عاجل:الرياض رؤية هلال شهر شوال في منطقة شقراء

Bu_Ahmad

عضو فعال
عِــيـدكُـمْ مُــبَــارَكْ

وَكُـلْ عـَـامْ وَأَنْـتُـمْ بِـخَــيْـرْ
 

بوراس

عضو ذهبي
خبير فلكي: عصابات تتولى تأكيد رؤية هلال رمضان في السعودية

(أريبيان بزنس) السبت, 28 مارس 2009

شنّ خبير فلكي سعودي هجوماً حاداً على منتقدي علم الفلك في المملكة واصفا إياهم بالجهلة، وقال أنه يوجد إلى الآن من يرفض الاقتناع بدوران الأرض في السعودية.

وقال الخبير الفلكي صالح الصالح في حديث لصحيفة الحياة السعودية أن معظم من يتولون مهمة تأكيد رؤية الهلال بالنسبة لشهر رمضان هم مجموعة من العصابات.

وأوضح أن مواعيد دخول شهر رمضان في السعودية التي تعتمد على الأشخاص غير صحيحة، وهم يسيرون على نهج خالف تعرف، وراقبتهم أكثر من مرة في الحقيقة، وأستطيع القول أن عملهم أشبـــه بالعصـــابات المنـــظمة.

وأضاف أن مجمـــوعة من المتعـــاونين في شمال منطـــقة الرياض دأبت منذ العام 1980 على رؤيـــة الهلال وإثـــباته على رغم أنـــه لم يهل، وكـــل الحســــابات الفلكـــية تـــكذب ذلك، فهل يعقل أن مجموعة لا تتعدى 5 أشخاص في منطقة محدودة تستطيع رؤية الهلال بينما يعجز عن ذلك جميع المواطنين فضلاً عن التلسكوبات.

وقال أنه لو اعتمدنا على المنطق، لوجدنا أنه من الغريب عدم الاعتماد على الفلك بكل إمكاناته في تأكيد رؤية الهلال، والاعتماد على العين المجردة التي قد يعوقها السحاب أو رداءة أحوال الطقس وتصعب بذلك رؤيته، وفي حالات عدة يستحيل رؤية الهلال حتى بأحدث الأجهزة، إلا أن الجماعات التي تولت منذ أكثر من 25 عاماً تأكيد رؤية الهلال في السعودية، يؤكدون ثبوت رؤيته بالعين المجردة، ويتم تصديقهم.

وأشار الصالح إلى أن عدم فهم بعض المسؤولين للأمر وللحساب الفلكي، يجعلهم يتمسكون بهؤلاء المدعين، وحاولنا مراراً إثبات كذبهم، وهنا أذكر بحادثة العام 1998، حين شاركت مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في مراقبة هلال شهر رمضان، وشرعنا بأجهزة متطورة توجه إلى القمر مباشرة عن طريق الماجلان، وشاهدنا غروب الهلال قبل مغيب الشمس، وهو ما يعني استحالة رؤيته ذاك اليوم، إلا أننا توصلنا بخبر تأكيد تلك الجماعات رؤية الهلال، وتحدينا بعض المسؤولين من أن يتمكن أحد من رؤية هلال رمضان في اليوم التالي أيضاً، وبعد صومنا ذاك اليوم حاولنا بكل الأجهزة التي بحوزتنا وبعيوننا المجردة رؤية الهلال، ولم يكن ذلك ممكناً، إلا أنه مع ذلك لم يتم وقف هؤلاء عن ممارسة افتراءاتهم.

وأضاف الصالح "أستطيع الجزم أن نسبة خطأ ما يدعونه من رؤية الهلال في جميع المناسبات تتراوح بين 80 و90 في المائة، وفي العام الماضي حرصت على مرافقة هؤلاء المدعين خلال مراقبتهم للهلال، وأبدوا انزعاجاً كبيراً لحضوري، وتملصوا من رؤية الهلال بأنفسهم، إلا أنه مع ذلك أكدوا رؤية زملاء لهم في مكان آخر للهلال".

وأضاف الصالح الذي يحمل شهادة الماجستير من الولايات المتحدة في علم الجيولوجيا منذ 30 عاما أن الكثيرين في السعودية وللأسف يجهلون أهمية علم الفلك في حياتنا، وعلى رغم وجود سعوديين يعدون من خيرة خبراء الفلك، إلا أنهم قلة، ولا يمكننا القول إن السعودية فيها عدد كافٍ من خبراء أو علماء الأرصاد.

وقال الصالح أن المسؤولين في الجامعات لم يدركوا أهمية علم الفلك عندما أغلقوا أقسامه في الجامعات السعودية، وأنه من أهم العلوم، فمعظم الاكتشافات المهمة تمت بفضل من الله ثم بفضل علم الفلك، وآمل أن تتم إعادة تنشيطه في عهد المسؤولين الجدد.

وأضاف أن علم الفلك وإن خفت محاربته في السعودية فهو لا يزال علماً محارباً ، إذ كما هو معروف فإن الإنسان عدو ما يجهل، ومن يحارب علم التنجيم هم من فئة الجهلة، ولدينا في السعودية أناس لا يؤمنون بعلم الفلك كما لا يؤمنون بأن الأرض تدور.

وبين الصالح أنه يوجد فرق شاسع بين علم الفلك وعلم التنجيم، والأخير لا يمت للأول بأي صلة، وشخصياً؛ أعتبر علم التنجيم درباً من دروب الدجل والشعوذة، أما علم الفلك فهناك آيات قرآنية وأحاديث نبوية تؤكد أهميته، لكن بعضهم يلقي بتبعات علم التنجيم على علم الفلك


http://www.arabianbusiness.com/mobile/pda/article.php?aid=550842&ln=ar
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
رؤية الهلال كانت مستحيله فلكيا فكيف تم مشاهدته

شاهــد هذا الرابـط من قناة الجزيرة من بث مباشر من السعودية وستعرف السبب

http://youtu.be/TAqkKH7_3z4
فيه ناس شاهدوه البارحه بعد المغرب يعني الرؤيه صحيحه .وكل عام والمسلمين :)روح عيد واترك المنتدى

http://www.mekshat.com/vb/showthread...=436892&page=3
 
عيدكم مبارك وعساكم من عواده
الغلط وارد لكن غلط نفس هذا كبير
نتمنى التوضيح واعطاء المعلومه الصحيحه
انا وصلني برود كاست منقول من قناة الجزيره
1 - محمد شوكت عوده - رئيس المشروع الاسلامي بالدوحه
افاد بان المنطقه ( سدير ) يغيب فيها القمر مع الشمس وتكون رؤية الهلال مستحيله
وانه تعارض قطعي مع الحقائق الفلكيه وان تلك المنطقه تسبب اشكاليات منذ 20 سنه ؟؟؟
2 - شريف السفياني نائب رئيس الجمعيه في جده افاد لا وجود للهلال في تلك المنطقه
وانه مستحيل رؤية الهلال في المملكه خاصه في المنطقه الوسطى والشماليه
وطالب بانه في حال رؤية الهلال من قبل ناس عاديين ( المواطنين ) ينبغي اغلاق الجامعات والمراصد الفلكيه حتى نفسح المجال للاشخاص الغير مختصين وان المعلومات لدى الفلكيين مغلوطه ؟؟؟
اما شيخ الفلكيين صالح العجيري افاد بان العيد الثلاثاء فلكيا وبالرؤيه
عاش والله السمي اقرب ماله انت الصح
ودمتم
 

q8ity2011

عضو فعال
يا شباب انتشر امس انه اول ايام العيد الاربعاء يعني فطرونا يوم الثلاثاء كان المفروض نصوم ما مدى صحة هل الكلام ؟
 

kuwaity5

عضو ذهبي
‏​‏​‏​السعوديه تأكد أنه غدا أول أيام عيد الفطر وتم دفع مليار و6 مليوون كفاره للشعب السعودي بالكامل


تعليقي :-

هذيله بِــ̯͡سّ دفعوا حق السعودية
الكويت و قطر إلي عيدوا معاكم إبوي يدفع عنهم؟


منقول من سعوديه

Watch "السعودية تخطئ للمرة
العشرين في تحديد هلال العيد" on YouTube - http://www.youtube.com/watch?v=pNQRrLeZXzc&feature=youtube_gdata_player
 

BMW

عضو ذهبي/ الفائز الثاني بالمسابقة الرمضانية لعام 1
فيه ناس شاهدوه البارحه بعد المغرب يعني الرؤيه صحيحه .وكل عام والمسلمين :)روح عيد واترك المنتدى

http://www.mekshat.com/vb/showthread...=436892&page=3

استغرب من اندفاعك في الدفاع عن المدعو الخضيري ؟؟

بالنسبة لي انا لم استطع رؤية الهلال امس المغرب وانا في الصحراء!!

