مناقشة فكرية " مصر بين النظام والثوار" لإبي مالك

أبو مالك

عضو بلاتيني
مــدخل
إن الذي ينظر إلى الأحداث المتشابكة من زاية حادة
يولد لديه فكر ضيق
يحصر ما يراه الحق في هذه الزاوية فقط
وما عداها فهو الباطل
كالذي ينظر من خلال " العين السحرية " في الباب
فإنه لا يرى إلا ما كان أمام الباب
ولا شك أن هذه النظرة الضيقة صاحبها لا يتوصل للحقيقة
ومن المعلوم شرعا وطبعا " أن الحكم على الشيء فرع عن تصورة"
إن من أراد الإحاطة بموضوع ديني أو دنيوي فعليه أولا أن يتصور هذا
الموضوع من جميع جوانبه ويجمع زواياه المختلفه
ثم يتقلب بين نظر تلك الزوايا
لكي يتوصل إلى أقصى درجات الحقيقة
ليقنع محاوره أو مخالفه
أما ما نراه في وسائل الإعلام
" مع الخيل يا شقــرا "
فهنا يصدق عليه كلمة
" إمّعـــه "
.
.
اجعل الأحداث أمام عينيك كأنك تشاهد
متناظرين ومتحاورين مختلفي الاتجاهات والوجهات
كل يدلوا بدلوه وكل يطرح حجته
ثم أجعل نفسك حكما على تلك الأحداث
إن كان لديك علم ديني أو دنيوي
فإن كنت كذلك
فإن خصمك الذي يخالفك سيحترم رأيك
وإلا فــــــــــــــــــلا


ــــــــــــــــــــــــــــــــ

( 1 )
" مناقشة بين النظام و الثوار في مصر على شكل قانوني "

النظــــــــام: أنتم خالفتم القانون بالمظاهرات ؟
الثــــــــوار : بل هذا حق مشروع لنا ، لأخذ حقوقنا
النظــــــــام: لا أحد يمنعكم من أخذ حقوقكم ، وفقك للقانون والدستور ولكنكم خالفتم وهذه فوضى لا يقرها قانون ولا عقل ولا دين
الثــــــــوار : أنتم سرقتم أموال الشعب واستأثرتم بالمال ، وسلبتم الحريات والحقوق
النظــــــــام: أثبت أننا سراق ، وأمامك أبواب المحاكم ، خذ حقك وحق غيرك بالقانون
الثــــــــوار : كيف أثبت سرقتكم والنظام يخفي السرقات وأدلتها
النظــــــــام: بحسب القانون والدستور لا يحق لك اتهام شخص إن لم يكن لك دليل
الثــــــــوار : والحرية والديمقراطية فقط تتغنون بها والكثير في السجون والمعتقلات ومهجرين خارج البلاد
النظــــــــام: أنتم ارتضيتم أن يكون مرجعنا القانون والدستور فلما نطبقه عليكم تصرخون وتتذمرون
الثــــــــوار : إنتم لم تطبقوا روح الدستور وإنما تأخذون ما ترونه على أهواءكم فتطبقوه ، أي سلبتوه من محتواه
النظــــــــام: أمامك النائب العام والمحكمة الدستورية ، وخذوا حقكم بالطرق الدستورية التي كفلها لكم الدستور
الثــــــــوار : الدستور لا ينتصر لنا لأن أتباعكم يفسرونه بحسب ما تريدون ، فلذلك خرجنا للتظاهر
النظــــــــام: قلنا لكم مرارا وتكرارا ، لا ننكر أن لديكم حقوق ، فخذوها بحسب القانون والدستور وليس حسب شريعة الغاب الأخذ باليد
الثــــــــوار : لا نستطيع أن نبلغ صوتنا ونأخذ حقوقنا إلا بهكذا مظاهرات واعتصامات وعصيان مدني
النظــــــــام: إذا أنا مجبر أطبق عليكم القانون والدستور حينما تخالفون
الثــــــــوار : نحن شعب مصر ، الشعب باقي والنظام ذاهب
النظــــــــام: أنتم يا من تظاهرتم لا تشكلون إلا نسبة 5% على اكثر تقدير
الثــــــــوار : لا ن نحن نمثل اعلى نسبة في الشعب المصري
النظــــــــام: لماذا لم يخرجوا معكم ؟
الثــــــــوار : لأنهم يخافون على أنفسهم وأعراضهم وأموالهم
النظــــــــام: يعني هل تتهمونهم بالجبن ، أم تدعون لأنفسكم الشجاعة
الثــــــــوار : لا هذا ولا ذاك ولكن كل لديه ظروفه
النظــــــــام: تعرف لماذا لا يتظاهرون معكم لأنهم لا يريدون مخالفة الدستور والقوانين ، ولا نقول أن جميعهم مؤيد للنظام بل الغالب مؤيدون لنا
الثــــــــوار : سيأتي اليوم الذين نسقطكم فيه
النظــــــــام: إن حصل ذلك ، سيأتيكم يوم يسقطونكم فيه آخرون كما اسقطتمونا ، تعرفون ما هو السبب ؟
الثــــــــوار : ولو أننا لم نثق بكم بتاتا ، ولكن أعطونا السبب
النظــــــــام: لأنكم جعلتم شريعة الغاب ، كل يأخذ حقه بيده ، ولا عبرة لقانون ولا دستور ولا اغلبية
الثــــــــوار : المهم نسقطكم
النظــــــــام: إن حصل ذلك ستندمون يوما مــــا
الثــــــــوار : اقتحمنا ساحة الحرية وبعض الساحات الأخرى ونضعط عليكم أمام الرأي العالمي والشعبي لإزاحتكم
النظــــــــام: قلنا لكم مرارا وتكرارا هذا مخالف للقانون والدستور الذين ارتضيتموه حكما بينكم
الثــــــــوار : الدستور لا يعطينا حقوقنا كامله
النظــــــــام: إذا نجعل استفتاء عام عليه ، ونحن مع الأغلبية في تغييره أو ابقاءه
الثــــــــوار : نحن معتصمون ، لا نخرج من ساحة الحرية وغيرها من الشوارع حتى يسقط النظام " الشعب يريد اسقاط النظام "
النظــــــــام: خاطبناكم وفق الدستور والقانون ، ونحذركم من مخالفته
الثــــــــوار : معتصمين معتصمين معتصمين " الشعب يريد اسقاط النظام "
النظــــــــام: لدين في الدستور والقوانين ما يجعلني بأشد العقوبات عليكم
الثــــــــوار : " الشعب يريد اسقاط النظام "
النظــــــــام: لقد عطلتم مصالح المواطنين وأصبتم البلد بالشلل ، فالفقير زاد فقره ، والدولة أثقلت بالديون ، وليس من الحكمة تصرفكم ، فأنتم خارجون على القانون والدستور وتحتي قيادات الدفاع والحرس الجمهوري والجيش ، لا تضطروني أنني أعلن حالة الطواريء ، وستعرفون كيف يكون الامر
الثــــــــوار : أعمل ما شئت
النظــــــــام: يا شعب مصر العظيم ، إن هذه مؤامرة دبرت بليل
الثــــــــوار : الشعب يريد اسقاط النظام
النظــــــــام: ــ لإنقسامات داخل النظام وتكتلات معينة يتنحى الرئيس ثم يتبعه نائبه ثم حزبه ـ أخف الاضرار
الثــــــــوار : هكذا نحن انتصرنا ، فتفرحي يا مصر يا مهد الحريات والعلم .. وأهازيج وغناء
النظــــــــام: الرئيس ـ متجهما ـ : لو أنني لبست البزة العسكرية وخطبت على الهواء مباشره لكان الأمر أخفف ضررا
ـــ انتهى الفصل الأول من المسرحية التي لا يعلم فصولها إلا الله ــ
تحية لكم
" أبو مالك "
:إستحسان:
.
.


