دار المسنين ليست عقوق للوالدين بل راحة

Maryam

عضو مميز

في زيارتي الاخيرة لدار المسنين دار بيني وبين مسن حوار طويل كنت اتكلم عن الامل وهو يتكلم عن اليأس اسألة عن الحكم والتجارب فيقول افضل مافي الحياة ان تموت وانت بقمة عطاءك وشبابك

حال هذا المسن كحال باقي المسنين الذين تخلوا عنهم ابناءهم لانهم اصبحوا عالة على البيت وغير مرغوب فيهم وانتهت مهمتهم بالحياة وبكل قسوة يقول الابن لوالدية لايوجد متسع بالبيت ودار المسنين راحة لكم

ليس هذا المهم ولن انتظر من قساة لم يرحموا والد كبير وام مسنة خير ولايهمني ان ادركوا او لم يبالوا المهم عندي ان لا اترك هؤلاء الاباء والامهات في دار تشبة المستشفى ينتظرون فيها الموت ببطء

حضرتي فكرة ربما غريبة وربما مجنونة ولكن اتمنى تنفيذها في يوم من الايام وهي ان نبنى لهم دار على شكل قرية تراثية تعود بهم للماضي الجميل وان يبنى لهم بدل الغرف شاليهات تشبة البيوت العربية ويوفر لكل واحد خادم خاص ويكون في وسط هذه القرية مقهى يجتمعون فيه وسوق يشبه سوق المباركية يحتوي على بقالة ومحل نخي وباجيلا ومطعم ومكتبة
كما اتمنى ان يكون مكان مفتوح ترى فيه العاب الاطفال بجانب السدر والصفصاف حتى يروا العالم ويراهم كي يعيشوا بيننا وليس على اطراف الحياة

قد تكون فكرة غريبة ولكن اتمنى ان اراها وارى ارائكم

:وردة:​

يالله..موضوعج يعور القلب..

كبار السن اهم بركة البيت..

شلون اشيل هالبركه من البيت واطلعها برا..واقول البيت مايكفي..

هالولد العاق..نسى يوم كان حضن ابوه وامه بيته..

والله كنت احط راسي على فخذه رحمة الله عليه واهو بمرضه ويمسح على شعري..لاني ادري

اني بيوم راح افقده..

مثل ماسويت يسوى بك..

اما بالنسبه للفكره اللي طرحتيها ..اهي حلوه..

بس بعض كبار السن صعبه يتقبلونها..

لتعلقهم بعيالهم واحفادهم..والمكان اللي عاشوا فيه..

ترا حالهم مثل السمجه اذا طلعت من البحر ماتت..

مشكوره عالموضوع:وردة:

Maryam

عضو مميز
يالله..موضوعج يعور القلب..​

كبار السن اهم بركة البيت..​

شلون اشيل هالبركه من البيت واطلعها برا..واقول البيت مايكفي..​

هالولد العاق..نسى يوم كان حضن ابوه وامه بيته..​

والله كنت احط راسي على فخذه رحمة الله عليه واهو بمرضه ويمسح على شعري..لاني ادري​

اني بيوم راح افقده..​

مثل ماسويت يسوى بك..​

اما بالنسبه للفكره اللي طرحتيها ..اهي حلوه..​

بس بعض كبار السن صعبه يتقبلونها..​

لتعلقهم بعيالهم واحفادهم..والمكان اللي عاشوا فيه..​

ترا حالهم مثل السمجه اذا طلعت من البحر ماتت..​

مشكوره عالموضوع:وردة:​

انا ما اقصد كبار السن اللي في بيوتهم لاااااااااا مستحيل انا اقصد المسنين اللي تخلوا عنهم ابناءهم بدل مانتركهم بمبنى يشبة المستشفى نبي لهم مبنى يحسسهم بقيمتهم وعلى الاقل يفرحهم

:وردة:

انا ما اقصد كبار السن اللي في بيوتهم لاااااااااا مستحيل انا اقصد المسنين اللي تخلوا عنهم ابناءهم بدل مانتركهم بمبنى يشبة المستشفى نبي لهم مبنى يحسسهم بقيمتهم وعلى الاقل يفرحهم

كلامج سليم...يفرحهم..

