`` ~~ روائح العقول ~~ ``

نسج الورود

عضو مخضرم
كم نسعد بقدومك أخينا وشيخنا أبو عمر

فالحمد الله على سلامتك

ونسأل الله الاستقرار والخير لمصر وأهلها

لا زلت في انتظار التكملة

وفقك الله وجزاك الله خيرا
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
كم نسعد بقدومك أخينا وشيخنا أبو عمر

فالحمد الله على سلامتك

ونسأل الله الاستقرار والخير لمصر وأهلها

لا زلت في انتظار التكملة

وفقك الله وجزاك الله خيرا



حاضر أختنا الكريمة , والله يتقبل دعاءك لأهل مصر عسى الله يجمع كلمتهم على الخير والهدى والرشاد , وجزاكم الله خيرا

...
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
أبو عمر .. و في الليلة الظلماء يفتقد البدر :وردة:


لا يخرج مثل هذا الكلام الطيب إلا عن مثلكم أختنا الكريمة , عساكم شموس الهدى والرشاد في كل مكان تنزلون وتحلون به..

جزاكم الله خيرا

..
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
كيف بنيت عقلك ؟

كيف بنيت عقلك ؟
---------------------


يعتقد بعض الناس خطئاً أن أخطاء العقول إنما تنبع من محبة العقل وتأليهه وعبادته من دون الله تعالى فقط , على النحو المفهوم من عدم القدرة على مخالفته واتباعه في كل ما يصدر عنه حتى لو داس على الشريعة الغراء والأوامر والنواهي السماوية...

فيعتقد أن زلات العقول تنبع من عدم قبول مخالفة أصحابها لعقولهم , أو اتباعهم لشهواتهم وما يزينه العقل في سبيل هذه الشهوات , وينسى أن أهم عامل أدى إلى هذا الخطأ كان في بداية بناء العقل نفسه , وأعني بذلك تأسيسه من الناحية الفكرية والمنطقية لكي يتقبل المعرفة والعلم ويقدر على استخراج النافع منه ونبذ الضار...


أول خطوة وهي أهم خطوة في حياة سليمة منطقية هي في بناء العقل الصحيح , ووضع أصوله ومنهجه وفكره الذي سوف يستعمله طوال حياته ويستخرج منه قراراته ورؤيته وثقافته ....


وفي الحقيقة ربما يتلمس الإنسان هذا الفرق في تكوين العقل المعرفي , فيجد أن مدرسة معينة تعمد منهجا في التعليم يختلف عن الأخرى , فإذا نقل أولاده من مدرسة إلى أخرى وجد صعوبة في تحصيل الأبناء نتيجة عدم تعودهم على الطريقة الأخرى في التلقي والتي تحقق أهداف الدراسة.....


وللإنسان قدرة كبيرة جدا على تشكيل عقله بطريقة معينة تجعله يحتفظ بخصوصيات لنفسه حتى لو كانت مشبوهة , فتراه مثلا يتقدم في جزء التحصيل العلمي أو المعرفي الدنيوي مع الإحتفاظ بعاداته سواء كانت عادية أو غريبة أو حتى معيبة , بل ربما يحتفظ بسلوكيات معينة أو عقائد لو وضعها على عقله العلمي أو المنهجي الفكري لما مرت هذه العقيدة من خلالها , ولكنه استطاع أن يضعها في غرفة داخل عقله ليحتفظ بها كنوع من الهوية التي لا يريد أن يطمسها أو يلغيها من حياته , فيتمسك بها على الرغم من كونها سخيفة المنطق ضعيفة الأصول ساذجة النتيجة , ولكنه يحتفظ بها على الرغم من ذلك...

كأن نرى إنسان يتعامل مع أحدث الأجهزة الحديثة من حواسيب وسيارات ولكنه في حاله الشخصي متردي الفكر , فيضع صورة قرد مثلا شكله مضحك ويعتقد أن هذا هو ربه وخالقه والهه الذي يرزقه ويحميه , فينظر إليه أهل العقول مستعجبين من هذا التناقض بين التقدم في شيء والتردي في آخر..

ولكن على الرغم من هذا التناقض العقلي الواضح , قد نرى من ينبهر به من ضعاف العقول , بل لعلهم يسبغون شكلا جماليا على عقيدته و يرفعونها على منزلة الإحترام والتوقير بدلا من أن يضعوا الفكرة في مكانها الصحيح من التحقير والفساد...

على قدر العقل المستقبل يكون ردة الفعل , فكيف يمكن بناء العقل الصحيح إذا ؟


يتبع إن شاء الله

..
 
أعلى