العودة ونزار قباني ! ( ألا فاتق الله في نفسك يا سلمان ) .

الجروان

عضو مميز
العودة ونزار قباني ! ( ألا فاتق الله في نفسك يا سلمان العودة ) .

( 1 )

فعاليات ليالي فبراير 2011 م ـ على فضائية " الوطن " الكويتية .. .. ..
أمسية أدبية مع سلمان العودة ... تقديم : نبيل العوضي .
اقيمت يوم الاحد الموافق 6 / 2 / 2011 م ، في صالة التزلج بدولة الكويت .

المقطع : 2 . 13 : 21 : 1 / 1 . 17 : 04 : 1 : قال : " سلمان العودة " : ( والله ما شاء الله أنا عندي محفوظي كثير ، يعني بس في قصيدة أنا أشوف إنها تعجب الأخوة في معانيها لنزار قباني ، ونزار في الآخرين مثل المتنبي في الأولين ، وإن كان في شعره بعض التجاوز ولكن له معاني أصاب فيها المحز ، كثيراً ما أســـــتشهد بقصيدة ينتقد فيها حالة الطغيان التي تشهدها بلاد العرب ، وخاصة بعد أحداث يعني حزيران كما هو معروف هزيمة حزيران ) .

التعليق :

أي ديانة هذه !!؟ .. .. ..

وأي أخلاق هذه !!؟ .. .. ..

سلمان العودة .. .. .. كان ينكر على " نزار قباني " إنكاراً شديداً في الوقت الذي كان يقرأ له حسب إقراره أن قرأ له في طفولته !!! .

أما اليوم فهو يثني عليه ، وعلى شعره .

أيعقل أن يكون أمثال هذه الشخصيات قدوة للناس ... فالأمس كان ينكر إنكاراً مطلقاً واليوم يثني على أشعاره .. .. ..

أمر أخر .......... كان الواجب على " العودة " التحذير من " نزار " والإنكار عليه ، لا أن يتفوه بمثل هذا الكلام الفاسد ، لأن الناس يفهمون من ذلك الدعوة إلى قراءة كتبه وأشعاره ، فأي إصلاح يرجى من أمثال " العودة " ؟! .

ولماذا كذب وخدع ( سلمان العودة ) الأمة وأخفى إعجابة بنزار قباني ثم كشفها الآن !؟ .

ولنبدأ بالمرحلة السابقة ... ومع برنامج " الحياة كلمة " ، الحلقة المعنونة تحت اسـم : " المناقشات " الجمعة 26 / 3 / 1431 هـ ـ 12 / 3 / 2010 م ، والذي يبث على فضائية mbc

المقطع : 24 : 46 / 44 : 41 ... قال : المذيع : ( طيب عندي أشعار نزار قباني ههههههههههههه .

سلمان العودة : والله وايش أقول ، حنا يعني أعتقد إنوا أشعار نزار ، فيها الطيب والخبيث يعني ، مرة يصيب المحز ومرة يخطي ، وله يعني دواوين شعر تعتبر من المحظور الذي يعني يتداول سراً لما فيها من ، على الأقل الصور المسفه ، وأحياناً يعني له قصائد فيما يتعلق يعني نقد الواقع العربي ، فيما يتعلق ببعض الحِكم ، في الحديث عن التاريخ ، في جوانب معينة ، يعني قل أحد إلا تجد أنه يستشهد ببعض أبياته .

هنا مثل ما نتكلم عن المتنبي ، مثل ما نتكلم عن النابغة ، مثل ما نتكلم الشعر ، يعني هو ذكرى وعاطفة وترجمة ، ويعني ترجمان لكثير من معاني الناس ومشاعرهم

المذيع : هو بس له تراكيب أعتقد أنه مجدد في الشعر .

المقطع : 24 : 46 / 08 : 44 ..... قال : سلمان العودة : أنا أتذكر يا أخي كده بلساني ودي ألفظها ، إنت يعني حركت أنا أحب الشعر ترى ، سألتني عن نزار ، أنا في طفولتي حفظت كثير من قصائده ) إ . هـ .