كبير السن اذا حس ان انتهى دوره..يموت بالبطئ..

لج:وردة:​

فكره حلؤؤه بس تطبيقها صعب او مستحيل،، لأن الموجودين هناك وللأسف يحسبؤن الوقت متى نفسهم ترجـَع لـ ربهآ ،، لأن كلهم وبلا أستثناء داخل قلؤبهم جـَرح وللعلم الجرح الي فيهم ما يبرآ ولأ يرؤح للأبــَد ..!!؟ ولو ندخلهم افضل وارقآ وأحلآ وأروع وأجمل مكان بالعالم فـ صدقيني البسمـه رآح تكؤؤن { مجامله} هذآ إذا كانت مؤجؤده أصـلآآ..!!؟ :(

أستغرب من النآآس يضحكون ويتغشمرون وياكلون ويشربون و أبؤؤه أؤ أمـه فـي دآآر المسنين..!!؟

يعني للدرجه هذي قسآآؤه قلب..!!؟ للدرجه هذي مافيه رحمــَه مايدري أن الله سبحانه وتعالى رآآح يحاسبــه..!!؟

الله سبحانه وتعالى ذكر في القرآن الكريم :
وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً)[الإسراء:23].

من فضل الله ماعرفت ولا شخص مسوي كذا فـ أبؤه أؤ أمـه لأن ولله ما يشرفني حتى الكلام معه هذا إذا ما فصلت عليه،، وبعدين وين الحكومه الي تسوي الفكره هذي ..!!؟ الحكومه الحين تسوي سجؤؤن جديده لـ معتقلين الرآي << شطحه ،،:(
وألف شكرلــِج يآ مريــَم على المؤضؤع اللي يدل على طيبت القلب واللي للأسف مفقؤده بالوقـت هـذآ عند { بعـض} البشــر ،،

أعتقد ان الذين يسكنون دار المسنين غالباً ما يكونون مقطعوا الشجرة
او قاسين وعلموا ابنائهم القسوة
عافنا الله واياكم العقوق والقسوة .

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
الله المستعان كبار السن بحاجة للرعاية والحب والحنان اكثر من اي وقت

ان مالقوا الابناء اللي تعبوا عليهم وعانوا عشانهم وين يلقونها؟!!
لادار مسنين ولا غيره يعوض اللي فاقدينه

فكرة رائعة اختي مريم هو نوع من التعويض وملء الفراغ اللي
عندهم بس وين اللي يطبق هذي الافكار الحلوة واللي فيها فايدة

وشكرا لج

.. عصآمية *

عضو مخضرم
حضرتي فكرة ربما غريبة وربما مجنونة ولكن اتمنى تنفيذها في يوم من الايام وهي ان نبنى لهم دار على شكل قرية تراثية تعود بهم للماضي الجميل وان يبنى لهم بدل الغرف شاليهات تشبة البيوت العربية ويوفر لكل واحد خادم خاص ويكون في وسط هذه القرية مقهى يجتمعون فيه وسوق يشبه سوق المباركية يحتوي على بقالة ومحل نخي وباجيلا ومطعم ومكتبة
كما اتمنى ان يكون مكان مفتوح ترى فيه العاب الاطفال بجانب السدر والصفصاف حتى يروا العالم ويراهم كي يعيشوا بيننا وليس على اطراف الحياة

