حديث من صحاح القوم يستحق تعليق "أجلكم الله" .

أبرامز

عضو فعال
هو حديث غريب غرابة مردديه وغرابة سنده وغرابة مدلوله !!! ينقله الشيعة عن كتاب الكافي للإستدلال به على نبوة محمد صلى الله عليه وسلم ..


عن أمير المؤمنين علي أنه قال " إن أول شيء من الدواب توفي : هو عفير (حمار رسول الله) توفي ساعة قبضَ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قطع خطامه ثم مر يركض حتى أتى بئر بني خطمة بقباء فرمى بنفسه فيها فكانت قبره . قال : إن ذلك الحمار كلّم رسول الله فقال : بأبي أنت وأمي ، إن أبي حدثني عن أبيه عن جده عن أبيه أنه كان مع نوح في السفينة فقام إليه نوح فمسح على كفله ثم قال : يخرج من صُلب هذا الحمار يركبه سيد النبيين وخاتمهم . قال عفير : فالحمد لله الذي جعلني ذلك الحمار" (الكافي 1/184 كتاب الحجة : باب ما عند الأئمة من سلاح رسول الله) ..


التعليـــــــــــــــــــــــــــــــق


هذة الرواية ذكرها كتاب الكافى أعظم كتب الشيعة وأنفرد بها الكافى ولدينا التعليقات عليها نوردها بنقاط ..


اولا : الرواية منقوله عن أمير المؤمني عليا ولا يوجد سند لها ثابت ومن نقلها عن أمير المؤمنين .
ثانيا : لا يوجد بئر عند مسجد قباء أسمه خطمة وهذا يدل على أن الرواية ضعيفة من حيث المتن .
ثالثاً : إن ذلك الحمار كلّم رسول الله فقال : بأبي أنت وأمي ، هنا نقول من يكون ابو الحمار وأمه حتى يفتدى بهم رسول الله ؟ ما كانتهم هل تفوقوعلى الجنس البشرى ؟ هل كان ابوا الحمار ذى مكانة عالية جدا لكى يفتدى بهم رسول الله ذلك الحمار؟ ويحلف بهم ؟
رابعاً : يقول الحمار التالى : "إن أبي حدثني عن أبيه عن جده عن أبيه أنه كان مع نوح في السفينة" هنا نجد السند منقطع حيث يذكر الحمار ان القصة منقوله عن ابيه عن جدة عن ابى جده وهذة مدة زمنية قصيرة جدا يعنى يوجد اربعة اجيال فقط مع العلم أن الجيل من عهد سيدنا نوح الى عهد سيدنا محمد (ص) كانت اكبر من اربعة اجيال لو فرضنا ان كل حمار منهم عاش مدة خمسين عاما على ابعد تقدير .
خامساً : السند للرواه كلهم حمير فكيف يعول عليهم وبصدقهم ؟
سادساً : لم يثبت رواية هذا الحمار الاسطورى بسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يعرف مكان قبرة ولم نجد بئر خطمة الى الان .


وأختم بقولى أن تلك ليست الا قلة أدب وتطاول علي رسول الله لا أ كثر ولا أقل .. ونحمد الله على نعمة العقل والدين .



واتــــرك للحضـــــــور التعليــــــق
:وردة:
 
أشوفك مستانس على عفير, بكل موضوع تحط الرواية, وبكل موضوع نرد عليك بأنك أنت نفسك تقول لا يوجد لها سند, وبكل موضوع نقولك أن هذه الرواية أيضا موجودة في كتبكم, وإذا تبيني اذكر لك روايات علمائك عن عفير وأنها أكثر من رواياتنا حاضر, بس المشكلة وين يفهم عف....
 

أبرامز

عضو فعال
أشوفك مستانس على عفير, بكل موضوع تحط الرواية, وبكل موضوع نرد عليك بأنك أنت نفسك تقول لا يوجد لها سند, وبكل موضوع نقولك أن هذه الرواية أيضا موجودة في كتبكم, وإذا تبيني اذكر لك روايات علمائك عن عفير وأنها أكثر من رواياتنا حاضر, بس المشكلة وين يفهم عف....

