لمن لم يعرف العالم النحرير الشيخ أبو محمد المقدسي حفظه الله

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

مطرقة العدل

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله معز الاسلام بنصره ومذل الشرك بقهره الذي جعل لايام دولا بعدله والصلاة والسلام علي من أعلي الله منار الاسلام بسيفه نبينا محمد صلي الله عليه وعلي آله وصحبه وسلم .
وبعد :
فهذه ترجمة مختصرة لعلم من اعلام العلماء العاملين في هذا الزمان ، والله حسيبه ، من الذين
لم يخشوا في الله لومة لائم وصدعوا بكلمة الحق في وجوه طواغيت هذا العصر ، وقضي جل عمره
داخل السجون صابرا محتسبا ،....

هو أبو محمد عاصم بن محمد بن طاهر البرقاوي مولدا ، المقدسي شهرةً، العتيبي نسباً. من قرية برقة من أعمال نابلس ولد فيها عام 1378 هـ الموافق 1959م وإليها نسبته بالبرقاوي لا إلى برقا عتيبة فهو من الروقة .

ترك فلسطين بعد ثلاث أو أربع سنين من ولادته ورحل مع عائلته إلى الكويت حيث مكث فيها إلى أن أكمل دراسته الثانوية وفي أواخر دراسته الثانوية التزم مع الجماعات الأسلامية ..

ثم درس العلوم في جامعة الموصل بشمال العراق استجابة لرغبة والده، أما أمنيته هو فقد كانت دراسة الشريعة في المدينة المنورة للدراسة على المشايخ في المسجد النبوي وراسل بعض المشايخ لتحقيق هذه الأمنية فبعث له الشيخ ابن باز ببرقية يعده فيها بدخول الجامعة في الحجاز فقطع دراسته في العراق بعد ثلاث سنين وسافر إلى المدينة لأجل ذلك وتنقل في الحجاز وكان له هناك احتكاك طيّب واتّصال جيد بطلبة العلم، وبعض المشايخ الذين أخذ عنهم بعض مفاتيح العلم ممن لم يشفوا غليله فيما يبحث عنه الشباب من بصيرة في الواقع وتنزيل الأحكام الشرعية الصحيحة عليه، والموقف الصريح من حكام الزمان والسبيل الواضح إلى تغيير واقع الأمة. فعكف على مطالعة كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيّم .. وكتب الشيخ محمد بن عبد الوهّاب وتلاميذه وأولاده وأحفاده من أئمة الدعوة النجدية التي تعرف إليها أول ما تعرف من نسخة قديمة للدرر السنية في مكتبة المسجد النبوي فعكف عليها وقتاً طويلاً، فكان لهذه الكتب بالتحديد أثر عظيم في توجّهه بعد ذلك فكان من ثمرات هذا العكوف اول كتاباته المهمة وهو كتابه ملة إبراهيم الذي يظهر فيه واضحا تأثره بأئمة الدعوة النجدية وكتباتهم ..

لم يتيسر له حلمه بدخول الجامعة الإسلامية لمجاورة المسجد النبوي مدة أطول فسافر إلى الباكستان وأفغانستان مراراً ، وتعرّف خلالها على مشايخ كثيرين وجماعات من أنحاء العالم الإسلامي، وشارك ببعض الأنشطة التدريسيّة والدعوية هناك فدرس في المعهد الشرعي للقاعدة بتزكية من الشيخ سيد إمام ( الدكتور فضل ) وتعاون معه في القضاء الشرعي بين الإخوة في معسكر القاعدة وكان على علاقة طيبة مع الشيخ أيمن الظواهري وأبي عبيدة البانشيري وأبي حفص المصري وأبي مصعب السوري وغيرهم من الإخوة المجاهدين وطلبة العلم الذين جمعتهم ساحة أفغانستان .. وهناك كان أوّل طبعة لكتاب " ملّة إبراهيم " الذي كان من أول كتاباته المهمة.

كما كانت له جولات ومواجهات مع بعض غلاة المكفّرة تمخّضت عن بعض المصنّفات لعل من أهمها " الرسالة الثلاثينة في التحذير من الغلو في التكفير ". وفي المقابل كان له جولات أخرى ومواجهات مع جماعات التجهم والإرجاء تمخّضت عن عدّة كتب منها " إمتاع النظر في كشف شبهات مرجئة العصر " و" تبصير العقلاء بتلبيسات أهل التجهم والإرجاء " و " الفرق المبين بين العذر بالجهل والإعراض عن الدين " وغيرها ..

وأخيرا استقرّ به المقام في الأردن عام 1992 فصدع بدعوة الانبياء والمرسلين ؛ " أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت " .. وبدأ بإعطاء عدد من الدروس .. والاتصال بعدد من الإخوة ممن كان لهم مشاركة في الجهاد الأفغاني وغيرهم.

فأخذت هذه الدعوة المباركة تنتشر في طول البلاد وعرضها .. فضاق بها ذرعا أعداء الله من أفراخ المرجئة وأذناب الحكومة .. فرموا إخواننا بالغلو والتكفير ونحوه ممّا اعتادت جماعات الإرجاء أن تشغب به على أهل الحقّ وتنبهت الجهات الأمنية لنشاط الإخوة على إثر نشر كتاب "الديمقراطية دين" الذي نشر ووزع مع الانتخابات البرلمانية.. فطورد الدعاة وكل من له اتصال بدروس الشيخ أو حيازة لكتاباته واعتقل عدد منهم ..

وفي عام 1994 اعتقل الشيخ مع عدد من الإخوة الموحدين ومن ضمنهم من كان الشيخ قد أفتاهم بجواز القيام بعملية ضد قوات الاحتلال الصهيوني في فلسطين على إثر مذبحة المسجد الإبراهيمي في الخليل وأمدهم بقنابل وفرها لهم، فحكم في محكمة أمن الدولة خمسة عشر عاما واستغل جلسات المحاكمة بنشر دعوته المرتكزة على الدعوة إلى عبادة الله وحده واجتناب عبادة الطواغيت بجميع أنواع العبادة ومن ذلك التشريع الذي كان ينعته بشرك العصر وذلك بإلقاء الخطب والدروس على الحضور من القضاة والمحامين والناس من داخل قفص الإتهام، وكتب رسالة سماها "محاكمة محكمة أمن الدولة وقضاتها إلى شرع الله " سلمها إلى قاضي محكمة أمن الدولة كلائحة اتهام له وللنظام .

ثم واصل الشيخ دعوته داخل السجن .. وكتب العديد من رسائله هناك .. وكان من أوائل ما كتبه في السجن سلسلة " يا صاحبي السجن ءأربابٌ متفرّقون خير أم اللـه الواحد القهّار " .. وقد ضمّنها موضوعات متفرّقة حول التوحيد، وملّة إبراهيم، والعبادة، والشرك، ولا إله إلا الله ونواقضها وشروطها ولوازمها .. فانتشرت الدعوة بين المعتقلين بفضل الله.

أمضى الشيخ نصف مدة الحكم الذي حكمته به محكمة أمن الدولة في سجون الأردن .. ثم أفرج عنه بعد ذلك .. مع استمرار التضيق عليه .. فواصل كتاباته ودعوته .. واعتقل في أعقاب ذلك من قبل المخابرات الأردنية عدة مرات لفترات محدودة في أعقاب أي نشاط في البلد ..

ثم كانت أحداث الثلاثاء المبارك .. ودُكت عروش أمريكا .. فضاق العبيد ذرعا بالدعاة والمجاهدين وغضبوا لغضب ولية أمرهم أمريكا .. وأفتى الشيخ بمشروعية هذه العمليات المباركة ودافع عن أبطالها ورد على شبهات علماء الحكومات في إبطالها وتحريمها؛ فألف رسالة بعنوان " هذا ما أدين الله به " والتي وصفها بعض أهل العلم بأنها تأصيل علمي وأحسن ما كتب في الموضوع، اعتقل الشيخ على إثر ذلك لعدة أشهر .. ثم خرج من المعتقل ليواصل دعوته .. وتحريض المؤمنين على قتال الكافرين ..

ثم كانت عمليات عدة ضد القوات الأمريكية في المنطقة فانبرى علماء السوء للجدال والدفاع عنهم والطعن فيمن جاهدهم لكونهم معاهدين ومستأمنين بزعمهم فكتب الشيخ رسالته الشهيرة " براءة الموحدين من عهود الطواغيت وأمانهم للمحاربين " .. فعاود القوم اعتقاله لعدة سنوات ..

وقد زكاه عدد من علماء العصر الثقاة وأثنوا على كتاباته ووجهوا الشباب إلى قراءتها وعلى رأسهم العلامة الجهبذ حمود بن عقلاء الشعيبي رحمه الله والذي كانت بينه وبين الشيخ مراسلات وهاتفه بعد خروجه من السجن وحثه على الثبات قائلا : " لقد رفعت رأس السلفيين عاليا" .

وما يزال الشيخ أبومحمد حتى يومنا هذا ثابتا على دعوته إلى الله محرضا للمؤمنين..

نسأل الله تعالي أن يثبتنا وأياه علي الايمان حتي نلقاه اللهم آمين.
__________________________________________________ ______________________
من مواقف الشيخ

* الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ..

