شرح قصيدة ناصر الفراعنه في شاعر المليون

صريــــح

عضو فعال

شرح قصيدة ناصر الفراعنة في شاعر المليون:وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة:


مقدمة القصيدة وجو صناعتها


الشاعر في ليلا مظلم في الشتاء وحيدا في الخلا راكبا ناقته يبحث عن لابته خلف الطعس

جو جنوني فهل الفراعنة يبحث عن الجن ليعينه على صناعة القصيدة

جوه مرعب لصناعة قصيدة

جرى له بعدها كأنه يرى فرائس تطيح وطيورا تكفخ وانه في نخوة جساس لخالته يفزع لها

وبعدها وكأن صدره يمتلئ بالجنون التي تملي عليه مايقول :




ناقتي ياناقتي لارباع ولاسديس

...........................وصليني لابتي من وراء هاك الطعوس
حايل ٍ رابع سنه من خيار العيس عيس

...........................خفها لادرهمت كنه بالنار محسوس
في دجى خالي خلا لاحسيس ولانسيس

...........................تدوخك من شدة البرد طقطقة الظروس
في عيوني يكفخ الطير ويطيح الفريس

...........................وانتهض جساس من دون خالته البسوس
وفي خفوقي فرخ جنيةٍ يضرس ضريس

...........................يوم اوردها هجوس واصدرها هجوس



2- المقطع الثاني تاريخ نجد



يبدأ الشاعر قصيدته في نجد على ثلاث مراحل تاريخية مختلفة وكلها بترتيب وتفصيلات رائعة عن وضع كل فترة واسقاطات بمنتهى العبقرية




# المرحلة الاولى لتاريخ نجد

سماها عيطموس

لان البدو يصفون البنت الجميلة بالعيطموس

ثم يذكر ومزيدا من الايضاح عن اعلام بدو قدماء ليدلنا بخيط على زمنه الذي يتحدث عنه انه زمن ابن غثلم وابن جريس


اعجبتني اسقاطات بمنتهى الروعة لهذا الزمن

(( بنت شيخا ))

بقصد العيطموس في هذه الفترة وبنت شيخا يدل على شيخة البدو وان الدولة غير موجودة بل مشائخ القبائل هم الحاكمين تلك الفترات


(( معدنها نفيس ))

العيطموس ايضا يقصد بأن البدو معدنهم وصفاء نفوسهم اعظم صفات هؤلاء البدو رغم القتال والتناحر بينهم الا ان الشيم والنخوة منتشرة بينهم


(( بالدم محموس ))

مقابلة عبقرية ولاتقولوا لم يقصدها الفراعنة لأن هناك شعراء عباقرة يصنعون مثل هذه وليست من قبيل الصدف بل جميع خيوط الشعر وطرقه تدلنا على هذا الاستنتاج ويقصد الشاعر ان زمن البدو في مرحلتهم الأولى جمع الدم وهو القتال بالحمس للقهوة وهو الكرم والشيمة .





ديرتي دار ابن ضاري وابن غثلم جريس

...........................ديرة اللي دوجوا في فيافي نجد جوس
ديرتي يابنت شيخ ٍ ومعدنها نفيس

...........................عيطموس ٍ دونها دثرتني عيطموس
جادل ٍ مطرق جسدها مع الغربي يميس

.................................طينةٍ من تربة الخلد والدم محموس


# المرحلة الثانية من تاريخ نجد

دخول الترك واحتلالهم لنجد بطريقة الخميس

وهو الجيش وهذا دل عليها اول بيت يتحدث عن هذه الفترة

في هذه المرحلة ابدع الفراعنة ابداع منقطع النظير وجمع الشعر من اطرافه

سماها مرحلة دختنوس لما لهذا الاسم من اصل فارسي ليس عربي ودليل انه يتحدث عن نجد عندما حكمها الترك واسقطوا دولة ابن سعود او بالأصح انتهت مرحلة العيطموس وبدأت مرحلة دختنوس

يجمع لنا الشاعر في تناقضات رهيبة في كيان دختنوس وجسمها واصبح يصف صدر دختنوس وردفيها ونهديها وخصرها ليبين لنا مكامن العلل في كيان هذه الدولة ونستطيع ان نخرج في اضاءة عبقرية من وصف دختنوس ونسقطه على الاتراك الذين حكموا نجد

فدختنوس صدرها كنيسة وكنيسة ودليل البدع المنتشرة في وقتهم

ونهديها الحرمين الشريفين وقبتين والنهود مثل القبب .

وهذا يدل على تناقض هذه الدولة فجمعت الكنيس والكنيسة مع اطهر البقاع اي الدين مع البدع


ثم يخرج لوصف خصر دختنوس او دولة الترك بالأصح ليعطينا بصغر حجم هذا الخصر عن واقع تعاسة حالهم اي ضعفهم السياسي حتى ان الدول سمت دولة التراك بالرجل المريض

ثم يعطينا بكبر ردوف دختنوس اسقاط عبقري على واقع قمعهم لشعوبهم وظلمهم لهم فكأنهم يشبهون بوش في قوتهم على شعوبهم رغم ضعف حالتهم السياسية



ثم تناقض أخير يقول رغم قصر قامة دختنوس اي الاسباب الكثيرة التي تؤدي الى سرعة زوال حكمهم الا ان دختنوس طويلة الجلوس اي استمرت دولة الترك لقرون طويلة




اسقاطات بمنتهى الروعة

(( اسقاط اوصاف دختنوس وجسمها على وصف حالة دولة الترك ))

(( اسقاط النهدين وانها تشبه القبتين للدلالة على الحرمين الشريفين ))

(( اسقاط صغر خصر دختنوس للدلالة على ضعف الحالة السياسية للترك ))

(( اسقاط كبر ردف دختنوس على ظلم الترك لرعاياهم وقمعهم لهم ))

(( اسقاط قصر قامة دختنوس على ان البديهي زوال حكم الترك بسرعة واسقاط طول جلوس دختنوس على استمرار حكم الترك لقرون طويلة ))



مقطع رائع يدرس منهجيا دققوا الله يخليكم ياللي مافهمتوا



نقشت خمس ٍ من الخمس في يوم الخميس

...........................ليت شعري ما ارادت بهذا دختنوس
كم تمنا إن معه مثلها فتنة ابليس

...........................كان يمكن قد قلب نصف إمتنا مجوس
كن دماث الصدر منها كنيسه او كنيس

...........................صومعة رهبان ديرٍ يؤدون الطقوس
آتقوس مع تقوس نواهدها وإقيس

...........................قبتين قاب قوسين قوس ٍ جنب قوس
خصرها يحكي لنا واقع القوم التعيس

...........................وردفها عن غطرسة بوش يعطينا دروس
وبالرغم من قصرها مايجالسها جليس