انتظـــــــروا
( 2 )
" المناقشة بين النظــام والثـــوار على شكل شرعي "
.
.
 

bandr

عضو بلاتيني
س سؤال /

اريد أن أعرف ماهو سر هذا الحُب للأنظمة الدكتاتورية من قبل التيارات السلفية والتطبيل لها واختلاق الأعذار لها؟

هل هذا الحب " شرعي " .......؟
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
يا سلام عليك يا اخينا المحترم ابا مالك ..​

منذ زمن وانا انتظر قراءة مثل هذه السطور العقلانية ..​



حوار مُحكم .. وموضوعي جداً ..
اتمنى الا يتألم المناهضين ..​





















سأكون هنا كثيراً ..
وقد ألجأ لشد شَعر وفكر احدهم إن اضطرني النقاش لذلك ..
icon8.gif
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
[QUOTE=رُبـّـمــا;2185867]


قُلتُ لهم : احشموا كبيركم .. هو راحل سيترك لكم كل شيء , نعم هو قسى عليكم لكن أرجوكم لا تذلوه بهذه الطريقة ..

قالوا : أنتِ أنانية , لقد ظلم وطغى واسكتبر ..

قلت : وقد ذُلّ .. وأنذلّ ..

قالوا : حقه ..

قلت : والنخوة العربية ؟

قالوا : نريد أن نأكل الكُفته ..

قلت : ستأتي الكفته .. وسيقدّمكم محشورين داخل رغيفَ خبز .. رجلاً جديد أرضعته أمهُ عنف وقسوة ..
[/QUOTE]


icon1.gif
07-02-2011, 21:10​
 

المعري

عضو بلاتيني
س سؤال /

اريد أن أعرف ماهو سر هذا الحُب للأنظمة الدكتاتورية من قبل التيارات السلفية والتطبيل لها واختلاق الأعذار لها؟

هل هذا الحب " شرعي " .......؟

طبعا غير شرعي

لأن اساس علاقتهم غير شرعية

وهم كغيرهم يلعبون سياسه

لكن الفرق الوحيد هو التقمص بلباس الواعظين ...

دكتاتورية + مصالح

الثورات الاخيره كشفت ألاعيبهم

المظاهرات ماتجوز بمصر والبحرين واليمن وو

بس بسوريا وليبيا تجوز ...

واللحيدان شاهد

في شيخ اسمه الفوزان ؟!!

جاري البحث عنه في خضم الربيع العربي
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
الله يعطيك العافية أبو مآلك


و مآ آلحل .؟


آلصبر عليهم ليس حل ؟ و آلثورة إتضح ليست حل !!


القمع أيضاً ليس حل !!


لآ يوجد حل ؟!!


لكن من نظرة أخرى


الشعب لآ يلآم بمآ فعل !!


و النظام مُلآم ،


و بـ خصوص الخسائر ، هل الشعب مستفيد من الأربآح أصلاً !!


هي خسآئر للسآرقين آلكبآر و أصحآب آلفسآد و آلمفآسد !! [ و عسآهم من هـ آلحآل و أردى ـ ]


و أيضاً إتضح أن حسني مبآرك مجرد [ حطبة دآمة ] لكن من نوع ( الشيخ ! )


أكل مآ أكل بآلنهآية هو مسير ـ،


،


عموماً متآبعين يآ أخي آلفآضل ، فـ ثورة مصر تسببت لنآ بـ غَصة ، و في جعبتنآ كلآم ، شعب مصر يستحق !!


كان الله بـ آلعون ،
 
التعديل الأخير:

bandr

عضو بلاتيني
طبعا غير شرعي

لأن اساس علاقتهم غير شرعية

وهم كغيرهم يلعبون سياسه

لكن الفرق الوحيد هو التقمص بلباس الواعظين ...

دكتاتورية + مصالح

الثورات الاخيره كشفت ألاعيبهم

المظاهرات ماتجوز بمصر والبحرين واليمن وو

بس بسوريا وليبيا تجوز ...

واللحيدان شاهد

في شيخ اسمه الفوزان ؟!!

جاري البحث عنه في خضم الربيع العربي


صدقت وقد سألت سؤالي هذا في أكثر من موقع ولم أجد إجابة شافية ...
كانت إجابتهم طويلة ومملة واقاويل لم اسمع بها من قبل لتبرير ماتفعله الانظمة القمعية ....


فهم يسمون التواجد الاجنبي في العراق إحتلال ويجب مقاومته .. ويغضون النظر عن التواجد الاجنبي في المنطقة ويسمونه " تحالف "


يؤيدون الثورات في ليبيا وسوريا / ويقفون ضدها في البحرين ومصر وحتى شهداء ميدان التحرير في اخر رواية لهم يقولون عنهم ليس بشهداء .. فتأمل عزيزي المعري كمية التناقض والنفاق والتطبيل للأنظمة القمعية ... !


عذرهم الوحيد والدائم والممل هو لا تقوم على ولي الامر إلاّ أن قام بمنع الصلاة ....؟
فكل مادون ذالك مباح للسلطان ومن ضمنها الكبائر الاخرى ..!


فتأمل عزيزي القارئ ........!!
 

مزيـــج

عضو فعال
الثــــــــوار : سيأتي اليوم الذين نسقطكم فيه
النظــــــــام: إن حصل ذلك ، سيأتيكم يوم يسقطونكم فيه آخرون كما اسقطتمونا ، تعرفون ما هو السبب ؟
الثــــــــوار : ولو أننا لم نثق بكم بتاتا ، ولكن أعطونا السبب
النظــــــــام: لأنكم جعلتم شريعة الغاب ، كل يأخذ حقه بيده ، ولا عبرة لقانون ولا دستور ولا اغلبية
الثــــــــوار : المهم نسقطكم
النظــــــــام: إن حصل ذلك ستندمون يوما مــــا
.



وتلك الأيام نداولها بين الناس وليعلم الله الذين آمنوا منكم ويتخذ منكم شهداء
والله لا يحب الظالمين“. آل عمران 140

هذه حقيقة وعتها الشعوب مؤخراً وعملت بها .. فإما كفاحٌ من أجل حقوقهم وإما الشهادة ،

أما الأنظمة فقد " جعلوا أصابعهم في آذانهم " عن كلام الله وكلام رسوله وكلام شعوبهم وعن الحق كله !

انتشار الفساد والاضطراب وترويع الآمنين وغيره ما هو إلا حجة الضعفاء الجُبناء

الذين ألفوا الذُلَ حتى لقد باتت الكرامة والحرية ترعبهم فنفروا منها ومن كل ما يؤدي إليها !

ولمْ يكتفوا بخزيهم وذلهم بل وصلت بهم الوقاحة لأن أخذوا يهاجمون الثورة والثوار .. عجبي !

من الظلم أن تفرض أجيالٌ تربت على الخنوع والخضوع والخشوع لأصنام النظام

هذه الحياة وهذا الفكر على أبنائها والأجيال التي تليها

الحق أحقُ أن يُتبّع .. وليسَ ولي الأمر


شكراً على الموضوع النقاشِيِّ :وردة:
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
السلام عليك يا أبا مالك..

قرأت هذه المناظرة بين النظام والثوار , وعلى الرغم من أني ضد الثورات الشعبية حتى لا تدفع الشعوب ثمنا كبيرا ربما يكون باهظا للغاية وأشد من النتيجة المرجوة إلا أن هناك عدة أمور أريد أن اؤكد عليها...