سألني المحقق الجلاد في دائرة المخابرات ( علي أمين برجاق ) وهو يكتب إفادتي قبل تحويلي
إلى المحكمة في القضية المسماة ( حركة بيعة الإمام ) فقال : أعطني خلاصة فكرك ؟!
- فقلت: ليس عندي فكر خاص بي – هذه دعوة ودين ..
- فقال : ماشي ، أعطني خلاصة دعوتك ..!
- فقلت : هي دعوة الأنبياء كافة ، أتأسى بها وألخصها لك بكلمتين(( اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت )) .
- فقال : ماذا تعني بالطاغوت ..؟
- فقلت : هو عام في كل ماعبد من دون الله تعالى وهو راض بالعبادة .. وأبرز أمثلته في
هذا الزمان الحكام المشرعين الذين يشرعون مع الله ويحكمون بالقوانين الوضعية.
- قال : هذا الكلام يشمل جميع الأنظمة ؟
- قلت : نعم يشمل جميع الأنظمة .
- قال : ومن ذلك نظام الحكم في الأردن ؟
- قلت : نعم ، ومن ذلك نظام الحكم في الأردن . - فأمسك عن الكتابة ، ونظر إليّ بخبث وقال : أكتب لك ( باستثناء نظام الحكم في الأردن ) .
- قلت : لا ، أكتب ومن ذلك نظام الحكم في الأردن .


والله أكبر
{وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لا يَعْلَمُونَ}

من موقع منبر التوحيد والجهاد

 

مطرقة العدل

عضو مميز
مكتبة الشيخ أبي محمد المقدسي
folderopen.gif
كتب وأبحاث
line.gif
join.gif
1.gif
ملة إبراهيم ودعوة الأنبياء والمرسلين
line.gif
join.gif
1.gif
الكواشف الجلية في كفر الدولة السعودية
line.gif
join.gif
1.gif
هذه عقيـدتـنا
line.gif
join.gif
1.gif
إمتاع النظر في كشف شبهات مرجئة العصر
line.gif
join.gif
1.gif
تبصير العقلاء بتلبيسات أهل التجهم والإرجاء
line.gif
join.gif
1.gif
الرسالة الثلاثينية في التحذير من الغلو في التكفير
line.gif
join.gif
1.gif
القول النفيس في التحذير من خديعة إبليس
line.gif
join.gif
1.gif
الديمقراطية دين
line.gif
join.gif
1.gif
وقفات مع ثمرات الجهاد
line.gif
join.gif
1.gif
كشف شبهات المجادلين عن عساكر الشرك وأنصار القوانين
line.gif
join.gif
1.gif
كشف النقاب عن شريعة الغاب
line.gif
join.gif
1.gif
مختصر كشف النقاب عن شريعة الغاب
line.gif
join.gif
1.gif
لا تحزن إن الله معنا
line.gif
join.gif
1.gif
إعداد القادة الفوارس بهجر فساد المدارس
line.gif
join.gif
1.gif
مشروع الشرق الأوسط الكبير
line.gif
join.gif
1.gif
النكت اللوامع في ملحوظات الجامع
line.gif
join.gif
1.gif
التحفة المقدسية في مختصر تاريخ النصرانية
line.gif
join.gif
1.gif
الإشراقة في سؤالات سواقة
line.gif
join.gif
1.gif
حسن الرفاقة في أجوبة سؤالات سواقة
line.gif
join.gif
1.gif
المصابيح المنيرة في الرد على أسئلة أهل الجزيرة
line.gif
join.gif
1.gif
من كان بيته من زجاج فلا يرم غيره بحجر
line.gif
join.gif
1.gif
إرشاد المبتدي إلى قواعد السعدي
line.gif
join.gif
1.gif
ملحوظات الأسير على بعض مقالات السعدي في التفسير
line.gif
joinbottom.gif
1.gif
رسالتان في بدع المساجد

folderopen.gif
مقالات ورسائل
line.gif
folderopen.gif
كلمة في المنهاج
line.gif
line.gif
join.gif
3.gif
قوام الدين بكتاب يهدي وبسيف ينصر
line.gif
line.gif
join.gif
3.gif
فساد الفروع نتيجة حتمية لفساد الأصول
line.gif
line.gif
join.gif
3.gif
العبرة بالحقائق والمعاني لا بالأسماء والمباني
line.gif
line.gif
join.gif
3.gif
ميزاننا و موازينهم
line.gif
line.gif
join.gif
3.gif
ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض
line.gif
line.gif
join.gif
3.gif
الشرعية الدولية ومناقضتها للشريعة الإسلامية
line.gif
line.gif
join.gif
3.gif
لم نُصْدَمْ بصدّام
line.gif
line.gif
join.gif
3.gif
الثبات الثبات في زمن التراجعات
line.gif
line.gif
joinbottom.gif
3.gif
عندما نكتب

line.gif
folderopen.gif
أوراق من دفتر سجين
line.gif
line.gif
join.gif
3.gif
ثبّتك الله يا أبا معاذ... فما هي وربي إلا أيام
line.gif
line.gif
join.gif
3.gif
رائع يا أبا حفص!! قريباً سأعلمك كيف تصطاد الصقور
line.gif
line.gif
join.gif
3.gif
الرأس والأَذناب... البُسْ والخزمجية
line.gif
line.gif
join.gif
3.gif
رسالة إلى الأهل
line.gif
line.gif
join.gif
3.gif
أماه... ابكي لدين ما عليه بواكي
line.gif
line.gif
join.gif
3.gif
الذنوب جراحات... ورب جرح وقع في مقتل
line.gif
line.gif
join.gif
3.gif
حسن السمت في لزوم الصمت
line.gif
line.gif
join.gif
3.gif
تأملات في حسن الظن بالله
line.gif
line.gif
joinbottom.gif
3.gif
كلمة نفيسة مختصرة من كلام العلامة ابن القيم

line.gif
folderopen.gif
حوار بين عساكر التوحيد وعساكر الشرك والتنديد
line.gif
line.gif
join.gif
3.gif
حوار بين عساكر التوحيد وعساكر الشرك والتنديد 1
line.gif
line.gif
join.gif
3.gif
حوار بين عساكر التوحيد وعساكر الشرك والتنديد 2
line.gif
line.gif
join.gif
3.gif
حوار بين عساكر التوحيد وعساكر الشرك والتنديد 3
line.gif
line.gif
joinbottom.gif
3.gif
حوار بين عساكر التوحيد وعساكر الشرك والتنديد 4

line.gif
folderopen.gif
سلسلة {يا صاحبي السجن}
line.gif
line.gif
join.gif
3.gif
الفرق المبين بين توحيد المرسلين وتوحيد الوطنيين
line.gif
line.gif
join.gif
3.gif
العبادة... معناها، صفاتها، شروط قبولها
line.gif
line.gif
joinbottom.gif
3.gif
توحـيد الله حق الله على العـباد؛ العـروة الوثقى

line.gif
folderopen.gif
الرسائل الشخصية
line.gif
line.gif
join.gif
3.gif
رسالة إلى الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي
line.gif
line.gif
join.gif
3.gif
رسالة مناصحة وتأييد للطالبان في كسرهم الطواغيت والأوثان
line.gif
line.gif
join.gif
3.gif
رسالة إلى الشيخ أبي بصير
line.gif
line.gif
join.gif
3.gif
رسالة حول كتاب؛ حقيقة الإسلام بين الجهل والادعاء
line.gif
line.gif
join.gif
3.gif
رسالة مناصحة وتذكير إلى بعض الإخوة
line.gif
line.gif
join.gif
3.gif
رسالة إلى الدكتور هاني السباعي
line.gif
line.gif
join.gif
3.gif
رد الشيخ أبي محمد المقدسي على رسالة الشيخ المجاهد أبي أبي مصعب عبد الودود
line.gif
line.gif
join.gif
3.gif
رسالة من الشيخ أبي محمد المقدسي إلى أمير المؤمنين الملا عمر
line.gif
line.gif
joinbottom.gif
3.gif
رسالة من الشيخ أبي محمد المقدسي لفضيلة الشيخ أبي أويس محمد بن الأمين بوخبزة الحسني
أبي محمد المقدسي في عام 1426 هـ
 