...........................تصبح أطول نسوة الارض في وضع الجلوس


# المرحلة الثالث لتاريخ نجد

عروسة في حكم الملك عبدالعزيز

مقطع شبه خالي من الرمزية وأعتقد ان الفراعنة تعمد اظهاره بهذا الشكل حتى يعطي خيوط اللعبة لمتوسطي الذكاء فهو يريد الكثير يفهمه خاصة في محفل شاعر المليون

وان كنت ارى ان البون شاسع بين اسقاطات الفراعنة في حكم البدو وفي حكم الترك مع قوة وحبك خيوط القصيدة العبقرية لكن تعمد الفراعنة لذلك حتى يفهم المزيد



العروسه ماتبي غير ابو تركي عريس

...........................العروسه نجد ماهيب حي الله عروس
نجد بنت المجد ونسة مونسة الونيس

...........................ماعسفها الا معزي ضحى اليوم العبوس
كل اهل نجد هلي من إجاء حتى الخميس

...........................في ذراهم بالتجي عن مجففة الرسوس


3- المقطع الثالث مقارنة دول العرب وقادتها وشعوبها مع مملكة الرجال السعودية

# مملكة رجال خيرا من جمهورية تيوس

يخرج الشاعر من تاريخ نجد ليخاطب الشعوب المعاصرة وبالذات العربية ويقول كيف لكم ان تسبوا السعودية بنظامها الملكي وهي تقدر مواطنيها وملوكها رجال يعزون رجال ومافائدة النظام الرئاسي والجمهوري القمعي الذين تعيشون فيه فقراء محرومين تعاملون كمعاملة البهائم فأن العبرة بطريقة معاملة المواطن وليس بطريقة نظام انتخاب او نظام حكم


وعيشتي مابين أسود ٍ ولو ماني رئيس

...........................خير من كوني رئيس ٍ على شلقة تيوس
وليس عيباً إن خدعني بمكره كل هيس

...........................لان مايفهم بمكر الهيوس الا الهيوس


# قادة العرب هل هم اعز من ملوك السعودية

اسقاطات رهيبة تعيدنا الى رمزية الفراعنة الجميلة ويعود لحبك قصيدته بقوة مجددا

من الاسقاطات العبقرية

(( مصطفى في مائدة لويس ))

مصطفى اسم عربي شامي أو مصري وأعتقد ان الفراعنة قصد استجداء وعمالة بعض قادة العرب للويس وهو رمز لدول الغرب واعتقد انه يقصد انظمة حكم مثل مصر والأردن في وقتنا الحالي فهم على مائدة لويس يشاركونه الكأس ويطلبون وده ويعقدون المؤتمرات والصلح معه


(( طسم وجديس في حائط المبكى ))

حكام اسرائيل وفلسطين التي ضاعت بينهم فلسطين البنت العفراء الشموس البهية فمن ضيعها هم اهلها بتقاعسهم وخنوعهم وتوقيعهم لاتفاقات سلام ذليلة مع اليهود

(( اسقاط الحنجرة السمراء صاحبة القصر على امريكا ووزيرة خارجيتها ))

لميس وهو رايس وترمز لامريكا ككل

فهي تذل العرب وتلبسهم ثوب الذل والخنوع ثم تهب لهم فتات أكلها مثل صاحب الكلب اذا شبع من اكله اعطاه لكلبه ثم ناداه قيس قيس وهو صوت نداء للكلب وهذا اسقاط عبقري لما يعانيه العرب من ذل على يد امريكا وانه تعطيهم الفتات مثل صاحب الكلب اذا نادى كلبه

(( اسقاط صوت نداء الكلب للأكل على اعطاء امريكا لفتات اكلها لبعض العرب ))


مصطفى في مأدبة عمه البابا لويس

...........................كبر اللقمه تحت ضوء حمراء الكؤوس
وطسم حدتها على حائط المبكى جديس

...........................يوم شقت ثوبها بنت عفار ٍ شموس
سيدة هاك القصر أسمها الاول لميس

...........................دونها سمر الحناجر بترها حد موس
قسقسة لاحرارهم.قيس.قيس.قيس.قيس

...........................والبستهم من مهانتهم انواع اللبوس


# شعوب العرب المغيبة وتوجههم للتغريب وبعدهم عن العادات والدين

تعريجة بمنتهى الروعة واسقاطات لوضع العرب وشعوبهم

(( كعب اخيلا )) اسقاط على الالتهاء بالرقص والمعازف (( ادونيس )) وهو شاعر لبناني ملحد واسقط لهو الشعوب العربية بالعزف وادب المجون اي انصرافهم عن دينهم وعاداتهم الحميدة

ثم بين تدارسهم للألهة وادب اليونان والياذة هوميروس اي انصرافهم الى اداب الغرب وتاريخهم ونسيان تاريخ المسلمين والعرب

هذه اسقاطة مؤلمة ولكنها واقعية ومن يعرف شأن هذه الدول يعلم ان الفراعنة لم يظلمهم حتى في بعض دول الخليج فما بالك بدول العرب الأخرى يختصرون كتب الدين كلها في عشر صفحات ويدرسون مجلدات لتاريخ الغرب وآدابهم

ثم يعود ليخاطب شعوب العرب بقوله ليس لكم علينا زود ونحن في مملكة الرجال وانتم في جمهورياتكم فماذا جنيتم من

(( ثورة السويس )) اي ثورة جمال عبدالناصر ومن تبعه

وتلمسان وهي مدينة جزائرية يعني بها ثورة بن بيلا

وسنوس وهم ملوك ليبيا قبل ثورة القذافي


يقصد جميع انظمة العرب الجمهورية ماذا جنيتم منها ايها الشعوب الا الفقر والتغريب ونشر الفساد بينكم حتى اصبحتم تخدرون انفسكم بالمسكرات عن الواقع وتصحون بالعرق سوس وهو شراب يكثر استخدامه في مصر واسقاط لفقر هؤلاء فحتى شرابهم عرق سوس وهو شراب للفقراء يصحون به من خرتهم التي يريدون بها نسيان واقعهم المر

ويقول ان مثل هذه الثورات المفجعة لشعوبها ماذا جنوا منها فلانريدها وهي لاتهز الا كيان المجتمع وتنشر الفقر والفساد في اوصاله

فنحن في مملكتنا رجالا يحمكنا رجال نلتزم بديننا وعاداتنا الحميدة والحمدلله



بين خدعة كعب اخيل ٍ ومولد ادونيس

...........................درسونا الالهه والمدرسون روس
ويش لاقوا من قناة السويس اهل السويس

...........................وويش لاقوا من تلمسان قوم ٍ من سنوس
كلهم من شدة الجوع راحوا خندريس

...........................بين غيبوبة مخدر وصحوة عرق سوس
ثورة راحوا سببها بتوع الاتوبيس

