مقال ناري لـ محمد عبدالقادر الجاسم .. دعه يواجه مصيره!

king

عضو ذهبي
دعه يواجه مصيره!

لست مهتما إطلاقا بمعرفة أسماء النواب الذين اعتادوا على قبض الرشاوى كمقابل لبيع مواقفهم في مجلس الأمة. ولست أرى ثمة فرق بين كون الراشي هو الشيخ فلان أو ابن عمه، أو شخص آخر غيرهما. ولست مهتما أيضا إن كان موضوع الرشوة التصويت في استجواب أو على رئاسة مجلس الأمة.. لست مهتما إطلاقا بأي تفاصيل، إنما اهتمامي ينصب على مراقبة موقف السلطة وموقف الرأي العام، وعلى معرفة مقدار تأثير "فضيحة الرشوة" على ما تبقى لدى المواطنين من ثقة في سلطات الدولة ومؤسساتها وفي بعض الأشخاص ممن يتحملون مسؤولية عامة.

إن الرشوة السياسية في الكويت قديمة قدم مجلس الأمة، والجديد هو التفاصيل المتغيرة، مثل الأسماء و"الأسعار" والمناسبة. فالرشوة السياسية كانت منذ زمن أحد أهم أدوات الصراع بين متطلبات "المشيخة" بصورتها التقليدية وبين متطلبات الدولة الدستورية الحديثة.. دولة القانون والمؤسسات. والرأي العام يعي تماما وجود الرشوة السياسية وتفشيها، والناس يتحدثون في التفاصيل تماما كحديثهم عن أسعار الأسهم في البورصة!

إن التمادي الذي نشهده اليوم في حالة الرشوة السياسية، ليس إلا نتاج تراخي المجتمع وعدم توفر الإرادة العامة لتخليص العمل السياسي من العديد من الآفات التي تنخر به وليس من الرشوة السياسية فقط. واليوم إذا أردنا، كمواطنين، أن نحافظ على احترامنا لذاتنا أولا، وإذا أردنا أن نحافظ على ما تبقى من سمعة سلطات الدولة ومؤسساتها ثانيا، وإذا أردنا أن نطهر العمل السياسي من "الفطريات" العالقة به والمتحكمة في مستقبلنا ثالثا، فعلينا أن نتعاضد ونتضامن جميعا في موقف شعبي منظم نتداعى له من أجل دعم الجهود التي يفترض أن يبذلها عدد من النواب المخلصين في السياق ذاته.. موقف جاد وواضح لا نتخاطف فيه أدوار البطولة والزعامة، ولا نمارس خلاله عادة التخوين وافتعال المعارك الهامشية. إن استمرار الحكومة الحالية ورئيسها في هذه المرحلة هو، بلا أدنى شك، استفزاز شديد وصريح للرأي العام. وهذا هو بالضبط ما يحتاجه شباب الكويت في المرحلة الثانية من تحركهم في الشارع.


وإلى أصحاب الرأي والتأثير من المقربين الجالسين على ضفاف السلطة ممن يطلق عليهم وصف "البطانة"، أقول أتمنى عليكم أن تنتبهوا وتنبهوا إلى خطورة الوضع القائم، وأن تدلوا بدلوكم وتعلنوا رأيكم في احتمالات انفلات الأوضاع، وأقول لكم جهرا: كفاكم مجاملة وتزلف ونفاق، وبالمرة كفاكم "زلق وايرات" بعضكم لبعض وتحريض ضد الآخرين!

أما شيوخنا الأعزاء، كبار وشباب، ذكور وإناث، وزراء وغير وزراء، من ينتظرون دورهم في المناصب ومن هم بها يزهدون، أقول: ماذا تنتظرون؟ ألا تشعرون بالضرر الذي لحق بسمعة أسرتكم الكريمة من الناحية السياسية بسبب استمرار سياسات رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد؟ هل تعون وتدركون ما يحدث حولنا؟ هل لديكم نظرة بعيدة للاحتمالات السلبية التي يمكن للبلاد أن تتعرض لها؟ ترى ما هو تحصيلكم للأحداث التي جرت في تونس ومصر واليمن وليبيا وسوريا؟ أخاطبكم وأنا أخشى أن بعضكم لم يلفت نظره في الثورات العربية سوى "البلطجية" و"البلاطجة" "والشبيحة" و"معركة الجمل" ويفكر بتسمية بأمثالهم في الكويت.. أخاطبكم وأنبهكم في الوقت نفسه إلى أن زمن الحكم المطلق و"الفداوية" قد ولى إلى غير رجعة، وليس أمامكم سوى الإيمان بالإصلاح السياسي ومسايرته مبكرا، لأنه سوف يفرض نفسه في يوم من الأيام. أقول هذا وأنا على يقين أن بينكم من يؤمن بضرورة الإصلاح والتغيير، لكنها "تقاليد الأسرة" التي تمنع معظمكم من الجهر بقناعاتكم، فاكسروا تلك التقاليد من أجل المصلحة العامة وتحدثوا بصوت مسموع هذه المرة.