مطرقة العدل

عضو مميز
حتى لا ننسى إخواننا ممن سبقونا على درب الجهاد
line.gif
line.gif
join.gif
3.gif
أبو أنس الشامي؛ بطل قضى نحبه تحت لواء التوحيد
line.gif
line.gif
join.gif
3.gif
كوكبة من الأبطال
line.gif
line.gif
join.gif
3.gif
الأخ المجاهد البطل؛ جمال رفعت راغب
line.gif
line.gif
join.gif
3.gif
المجاهدان البطلان ؛ السرحان ورفيقه السويركي
line.gif
line.gif
join.gif
3.gif
محمد سالم الرَّحال
line.gif
line.gif
join.gif
3.gif
في ذكرى مقتل إخواننا المجاهدين الأربعة في كردستان
line.gif
line.gif
joinbottom.gif
3.gif
الشيخ عمر عبد الرحمن؛ {من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه}

line.gif
join.gif
3.gif
الصارم المسلول على شاتم الرب أو الدين أو الرسول
line.gif
join.gif
3.gif
هداية الحليم إلى أن أهم المهمات في ملة إبراهيم
line.gif
join.gif
3.gif
براءة الموحدين من عهود الطواغيت وأمانهم للمحاربين
line.gif
join.gif
3.gif
محاكمة محكمة أمن الدولة وقضاتها إلى شرع الله
line.gif
join.gif
3.gif
خلاصة الكلام في فتنة السلام
line.gif
join.gif
3.gif
هذان خصمان اختصموا في ربهم
line.gif
join.gif
3.gif
سيذكر من يخشى ويتجنّبها الأشقى
line.gif
join.gif
3.gif
الكلاب تنبح والقافلة تسير
line.gif
join.gif
3.gif
إجابة السائل في الرد على ورقات 'الإيمان' لأبي عادل
line.gif
join.gif
3.gif
لم يأت رجل بمثل ما جئت به إلا عودي
line.gif
join.gif
3.gif
المنهزمون
line.gif
join.gif
3.gif
رسالة نصرة ومناصحة لإخواننا أهل السنة في العراق
line.gif
join.gif
3.gif
وجوب نصرة المسلمين في أفغانستان
line.gif
join.gif
3.gif
تحذير البرية من ضلالات الفرقة الجامية والمدخلية
line.gif
join.gif
3.gif
الشهاب الثاقب في الرد على من افترى على الصحابي حاطب
line.gif
join.gif
3.gif
رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه
line.gif
join.gif
3.gif
الزرقاوي؛ مناصرة ومناصحة
line.gif
join.gif
3.gif
ميزان الإعتدال في تقييم كتاب المورد الزلال
line.gif
join.gif
3.gif
زلّ حمار العلم في الطين
line.gif
join.gif
3.gif
وهل أفسد الدين إلا الملوك وأحبار سوء ورهبانها
line.gif
join.gif
3.gif
رمضان شهر الانتصارات والتغيير
line.gif
join.gif
3.gif
رويداً أيها المنهزمون... فأعداؤنا يميزون
line.gif
join.gif
3.gif
لا تهنوا في ابتغاء القوم
line.gif
join.gif
3.gif
إلى متى يبقى شباب الاسلام وقودا لمعارك لا ناقة لنا فيها ولا جمل
line.gif
join.gif
3.gif
الجرائم الحقيقية لأخينا أبي سياف ومن معه
line.gif
join.gif
3.gif
مزيداًَ من الصحوة الإسلامية
line.gif
join.gif
3.gif
كلمة في طائفة الأحباش
line.gif
join.gif
3.gif
كشف الزور عما نشر في جريدة الدستور
line.gif
join.gif
3.gif
كشف الزور والبهتان عما نشر في دستور السلطان
line.gif
join.gif
3.gif
تنبيه على ما ورد في صحيفة الرأي العام الكويتية من تحريف
line.gif
join.gif
3.gif
كشف اللثام عمن وصفوا بتنظيم بيعة الإمام
line.gif
join.gif
3.gif
لهفي على الإسلام وقلبي على ديني
line.gif
join.gif
3.gif
وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر
line.gif
join.gif
3.gif
يوم الأضحى يوم التكبير والتضحية والفداء
line.gif
join.gif
3.gif
حماس صحّحوا الأساس واخشوا الله لا تخشوا الناس
line.gif
join.gif
3.gif
وجوب نصرة المسلمين في غزة وحرمة التخذيل عن ذلك
line.gif
join.gif
3.gif
رد الشيخ المقدسي على سؤالات منتدى مداد السيوف
line.gif
join.gif
3.gif
من انتصر في غزة ؟
line.gif
join.gif
3.gif
اللغو في الدين
line.gif
join.gif
3.gif
بيت المقدس في القلب
line.gif
join.gif
3.gif
إلى عبد الصليب: بيتك من زجاج فلا ترم الناس بالحجارة
line.gif
join.gif
3.gif
ما أشبه الليلة بالبارحة
line.gif
join.gif
3.gif
نحن وحماس لسنا على منهج واحد وهم من يُعلن ذلك
line.gif
join.gif
3.gif
زندباد طالبان
line.gif
join.gif
3.gif
على رسالة المنهزمين .. لا أهلا ولا مرحبا بالمتخاذلين
line.gif
join.gif
3.gif
التوحيد و الجهاد عنوان التميز
line.gif
join.gif
3.gif
مختصر سيرة النبي صلى الله عليه وسلم - للأشبال
line.gif
join.gif
3.gif
أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله !
line.gif
join.gif
3.gif
الرد الأمثل على مفتي حماس الأسطل
line.gif
join.gif
3.gif
رمضان شهر الصبر والثبات
line.gif
join.gif
3.gif
رسالة نصرة واعتزاز بإمارة ومجاهدي القوقاز
line.gif
join.gif
3.gif
رسالة نصرة للمجاهدين في الصومال وكشف شبهات مشايخ الدجال
line.gif
join.gif
3.gif
سيفان ونخلة
line.gif
join.gif
3.gif
الغلو يمحق البركات، والرفق ما كان في شيء إلا زانه
line.gif
join.gif
3.gif
قتل الوزغ من أوثق عرى الإيمان
line.gif
join.gif
3.gif
خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سوف يعود
line.gif
join.gif
3.gif
لماذا أصر على إهمالهم؟
line.gif
join.gif
3.gif
هل يمكن أن يريق الرافضي قطرة دم واحدة لأجل تحرير المسجد الأقصى ؟
line.gif
join.gif
3.gif
أما آن للسذج أن ينضجوا
line.gif
joinbottom.gif
3.gif
وداعاً لنا لا وداعا له .. هو الحي إن شاء رب البرية
folderopen.gif
حوارات
line.gif
join.gif
2.gif
حوار مع الشيخ أبي محمد المقدسي - سنة 1423 -
line.gif
join.gif
2.gif
لقاء من خلف قضبان سجن سواقة - سنة 1420 -
line.gif
join.gif
2.gif
لقاء من خلف قضبان المرتدين - سنة 1418 -
line.gif
joinbottom.gif
2.gif
حوار مجلة العصر مع الشيخ أبي محمد المقدسي في عام 1426 هـ

 