واتمنى ان دولة الكويت تكون مستقلة في مثل هذة الامور والحمد لله البر كبير والناس واجد
 

mansour1

عضو فعال
عيدكم مبارك جميعا

انا استغرب من المشككين

اذا بغيتوها بالرؤيه بالعين فقد تقدم شهود في اغلب البلدان العربيه

واذا تبونها بالفلك فقد اعلن شيخ الفلكين العجيري قبل كم يوم ان العيد يوم الثلاثاء ويجزم بذالك

وارجو منك تريحون انفسكم من اللغط والكلام الفارغ
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
فلكي يدحض فلكي .. فلكياً !!

آلسلآم عليكم ،

مآ هذآ آللغط ؟ :)

كثر الكلام و أصبح آلجميع فلكي لآ سيم الإشاعات !! :)

،

بسم الله الرحمن الرحيم ،

فلكياً العيد الثلاثاء قطعاً حسب الحسابات الفلكية و الإشكآلية فقط في رؤية الهلال ، ( يبدو أن حب الطعن أعمى آلبعض عن الحقائق الفلكية )

،

المهم

العجيري من الكويت ماذا يقول في تآريخ 22 / 8 الموافق 22 رمضان ؟ ;)

بسم الله

هذا جزء و البقية بالرابط ( الجزء هو التعليل لماذا العيد يوافق الثلاثاء فلكياً )

واوضح ان القمر يغرب في معظم البلدان الاسلامية قبل غروب الشمس بمدد تتراوح ما بين دقيقة واحدة وعشر دقائق الا ان للقمر مكثا في مكة المكرمة قدره 3 دقائق واكبر مكث للهلال في البلدان الاسلامية 18 دقيقة كما في لاجوس واوسطه 9 دقائق كما في عدن والخرطوم وجاكرتا، اما في البلدان غير الاسلامية التي تشترك معهما في ليلة واحدة مثل كيب تاون وبرازيليا وسانتاجو وليما فالمكث من 38 الى 56 دقيقة وبذلك يتعين ان يبدأ عيد الفطر يوم الثلاثاء 30 أغسطس الجاري.
الرابط

http://alwatan.kuwait.tt/ArticleDetails.aspx?Id=133746
،

السعدون من الكويت ( في تاريخ 21 / 8 الموافق 21 من رمضان ) أيضاً يقول أن العيد يصادف الثلاثاء فلكياً !!

و أيضاً الجزء المقتطع يوضح السبب و بالإمكان الرجوع للرابط !

وأوضح السعدون في تصريح صحافي انه من المستحيل ان يشاهد هلال شوال في الكويت ودول الخليج والدول العربية الا انه يشاهد باستخدام المناظير في الدول الواقعة جنوب خط الاستواء في افريقيا وحيث ان هذه الدول تشترك معنا في معظم الليل فانه يمكن ان يكون يوم الثلاثاء 30 اغسطس اول ايام العيد باعتبار رؤية الهلال في الدول التي تشترك معنا في معظم الليل وكذلك بالحساب الفلكي حيث تمت ولادة القمر صباح يوم الاثنين.
الرابط
http://www.kuwait.tt/ArticleDetails.aspx?Id=133565


،

و الآن المفاجئة هي في تصريح الجمعية الفلكية بـ جدة في تاريخ 24 / 8 الموافق 24 رمضان !!

و سوف أقتطع جزء مهم و أعطي الرابط للرجوع إليه !!

وبين أبو زاهرة أن السعودية ستكون أمام خيارين: أحدهما أن تكون بداية شهر شوال يوم الثلاثاء 30 أغسطس وهذا سيكون وفق الحساب الفلكي نظرا لغروب القمر بعد غروب الشمس بدون إمكانية رؤيته سواء بالعين المجردة أو التليسكوب، والثانى أن تكون بداية شهر شوال يوم الأربعاء 31 أغسطس وهذا سيكون وفق الرؤية الشرعية الصحيحة، حيث إن القرار الفصل والنهائي في هذا الموضوع سيكون في المحكمة العليا نظرا لأنها هي الجهة المخولة نظاما بإثبات الأشهر القمرية في المملكة

رابط الخبر

http://wafdnews.com/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D9%8A%D8%B1%D8%A9/86641-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D9%83%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%AC%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%A %D8%B9%D8%A7%D8%A1-31-%D8%A3%D8%BA%D8%B3%D8%B7%D8%B3



سوري على شكل الرابط :eek:

المهم نرجع لـ محور حديثنآ !!