...........................وش نبي فيها وهي ماتهز الا الغروس

4- المقطع الأخير

اليكم ايها العرب اصلحوا حالكم

في آخر القصيدة يشرح الشاعر سبب مصائب العرب وقادتهم وان ذلك كله من اجل الكيس وهو المال والسلطة وبسبب الكأس وهو الشرب واللهو والمعازف

وانك اذا اردت ان تخبر مكانة الانسان وعزته ارم له المال فاذا ترفع عنه فهو عزيز ونفسه ابيه اما اذا دنع واهان كرامته من اجل المال فلايستبعد عليه ان يفعل شتى السبل للحصول على هذا المال من طرق تهين كرامة الانسان وان المال هو الفاصل بين كرامة المرء وعزته

وسبب كثير من مصائب العرب والمسلمين هو حب السلطة والمال وجمعها باساليب قد تخالف الدين والعادات والاعراف

ثم يقول ان الناس ينكشفون وقت الحروب والأمور العظيمة ولاينفع اها الهياط والكلام والمتشدقين فالمصائب تبين معادن الرجال

آفة المرء اثنتان الف كاس وحب كيس

...........................والنفوس اليا بغيت اتعرفها ارم الفلوس
ينكشف زيف الشعارات الى حمي الوطيس

...........................ترجع الاذناب اذناب وتبقى الروس روس
صدق لاقال العرب مايحوص الا الخسيس

...........................ولايوطي الروس شئياً مثل ضعف النفوس



وهذه وصف رائعة الفراعنة بين ذكره لمراحل تاريخ نجد واسقاطات كل مرحلة الى عظيم اعتزازه بحكم آل سعود ومقارنة شعب الملك وحكامها بشعوب وقادة بعض دول العرب وبيان سبب ذلك ومحاولة بيان مكامن الخلل في العرب فهو لايريد وصف المعيبة فقط بل يريد ان يبين اسبابها ويريد الخير للعرب والمسلمين لعلاجها فهم اخوة الدم والدين بل بينن ان حالا حالهم بعكس قادة العرب عندما قال ( درسونا ) يعني مايضر شعوب الغرب يضرنا وكاننا جسدا واحد رغم انه يعيد التدريس الى العرب وليس الى اهل السعودية لكن تشارك الهم والحال واحد
 

الفهد

عضو فعال
صح لسانه شاعر مثقف متمكن
جبار بعطاءه
استطاع يطور من الشعر ليجعل له لون مميز سمي بالسلم الكهربائي

عزيز وغالي
 

الفراشة

عضو مخضرم
الله يعطيك العافيه

بس بغيت أسألك عن شغله ..

صحيح ان الفراعنه ملبوس ( الله يكافينا شرهم )

وهل صحيح انه مايكتب الشعر الا لاقدهم حاضرين ( اعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق )

وهل صحيح ان سبب حركته الزايده اثناء القاء الشعر ان حزتها يكونون حاضرين ( ياليل ماأطولك )
 

Normal

عضو مخضرم
قرأت العنوان وتمنيت ان لا يكون من ضمن تفصيلك همز ولمز لدولة قطر في قصيده ناصر
لاني توني جاي من ديوان تهاوشنا الا شوي بسبب هالمقطع

شكرا على تفصيلك وتوضيحك وشاعرنا ناصر شاعر فطحل وهو حاله فريده اكبر بكثير من شاعر المليون

صحيح ان الفراعنه ملبوس ....

لا اعتقد بالبلس ناصر يريد ان يوهم المستمع بذلك ... هذا ما اعتقده
 

أبو العتاهيه

عضو مخضرم
أخى صريــح ,,

أصدقـك قولا ,,سمعت القصيده (أعادة بالتلفزيون) ولـم أستمتع بسماعها
وحيـنما بدأت بقراءة شرحــك للقصــيدة أخذت أنتقــل بين فصـولها من فصل الى فصــل آخر بدون ملل ويرجـع ذلك لشرحك وأسلوبك المميز ,, والذى كان له دور كبيــر ,,

تقبل تـقديــري ,,
 
ودي اطوفها واستانس بالكلام المصفط والمترتر والمنمق وسرد القصاص وسجع الكهان ولكن هذا ايها الاخوة يجعلنا نجامل مثل اللجنة التى اصبحت تمدح الشعر قبل ان تسمع الشاعر واسفي على الدكتور غسان والشاعر حمد السعيد كيف تسمح لهم كرامتهم تمرير هذا الاسفاف

وساضرب لكم مثالا او مثالين

الاول : شمت ملوك الجن ريح عمامتي _____ ونكحت منهم سبعةً وثمانية


هل هذا معقول اذا كان لايعقل فوا اسفي على العقول التي اجازته واذا صح عقلا فالشاعر قد
استعان بملوك الجن بل لقد ناسبهم ونكح سبع جنيات + ثمان يعني خمس عشرة جنية وفي هذه الحالة عطوه المليون من قده

المثال الثاني :

يقول الشاعر : ولدتني امي في رماده وارضعتني في حماده

ياليت امك لم تلدك فقد اسات لها ان صدقت في قولك اهذا بل اساء لغيرها حين قال ارضعتني في حماده يعني في صحرا وخلا ء وبراري وكثبان رمليه وين بيت الوالد

لعل الوزن ميزان حليو ومضبوط ولكن المعنى خرطي وكانه يمسك القاموس العربي ويركب كلمه من الشام وكلمه من يام تابعوا وشوفوا مجاملات اللجنه والتى يظن بها خيرا انها تعرف المعنى وليسامحنى الشاعر فهو شاعر وزن لامعنى

اما قبيلة سبيع الغلبا فلا تحزن فقد اذن بظهور شاعر معنى ومبنى "بدر السبيعي"
 
ودي اطوفها واستانس بالكلام المصفط والمترتر والمنمق وسرد القصاص وسجع الكهان ولكن هذا ايها الاخوة يجعلنا نجامل مثل اللجنة التى اصبحت تمدح الشعر قبل ان تسمع الشاعر واسفي على الدكتور غسان والشاعر حمد السعيد كيف تسمح لهم كرامتهم تمرير هذا الاسفاف

وساضرب لكم مثالا او مثالين

الاول : شمت ملوك الجن ريح عمامتي _____ ونكحت منهم سبعةً وثمانية


هل هذا معقول اذا كان لايعقل فوا اسفي على العقول التي اجازته واذا صح عقلا فالشاعر قد
استعان بملوك الجن بل لقد ناسبهم ونكح سبع جنيات + ثمان يعني خمس عشرة جنية وفي هذه الحالة عطوه المليون من قده

المثال الثاني :

يقول الشاعر : ولدتني امي في رماده وارضعتني في حماده

ياليت امك لم تلدك فقد اسات لها ان صدقت في قولك اهذا بل اساء لغيرها حين قال ارضعتني في حماده يعني في صحرا وخلا ء وبراري وكثبان رمليه وين بيت الوالد

لعل الوزن ميزان حليو ومضبوط ولكن المعنى خرطي وكانه يمسك القاموس العربي ويركب كلمه من الشام وكلمه من يام تابعوا وشوفوا مجاملات اللجنه والتى يظن بها خيرا انها تعرف المعنى وليسامحنى الشاعر فهو شاعر وزن لامعنى

اما قبيلة سبيع الغلبا فلا تحزن فقد اذن بظهور شاعر معنى ومبنى "بدر السبيعي"
 

الفهد

عضو فعال
انا ودي اعرف شنو دخل دولة قطر ؟ ووين ذكرها

وحقيقه اشكرك طبشور للصراحه وحقيقه طافت علينا المعاني الغير منطقيه
 
في قصيدة ملوك الجن أعاد الفراعنة أسلوب وطريقة الشعر الجاهلي وامتدح ذاته في قصيدة ملوك الجن مثلما فعل عنترة بن شداد والشنفري ولذالك ناصر الفراعنة وجد الكثير من المعجبيين ...