مطرقة العدل

عضو مميز
folderopen.gif
فتاوى وردود
line.gif
join.gif
4.gif
حكم العمل كإمام في مساجد الأوقاف
line.gif
join.gif
4.gif
حول فتوى هيئة علماء السعودية بقتل مجاهدي العليا
line.gif
join.gif
4.gif
الدولة السعودية وموقف ابن باز وابن عثيمين منها
line.gif
join.gif
4.gif
التحاكم لغير شرع الله مكرها أو مضطرا
line.gif
join.gif
4.gif
هل في اليمين الكاذبة كفارة؟
line.gif
join.gif
4.gif
سؤال حول مداهنة أنصار الطواغيت وهل تصل إلى الكفر
line.gif
join.gif
4.gif
سؤال في الزكاة وهل يجوز اعطاؤها للحكام الكفرة
line.gif
join.gif
4.gif
هل المشايخ أمثال الشيخ بن باز سيتركون الأمة على ضلال
line.gif
join.gif
4.gif
العمل عند الحكومات الكافرة
line.gif
join.gif
4.gif
حول عدد من أهل العلم
line.gif
join.gif
4.gif
ما العمل مع الحكومات الكافرة، المكوث أم الهجرة
line.gif
join.gif
4.gif
شبهة؛ إعذار طواغيت الحكم بالجهل والإكراه
line.gif
join.gif
4.gif
حكم المشاركة في انتخاب مجالس نيابية تخلو من الكفريات
line.gif
join.gif
4.gif
شبهات حول تكفير شاتم ساب الدين
line.gif
join.gif
4.gif
حكم رجل قال؛ يقطع كل الانبياء
line.gif
join.gif
4.gif
معنى قول الرسول للمشركين؛ لقد جئتكم بالذبح
line.gif
join.gif
4.gif
إهداء المصحف الشريف لمشركة
line.gif
join.gif
4.gif
الكذب في اليمين على أنصار الطواغيت
line.gif
join.gif
4.gif
سؤال متعلق بوساوس تراود قلبي
line.gif
join.gif
4.gif
حكم الهجرة إلى بلاد الكفر الأصلية لتحسين المعيشة
line.gif
join.gif
4.gif
مشاركة المشرك في التجارة مع وجود ربا في ماله
line.gif
join.gif
4.gif
الاتجار بتماثيل الذهب والفضة
line.gif
join.gif
4.gif
سؤال حول صحة أحاديث الرايات
line.gif
join.gif
4.gif
حول فتوى مفتي السعودية بشأن العمليات الاستشهادية
line.gif
join.gif
4.gif
سؤال حول كلام منسوب إليكم بحق الشيخ ابن عثيمين
line.gif
join.gif
4.gif
سؤال متعلق بالشيخين عباس مدني وعلي بلحاج
line.gif
join.gif
4.gif
الصلاة في مساجد الاوقاف
line.gif
join.gif
4.gif
الهجرة لأفغانستان
line.gif
join.gif
4.gif
تأسيس جمعية للقرآن بترخيص من دولة كافرة
line.gif
join.gif
4.gif
حكم زوجة سبت الله عز وجل
line.gif
join.gif
4.gif
حول حديث؛ ذات أنواط
line.gif
join.gif
4.gif
سؤال عن حكم من انتهت فترة عمله من الوزراء والنواب
line.gif
join.gif
4.gif
صديق لا يكفر بالطاغوت ويجهر بذلك
line.gif
join.gif
4.gif
حكم صلاة المرأة للنافلة في بيتها وقد أقيمت الصلاة في المسجد
line.gif
join.gif
4.gif
حكم ما يعرف بالدروس الحسينية في المغرب
line.gif
join.gif
4.gif
ما رأيك فيما كتبه سيد قطب رحمه الله
line.gif
join.gif
4.gif
الفرق بين الفرض والواجب
line.gif
join.gif
4.gif
حكم من يستغيث بغير الله ويطوف بالقبور
line.gif
join.gif
4.gif
مسألة؛ إنتفاء قصد موالاة الكفار
line.gif
join.gif
4.gif
الصلاة خلف من يدعو للحاكم المرتد
line.gif
join.gif
4.gif
حكم زوجات وأبناء أنصار الطواغيت
line.gif
join.gif
4.gif
سؤال حول ما جاء في كتاب؛ كشف شبهات المقاتلين
line.gif
join.gif
4.gif
ما نصيحتكم حول المشاركة في المظاهرات
line.gif
join.gif
4.gif
حكم طلب جواز سفر من الطاغوت
line.gif
join.gif
4.gif
دفع مال للطاغوت مقابل شيء
line.gif
join.gif
4.gif
حكم الصلاة خلف من يجيز الدخول بالانتخابات التشريعية
line.gif
join.gif
4.gif
حكم دراسة مادة الثقافة العسكرية في الجامعات الحكومية
line.gif
join.gif
4.gif
ما حكم طلب جواز السفر
line.gif
join.gif
4.gif
ما هو العدل فيمن أخطأ من المشايخ كابن باز والألباني
line.gif
join.gif
4.gif
حكم المشاركة في انتخابات المجالس التشريعية في بلاد الكفر الأصلي
line.gif
join.gif
4.gif
كيف أحدد الجماعة التي على حق لأعمل معها
line.gif
join.gif
4.gif
عن حديثي محمد بن مسلمة والحجاج بن علاط
line.gif
join.gif
4.gif
العمل في دائرة حكومية تتعلق بتصاريح الإقامة والعمل
line.gif
join.gif
4.gif
دائرة الخدمات الإختيارية الأمريكية
line.gif
join.gif
4.gif
حكم التجنس بجنسية دولة كافرة
line.gif
join.gif
4.gif
شبهة؛ الاستدلال بقصة حاطب للجدال عن الطواغيت وأنصارهم
line.gif
join.gif
4.gif
وجوب تحكيم الشريعة
line.gif
join.gif
4.gif
ما رأيكم بكتاب؛ الجامع في طلب العلم الشريف
line.gif
join.gif
4.gif
هل يجوز للمسلم أن يرث الكافر؟
line.gif
join.gif
4.gif
كيف التعامل مع أسرة التي تموج بالمعاصي؟
line.gif
join.gif
4.gif
ما الفرق بين توحيد الحاكمية وتوحيد الألوهية؟
line.gif
join.gif
4.gif
إستيضاح حول كلام للشيخ أبي قتادة في شريط له
line.gif
join.gif
4.gif
حكم التعاون مع أنصار الطواغيت لمحاربة تجار المخدرات
line.gif
join.gif
4.gif
حول قصر الصلاة للمسجون والصلاة على فراش سميك
line.gif
join.gif
4.gif
أحكام قصر الصلاة للمسجون
line.gif
join.gif
4.gif
سؤال حول ما نسب إلى الشيخ سيد إمام من تراجعات
line.gif
join.gif
4.gif
أسئلة حول إفتراءات منسوبة للشيخ أبي محمد المقدسي
line.gif
join.gif
4.gif
حكم الإنضمام إلى حركة وطنية
line.gif
join.gif
4.gif
حكم الإسبال في السراويل
line.gif
join.gif
4.gif
حكم كف الشعر و الثياب عند الصلاة
line.gif
join.gif
4.gif
حكم الصلاة لمن سجن في سجن لا ماء فيه و لا تراب
line.gif
join.gif
4.gif
حكم القنوت في النوازل للمنفرد
line.gif
join.gif
4.gif
حكم إضافة عبارة (ألا صلوا في رحالكم) في الليالي المطيرة
line.gif
join.gif
4.gif
سؤال حول مشروعية أموال تعطى لبعض الأخوة المسجونين من قبل أقارب لهم في الجيش و الشرطة
line.gif
join.gif
4.gif
شبهة أن الرسول صلى الله عليه و سلم قد وافق على الأخذ بحكم سعد بن معاذ في يهود بني قريظة كيفما كان
line.gif
join.gif
4.gif
شبهة تسليم المجاهدين استدلالا بقصة تسليم الرسول صلى الله عليه و سلم أبي بصير لقريش
line.gif
join.gif
4.gif
سؤال متعلق بشبهة قبول النبي صلى الله عليه و سلم لإسلام مشروط من ثقيف
line.gif
join.gif
4.gif
سؤال عن عدد من الأمور التي نسبت للشيخ أبي محمد المقدسي بعد لقاء صحيفة السبيل
line.gif
join.gif
4.gif
سؤال عن حكم استخدام مصيدة البعوض الكهربائية
line.gif
join.gif
4.gif
سؤال عن اشكالين في بعض كتابات الشيخ أبي محمد المقدسي
line.gif
join.gif
4.gif
الفتوى المقدسية في حرمة بيع أراضي المسلمين لليهود والصليبيين أو غيرهم من المحاربين
 

مطرقة العدل

عضو مميز
4.gif
اللقاء المفتوح للشيخ أبي محمد المقدسي مع أعضاء شبكة شموخ الإسلام
line.gif
join.gif
4.gif
حُكْم المُشَارَكَةِ فِيْ الإِنْتِخَابَاتِ
line.gif
join.gif
4.gif
سؤال من القاضي الشرعي لإمارة القوقاز أبوعمران حول معاملة المتعاطفين مع المجاهدين من الجيش الروسي
line.gif
joinbottom.gif
4.gif
سؤال من القاضي الشرعي لإمارة القوقاز سيف الله أبي عمران حول مشروعية مشاركة البعض بالألعاب الأوليمبية
folderopen.gif
قصائد وأشعار
line.gif
join.gif
5.gif
إلى حارس التنديد ورهبانه
line.gif
join.gif
5.gif
مناجاة
line.gif
join.gif
5.gif
عذراً مارية
line.gif
join.gif
5.gif
يا راية التوحيد نحن فداك
line.gif
join.gif
5.gif
إذا استبطأتم النصر فنقول لكم
line.gif
join.gif
5.gif
هذي حقيقة تهمتي
line.gif
join.gif
5.gif
أتعرفين جريمتي
line.gif
join.gif
5.gif
إلى الوالدة الحبيبة؛ لا تبكني إماه
line.gif
join.gif
5.gif
من هو العالم؟
line.gif
join.gif
5.gif
سحقا ثم سحقا
line.gif
join.gif
5.gif
نعال السلطان
line.gif
join.gif
5.gif
وقفة مع أبيات في قصيدة؛ رسالة في ليلة التنفيذ
line.gif
join.gif
5.gif
إضافات على قصيدة؛ اللزومية التيسية المعمعية
line.gif
join.gif
5.gif
لمرضاة ربي تطيب السجون
line.gif
join.gif
5.gif
الـبـيـعــة
line.gif
join.gif
5.gif
هذا عذرنا يا عاذلينا
line.gif
join.gif
5.gif
ناح الحمام وبكت الصوارم
line.gif
join.gif
5.gif
التراجع إلى الأمام
line.gif
join.gif
5.gif
تسنيم تنكأ لي جراحي
line.gif
join.gif
5.gif
إذهب يا نغير إلى ابني عمير
line.gif
join.gif
5.gif
الهــدهـــد
line.gif
joinbottom.gif
5.gif
لن يغلب عسر يسرين

folderopen.gif
مطويات
line.gif
join.gif
10.gif
الشرعية الدولية ومناقضتها للشريعة الإسلامية
line.gif
joinbottom.gif
10.gif
الصارم المسلول على شاتم الرب أو الدين أو الرسول

folderopen.gif
مرئيات
line.gif
join.gif
7.gif
مقابلة مع قناة الجزيرة
line.gif
joinbottom.gif
7.gif
فيم كنتم ؟
 