وإلى رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد أقول: كفي يا شيخ ناصر.. لقد استهلكت كل ما هو متوفر لك في حساب الأعذار والمبررات.. تخلى عن منصبك رأفة بالشعب الكويتي، فقد اقتربت الدولة في عهدك من مرحلة الانهيار.

ولأن مبدأ أمرنا السياسي ومنتهاه بيد صاحب السمو أمير البلاد أمد الله في عمره، فإنني أخاطب سموه وأقول بوضوح وصراحة: صاحب السمو.. إن استمرار الوضع على ما هو عليه اليوم سوف يدمر ما تبقى من سمعة الدولة وسلطاتها ومؤسساتها، ويلحق الضرر الفادح بسمعة الأسرة الحاكمة. ولابد، هذه المرة تحديدا يا صاحب السمو، من ترك مسافة واضحة بين الأسرة والنظام وبين فضيحة الرشوة السياسية.. مسافة يشعر بها المواطن العادي ويستطيع من خلالها عزل "الراشي والمرتشي" عن النظام وعن باقي أفراد الأسرة.. مسافة يرى المواطن من خلالها أن الأسرة قادرة على تطهير نفسها بنفسها.

يا صاحب السمو.. نعلم تماما أنه لا أحد يستطيع أن يفرض على سموكم اتخاذ قرار إقالة الحكومة ورئيسها، وندرك أنك تحرص على الاستقرار السياسي.. لكننا نثق أيضا بأنك لن تقبل بأن يتم، في عهدك، التستر على فضيحة سياسية بهذا الحجم بعد انكشافها. إنني أرجوك يا صاحب السمو ألا تعطي بالا لمن يقول بأن "الأمور تحت السيطرة" في مجلس الأمة وفي الصحافة، فالمسألة تعدت ذلك بكثير.. أرجوك يا صاحب السمو دع "الراشي" يواجه مصيره لوحده.. أرجوك لا تسمح له باستخدام راية النظام والأسرة هذه المرة كي يحمي نفسه. إن راية النظام يجب أن تبقى بمنأى عن متناول "الراشي" أو حمايته كي لا تتلوث بما تورط هو فيه.. واليوم لا غنى للكويت، يا صاحب السمو، عن إجراء عاجل انتقالي يوقف التداعيات.. حل مجلس الأمة والدعوة إلى انتخابات جديدة، ثم تشكيل حكومة جديدة برئيس جديد وبنهج جديد.. والأهم من ذلك يا صاحب السمو، الشروع في قيادة إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية شاملة وجذرية بحجم إصلاحات المغفور له الشيخ عبدالله السالم.. ولتحتضن إرادتك يا صاحب السمو تطلعات شباب الكويت وأمانيهم ورغباتهم وأهدافهم في الإصلاح والتطوير التي يعملون على تحقيقها بكل العزم وبمنتهى الجد.

http://www.aljasem.org

3/9/2011


التعليق

والله وجبتها على الجرح ،، وان شاء الله الصوت يوصل اللهم آمين
 

Craftsman

عضو بلاتيني
طيب إذا تم حل المجلس هل يمكن التحقيق بالموضوع ، أم أن الموضوع يضيع؟

غريب هللي صاير خلال شهر ثمانية = أزمة مالية + لجنة اقتصادية وضرائب + أزمة ميناء + ايداعات النواب + قصة الفلاح.

مادري ما الذي يختفي وراء هالغبرة ؟ ، وشللي مر ولا درى فيه المفتح ؟

والأخ طالع فيها محلل الموضوع ومركزه بشخص واحد ... أقول هذاك أول الحين درينا وعرفنا إنه فيه أكثر من شخص باللعبة.
 

زنجبيل

عضو ذهبي
مقال رائع...رغم ان الجاسم يحيرني وضعه بعض الأحيان الا انني

احرص على قراءة مقالاته أولا بأول...

وأتمنى أن يكتب لنا الجاسم مقال يعدد لنا سلبيات الشيخ

ناصر المحمد ويشرح لنا بالتفصيل كيف ان الفساد في عهده؟

ويا ريت يبين لنا من هو البديل برأيه....

لان بصراحة زهقنا من قيام كتاب المقالات بالحديث عن المشكلات دون

طرح الحلول (حلول واقعية يمكن تطبيقها على الأرض)...واستخدام مصطلحات

عامة فضفاضة دون استخدام مصطلحات واضحة المعالم يمكن مناقشتها...