قد تكون فكرة غريبة ولكن اتمنى ان اراها وارى ارائكم

فكرة رائعة والله

احنا بلد عنده المقومات ،بس باقي التطبيق

ليش لا

Maryam

عضو مميز
فكره حلؤؤه بس تطبيقها صعب او مستحيل،، لأن الموجودين هناك وللأسف يحسبؤن الوقت متى نفسهم ترجـَع لـ ربهآ ،، لأن كلهم وبلا أستثناء داخل قلؤبهم جـَرح وللعلم الجرح الي فيهم ما يبرآ ولأ يرؤح للأبــَد ..!!؟ ولو ندخلهم افضل وارقآ وأحلآ وأروع وأجمل مكان بالعالم فـ صدقيني البسمـه رآح تكؤؤن { مجامله} هذآ إذا كانت مؤجؤده أصـلآآ..!!؟ :(

أستغرب من النآآس يضحكون ويتغشمرون وياكلون ويشربون و أبؤؤه أؤ أمـه فـي دآآر المسنين..!!؟

يعني للدرجه هذي قسآآؤه قلب..!!؟ للدرجه هذي مافيه رحمــَه مايدري أن الله سبحانه وتعالى رآآح يحاسبــه..!!؟

الله سبحانه وتعالى ذكر في القرآن الكريم :
وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً)[الإسراء:23].

من فضل الله ماعرفت ولا شخص مسوي كذا فـ أبؤه أؤ أمـه لأن ولله ما يشرفني حتى الكلام معه هذا إذا ما فصلت عليه،، وبعدين وين الحكومه الي تسوي الفكره هذي ..!!؟ الحكومه الحين تسوي سجؤؤن جديده لـ معتقلين الرآي << شطحه ،،:(
وألف شكرلــِج يآ مريــَم على المؤضؤع اللي يدل على طيبت القلب واللي للأسف مفقؤده بالوقـت هـذآ عند { بعـض} البشــر ،،

لو تشوف اشلون يفرحون بالزائر حتى لو كان غريب ولو تشوفهم اشلون يفرحون بابسط هدية حتى لو كانت مجرد طبق من البيت فاتوقع هالفكرة بتخفف عنهم الكثير

Abdo

عضو فعال
الفكرة جيدة لكن اذا تم تطبيقها بواسطة القطاع الخاص ستكون افضل لأنها ستكون خدمات مدفوعة و ليست مجانية
في هذه الحالة يمكن للمسن المقطوع الذي لا يستطيع العناية بنفسه ان يختار دار المسنين الحكومية المجانية او دار مسنين خمس نجوم تديرها شركات القطاع الخاص, و هذا مطبق في الدول الغربية

عسجد

عضو فعال
أختي مريم

بارك الله فيك وكتب لك الأجر

لا تدرين كما كان صعبا علي تجنب موضوعك وكم كان أصعب فتحه

الله يرحم حالهم

ويحسن لهم ولنا الخاتمة

أنا مثل أخوي خالد لا أعرف أحد وضع والديه أو أحدهما في دار المسنين

لكن

رايت سيدة مسنة في مستشفى

وضعها ابنها وهي مريضة جدا

ولم يعد لزيارتها

كانت تنادي باسمه

ليلا ونهارا

كلما استيقظت من النوم

كيف لهؤلاء أن ينعموا براحة البال

كيف لهم أن يناموا قريري الأعين

كيف لهم أن يتناولوا طعامهم

أن يلعبوا مع أولادهم

ولكن هو دين

ولابد للدين أن يستوفى

ولو بعد حين

والله المستعان

Maryam

عضو مميز
الله المستعان كبار السن بحاجة للرعاية والحب والحنان اكثر من اي وقت

ان مالقوا الابناء اللي تعبوا عليهم وعانوا عشانهم وين يلقونها؟!!
لادار مسنين ولا غيره يعوض اللي فاقدينه

فكرة رائعة اختي مريم هو نوع من التعويض وملء الفراغ اللي
عندهم بس وين اللي يطبق هذي الافكار الحلوة واللي فيها فايدة

وشكرا لج

فعلا محتاجين على الاقل لرد الجميل

شكرا لمرورج

أعلى