و هو إللي جنن فلكيين السعودية !! و خلاهم يطعنون بتصريحهم ( العيد الثلاثاء فلكياً ) :D

( طبعاً شرعياً من وجهة نظرهم هو يوم الأربعاء و هذا ما يدافعون عنه !! لا يعقل هذا الإيمان عند أهل العلم ألفلكيين في جدة حتى أنهم يطعنون أن العيد هو الثلاثاء "فلكياً" !! )

و أيضاً قالوا إن اللي شافوه أهل الرؤية هو كوكب زحل مو هلال العيد !!

،

أول شي شكل كوكب زحل ( حد علمي ) إذا ظهر في سماء الأرض لآ يكون شكله كالهلال !!

و ثاني شي إذا ظهر أي كوكب في سماء الأرض و المعروف أن يتم الإعلان عنه حتى يتم رصده من الجميع و أيضاً من حق هوآة التصوير و العامة من الناس معرفة ذلك ( شيء متعارف عليه و مكرر )

المهم

حد علمي لم يتم أي إعلان عن رؤية كوكب زحل في سمائنا أبداً اللهم ليلة العيد و ذلك بعدما ظهر زحل "بزعمهم" يوم الأربعاء !!! ( اذا تم رصده و التبليغ عنه هاتوا برهانكم ! )

و هذا شكل كوكب زحل



،

ألحين تم إثبات أن فلكيين السعودية خالفوا نفسهم فلكياً و هم يرجحون الرؤية الشرعية على رأيهم الفلكي إذا لآ داعي لبناء المراصد !!

،

و أيضاً من المفارقات في تقريرهم أمس هو هذه الطلبات !

إلى جانب ذلك تدعو الجمعية إلى تشكيل لجنة مكونة من فلكيين مزودين بالتلسكوبات والمناظير وكاميرات التصوير للمشاركة في رصد أهلة رمضان وذي الحجة بالتعاون مع المترائين التقليديين من منطقة سدير وشقراء، بحيث يكون الرصد سنوياً، وبحضور الجمهور ووسائل الإعلام وخاصة عندما تكون رؤية الهلال غير ممكنة، والجمعية على أتم الاستعداد في البدء في هذه اللجنة اعتباراً من شهر ذي الحجة المقبل إذا ما أشرفت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية من خلال التكفل بتنقلات الفلكيين ما بين جدة والرياض وإقامتهم، لأن ذلك سوف يحسن نتائج رؤية تحري الأهلة كثيراً مما هو قائم الآن، ويجعلها أكثر منهجية وموثوقية.

وتقترح الجمعية إقامة مرصدين صغيرين (دائمين) في سدير وشقراء يتكون كل منهما من قبة فلكية ومركز تحكم له، تشرف عليه إحدى الجهات الفلكية وتكلفته بسيطة جداً، ويمكن إنجازه في فترة وجيزة من خلال إحدى الشركات المختصة داخل المملكة.

وهذا المرصد يأتي تحت مظلة قرار مجلس هيئة كبار العلماء في دورة عام 1403هـ الداعي إلى إنشاء المراصد كعامل مساعد على تحري رؤية الهلال.

وتأمل الجمعية أن تلقى هذه الخطوات صدى لدى الإخوة في سدير وشقراء، لما فيه المصلحة العامة للمسلمين.
ما الحاجة لمراصدكم إن كنتم ستطعنون برؤيتكم الفلكية في مقابل الرؤية الشرعية !

،

ألحين نجي للإشاعة إللي هي المملكة تدفع كفارة ع شعبها و أعلنت أن العيد يصادف الأربعاء

لآ مصدر يثبت صحة هذا الإدعاء ، و الأمر إن كان سيحدث فهو سيتم عن طريق محكمة و أيضاً رصد الأهلة في أيام قادمة و إثباتها ، ثم يتم الإعلان ( السالفة مو خبط لزق )



و اللي طلّع الإشاعة بـ تتبع الوقت في محركات البحث ، عرفناه والله يسامحه مع إنه بداها بـ ( يقولون ) و أنهى الإشاعة ( ناقل الكفر ليس بكافر ) و لا أعلم من أقتطع هذه الكلمتين و جعلها حقيقة مؤكدة !!

،

و أتمنى بالنهاية من الناس اللي يتكلمون فلكياً يكونون عارفين شيقولون ( حب الطعن غطى على الحقائق )


( مع العلم العيد بأمريكا و روسيا و الاردن و سوريا و مصر ) كان يصادف الثلاثاء :p

و بس و كان الله غفوراً رحيماً
 

جمـوح الخيل

عضو مخضرم
فرقة حسب الله اللي يشككون برؤية الهلال اطلعوا هالحين وشوفواالهلال طويل يعني الليلة ليلة ثالث مو ليلة ثاني يعني رؤية أهل سدير صحيحه...
 
أعلى