انا شخصيا عندي قناعة ان العيب مو بناصر المحمد وحده...اغلب شعبنا يحتاج

الى تربية من جديد وكثير من الفساد سببه المواطن نفسه​
 

محمد المطيري

عضو بلاتيني
بعد أن انفرطت السبحة وتبعثر خرزها في كل مكان أصبح المعارضين لما يكتبه الاستاذ/ محمد عبد القادر الجاسم يؤيدون في الوقت الحاضر ما كان يحذر منه في السابق من مخاطر يراها ليست في صالح الوطن والمواطن حاضرا ومستقبلا ولكن للاسف بعد أن طاح الفاس في الراس!
على العموم الربيع العربي قادم للمنطقه لا محاله وسنرى ماذا سيفعل خفافيش الليل عندما يهرب معازيبهم من قصورهم كالجرذان المسعوره!
تحياتي
 

بدوي ذرب

عضو بلاتيني
رغم ان لي موقف اتجاه الكاتب الذي كان محامي سارق الناقلات ورئيس جريدة الوثن
غير انني اؤيدة مليون بالميه بما قاله
ولكن اتمني عدم سحبي معاه الي .... ما فيني شدة علي الطق والشوايه
حفظ الله الكويت واميرها وشعبها من الرئيس ومستشاريه
 

القروي

عضو بلاتيني
جرأه وصراحـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه ونصيحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه ولكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن ؟ الوضع خطير وبصراحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه انا خايف على الكويت والله الحافظ اولا واخيرا !​
 

برقان73

عضو بلاتيني
أما شيوخنا الأعزاء، أقول: ماذا تنتظرون؟ ألا تشعرون بالضرر الذي لحق بسمعة أسرتكم الكريمة من الناحية السياسية بسبب استمرار سياسات رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد؟ هل تعون وتدركون ما يحدث حولنا؟ هل لديكم نظرة بعيدة للاحتمالات السلبية التي يمكن للبلاد أن تتعرض لها؟ ترى ما هو تحصيلكم للأحداث التي جرت في تونس ومصر واليمن وليبيا وسوريا؟ أخاطبكم وأنا أخشى أن بعضكم لم يلفت نظره في الثورات العربية سوى "البلطجية" و"البلاطجة" "والشبيحة" و"معركة الجمل" ويفكر بتسمية بأمثالهم في الكويت.. أخاطبكم وأنبهكم في الوقت نفسه إلى أن زمن الحكم المطلق و"الفداوية" قد ولى إلى غير رجعة، وليس أمامكم سوى الإيمان بالإصلاح السياسي ومسايرته مبكرا، لأنه سوف يفرض نفسه في يوم من الأيام. أقول هذا وأنا على يقين أن بينكم من يؤمن بضرورة الإصلاح والتغيير، لكنها "تقاليد الأسرة" التي تمنع معظمكم من الجهر بقناعاتكم، فاكسروا تلك التقاليد من أجل المصلحة العامة وتحدثوا بصوت مسموع هذه المرة.

وإلى رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد أقول: كفي يا شيخ ناصر.. لقد استهلكت كل ما هو متوفر لك في حساب الأعذار والمبررات.. تخلى عن منصبك رأفة بالشعب الكويتي، فقد اقتربت الدولة في عهدك من مرحلة الانهيار.
ماذا يعني الكاتب بالإصلاح السياسي ؟
يقول لنا ما هو الاصلاح السياسي و ما هو التغيير الذي يقصده ؟


شعب فاسد .. اشدخل الشيخ ناصر ؟

الشيخ ناصر هو الرئيس الوحيد الذي عمل على الحد من نفوذ التجار -على سبيل المثال
فهو من وضع حد لتدخل التجار في التشكيل الوزاري
و هو من سحب عقد المنطقه الحره من الشركه الوطنيه العقاريه
و هو من حيّد اسهم الغانم و الخرافي في البورصه
و اراد فرض ضريبه عليهم , لكن الشعب و صحيفة القبس وقفوا له بالمرصاد

هذي مجرد امثله

اما مجال تعاونه مع المجلس و مد يده لنواب المعارضه لا حصر له

المشكله في الشعب
 

المشعان2

عضو بلاتيني
ماهي انجازات ناصر المحمد حتى تتمسك به الاسرة الحاكمة !!!

هل تحتاج لغزو ثاني حتى نصحح أخطائنا !!!

كم تكلفة أخطاء الحكومة منذ تولي ناصر المحمد !!!
 

ذو الهمه

عضو بلاتيني
تستغرب من الفاجر الذى يحث على الشرف والفضيله

عندما كان يعمل براتب 13 الف دينار لدى ملاك الوطن ودفاعه المستميت عن قضية الناقلات لم يكن رشوه فى عرف الاصلاحي محمد الجاسم


 

المشعان2

عضو بلاتيني
مومشكلة كان حرامي مومشكلة المهم يكشف الحرامية الباقين تعرف وانا اخوك الحرامية يعرفون بعض !!!
 

كويتي81

عضو مميز
محمد عبدالقادر الجاسم عايش الدور زيادة حبتين.

مصدق بأن في الكويت تداعيات والشعب راح يثور وينقلب و و و

وبنفس الوقت قاعد يحرض أبناء الأسرة على رئيس الوزارء الي منحه أمير الدولة والشعب الكويتي الثقة أكثر من مره (رغما عن أنف الجاسم وغيره).

انا اقولك خلك على تجمعات الجمعة (الفاشلة) والى غالب الشعب الكويتي ما يدري عنها ولا سمع فيها لسبب بسيط جدا (لأن الشعب الكويتي يعرف ما تقوله كذب ويعرف رغبتك في التسلق على مثل هالقضايا والأمور لتصبح أنت البطل كما يعمل غيرك من بعض أعضاء مجلس الأمة وبعض الكتاب المرتزقة).
 
أعلى