المستانس هو اللي كتب أول رد وفرحان بالدفاع عن يعفور !!! وبالنسبة لردودك فإنت مثل طبجتك الأشتر ماعندك ما عند يدتي .. خلك بس مع يعفورك وإدع ربك يحشرك مع من تحب ;) طبعاً أقصد من السادة مو من اليعافير علشان لا تفهمني غلط :confused: الله لا يبلينا .
 
والحين ممكن تقولي يعفوركم هذا شنو قصته:

كان أخضر اللون وإسمه يزيد بن شهاب كان فَهِما متكلما يعشق النبي حتى انتحر حين وفاته وكان لا يشتهي النساء وكان من عائلة لم يركبها إلا نبي !!فيعفور قد عاش من عصر عيسى إلى زمان نبينا !!



















 

أبرامز

عضو فعال
يظهر إنك عندك مشكلة في الفهم ويا خوفي لا تكون مثل اليعف...... ، قلنالك هذه قصص "وحواديت" وليس أحاديث صحيحة .. يعني تبي تستدل لا تستدل من كتب قصصية .
 
رقم:2098 الحديث:كان له حمار يقال له عفير ] . ( صحيح بشواهده ) . وقد روى ابن سعد بإسنادين مرسلين صحيحين أن اسم حمار النبي صلى الله عليه وسلم اليعفور .

المجلد:
5

الصحيحة-مختصرة

http://www.alalbany.net/books_view.php?id=2098&search=عفير&allbook=all

الحديث:8960 - كان له حمار اسمه عفير( حم ) عن علي ( طب ) عن ابن مسعود . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4829 في صحيح الجامع

المجلد:

0
الجامع الصغير


http://www.alalbany.net/books_view.php?id=27673&search=عفير&allbook=all

وهنا الألباني يقول عنه موضوع, أي أنه موجود في كتبكم ولكنه موضوع,,, فلماذا ترضى بقول الألباني بأنه موضوع ولا ترضى بقول الشيعة؟؟؟

هل عرفت ضحالة تفكيرك وإفلاسك!!!!

رقم:5405 الحديث:( موضوع ) لما فتح الله على نبيه ( خيبر أصابه من سهمه أربعة أزواج نعال وأربعة أزواج خفاف وعشر أواقي ذهب وفضة وحمار أسود . قال فكلم النبي ( الحمار فقال له ما اسمك قال يزيد ابن شهاب أخرج الله من نسل جدي ستين حمارا كلهم لم يركبهم إلا نبي ولم يبق من نسل جدي غيري ولا من الأنبياء غيرك أتوقعك أن تركبني وكنت قبلك لرجل من اليهود وكنت أعثر به عمدا وكان يجيع بطني ويضرب ظهري فقال له النبي ( قد سميتك يعفورا يا يعفور قال لبيك . قال أتشتهي الإناث قال لا وكان النبي عليه الصلاة والسلام يركبه في حاجته فإذا نزل عنه بعث به إلى باب الرجل فيأتي الباب فيقرعه برأسه فإذا خرج إليه صاحب الدار أومأ إليه أن أجب رسول الله ( . قال فلما قبض النبي عليه الصلاة والسلام جاء إلى بئر كانت لأبي الهيثم بن التيهان فتردى فيها فصارت قبره جزعا منه على رسول الله ( لم تتم دراست .
 

الفقير

عضو ذهبي
رقم:2098 الحديث:كان له حمار يقال له عفير ] . ( صحيح بشواهده ) . وقد روى ابن سعد بإسنادين مرسلين صحيحين أن اسم حمار النبي صلى الله عليه وسلم اليعفور .

المجلد:
5

الصحيحة-مختصرة

http://www.alalbany.net/books_view.php?id=2098&search=عفير&allbook=all

الحديث:8960 - كان له حمار اسمه عفير( حم ) عن علي ( طب ) عن ابن مسعود . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4829 في صحيح الجامع

المجلد:


0
الجامع الصغير



http://www.alalbany.net/books_view.php?id=27673&search=عفير&allbook=all

وهنا الألباني يقول عنه موضوع, أي أنه موجود في كتبكم ولكنه موضوع,,, فلماذا ترضى بقول الألباني بأنه موضوع ولا ترضى بقول الشيعة؟؟؟

هل عرفت ضحالة تفكيرك وإفلاسك!!!!

رقم:5405 الحديث:( موضوع ) لما فتح الله على نبيه ( خيبر أصابه من سهمه أربعة أزواج نعال وأربعة أزواج خفاف وعشر أواقي ذهب وفضة وحمار أسود . قال فكلم النبي ( الحمار فقال له ما اسمك قال يزيد ابن شهاب أخرج الله من نسل جدي ستين حمارا كلهم لم يركبهم إلا نبي ولم يبق من نسل جدي غيري ولا من الأنبياء غيرك أتوقعك أن تركبني وكنت قبلك لرجل من اليهود وكنت أعثر به عمدا وكان يجيع بطني ويضرب ظهري فقال له النبي ( قد سميتك يعفورا يا يعفور قال لبيك . قال أتشتهي الإناث قال لا وكان النبي عليه الصلاة والسلام يركبه في حاجته فإذا نزل عنه بعث به إلى باب الرجل فيأتي الباب فيقرعه برأسه فإذا خرج إليه صاحب الدار أومأ إليه أن أجب رسول الله ( . قال فلما قبض النبي عليه الصلاة والسلام جاء إلى بئر كانت لأبي الهيثم بن التيهان فتردى فيها فصارت قبره جزعا منه على رسول الله ( لم تتم دراست .

:) خف اشوي عليهم يا الحبيب ؛ بالهون ...
وكما ترى في أغلب المواضيع ...قص الزق أنقز هو حال
حملة الاسفار يضعون نفسهم بمواقف محرجه الله يهديهم
ولاحظ الحين وين يقفز الموضوع بعد دخول باقي العلماء ؛ سيكون الكلام عن الحوثيين وبعدين عن الخمس ....الخ .. :confused:....!!
اشلون ما تدري....!
بارك الله فيك ووفقك وسدد خطاك
بجاه المصطفى واله الاطهار صلوات الله عليهم اجمعين.

.,’:وردة: احترامي
 

أبرامز

عضو فعال
وهنا الألباني يقول عنه موضوع, أي أنه موجود في كتبكم ولكنه موضوع,,, فلماذا ترضى بقول الألباني بأنه موضوع ولا ترضى بقول الشيعة؟؟؟

الله يسامحك يا شيخ الكويت صحيت بردك كل اليعافير من أبناء مذهبك في المنتدى ;) !! عموماً الألباني يقول أنه موضوع ولكنه عند الكافي حديث صحيح وينسبه لأمير المؤمنين علي عليه السلام ، وعلشان تعرف منو المفلس فينا أطلب منك أن تضع قول علمائك المعتبرين في رد الحديث علشان أضع ردي القاصم للظهر لك :وردة:وتكون هذه هدية قيمه نهديها لزميلنا الفقير .
 

بو_علي

عضو بلاتيني
الله يسامحك يا شيخ الكويت صحيت بردك كل اليعافير من أبناء مذهبك في المنتدى ;) !! عموماً الألباني يقول أنه موضوع ولكنه عند الكافي حديث صحيح وينسبه لأمير المؤمنين علي عليه السلام ، وعلشان تعرف منو المفلس فينا أطلب منك أن تضع قول علمائك المعتبرين في رد الحديث علشان أضع ردي القاصم للظهر لك :وردة:وتكون هذه هدية قيمه نهديها لزميلنا الفقير .

يا مدلس صحيح مره وحده عند الكافي.
اثبت كلامك و إلا تكون كاذب مدلس
 
يا مدلس صحيح مره وحده عند الكافي.

اثبت كلامك و إلا تكون كاذب مدلس

قال الكليني: كتاب كاف يجمع من جميع فنون علم الدين ما يكتفي به المتعلم ويرجع إليه المسترشد،ويأخذ منه من يريد علم الدين، والعمل به بالآثار الصحيحة عن ( الصادقين ) عليهمالسلام .أصول الكافي ص 8 .

قال الفقيه المحدث الحر العاملي يؤكد على صحة كتاب الكافي
وسائل الشيعة (آل البيت ) - الحر العاملي ج 30 ص 196 :
وهو صريح - أيضا - في الشهادة بصحة أحاديث كتابه لوجوه: منها: قوله: (بالآثار الصحيحة) . ومعلوم أنه لم يذكر فيه قاعدة يميز بها الصحيح عن غيره لو كان فيه غير صحيح، ولا كان اصطلاح المتأخرين موجودا في زمانه - قطعا - كما يأتي. فعلم أن كل ما فيه صحيح باصطلاح القدماء بمعنى الثابت عن المعصوم بالقرائن القطعية أو التواتر. ومنها: وصفة لكتابه بالأوصاف المذكورة البليغة التي يستلزم ثبوت أحاديثه كما لا يخفى. ومنها: ما ذكره من أنه صنف الكتاب لإزالة حيرة السائل. ومعلوم أنه لو لفق كتابا من الصحيح وغيره ، وما ثبت من الأخبار وما لم يثبت ، لزادالسائل حيرة وإشكالا . فعلم أن أحاديثه - كلها – ثابتة.


 
قبل أن أرد عليك بخصوص صحة أحاديث الكافي, وبحسب معرفتي بطريقة نقاشكم, سألزمك أولا بما تريد أنت أن تلزمنا به....

فالامام أحمد ابن حنبل , وهو من هو عندكم في الحديث والفقه, وهو أحد أئمة المذاهب الأربعة, وهو من يرجع إليه الوهابية في الفقه ويسمى من يقلده بأنه حنبلي نسبة إليه,,

لنرى ماذا يقول عن مسنده والأحاديث الموجودة فيه,,,

"إن هذا الكتابَ قد جمعتُه وانتقيتُه من أكثر من سبع مئة وخمسين ألفاً، فما اخْتَلف المسلمون فيه من حديثِ رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فارجعوا إليه؛ فإنْ كان فيه، وإلا فليس بحجة".


فعند ابن حنبل تعتبر أحاديثه حجة عليكم,,

فهل أنتم تأخذون بقول إمام مذهبكم أم لا؟ أي هل تعتقدون بصحة كل ما جاء فيه ؟ أم أن رأي ابن حنبل لايلزمكم مع كونه إمامكم وشيخ مذهبكم الذي تنتسبون إليه؟؟؟؟




تصحيح الألباني لقول الإمام أحمد بن حنبل


wol_error.gif
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 514x736 and weights 234KB.
13083362901.jpg


wol_error.gif
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 514x736 and weights 143KB.
13083362912.jpg

wol_error.gif
This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 514x736 and weights 142KB.
13083362933.jpg
 
رقم:2098 الحديث:كان له حمار يقال له عفير ] . ( صحيح بشواهده ) . وقد روى ابن سعد بإسنادين مرسلين صحيحين أن اسم حمار النبي صلى الله عليه وسلم اليعفور .

المجلد:
5

الصحيحة-مختصرة

http://www.alalbany.net/books_view.php?id=2098&search=عفير&allbook=all

الحديث:8960 - كان له حمار اسمه عفير( حم ) عن علي ( طب ) عن ابن مسعود . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4829 في صحيح الجامع

المجلد:






0
الجامع الصغير







http://www.alalbany.net/books_view.php?id=27673&search=عفير&allbook=all


أما أن للنبي صلى الله عليه وسلم حمارا اسمه عفير هذا لا إشكال فيه كما أن له ناقة اسمها القصواء.

بل قد ثبت اسم ذلك الحمار في الصحيحين البخاري ومسلم وغيرهما

هذا ليس هو محل الإشكال!!!

الإشكال هو في تكلم الحمار مع رسول الله صلى الله عليه وسلم،

ولو كان هذا ينقله الرواة الثقات لصدقناه كما صدقنا الثابت من معجزاته صلى الله عليه وسلم.


لكننا نجد الحمار عفير يقول حدثني أبي عن جدي .. إلى جده العود اللي تحدث مع نوح!!!

يسوق إسنادا مسلسلا بالحمير!!!

ما هذه المهزلة؟!!!!!

كذلك الإشكال في نكارة وغرابة الحديث المتبادل بين الحمار ورسول الله صلى الله عليه وسلم

فنجد الحمار يقول:

بأبي أنت وأمي يا رسول الله!!!

عجيب!!!!

الحمار يفدي رسول الله صلى الله عليه وسلم بحمير مثله.

ومع ذلك يخرجه إمام من أئمة الشيعة

في أصح كتاب عند الشيعة!!!!



وهنا الألباني يقول عنه موضوع, أي أنه موجود في كتبكم ولكنه موضوع,,, فلماذا ترضى بقول الألباني بأنه موضوع ولا ترضى بقول الشيعة؟؟؟

هل عرفت ضحالة تفكيرك وإفلاسك!!!!

رقم:5405 الحديث:( موضوع ) لما فتح الله على نبيه ( خيبر أصابه من سهمه أربعة أزواج نعال وأربعة أزواج خفاف وعشر أواقي ذهب وفضة وحمار أسود . قال فكلم النبي ( الحمار فقال له ما اسمك قال يزيد ابن شهاب أخرج الله من نسل جدي ستين حمارا كلهم لم يركبهم إلا نبي ولم يبق من نسل جدي غيري ولا من الأنبياء غيرك أتوقعك أن تركبني وكنت قبلك لرجل من اليهود وكنت أعثر به عمدا وكان يجيع بطني ويضرب ظهري فقال له النبي ( قد سميتك يعفورا يا يعفور قال لبيك . قال أتشتهي الإناث قال لا وكان النبي عليه الصلاة والسلام يركبه في حاجته فإذا نزل عنه بعث به إلى باب الرجل فيأتي الباب فيقرعه برأسه فإذا خرج إليه صاحب الدار أومأ إليه أن أجب رسول الله ( . قال فلما قبض النبي عليه الصلاة والسلام جاء إلى بئر كانت لأبي الهيثم بن التيهان فتردى فيها فصارت قبره جزعا منه على رسول الله ( لم تتم دراست .

ليس الألباني وحده القائل بذلك

فقد قال قبله جمع من العلماء

وعلماء السنة ذكروا هذا الحديث ليبينوا كذبه وزوره

قال ابن حبان في كتابه الضعفاء والمجروحين:

وهذا حديث لا أصل له وإسناده ليس بشيء ولا يجوز الاحتجاج بهذا الشيخ. يعني محمد بن مزيد.

قال ابن الجوزي في كتابه الموضوعات:

هذا حديث موضوع فلعن الله واضعه فإنه لم يقصد إلا القدح في الاسلام، والاستهزاء به.

ابن الأثير في أسد الغابة قال

أخرجه أبو موسى وروي بإسناد له عن أبي منظور : أن النبي صلى الله عليه وسلم لما فتح خيبر أصاب أربعة أزواج بغال وحمارا أسود فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للحمار : " ما اسمك " قال: يزيد بن شهاب. فذكر حديثا في مخاطبة الحمار وأن رسول الله صلى الله عليه و سلم سماه " يعفور " فكان يركبه وأطال فيه أبو موسى وقال : هذا حديث منكر جدا إسنادا ومتنا لا أحل لأحد أن يرويه عني إلا مع كلامي عليه

الحافظ ابن كثير في البداية قال:

حديث الحمار وقد أنكره غير واحد من الحفاظ الكبار ثم ساقه ..

وكذلك بين ذلك الحافظ ابن حجر في الإصابة وفي الفتح

وأيضا السيوطي في اللآلئ المصنوعة.

هذا هو الفرق بين كتب الشيعة وكتب أهل السنة

أين الثرى من الثريا؟!!!!

إمام من أئمة الشيعة (الكليني) يروي هذا الخبر في كتاب ويقول هو في مقدمته:

كتاب كاف يجمع من جميع فنون علم الدين ما يكتفي به المتعلم ويرجع إليه المسترشد، ويأخذ منه من يريد علم الدين، والعمل به بالآثار الصحيحة عن ( الصادقين ) عليهم السلام . أصول الكافي ص 8 .

وأما أهل السنة فأورده كما سبق بيانه عنهم

فقارن أيها الشيعي المنصف بين هذا الإيراد وذاك الإيراد
 

بو_علي

عضو بلاتيني
قال الكليني: كتاب كاف يجمع من جميع فنون علم الدين ما يكتفي به المتعلم ويرجع إليه المسترشد،ويأخذ منه من يريد علم الدين، والعمل به بالآثار الصحيحة عن ( الصادقين ) عليهمالسلام .أصول الكافي ص 8 .


قال الفقيه المحدث الحر العاملي يؤكد على صحة كتاب الكافي
وسائل الشيعة (آل البيت ) - الحر العاملي ج 30 ص 196 :
وهو صريح - أيضا - في الشهادة بصحة أحاديث كتابه لوجوه: منها: قوله: (بالآثار الصحيحة) . ومعلوم أنه لم يذكر فيه قاعدة يميز بها الصحيح عن غيره لو كان فيه غير صحيح، ولا كان اصطلاح المتأخرين موجودا في زمانه - قطعا - كما يأتي. فعلم أن كل ما فيه صحيح باصطلاح القدماء بمعنى الثابت عن المعصوم بالقرائن القطعية أو التواتر. ومنها: وصفة لكتابه بالأوصاف المذكورة البليغة التي يستلزم ثبوت أحاديثه كما لا يخفى. ومنها: ما ذكره من أنه صنف الكتاب لإزالة حيرة السائل. ومعلوم أنه لو لفق كتابا من الصحيح وغيره ، وما ثبت من الأخبار وما لم يثبت ، لزادالسائل حيرة وإشكالا . فعلم أن أحاديثه - كلها – ثابتة.


ما لنا شغل بتعليق عالم واحد أو مقدمة كتاب...هل تعرف علم الرجال عند الشيعه ..و هل مر عليك أحد العلماء صحح رواية الحمار عفير...
كفاك ايهام الناس انك محق عن طريق القص و اللصق
 

عبدالباري

عضو ذهبي
ما لنا شغل بتعليق عالم واحد أو مقدمة كتاب...هل تعرف علم الرجال عند الشيعه ..و هل مر عليك أحد العلماء صحح رواية الحمار عفير...


كفاك ايهام الناس انك محق عن طريق القص و اللصق


علم الرجال عند الشيعه ؟؟؟؟


مع احترامي لك لا يوجد عند الروافض حديث صحيح واحد يثب دينهم


ولا يوجد علم رجال


والكافي احد اسيادك يقول هاي كله صحيح


وسيد ثاني يقول لا الكافي ثلاث ارباعه مو صحيح


اين علم الرجال يا بشر ؟؟؟؟
 

بو_علي

عضو بلاتيني
علم الرجال عند الشيعه ؟؟؟؟


مع احترامي لك لا يوجد عند الروافض حديث صحيح واحد يثب دينهم


ولا يوجد علم رجال


والكافي احد اسيادك يقول هاي كله صحيح


وسيد ثاني يقول لا الكافي ثلاث ارباعه مو صحيح


اين علم الرجال يا بشر ؟؟؟؟
فتح عينك ...و قلبك...

الكتاب : رجال الكشي
المؤلف :
الشيخ أبي عمرو محمد بن عمر بن عبد العزيز الكشي
من علماء الشيعة الإمامية متوفى 350 هـ



الكتاب : خلاصة الأقوال في علم الرجال
المؤلف :
العلامة الحسن بن يوسف بن المطهر الحلي
المتوفى سنة 726 هـ




كتاب معجم رجال الحديث
تأليف :
السيد أبو القاسم الموسوي الخوئي

 

عبدالباري

عضو ذهبي
فتح عينك ...و قلبك...



الكتاب : رجال الكشي

المؤلف :
الشيخ أبي عمرو محمد بن عمر بن عبد العزيز الكشي

من علماء الشيعة الإمامية متوفى 350 هـ




الكتاب : خلاصة الأقوال في علم الرجال
المؤلف :


العلامة الحسن بن يوسف بن المطهر الحلي

المتوفى سنة 726 هـ





كتاب معجم رجال الحديث
تأليف :


السيد أبو القاسم الموسوي الخوئي


وهذولا اسيادك اسمع كلامهم

هم القرآن الناطق مالك

 
ما لنا شغل بتعليق عالم واحد أو مقدمة كتاب...هل تعرف علم الرجال عند الشيعه ..و هل مر عليك أحد العلماء صحح رواية الحمار عفير...



كفاك ايهام الناس انك محق عن طريق القص و اللصق

صاحب الكتاب الذي رواه في كتابه إمام الشيعة الكليني، وهو أجل منك عند الشيعة

قد قال في مقدمة كتابه:

كتاب كاف يجمع من جميع فنون علم الدين ما يكتفي به المتعلم ويرجع إليه المسترشد، ويأخذ منه من يريد علم الدين، والعمل به بالآثار الصحيحة عن ( الصادقين ) عليهمالسلام .أصول الكافي ص 8 .

وإنما أتيت بكلام الحر العاملي حتى لا يقال إننا فهمنا كلام الكليني على غير وجهه.

أما قولك إنني أوهم الناس عن طريق القص واللصق

فهذه حجة الضعيف

هل هذا الكلام كلام الكليني أم لا؟

إذا كان كلامه فهل فهمه كما قال الحر العاملي أم لا؟

إن كان الأمر على خلاف ما قدمتُ أنا

فبين ذلك أنت لأخوتك الشيعة فإن ذلك من الواجب عليك إن كنتَ تعلم

وإن كنتَ جاهلا فدع الكلام لغيرك.
 
قبل أن أرد عليك بخصوص صحة أحاديث الكافي, وبحسب معرفتي بطريقة نقاشكم, سألزمك أولا بما تريد أنت أن تلزمنا به....

فالامام أحمد ابن حنبل , وهو من هو عندكم في الحديث والفقه, وهو أحد أئمة المذاهب الأربعة, وهو من يرجع إليه الوهابية في الفقه ويسمى من يقلده بأنه حنبلي نسبة إليه,,

لنرى ماذا يقول عن مسنده والأحاديث الموجودة فيه,,,

"إن هذا الكتابَ قد جمعتُه وانتقيتُه من أكثر من سبع مئة وخمسين ألفاً، فما اخْتَلف المسلمون فيه من حديثِ رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فارجعوا إليه؛ فإنْ كان فيه، وإلا فليس بحجة".


فعند ابن حنبل تعتبر أحاديثه حجة عليكم,,

فهل أنتم تأخذون بقول إمام مذهبكم أم لا؟ أي هل تعتقدون بصحة كل ما جاء فيه ؟ أم أن رأي ابن حنبل لايلزمكم مع كونه إمامكم وشيخ مذهبكم الذي تنتسبون إليه؟؟؟؟

إشكال وارد،

وسآتي بكلام علمائنا الذي يحله

قال ابن القيم في كتابه الفروسية بعد أن ذكر أحاديث حكم عليها أحمد نفسه بالضعف ومع ذلك أخرجها في مسنده قال:

وهذا باب واسع جدا لو تتبعناه لجاء كتابا كبيرا، والمقصود أنه ليس كل ما رواه وسكت عنه يكون صحيحا عنده وحتى لو كان صحيحا عنده وخالفه غيره في تصحيحه لم يكن قوله حجة على نظيره وبهذا يعرف وهم الحافظ أبي موسى المديني في قوله: إن ما خرجه الإمام أحمد في مسنده فهو صحيح عنده. فإن أحمد لم يقل ذلك قط ولا قال ما يدل عليه، بل قال ما يدل على خلاف ذلك، كما قال أبو العز بن كادش إن عبد الله بن أحمد قال لأبيه: ما تقول في حديث ربعي عن حذيفة؟ قال الذي يرويه عبد العزيز بن أبي رواد. قلت: يصح؟ قال: لا، الأحاديث بخلافه، وقد رواه الحفاظ عن ربعي عن رجل لم يسمه. قال: فقلت له: لقد ذكرته في المسند!!! فقال: قصدت في المسند الحديث المشهور، وتركت الناس تحت ستر الله. ولو أردت أقصد ما صح عندي لم أرو من هذا المسند إلا الشيء بعد الشيء ولكنك يا بني تعرف طريقتي في المسند لست أخالف ما فيه ضعف إذا لم يكن في الباب شيء يدفعه. فهذا تصريح منه رحمه الله بأنه أخرج فيه الصحيح وغيره ... انتهى.


