إستجواب نورية الصبيح اليوم 8_يناير...متابعة

Maxima

عضو




بدأ مجلس الامة في جلسته اليوم مناقشة الاستجواب المقدم الى وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي

نورية الصبيح بصفتها من النائب الدكتور سعد الشريع .
 

Maxima

عضو
شهد مجلس الامة حضوراً جماهيرياً كثيفاً حيث بدأ مواطنون بالتدافع، منذ الساعة السابعة صباحا عند بوابات المجلس لحضور جلسة استجواب وزيرة التربية نورية الصبيح، وذلك رغم برودة الاجواء .
استهلت الجلسة بدايتها بالاستجواب واستهلها رئيس مجلس الامة بالتنبيه على الوزيرة الصبيح والمستجوب النائب سعد الشريع الالتزام بمحاور الاستجواب وعدم الخروج عنها كما نبه على الجمهور عدم ابداء اية اشارات استحسان او استهجان ملوحا باخراجهم من القاعة .
وبدات جلسة الاستجواب في تمام الساعة العاشرة وسبع دقائق ، وقال النائب الشريع انه لن يعرض ما لديه من افلام احتراماً للشعب الكويتي ، لكنه اكد في الوقت ذاته انه سيذكر وقائع هذه الافلام واذا قامت الوزيرة بنفيها فسيضطر الى عرضها .
http://www.alaan.cc/client/pagedetails.asp?nid=8260&cid=30
 

السلطاني

عضو مخضرم
وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح تعتلي منصة الاستجواب

الشؤون السياسية 08/01/2008 10:11:00 ص



الكويت - 8 - 1 (كونا) --

بدأ مجلس الامة في جلسته العادية اليوم مناقشة الاستجواب المقدم الى وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي

نورية الصبيح بصفتها من النائب الدكتور سعد الشريع .

ويرتكز الاستجواب الى اربعة محاور اولها ما يراه النائب المستجوب "التهكم على المؤسسة التشريعية وتضليل

نواب الامة واهدار مبدأ التعاون بين السلطتين" فيما يشير الثاني الى وجود "تجاوزات ومخالفات ادارية وقانونية" .

واستند الثالث على "تراجع التعليم مع تفرغ الوزيرة لتصفية الحسابات مع قيادات الوزارة والروابط التعليمية

والجامعة " اما الرابع فيشير الى "اعتداء على ثوابت وقيم المجتمع" على حد قول مقدم الاستجواب .

ويعد الاستجواب المقدم الى الصبيح السابع الذي يقدم في الفصل التشريعي الحالي والرابع الذي يقدم الى وزير

حمل حقيبتي التربية والتعليم العالي في تاريخ الحياة النيابية في الكويت .


http://www.kuna.net.kw/NewsAgenciesPublicSite/ArticleDetails.aspx?id=1873405&Language=ar
 

الدبلوماسي

عضو ذهبي
الحضور ضاقت به قاعة عبدالله السالم و يتميز بالكثافة النسائية حيث لاول مرة اشاهد هذا العدد من النساء داخل المجلس، 3 بلوكات كاملة من مقاعد المجلس للنساء
.
حضور طلابي كثيف مساند للوزيرة من طلبة الجامعات الخاصة و حتى بعض من طلبة جامعة الكويت من كلية العلوم الادارية
.
الوضع عجيب، و الحق دوم له صاحب
 

الدبلوماسي

عضو ذهبي
الشريع يعرض فيلمين من احاديث الوزيرة يحاول ان يبين فيه تضارب اقوالها، و حاليا جاري حديثه عن تصريح الوزيرة للقبس حول تدخل النواب في عملها و الضغوطات التي اتت عليها، منتقدا كلام الوزيرة حيث يعتبره ذو نفسية عدائية
.
و قبلها هدد الشريع الوزيرة بانه لن يعرض افلام لديه عن حفلات الطلبة لكن اذا انكرت الوزيرة هذه الافلام فانه سوف يضطر آسفا لعرضها !
 

الدبلوماسي

عضو ذهبي
بداية المحور الثاني قبل قليل، و الشريع تطرق لمكافآت الدكتور الرشيدي، و كيف ان الرشيدي تنازل عن العديد من مكافآته سابقا و قارن ذلك مع تضارب اقوال الوزيرة
.
الشريع الى الآن لم يذكر أي شيء من المتوقع ان يحرج الوزيرة، و لو اني متوقع ان عنده قنبلة بعد قليل، احساس ليس الا
 

Maxima

عضو
قال النائب الشريع في المحور الاول من استجوابه ان الوزيرة تهكمت اكثر من مرة على اعضاء مجلس الامة مضيفا انها اتهمت قياديي وزارتها بانهم يمدون اعضاء مجلس الامة بالمستندات لاضعافها وان كل مقصر منهم لديه صلة طيبة بنائب يسنده . وان هنالك نوابا يعيقون عمل الوزراء الاصلاحيين متسائلا هل هناك وزراء اصلاحيين وغير اصلاحيين؟.
 

