إشطب .. إشطب .. يا مراقبي العزيز

حاذ

عضو
تعمدت وضعها هنا فأرجو عدم نقلها
وأنا أعلم عزيزي المراقب بأن لن يتّسع صدرك
سواء هنا أم هناك

.
.
.

مشطوب كل الحكي مشطوب
يا مراقبي وين أبا ولّي

كل يوم لي معرّف ولابتوب
ولا سلمنا من التلّي

والله ماني براعي حروب
ولاني على الخيل متعلّي

ولاني مهرّب ولا مطلوب
ولاني من اليم (1) منسلّي


راعي خودادا وخيلي خوب (2)

اللي على الطينه يصلّي




مالي لغير الكويت دروب
واخشى عليها من الزلّي (3)

أحبها عاشق لمحبوب
ومن دونها قل لنا من لي

لا شب جمر الغضى باسلوب
عيني من دخونها تهلّي

ولا صرت مثلك نظيف الثوب
بالله وشلون تاصلّي (4)

ومسحوب من غولتي مسحوب
خوذوا الجسم واتركوا ظلّي








* الهامش :-
(1) اليم : البحر
(2) خودادا وخيلي خوب : كلام فارسي يعرفه جيداً .. كثير من القراء المحبوبين :mad:
(3) الزلّي : الزلل ماقبلالوقوع
(4) تاصلّي : تصل إليّ



أخوكم حـــــاذ :وردة_ذابلة:
 

خيــال

عضو بلاتيني
لا تشطبه يا مراقب توب *** من كان مثله / فـلا يولي

اللي كفر بالعجم محبوب *** منـا / وحنـا به نهـلي!!


ماقال شيء ٍ عليه اذنـوب *** الذنب من ذاك منهلي


ياليت نعرف وش المطلوب *** ماعاش من عاش منــذلي!

تحيـاتي لك يا الشاعر...متابعين ومؤيدين:وردة:
 

حاذ

عضو
لا تشطبه يا مراقب توب *** من كان مثله / فـلا يولي


اللي كفر بالعجم محبوب *** منـا / وحنـا به نهـلي!!

ماقال شيء ٍ عليه اذنـوب *** الذنب من ذاك منهلي

ياليت نعرف وش المطلوب *** ماعاش من عاش منــذلي!

تحيـاتي لك يا الشاعر...متابعين ومؤيدين:وردة:




صح لسانك
تسلم ويسلم قصيدك
وان أردت الإكمال أبرك الساعات
بهذا البحر والقاف، أم بغيره.. أتشرّف
شكرا على تفاعلك
 

المادة 2

عضو فعال
شسوي لك أخي إن كنت لا تعرف الهجيني ؟
يعني لازم أبوذيّات عشان تفهم وتستانس ؟
عجبي !

على العموم أشكر مرورك الفراتي يا بو دجله

شاكرلك على ردك الـ حلـو من صـاحبه الأحلـى .. وأعتقد إنها مجامله إن ما خـاب ضني .. لكـن من أين إستنتجت أني من فئة الـ بغدادية أو البصراوية .. أوكي .. هل تعرف من هم شعراء العصور .. ؟ أ شعر أهل العراق كلـه أبوذيات ! هل تعلم من علمك الكتابة !

وسالفة مرورك الفراتي يـا بو دجلة هذي عطها سلوى الجسار تتكسب فيها إعلامياَ لأنها على وزن لا تسيسون السياسة هههههههههههه !! :باكي:
 

حاذ

عضو

بدلية أخي الشاعر البصراوي .
والصحيح ظنّي (ظن) .

- خذ هذا المثال ليتّضح به المقال أخي بودجلة : -

من معاني كلمة «الظّنّ» في القرآن الكريم:
ورد الظّنّ في القرآن مجملا على أوجه: بمعنى اليقين، وبمعنى الشّكّ، وبمعنى التّهمة، وبمعنى الحسبان.
فالّذي بمعنى اليقين قوله تعالى:
1-يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقُوا رَبِّهِمْ (البقرة/ 46).
2-وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِراقُ (القيامة/ 28).
3-إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلاقٍ حِسابِيَهْ (الحاقة/ 20).
4-وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ نُعْجِزَ اللَّهَ فِي الْأَرْضِ (الجن/ 12).
5-أَلا يَظُنُّ أُولئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ (المطففين/ 4).
6-وَظَنُّوا ما لَهُمْ مِنْ مَحِيصٍ (فصلت/ 48).
7-وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ (يونس/ 22).
8-وَظَنُّوا أَنْ لا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ (التوبة/ 118).


من معاني كلمة «الظّنّ» في القرآن الكريم : -
ورد الظّنّ في القرآن مجملاً على أوجه : -

بمعنى اليقين .
وبمعنى الشّكّ .
وبمعنى التّهمة .
وبمعنى الحسبان .

- أمّا نوع ظنّك يا مدّعي العلم يا بحر العلوم فـ الإجابة بين أناملك .

- قيل لبعض العلماء : من أسوأ الناس حالاً ؟
قيل : من اتسعت معرفته .

وضاقت مقدرته .
وبعدت همته .
وأسوأ منه حالا : من لم يثق بأحد لسوء ظنّه ولم يثق به أحدٌ لسوء فعله .


(أظنّ) فهمت ما كنت تهرف.

أكتفي بهذا المثال أخي البصراوي.

إنتهى.

................

