...انا صحيح بدون جنسية لكنني [لست بدون وطن] ...

Negative

عضو ذهبي
.

4452200px.png




الشعراء البدون بين الوطن واللاوطن


" انا صحيح بدون جنسية لكنني [لست بدون وطن] "...قالتها سعدية مفرح، الشاعرة الكويتية بكل شيء إلا بتلك الورقة، تلك الورقة هي نفسها التي تحرم الكويت بأن تتجمل أكثر باسماء مبدعيها وتتبناهم وتتفاخر بهم أمام العالم. ما الذي يمنع دولة بمثل الكويت أن تبجّل قريحة من تربى بحضنها وأشهر انتمائه بروحه ودمه وحبه أمامها، لماذا تمنعه ورقة لا قيمة لها سوى أنها تمنع شاعرة بقدر سعدية مفرح وغيرها من المبدعين بأن يعيشوا كباقي أبناء الوطن، بأن يعيشوا من دون أن تتعطل أمور حياتهم اليومية، بأن يخرجوا ويدخلوا بسلام من دون أن يجرح وطنيتهم سؤال أو نظرة لا تفقه ما هو الانتماء، بأن يسافروا هنا وهناك بحرية لاستلام جوائزهم أو الاجتماع بمختلف جمهورهم العربي أو بحضور مؤتمرات ثقافية وغيرها، دون المرور بألف ختم وأذن وطلب. لماذا تذكرهم هذه الورقة دائماً بجفاء أمهم التي أنجبتهم، وتجرح أحاسيس شعراء فضحوا ما بداخلهم من نقاء وطهر وإبداع، وتتبين لنا ما بداخلهم عندما اختلفوا و صعدوا شعراً ونقاوة.

تلك الورقة هي نفسها سبب غربة سليمان المانع، تبين لنا حزنه الأزرق من كلماته المحشوة بالأنين والغربة والاختلاف، يعتب على أرضه ووطنه من دون أن يغضب ذلك الوطن.. تجرحه كلمة انتماء ومواطنة، ويجرعه الجوع والبرد والحر، ويجرحه الكرم من دون مال، تطرده القوانين بأن يكون ابن الكويت الشرعي غير المعترف به، كويته قست عليه، وبلطفه وبساطته وحزنه يعاتبها يذكرها من جده ومن أباه، يذكرها بأنه ابنها ويجب أن تحن عليه وإلا سيرحل، وتخسر هي أحد أعلام الشعر، وكانت هذه الأبيات قبل استلام تلك الورقة التي تعني العيش الكريم بحرية دون أسئلة تحقيق حول انتماء.


"يمكن تسائل وش حدني للحماسي
يمكن تسائل وش بك اليوم زعلان

أكيد ماجربت حر الماسي
اكيد ماجربت جورٍ وحرمان

ارضٍ رعت خيرتها للوداسي
باعشِ باخشوين باشميل إخوان

الليل الأسود والبطاقه سواسي
شبابنا ضايع والحال وجعان

لو الانتحار يجوز لأشرب بكاسي
سمٍ وأذب الجسم ترابٍ وديدان

ياشيوخنا وين الهدوم المكاسي
وين الدفا لا صرت بالحيل بردان

إما اوصلوا وطالبوا بالجناسي
ولا نغرب للـ حديثه لأبو سليمان "



ولا تختلف ردة فعل الشاعر فهد عافت، فقد أخذه الغضب على حاله، فانسان بحجمه لا يرضى بأن يكون غير حر ومبدع، فيكون الطفل المدلل في حضن بلده، ولا يرضى بأقل من ذلك.. مثل هذه الأوضاع يخرج فيها الإنسان عن حالة الصبر فتتساوى عنده الأمور ويكره أي شيء يعوق سعادته وحريته و عيشه الكريم. فهد عافت يُحتضن فقط، فهو خُلق لذلك.. خلق ليكون نجم يتلاعب بالحروف ويشكلها ليبهرنا بها.. لن يكون هذا الحر ضحية لظروف قانونية و ورقية أو فئوية تدلل من تشتهي، يقول وذلك قبل أن يأخذ الجنسية السعودية، ويصبح شاعرا مبدعا سعوديا خُلق بجهراء الكويت:

"مايشرفني أكون من العرب
أحمد الله يوم خلاني بـدون"

ذلك الغضب تشكل عند الكثير من طيور الوطن فرحلوا لأنهم يستحقون الأفضل وحملوا جنسيات مختلفة غير فهد عافت. هناك الشاعر المبدع رمز الكويت الأدبي فخرياً وشعراياً سليمان الفليح فقد عانى الكثير مع أن مثله ليس عليه أن يثبت ولائه ولا حبه للكويت عندما أخذ الجنسية السعودية، فدمائه وشعره وحرفه وقلبه كويتي بكل المقاييس، و أيضا علي المسعودي ابن الكويت قلبا وقالبا طوال حياته ومسيرة ابداعه، إلى أن أضاء دولة قطر بنجمه وباسمه وبأدبه عندما احتضنته كثروة أدبية ..

وأيضاً الشاعر محمد جابر النبهان يحلق اسمه في سماء كندا، رحل أو تغرب مجبرا بعدما هجره تراب وطنه وقسا عليه، فهو ابن الكويت التي أبت ان تعترف به، فأخذه حب الحياة والكرامة إلى كندا بتسجيل مبدع عالمي قادم من الكويت، من أرضها.. فقد ناجى النبهان كثيراً تراب وطنه وأصدقائه، عانى أصعب آلام الشوق والحنين لوطنه، وعانت الكويت بعده أصعب كلمات العتاب وأصعبها.. يقول النبهان :



وطن
وَطَني ...
هَل وَطَنٌ يُسقِطُ إِسمَ حَبيبٍ فيه ؟
يُشَمِّعُ بالأَحْمَرِ كُلَّ سِجِلاّتِ مَدائِنهِ
أَو يَشطُبُ بالأَحمَرِ أَسماءَ النّاسِ
أَجوعُ إِليكَ أَيا وَطناً غَرَّبَني
كَيْ أَشحَذَ أَرضاً
اسماً
وَجهاً لا يُشبِهُ مِلحَ تَكَوُّنِنا .
....

وَطَني ..هَل وَطنٌ ؟
أَم بِئرٌ للنَّفطِ مُشَرَّعُ في الصَّحراءِ
لدَلْوِ الغُرَباءْ !



فهذه ليست الباقة كاملة، سنتحدث مزيدا عن أسماء شابة تتصاعد لتصطف مع نجومنا التي يفتخر بها الوطن وترابه. فتلك النجوم ببريقها الفريد وغطرستها الأدبية، أضاءت سماء الكويت بحب وانتماء وإلحاح، ولكن عاشت بهذا الوطن بألم وبؤس وصعوبة، قاست جفاء ترابه وبروده شتائه واضطهاد شعبه، يمرون خلال السنين ويكبرون قبلها، يكبرون ألما ويكبرون أدباً وفكرا وأبداعا.. نعم هي نجوم تضيء الكويت ولكن الكويت لم تلتفت لبريقهم.. هم ليسوا نجوم الكويت قانونيا، ولكنهم نجومها بكل التشريعات الوطنية بأديانها..

مع ذلك ما فائدة أن نحمل اسم وطن لا يحمل اسمنا.. ولكننا نضل نناجيه أن يكفل دمعتنا.. ويحمل حروفنا على عاتق المواطنة والانتماء والتقسيم الفئوي والقانوني، يعيش فيه الغريب قبل الابن ويدلل فيه اللص قبل الشريف ويسعد فيه التافه ويُجلد العزيز.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





.
 

ولد وايل

عضو مخضرم
من قائل هذا البيت :

مايشرفني أكون من العرب *** أحمد الله يوم خلاني بـدون

امممممممم

!!!!!

:(
 

بَسْمَة ..

عضو مميز
^
المعذره على اللقـافـه / قائلـه فهد عافت :( ..



- Negative -

لستُ أدري بمـاذا يمكنني ان أعقّب ..
ولا عجب في أن يتضمنوآ أُنـاسـاً مُبدعه ..
فهم أولا وأخيـراً بشـر ..
بشر يؤسفنـا .. تجريدهـم ممـآ يستحقـوهـ .. أو أقل ممـآ يستحقوه حتى .. :وردة:
لن يسمنهم أو يغنيهم من جوع .. حديثي .. طال او قصـر ..
لكني ..
أردتُ شكركِ فقط .. :وردة:
 

العنزي_33

عضو فعال
البدون عمله نادره

فالظروف جميعها ضدهم الا انهم ابوا ان يستسلموا للظروف واتعبت الظروف منهم وعاش من كتب هالابيات

وفي بيت سامعه وماني بحافظ من الي قايله

( مدري غربة وطن مدري وطن به غربا )
( ولكن الوكاد اني غريب بداري ):(
 

حنظلة

عضو ذهبي
رائع رائع رائع يا Negative

موضوع في القمّة وكلمات ضغطت على الجرح بقوة فزادته نزيفا..

أحييك ِ على الفكرة والطرح والصياغة وكل شيء.

مبدعة بحق

وأرجو أن لا تكون هذه آخر المساهمات, سواء في نفس القضية أو في غيرها, المهم أن لا يتوقف هذا القلم..
 

مزيـــج

عضو فعال
مقال يستحق القراءة بلا شك ، لم أستطع المرور من هنا بصمت

Negative

العلاقة بين الأدب والمعاناة قديمة قدم الزمان

و معاناة إخواننا البدون وقضيتهم جرح نازف في قلوبنا وغصة في حلق كل كويتي صاحب ضمير ..

أخجل كثيرا من الحديث عن العدل والمساوة وغيرها من الترهات وأنا أعي تماما أن هذا الوطن

مارس ولا يزال يمارس بإجحاف ظلما منقطع النظير .. هو ظلم أبناء له من دون ذنب ولا جرم يذكر

لقد أسعفت الموهبة هؤلاء الشعراء ليعرفهم الناس ويذكروهم ويستمعوا لهم ..

ولكن من لأولئك الصامتين المتألمين على هامش الحياة ؟!

شكرا عزيزتي .. في انتظار جديدك دائما
 

kuwaiti_1

عضو بلاتيني
كلنا بدون...!!

وسنظل بدون..!!

وحتى اشعة الشمس الحارقه.....قد تجعل الأرض بدون...!!

وحتى برودة الشتاء القارسه.....قد تجعل الاشجار بدون..!!

وحتى قسوة القلوب......قد تجعل الأنسان نفسه...بدون...!!


فهنيئا..لنا معشر البشر...لأننا بدون.......!!

خلقنا اول مرة بدون.....ونعيش بدون... ونموت بدون......!!!

وسنقابل ربنا...بدون....!!!

شكرا لك اخي صاحب الموضوع....
:وردة:
 

..lady

عضو فعال
أنــا بملئِ قلمي أحسدهم ..على الأقل يملكون قضية ..لبوحهم قيمة ,هدف ..ما أقبح أن تكون بلا قضية
هائمًا على قضايا غيرك ..

دمتم لقضاياكم..



:وردة:
 

Negative

عضو ذهبي
من قائل هذا البيت :


مايشرفني أكون من العرب *** أحمد الله يوم خلاني بـدون

امممممممم

!!!!!


:(

اتوقع له اعذاره لما قالها فهد عافت ، الانسان له طاقة يتحمل البهذلة

لقلبك :وردة:


^

المعذره على اللقـافـه / قائلـه فهد عافت :( ..



- Negative -

لستُ أدري بمـاذا يمكنني ان أعقّب ..
ولا عجب في أن يتضمنوآ أُنـاسـاً مُبدعه ..
فهم أولا وأخيـراً بشـر ..
بشر يؤسفنـا .. تجريدهـم ممـآ يستحقـوهـ .. أو أقل ممـآ يستحقوه حتى .. :وردة:
لن يسمنهم أو يغنيهم من جوع .. حديثي .. طال او قصـر ..
لكني ..