البرلماني

عضو فعال
مشكور يا الدبلوماسي كني بلجلسه
 

Maxima

عضو
النائب الشريع : الوزيرة تحمى المزورين فكيف ترضون يا نواب الأمة؟
 

Maxima

عضو
أكد النائب سعد الشريع خلال حديثه الأن فى الأستجواب أنه سيعرض أفلام الفيديو التى تدين الوزيرة ان نكرت ذلك
و أشار فى بداية حديثة الى ان الوزيرة تكره مجلس الأمة و نوابة و أن الوزيرة تمادت فى تعاملها مع النواب مضيفا ان الوزيرة اصبحت تفترى على النواب افتراء غير مقبول.

وقال ان الوزيرة جاءت الى وزارة التريية كى تنتقم من القيادات ثم عرج الشريع بحديثة عن استقالة غازى الرشيدى وانه قدم استقالته ومن ثم غيرت كلامها و قالت مسببه و من ثم عرض الشريع فيلم فيديو فى مقاطع مضبطة حيث تكلمت عن الموضوع .

قال الشريع ان الوزيرة متناقضة و لا تريد قول المصداقية و دائما تهرب من الحقيقة و اتهمت غازى الرشيدى بأنة طلب اموالا و غيرها و هذا الكلام غير صحيح و أخذ الشريع يسترسل بحديثه و يشرح موضوع غازى الرشيدى ...........
 

جمال

عضو فعال
الاخ الديبلوماسى
هل أنت محرر المحليات فى موقع الآن الالكترونى ام ان الموقع ينقل عنك وقائع جلسة الاستجواب دون الاشاره للمصدر.مجرد أستفسار
 

Maxima

عضو
جدد النائب الشريع اتهامة لوزيرة التربية انها صاحبة نزعة انتقامية و عدائية و صاحبة مخالفات ادارية كثيرة قامت بها و بهذا اختتم الشريع محورة الاول.

و اثناء حديثة فى المحور الثانى فى الاستجواب قال من لم يكن معى فيجب ان يغادر مشيرا الى ان هذا هو شعار الوزيرة منذ توليها حقيبة الوزارة و للأسف ان الوزيرة تقول فليذهب التعليم الى الجحيم و هذا أمر خطير جدا.

و اخذ الشريع يعرض شكاوى الطلبة و المدرسات بالأخص طالبات الرابية و بعد أن تم الأحتجاج أتت المنطقة لتأكد انه يوجد خطأ هل تقبلون يا أخوان يا نواب الامة بتلك الالا عيب التى تقوم بها الوزيرة و قال ان الوزيرة قامت بحماية المزورين و تتستر عليهم و هذه حقيقة لا تستطيع الوزيرة نكرانها مع العلم انها نكرت هذة الواقعة وانا يوجد عندى مستند رسمى و على الوزيرة عدم الاعتراض.

و مازال الشريع يتحدث عن محورة الثانى باتجاوزات و المخالفات التى ارتكبتها وزيرة التربيةو قال سوف نتحدث عن الانحراف التى قامت به الوزيرة فى ترقية موظفين و انها رقت مدير عام سقط 3 مرات الى وكيل مساعد و مع هذا قامت الوزيرة بالترقية و تقول ان هذا من صلاحياتى مع العلم ان هذا الشخص علية مخالفة مالية لكن الوزيرة لم تحترم اللأراء و خالفت القوانين وهذة كارثة تقوم بها الوزيرة التى هى امامكم الان.
 

Maxima

عضو
وفي المحور الثاني تطرق الشريع لشرح أسباب استقالة د غازي الرشيدي الامين العام لمركز تطوير التعليم و تنازله عن مكافئته سابقا مقارنا ذلك مع تضارب أقوال الوزيرة في هذا الخصوص . مشيرا الى ان الرشيدي لم يقبل اية أموال من اية جهة . واشار الشريع ان الوزيرة اتهمت وكلاء وزارتها بعدم العمل وصرحت لصحيفة القبس بان الوزارة مختطفة وان ثمة جواسيس بالوزارة وانها اعادتها الى اهلها.
ومن ثم تحدث الشريع عن المخالفات الادارية والقانونية مستشهدا بكلام للوزيرة قالت فيه ' ليذهب القطاع التعليمي للجحيم ' وعرض الشريع هذه المخالفات من قبيل شكوى ثانوية الرابية المسائية مضيفا ان هنالك مزورين وان الوزيرة تقوم بحمايتهم كما تطرق لقضية رئيس قسم التعاقدات في الوزارة الذي اعطته الوزيرة تعليمات ليكون ضمن لجان التعاقد رغم الملاحظات التي ابداها الوكيل المساعد للشؤون الادارية .
 

Maxima

عضو
الشريع : الاعتداءات الجنسية في التربية أصبحت ظاهرة والوزيرة لم تتحرك
( كويت نيوز )
 

الدبلوماسي

عضو ذهبي
الشريع:

الاستجواب هدفه الاصلاح!!! وليس العبث او التأزيم السياسي وقدمته مضطرا بعد ان وصلت الامور مع الوزيره الى طريق مسدود!!!!!!!!!!![/
B]
 

جمال

عضو فعال
عذرا الزميل الديبلوماسى المقصود بالأستفسار هو الزميل Maximaمع خالص تقديرى لكليكما
 

Maxima

عضو
الكويت 8 -1 (كونا) - قال النائب الدكتور سعد الشريع ان الاستجواب حق كفله دستور البلاد وليس اداة عبث او تأزيم سياسي "ولا نهدف من استخدامه الا الاصلاح" .
جاء ذلك في حديث الشريع امام مجلس الامة خلال مناقشة الطلب الذي قدمه في ال24 من شهر ديسمبر الماضي لاستجواب وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح .
واوضح انه لم يكن ليقدم الاستجواب "الا مضطرا بعد ان وصلت الامور الى طريق مسدود مع وزيرة التربية" لاسيما وانها امضت ما يقارب تسعة شهور منذ تسلمها حقيبة الوزارة "ولم نر خلالها أي مؤشرات للاصلاح".
وقال "لم نطالب الوزيرة باصلاح فوري .. لكن ما وجدناه هو الهدم في اهم مؤسسات الدولة التي تعني بالنشء ذلك لان التربية تأتي في المرتبة الثانية من اهتمامات الوزيرة مما أدى الى تراجع التعليم" على حد تعبيره.
وتطرق النائب المستجوب الى المحور الاول من استجوابه والذي تضمن ثلاثة جوانب اولها اتهام الوزيرة الصبيح مجلس الامة بتجاوز صلاحياته وخرق الدستور مستشهدا في طرحه على مقابلة تم نشرها في احدى الصحف المحلية .
وقال الشريع ان الوزيرة الصبيح ذكرت في المقابلة ان هناك نوابا "يتمصلحون على حساب المصلحة العامة ويضغطون عليها لتعيين اشخاص محسوبين عليهم" مطالبا اياها بالكشف عن اسماء هؤلاء النواب.
واشار النائب المستجوب في حديثه عن الجانب الثاني من المحور الاول لاستجوابه والخاص بالتهكم على اعضاء مجلس الامة الى وجود قياديين في الوزارة "يقومون بتسريب معلومات للنواب عن الوزارة" .
وذكر ان الوزيرة الصبيح "تصور النواب بأنهم السبب في انتشار الفساد في وزارة التربية بل وتقول في المقابلة الصحافية ان هناك بعض النواب ممن يعيقون عمل الوزير الاصلاحي".
وارتكز الشريع في حديثه عن الجانب الثالث من المحور الاول والخاص باخفاء الحقائق وعدم التعاون مع مجلس الامة الى واقعة استقالة مدير المركز الوطني للتطوير التعليم الدكتور غازي الرشيدي .
وقال ان الوزيرة ذكرت في مناسبة سابقة ان استقالة الدكتور الرشيدي "غير مسببة ... الا انها اوضحت ان الدكتور طلب اعطائه مبالغ نقدية عن الفترة التي تم انتدابه فيها من الجامعة الى المركز" معتبرا ان استقالة الدكتور المعني بهذه الصورة "اهانة له".
 

Maxima

عضو
عذرا الزميل الديبلوماسى المقصود بالأستفسار هو الزميل Maximaمع خالص تقديرى لكليكما
نقلت من الآن واعتذر عن عدم ذكر المصدر ...
 

Maxima

عضو
وتساءل الشريع كيف تقوم الوزيرة بترقية شخص سقط مرتين بوظيفة وكيل وزارة مساعد رغم وجود مخالفات ادارية كثيرة بحقه مشيرا ايضا الى مخالفات صاحبت تعيين مدير ادارة الموارد البشرية بمنطقة الفروانية كونه لا يحمل الشهادة الجامعية .

وقال الشريع ان الوزيرة الصبيح تفرغت لتصفية الحسابات والصراع مع الهيئات والروابط التعليمية مشيرا الى اتهامها رئيس جمعية اعضاء هيئة التدريس الجامعية بالتجاوز وتحويله للتحقيق.
وفي محور الاستجواب الرابع تحدث الشريع عن تجاوزات تمس القيم والمبادئ في المجتمع الكويتي مثل عدم منع الاختلاط في الجامعات الخاصة والحفلات الراقصة التي اقيمت بحجة انها حفلات خيرية لجمع التبرعات للايتام متسائلا كيف يتم كفالة الايتام من خلال الرقص والمهازل .
جريدة الآن الاكترونية
 
كلمة إدارة الموقع
جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها، ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة الشبكة.
أعلى