المسألة الأولى : وهي التي رأى فيها أغلب التيار السلفي بمصر جواز المشاركة , هو كون التظاهر حق دستوري أعطاه الحاكم بنفسه ولم يمنعه , فلما خرج الناس كانوا يطبقون حقا أعطاه لهم الحاكم بنفسه وعلى هذا فخروجهم وسيرهم كان بناء على الدستور المصري الذي يبيح ذلك , فكيف يستخدم الشعب الحق الدستوري ويمنعه الحاكم ويقتل منهم قرابة الألف بشتى أنواع الضرب والإرهاب ؟ إن الذي خالف الدستور هو النظام نفسه وليس الشعب الذي خرج مسالما في ميدان التحرير , وقد دلل بعد ذلك المجلس العسكري حينما تركهم يخرجون إلى الميدان بغير اصطدام أنه من الممكن أن يجتمع الآلاف بغير أن يحدث تداعيات أو اشتباكات فلماذا كان يبطش بهم ؟

المسألة الثانية : أن الذين خرجوا في الميادين في مصر في جمعة التنحي بلغوا حوالي عشرين مليون من المصريين وليسوا خمسة بالمائة , في كل أنحاء الجمهورية والمحافظات المصرية كان رقم ضخم جدا , فضلا عن عدد كبير جدا مماثل كان يحمي المناطق السكنية الخ الخ , وهذه أكبر نموذج شعبي خرج في مصر قبل ذلك , وهذا رفض شعبي لمبارك.

المسألة الثالثة : أن هذا العدد هو نفسه تقريبا الذي خرج في الإستفتاء بعد ذلك مؤيدا للمجلس العسكري وموافقا على التعديلات الدستورية المصرية التي هي من آثار الثورة المصرية.

المسألة الرابعة :
وهذا من رأيي الشخصي , ليس هناك تقريبا شيء محرم إلا وارتكبته النظام , وليس هناك قوة في الدنيا يمكن أن تجمع في ميدان واحد المسلم والمسيحي واليساري واليميني والملحد والإشتراكي , كلهم مجمعون على نبذ هذا النظام ورفضه بالكلية , طبعا لم يكن أحد يتخيل أن يسقط النظام البوليسي الحديدي بمصر , ولكن الذي جمعهم على كراهيته بسبب انه انتقل من حرب التيار الإسلامي إلى حرب الإسلام نفسه و فأغلق القنوات الإسلامية وحارب الشعائر الإسلامية وغيره.

المسألة الأخيرة حتى لا أطيل : إن كل الذي يحدث الآن في مصر إنما هو من نتيجة ثقافة عهد مبارك فقط لا غير , فلو كان هؤلاء حضاريين كان ذلك فضلا له ولو كانوا غير ذلك فهي ثقافته التي وضعها في البلاد وأطلق فيها يد الليبراليين والعلمانيين يهينون الإسلام وشعائره , فالعدد كان كبيرا جدا ومهولا في آخر جمعة , ولذلك لا تجد هذا العدد ولا ربعه في أي جمعة مظاهرة أخرى , إلا الجمعة التي طلب فيها الشعب أن يتنحى الرئيس كان أضخم عدد ممكن أن يشاهده إنسان لتجمع المصريين على قضية واحدة , وأنا كنت شاهد عيان

.
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
دم المسلم عزيز عند الله وعند رسوله وعند المؤمنين ،، هين لين لمن يريد حظوط الدنيا

س سؤال /

اريد أن أعرف ماهو سر هذا الحُب للأنظمة الدكتاتورية من قبل التيارات السلفية والتطبيل لها واختلاق الأعذار لها؟

هل هذا الحب " شرعي " .......؟

ليس كما تفهم يا زميلي
عندك البديل الأفضل والأتقى والقوة والقدرة على استبداله
فتفضـــــــــــــــــــــــــــــــل
وإلا " خلك على مجنونك لا يجيك الأجن منه "
فإن دماء المسلمين ليس للتجارب
أو ميــاه لغسيل درن أهل الأهواء طالبي الدنيا
.
.
عزيزي
هل قرأت المقدمة جيـدا
" أنا هنا مجرد أعرض وجهتي النظر المختلفة "
لأجعل القارئ / القارئة
ينظرون لزوايا لم يكن يرونها أو تجاهلوها
فلا تستعجل ساقرر ما أراه في آخر هذه المناقشة الفكرية
:وردة:
.
.
سأعلق على تعليقات الأخوة الكرام لاحقا
:وردة:​
 
هذه المحاورة الوهمية توضح لنا جيداً كيف أن النظام المصري و أي نظام استبدادي آخر يخلط الحابل بالنابل عندما يحاول تبرير ممارساته التسلطيه ..

و تبريرات النظام المصري في المحاورة السابقه تشبه إلى حد كبير التبريرات التي أتحفنا بها ملك ملوك أفريقيا عندما قال : أنه لا يملك في ليبيا سلطه إطلاقاً .. و أن النظام الليبي ما هو إلا شقيق النظام البريطاني .!!!!!!!!!

تدعي الأنظمه العربية الإستبدادية أنها لا تحتكم إلا للقانون و الدستور ( كما هو مبيّن في الحوار السابق ) ..
ولكن لماذا رأيناها تزور ارادة الشعوب .. ؟؟

إن الإحتجاج بالقانون في بلاد اللاقانون .. محض جنون ..

.
اجعل الأحداث أمام عينيك كأنك تشاهد
متناظرين ومتحاورين مختلفي الاتجاهات والوجهات
كل يدلوا بدلوه وكل يطرح حجته
ثم أجعل نفسك حكما على تلك الأحداث
إن كان لديك علم ديني أو دنيوي
فإن كنت كذلك
فإن خصمك الذي يخالفك سيحترم رأيك
وإلا فــــــــــــــــــلا



صدقت و رب الكعبه ..
و يا ليت قومي يفهمون ..

شكراً
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
رد مع كامل التقدير والود

متــــــابـــــع لمــوضــوعـك

أخــــي الفــاضــــل
أبو مــالــــك

بالتوفيــق

:وردة:​

نتشــــرف بأمثالكم
ســدد الله مقالكم
وأحسن مآلكم
:وردة:​


يا سلام عليك يا اخينا المحترم ابا مالك ..
منذ زمن وانا انتظر قراءة مثل هذه السطور العقلانية ..
حوار مُحكم .. وموضوعي جداً ..
اتمنى الا يتألم المناهضين ..
سأكون هنا كثيراً ..

وقد ألجأ لشد شَعر وفكر احدهم إن اضطرني النقاش لذلك ..
icon8.gif



نتشرف بسطوركم
شرح الله صدوركم
وأنار قبوركم
ولكن
بدون أرهاب
:eek:

[QUOTE=رُبـّـمــا;2185867]


قُلتُ لهم : احشموا كبيركم .. هو راحل سيترك لكم كل شيء , نعم هو قسى عليكم لكن أرجوكم لا تذلوه بهذه الطريقة ..




قالوا : أنتِ أنانية , لقد ظلم وطغى واسكتبر ..



قلت : وقد ذُلّ .. وأنذلّ ..



قالوا : حقه ..



قلت : والنخوة العربية ؟



قالوا : نريد أن نأكل الكُفته ..



قلت : ستأتي الكفته .. وسيقدّمكم محشورين داخل رغيفَ خبز .. رجلاً جديد أرضعته أمهُ عنف وقسوة ..

[/QUOTE]



icon1.gif
07-02-2011, 21:10​



لو جعلنا شرع ربنا نصب أعيننا
لزال عنا عناء الدنيا وشقاء الآخرة

طبعا غير شرعي
لأن اساس علاقتهم غير شرعية
وهم كغيرهم يلعبون سياسه
لكن الفرق الوحيد هو التقمص بلباس الواعظين ...
دكتاتورية + مصالح
الثورات الاخيره كشفت ألاعيبهم
المظاهرات ماتجوز بمصر والبحرين واليمن وو
بس بسوريا وليبيا تجوز ...
واللحيدان شاهد
في شيخ اسمه الفوزان ؟!!
جاري البحث عنه في خضم الربيع العربي

يا زميلي
الحوار الشرعي بين النظام والمتظاهرين
اجلناه إلى الفقرة الثانية من المناقشة الفكرية
.
.

ولكن ألا تظن يا زميل
دين علمنا آداب قضاء الحاجة
وقبل مولدنا وجّه آباءنا لإختيار أمهاتنا
ثم
بين لهم
ما لهم وما عليهم من أمور الدنيا والآخره
ثم
إذا توفي الإنسان
دفن وصلي عليه كما ورد في الشرع
بمعنى
دين معك قبل مولدك من خلال توجيهه لأبيك
ومعك بعد وفاتك بالغٌسل والتكفين
ألا يستطيع أن يعدل شأنك في مناحي الحياة كلها
وخصوصا السياسية والأجتماعية وغيرها
.
.
النقص في الناس
وليس في دين رب العالمين ولا في هدي سيد المرسلين
.
.
خذها من مفكري الغرب وفلاسفته
( 1 )
قال الفيلسوف البريطاني المعاصر
" برناردشـــو"
" لو كان محمد يعيش في القرن العشرين لحل مشاكله وهو يحتسي كوبا من الشاي أو فنجانا من القهوة "
( 2 )
قال الفيلسوف
" فـــولتيـــر"
لما سئل من قبل تلامذته
أيهما أعظم في الإصلاح مارتن لوثر ؟ أم النبي العربي محمد ؟
قال " فـولتيـــر "
" إن المصلح مارتن لوثر لا يصلح أن يكون ماسح أحذية عند النبي العربي "
.
.
والحق ما شهدت به الأعداء
.
.
.
سنعلق على تعليقات بقية الأخوة
لاحقا
بإذن الله
وفقكم الله
:وردة:

 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
الذين يؤيدون الثورات العربية ..


هل نحن العرب بمقام سامي يُمكننا من اقتحام هذه الثورات وولوج سراديبها السياسية ؟



هل نحن كفؤ لنطالب بإزاحة العروش ؟



هل نحن على قدر المسؤولية لننهض بمجتمعاتنا حينما يُصبح الكُرسي فارغ !؟؟














حينما نصل الى المستوى المطلوب ..
يحق لنا ان نصرخ من قمم الرأس :


الشعب يريد اسقاط النظام ...​
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
رد مع كامل التقدير والود

مرور فقط


اسمحلى عزيزى
متابع لأخر نقطه
حتى يتم الفصل



خالد بن يزيد
وهبكم الله ما تريد
وحباكم المزيــد
نتشرف بمتابعة أمثالكم
:وردة:
الله يعطيك العافية أبو مآلك
و مآ آلحل .؟
آلصبر عليهم ليس حل ؟ و آلثورة إتضح ليست حل !!
القمع أيضاً ليس حل !!
لآ يوجد حل ؟!!
لكن من نظرة أخرى
الشعب لآ يلآم بمآ فعل !!
و النظام مُلآم ،
و بـ خصوص الخسائر ، هل الشعب مستفيد من الأربآح أصلاً !!
هي خسآئر للسآرقين آلكبآر و أصحآب آلفسآد و آلمفآسد !! [ و عسآهم من هـ آلحآل و أردى ـ ]
و أيضاً إتضح أن حسني مبآرك مجرد [ حطبة دآمة ] لكن من نوع ( الشيخ ! )
أكل مآ أكل بآلنهآية هو مسير ـ،
،
عموماً متآبعين يآ أخي آلفآضل ، فـ ثورة مصر تسببت لنآ بـ غَصة ، و في جعبتنآ كلآم ، شعب مصر يستحق !!
كان الله بـ آلعون ،

أختي الكريمة
المشكلة " نحن "
القاعدة العريضة للشعب
فمن المحال
أن يُتصب مدير خمارة شخص " متدين يتقي الله "
كما من المحال
أن يؤم الناس ي المسجد شخص سكير زاني ووو
بمعنى
إن كان هناك قرية غالب أهلها صالحين فإنه يولى عليهم أحدهم
وإن كان هناك قرية غالب أهلها طالحين فإنه يولى عليهم أحدهم
وكما في أثر عثمان " حيثما تكونوا يولى عليكم "
وبما أننا خليط من البشر بين الصالح والطالح يخرج لنا حاكم كأعمالنا
فإن زدنا سوء زادوا سوء
وإن زدنا هدى زادوا هدى
ـ قال شخص لعلي رضي الله عنه : لماذا الناس اتفقوا على أبي بكر وعمر وأختلفوا عليك أنت وعثمان ـ وكان يريد أن يحج علي بن أبي طالب بقوله هذا ؟
فأجابه علي رضي الله عنه : لأن رجال أبو بكر وعمر أنا وامثالي ورجالي أنا وعثمان أنت وأمثالك
" إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "
المسألة يا فاضلتي يطول شرحها
ولكن لا نبرئ أنفسنا من أن نكون أهم أعمدة البئس والظلم المنتشر
في غزوة أحـد فقط في معصية واحدة " الرماة يخالفون أمر الرسول صلى الله عليه وسلم "
يحول الله النصر هزيمة والرسول صلى الله عليه وسلم بين اظهرهم ؟
فكيف نريد أن يعدل الله حالنا ونحن ليس نذنب بل نصر على الذنوب بل والكبائر
والذي يبحث عن الحل بغير كلام الحق
كالذي يشترى دواءا ولا يشربه ويطح ويطمع بالشفاء
وهذا فكر هُــراء
.
.
وما مدخلي في المناقشة الفكرية بين النظام والمتظاهرين في مصر
إلا من قبيل عرض وجهات النظر المختلفة
فكل يتعلق برأي وفكر يراه الصواب
ويراه مخالفه الخطا المحض
ولكن للمنصف يرى أن هناك
خطأ في صواب
أو
صواب في خطأ
قل أو كثر
هذه مسألة أخرى
.
.
أما تنازل حسني بهذه السهولة
لها عدة أعتبارات أذكر منها اثنتان
1 / أنه حين مرض الخطير كشف عنه زيف الدنيا وأراد أن يقلل مما كسبته يداه وزهد في الدنيا لعلمه بدنو أجله
2 / لإعتبارات داخل الحزب وداخل نظام الدولة وكتل في حالة ضعفة أصبحة أقوى منه ، فأختار أن يتنازل بأقل الخسائر في نظره ـ لعل منها " انقلاب وابادة له ولعائلته ، نفي مع سلب جميع مملتكاته .. الخ

الله يعطيك العافية أبو مآلك
و مآ آلحل .؟
آلصبر عليهم ليس حل ؟
و آلثورة إتضح ليست حل !!
القمع أيضاً ليس حل !!
لآ يوجد حل ؟!!

بل يوجــد حل
عند أهل الحل والعقد
والعلماء والحكماء
الذين يفرقون بين
خيـر الخيرين
وشر الشرية
.
.
وقطعا جازما
ليس الحل بيد الدهماء والغوغاء
لأنهم يفسدون أكثر مما يصلحون
هذا عُرف شرعا وعقلا ومنطقا وحكمة
وتتبعي الثورات أو الحركات أو الإنقلابات
الذي يقوم بها الدهماء والغوغاء
فلا ولن تجدي لها النصر حليفا
وإن وافقها ظاهرا مؤقتا
أتعرفين السبب
ببساطة
فاقد الشيء لا يعطيه
إنسان لا يستطيع ان يعرف
مصلحة نفسه و أهله
هل يدرك المصلحة العامة
وما يتبعها من حقوق وواجبات
لا
.
.





مـزيــــج
أتشرف بمشاركتكم
أختي الفاضله
.
.
دعيني أكون في جانب المخالف لرايك
:eek:
ليس حقيقة ولكن جدلا
لأٌبين زاوية
رمادية بين الأبيض والأسود
.
.



وتلك الأيام نداولها بين الناس وليعلم الله الذين آمنوا منكم ويتخذ منكم شهداء


والله لا يحب الظالمين“. آل عمران 140

" وما ظلمهم الله ولكن كانوا انفسهم يظلمون "


هذه حقيقة وعتها الشعوب مؤخراً وعملت بها ..
لماذا لم تعي هذه المسألة إلا في هذا الوقت ؟ !



.. فإما كفاحٌ من أجل حقوقهم وإما الشهادة ،

والنظام يقول نفس المقوله
بل يقول نحن من اقمنا الثورة التي اطاحت بالرئيس السابق
وقدمنا الدماء والاموال ونحن أحق بالتمسك بحقوقنا
وإما الشهادة
ــ الشهادة هذه كلمة لم ترد لا في خطاب النظام ولا في خطاب الشعب ولي تعليق عليها في آخر المناقشة الفكرية ـ
ويكمل النظام
إن أردتم الحق لم ينصبنا أحد منكم وليس لأحدكم فضل علينا
بل نحن نصبنا أنفسنا بأنفسنا


أما الأنظمة فقد " جعلوا أصابعهم في آذانهم " عن كلام الله وكلام رسوله وكلام شعوبهم وعن الحق كله !

والنظام يحجهم بهذه الحجة
لم تسمعوا كلام الله ولا كلام رسوله صلى الله عليه وسلم بالسمع والطاعة في غير معصية لولي أمركم
وكذلك لم تعملوا بالديمقراطية الغالبية العظمى من شعب مصر نصب الرئيس حسني مبارك من خلال انتخابات الرئاسة ، ونصب حزبه في الحكم من خلال الإنتخابات


انتشار الفساد والاضطراب وترويع الآمنين وغيره ما هو إلا حجة الضعفاء الجُبناء

الذين ألفوا الذُلَ حتى لقد باتت الكرامة والحرية ترعبهم فنفروا منها ومن كل ما يؤدي إليها !

يقول النظام
الفساد لا ننفيه عن افراد النظام
ولكن هل ينفيه الشعب عن الشعب
فكيف نضع مع كل فرد شرطي
هذا لا يصح
لو صلحت القاعدة ـ الشعب ـ
لصلحنا
ولكن انحرفتم فانحرفنا
وكل ينحرف بحسب وسطه
ومع هذا نقول
أن الإنحراف في النظام قليل بالنسبة لعامة الناس
.
.
الإضطراب وترويع الآمنين
هل هو أكثر في ظل النظام
أما لما أسقطتم
النظــــام ؟

الذين ألفوا الذُلَ حتى لقد باتت الكرامة والحرية ترعبهم فنفروا منها ومن كل ما يؤدي إليها !
لماذا قبل ستة أشهر كنا نسمع خلاف ذلك منكم
كنا نسمع المديح والتطبيل والقصائد وووو
فإن أنتهكنا حريتكم
فهي بإرادتكم
وبمدحكم



ولمْ يكتفوا بخزيهم وذلهم بل وصلت بهم الوقاحة لأن أخذوا يهاجمون الثورة والثوار .. عجبي !

ستترحمون على النظام
والايام كفيلة بتذكيركم بذلك
ليس لإنصافنا
بل لسوء من عقبنا



من الظلم أن تفرض أجيالٌ تربت على الخنوع والخضوع والخشوع لأصنام النظام

هذه الحياة وهذا الفكر على أبنائها والأجيال التي تليها

طبلتم وغنيتم
لثورة الضباط على الملوكية
واليوم تطبلون على
قيام الثورة الجديدة على الثورة القديمة
وستترحمون على الثورة القديمة
كما ترحم شعب الثورة القديمة
بعد امساكها مقاليد الحكم بعد مدة
على حفيد الخديوي اسماعيل



الحق أحقُ أن يُتبّع .. وليسَ ولي الأمر
وهوـ أي الحق ـ كثير معنا
وقليل معكم




شكراً على الموضوع النقاشِيِّ :وردة:

عفوا أختنا الكريمة
.
.
لا تظنين انني موافق للنظام الهالك
ولكن كما اسلفت من باب
تجلية وتعرية
الزاوية الرمادية
في النقاش بين الابيض والأسود
.
.
تشرفنا بمداد قلمكم
:إستحسان:
سنرد على تعليقات الأخوة الكرام
لاحقــــا
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
حسني مبارك يشابه فراعنة مصر السابقين الا انه يختلف معهم
في رقم الصفحة التاريخية ..! وبنتظار بقية الفصول .:إستحسان:
شكرا لابي مالك.. وشكرا آخرى لجمال ادبك في الحوار
كثير كثير من الاعجاب و الاحترام :وردة:
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
رد مع وافــــر التقــدير والــــــود

السلام عليك يا أبا مالك..

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بالأخ الحبيب
والصاحب اللبيب
معدن من معادن
الحلم والعلم والطيب
:وردة:
دعنــي أحــاورك
بفكــر المخالف لك
" من باب الجمع آراء المختلفين لنقرب الصورة لدي القارئ / القارئة "
وليس بالضرورة أن يكون بلسان حالي او مقالي
:إستحسان:​




قرأت هذه المناظرة بين النظام والثوار , وعلى الرغم من أني ضد الثورات الشعبية حتى لا تدفع الشعوب ثمنا كبيرا ربما يكون باهظا للغاية وأشد من النتيجة المرجوة

ونحن نشاطرك الرأي
ليس لعدم رفع الظلم
ولكن حتى لا يحل محل الظلم
ظلم أكبر منــه





إلا أن هناك عدة أمور أريد أن اؤكد عليها...




المسألة الأولى : وهي التي رأى فيها أغلب التيار السلفي بمصر جواز المشاركة , هو كون التظاهر حق دستوري أعطاه الحاكم بنفسه ولم يمنعه ,


الكلام عن الدستور

هو تنظير وليس تطبيق
فهو أعطاهم الحق دستوريا
والدستور قديم
ونسخه كلامه لما طلب منهم
آخــلاء ساحة التحرير
فمن يقدم
إذا تعارض كلام النظام الحديث
مع دستوره القديم ؟





, فكيف يستخدم الشعب الحق الدستوري ويمنعه الحاكم ويقتل منهم قرابة الألف بشتى أنواع الضرب والإرهاب ؟


وفي المقابل يقول النظام
كيف للشعب أن يخالف الدستور
وينقلب على النظام
والنظام لا يغير إلا من خلال الإنتخابات التشريعية
كما هو مقرر في الدستور
فالنظام في وجهة نظره
يطبق الدستور بما منحه له من صلاحيات





وقد دلل بعد ذلك المجلس العسكري حينما تركهم يخرجون إلى الميدان بغير اصطدام أنه من الممكن أن يجتمع الآلاف بغير أن يحدث تداعيات أو اشتباكات فلماذا كان يبطش بهم ؟


ورئيس الدولة
بحسب الدستور هو القائد الاعلى للقوات المسلحة المختلفة
وما حصل من المجلس العسكري بحسب نظر مؤيدي النظام
لا يخــرج عن أمرين
الأول : انقلاب من القوات العسكرية على النظام ؟ دون دم
الثاني : أن رئيس الدولة لم يستخدم صلاحياته في موقعه " القائد الأعلى للقوات"
ليطبق القانون بالحزم وإن أدى إلى سفك الدماء
وفي كلا الأمرين فإن ذلك يحسب للنظام
أما بقبوله
1 / بقبوله الإنقلاب الأبيض
أو
2 / بعدم الحزم والعزم بتطبيق القانون ولو أدى على سفك الدماء ، فهو نظام رحيم حليم






ويقتل منهم قرابة الألف بشتى أنواع الضرب والإرهاب ؟


يقول من لا يؤيد النظام
ولا من يؤيد الثورة
فقط يشتغل الرأي العام بالذين قتلوا في المظاهرات فقط ؟ !
أين المطالبة بمن قتل في السجون
ومن انتهكت اعراضهم وصودرت أموالهم
من تاريخ بداية النظام إلى نهايته



وهي التي رأى فيها أغلب التيار السلفي بمصر جواز المشاركة ,


مع تقديري الشخصي لإجتهادهم
لكن دعني ارى برأي ليس له شأن في النظام ولا المظاهرات
ولاسألهم
ما هي نتائج ثورة ابن الأشعث
ما هي نتائج الثورة في الجزائر
ما هي نتائج الثورة في الصومات
بل ما هي نتائج الثورة على الملوكية في مصر
ليعطوني ثورة عقبها اصلاح
هل اكثر الثورات أعقبها اصلاح
أم أعقبها بلاءا أكثر منها
.
.
ثم حكم الحاكم لا يبيح الفوضى
والمظارهات وجه من اوجه الفوضى
تعرف يا اخي الكريم
لمــــاذا
لأن الذي يدير هذه المظاهرات هم
الدهماء والعوام
وما شي يتقدم به العوام إلا أٌعْقِب بالطوام
.
.
ولو تقدم تلك المظاهرات
أهل الحل والعقد من علماء ومشايخ ومفكرين وادباء
وكانت مطالباتهم شرعية في اصلاح الراعي والرعية
لقلنا هنا الامر مُسوغ
ولكن أن يرفع القرآن والصليب
ويطالب بحرية وديمقراطية
فإن الخوارج كانوا أكثر واقعيه وصدقا
مع انحراف فكرهم وشذوذ منهجهم
ولكنهم رفعوا شعار صــدق
" إن الحكم إلا لله "
.
.
ورحم الله
علامة الشام وشامة الزمان الألباني حين قال :
" من السياسة ترك السياسة "



المسألة الثانية : أن الذين خرجوا في الميادين في مصر في جمعة التنحي بلغوا حوالي عشرين مليون من المصريين وليسوا خمسة بالمائة


لسان حال النظام يقول

دعنا نتجاوز الرقم المبالغ فيه كما ذكره المتظاهرين
لنقول أنه حقيقة
فإن الرقم المتبقي ( 65 ) مليون
هم أحــد أمرين
1 / موافقون للنظــــام ومؤيدون له
أو
2 / انهم يرون أنه لا فائدة من المظاهرات وتركها أولى للمصلحة الشخصية والمصلحة العام
فلمـــــاذا لا يؤخذ برأي الأغلبية
ومن يريد التغيير فلا داعي للفوضة
فصناديق الإنتخابات هي الفيصل كما يقرر الدستور






المسألة الثالثة : أن هذا العدد هو نفسه تقريبا الذي خرج في الإستفتاء بعد ذلك مؤيدا للمجلس العسكري وموافقا على التعديلات الدستورية المصرية التي هي من آثار الثورة المصرية.


والنظام يرى
أن العدد يتزايد
بالمظاهرات للأن
وبعضهم يطالب برحيل المجلس العسكري بنفسه
.
.
وقد بدأت المظاهرات
والمظاهرات المضادة !
عجــبي
.
.
المظاهرات بدأت
متى تقف
لا أحــد يعلم





المسألة الرابعة : وهذا من رأيي الشخصي , ليس هناك تقريبا شيء محرم إلا وارتكبته النظام , وليس هناك قوة في الدنيا يمكن أن تجمع في ميدان واحد المسلم والمسيحي واليساري واليميني والملحد والإشتراكي , كلهم مجمعون على نبذ هذا النظام ورفضه بالكلية ,


وخذ رايي الشخصي ايها الاخ الحبيب
بعد هزيمة الروس في افغانستان
توقعت الأسوء
تعلم لماذا
لان المجاهدين كل دخل وهو يحمل هم
مذهبه ومنهجه ودينه
فعندما اندحرت الروس
واستلم الحكم الافغان
من اول حاكم نصب عليهم
صبغة الله مجددي
صوفي جلد
ثم ماذا
كان القتل بين الافغان فيما بينهم
أكثر من قتلاهم مع الروس
.
.
فإن كان هذا هم المسلمون على مختلف مشاربهم
وهم يجاهدون عدوا مشتركا
فكيف بثورة جمعت المسلم مع النصراني مع اللاديني مع التحرري ووووو
فما يكون نتاجها
اللهم سلم سلم
.
والصومال
والجزائر
والسودان
ليس عنا ببعيد





وأطلق فيها يد الليبراليين والعلمانيين يهينون الإسلام وشعائره ,


وهؤلاء القوم
يرون العكس
بأن النظام أطلق يد المسلمين
وخصوصا السلفيين لينشروا مذهبهم بين طبقات الشعب





, فالعدد كان كبيرا جدا ومهولا في آخر جمعة , ولذلك لا تجد هذا العدد ولا ربعه في أي جمعة مظاهرة أخرى , إلا الجمعة التي طلب فيها الشعب أن يتنحى الرئيس كان أضخم عدد ممكن أن يشاهده إنسان لتجمع المصريين على قضية واحدة , وأنا كنت شاهد عيان.


والنظام يقول كان قبل ذلك
بأيــــام عديدة او اشهر معدودة
خرج الشعب بكامله لما عاد الرئيس من العلاج بالخارج
والمحطات والناس كل يتكلم ويثنى عليه ويتمنى له طول العمر
ويثنون عليه ثناء لم يثه محكوم على حاكم
في شتى المحافظات وشتى الإتجاهات
فهل هناك خلل عميق في الشعب
بين اليوم وامس ؟ !






ولكن الذي جمعهم على كراهيته بسبب انه انتقل من حرب التيار الإسلامي إلى حرب الإسلام نفسه و فأغلق القنوات الإسلامية وحارب الشعائر الإسلامية وغيره.


ما رايك بالمتظاهرين انفسهم
الذين يدينون التيارات الإسلامية ويتهمونها بانها تريد
أن تخطف الدولة وتحكم بالإسلام فلا يرضون أن تكون نتيجة مظاهراتهم
الحكم بالشريعة
هل هولاء يساندون التيارات الإسلامية ام يحاربونها ؟ !
بل يصرحون ويصرخون على أعلى المستويات
نريدها علمانيه
بل طالبوا بتنحية واسقاط المادة الدستورية
" الشريعة المصدر الرئيسي للتشريع "
بل طالبوا
الغاء مسمى الدين في البطاقة الشخصية
ويريدونها دولة مدنية
لا علاقة للدين بالدولة
فالدين محله
المسجــد
الكنيســـة
المعبـــد
.
.
.
اصدقك القـــول
لست متامل خيرا من نتائج هذه المظاهرات
والأيام القليلة القادمة
كفيلة بكشف ذلك
.
.
هذه وجهة نظر المخالفة
لوجهة نظرك أخي الكريم
كتبتها برأي اصحابها
لنبين النقطة
الرمادية
بين اللونين
الابيض
والأسود
.
.
.
اختـــلاف وجهات النظر
قطعـــا
لا يفســـد للود قضية
.
.
تقبل
وافر التقدير
ومزيد التبجيل
أيها الاخ القدير
:وردة:​





 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
يا هلا ومرحبا بالكريم الفاضل أبو مالك ...

لعلك تدري عن موقفي من الثورة المصرية خصوصا وإن كانت في بلادي , ومن الثورات الشعبية بصفة عامة , فقد كنت أقول وأنا هناك بعدم المشاركة , وحتى اليوم مازلت أكرر أنه لو عاد التاريخ ورأيت من نتائجها ازالة نظام الرئيس السابق مبارك ما شاركت فيها أيضا...

ولكني أردت أن أدخل في موضوعك لكي أجعله - من وجهة نظري - أكثر دقة وموضعية لما أعلمه من ثقافة المصريين كوني واحدا منهم , وكذلك بتفاصيل كثيرة لا تأتي عبر الإعلام , ويا ليت عندنا أمثال هذه العقول والأدب لكي نتفق أو نختلف معها فيتحقق التحقيق والتجريد لأي قول أو عمل , والله الموفق




عليكم السلام ورحمة الله وبركاته


أهلا بالأخ الحبيب
والصاحب اللبيب
معدن من معادن
الحلم والعلم والطيب
:وردة:
دعنــي أحــاورك
بفكــر المخالف لك
" من باب الجمع آراء المختلفين لنقرب الصورة لدي القارئ / القارئة "
وليس بالضرورة أن يكون بلسان حالي او مقالي
:إستحسان:​


حاضر يا أفندم , أنا جاهز


ونحن نشاطرك الرأي
ليس لعدم رفع الظلم
ولكن حتى لا يحل محل الظلم
ظلم أكبر منــه


صحيح هذا الكلام , أو فوضى عارمة تذهب بريح المسلمين وتقطع أرضهم وتسلبهم أموالهم ويكون بأسهم بين أنفسهم.



الكلام عن الدستور

هو تنظير وليس تطبيق

فهو أعطاهم الحق دستوريا

والدستور قديم


ونسخه كلامه لما طلب منهم


آخــلاء ساحة التحرير


فمن يقدم


إذا تعارض كلام النظام الحديث


مع دستوره القديم ؟



لا تنسى أخي الكريم أن نظام مبارك نفسه هو نظام ثوري , يستمد شرعيته من ثورة يوليو 52 جاء على ظهر دبابة عسكرية , فهو مازال يتفاخر بهذا الإنقلاب على النظام السابق , ويعد ذلك اليوم عيدا يرسخه في مفهوم الناس جميعا , ولا يحل الخروج على شرعية ثورة يوليو كونها شرعية شعبية استمد منها النظام السابق سبب وجوده , فهذه ثورة شعبية وعسكرية أطاحت بثورة عسكرية قبلها , هذه مسألة هامة لا يجب أن نغفلها لأن شرعية وجود مبارك في الدستور مستمدة من الشعب نفسه , والشعب نفسه أزال شرعيته عنه وعن نظامه.




وفي المقابل يقول النظام


كيف للشعب أن يخالف الدستور

وينقلب على النظام


والنظام لا يغير إلا من خلال الإنتخابات التشريعية


كما هو مقرر في الدستور


فالنظام في وجهة نظره


يطبق الدستور بما منحه له من صلاحيات




قد غير نظام مبارك النظام بنفس الطريقة عن طريق الثورة على الملكية القديمة بثورة عسكرية , وقد سبق بالأعلى بيانها



ورئيس الدولة


بحسب الدستور هو القائد الاعلى للقوات المسلحة المختلفة

وما حصل من المجلس العسكري بحسب نظر مؤيدي النظام


لا يخــرج عن أمرين


الأول : انقلاب من القوات العسكرية على النظام ؟ دون دم


الثاني : أن رئيس الدولة لم يستخدم صلاحياته في موقعه " القائد الأعلى للقوات"


ليطبق القانون بالحزم وإن أدى إلى سفك الدماء


وفي كلا الأمرين فإن ذلك يحسب للنظام


أما بقبوله


1 / بقبوله الإنقلاب الأبيض


أو


2 / بعدم الحزم والعزم بتطبيق القانون ولو أدى على سفك الدماء ، فهو نظام رحيم حليم





هذه نقطة انخدع بها الكثيرون لما رأوا أفعال القذافي وبشار وغيرهم , في الحقيقة النظام لم يعد يملك أي سلاح يمكن من خلاله أن يقاوم هذه الثورة , وأن تذك بنفسك خروج الجيش من تحت هيمنته فكيف يمكن لأي نظام مهما بلغ من عدد أفراد أن يقاوم نسبة كبيرة جدا من الشعب المتفاعل ومعه الجيش في جبهة واحدة ؟

الجيش نفسه لم يقدر على مواجهة هذا الغضب الشعبي العارم , وقد كان في قرارته أنه لو ظل الشعب المصري أياما بهذه الأعداد المهولة في الميادين والشارع فلابد أن يميل إلى جانب الشعب ويخلع الرئيس , وهذا كنا نعرفه في خضم الأحداث قبل التنحي بفترة من داخل أروقة الجيش , ولهذا فإن النظام كان له قوتين كبيرتين , الأولى في الداخلية بأجهزتها الأمنية المختلفة , وهذه انهارت ثم القوة الكبيرة المحترمة المحبوبة من غالب الشعب المصري وهي الجيش وهذه التزمت بعدم اطلاق طلقة واحدة تجاه أبناء الشعب وإخوانهم وأهاليهم , فاكتسبوا المزيد من الأحترام ووقفوا على الحياد , إما إصلاح وتنفيذ مطالب الشعب وإما الوقوف بجانب الشعب ضد نظام صار مرفوضا.



يقول من لا يؤيد النظام


ولا من يؤيد الثورة

فقط يشتغل الرأي العام بالذين قتلوا في المظاهرات فقط ؟ !


أين المطالبة بمن قتل في السجون


ومن انتهكت اعراضهم وصودرت أموالهم


من تاريخ بداية النظام إلى نهايته




موجودة في العموم , وهناك سياسة تطهير كبيرة في صفوف الوزارات ولعلك تسمع اليوم أو غدا عن أكبر حركة تطهير في صفوف الداخلية المصرية , التي هي مسئولة عن مسألتك بخصوصها...




مع تقديري الشخصي لإجتهادهم


لكن دعني ارى برأي ليس له شأن في النظام ولا المظاهرات

ولاسألهم


ما هي نتائج ثورة ابن الأشعث


ما هي نتائج الثورة في الجزائر


ما هي نتائج الثورة في الصومات


بل ما هي نتائج الثورة على الملوكية في مصر


ليعطوني ثورة عقبها اصلاح


هل اكثر الثورات أعقبها اصلاح


أم أعقبها بلاءا أكثر منها


.


.


ثم حكم الحاكم لا يبيح الفوضى


والمظارهات وجه من اوجه الفوضى


تعرف يا اخي الكريم


لمــــاذا


لأن الذي يدير هذه المظاهرات هم


الدهماء والعوام


وما شي يتقدم به العوام إلا أٌعْقِب بالطوام


.


.


ولو تقدم تلك المظاهرات


أهل الحل والعقد من علماء ومشايخ ومفكرين وادباء


وكانت مطالباتهم شرعية في اصلاح الراعي والرعية


لقلنا هنا الامر مُسوغ


ولكن أن يرفع القرآن والصليب


ويطالب بحرية وديمقراطية


فإن الخوارج كانوا أكثر واقعيه وصدقا


مع انحراف فكرهم وشذوذ منهجهم


ولكنهم رفعوا شعار صــدق


" إن الحكم إلا لله "


.


.


ورحم الله


علامة الشام وشامة الزمان الألباني حين قال :


" من السياسة ترك السياسة "




كل هذا أنا موافق عليه طبعا , ولكن لا يفتي قاعد لمجاهد أو قل هم أدرى بشعاب مصر والإسكندرية ودهاليز الأمور بها , وقد تكون الأمور مغالبة المصلحة على المفسدة أو اختيار أخف الضررين...

ولعل أبرز نقطة والتي من أجلها خرج شباب السلفية بدون انتظار لقادتهم هو كونهم أرادوا أن يجعلوا للدعوة مكانة قوية تحميها من الإنتهاكات الكبيرة التي تعرضوا لها في النظام السابق وما سبقه وما سبقه , فكان بإزالة هذا النظام وفتح الباب أمام الحريات بصفة عامة , هو الإمكان بتأسيس القوة المجتمعية التي تجعل صوتهم مسموعا سواء في الدعوة أو في حماية ابناءها من غدر ضباط الأمن وهذا كله عبر القانون والقنوات الشرعية بالبلاد...

هذه كانت غاية هامة جدا بالنسبة لغالب التيار الإسلامي , مع أملهم في أن تتغير الأمور إلى الأحسن نتيجة علمهم بما يختاره الشعب المصري وميله إلى الإسلام والعروبة في غالبه , هذه ظروف مختلفة ولكل مقام مقال.




..
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
لسان حال النظام يقول


دعنا نتجاوز الرقم المبالغ فيه كما ذكره المتظاهرين



لنقول أنه حقيقة

فإن الرقم المتبقي ( 65 ) مليون


هم أحــد أمرين


1 / موافقون للنظــــام ومؤيدون له


أو


2 / انهم يرون أنه لا فائدة من المظاهرات وتركها أولى للمصلحة الشخصية والمصلحة العام


فلمـــــاذا لا يؤخذ برأي الأغلبية


ومن يريد التغيير فلا داعي للفوضة


فصناديق الإنتخابات هي الفيصل كما يقرر الدستور





هذا الرقم الذي كتبته يمثل حوالي أكثر من خمسين بالمائة من الفئة العمرية التي يمكنها من التفاعل وابداء الرأي حسب القانون , وعندك الملايين من الشعب المصري امام أطفال أو مراهقين ونساء وشيوخ , ولهذا عندما حضر يوم الإستفتاء ونزل المصريون إلى الصناديق بعدد كبير للغاية لم يرى مثله في تاريخ مصر قبل ذلك , كانوا حوالي العشرين مليون إلا قليلا , وكان يحق لحوالي أربعين مليون مصري الإشتراك وهم الذين يملكون البطاقات القومية ....