وقال " سلمان العودة " في برنامج ( ربيع القوافي ) الحلقة السابعة ... إعادة مساء الأربعاء 9 / 8 / 1431 هـ ـ 21 / 7 / 2010 م .. .. .. على قناة ( دليل ) .. .. ..

المقطع 57 : 17 : 1 / 06 : 34 ..... قال : سلمان العودة : ( نزار أيضا حفظت له منذ الطفولة ، أذكر كتاب " النكسة أخطر من النكسة " محمد أظن محمد جلال كشك ، جايب مقطع لنزار وكذا حفظته ) إ . هـ .

إن المنظرين والمفكرين والقيادات في الجماعات الحزبية لا يمكن لعاقل أن يثق بأصحابها خاصة ممن عُرفوا بالتناقضات والازدواجية والتملص والتلون والتبدل ، وكل ذلك للوصول إلى الأهداف .

والضحية في هذا العالم الحزبي المقيت هم الأتباع المغفلين الذين لا يرون إلا ما على السطح ويظنون أنها الحقيقة المطلقة .. .. ..

ولا يرون حقيقة قياداتهم .... فهم الذين يأتون بالأدلة والحقائق وقولهم فصل وما عداهم فهو حاقد حاسد فاسد لا يفقه أي شيء .

ويجهل هؤلاء المخدوعون أن تحت الطاولة الحقيقة ، ووراء الكواليس خبايا وخفايا .

ولو بحثوا واستمعوا إلى الناصحين في الأمة لرأوا مشايخهم عراة حتى من ورق التوت . ولتبين لهم أن كل شعاراتهم وخطاباتهم الرنانة ما كانت إلا تمثيليات على رؤوس المغفلين .

ولكن هل هؤلاء الحمقى والمغفلين سيفيقون .. .. .. لا أظن ذلك ... لماذا ؟! .. .. .. لأنني لو سردت لهم بعض المقتطفات من تلك المقالة التي تكشف الكثير من الخفايا النفسية المتقلبة والكامنة في أعماق " سلمان العودة " من رجل له باع طويل في عالم الشك والإلحاد ... وحتى بعد عودته إلى جادة الحق ... ستظل الكثير من العوالق عالقة في كيانه ، ونسأل الله تعالى له الثبات .

أقول سيظل " الأتباع " الحمقى والمغفلين " على عماهم " .

قال المذكور في مقالته المعنونة تحت اسم : " بناتُ سلمان العودة .. وابنتي ! "

( " يا شيخ سلمان العودة ما هذا ؟ كتابٌ بلونٍ وردي ، وعليه انتشرت رسومات القلوب ، وكأنه دفتر مذكرات بنتٍ مراهقة .. يكاد يصلح غلافا لشاعر مثل " نزار قباني " .. ما هذا يا شيخ سلمان ؟ " .

وقال أيضاً : " تُرِكَتْ على مكتبي ، وبها إهداءاتٌ من الشيخ العودة في غاية التقرب العاطفي لشخص مثلي " .

وقال أيضاً : " ولكن الكتابَ الوردي لفتني ، وتعجبت : " كتابٌ للشيخ العودة ، ورديٌ زاهٍ بالقلوب " هه ! عدتُ لطاولتي ، وفتحت الكتابَ للتأكد والفضول ، ووجدت إهداءً بخط يد الشيخ ، إذن هو كتابه بل ويهديه .. أما عنوان الكتاب فهو " بناتي " . أهْ ؟! فتحتُ الكتابَ وبدأت أقرأ " .

وقال أيضاً : " لو قرأتَ الكتاب دون أن تعرف المؤلف مسبقا لحسبته لدي ستيوارت ، أو كاتي إيثرن ، أو لمختص بنفسية المراهقات " ) إ . هـ .

وعلى ما ذكرنا نثبت حقيقة هذا الإنسان وأعني به "سلمان العودة " أنه كان يعيش المتناقضات والازدواجية مع بدايات حياتيه الصحوية ....