مطرقة العدل

عضو مميز
folderopen.gif
صوتيات
line.gif
join.gif
6.gif
قراءة لمادة الديمقراطية دين بصوت أحد الإخوة -1
line.gif
join.gif
6.gif
قراءة لمادة الديمقراطية دين بصوت أحد الإخوة -2
line.gif
join.gif
6.gif
قراءة لمادة هذه عقيدتنا بصوت أحد الإخوة
line.gif
join.gif
6.gif
كلمة عبر الهاتف حول مفهوم الولاء و البراء
line.gif
join.gif
6.gif
قراءة لرسالة القول النفيس في خديعة إبليس (مصلحة الدعوة) بصوت أحد الأخوة -1
line.gif
join.gif
6.gif
قراءة لرسالة القول النفيس في خديعة إبليس (مصلحة الدعوة) بصوت أحد الأخوة -2
line.gif
join.gif
6.gif
قراءة لرسالة المصابيح المنيرة في الرد على أسئلة أهل الجزيرة بصوت أحد الأخوة
line.gif
join.gif
8.gif
قراءة لقصيدة :اتعرفين جريمتي ؟ بصوت الشيخ أبي محمد المقدسي
line.gif
join.gif
8.gif
قراءة لقصيدة : البيعة بصوت الشيخ ابي محمد المقدسي
line.gif
joinbottom.gif
8.gif
قراءة لقصيدة: ناح الحمام و تبكي الصوارم بصوت الشيخ ابي محمد المقدسي

folderopen.gif
كتب ومقالات مترجمة
line.gif
join.gif
1.gif
Democracy ... A Relegoin
line.gif
join.gif
1.gif
Religion of Abraham
line.gif
join.gif
1.gif
This is Our Creed
line.gif
join.gif
1.gif
Die Religion der Demokratie
line.gif
join.gif
1.gif
Vorkehrung, Geheimhaltung und Verheimlichung Die Waage halten zwischen Nachlässigkeit und Paranoia
line.gif
join.gif
1.gif
SELASINIJA UPOZORENJE NA PRETJERIVANJE U TEKFIRU
line.gif
join.gif
1.gif
Религия Ибрахима
line.gif
join.gif
1.gif
دموکراسي يک دين است
line.gif
join.gif
1.gif
ديموكراسى دينه
line.gif
join.gif
2.gif
Interview Of The Imprisoned Sheikh Abu Muhammad Al-Maqdesi
line.gif
join.gif
3.gif
Balancing between negligence and paranoia
line.gif
join.gif
3.gif
To the cross worshiper
line.gif
join.gif
3.gif
Can kindness be rewarded with something except kindness?
line.gif
join.gif
3.gif
Monotheism and Jihad- The Distinguished Title
line.gif
join.gif
3.gif
The Foundation of the Religion, Is a Guiding Book and a Supporting Sword
line.gif
join.gif
3.gif
Ramadan... a Month of Victories and Change
line.gif
join.gif
3.gif
Would you Kill a Man For Only He Says My Lord is Allah !!
line.gif
join.gif
3.gif
Ramadan, The Month of Patience and Endurance
line.gif
join.gif
3.gif
Soon, I will teach you how to hunt hawks….
line.gif
join.gif
3.gif
Reflections: Expecting the Best From Allah
line.gif
join.gif
3.gif
So Do Not Fear Them
line.gif
join.gif
3.gif
Господи! Темница мне милее того, к чему они меня призывают
line.gif
join.gif
3.gif
Шейх Абу Мухаммад аль-Макдиси. Краткая биография. Makdisi.
line.gif
join.gif
3.gif
Refutation of the Statement of Al-Astal, the Mufti of HAMAS
line.gif
join.gif
3.gif
What is your opinion on the writings of Sayyid Qutb ?
line.gif
join.gif
3.gif
The Repentance of Abu Mu’adh
line.gif
join.gif
3.gif
The Saudi state and the position of Ibn Baz and Ibn Uthaymeen towards it
line.gif
join.gif
3.gif
An Announcement of Patronage and Pride in the Mujahedeen and Emirate of the Caucasus
line.gif
join.gif
3.gif
Eine Bekanntgabe der Schirmherrschaft und Stolz auf die Mudschaheddin und Emirat im Kaukasus
line.gif
join.gif
3.gif
Обяанность Оказания Помощи Мусульманам в Газе и Запрет на Оставление их Без Поддержки
line.gif
join.gif
3.gif
The Caravan is Moving and the Dogs are Barking
line.gif
join.gif
3.gif
Advice Regarding Ubudiyyah
line.gif
join.gif
3.gif
And so that the way of the sinners may become manifest
line.gif
join.gif
3.gif
A message in support of the Mujahideen in Somalia
line.gif
joinbottom.gif
3.gif
And so that the Way of the Sinners may become Manifest

folderopen.gif
كتب قدم لها الشيخ
empty.gif
join.gif
1.gif
الشيعة للشيخ أبي أنس الشامي
empty.gif
join.gif
1.gif
الصوفية للشيخ أبي أنس الشامي
empty.gif
join.gif
1.gif
عقيدة أدعياء السلفية في ميزان أهل السنة والجماعة لأبي عبد الله محمد بوالنيت المراكشي
empty.gif
join.gif
1.gif
كشف ما ألقاه إبليس على قلب عبد العزيز بن ريس الريس لأبي عبد الملك التوحيدي
empty.gif
join.gif
1.gif
أصناف العلماء وأوصافهم لأبي حفص الجزائري
empty.gif
join.gif
1.gif
ماذا تقصدون بمنهج تكفيري؟ لأبي حفص الجزائري
empty.gif
join.gif
1.gif
الكوكب الدري المنير في إبطال حقن التخدير عن تكفير كل حاكم شرير لبكر بن عبد العزيز الأثري
empty.gif
join.gif
1.gif
القول الأساس في حكومة حماس لأبي عبد الله المقدسي
empty.gif
join.gif
1.gif
الصارم المسلول على أغاليط سامح دلول لبكر بن عبد العزيز الأثري
empty.gif
join.gif
1.gif
القول الجلي في نقد الدستور التونسي الكفري لأبي الوفاء التونسي
empty.gif
join.gif
1.gif
زاد المشتاق من سير شهداء العراق لنور الدين بيرم
empty.gif
join.gif
1.gif
نقاط الإرتكاز بين الشهيد سيد قطب وفضيلة الشيخ أسامة بن لادن لعبد الرحمن المصري
empty.gif
join.gif
1.gif
مجموعة من خطب الأخ المجاهد عبد الهادي دغلس،
empty.gif
joinbottom.gif
1.gif
نثر الدر في تفنيد شبهة كفر دون كفر لمحمد السلفي الجزائري
 

bbll

عضو
احسنت اخي الحبيب ,, و بارك الله في الشيخ ابو محمد.. يملك قلما واسلوبا رائعين و الحجة بفضل الله تجدها معه .
 

طبعــــا هـــذا الشخص
كفـــر الدولـــــة السعـــوديـــــــة
ممكن
تذكـــر لمــاذا كفـــرهـــــم
وهـــل وصـــل إلـــــي منزلــــة العلمــــاء حتى يكفر من يشاء ويدخل الإسلام من يشـــاء
؟؟؟
ومن من العلمــاء الكبــار الذين زكـــوه
أمثال ابن باز والألبـــانــــي و بن عثيميــــن
رحمهم الله
أو الفوزان واللحيدان
؟؟؟؟
 
رأي الشيخ
أ د ـ سليمان بن عبد الله بن حمود أبا الخيل
مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية
_________________________________
من المفاسد الكبيرة إستغلال الشباب فكريا,حيث تحتضنهم جهات تحمل أفكارا تكفيرية وضلالات وبدعا,فلا يقنعون منهم بمجرد المشاركة بل يخضعونهم لعمليات تغسل فيها أدمغتهم ويكونون حاقدين ناقمين على بلدانهم وولاة أمرهم وعلمائهم ومجتمعهم ,بل ومكفرين لهم,وما أدل على ذلك من القائمين على أمور القتال هناك غالبهم يحملون هذه الأفكار والمنظرين لها,وما مقابلة منظرهم ومفتيهم على القناة المعروفة عنا ببعيد (#) حيث صرح بأن ميادين الجهاد تدرس فيها أقواله وفتاواه في أفغانستان والعراق,وأن ثمت تعاونا وثيقا بينه وبين القائمين على تلك الأعمال ,ولعل هذا هو السبب الذي يعزى إليه إنتقال فكر النكفير إلي هذه البلاد ووجود بعض المنتمين إليه والمتعاطفين معه فالمسألة لاتتم بصورة عرض رأي أو سماع مخالف وإنما تكريس وتدريس وإقناع ينتج عنه تغيير لا في القناعات فحسب’بل حتى في المنهج والطريقة ولذا يخرج بعض أولئك على بساطة في التفكير وحماسة وحب للجهاد كما يزعم,ثم ما أن يصل إلي تلك الجهات حتى يبدأ في الإنفتاح مع هذه الدعوات ويسمع لك ناعق ومبطل يحمل حقدا وحسدا على هذه البلاد,فتتحول هذه المشاركة من مجرد رغبته في الجهاد إلي فكر منحرف يحمله ثم يؤسس عليه كرهه لبلده وعلماء بلده ومجتمعه وأمته,وحقده ونقمته عليهم ,ثم يتواصل الانحراف حتى يجعل هذه البلاد التي هي قبلة المسلمين ومهد الرسالة ومأزر الإيمان ورائدة التضامن الإسلامي يجعلها كبلاد الكفار فيأتي مدربا ليطبق عليها هذه الأفكار التي يسميها جهادية ويزعم أنه مجاهد فيها وقد ثبت أن عددا ممن شاركوا في عمليات القتل والإرهاب والفساد في هذه البلاد ممن تغذوا بهذه الأفكار هناك,كما أن عددا منهم خرج بإسم الجهاد,وأخبر أهله بذلك ثم وجد مقتولا في إحدى العمليات الإرهابية التي نفذت في الرياض أو المنطقة الشرقية أو غيرها,وهذا دليل قاطع على ثبوت الإرتباط بين فكر التكفير والأفكار التي توصف بأنها جهادية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
# المقصود بذلك المسمى أبو محمد المقدسي صاحب كتاب "الكواشف الجلية عن كفر الدولة السعودية",و "ملة إبراهيم" وغيرها,وقد أجريت له المقابلة المشار إليها على قناة الجزيرة عام 2005 م وصرح بعلاقته بما يسمى بـ"تنظيم القاعدة" وتعاونه معهم في ميادين العراق وأفغانستان وأن كتبه وفتاواه يتم تدريسها وتداولها بين المقاتلين