وبالنسبة لذكرة أساطير الجن والأساطير اليونانية فقد كان العرب سابقا يتنافسون بالشعر وكان الجميع يحكي عن نفسه أسطورة كذبا لأنه الشعر جماله يكمن في كذبه واتقان الكذب والصور الجماليه كأنه حقيقه...

شخصيا ناصر الفراعنة يعجبني أسلوبة لأنه يذكرني بالشعر الجاهلي الذي اندثر...

وهذي قصيدة ملوك الجن استمتعوا

http://www.youtube.com/watch?v=ECRnQZtq9R4

دَمّـــي عـلــيّ مــــن الــثــرى يــــا غـانـيــة
..........بــالأمـــس مـــــا أبــكـــاك قـــــد أبـكـانِـيَــهْ

لـصــبــيَّــةٍ مـــــــن آل بـــيــــت مــحـــمّـــدٍ
..........أدركْــــتُ أســــرار الــثــرى فـــــي ثـانــيَــةْ

وقـــرعـــتُ أبــــــواب الــســمــاءِ مــهــلّــلاً
..........وهـتَــكْــتُ أســـتـــار الــمــلــوك عــلانــيَــةْ

عَـرَفَــتْ مـلــوك الــجــنِّ ريــــحَ عِـمـامـتـي
..........ونَــكَــحْــتُ مــنــهــم ســبــعــةً وثـمـانــيَــةْ

ودفــنــتٌ قُــرْطــاً فــــي صـفـيـحـةِ قــرْمَـــدٍ
..........وشــرِبْــتُ مــــن دمِ ذي الــصــواعِ بـآنِـيَــةْ

وتـــركـــتٌ فــــــي وادِ الــســمــاوةِ أُمّــــــةً
..........لــــم يــغْـــنِ شـيــئــاً عـنــهُــمُ سـلـطـانـيَـهْ

وغـسـلْـتُ فــــي مــــاء الـخـلــودِ يتـيـمـتـي
..........فــتــكَــلّــلــتْ تــيــجــانَــهــا تــيــجــانــيَـــهْ

عـــــن زهـــــر جـــارِيَـــةٍ و وردِ كــريــمــةٍ
..........أرجـــــو بـــشـــوكِ يـتـيـمـتــي سـلْـوانِــيَــهْ

يـــا مــــن عـلـيــكِ نــزَلْــتُ كــــلَّ مـخـيـفـةٍ
..........ونَـــقَـــدْتُ دمـــعـــةَ مُــشْــفِــقٍ تـنـعـانــيَــهْ

يــــا مــــن إلــيــكِ رَكِــبْــتُ فُــلْــكَ مـنـيّـتـي
..........وعــشِــقْــتُ طــعــنــةَ ظـــالـــمٍ أردانـــيَــــه

كـــازيّــــةٌ لــعِــبَـــتْ بـمــهــجــةِ نـــاصــــرٍ
..........أزْمَـــعْـــتُ طـــيّــــةَ حــبّــهـــا فـطــوانــيَــهْ

ألـحـبّــهــا آلـــيـــتُ لا أحـــيــــى ؟ نـــعــــم
..........ولـــقــــد لــبِــسْـــتُ لـحــبّــهــا أكـفــانــيَــهْ

كــم حُـكْـتُ لــي مــن مـقـتـلٍ بـيــدي ! فـلــم
..........أُقْــــتَــــلْ! فـقــلــت:أحُــوكُــهُ بـلــســانــيَــهْ

فـيـجـيـرنـي ذو الــطـــوْلِ فـــــي كِلْـتَـيْـهِـمـا
..........ربٌّ نــــحَـــــرْتُ لـــوجـــهِـــهِ قــربــانــيَـــهْ

ولــقــد نُــصِــرْتُ بــدعــوةٍ مــــن والـــــدي
..........شـيــخٌ عــلــى حــبــس الـحِـمــا أسـمـانـيَـهْ

أَلْــفَـــيْ عــزيـــزٍ مـــــن أعــــــزّةِ عـــامـــرٍ
..........رضِــيَـــوا حـــيـــاة الأرذلـــيـــنَ عــدانــيَــهْ

أذئـــــاب أقــفـــارٍ إذا مــــــا لــــــم يـــكـــنْ
..........حربـاً وإن حَمِـيَ الوطـيـسُ حَصانـيَـة(1)؟!

أولـــــم تــكـــن تـــــدري ســنـــاءُ بـأنّــنــي
..........لا يـشـتـكـي ضـــــرب الــرقـــابِ سِـنـانـيَــهْ

أولـــــم تــكـــن تـــــدري ســنـــاءُ بـأنّــنــي
..........أُعْــــطــــي إذا ربُّ الــــمــــلا أعــطــانــيَــهْ

أولـــــم تــكـــن تـــــدري ســنـــاءُ بـأنّــنــي
..........أُســقــي كــــؤوس الــمُــرِّ مــــن أسـقـانـيَـهْ

أولـــــم تــكـــن تـــــدري ســنـــاءُ بـأنّــنــي
..........أُثـــنــــي لـــكــــلّ عـظــيــمــةٍ أركــانـــيَـــهْ

أولـــــم تــكـــن تـــــدري ســنـــاءُ بـأنّــنــي
..........ذو مِـــــــــرّةٍ لا تــســتـــبـــاح قِــيــانـــيَـــهْ

أولـــــم تــكـــن تـــــدري ســنـــاءُ بـأنّــنــي
..........أعـــلــــو إذا ودَقُ الــســحـــابِ عــلانــيَـــهْ

أولـــــم تــكـــن تـــــدري ســنـــاءُ بـأنّــنــي
..........أنِــــفٌ وعـــــن مـــــا لا يُــعِـــزُّ حـشـانـيَــهْ

أولـــــم تــكـــن تـــــدري ســنـــاءُ بـأنّــنــي
..........فـــكّـــاكُ خـــوْلـــةَ مــجــلـــسٍ تـنـخـانــيَــهْ