حالة يظهرها للناس على أنه المعادي لـ " نزار قباني " والحالة الأخرى ، حالة المعجب والمحب كشفها بنفسه حين قال : " سألتني عن نزار ، أنا في طفولتي حفظت كثير من قصائده " .

إذن " سلمان العودة " أوجد لنزار قباني سبل كثيرة في قلبه منذ صباه !!! .

وبما أن " العودة " بين لنا الحالة المعجبة هنا .... فلتعد بنا الذاكرة إلى ماضي " العودة " التليد ، ولنكشف للقراء الكرام الحالة المعادية من قبل " سلمان " لنزار ، والتي أوردها في محاضرته المعنونة تحت اسم : " الشريط الإسلامي ما له وما عليه " ... بتاريخ 1 / 6 / 1411 هـ .

المقطع 50 : 20 : 1 / 44 : 55 ..... قال فيها :

( هناك أمر آخر ، ما هذه التناقضات ؟ .

إنني لا أستطيع أن أفهم شخصاً يتكلم عن ابن القيم " رحمه الله " ومالك " رحمه الله " والشافعي " رحمه الله " وأحمد " رحمه الله " والشاطبي " رحمه الله " ، وفلان " رحمه الله " ثم يتحدث بلهجة أخرى عن مثل نزار قباني بأنه : " شـاعر فحل لا يزيده هجوم الهاجمين عليه إلا شموخا وسمواً " ، كما في مقابلة مع عكاظ عام 1402 هـ ، و هي عندي مصورة .

لِمَ لَمْ تثر حميّتُك الدينية ضد " نزار قباني " كما ثارت لصالح قضية القذف ، التي تكلمت عنها وانفعلت بها ؟ .

لِمَ لَمْ تثر حميتك كما ثارت في قضية الكاسيت ، ألم تسمع " نزار قباني " يسخر برب العالمين
و يقول في كتاب الحب : " قد يعرف الله في فردوسه المللا " .

ألم تسمع " نزار قباني " يقول في ديوانه : " أنا أرفض الإحسان من يد خالقي " .

هل هناك أكفر من هذا الكفر ، هل هناك أبجح من هذه البجاحة ؟ .

فلماذا نلمِّع مثل هؤلاء الناس الذين أعلنوا كفرهم برب العالمين ، ونتكلم عنهم كأنهم عظماء ولو في مجالهم دون أن نتكلم بكلمة واحدة عن مناوأتهم لهذه الأمة ومخالفتهم حتى لأخلاقياتها وقيمها ، بل حتى لمصالحها ؟ ) إ . هـ .

فهل بعد هذا النموذج من العبث والتدليس والكذب الحزبي على الأمة .. .. ..

وبعد انكشاف كل تلك الألاعيب .. .. .. هل يبقى هناك عاقل أو صاحب ضمير حي ، يصر على جعل الباطل حقاً والحق باطلاً ، ويثني الثناء العطر على أمثال " العودة " ومن على شاكلته !؟ .
 

meshal

عضو بلاتيني
أعتقد الشيطان يتبرأ من نزار ( آقه بيق ) كما هو بإسمه الأصلي التركي .
الشيخ سلمان قلنا متفتح بس مو بهالدرجه تمجد شخص إستهزأ بالله والأنبياء .. شخص أتصور ما كان عنده دين .
ذكرتني قبل لم كنت اناقش السوريين اقولهم شوفوا هذا كيف يستهزأ بالله يقولون عادي هذا أدب وشعر .
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
أتفق معك في أن د سلمان أخطأ خطأ فادح بستشهاده بشعر هذا الشاعر الإباحي المتمرد على الدين و الاخلاق و الاعراف وعلى كل القيم
وايضا انا معك في ان بعض اطروحات د سلمان في الساحة الدعوية... تثير الاستغراب ..!
لكن لايعني انه انتهى وانه غير صالح للعمل الإسلامي وانه وانه .. الخ هذه وجهة نظري

شكرا للكاتب الجروان
 

chunky

عضو مميز
اللهم لا اعتراض !

:)

هي نصيحة خالصة


و لوجه الله تعالى


لا تنصبوا العداء بحياتكم


لأي مبدع كان في مجاله الذي يبدع فيه


حتى أن كان ذلك المبدع


لا دين له أو مذهب


فإبداعه وحده


لهو كافي


بأن يكسب إعجابكم و احترامكم


شئتم بهذا الأمر


أو لم تشاءوا به


يعني


أنا على المستوى الشخصي


وعلى سبيل المثال وليس على سبيل الحصر


لا أطيق ذلك المتلون العراقي الجنسية والهوى والمنبع


والذي يدعي عباس جيجان


ولكن ما أن اسمع شعره


حتى أقف أمامه وقفة احترام وإعجاب


مع تقديم تعظيم سلام :إستحسان:




هذا الحال والحديث هنا


عن ذلك القزم العراقي الصغير


والذي يدعى


عباس جيجان


فكيف يكون الحال بالله عليكم


مع عملاق الشعر العربي ومجدده بالعصر الحديث


الشاعر نزار قباني ؟!

فأنزلوا يا قوم الناس منازلهم


فكيف أن كان هؤلاء الناس


أعلام هذه الأمة ورموزها ؟!


على العموم


رأيي قد لا يعجبكم


أو لنقل بأنه لا يعجبكم :)


ولكن هذا لا يهم


سواء قد مدحنا بتلك الأعلام الرموز


أو حتى قمنا بذمها وقدحها


فالشمس لا يمكن إخفائها بأصابع اليد


أو باستخدام ذلك الغربال


وهؤلاء الأعلام الرموز


ومنهم بكل تأكيد ذلك النزار


لهي شموس هذه الأمة


ونجومها المتلألئة


عجبنا لم يعجبنا


فوالله وتالله وبالله


لا محل لهذا الأمر


موضع وخز إبرة من ذلك الأعراب


فهونوا الأمر على أنفسكم


قدر ما استطعتم بذلك سبيلا


فهي بالنهاية


ملكات وقدرات ( إبداعية )


قد وزعها الباري تعالى على اصطفاهم لنيلها


و اللهم لا اعتراض على هذا التوزيع


أو ذلك الاصطفاء


تحياتي :وردة:
 

نسج الورود

عضو مخضرم



مشكلتكم تكمن في شيء واحد "يا أسود يا أبيض"

يا أضع هذا الشخص في

القائمة السوداء أو البيضاء

يا ملاك يا شيطان!!

يا عملاق يا قزم !!

يا تجرّد يا مزيد!!

إن اعترضنا على شيء من طرح أو رؤى الشيخ سلمان لا يعني رفض كل اطروحاته جملة وتفصيلاً سواء هو أو غيره ...

هي الوسطية معدومة من واقعنا
 

chunky

عضو مميز
جلبوا تجليب بمقولة أبو فراس الحمداني !

مشكلتكم تكمن في شيء واحد "يا أسود يا أبيض"

يا أضع هذا الشخص في

القائمة السوداء أو البيضاء

يا ملاك يا شيطان!!

يا عملاق يا قزم !!

يا تجرّد يا مزيد!!

إن اعترضنا على شيء من طرح أو رؤى الشيخ سلمان لا يعني رفض كل اطروحاته جملة وتفصيلاً سواء هو أو غيره ...

هي الوسطية معدومة من واقعنا

:D
قد ضيعهم يا نسج الورود
أبو فراس الحمداني هذا
فارس بني حمدان
وشاعرهم
من تلك الفترة الغابرة والى وقتنا الراهن
بقوله الله يسامحه ويغفر له
ونحن أناس لا توسط بيننا .. لنا الصدر دون العالمين أو القبر
! :confused: !
مع أن المولى تعالى يقول
( و لقد خلقناكم أمة وسطا )
بس ما تقولين بهم ؟!
قد غضوا الطرف و النظر
عن قول الحق تعالى بهذا النطاق
وجلبوا أيما تجليت بمقولة فارس بني حمدان !!!
تحياتي :وردة:
 

نسج الورود

عضو مخضرم
:D

قد ضيعهم يا نسج الورود


أبو فراس الحمداني هذا


فارس بني حمدان


وشاعرهم


من تلك الفترة الغابرة والى وقتنا الراهن


بقوله الله يسامحه ويغفر له


ونحن أناس لا توسط بيننا .. لنا الصدر دون العالمين أو القبر


! :confused: !


مع أن المولى تعالى يقول


( و لقد خلقناكم أمة وسطا )


بس ما تقولين بهم ؟!


قد غضوا الطرف و النظر


عن قول الحق تعالى بهذا النطاق


وجلبوا أيما تجليت بمقولة فارس بني حمدان !!!


تحياتي :وردة:



أي والله

لو رأى الحمداني تطرفنا الآن لأثنى على أهل عصره ووسطيّتهم :D

أنسى أن نتجاوزها إذن

شكرا لك ولرأيك الحكيم
 

meshal

عضو بلاتيني
مشكلتكم تكمن في شيء واحد "يا أسود يا أبيض"

يا أضع هذا الشخص في

القائمة السوداء أو البيضاء

يا ملاك يا شيطان!!

يا عملاق يا قزم !!

يا تجرّد يا مزيد!!

إن اعترضنا على شيء من طرح أو رؤى الشيخ سلمان لا يعني رفض كل اطروحاته جملة وتفصيلاً سواء هو أو غيره ...

هي الوسطية معدومة من واقعنا

الأخت أو الأخ نسيج الورد الله يحفظك .
الشيخ سلمان رجل فيه خير كثير وإستفدنا منه وندعوا له بظهر الغيب .

لكن من غيرتنا على الله عز وجل لأن المسألة ما هي متعلقه في شخص وبشر !!
المسأله متعلقه في الإستهزاء بالله عز وجل وأمثال نزار المفروض يقام عليهم الحد ولا كرامه لهم لا أن يمجدون على المنابر ولو كان عندهم فضل . وقد أخطأ العوده الله يفيدنا بعلمه ويحفظه إن صح هذا الكلام عنه .

أتمنى المرور على هذا الرابط ومشاهدة بعض من بلاوي إقبيق وتعطينا رأيك .
http://www.aqsaa.com/vb/showthread.php?t=1814



 

نسج الورود

عضو مخضرم
الأخت أو الأخ نسيج الورد الله يحفظك .
الشيخ سلمان رجل فيه خير كثير وإستفدنا منه وندعوا له بظهر الغيب .

لكن من غيرتنا على الله عز وجل لأن المسألة ما هي متعلقه في شخص وبشر !!
المسأله متعلقه في الإستهزاء بالله عز وجل وأمثال نزار المفروض يقام عليهم الحد ولا كرامه لهم لا أن يمجدون على المنابر ولو كان عندهم فضل . وقد أخطأ العوده الله يفيدنا بعلمه ويحفظه إن صح هذا الكلام عنه .

أتمنى المرور على هذا الرابط ومشاهدة بعض من بلاوي إقبيق وتعطينا رأيك .
http://www.aqsaa.com/vb/showthread.php?t=1814


الله يجزاك خير أخي مشعل أتفق معك

لكن للأسف كل مواضيع الأخ الجروان طعن واتهام في العلماء ولا ندري عن صحتها أسأل الله أن يهديه ...

صحيح خطأ جسيم أن يمتدح الشيخ سلمان العودة (الله اعلم إن كان ذلك صحيح) شعر القباني ومن منّا لا يعرف شعر القباني وكفر ظاهره وباطنه !!!

لكن ربما كان يقصد بعض شعره سواء في وصف الحب والحياة وما إلى ذلك لا تمجيد الشاعر نفسه ....

هناك أشخاص كفرة فجرة لكن تصدر منهم حكم صحيحة يؤخذ بها لا بشخوصهم أنفسهم

ربما نظر لها بــ " الحكمة ضالة المؤمن أنّى وجدها فهو أولى بها" صلى الله وسلم على نبينا محمد

والله اعلم
 

نبض القلم

عضو بلاتيني
الله يجزاك خير أخي مشعل أتفق معك


لكن للأسف كل مواضيع الأخ الجروان طعن واتهام في العلماء ولا ندري عن صحتها أسأل الله أن يهديه ...

صحيح خطأ جسيم أن يمتدح الشيخ سلمان العودة (الله اعلم إن كان ذلك صحيح) شعر القباني ومن منّا من لا يعرف شعر القباني وكفر ظاهره وباطنه !!!

لكن ربما كان يقصد بعض شعره سواء في وصف الحب والحياة وما إلى ذلك لا تمجيد الشاعر نفسه ....

هناك أشخاص كفرة فجرة لكن تصدر منهم حكم صحيحة يؤخذ بها لا بشخوصهم أنفسهم

ربما نظر لها بــ " الحكمة ضالة المؤمن أنّى وجدها فهو أولى بها" صلى الله وسلم على نبينا محمد


والله اعلم





أختي المكرمة ...في ظل قراءاتي لبعض ما يكتب من بعض حسني النية في المنتدى....

أتصور سيكون لك أجر كبير في كتابة موضوع مميز حول قضية جواز أخذ الحكمة أو جواز الاستشهاد بما ذكره بعض المخالفين لنا ....

فيما لا يخدش ثوابت الإسلام ...

مع ضرورة ارفاق فتاوى كبار العلماء حتى يستفيد البعض من الطيبين...

ويرتدع البعض الآخر ...
 

رافع الراية

عضو ذهبي
الله يسامحك هههههه

:D:D:D:D:D:D:D

والله ياخي من زمان ماني مرتاح له

مرة يمدح في القذافي ومرة يسبه
ومرة يمدح بزين العابدين ومرة يسبه
ومرة يمدح بطاش ومرة يسبهم

من يوم طلع بام بي سي وبدأ يجدع من (( الخثرقة )) الخثرقة = الكلام اللي ماله معنى
من يوم طلع بهالقناة وبدأ يتمسمس ويقصر لحيته ويجامل كثير على حساب الدين كرهته في الله وعلمت انه طالب شهرة واخونجي


تقارنه بالحبيب المغامسي ؟
طهر الارض تشوفه بعيونه وعسل الشهد يخرج من لسانه
حفظه الله وحفظ كل شيخ وداعية يحترم دينه ويحترم نفسه ويحترم جمهوره

اتركك من سلمان والقرني والبريك دانس والعريفي هالاربعة كنت احبهم بس بعدين تحسفت اني كنت اسمع لهم


لانهم استخدموا الدين في البزنس
 
والله ياخي من زمان ماني مرتاح له

مرة يمدح في القذافي ومرة يسبه
ومرة يمدح بزين العابدين ومرة يسبه
ومرة يمدح بطاش ومرة يسبهم

من يوم طلع بام بي سي وبدأ يجدع من (( الخثرقة )) الخثرقة = الكلام اللي ماله معنى
من يوم طلع بهالقناة وبدأ يتمسمس ويقصر لحيته ويجامل كثير على حساب الدين كرهته في الله وعلمت انه طالب شهرة واخونجي


تقارنه بالحبيب المغامسي ؟
طهر الارض تشوفه بعيونه وعسل الشهد يخرج من لسانه
حفظه الله وحفظ كل شيخ وداعية يحترم دينه ويحترم نفسه ويحترم جمهوره

اتركك من سلمان والقرني والبريك دانس والعريفي هالاربعة كنت احبهم بس بعدين تحسفت اني كنت اسمع لهم


لانهم استخدموا الدين في البزنس


والله الشيخ المغامسي ان صادق ولا نزكي احد على الله رجل ونعم فيه

تصدق اليوم العشاء كنت اتناقش مع واحد من الشباب المعجبين بالشيخ سلمان العودة

وقلت والله لا سمح الله اذا صار شي في البلد ان يطلع اكبر ممارس للأسلام السياسي

رغم انه في الوقت الحالي يقول مالي دخل في السياسة

واذا راح دوله جلس يمدح فيها واذا سقط النظام فيها قال والله هذا الحاكم ظالم

وارجعوا لكلامه في برنامج الحياة كلمة عن تونس ومصر وليبيا
 

رافع الراية

عضو ذهبي
والله الشيخ المغامسي ان صادق ولا نزكي احد على الله رجل ونعم فيه

تصدق اليوم العشاء كنت اتناقش مع واحد من الشباب المعجبين بالشيخ سلمان العودة

وقلت والله لا سمح الله اذا صار شي في البلد ان يطلع اكبر ممارس للأسلام السياسي

رغم انه في الوقت الحالي يقول مالي دخل في السياسة

واذا راح دوله جلس يمدح فيها واذا سقط النظام فيها قال والله هذا الحاكم ظالم

وارجعوا لكلامه في برنامج الحياة كلمة عن تونس ومصر وليبيا


نعم هو اخواني وكلامه في التويتر كله عن السياسة

الله يهديه والله ما نبغضه لشخصه لكن نبغض افعاله وتلونه ونفاقه واستخدام الدين لمصالحه الشخصية والشهرة والفلوس والفلسفه
 

نسج الورود

عضو مخضرم
أختي المكرمة ...في ظل قراءاتي لبعض ما يكتب من بعض حسني النية في المنتدى....

أتصور سيكون لك أجر كبير في كتابة موضوع مميز حول قضية جواز أخذ الحكمة أو جواز الاستشهاد بما ذكره بعض المخالفين لنا ....

فيما لا يخدش ثوابت الإسلام ...

مع ضرورة ارفاق فتاوى كبار العلماء حتى يستفيد البعض من الطيبين...

ويرتدع البعض الآخر ...[/CENTER]



أتفق معك هناك من يجهل الفرق بين مدح الشخص وبين ما يصدر منه من كلام إن وافق الحق

ولا نعلم أيهما كان العودة ...

هنا رابط لرأي أحد العلماء

http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1561



 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
لا استطيع انكار شاعرية نزار قباني وانه من فحول الشعراء لكن في ذات الوقت لا اقبل اباحيته وارفض استهتاره بالدين و القيم و بكل شي
بل انه وصل الي حد تقمص شخصية المراة و التكلم بلسانها و عواطفها بل وغرائزها و طبعا هو يقصد المراة المتحررة من كل فضيلة الغارقة في وحل الشهوات وهذا الانحطاط يكفي لطرده من المجتمع

ومن باب الذكريات خطرت علي ذهني ابيات لنزار في غاية الجمال قال فيها
زمانك بستان وروضك اخضر // وذكراك عصفور في القلب ينقر
ملأنا لك الاقداح يامن بحبه // سكرنا كما الصوفي بالحب يسكر
نساء فلسطين تكحلن بالأسي // وفي بيت لحم قاصرات وقصر
وليمون يافا يابس في اصوله. // و هل شجر في قبضة الظلم يثمر
رفيق صلاح الدين هل لك عودة /. فإن جيوش الروم تنهي و تأمر
يطاردنا للموت ألف خليفة. / /. ففي الشرق هولاكو وفي الغرب قيصر

الخ ماقال. وقد نسيت باقيها

ولا احد يحمل علينا. فان شخصية نزار مسبوقة من الناحية الادبية بشخصية ابو نواس
ومما لاشك فيه ان ابا نواس صاحب ديوات الخمريات علي خلاعته ومجونه يعد من فحول الشعراء العباسيين
 وقد قال. //
يامن يرا مد البعوض جناحها / في ظلمة الليل البهيم الأليل
ويرا نياط عروقها في نحرها //. والمخ في تلك العظام النحل
اغفر لعبد تاب من زلاته // ماكان منه في الزمان الاول

كان بودي الاطالة لعشقي للادب و الشعر لكن ما حيلتي و الكتابة بالايفون متعبه جدا

شكرا للجميع
 

عرب عرب

عضو ذهبي
الغريب ان الجهله تقرر مصير شيخ فاضل وهم لايملكون من العلم الا اسمه فقط ..؟! الشيخ سلمان العوده شخص فاضل وهو غير معصووووووووووووووووم ..!
 
أعلى