2/8 ...أخطر أزمة عالمية ..عواقبها خطيرة جدا جدا جدا جدا

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

حسين

عضو ذهبي
تقول الولايات المتحدة انها لم تعد قادرة على الوفاء بكل التزاماتها بعد يوم الثلاثاء في حال لم يتفق البرلمانيون على رفع السقف القانوني المفروض لديون الدولة الفدرالية.

- سؤال: ما هو سقف الدين؟
- جواب: انه الحد الذي يفرضه القانون منذ 1917 على دين الدولة الفدرالية والذي يرفعه الكونغرس بانتظام وقد حدد منذ فبراير 2010 بـ14294 مليار دولار.
- سؤال: ما الذي سيحصل بعد الثاني من أغسطس؟
- جواب: تؤكد الخزانة الاميركية انها ستضطر الى الاكتفاء بمداخليها المالية فقط، اذ لن يعود بوسعها الاقتراض. وهذا سيفرض عليها خيارات في غاية الصعوبة، اذ ان النفقات تفوق المداخيل بكثير.
ففي الاشهر التسعة الاولى من السنة المالية الحالية (اكتوبر الى يونيو) انفقت الدولة الفدرالية 1.56 دولار مقابل كل دولار واحد من العائدات الضريبية. وبالتالي، سيترتب عليه تحديد اولويات تعطي الاسبقية لنفقات معينة بينما تحتم ارجاء مدفوعات اخرى الى تاريخ غير محدد. وهذا سيعني تجميد بعض الادارات.
- سؤال: هل سيعني ذلك تعثرا في السداد؟
- جواب: التخلف عن سداد استحقاق واحد في الوقت المحدد يعني بنظر الحكومة تعثرا ايا كانت الجهة التي يستحق المبلغ لها.
أما الجمهوريون، فينقضون وجهة النظر هذه ويؤكدون ان في وسع الدولة تجنب هذا التوصيف بتحديد اولوياتها. وكالات التصنيف الائتماني من جهتها لا تكترث الا للمستحقات الواجبة عن قروض سندية وليس تلك الواجبة لمزودي الدولة او موظفيها او المستفيدين من التقديمات الاجتماعية.
- سؤال: كيف سينعكس تعثر الولايات المتحدة على الاقتصاد والنظام المالي؟
- جواب: تم بحث هذه المسالة بشكل مطول بدون التوصل الى رد واضح. فالامر يتوقف خصوصا على مدة التعثر. قال احد قادة الاحتياطي الفدرالي جيمس بولارد انه يخشى “عواقب لا يمكن التكهن بها”، فيما تحدثت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد عن “حدث خطير جدا جدا جدا”.
- سؤال: هل سيشمل الأمر باقي العالم؟
- جواب: قد يتاثر مزودو الدولة الفدرالية الاجانب بشكل مباشر. اما بالنسبة للعواقب غير المباشرة، فان مثل هذه الازمة في صميم القوة الاقتصادية الاولى في العالم سيزيد من الغموض المحيط اصلا بالوضع الاقتصادي العالمي.
- سؤال: ما الذي يجعل دائني الولايات المتحدة يحافظون على هدوئهم كما يشير استقرار سوق الديون؟
- جواب: القطاع المالي واثق بأنه في حال استمرار المازق، فإن الخزانة ستعطي الاولوية الاولى لتسديد مستحقات القروض السندية.
ويرى اصحاب هذه الفرضية ان اكبر مجازفة يمكن ان تقوم بها الولايات المتحدة هو عدم احترام التزاماتها حيال حاملي سندات الخزينة واكثر من نصفهم اجانب.
- سؤال: هل يمكن للسلطة التنفيذية تخطي صلاحيات الكونغرس لرفع سقف الدين او تجاوزه اذ استمر الخلاف بين الديمقراطيين والجمهوريين؟
- جواب: أكد البيت الابيض ان هذه المسالة غير واردة.
- سؤال: هل هناك سابقة؟
- جواب: نعم، وهي غير معروفة كثيرا. ففي ابريل ومايو 1979 تخلفت الخزانة عن استحقاقات سندات خزينة ولم يحصل شيء يذكر. طالب الدائنون وقسم كبير منهم كانوا جهات خاصة بغرامة تاخير وحصلوا عليها.
وبحسب تيري زيفني وريتشارد ماركوس الخبيرين الاقتصاديين اللذين درسا هذه الحادثة عام 1989 فان كلفة قروض الولايات المتحدة سجلت ارتفاعا طفيفا في الاشهر التالية.
لكن الواقع ان النظام المالي كان اقل تعقيدا بكثير في تلك الفترة، ما يجعل المقارنة في غير محلها. كما ان سقف الدين كان بمستوى 830 مليار دولار اي اقل من مستواه اليوم بـ17 مرة.
(أ ف ب)



جريدة الجريدة الكويتية ..



======================


ماسيحصل يوم 2/8 زلزال ان لم يتفق الجمهوريين والديمقراطيين في امريكا


معظم الديون المستحقة هي لدول اسيوية ( الأرقام من وكالات الأنباء )


الصين 1.4 تريليون دولار

اليابان 890 مليار دولار

السعودية بـ 800 مليار دولار

الهند 180 مليار دولار


وأيضا لدول الخليج ديون مستحقة على الولايات المتحدة الأمريكية ...



فلو دققنا في الأرقام لعرفنا أن العالم مقبل على كارثة لن يسلم منها أحد ..في حال عدم التوصل إلى حل ...



والجماعة عندنا " بلشانين " بمسلسل بنات الثانوية نعرضه والا مانعرضه


الله يستر
 
الله يجزي طالبان خير اللي بعد الله سبحانه تعالى اللي خلت امريكا تبكي وخايفه على اقتصادها
ما بني على باطل فهو باطل وانت ليش يعني تتباكى على امريكا​
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى