لماذا يفطر الشيعي الصائم متأخرا !

بو حمد

عضو بلاتيني

- روى الشيخ محمد بن علي بن بابوية القمي الملقب بالصدوق في كتابه المعتمد عند الشيعة فقيه من لا يحضره الفقيه (?1 ?142 ? دار الكتب الإسلامية طهران / إيران) عن الصادق قال: "إذا غابت الشمس فقد حل الإفطار ووجبت الصلاة" وذكر هذه الرواية شيخهم الحر العاملي في(وسائل الشيعة ?7 ?90 ? دار إحياء التراث العربي بيروت).

- وروى الحر العاملي في وسائل الشيعة ?7 ? 87 عن ?راراة قال: "قال أبو جعفر وقت المغرب إذا غاب القرص.

- عن أبي أسامة الشحام قال: "قال رجل لأبي عبد الله أُأَخر المغرب حتى تستبين النجوم؟ قال: فقال: خطابية؟ إن جبرائيل نزل بها على محمد صلى الله عليه ?آله وسلم حين سقط القرص" اخرج هذه الرواية الشيخ الشيعي المهاجر العاملي حبيب آل إبراهيم في كتابه الحقائق في الجوامع والفوارق ?2 ?383 ?1 المؤسسة الإسلامية للنشر بيروت 1407هـ.

- وروى الصدوق في كتاب فقيه من لا يحضره الفقيه (?1 ?142) عن أبي عبد الله قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وآله يصلي المغرب ويصلي معه حي من الأنصار يقال لهم بنو سلمة منازلهم على نصف ميل فيصلون معه ثم ينصرفون إلى منازلهم وهم يرون مواضع سهامهم".
فانظر كيف أنه فرغ من الصلاة وذهب بنو سلمة إلى منازلهم وهم يرون مواضع سهامهم.


- وروي الصدوق في الموضع نفسه عن زيد الشحام قال: "صعدت مرة جبل أبي قيس والناس يصلون المغرب فرأيت الشمس لم تغب وإنما توارت خلف الجبل عن الناس فلقيت أبا عبد الله فأخبرته بذلك فقال لي: ولم فعلت ذلك؟ بئس ما صنعت إنما تصليها إذا لم ترها خلف جبل غابت أو غارت ما لم يتجللها سحاب أو ظلمة تظلها فإنما عليك مشرقك ومغربك ليس على الناس أن يبحثوا".

- وأخرج المهاجر العاملي في الحقائق في الجوامع والفوارق ?2 ?373 عن الفضل بن شاذان عن الرضا قال: "إنما جعلت الصلاة في هذه الأوقات ولم تقدم ولم تؤخر ?أن الأوقات المشهورة المعلومة التي تعم أهل الأرض فيعرفها الجاهل والعالم أربعة، غروب الشمس مشهور معروف تجب عنده المغرب...".


- نقل الشيخ البروجردي في جامع أحاديث الشيعة (?9 ?165) عن صاحب الدعائم قوله: "روينا عن أهل البيت صلوات الله عليهم أجمعين بإجماع فيما علمناه من الرواة عنهم أن دخول الليل الذي يحل الفطر للصائم هو غياب الشمس في أفق المغرب بلا حائل دونها يسترها من جبل أو حائط ولا غير ذلك فإن غاب القرص في الأفق فقد دخل الليل وحل الفطر".

و الإمام موسى الكاظم رحمه الله يفطر كما يفطر أهل السنة فلم ينتظر كما انتظر

وايضا يقول المؤسس الثاني لمذهب الرافضة المفيد : حد دخول الليل مغيب قرص الشمس . راجع المقنعة ص ( 300 ) ووسائل الشيعة للعاملي جـ 10 ص ( 125 ) .



مما سبق يتبين ان العبرة بغياب الشمس عن الشيعة.

اذا يا معشر الشيعه - هنا سؤال يطرح نفسه - لماذا يفطر الشيعة متأخرين؟

هل لمخالفة السنة فقط؟!!
 

بو_علي

عضو بلاتيني
هذا رد موجز و منقول....