فالملايين التي شاركت في طلب إزاحة نظام مبارك لا تحسب هكذا , وإنما تحسب على اساس أنها نصف عدد الشعب الذي يسمح له الدستور بالإشتراك في الأحداث السياسية , فضلا عن كون أكثر من هذا العدد كان يحمي المناطق السكنية وكنت أنا شخصيا منهم , فلم يتمكن هؤلاء من الخروج إلا بعدما تأكدوا أن مناطقهم السكنية محمية من غدر الغادرين , وكل شخص خرج إلى الميادين كان وراءه عدد كبير يحمي أهله , فقد كانت لجنتي فيها حوالي 10 أفراد , بينما لا تبعد الأخرى عني إلا بحوالي 100 متر وكان فيها مثل هذا العدد أو أكثر وهكذا...

هذه كانت ارادة أغلبية قاهرة في البلاد يا حجي



والنظام يرى


أن العدد يتزايد

بالمظاهرات للأن


وبعضهم يطالب برحيل المجلس العسكري بنفسه


.


.


وقد بدأت المظاهرات


والمظاهرات المضادة !


عجــبي


.


.


المظاهرات بدأت


متى تقف


لا أحــد يعلم




هذه أخطر نتائج الثورات , وإني لأطمع من الله تعالى أنه كما حفظ مصر في الفترة السابقة أن يحميها بما سيكون في الأيام اللاحقة , هذا الحدث في مصر تاريخي ولا يقاس عليه , فهذا الحدث فلتة...






وخذ رايي الشخصي ايها الاخ الحبيب


بعد هزيمة الروس في افغانستان

توقعت الأسوء


تعلم لماذا


لان المجاهدين كل دخل وهو يحمل هم


مذهبه ومنهجه ودينه


فعندما اندحرت الروس


واستلم الحكم الافغان


من اول حاكم نصب عليهم


صبغة الله مجددي


صوفي جلد


ثم ماذا


كان القتل بين الافغان فيما بينهم


أكثر من قتلاهم مع الروس


.


.


فإن كان هذا هم المسلمون على مختلف مشاربهم


وهم يجاهدون عدوا مشتركا


فكيف بثورة جمعت المسلم مع النصراني مع اللاديني مع التحرري ووووو


فما يكون نتاجها


اللهم سلم سلم


.


والصومال


والجزائر


والسودان


ليس عنا ببعيد




وأنا موافق على هذا , ولقد كنت أعقد مجالس في بيتي لأتحدث عن هذا الأمر بالذات وما بعد إنتهاء الثورة الشعبية , وهذه مسألة معروفة ولكن هناك إرادة على الإلتزام بالصندوق الإنتخابي وغن كان الفئة الليبرالية والعلمانية تحاول أن تلفت على هذا الأمر الآن , ولكن الظهور بالمظهر الحضاري والديمقراطي يمنع الكثير من بني ليبرال بالخروج عن قواعد اللعبة السياسية في مصر , وهذا يضمن إلى حد ما التحكم في الاثار..




وهؤلاء القوم


يرون العكس

بأن النظام أطلق يد المسلمين


وخصوصا السلفيين لينشروا مذهبهم بين طبقات الشعب




في السنوات الخمس السابقة , عندما بدأ الفساد يصير عيانا وبيانا , وتُقطع الدولة وتباع وليس لأحد كلمة أو تعقيب , ويتم التزوير بطريقة علنية , حاول النظام السابق أن يحتوي هذه الآثار بإطلاق حرية التعبير بدون الزام التنفيذ , ورأى أن يستغل ذلك لبقاءه مسيطرا , فالخوف من الإخوان المسلمين ومن زيادة ورقة الأقباط كان يعادله بالسماح للسلفيين بالظهور وكأنه يقول ( لولا أنا لأطلقت عليكم هؤلاء الذين يطالبون بأسلمة الدولة ) مع علمه بأن غالب شباب الإخوان يطلبون ذلك أيضا , ولكن قسوته وضربه للإخوان خوفا منهم سياسيا جعله يسمح للسلفيين بالكلام والدعوة حتى إلى مسألة الحاكمية وغيرها...

وبما أن الهدف الأول والأعلى هي الدعوة إلى الله , وهذا الإنفتاح ينفع ولا يضر فقد حصل هذا بالفعل , وصار الناس لا يعرفون عن العلماء ولا المفتيين إلا دعاة السلفية في الغالب الأعم , حتى لما جاء وقت الإستفتاء كان التفاف الناس الكثيف حولهم وقبول رأيهم...

والدعوة بأن الرئيس السابق مبارك كان يطلق السلفيين ولا يطلق بني ليبرال دعوة ضعيفة للغاية , فمن أول رئيس جامعة في مصر إلى رئيس اعلام أو صحافة أو مجلات أو قنوات تليفزيونية كانوا من بني ليبرال...

ولعلك لا تعرف أخي الكريم أن الرئيس مبارك أول من تكلم عن الدولة المدنية من سنين قليلة جدا , وهي نفس الدعوة التي يتبناها الليبراليين اليوم في مصر , هم ابناءه اليتامى الآن..



والنظام يقول كان قبل ذلك


بأيــــام عديدة او اشهر معدودة

خرج الشعب بكامله لما عاد الرئيس من العلاج بالخارج


والمحطات والناس كل يتكلم ويثنى عليه ويتمنى له طول العمر


ويثنون عليه ثناء لم يثه محكوم على حاكم


في شتى المحافظات وشتى الإتجاهات


فهل هناك خلل عميق في الشعب


بين اليوم وامس ؟ !




ليست الصورة هكذا في الحقيقة , واي أحد سافر إلى مصر في السنين السابقة يمكنه من معرفة شعور المصري العادي عبر كلامه مع سائق تاكسي مثلا أو راعي محل بقالة بسيط..




ما رايك بالمتظاهرين انفسهم


الذين يدينون التيارات الإسلامية ويتهمونها بانها تريد

أن تخطف الدولة وتحكم بالإسلام فلا يرضون أن تكون نتيجة مظاهراتهم


الحكم بالشريعة


هل هولاء يساندون التيارات الإسلامية ام يحاربونها ؟ !


بل يصرحون ويصرخون على أعلى المستويات


نريدها علمانيه


بل طالبوا بتنحية واسقاط المادة الدستورية


" الشريعة المصدر الرئيسي للتشريع "


بل طالبوا


الغاء مسمى الدين في البطاقة الشخصية


ويريدونها دولة مدنية


لا علاقة للدين بالدولة


فالدين محله


المسجــد


الكنيســـة


المعبـــد


.


.


.


اصدقك القـــول


لست متامل خيرا من نتائج هذه المظاهرات


والأيام القليلة القادمة


كفيلة بكشف ذلك


.


.


هذه وجهة نظر المخالفة


لوجهة نظرك أخي الكريم


كتبتها برأي اصحابها


لنبين النقطة


الرمادية


بين اللونين


الابيض


والأسود


.


.


.


اختـــلاف وجهات النظر


قطعـــا


لا يفســـد للود قضية


.


.


تقبل


وافر التقدير


ومزيد التبجيل


أيها الاخ القدير


:وردة:​




هناك تحركات منهم بالفعل , وهناك صراع على الهوية المصرية العربية الإسلامية , وهم يعلمون أن هوى الغالب من الشعب المصري مع الإسلام والعروبة ولهذا استمروا في هذه المظاهرات في الغالب مستغلين حقوق معينة أو قضايا البطالة وما أكثرها ...

هناك عدة حلول والله المستعان


جزاك الله خيرا أخي الكريم الحبيب على هذه المحاورة الجميلة العاقلة الهادئة , واجزل الله لك المثوبة والعطاء


.
 
أعلى