أردتُ شكركِ فقط .. :وردة:





هو التجريد من الانسانية اكثر ما يقتل يا بداية

لقبك :وردة:​
 
اعجز عن التعليق فمشكله البدون اصبحت من احدى امنياتي التي اريدها ان تتحقق لأتخلص منها ..في احد منتديات البدون التي اشارك فيها حفظت هذه الكلمات لانها معبره جدا عن حال جميع البدون

لا تظلمنــي أكثــر يا وطِــني

ولا تحرمنــي من عطفــك وحنــانكْ

إفتـح لي ذراعيْــكَ ودعني أعيــشُ بين أحضــانكْ

إن اليــأسَ والألــمْ يحيطان بـي من كل جانب

فلا تجعلني غريــباً في بِــلادي

لا تقســوُ على أحدُ أبنــاءَك المخلصيــن

ولا تجعـل من الحِــرمــانِ وحشــاً كاسِـراً ينهشني أمامَ ناظـريـْكْ

إن السـَّـواد الحالـكَ أصبــح عنــوانَ حيــاتي

والظــلام يَـكادُ أن يكــون عاصمتــي الأبــديــة

فهـلْ مِـن نقطــةِ ضـوءٍ لديــكْ تُــعيــدُ لي الأمـــــل !!!

وهــل ستلبــي نــِــدائــي الأخيــــر يا موطنـــــــي ؟؟؟ ...

المرسل::بدوون يستغيث!!
 

ولد وايل

عضو مخضرم
اتوقع له اعذاره لما قالها فهد عافت ، الانسان له طاقة يتحمل البهذلة


لقلبك :وردة:


أممممممم

صحيح قد يكون ذلك .. ولكن الأمة العربية أعزها الله دون سائر الأمم حيث أنزل القرآن بلغتها و ختم رسله فيها لذلك نعتز بعروبتنا مهما كان .. و ندعو لتماسك الأمة العربية في و جه المحن و لكن لا نتعامل مع الآخرين على أساس عروبتهم استشهاداً بقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " لا فرق في عربي على أعجمي و لا في أبيض على أسود إلا بالتقوى " ..


أومآآ الذي يقوله هذا الشاعر .. فانني أظنه من الكلام الذي لا يعيه ولا يدركه جيداً
فالشعراء كثير منهم لا يعي ما يقوله فقط مجرد هذر في هذر .. وكلامٌ هو أكبر بكثير مما يكون واقعياً بحجمهم .. (( يقولون ما لا يفعلون ))

في الحقيقة لا أحب هذه النوعية من الشعراء .. :(

أممممممممممممم

أتمنى قبول رأيي فالاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ..

والوايلي يحييكم :وردة:
 

حنظلة

عضو ذهبي



أممممممم

صحيح قد يكون ذلك .. ولكن الأمة العربية أعزها الله دون سائر الأمم حيث أنزل القرآن بلغتها و ختم رسله فيها لذلك نعتز بعروبتنا مهما كان .. و ندعو لتماسك الأمة العربية في و جه المحن و لكن لا نتعامل مع الآخرين على أساس عروبتهم استشهاداً بقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " لا فرق في عربي على أعجمي و لا في أبيض على أسود إلا بالتقوى " ..


أومآآ الذي يقوله هذا الشاعر .. فانني أظنه من الكلام الذي لا يعيه ولا يدركه جيداً
فالشعراء كثير منهم لا يعي ما يقوله فقط مجرد هذر في هذر .. وكلامٌ هو أكبر بكثير مما يكون واقعياً بحجمهم .. (( يقولون ما لا يفعلون ))

في الحقيقة لا أحب هذه النوعية من الشعراء .. :(

أممممممممممممم

أتمنى قبول رأيي فالاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ..