ونقل ابن الجوزي في صيد الخاطر: من خط القاضي أبي يعلى الفراء في مسألة النبيذ، قال: إنما روى أحمد في مسنده ما اشتهر، ولم يقصد الصحيح ولا السقيم. انتهى

وقال ابن الجزري في المصعد الأحمد: وقد عاجلته المنية قبل تنقيح مسنده. انتهى

وفي فهرسة ابن خير: قال عبد الله: هذا المسند أخرجه أبي رحمه الله من سبع مائة ألف حديث وأخرج فيه أحاديث معلولة، بعضها ذكر عللها، وسائرها في كتاب العلل، لئلا يخرج في الصحيح. انتهى


وفي منهاج السنة لابن تيمية قال: وشرطه في المسند أن لا يروي عن المعروف بالكذب عنده، وإن كان في ذلك ما هو ضعيف. انتهى

خذ أيضا ما يوضح هذه المسألة من كلام الحاكم النيسابوري في كتابه المدخل فإنه قال:

وهذه المسانيد التي صنفت في الإسلام روايات الصحابة رضي الله عنهم أجمعين مشتملة على رواية المعدلين من الرواة وغيرهم من المجروحين، كمسند عبيد الله بن موسى، وأبي داود سليمان بن داود الطيالسي، وهما أول من صنف المسند على تراجم الرجال في الاسلام، وبعدهما أحمد بن حنبل وإسحاق بن إبراهيم الحنظلي، وأبو خيثمة زهير بن حرب وعبيد الله بن موسى العبسي، ثم كثرت المسانيد المخرجة على تراجم الرجال كلها غير مميزة بين الصحيح والسقيم.
وأول من صنف الصحيح أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري ثم أبو الحسين مسلم بن الحجاج النيسابوري، وإنما صنفاه على الأبواب لا على التراجم.
والفرق بين الأبواب والتراجم (يعني المسانيد):
أن التراجم شرطها أن يقول المصنف: ذكر ما ورد عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم يترجم على هذا المسند فيقول : ذكر ما روي عن قيس بن حازم عن أبي بكر الصديق فحينئذ يلزمه أن يخرج كل ما روى قيس بن حازم عن أبي بكر صحيحا كان أو سقيما.
فأما المصنف على الأبواب فإنه يقول: ذكر ما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في أبواب الطهارة أو الصلاة أو غير ذلك العبادات .
 
فتح عينك ...و قلبك...



الكتاب : رجال الكشي

المؤلف :
الشيخ أبي عمرو محمد بن عمر بن عبد العزيز الكشي

من علماء الشيعة الإمامية متوفى 350 هـ




الكتاب : خلاصة الأقوال في علم الرجال
المؤلف :


العلامة الحسن بن يوسف بن المطهر الحلي

المتوفى سنة 726 هـ





كتاب معجم رجال الحديث
تأليف :


السيد أبو القاسم الموسوي الخوئي

أولا: تخلص من قول آيتكم هذا:

قال آية الله العظمى علي الخامنئي:
(بناء على ما ذكره الكثير من خبراء هذا الفن، إن نسخ كتاب الفهرست كأكثر الكتب الرجالية القديمة المعتبرة الاخرى مثل كتاب الكشي والنجاشي والبرقي والغضائري قد ابتليت جميعاً بالتحريف والتصحيف ،ولحقت بها الاضرار الفادحة، ولم تصل منها لابناء هذا العصر نسخة صحيحة) ، المصدر : الأصول الأربعة في علم الرجال ص 34.
 
أعلى