((مرحبا بك في بستان المختصر المفيد )) -متجدد-

ولنا أثر

عضو بلاتيني
هناك فرق بين متلق واخر ..

فهناك من يقرأ احرفا مجردة من كل المشاعر وهناك من يمر على الكلمات ليجد

الاحساس في صدره .. فهنا جمالية النص ليس بتركيبته اللغوية و سبك احرفه فحسب

بل بمشاعر مقرضه وصدق احساسه

فرق كبير بين من يقرا لينقد وبين من يقرأ ليشعر بما كُتب ..

رب نص مكسور أوصل المعاني و المشاعر و رب نص مسبوك باهت لا لون له ولا طعم ولا رائحة


مجرد ملاحظة ..
 

2030A

عضو بلاتيني
الكبد فاحت من بلاوي تحومها
...و النفس كلت من هموم تحوسها.
.
الزاد لوه زاد نفسي عافته .
..و العين صارت غارقة بدموعها.
.
يا خنجر مركوز في جوف الحشا .
.و شلون تشفى النفس بعد جروحها؟

كم ليلة ظلما مرت و اعبرت..
والله مدري كيف عدى سيلها
.
. ظنيت لي حيلة و دبرة تنزعك
.. تالي نزعت الروح ما أقوى نزعها
.
.يا ليت هالخنجر بقلبي مستقر
... أهون علي من غم حالي و سقمها..

.يالله يا المطلوب هون بلوتي ..
سابع سنة لي أشتكي من حرها ..

هي حرقت ثوبي و مالي و خافقي.
و الروح راحت من تطفت نارها ..

يا جعل دار تاوي اللي هاجري .
. دار السعادة و السعادة تحوفها ..

يا جعل دار اللي تسبب بالشقا..
دار القرادة و البلاوي تهدها ..

يا جعل من عذب فؤادي بالهوى ..
في جنة الفردوس يلقى خيرها .

.تجمعني فيه برحمتك و أهل التقى ..
اللي المعاصي ما يجون دروبها ..

و ختامها صلوا على خير الورى ..

الهاشمي صفوة كنانة و نورها

نلا حظ أن هذا النص مهمل القافية بالشطر الأول اي مهمل قافية الصدر ، وهذا جائز في احاكم القافية
غير انه يستوجب من الشاعر أن يلتزم بتفعيلات وزن القافيه الملزمة( الثابتة )
أي قافية الشطر الثاني المسماة بعجز البيت .
هناأخي لم تلتزم بماهو واجب حيث ان قافية العجز في أبيات القصيدة هي
تحوسها،بدموعها ، جروحها ، لاحظ هنا أخي ان قافيتك في الثلاث الأبيات الأولى
على وزن فعول
ثم تاتي قافية العجز في بقية الأبيات سيلها ، نزعها ، سقمها وهي
مخالفة وليست على وزن فعول ،وهذا يخل بالقافية ومن ثم بالوزن بشكل عام
كما انك الزمت القافيه بالحرفين الأخيرين وهما ( الها ، والألف ) ، ويستحب من الشاعر
الذي ينهج نهج وزن الصدر المهمل ولزم قافية العجز ، ان يقوي من قافية العجز فتكون ملزمه بثلاث احرف على الأقل

عذرا على الملاحظات وان كانت ثقيله ...
 
أعلى