والوايلي يحييكم :وردة:

لم يقصد عافت - برأيي - العرب بالعرب أنفسهم, وإنما واضح أنه يقصد أناس أو فئة معينة لذا فهو يحمد ربه أنه لم يجعله منهم وإنما جعله من "البدون". فهل لأني بدون لا أكون عربيا ثم أحمد الله على أنه لم يحعلني منهم (!).
والمعنى - في النهاية - في بطن الشاعر.
 
اشك ان حرمان الناس من العمل جريمة كبيره تؤدي الى الخشيه من المستقبل مما يفضي الى الاعراض عن الزواج للعزاب والكف عن الانجاب خوفا من الموت جوعا .
 

ولد وايل

عضو مخضرم
لم يقصد عافت - برأيي - العرب بالعرب أنفسهم, وإنما واضح أنه يقصد أناس أو فئة معينة لذا فهو يحمد ربه أنه لم يجعله منهم وإنما جعله من "البدون". فهل لأني بدون لا أكون عربيا ثم أحمد الله على أنه لم يحعلني منهم (!).
والمعنى - في النهاية - في بطن الشاعر.​




أحسنت يا حنظله .. يعني أقدر أقول بأن الشاعر قد استخدم المحسنات البديعية في ذلك .. :(

وهذا ضرب من ضروب البلاغة .. معنى قريب ومعنى بعيد .. أمممممممم والشاعر هنا يقصد معنى بعيد جداً ..

اذا ذهبنا وسلمنا الى ذلك .. فهذه رووعة منه .. ويصبح أنني أخطأت بحقه .. :eek:

أمممممممممم فهد عافت .. سامحني :confused:


Negative الله يسامحج .. خليتيني أظلم الرجال .. :)

لكن يبقى حتى يتضح المعنى جلياً .. أن تكتمل القصيده .. أو على الأقل تعطينا بيتين قبلها وبعدها حتى يتبين لنا المقصد الواضح للشاعر ..


وتصدق يا حنظله .. أميل الى ما ذهبت اليه بقوة .. وكأنني عرفت مقصد الشاعر .. :eek:


والوايلي يحييكم :وردة:

 

حنظلة

عضو ذهبي
أحسنت يا حنظله .. يعني أقدر أقول بأن الشاعر قد استخدم المحسنات البديعية في ذلك .. :(

وهذا ضرب من ضروب البلاغة .. معنى قريب ومعنى بعيد .. أمممممممم والشاعر هنا يقصد معنى بعيد جداً ..

اذا ذهبنا وسلمنا الى ذلك .. فهذه رووعة منه .. ويصبح أنني أخطأت بحقه .. :eek:

أمممممممممم فهد عافت .. سامحني :confused:


Negative الله يسامحج .. خليتيني أظلم الرجال .. :)

لكن يبقى حتى يتضح المعنى جلياً .. أن تكتمل القصيده .. أو على الأقل تعطينا بيتين قبلها وبعدها حتى يتبين لنا المقصد الواضح للشاعر ..


وتصدق يا حنظله .. أميل الى ما ذهبت اليه بقوة .. وكأنني عرفت مقصد الشاعر .. :eek:


والوايلي يحييكم :وردة:


بالفعل حاولت قبل مشاركتي السابقة أن أجد القصيدة كاملة حتى يتضح المعنى أكثر لكني لم أجد سوى بيتين:

مايشرفني أكون من العرب
أحمد الله يوم خلاني بـدون

عمنا يا عمنـا يا بـو لهـب
بست رجلينك عليه لو تمون


وفي قراءة للشاعر والناقد السعودي محمد مهاوش الظفيري قال:
وهذا ما جعل فهد عافت يردد هذا البيت، بعد أن خرج بخفي حنين بل حتى خفي حنين لم تكن معه في تلك اللحظة، لأنه كان يمر بظروف نفسية حادة دفعته إلى إعلان هذا الموقف الاستسلامي الذليل، الراضخ لتداعيات تلك المرحلة:

وأقول مسامحك ياللي رفض يدخل معي بالغار

وأقول مسامحك يا عنكبوت ٍ عدّ خطواتي

وقد تبنى هذا الموقف الانعزالي مع الذات، قبل أن يكون موقفاً استفزازياً نابعاً من علاقته مع المجتمع:

ما يشرفني أكون من العرب

أحمد الله يوم خلاني بدون



هل اتضحت الصورة أكثر أخي ولد وايل؟
حنظلة يحيييك :) :إستحسان:
 

Negative

عضو ذهبي
البدون عمله نادره

فالظروف جميعها ضدهم الا انهم ابوا ان يستسلموا للظروف واتعبت الظروف منهم وعاش من كتب هالابيات

وفي بيت سامعه وماني بحافظ من الي قايله

( مدري غربة وطن مدري وطن به غربا )
( ولكن الوكاد اني غريب بداري ):(

.
للاسف الظروف تشكلت ضدهم ، وساعدت خلق معوقات لنجاحاتهم ..

اشكرك عالاضافة :وردة:
.

رائع رائع رائع يا Negative

موضوع في القمّة وكلمات ضغطت على الجرح بقوة فزادته نزيفا..

أحييك ِ على الفكرة والطرح والصياغة وكل شيء.

مبدعة بحق​

وأرجو أن لا تكون هذه آخر المساهمات, سواء في نفس القضية أو في غيرها, المهم أن لا يتوقف هذا القلم..​

.
ألف شكر لك أخي حنظلة ..
وشكرا أكبر لهذا التشجيع :وردة::وردة:
أتمنى أكون عند حسن الظن ..

.


مقال يستحق القراءة بلا شك ، لم أستطع المرور من هنا بصمت


Negative

العلاقة بين الأدب والمعاناة قديمة قدم الزمان

و معاناة إخواننا البدون وقضيتهم جرح نازف في قلوبنا وغصة في حلق كل كويتي صاحب ضمير ..

أخجل كثيرا من الحديث عن العدل والمساوة وغيرها من الترهات وأنا أعي تماما أن هذا الوطن

مارس ولا يزال يمارس بإجحاف ظلما منقطع النظير .. هو ظلم أبناء له من دون ذنب ولا جرم يذكر

لقد أسعفت الموهبة هؤلاء الشعراء ليعرفهم الناس ويذكروهم ويستمعوا لهم ..

ولكن من لأولئك الصامتين المتألمين على هامش الحياة ؟!


شكرا عزيزتي .. في انتظار جديدك دائما


.

هم يظلموا أمام أعيننا ونحن نرى ونسكت ، والأغلبية يشجعون مثل هذه التفرقة
أخجل كثيرا كثيرا من هذه القضية ، أخجل حين تُقتل الانسانية
وأخجل هناك جمهور مشجع لقصفهم و لا يخاف شبح الظلم ..


مزيج أشكر قلبك الطاهر :وردة:


.


.
 

Negative

عضو ذهبي
كلنا بدون...!!

وسنظل بدون..!!

وحتى اشعة الشمس الحارقه.....قد تجعل الأرض بدون...!!

وحتى برودة الشتاء القارسه.....قد تجعل الاشجار بدون..!!

وحتى قسوة القلوب......قد تجعل الأنسان نفسه...بدون...!!


فهنيئا..لنا معشر البشر...لأننا بدون.......!!

خلقنا اول مرة بدون.....ونعيش بدون... ونموت بدون......!!!

وسنقابل ربنا...بدون....!!!

شكرا لك اخي صاحب الموضوع....
:وردة:


.

حروف جميلة .. باحساس متواضع وراقي .. ومعبأ انسانية

ألف شكر لهذا المرور :وردة:

.

مشكور على النقل وموضوع ممتاز والله يوفقك

.


كل الشكر لمرورك :وردة:


.

أنــا بملئِ قلمي أحسدهم ..على الأقل يملكون قضية ..لبوحهم قيمة ,هدف ..ما أقبح أن تكون بلا قضية
هائمًا على قضايا غيرك ..

دمتم لقضاياكم..


:وردة:


.
لماذا لا نلتفت جميعاً لهم وتكون لنا قضية ، ،
قضية ترضي الجانب الخيّر من أي بشري !!


اهلاك بك :وردة::وردة:


.
 
أعلى