أولـــــم تــكـــن تـــــدري ســنـــاءُ بـأنّــنــي
..........مــطــلــوبُ أوّلَــــــةٍ ومــطْــلَـــبُ ثــانــيَـــةْ

مـــولــــودُ تــاســعـــةٍ ووالـــــــد تـــاســــعٍ
..........قـــطّــــاع قـــفــــرٍ لا يــلــيـــنُ جَــنــانِــيَــهْ

لـــيـــثٌ إذا عــــــضّ الـــزمــــانُ بــنــابِـــهِ
..........غـــيـــثٌ إذا هـــبّــــتْ عـــلــــيّ يـمــانِــيَــةْ

أدنــــــــو لــــكـــــلّ مـــجـــنّـــدٍ بــمــهــنّـــدٍ
..........وتـعــارَفَــتْ قُــضُـــبُ الـســيــوف بـنـانـيَــهْ

نـــــــزّال أودِيَـــــــةٍ تــــعُــــجُّ سِــبــاعُــهــا
..........لا أرتــضـــي فـــــي الـنـائـبــاتِ هــوانــيَــه

أرســـو كـأعــلام الـجـبــال عــلــى الــثــرى
..........مــا اهـتـزَّ مـــن سُـمْــرِ الـقـنـا إيـوانِـيَـهْ(2)

مــتــأبّــطٌ يـــــــوم الـكــريــهــةِ صـــارمــــاً
..........هــضْــبٌ إذا فَــــدْمُ(3) الــحِــرابِ كـسـانـيَـهْ

وحــجـــابُ عــارِيِـــةٍ أجـــــابِ لـصـوتِــهــا
..........فخَـضَـبْـتُ مـنــه الـسـيـف حــيــنَ دهـانـيَــهْ

ولــقــد حـضَـنْــتُ الــمــوتَ دونَ يـتـيـمـتـي
..........وكَـــــرَرْتُ بــيـــن الـطــارقــاتِ حِـصـانـيَــهْ

أقْـــدَمْـــتُ مـعـتَــمِــداً عـــلـــى ذي عِـــــــزّةٍ
..........فـحَــمَــى حـصــانــيَ مــنــهُــمُ وحـمـانــيَــهْ

سـبـحــان مــــن خـــــرّت لـهـيـبــةِ مُـلْــكِــهِ
..........جِــــــنٌّ الــبــرابــرِ وانْــجَــلَــتْ أحــزانــيَــهْ

فـأنــا الـــذي فــــي الــمَــرْجِ قــبّــلَ حـتـفَــهُ
..........حــتـــى تـحــاشــى (طـلــطــلٌ) سـنـدانــيَــهْ

فـكـأنــنــي بــالــرمــحِ أضــــــرِبُ قـــائــــلاً
..........الأرضُ أرضــــــيَ والـــزمــــانُ زمــانــيَـــهْ

نـــحـــن الـفـراعــنــةُ الـــشـــدادُ تـخــالُــنــا
..........مـــــن بـأسِــنــا يـــــوم الـلــقــاءِ زبـانــيَــةْ

شُـعْــثُ الـمـفــارقِ لــــم أكُــــنْ لأَسُــودَهُــمْ
..........لــو لـــم يـــرَوْا سـمَــطُ الـدٌخَــانِ غشـانـيَـهْ

مــن خـيـرِ عـامِـرَ (4) كلـهـا فـــي مـنـسَـبٍ
..........الأصــــــل أصـــلـــيَ والــكــيــانُ كـيـانــيَــهْ

لــــي فــــي عُــــلاَ عُـلـيــا سُـبَـيْــعٍ مــنــزِلٌ
..........أُفْــضِـــي إلـــيـــهِ إذا الـــزمـــانُ رمــانــيَــهْ

ولــقــد قــصــدْتُ ديــارَهُــمْ فـــــي ظُـلْــمَــةٍ
..........لــــم تــشــكُ صــــرفَ بـعــيــدَةٍ أعـوانــيَــهْ

فــأخــذتُ مـرْتــجِــزاً إلـــــى أن أغْـمَــضَــتْ
..........غُـبْـس (5) العـيـون السانِـحـاتِ , أتـانـيَـهْ:

حُـــلْـــمٌ تــكَــحّـــلَ بـالـجـحــيــمِ شــفــيـــرُهُ
..........غــــيــــب الــــدهــــور الـبـاقـيـاتِ,أرانــيَــهْ

فـــي ظــــلّ عـوْسَـجَــةٍ بـرَمْـلَــةِ (حــومــلٍ)
..........أطـلَــقْــتُ لـلـحُــلْــمِ الـبـغــيــضِ عِـنـانــيَــهْ

فـــرأيــــتُ كــــــــلَّ قــريـــبـــةٍ وبــعـــيـــدةٍ
..........حـــتّـــى تــمــثّـــلَ صـــادِحــــاً كَــرَوَانــيَـــهْ

أُنْـبِــئْــتُ مــنـــهُ بـــكـــلِّ بــــــاقٍ مُــفْــجِــعٍ
..........عـــن غـيــبِ دهْــــرٍ لا يُـكَـرِّمُ عـانـيَــةْ ـ (6)

فــرأيــت مــــن سـفـيــانَ أســجَــحَ جـبْـهــةٍ
..........مــرهــونَ طــوديــنٍ ونـفـســهُ كـانِــيَـةْ (7)

فـيــلــوذُ فـــــي جــمْـــعٍ يـغــالِــبُ نــشـــرُهُ
..........نـــشْـــرَ الـــجـــرادِ مُــدَاهِــمَـــاً عـمّــانــيَــهْ

فَـلَـيَـفْـتِـكَـنْ بـقـصــيــرِ هـــاشِــــمّ فــتْــكَـــةً
..........مـنـهـا نــعــا بـالـصــوت : مــــا أشـقـانـيَـهْ

فـيُـجِــدُّ فــــي طــلـــب الـيــهــودِ يـســوقُــهُ
..........غــلــيـــانُـــهُ فـلَـيُــطْــفِــئَــنْ غــلــيــانــيَـــهْ

فيسـومُـهُـمْ فــــي الـجـنــبِ مــــن طَـبَـرِيّــةٍ
..........ســــوطَ الــعــذابِ بــكُــلِّ أحْـــــدَبَ قـانــيَــهْ

ورأيـــــتُ أُمّـــــةَ مــغْـــرِبٍ تــعـــدو بِـــنـــا
..........عـــدو الـجـمــال الـهـارِعـاتِ بِـسَـانـيَةْ ـ (8)

فــتــرى عــلــى إثْــــرِ الــهـــلالِ صَـلِـيـبَـهـا
..........يُـبْــنَــى وَمِــنْـــهُ بـــكـــلّ قُـــطْـــرٍ بــانــيَــةْ

إلا الــثـــلاثـــةُ(9) أهــلُـــهـــا بــدِمــائِــهــم
..........عـنــهــا أمــاطـــوا كُـــــلَّ بُــرْقُـــعِ رانــيّـــةْ

قــــــــرْنٌ قِــــــــرانٌ حِــــلُّــــهُ وحــــرامُــــهُ
..........لا يـــؤخـــذُ الـــزانـــيْ بِـــجُـــرْمِ الــزانــيَــةْ

فـــــإذا أضــــــاءتْ دُورُهُــــــمْ وقُـــدُورُهُـــمْ
..........وجــنَـــتْ لــهُـــمْ شـــــرَّ الـبـلـيّــةِ جـانِــيَــةْ

شَـــــلَّ الـمَــنُــونُ ذراعَـــهُـــمْ وكِــراعَــهُــمْ
..........وأراعَــهُـــمْ رَجْــــــعُ الــكــبــودِ الـطـانــيَــةْ

قـعَـدَوا لـهـمْ أعــراب خُـنــذُفَ(10) مـقـعَـداً
..........مــــن صــلْــوِِ نــــارهِ تـصـطـلـيْ أبـدانــيَــهْ

تـكــتــالُ لــحْـــمَ بُـطُـونِــهُــم وظــهــورِهُــم
..........أســـيـــاف عُــصــبَــةِ عــيــلــمٍ مُـتـفـانـيَــةْ

فــيــخـــونُ أطـــلــــسُ إيــلــيـــاءٍ ربَّــــــــهُ
..........فــتَــدُكُّ أرضَــــهُ ســـــودُ حـــــرْبٍ قـانــيَــةْ

فـتــرى قِــــلاصَ(11) المـؤمـنـيـنَ كـأنّـهــا
..........زُمُـــــرَ الــبــواخــرِ أو قُــــــرَىً مـتـدانــيَــةْ

فـتــطــولُ أعـــوامـــاً فـيـقــصُــرُ طــولُــهــا
..........ذو نقْـرسٍ(12)نـحَـتَـتْ ضـريـحَــهُ غـانـيَــةْ

قـــالـــت لـــهُ:يـــا تــاجَــهُــمْ وسِــراجَــهُــمْ
..........أَسَــمَـــاعُ نُــصْـــحِ مُـحِــبَــةٍ أم شـانــيَــةْ ؟

أتـــرى النـزاريّـيـنَ (13) يُـؤمَــنُ مـكـرُهُــم
..........وبـقـولِــهــم قــــــد جـــاءنـــي شـيـطـانـيَــةْ
فـولائُـهُــم مــــن حــيــثُ كـــــانَ بـرائُــهُــم
..........فــهُــمُ هُــــمُ إذ حِـمْــيَــرِيْ هـمَـدَانـيَــهْ(14)

شــمّـــرْ لـقــبــرِ نـبـيَـهِــم فــــــي يـــثـــرِبٍ
..........واجْـــلُـــبْـــهُ إنَّ مـــكـــانــــهُ لــمــكــانــيَــهْ

وعــلــيــك بــالــرُكـــن الـيــمــانــي إنّـــــــهُ
..........ورْثٌ لـــنـــا أقـــصـــاهُ فــــــي كَـهْــلانــيَــهْ

فـتــكــونُ مـــــن عُــلــيــا نــــــزارٍ آمـــنـــاً
..........وتـعــودُ روح الـــربُ فـــي خـولانـيَــهْ(15)

فسَـرَى سُـرَىً وجَــرَى يسـابـقُ فــي الـثـرى
..........جـــمْـــعٌ حـــســـابُ جـــنـــودِهِ أعـيــانــيَــهْ

فإذا النضا (16)وطأتْ لظى وادِ الغضا(17)
..........وتــعَـــرَّشَـــتْ أطــوائُـــهـــا أغــصــانــيَـــهْ

أُخِـــذُوا بـصـرصـر أحـمــرٍ وأُحَـيـمِـرٍ (18)
..........لـــلـــروع مـــنـــهُ تـصـافــحَــتْ أمـتـانــيَــهْ

فيـهـولُـهُـم مــــن ضـلـفــعٍ وسُـوَيْـقَــةٍ(19)
..........مــا ســـدّ عـيــن الـشـمـسِ عـــن أعيـانـيَـهْ

مــــــن بــــــاب بـــغـــدادٍ وقُـــبَـــةَ بـــابـــلٍ
..........ذو عِـــــمّـــــةٍ إخـــــوانـــــهُ إخـــوانـــيَــــهْ

فـــيَــــرُدُّ عـالــيَــهُــم لـسـافِـلِــهــم وقـــــــد
..........أحْــيَـــى صــهِــيْــل عِـتَـاقِــهِــمْ جُـثْـمـانـيَــهْ

فـــــإذا انـقــضــى دهـــــرٌ تــمـــرّد أشــقـــرٌ
..........نــصَــبَ الـصـلـيـبَ وأخـلَــجَــتْ أوطـانــيَــهْ

فلَيَـقْـتُـلَـنْ مــــن أهــــل دِيــنِــهِ مــــن يــــخ
..........الِــــفَ شِــــرْكَ مـذهـبِــهِ ويُـجْـهِــدُ وانــيّــةْ

فـــــإذا مــضَـــتْ عَــشْـــرٌ تـقــلّــدَ سـيــفَــهُ
..........وغـــــــدا يـقـولُ:مـسـيـحُـكُـمْ !! آتــانــيَـــهْ:

سِــفْــرَيــنِ تُــثْــبِــتُ أنّـــنـــي مُـسـتَـخْـلَــفٌ
..........فــــي رزق أهــــل الأرض حــيــن دعـانـيَــهْ

فـتــســوجُ أصــقـــاعَ الـبــقــاعِ جــيــوشُــهُ
..........وشــعـــارُهُ :مــــــا الـــشـــانُ إلا شــانــيَــهْ

فـتُـجِــلَّــهُ صــهــيــونُ خــشْــيَــةَ بَــطْــشِــهِ
..........ويُــشــوّقــونَـــهُ أرْضــــنـــــا وأمـــانـــيَـــهْ

فـبِـمِــصْــرَ يُـــحْـــرِقُ أُمّــــــةً وبِــقُــبْــرُصٍ
..........أُخْــــــــرى ورُبَّ جــريـــمـــةٍ تـخــفــانــيَــهْ

فـيــكــونُ حِـــلْـــفَ هِــلالــهــا وصـلـيـبـهــا
..........لِـقِـتــالــهِ بــالــقُـــربِ مـــــــن غـسّــانــيَــهْ

حــتـــى إذا انـتــصــروا تــمـــزّقَ حِـلْـفُـهُــم
..........وتـقـاتــلــوا والــنــصْــرُ فــــــي قــرآنــيَـــهْ

فــــإذا انـقـضــى دهــــرٌ تــزَنْــدَقَ أبـــــرصٌ
..........فــيــمـــورُ مـــــــن نـفَــثَــاتِــهِ ديــوانـــيَـــهْ

فــيــضــيءُ لـــلأوثـــانِ كُـــــــلَّ سَـقِــيــفَــةٍ
..........قـــد كـــدت أحــســب ضــوءهــا أعـمـانـيـة

قــــد كـــــادَ يُـجْــحِــمُ بـالـحـجــازِ وأهْــلِـــهِ
..........لـــــــولا أبـــــــادتْ عــبْــسَـــهُ ذُبــيــانــيَــهْ

فــإذا انـقـضـى دهـــرٌ بـــدت مـــن مـوصِــلٍ
..........ســــــودٌ يـــعـــومُ بـعــومِــهِــنَّ دُخَــانــيَـــهْ

فــتــقــام حــــــولَ مـــراكِـــشٍ لـلــقــاءِهِــمْ
..........بــيـــضُ يـــلـــوحُ لـضـوئــهــنّ جُـمـانــيَــهْ

فــــإذا انـقـضــى دهـــــرٌ تــصـــدّعَ مــدْفَـــنٌ
..........عــــــن ربِّــــــهِ فـتــبــاشَــرَتْ قـحـطـانــيَــهْ

حـــتـــى إذا صـــبَـــأَوا إلـــيـــهِ أعـــادهــــم
..........ذو وحْــمَـــةٍ مــــــن مُـعـتــلــى عـدنـانــيَــهْ

فـــــإذا انـقــضــى دهـــــرٌ تــربَـــعَ طــائِـــرٌ
..........فــــي عــــرشِ نــجــدٍ لا يـقـاصــي دانــيَــةْ

فـــإذا لــــوى ســاقــاً بــســاقٍ لــــم يُــطِــلْ
..........لـــهُ أشـعــثٌ مـــن (بـيـشـةٍ) فـــي هـانـيَــةْ

وهُـنــا انـتـهـى حُـلْــمُ الشُـجَـيْـرَةِ والـتَـهــى
..........قــلــبــي بـــصــــوتِ مـــــــؤذّنٍ نــادانــيَـــهْ

أوَمَـــــا هُــنـــا حَــبـــرٌ يُــفَــسِّــرُ حُـلْـمَــنــا
..........مُـتَـبَـيِّــنٌ مــــــا فــــــي مُــبِــيْــنِ بـيـانــيَــهْ

مــــا أكــثـــرُ الأحـــــلام غــيـــرُ تَــخَـــرُّصٍ
..........لـــــم أسـتــمِــعْ يــومـــاً لــهـــا بِـجَـنَـانـيَــهْ

فــالــدهــرُ يـــومــــانٌ فـــيـــومٌ فـــيـــه ألــ
..........ــقــانـــي ويــــومٌ فـــيـــهِ مــــــا ألـقـانــيَــهْ

أَتُــعَــابُ؟ نــفــسٌ فــــي قـنـاعَـتِـهَـا وقـــــد
..........أزِفَ الـرحــيــلُ وكُــــــلُّ نـــفـــسً فــانــيَــةْ
 
الله يعطيك العافيه

بس بغيت أسألك عن شغله ..

صحيح ان الفراعنه ملبوس ( الله يكافينا شرهم )

وهل صحيح انه مايكتب الشعر الا لاقدهم حاضرين ( اعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق )

وهل صحيح ان سبب حركته الزايده اثناء القاء الشعر ان حزتها يكونون حاضرين ( ياليل ماأطولك )

سالفة ملبوس هذي مليون بالمية ملبوس لأنه كل شاعر فذ من ايام الجاهليه معروف أنه ملبوس وكل شاعر له تابع وحتى معروف اسماء الجن اللي يتبعون الشعراء وقد ذكر بالقرآن والشعراء يتبعهم الغاوون صدق الله العظيم والسبب أن الجن أذكياء في الكلام والكذب والتأليف...

وايضا الجن اذكياء بالهندسه والطب لذالك استعان بهم سيدنا سليمان لبناء مملكته وايضا استعان بهم الفراعنة ملوت مصر ببناء الأهرام وهندستها وغير ذالك استعان بهم أهل اليمن في صناعة السجاد وصناعة مدنهم وسمي الوادي في يمن وادي عبقر الذي يتم فيه صناعة السجاد من قبل الانس ولكن بمساعدة الجن وعبقر هو اسم الجني الذي علمهم صناعة ووادي عبقر باليمن ملئ بالجن الذكي الى يومنا هذا ولذالك مع مرور الزمن يطلق اسم عبقري على أي شخص ذكي جدا ...
وايضا ذكر في القرآن في سورة الرحمن ( متكئين على رفرف خضر وعبقري حسان) وكلمة عبقري تعني السجادة الجميله التي اتقن صنعها .


وقد قال ناصر الفراعنة قصيدة في وادي عبقر اسمها وادي عبقر .

وهذا اسماء التابعيين من الجن لأشهر الشعراء

لامرئ القيس: لافِطُ بن لاحظ،
وللأعشى: مِسْحَل بن أثاثة
ولعبيد بن الأبرص: هبيد بن الصلادم
وللنابغة الذبياني: هاذر بن ماذر
وللكميت: مدرك بن واغم
ولبشر بن أبي خازم: هبيد
ولزهير بن أبي سلمى: زهير
ولبشار بن برد: شنقناق
ولطرفة: عنتر بن العجلان
ولقيس بن الخطيم: أبو الخطَّار
ولأبي نواس: حسين الدَّنَّان
ولأبي تمام: عتَّاب بن حبناء
وللبحتري: أبو الطبع
وللمتنبي: حارثة بن المُغَلِّس.
 

وليد المجني

عضو بلاتيني
قـد يـكثر اللغـط فـي حـق هـذا الشـاعـر ولـكن كـذا هـم الشعـار ونـاصـر الفـراعـنه شـاعـر ولـه حـضور والأجمل من هـذا كـله أن شـاعـرنـا يمـلك لـون أنفـرد بـه عـن باقـي الشـعراء وكـلمة وأسلوب طرح أبدع فيـه وهذا يحسب لـه الشاعر ناصر الفراعنـه الـذي لايـعرف شخصـه وشـاعريتـه اللامحـدوده سيضـن من أول مـره أنـه ملبـوس ولكن هـو بالفعل ملبوس بحب الشعر والـمرجـله .

الأخ صريح شاكرلك جداً على هذا الطرح والتحليل الممتاز عن شاعرنا المتواضع وبداية جداً راقية لك .. وأتمنى لك أن يكون لك خط سير مثل الفراعنه في الكتابه في المنتدى الأدبي لا يقل عن ما عرضته لنا .
 

وادي المسك

عضو بلاتيني
الله يعطيك العافيه

بس بغيت أسألك عن شغله ..

