روائــع فــن الخطابة

k7elan

عضو بلاتيني
يعتبر فن الخطابة موهبة لمن يريد قيادة الجمهور و توجيه الناس


يكاد يستحيل ان تجد قائد ديني او وطني يحبونه اتباعه و يرهبونه بنفس الوقت لا يجيد صنع

الخطب الملهمة التي تلهب مشاعر الجمهور و تقنعهم مستعينا بكنز من البيان و الفصاحة و

التعبيرات المؤثرة , ليقدموا ارواحهم فداء لهذا القائد المناضل ( بغض النضر اذا كان على حق او

باطل )

في التاريخ يأتي القياديون بالخطب المحكمة في الخطوب الجسام لتهدئة الناس او

اثارتهم

للحق من عرفت الادب و انا مفتون بهذا الصنف من الادب حتى صارت لي ثروة بعدد الخطب الملهمة للناس في التاريخ

انقل لكم في هذا المتصفح بعض الخطب التي قيلت في الاحداث المهمة في التاريخ


بمناسبة الاوضاع الحالية لأعضاء مجلس امتنا , نبدي بخطبة اوليفر كرومويل

1-بمناسبة حل مجلس العموم للكومنولث البريطاني 20 ابريل 1653



قاد اوليفر كرومويل مجموعة من الفرسان الى وستمنيستر و قاموا بالطرد القسري للبرلمان المؤقت. الاسباب الدقيقة التي دفعته للقيام بذلك غير واضحة , فربما يكون اعتقاده بأن البرلمان المؤقت يخطط للديمومة .



( لقد حان الوقت بالنسبة لي لوضع حد لجلوسكم في هذا المكان , الذي اهنتم فيه و احتقرتم الفضيلة و بتدنيسة ببمارستكم لكل بغاء , أنتم اسباب الشقاق , و اعداء لكل حكومة عادلة , انتم
مجموعة من المرتزقة التعساء , و تودون بيع مصالح بلادكم بصحن حساء , ومثل يهوذا الذي خان الرب للحصول على بعض قطع من النقود.



هل هناك فضيلة واحدة متبقية فيكم؟ هل هناك رذيلة واحدة ليست فيكم ؟ , تدينكم لا يزيد عن تدين حصاني !, الذهب هو إلهكم , من منكم لم يقايض ضميره برشوى؟
هل هناك رجل بينكم لديه أدنى إعتبار للصالح العام لبلادنا؟



ايها البغايا الدنيئات , هل بينكم من لم يدنس المكان المقدس , فقد قلبتم معبد الرب الى مغارة لصوص بمبادئكم اللاخلاقية و ممارساتكم الشريرة؟
انتم تزرعون بغيضة لا تطاق في الامة بأسرها , كنتم هنا موفدون من قبل الشعب للنظر في المظالم, لذا تدعوني بلادكم لتطهير اسطبل القذارة , لوضع
نهاية لإجراءاتكم الجائرة , و لاتي بعون الله و بالقوة التي منحني اياها , و ها انا اقوم بها .



لذلك امركم و بناء على الخطر المحدق بحياتكم , بالمغادرة
الفورية من هذا المكان ! خذوا تلك الدمية اللامعة الرخيصة هناك , و اغلقوا

الابواب , لقد جلستم هنا وقتا طويلا من أجل مصالحكم . باسم الرب , اذهبوا !! . )



المصدر

http://aden-love.com/vb/showthread.php?p=14521

الاصل الانجليزي
http://dickiebo.wordpress.com/2009/09/09/oliver-cromwell-speech-dissolution-of-the-long-parliament/


مع ميعاد لخطب أخرى ان شاء الله تعالى
 

k7elan

عضو بلاتيني
هذه خطبة لأشهر خطباء اليونان ( ديموستين ) او ديموستيني او ديموسثينيس

هذه نبذة عنه من ويكيبيديا , كان يحارب فيليبس ملك مقدونيا و والد الاسكندر المقدوني الذي اكتسح فيما

بعد العالم

كان معوق في بدايته و يعاني من ثقل في لسانه الى ان تجاوزها بارادة شديدة ليكون ابرز السياسيين و

الخطباء في اليونان

للأمانة مع ان كل نتائج بحثي في الشيخ قوقل عجزت ان تجد خطبة واحدة متكاملة لديموستيني

فصورت لكم نسخة من خطبه نقل عن كتاب اشهر الخطب و مشاهير الخطباء لسلامة موسى

من الخطبة جزء لو قرأه كل كويتي لأنتعش البلد , بدل ما يسمعون التهديدات الايرانية كل اجتماع مجلس شورى , بإنتظار وصول قوات الحرس الثوري للكويت

( و الحق لو انه اكد احد الآلهة لكم ان فيليبس لن ينالكم بأذى اذا بقيتم وادعين في

مقامكم لا تحفلون بما يعمل فإني اقول لكم و السماء تشهد علي انه من الهوان و

من الصغار و ما هو دون كرامة دولتكم و مجد آبائكم ان تضحوا مصالح الاغريق

بأجمعه لكي تنالوا انتم الراحة لأنفسكم.)


unled1tq.jpg



unled2zc.jpg


unled3gh.jpg
 

k7elan

عضو بلاتيني
3- خطاب معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه في دمشق بعد مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه.