عين لنا الرسول الاعظم (ص) ذلك الوقت بأوضح بيان وأبلغه، ولكن الامة هي التي غيرت من بعده وتلاعبت في الاوقات كما فعلت في سائر الدين الحنيف، وكما صرح بذلك الصحابي أنس كما يرويه البخاري (حين سئل عن الصلاة بعد أن قال لهم لا أجد شيئاً مما كان على عهد رسول الله (ص) فأجابهم أليس قد غيرتم ما غيرتم فيها).
فقد روى البخاري (ج2 240) ومسلم (ج2/ 132) ما يبين للمسلمين وقت المغرب الحقيقي والصحيح فقال (ص): (إذا أقبل الليل من ههنا وأدبر النهار من ههنا وغابت الشمس فقد أفطر الصائم). وفي رواية أخرى للبخاري (ج2/241) ومسلم (ج3/ 132): (إذا رأيتم الليل قد أقبل من هاهنا وأشار بيده نحو المشرق فقد أفطر الصائم). فنحن نلاحظ أن النبي(ص) لم يكتف بذكر غروب الشمس وغيابها وانما اشترط تحقق أمرين معها، وهما ذهاب النهار وإقبال الليل، وذهاب النهار واضح مقصوده منه وهو ذهاب ضوئه ونوره، وإقبال الليل اشارة الى الظلمة من جهة المشرق، وهذا عين ما يشترطه أتباع أهل البيت (عليهم السلام) في دخول وقت المغرب من ذهاب الحمرة المشرقية، فهو كاشف عن غياب الشمس من المغرب بعدم وصول ضوئها الى المشرق, ولذلك ورد حديث آخر يبين ذلك حين قال النبي(ص) عن أول وقت المغرب الالباني في السلسلة الصحيحة حديث (1915): (صلوا صلاة المغرب مع سقوط الشمس, بادروا بها طلوع النجم) فقيد (ص) سقوط الشمس بعلامة دالة وهي طلوع النجم ومن هنا يتبين بأنهم هم من يروي الاحاديث في الافطار على النجم لا ما يرمون به الشيعة ويقولون عنهم بسبب ذلك بأنهم عباد النجم لكونهم لا يفطرون إلا بطلوع النجمة في السماء! مع إننا لا نعتبر ذلك علامة ودلالة نستدل بها على دخول المغرب وإنما نستدل بذهاب الحمرة المشرقية فقط.
والنتيجة هي أن إخواننا هم من يعجل الاذان والافطار وليس نحن الذين نؤخر ذلك، فليلاحظ جيداً!
هذا وقد استدل علماؤنا ببعض الروايات المستفيضة عن الائمة (عليهم السلام) بالإضافة الى أدلة اخرى على صحة ما أثبتناه آنفاً فمنها:
1ـ موثقة عمار ((إنما أمرتف أبا الخطاب أن يصلي المغرب حين زالت الحمرة فجعل هو الحمرة من قبل المغرب)). التهذيب والاستبصار.
2ـ مرسلة ابن أشيم: ((وقت المغرب إذا ذهبت الحمرة من المشرق ـ الى ان قال ـ فإذا غابت الشمس ها هنا ذهبت الحمرة من هاهنا)). الكافي والتهذيب والاستبصار.
3ـ موثقة يونس الواردة في الإضافة من عرفات المحدودة بغروب الشمس: متى تفيض من عرفات؟ فقال: ((ذا ذهبت الحمرة من هاهنا)) وأشار بيده إلى المشرق. التهذيب.
4ـ رواية إبن شريح: عن وقت المغرب, قال: ((إذا تغيرت الحمرة وذهبت الصفرة وقبل أن تشتبك النجوم)) التهذيب.
5ـ ورواية العجلي: ((إذا غابت الحمرة من هذا الجانب ـ يعني من المشرق ـ فقد غابت الشمس من شرق الارض وغربها)) الكافي التهذيب والاستبصار.
6ـ وموثقة ابن شعيب: ((مسوا بالمغرب قليلاً فإن الشمس تغيب من عندكم قبل أن تغيب من عندنا)). التهذيب والاستبصار.
7ـ ومرسلة ابن ابي عمير ((وقت سقوط القرص ووجوب الافطار أن تقوم بحذاء القبلة, وتتفقد الحمرة التي ترتفع من المشرق, اذا جازت قمة الرأس الى ناحية المغرب فقد وجب الافطار وسقط القرص))
8ـ والرضوي: (والدليل على غروب الشمس ذهاب الحمرة من جانب المشرق). فقه الرضا (عليه السلام) ومستدرك الوسائل.
وهذه الرواية الاخيرة تنص على ماقلناه آنفاً من أن ذهاب الحمرة هو علامة ودليل كاشف عن سقوط القرص وملازم له وليس شيئاً يكون بعده أو يتأخر عنه.
 

شجون الكويت

عضو مخضرم
مما سبق يتبين ان العبرة بغياب الشمس عن الشيعة.

اذا يا معشر الشيعه - هنا سؤال يطرح نفسه -لماذا يفطر الشيعة متأخرين؟

هل لمخالفة السنة فقط؟!![/QUOTE]



سؤال تكمن فيه الإجابه .... بكل تاكيد
 

كعمش

عضو جديد
ماعندهم مشكله دام انهم يخالفون المسلمين .. يطبقون المثل الي يقول خالف تعرف .. هم من متى صاروا مسلمين عشان يعرفون الدين الاسلامي .. المشكله الي غافل عنها كثير من يتبعون هذا التيار ان اغلب الاحاديث الروايات عن الدين الاسلامي الي اخترعوها غير صحيحه يعني هم ناس اهل كذب ودجل
 
أعلى