البحرية السعودية ، دراسة لمركز الدراسات الدولية و الاستراتيجية بواشنطن

بسم الله الرحمن الرحيم

خلال بحثي عن مراجع و مقالات علمية حول السياسة السعودية العسكرية ، لفتت نظري دراسة جميله لمعهد الدراسات الدولية و الاستراتيجة ال CSIC الكائن في واشنطن 1800 K STREET.

كانت الدراسة لمجموعة من الباحثين المختصين بالشأن السعودي سياسياً و عسكرياً وهم بالتحديد Anthony H. Cordesman و Arleigh A. Burke و عنوان الدراسة هو ( المملكة العربية السعودية تدخل القرن 21 : البعد العسكري والأمن الداخلي )

لقد ركزت تلك الدراسة على البحرية السعودية بشكل كبير محددةً المعالم المستقبليه و حجم القوة التي تدل على الامكانات المؤدية الى المهام المستقبلية.

و سوف اسرد لكم ملخصاً لما جاء في مقدمة الدراسه الطويلة و التي تحتوي على معلومات و توقعات مع رابط لمن يريد القراءة لكامل الدراسة

نمت البحرية السعودية بشكل مطرد على مدى السنوات العشر الماضية ، واصبح لديها اسطولين كبيرين في الشرق والغرب في منطقة الخليج وسواحل البحر الأحمر. القوات البحرية السعودية في تزايد للفعالية، وخاصة في الأدوار دفاعية مثل الألغام وتوسعت القوة الفعلية للرجال من 6000 في حوالي منتصف 1980s إلى مستويات أعلى بكثير. في عام 2002، كان إجمالي القوة نشطة من 13،500-15،500، بما في ذلك 3000 من مشاة البحرية.

البحرية السعودية لديها المقر الحديث و موظفين ذو كفاءة مع خمسة فروع رئيسية -- الأفراد G1 ، G2 الاستخبارات والأمن ، وعمليات GS والتدريب ، والنقل والإمداد G4 ، G5 والشؤون العسكريةوالمدنية. وتنقسم الأوامر التنفيذية والأساطيل الكبيرة إلى قسمين ، بالاضافة الى قيادة فوج مشاة البحرية. القسم الشرقي و القسم الغربي ويقع المقر الرئيسي للخليج العربي في شعبة الجبيل وله قواعد في الدمام ، رأس تنورة، والقطيف، بالإضافة إلى عنصر طيران البحرية. ويقع المقر الرئيسي لشعبة البحر الأحمر في جدة ، وله قواعد في حقل، الوجه، وينبع. هناك قواعد صغيرة في شرما، ضباء، راس مشعاب.

وقد بدأت السعودية في بناء قاعدة أساسيه في جيزان تحتوي على : قاعدة بحرية و قاعدة جوية و مرفأ صلب. مما يعزز الامكانات العسكرية في جنوب المملكة و على الحدود اليمنية عندما تضاف الى القوات في خميس مشيط البرية و الجوية.

أي مقارنات رقمية بحتة تعتبر مضللة. البحرية الإيرانية لم تكتسب أي من سفن السطح كبرى منذ سقوط نظام الشاه، رغم أنه لديها صواريخ حديثة تتباهى بها ، لديها على الشاطئ صواريخ بعيدة المدى مضادة للسفن والغواصات الثلاث. البحرية العراقية كانت قوية ودمرت تقريبا خلال حرب الخليج. البحرية العمانية هي البحرية الوحيدة جنوب الخليج التي تمتلك مهارات عالية نسبيا ، ولكن لا يوجد مكان في المنطقة أي مكان مجهز بالسفن المتطورة مثل القوات البحرية السعودية والإمارات العربية المتحدة. القضية الرئيسية في منطقة الخليج ليست عدد السفن بالأرقام، ولكن نوعية السفينة، وقدرة الطاقم ، والقدرة على توظيف السفن في مهمات ذات مغزى في القتال .

و يتفرّع البحث الى القدرات الحالية من سفن و صواريخ و الى قدرات مشاة البحريه

ثم الى مستقبل تسليح و قدرات القوات البحرية السعوديه و منطقة الخليج.

و هنالك بعض ال charts و المقارنات و الاحصائيات المهمة جداً التي قد تفيدنا




المصدر :

http://csis.org/files/media/csis/pubs/saudimilbook_06.pdf

التعليق :
خطوة رائعه وهذا مايلاحظ على البحريه السعودية رغم اننا نطمح للافضل
كحال السلاح الجوي السعودي
 
أعلى