صحيح ان الفراعنه ملبوس ( الله يكافينا شرهم )

وهل صحيح انه مايكتب الشعر الا لاقدهم حاضرين ( اعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق )

وهل صحيح ان سبب حركته الزايده اثناء القاء الشعر ان حزتها يكونون حاضرين ( ياليل ماأطولك )

هههههههههههههههههههههههه

تساؤلات جميله جدا جدا جدا :إستحسان:

اى نعم انا اعتقد ذلك وبقوه

والله اعلم ياختى :)
 

Normal

عضو مخضرم
هذي القصيده الي شارك فيها اول شي

اتمنى تعجبكم مثل ما عجبتني

بسم اللهم منزل سورة الأحقاف والأعراف منزل ن ق ( كاف هاء عين صاد )

رب صاد مهلك فرعون ذو الأوتاد عاد هل إرم ذات العماد ومن بنوا صخرا بواد

جيت لاني حي لاني ميت بين أقبلت بين أقفيت أحط البيت تلو البيت وأشد القياد

جيت للحفل أعدي شهلول هملول بردي قامت يدي تصفق يدي طبعي لجيت أبغي القصيد

جيت من ظلما قبر بالحفل ماجاني خبر لعيون أمير من ملوك أهل الوبر وأهل المدر

مازهمني غير بدر الشمري في الخامسة عصرا وجيت أجري جري بامر العزيز المقتدر

جيت خير وجيت شر سر ضر حلو مر وبرد حر أنفذ الإيعاز إلي اليمين در

في مثل لمح البصر جيت العصر في حفل ابن خالد حفيد القائد الوالد ولا نعم الحفيد

في سباق اليوم شفت الخيل خضب ليل راس وذيل قوم وقوم مابين النيازك والنجوم

من رمك زوغة سمك تفتح فمك غوج عطا راسه تقول يدين سابح منديال جا بيعوم

كن تتابع حمرها مع شقرها جيش من الرومان قابل من غزاة الترك قوم إثر قوم

وشفت منها أشقر تقل مشروب خولاني أشقر صخرة في راس عنقر بل وذو عزم شديد

يقبل قبالة شجاع ويقفي قفاية جبان وسل ساقة في سياقة من مساقه صولجان

لاتنشر ماتقول الا رسول جا يبشر سل سرجه فوق مرجه حول درجه طيلسان

لاعقاب ولا حمامة لاقطاة ولانعامة مثل أبو زيد و سلامة لا انتهض وسط المكان

اسمه المرسول كنه موية التبن مغسول اليا صهل كنه يقول انا هنا الغوج الوحيد

الله أكبر والله اكبر والله اكبر والله اكبر تصغر القالة وتكبر يابدر علم بدر

والله أكبر والله أكبر والله أكبر والله اكبر يقبل العايل ويدبر كل فوق له حدر

شاعر ظابط مظلي مهندس ملي بملي يعبد المولى وأصلي ولا طلبت الجن در

جت بي أمي في رماده وارضعتني في حماده يانمير بن عباده جدي الشاعر لبيد

من وانا حي نسوني وفي عباتي كفنوني هل إذا مت اذكروني لا ورب العاديات

لا ورب العاديات الضبح رب النازعات الغرق ربا الناشطات النشط رب السابقات

والله لو عندي فراغ ان قد رسمت الشعر صاغ وجبت ما لا جابوه أهل العصور الماضيات

مير أشغلني الزمان وضرب انس عند جان وعشرة راحت ثمان وصرف عباد عبيد

شاعر من خلقته ماقد شحذ بالشعر قرش ولا طلب في الأرض عرش يموت قبل يقول ابي

من خلق ماشال هم الا اثنين ابا وام الموت عنهم بعد كم ورضاهم أقصى مطلبي

والا هالدنيا متاع فرحتين ثم وداع القبر باع في ذراع ولاجهله إلا غبي

نفخ صور ثم نشور من قبور ثم سعادة أو دبور المسعد اللي ذاك اليوم سعيد
 

Meshari

عضو مميز
شاعر جزل ومسيطر على زمام الامور في المليون

اتوقع له بيرق الشعر وكذلك المليون :)
 
هل هذا معقول اذا كان لايعقل فوا اسفي على العقول التي اجازته واذا صح عقلا فالشاعر قد
استعان بملوك الجن بل لقد ناسبهم ونكح سبع جنيات + ثمان يعني خمس عشرة جنية وفي هذه الحالة عطوه المليون من قده
هو دائما يمزج الأساطير مع الوقائع التاريخية
كقصة عنترة أضيف لها الكثير من الأساطير حتى ظن البعض أن عنترة مجرد أسطورة
 

المجهر

عضو مخضرم
ناصر الفراعنه شاعر شاطر ومثقف نادر

مو مخاوى او ملبوس وهذه اشاعه وربما دعايه !!!

وقد ظهرت على خلف بن هذال سابقا

كل مافى الامر انه يقرأ كتب التاريخ والاساطير وخاصه اليونانيه ومتأثر فيها جدا

ويستعين بما يقرأه فى قصائده باسقاطات على اوضاع الامه العربيه السياسيه و الاجتماعيه

والاحداث المحيطه فيوظفها بطريقه ذكيه فى قصائده وهو سبب تميزه

وهو دائما يوحى للمستمع لقصائده بانه نادر ومن زمن غير زمنه !!!
 

كلي فهد

عضو فعال
أحببنا شعره واسلوبه قبل ان نشاهده في المليون ...

شعر أكبر من أن نفهم بعض ابياته...

يجعلك تشطح بخيالك فوق هام السحب ...

تبحث وتبحث عن معنى لهذا وتفسير لذاااك...

يجعلك تشعر بأنك جاهل أمام ابياته...

معاني لأول مره..نفهمها..صراااحة.....

أكثر أشعاره مجاااراة لشعراء الجاهلية...

أما ماقيل بأنه ملبوس ، فنشك في ذالك ولا نستبعد...

لأنه شاعر ذكي ومثقف ليس الاّ...؟

والا كيف نقول "انهم شعراء" ..

بعدين بيني وبينكم اغلب شعراء المحاوره والقلطة يشيعون عنهم هالسالفة بعد...

كل ابياته رمزية ...رهييييبة...

ليس بالضرورة البيرق من نصيبه..لأن المصداقية في شاعر المليون مضروب جنبها...

كل شيء يعتمد على التصويت والفزعة القبلية ...

لا على المعنى المقاس والإبداع...


مثلاً..

الآن ظهر لنا خالد العتيبي صاحب كلمات انشودة يذكرني لسمير البشيري وهو شاعر كبير معروف..

وبدر السبيعي يستحق البيرق بلا منازع...

وناصر الفراعنة لا يختلف اثنان عليه ...

والرشيدي خطير..

والبلوي قمة...

والسفياني قوة..

التصويت سيظلم أحدهم بلا شك..
 
أعلى