لكـن من أين إستنتجت أني من فئة الـ بغدادية أو البصراوية


الإجابة : -

سل نفسك لماذا قمت بتغيير توقيعك;)

إنتهى.

.............................


هل تعرف من هم شعراء العصور .. ؟

الإجابة : -

خانك التعبير يا متطرّف البصرة .
أعلم أنك تقصد شعراء العراق .

خذ أمثلة كي تفرح : -
فنحن الكويتيون (خاصة) والمسلمين (عامّه) لا نجحد علم أحد وثقافة أيّ كان.
((الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها)) هذا حديث للنبي محمد صلى الله عليه وسلم .

فالشعر مثلاً ليس حكراً على زمرة متبغددة ومتبصررة ( نسبةً لبغداد والبصرة ).
والحكمة ليست حكرا على دولة جغرافية.
فالعلم لايعرف قريبي وعدوّي .
تحية كبيرة لبعض الأسماء المذكورة أعلاه..
وشلّوت كبير للبعض الآخر .
إنّا نقطف الزّهر الطيّب ونترك الخبيث منه .
هوّس هوّس يا بصراوي بيك .

إنتهى .

....................................

أ شعر أهل العراق كلـه أبوذيات

الإجابة : -
إن كنت تقصد الأزمان السالفة فـ الإجابة لا طبعاً .
فالشعر كغيره من الفنون المرتبطة والمنوطة على الزمن والحضارة.
فلم يكن على سبيل المثال في العصر الأموي أو العبّاسي ( أبوذيّه أو هوسه أو طق إصبع كما هو الحال في عصر الماجدين والماجدات في العراق) .
وإن كنت تقصد الشعر في هذه الآونة، فهنالك الأبوذية والعتابا واللطمية وأترك لك الإكمال لأنك أعرف منّي بهذه الأشعار.
"فأهل العراق أدرى بأنهارها".
تطبيق لمثل : -
"أهل مكة أدرى بشعابها".
كي تصل المعلومة.:D
على فكرة.. والشيء بالشيء يذكر :
لم لا تسأل عن شعراء الكويت المعاصرين( لهذا القرن والقرن الآنف ) المتقنين للهجيني والمسحوب والصخرى (مثال زيد الحرب)... إلخ ؟
أم لم لا تسأل عن شعراء الكويت في الجاهلية وما بعدها (مثال همام بن غالب بن صعصعة <الفرزدق>) الذي كان يسكن في كاظمة ؟
هل تعلم أين هي كاظمة ؟ ههه
لم هذا التطرّف والتحيّز لثقافة العراق بشعرائها ؟
ولم هذا الهجوم والنسف لثقافة الكويت بشعرائها ؟

إنتهى .

.....................................

هل تعلم من علمك الكتابة !

الإجابة : -
أولا : خطأ في علامة الترقيم بعد الجملة وهي ( ! )
والصحيح ( ؟ ) علامة الإستفهام .
إن لم تعرف حتى علامات الترقيم فهذه من مصائب القوم .
همسة في أذنك ( تعلّم و أصلح وطوّر ثقافتك وخطابك وانتقد ماشئت، قبل الإقدام على التّفلسف وانتقاد النّاس ) .
مصداقاً لقوله عزّ وجلّ : -
"إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ"
تبينا نرجع عشرين سنة وأكون أستاذك في اللغة العربية ؟
صراحة ماني فاضي أعلّم خلق الله .

عوداً لسؤالك الغريب المسخ : -
وجوابه هو : -

نعم أخي البصراوي علّمني ربّي .
تفضّل : -

قال تعالى : " وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا "
قال تعالى : "اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ"
قال تعالى : "اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ"
قال تعالى : "الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ"
قال تعالى : "عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ"

والرد على سؤالك : -
قال تعالى : "كَلاَّ إِنَّ الإِنسَانَ لَيَطْغَى"
بئس السؤال .
يجب أن تخجل من طرح (أو حتى التفكير ) بهذا السؤال !
فلا تأتِ بعنصريّتك واستكبارك لطرح هكذا أسئلة (عـارٌ عليك وشـنارٌ) .
ولا تأخذك العنصريّة ( بصراويّة المنهل ) لـ هكذا قولٌ بجح .

إنتهى.

..............................

وسالفة مرورك الفراتي يـا بو دجلة هذي عطها سلوى الجسار تتكسب فيها إعلامياَ لأنها على وزن لا تسيسون السياسة هههههههههههه !! :باكي:

الرّد : -
" الطّيور على أشكالها تقع"
فلا أكترث أخي البصراوي ما تهرطق به سلوى الجسّار + العضو ( المادة 2 ) .
فكلاهما وجهان لربع دينار واحد .

إنتهى

..........................

"الآن حصحص الحق"
بعد هذا كله ، لازم الواحد يزئر عليك لتعرف صغر حجمك ؟
كفى إلجامٌ لك .
إبتعد عن منتدى الثقافة .

لن أرد على ردودك البصراوية بعد الآن .
ولن أقبل بإعطائك دروس خصوصية وإن حملت لي دينارك العراقي الرخيص .
 

حاذ

عضو
كبير كبير ياحاذ
صح ألسانك ورسالة طيبة منك ,,,, سلمت عليها.


لا تمدحني طال عمرك
فـ لا يمدح حاضر
بيّض الله وجهك وأنار بصيرتك
وشكراً لمتابعتك
 
أعلى