في تلك المرحلة الحرجة ممن تاريخ الاسلام بعد مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه

كانت هنالك عدة مسببات لانتصار معسكر الامويين على علي بن ابي طالب رضي الله عنه في حربهم
للخلافة بعد مقتل عثمان بن عفان , منها الدافع القوي للثأر من قتلة عثمان , الحنكة السياسية لمعاوية
علاوة على حلمه المشهور عنه , قربه من اهل الشام حيث كان والي الشام لعشرين سنة من عهد عمر
الخطاب مما اكسبه علاقة قوية بينه و بين اهل الشام مما دعاهم للتحمس للمطالبة بثأر معاوية من قتلة عثمان.


تذكر المصادر ان معاوية بن ابي سفيان البس قميص عثمان بن عفان على المنبر , وخطب بهم
حتى ان معاوية بن ابي سفيان قال فيما بعد ( لقد تركت ورائي ستين الف شيخ يبكون عند قميص عثمان)


نترككم مع الخطاب


وقد روى ابن عساكر عن عامر الشعبي: أن عليا حين بعث جرير بن عبد الله البجلي إلى معاوية
قبل وقعة صفين - وذلك حين عزم علي على قصد الشام، وجمع الجيوش لذلك -.

وكتب معه كتابا إلى معاوية يذكر له فيه أنه قد لزمته بيعته، لأنه قد بايعه المهاجرون والأنصار،
فإن لم تبايع استعنت بالله عليك وقاتلتك.


وقد أكثرت القول في قتلة عثمان، فادخل فيما دخل فيه الناس، ثم حاكم القوم إليّ أحملك
وإياهم على كتاب الله، في كلام طويل.


فقرأه معاوية على الناس وقام جرير فخطب الناس، وأمر في خطبته معاوية
بالسمع والطاعة، وحذره من المخالفة والمعاندة، ونهاه عن إيقاع الفتنة بين الناس، وأن يضرب
بعضهم بعضا بالسيوف.


فقال معاوية: انتظر حتى آخذ برأي أهل الشام، فلما كان بعد ذلك أمر معاوية مناديا فنادى في
الناس: الصلاة جامعة.

فلما اجتمع الناس صعد المنبر فخطب فقال:

الحمد لله الذي جعل الدعائم للإسلام أركانا، والشرائع للإيمان برهانا، يتوقد مصباحه
بالسنة في الأرض المقدسة التي جعلها الله محل الأنبياء والصالحين من عباده، فأحلها
أهل الشام ورضيهم لها، ورضيهالهم؛ لما سبق في مكنون علمه من طاعتهم ومناصحتهم
أولياءه فيها، والقوام بأمره، الذابين عن دينه وحرماته.


ثم جعلهم لهذه الأمة نظاما، وفي أعلام الخير عظاما، يردع الله بهم الناكثين، ويجمع بهم الألفة
بين المؤمنين، والله نستعين على إصلاح ما تشعث من أمور المسلمين، وتباعد بينهم بعد
القرب والألفة، اللهم انصرنا على قوم يوقظون نائما، ويخيفون آمنا، ويريدون هراقة دمائنا، وإخافة سبلنا.


وقد يعلم الله أنا لا نريد لهم عقابا، ولا نهتك لهم حجابا، غير أن الله الحميد كسانا
من الكرامة ثوبا لن ننزعه طوعا ما جاوب الصدى، وسقط الندى، وعرف الهدى، وقد علمنا أن
الذي حملهم على خلافنا البغي والحسد لنا، فالله نستعين عليهم.


أيها الناس: قد علمتم أني خليفة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، وأني خليفة أمير المؤمنين
عثمان عليكم، وأني لم أقم رجلا منكم على خزائه قط، وإني ولي عثمان وابن عمه.


قال الله تعالى في كتابه: { وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُوما فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانا } [الإسراء: 33] وقد علمتم أنه قتل
مظلوما، وأنا أحب أن تعلموني ذات أنفسكم في قتل عثمان.


فقال أهل الشام بأجمعهم: بل نطلب بدمه، فأجابوه إلى ذلك وبايعوه، ووثقوا له أن
يبذلوا في ذلك أنفسهم وأموالهم، أو يدركوا بثأره، أو يفني الله أرواحهم قبل ذلك.



المصدر
 

Aragon

عضو ذهبي
ذكرتني بأيام .. لا زلت أحفظ خطبة الحجاج التي وضعتها هنا، و لاحظت القليل من التشابه بينها وبين الخطبة الأولى لاوليفر كرومويل.

متابع للموضوع :إستحسان:
 
أعلى