[ المصدر :التنبيهات السنية في بيان حقيقة ما يسمى بالأعمال والعمليات الجهادية ص 42 ـ 43 تاليف معالي الشيخ أ.د. سليمان بن عبد الله بن حمود أبا الخيل ـ مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ـ تقديم معالي الشيخ العلامـــة أ.د. صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء ]
 

مطرقة العدل

عضو مميز
الله اكبر ولله الحمد والمنه ... الله اكبر ولله الحمد والمنه ... الله اكبر ولله الحمد والمنه
وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ
اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان اللهم سدد رميهم وثبت أقدامهم والحقنا بهم يا كريم وامددهم بجند من عندك يا رب العالمين اللهم شافي جرحاهم وعافي مرضاهم اللهم يسر لهم كل أمر وفرج لهم كل غم وهم واربط على قلوبهم اللهم امين
اللهم من أراد بالمجاهدين سوء فرد كيده في نحره واجعل تدبيره تدميرا له وافضحه على رؤوس الأشهاد وخذه اخذ عزيز مقتدر اللهم فك اسر اخواننا المأسورين في كل مكان يا حي يا قيوم اللهم امين


الدم ... الدم ... الهدم ... الهدم
الذبح ... الذبح ... السحل ... السحل
 

مطرقة العدل

عضو مميز
أستغرب منك الكتاب موجود أقرأ يأخي كلام الرجل موجود تسألني
هذه مقالة للشيخ العلامة ابو محمد المقدسي يرد بها على هؤلاء الشرذمة الذي ذكرت
من أساليب الكفار في الكيد للدعوة والدعاة يشاركهم فيه كثير من الحمقى والمغفلين
كثير هم أولئك الذين لا يقرؤون ولا يسمعون وأقل منهم الذين يفهمون ويستوعبون ما يقرؤون ويسمعون، وأقل من هؤلاء وهؤلاء من ينقل ويبلّغ ما يقرأه ويسمعه ويفهمه كما هو؛ ليتشرف بالدخول في عموم دعوة النبي صلى الله عليه وسلم ( نضّر الله امرءا سمع مقالتي فوعاها فأداها كما سمعها فرب مُبَلّغ أوعى من سامع ).

فأوّل وصاياه صلى الله عليه وسلم لطالب العلم هو حسن السماع، ثم الوعي لما يسمع، ثم الأداء كما سمع، وللسماع أصول وآداب كما أن للقراءة أصول وآداب.

قال الحسن بن علي يوصي ابنه: ( يا بني إذا جالست العلماء فكن على أن تسمع أحرص عليك من أن تقول، وتعلم حسن الاستماع كما تتعلم حسن الصمت، ولا تقطع على أحد حديثا وإن طال حتى يُمسك )

وكم من طالب حرم العلم، وأخذ بأطراف المسائل دون أن يتمّها ويستوعبها بسبب سوء استماعه، وأنا شخصيا أميّز طالب العلم من غيره بنوع أسئلته وبحسن استماعه واستيعابه، فقد يأتيني بعض الشباب متعلّما سائلا عن بعض المسائل فيُصليني بالأسئلة صليا!! وربما سأل سؤالا في المسائل الخطيرة المتعلقة بالكفر والإيمان والدماء ونحوها؛ فلا أكاد أبدأ بالإجابة حتى يقفز بي إلى سؤال جديد وهكذا. فأمازحه بأن أقول له: غيّر محرك بندقيتك الآلية من وضع الرماية الأوتوماتيكية إلى وضع الطلقة طلقة!! إذ لا ينبغي لك أن تسأل سؤالا جديدا حتى أنهي إجابتي وتفصيلي حول السؤال الأول! فأنا أجزم من طريقتك أنك لم تعي ولم تستوعب إجابتي لأني لم أتمها بعد، ولو صبرت عليّ وأفسحت لي المجال فلربما جاءتك الإجابة على سؤالك الثاني من خلال تفصيلي في إجابة الأول.

هذا الصنف من أشباه المتعلمين هم أخوف ما أخافهم على الدعوة، فهم غالبا من المشاركين في تشويهها واللغو فيها شعروا أو من حيث لا يشعرون، فهم حين لا يعون ما يسمعون، ينقلون الحق ناقصا مشوّها، فيُعينون ويشاركون الكفار - قصدوا أو لم يقصدوا- في واحد من أساليب حربهم على الدين قد تمالئوا عليه وذكره الله تعالى في قوله: ( وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ ) فإعلامهم يعمل وفق هذه الخطة فترى صناعة الموت وصناعة الدجل وصناعة الكذب وصناعة التراجعات وصناعة جماعات الإسلام المعتدل وفق مقاييس مؤسسة راند الأمريكية!!

ويشاركهم في ذلك أذنابهم من مشايخ التجهم والإرجاء فيسعون جاهدين في تشويه دعوة التوحيد وفي تقبيح الجهاد والمجاهدين!!

ثم يأتي أولئك الحمقى ليشاركوا هؤلاء وهؤلاء ـ شعروا أو من حيث لا يشعرون ـ في اللغو في الدين وتشويه هذه الدعوة بسوء استماعهم وسوء استيعابهم وفهمهم، ومن ثم بسوء نقلهم!! فإذا انضم إلى ذلك سوء القصد والإرادة، وشيء من أمراض القلوب كالغل والحسد وسوء الطوية، أورث ذلك خلطة عجيبة خبيثة مفسدة ضالة مضلة !!

وغالب أهل الغلو وكذا أهل التجهم والإرجاء من خصوم هذه الدعوة يتعاطون هذه الخلطة العجيبة، وهم ممن يستمتع في الغالب ويتلذذ بها.

أما أهل الصدق وطلاب الحق الذين يهمهم أمر هذا الدين ويؤرقهم ما آل إليه حاله، ويحملون همّ نصرته في الغداة والعشي؛ فلا يستسيغونها ويرونها كالعلقم، إذ لا يحسن بمن انتسب إلى هذه الدعوة ويريد وجه الله أن يتعاطاها أو يتعاطى بعضها بسوء استماعه ورداءة فهمه وتهافت نقولاته فضلا عن خبث الإرادة وسوء الطويّة ..

ولأجل وجود أمثال هؤلاء؛ ولأن في الأمة سمّاعين لهم، علّمنا الله تبارك وتعالى آدابا تُجنبنا آثار هذا اللغو وتدرأ عنا مفاسده من أهمها:

حسن السؤال وحسن الاستماع المؤدي إلى كمال الاستيعاب ومن ثم دقة النقل كما في الحديث أعلاه .

ومنها التثبت والتبين.. (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ)

ومنها حسن الظن بالمسلمين ..( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ )، (لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُبِينٌ )

ومنها القيام بحقوق الأخوة باجتناب التجسس والبهتان والغيبة والنميمة ونحوها من الآفات .. (وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ )

ومنها استبدال تلك الآفات بالمناصحة والمكاشفة والذب عن أعراض المسلمين ..( الدين النصيحة )..

مع فهم واستيعاب حقيقة المناصحة بأنها نصرة كما سماها نبينا صلى الله عليه وسلم في الحديث ( انصر أخاك ظالما أو مظلوما ) وبيانه بأن نصرته ظالما أن تردّه عن ظلمه وخطئه ..

ومنها عدم الفجور في الخصومة، فتلك خصلة من خصال أهل النفاق وليست من خصال المؤمنين فضلا عن المنتسبين للدعوة أو الجهاد.

ومن آثارها أن يقلب خصمك وينكس ثوابته كلها لتحقيق مآربه في الطعن بك وتشويهك سعيا لإسقاطك، فالكذب يمسي مباحا عنده!! والتدليس والتلبيس والافتراء والبهتان يصبح أمرا طبيعيا لا يستحيى منه فيحثوه حثوا بلا كيل ولا ميزان!! والمبتدعة والسقط والهمل ومجروحو العدالة يصيّرون بلمح البصر شهودا عدولا ورواة ضابطين تقبل رواياتهم وتروى وتنشر ويُحتج بها مادامت ضد الخصوم.

فتصير تلك القاعدة المخالفة مخالفة صريحة لأوثق عرى الإيمان وهي: ( عدو عدوي صديقي كائنا من كان ) مقبولة مفعّلة عند هؤلاء .. فيستعينون بالمرجئة والجهمية والغلاة ومن شئت .. بل وبالطواغيت، ويستظلون بمواقعهم ومنتدياتهم ويلوذون بكتبهم ويستدلون بأقاويلهم في قدحك وظلمك والسعي لإسقاطك!!

وكأنهم يجهدون بكل ما أوتوا من حيل في تحقيق أهم ما أوصت به مؤسسة راند الصليبية من السعي الجاد لتشويه وإسقاط مرجعيات وقيادات التيار السلفي الجهادي؛ كأنجع وسيلة ـ وفقا لدراساتها ـ لإضعاف هذا التيار وتشويهه ورد أتباعه على أعقابهم [1]!!

هذه مقدمة مهمة بين يدي أمثلة أوردها لأردّها نُقلت ولا زالت تنقل عني؛ مردها في الغالب إلى من يتعاطون تلك الخلطة الخبيثة أو يجالسون أهلها أو هم ممن لا يراعون تلك الوصايا العظيمة التي أوصانا بها الرب، لعلهم يربأوا بأنفسهم عن المشاركة في هذا اللغو ويتقوا آثاره ومفاسده.

- فمن هؤلاء طائفة قالت ولا زالت تقول أنني أوافق سيد إمام في تراجعاته!! وإذا طالبهم أحد بالدليل لم يستطيعوه!! وربما سمع بعضهم مني تفصيلا لرأيي بما ورد في وثيقة الترشيد وترجيحي أن بعض ما ورد فيها ربما كان بالفعل من كلام سيد إمام!! دون أن يستتم أو يهتم بباقي كلامي؛ فينسب إليّ تأييد التراجعات!! مع أن كلامي هذا ليس فيه تقييم ولا تأييد، بل هو مجرد ترجيح نِسبتِهِ إليه!! ولكنها خلطتهم العجيبة!! والتي تجعلتهم يصرّون على ذلك ويأكدونه بوقاحة وينشرونه، رغم تصريحي علنا وتكرارا برده ونفيه وتكذيبه !!

هذه دعوى هؤلاء، بينما فهم أعدائنا لذلك وقراءتهم لما صدر ويصدر عني جاء بنتيجة مغايرة تماما لدعاوى هؤلاء الأغرار وفهمهم، حيث أن منظرو ("مركز مكافحة الإرهاب" في الجيش الأمريكي في العدد السادس من المجلة الصادرة عنهم قد درسوا إمكانية استغلال المقدسي لضرب الجهاد والمجاهدين (كما استغلوا قيادات الجماعة الإسلامية المصرية)، فكانت الخلاصة أن محاولة كهذه ستنتهي إلى الفشل الذريع بسبب ثباته واطِّراد مواقفه ) هذا ما قاله أعدائي عني ونشر في الإنترنت، فأسأل الله الثبات وأن يبقيني شوكة في حلوقهم ..

- ومنهم من زعم ولا زال يزعم أني أطعن في الجهاد والمجاهدين وفي قادة الجهاد، ويستدل على ذلك بكتابي: الوقفات مع ثمرات الجهاد، ويحاول جاهدا تحجير محتواه على بعض الشخصيات المجاهدة ؛ويتملكني العجب من مستوى تفكير هؤلاء الفئام وكيف ارتكسوا بسوء إراداتهم وغلهم وتحاملهم، وامتلأوا من سوء الفهم وقلة الاستيعاب؛ حتى بات أعداء الدين يفهموننا ويقرؤوننا خيرا منهم، ففي مقابل دعواهم هذه جاء في المجلة المشار إليها آنفا عن دراسة الجيش الأمريكي للكتاب النتيجة التالية: أن (كتاب "وقفات مع ثمرات الجهاد" لا يخدم مآربهم وأمانيهم في تجريم أبطال الجهاد في هذا الزمان.)

- ومنهم من ادعى أني وصفت الجهاد في العراق بأنه محرقة! هكذا! بإطلاق!! وبعضهم توسع واستطال في افتراءاته فعمم وادعى أنني أصف الجهاد في سبيل الله كله بأنه محرقة! كما ورد مرارا في بعض المنتديات وغيرها على لسان بعض الأفاكين، وتم تداوله عني دون أن يكلّف أحد نفسه الرجوع إلى كلامي في لقاء الجزيرة المنسوبة إليه هذه الفرية!!

مع أن الذي يرجع إلى اللقاء يجد أن الذي ورد على لساني والذي لا يزال يرد (أني لا أريد أن تكون العراق أو غير العراق محرقة لأبناء هذا التيار ) وذلك في سياق كلامي على الأولويات في تلك المرحلة وحرصي على المحافظة على رصيد هذا التيار من خواص أبنائه ورؤوس دعاته الذين سميتهم كأبي أنس الشامي ورائد خريسات وأمثالهم على وجه الخصوص، بدليل أني فرقت بين أمثال هؤلاء وأمثال ابني وأمثاله من عموم الشباب، وكذا التوسع في العمليات الإستشهادية دون الأخذ بضوابطها التي قررها العلماء المعتبرون.

هذا كان سياق كلامي يعرفه ويفهمه المنصفون وأصحاب القلوب السليمة، ولم أصد الشباب في يوم من الأيام عن الجهاد في سبيل الله، كيف وأنا مصنفٌ من المحرضين عند أعدائي قبل أصدقائي!!

- ومنهم من زعم أنني أطعن في الدول والإمارات الإسلامية الناشئة التي يسعى المجاهدون لإقامتها، وكل من يعرفني يعرف أن طعني طوال عمري وبراءتي إنما هي دوما من الدول والإمارات الطاغوتية لا الإسلامية، حتى كلفني ذلك ما كلفني مما أحتسبه عند الله لا عند هؤلاء، ولا أكاد أشم رائحة دولة إسلامية حقيقية إلا ناصرتها وذببت عنها وبذلت النصح لها، وهاهي كتاباتي في منبر التوحيد و الجهاد شاهدة بتواريخها على ذلك.

ولكن هؤلاء الفئام تضيق صدورهم عن استيعاب حقيقة المناصحة من أنها مناصرة كما سماها النبي صلى الله عليه وسلم، ويظنّون أن المناصرة تكون فقط بالجعجعة وإطالة اللسان على أنصار الدين أو بلبس الزي الأفغاني أو بتعليق ملصقات وشعارات المجاهدين!! لترويج الباطل تحت هذه الملصقات كما يُفعل الآن في كثير من المنتديات المبتدعة، ويمارسه كتاب منحرفون!!
 

مطرقة العدل

عضو مميز
وحين ناصحت الشباب بعدم استهداف مساجد الشيعة وعوامهم وعدم تشتيت دائرة الصراع عن المحاربين والمقاتلين، زعموا أنني أثني على كفار الرافضة!! أو أنني لا أكفرهم، أو أنني أمنع من دفع الصائل والمحارب منهم!! وصاروا يشرحون في ردودهم حال منظمة الغدر أو بدر ويتكلمون عمن يقتل أهل السنة منهم ولا يزال يفعل وينكل بنسائهم وأطفالهم ويفعل ويفعل!! وكأني دفعت عن أمثال هؤلاء أو أنكرت قتالهم!!

ولذلك أوردوا عليّ في ذلك كله إيرادات وإلزامات لا تلزمني، لأنني أصلا بريء من دعاويهم وأتحدّاهم إن كانوا صادقين منصفين أن يرجعوا إلى كلامي وكتاباتي فيأتوا منها بالبراهين الصريحة على افتراءاتهم نصا لا معنى ولا فهما سقيما من أفهامهم ..

- ومنهم من ادعى كذبا وزورا أني أبطلت جهاد من قتلوا في الجهاد الأفغاني في زمن الأحزاب المنحرفة، والتي ميّزنا انحرافها في حقبة مبكرة، قبل اصطفافها مع تحالف الشمال بكثير، فتعمد أحد الحمقى الخلط بين كلامنا في تلك الأحزاب وبين عموم الشباب الذين قتلوا في الجهاد، فافترى علينا ونسب إلينا زورا وبهتانا القول بأنهم ماتوا ميتة جاهلية!! فهذا كذب وافتراء محض، لم يصدر عني حرف منه وأتحدى من ادعاه أن يعزوه لشيء من كتاباتي، أو أن يأتي بشاهد عدل سمعه مني!!

والدعاوى إن لم يقيموا عليها
star.gif
بيّنات أصحابها أدعياء


- ومنهم من ادعى أنني أعطل الجهاد وألغيه وأحصُره في الدعوة!! محتجين بما مثلت به في بعض كتاباتي بأن الجهاد كالزكاة لا تجب حتى تبلغ النصاب ويحول عليها الحول مستدلا بقاعدة ( من تعجل شيئا قبل أوانه عوقب بحرمانه) مع أني ذكرت في نفس المواضع التي اقتطعوا كلامي منها، أنه وإن كانت الزكاة لا تجب إلا بعد كمال النصاب، ولكن شرط الوجوب غير شرط الجواز فتجوز الصدقة في كل وقت، وذلك في سياق توجيهي للشباب لترجيح السعي إلى جهاد التمكين وترجيحه على قتال النكاية، خصوصا حين تتمثل الأعمال النكائية بأعمال عشوائية مبتورة غير مدروسة لا طائل تحتها ولا فائدة فيها للإسلام والمسلمين وحين لا تصاحبها الخبرة المطلوبة وبعد النظر وفقه الواقع والمآلات، الدافع فيها هو الحماس المجرد عن العلم بالشرع والمعرفة في الواقع ..

وقد فصلت ذلك في كتابي الوقفات .. ونصحت فيه لأحبابي حرصا على الجهاد وحفاظا على رصيد هذا التيار من الشباب، وشحا عليه من أن يحرق فيما لا فائدة فيه للإسلام والمسلمين، وتوفيرا له ليوم كريهة وسداد ثغر، فإن كانت عقول الخصوم لا تستوعب هذا الكلام مع صراحته التي استوعبها حتى أعداء الله وحاسبوني عليها، فالذنب ذنب عقولهم وحماقتهم لا ذنبي!!

ومشكلة هؤلاء أنهم لم يستوعبوا الفرق بين الجهاد والقتال فالقتال جزء من الجهاد ومرحلة من مراحله يقرر أوانها أهل الخبرة والعلم لا أهل الحماس والسطحية، كل بحسب ظروف المكان الذي هم فيه، والمرحلة التي بلغوها، ومن ثم فهم يقللون من شأن الجهاد الذي عده صلى الله عليه وسلم (أفضل الجهاد) بل يخرجونه من الجهاد ويلغونه ويعيّرون أهله.

والقول الفصل في ذلك لإمام المجاهدين، صلى الله عليه وسلم الذي بين بيانا شافيا لا يعقب عليه إلا من سفه نفسه، أن أفضل الْجِهَادِ ( كَلِمَةُ حَقٍّ عِنْدَ سُلْطَانٍ جَائِر )، وأن سادات الشهداء نوعين حمزة بن عبد المطلب ويلتحق بوصفه كل من قاتل كقتاله واستبسل كاستبساله واستشهد كاستشهاده و( رجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله )

ولذلك فإن خير ما أرد به على أصحاب تلك الخلطة العجيبة وبعضهم ممن لم يعرفوا الدين والتوحيد أول ما عرفوه إلا من كتاباتي!! وهذا من فضل الله علي وعليهم. ولم يفقهوا حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم ( حسن العهد من الإيمان)، ولا حاول أحد منهم أن يأتيني بملاحظات جادة مؤصلة أونصائح صادقة مخلصة حول ما ادّعوه أو فهموه أو افتروه!! فليست الغاية عند هؤلاء هي المناصحة، بل أشياء أخرى تعرفها قلوبهم المريضة!

أقول: إن خير ما أرد به على هؤلاء أن أدعوهم لأن يقارنوا بين ظنّهم بي، وظن أعدائي وأعداء دعوتي وديني بي!! وبين فهمهم وقراءتهم لي، وبين قراءة وفهم أعدائي لي.

ولن أستعين لأجل ذلك بما سمعته وأسمعه مرارا وتكرارا من أعداء الله في مكاتب التحقيق أو ساحات التعذيب فهذه أمور لم يطلع عليها أحد إلا الله وربما شكك بها المخالفون، ولكني سأقتطف بعض ما كتب عني ويكتب من الصحافة العلمانية والكتاب والباحثين العلمانيين أوغير المسلمين من النصارى وغيرهم مثلما تقدم من المجلة المذكورة أعلاه .

ثم أترك خصومي ومبغضي وشانئي من المنتسبين إلى هذا الدين أو الدعوة، أتركهم ليتفكروا في أنفسهم، كيف يفهمني ويقرؤني أولئك الأعداء الواضحون!! وكيف يفهمونني هم !!

وليتفكروا بعد ذلك وليسألوا أنفسهم : أين الخلل ؟؟ أفي كتاباتي ؟ أم في عقولهم وأفهامهم وإراداتهم هم.. ؟؟

* جاء في "أطلس الإيديولوجية المتشددة" والتي وضعها مركز مكافحة الإرهاب بأكاديمية وست بوينت العسكرية هذه الأكاديمية التي تدرب ضباطا في الجيش الأمريكي. وقائدها هو الجنرال المتقاعد وين داونينج الذي كان قائدا للعمليات الخاصة الامريكية جاء في نتائج هذه الدراسة ( أن المقدسي هو أكثر المفكرين الإسلاميين الإحياء تأثيرا على الإيديولوجية الإسلامية بين الجماعات الجهادية .) أهـ تأمل الجماعات الجهادية لا الإرجائية ولا التخذيلية، والفضل ما شهدت به الأعداء [2].

لا بأس اصبروا ووسعوا صدوركم!! أنا أكتب بطريقة مختلفة هذه المرة لم تعتادوها ( فإن لصاحب الحق مقالا ).

* والآن أحيلكم على ما كتبه عدو من أعدائي وهو أحد الكتاب العلمانيين المعروفين ..وهو الكاتب ( مشاري الذايدي ) في صحيفة الشرق الأوسط الاربعـاء 22 ذو القعـدة 1424 هـ 14 يناير 2004 العدد 9178 تحت عنوان: ( شيوخ العنف!! كثيرون..ويبقى أبو محمد المقدسي الأهم )، تأمل: شيوخ العنف!! ويقصد بذلك كما هو معلوم: الجهاد لا التجهم والإرجاء ولا التخذيل ..

* فإن لم يكفك ذلك، فاقرأ ما كتبه عدو آخر بعد مقابلة الجزيرة الشهيرة، في صحيفة الشرق الأوسخ نفسها مقالة بعنوان (المقدسي والجزيرة ) الخميـس 2 جمـادى الثانى 1426 هـ 7 يوليو 2005 العدد 9718 للكاتب (طارق الحميد) وهو أيضا من العلمانيين.

هاك مقتطفات منها: ( حديث المقدسي على "الجزيرة" القطرية مزعج.. مرعب.. محبط. هذا رجل لا يقول لا للقتل ... لا يقول لا للانتحار، بل يقول رشدوه! لا يقول يكفي تهور، بل يقول إن الأنظمة العربية هي التي دفعت الشباب لذلك. لا يقول لا يجوز قتل رجال الأمن، ولا يجوز قتل الشيعة، و.........، بل يقول لا تشتتوا الجهود فالهدف اكبر، ولا تعطلوا المسيرة.

فهذا الرجل لو كان مستشارا لابن لادن لما نصحه بعدم فعل ما فعله، بل سينصحه بعدم التعجل، حتى يتأكد انه أقوى، وأكثر استعدادا! ...إلى أن قال بزعمه: فهذا الرجل لم يطلق رصاصة صحيح، لكنه مدفع قاتل.) أهـ

* وجاء في تعليقات بعض الروافض على الموضوع: ( المقدسي هو بلا شك رأس الأفعى، ..... ، المقدسي يقول أنا أتحفظ على قتل عوام الشيعة، وهذا يعني أنه يفتي بقتل علماء ومفكري ومثقفي الشيعة ..... )!!!!

وبعد هذا كله، فها أنا ذا أترك أولئك الحمقى المقصودين بهذا المقال ليتفكروا في قرارة أنفسهم وينظروا،كيف يفهمني ويقرأني أولئك الأعداء الواضحون!! وكيف يفهمونني هم!!

ولأكرر عليهم السؤال الذي سألته ابتداء: أين الخلل ؟؟ أفي كتاباتي أم في عقولهم وأفهامهم وإراداتهم .. ؟؟

وأذكرهم أخيرا بقول الحق تبارك وتعالى: ( يا أيها الذين أمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا .. )

فإن أبوا وردّوا النصيحة ولجّوا في الخصومة، وأصروا على الكذب والبهتان والسعي في تحقيق توصيات مؤسسة راند الأمريكية!! شعروا أو من حيث لا يشعرون ..

فهذا مقالي لهم والحشر موعدنا
star.gif
وعند ذي العرش يدري الناس ما الخبر




وكتب أبو محمد المقدسي
ربيع الأول 1430
من هجرة المصطفى
عليه الصلاة والسلام




[1] لقراءة المزيد حول هذا الموضوع، راجع تقرير مؤسسة راند بعنوان "بناء شبكات اسلامية معتدلة" على الرابط التالي:
http://www.tawhed.ws/c?i=338
[منبر التوحيد و الجهاد].

[2] لقراءة المزيد حول هذا الموضوع، راجع تقرير مركز مكافحة الارهاب بعنوان "أطلس الأيدولوجيا المتشددة" على الرابط التالي:
http://www.tawhed.ws/c?i=342
[منبر التوحيد و الجهاد].
 

مطرقة العدل

عضو مميز
أحترم نفسك واحسن أختيار ألفاظك يا هذا , و بعدين عندك الكتاب أرجعله الكلام معاك كلام الزايد ماينفع ورسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا عن الجدال والمراء في الدين و الكتاب موجود لماذا لا ترجع الى المصدر وتنظر في أدلة العلامة المقدسي حفظه الله واترك عنك السعي والبحث عن القيل والقال سبحان الله عندي شغل أهم من المهاترات أنشغل به وأفتخر أن أؤيد العلماء العاملين الذين يجتنبون السلاطين والطواغيت وروحي لروحه فداء السلام عليكم
 

مطرقة العدل

عضو مميز
يالكذاب الأشر من كفر العلماء الرجاء الموضوع هذا مش لك رجاء كل الرجاء جامي مدخلي مثلك مرجف كاذب لا يدخل مواضيعي ما أسهل الكذب عندكم أسأل الله أن يأخذ بحق الشيخ منكم حسبي الله ونعم الوكيل اللهم أنك تسمع وترى اللهم أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلي أن تنتقم ممن يتنقص من أوليائك و يكذب عليهم آمين
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى