حكم الشرع في البيت ( إذا الشعب يوما أراد الحياة.....)

قد يظن البعض أن هذه الكلمه بسيطه ولكن :



" سُئل إلامام المحدث محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - عن قول الشاعر أبو القاسم الشابي :
«إذا الشعبُ يوما أراد الحياة .. فلا بُد أنْ يستجيب القدر»
فأجاب - رحمه الله - هذا الكفر بعينه ، هذا يدل على أن الناس ابتعدوا عن العلم ، ولم يعودوا يعرفوا ما يجوز ومالا يجوز ، ما يجوز لله وحده ، وما لا يجوز لغيره ،وهذا من الغفلة وهي من الأسباب التي أوحت لبعض الشعراء المعاصرين أن يقول ذلك وأن تتبنى ذلك الإذاعات العربية كنشيد قومي عربي فتقول : إذا الشعب يوما أراد الحياة .. فلا بد أن يستجيب القدر ، يعني القدر تحت مشيئة الشعب ، وهذا عكس قوله تعالى : {{ وما تشاءون إلا أن يشاء الله }} ومن العجيب أن يردد هذا الشعر رجل في البعثة الجزائرية للحج ، فبدأ يتكلم في مجلس كبار رجال الدعوة الإسلامية وأمام أبصارهم وأمام المشايخ فينشد هذا البيت فيقول : إذا الشعب يوما أراد الحياة ...بعض المشايخ تكلم وقال : إيش هذا ؟ هذا أكبر غفلة عن الإيمان بالقضاء والقدر ..
قلت : هكذا يوم يجهل المرء دينه ، ويتكلم بغير علم فيتجاوز حدوده ، ويتكلم في غير فقه فيأتي بالعجائب والغرائب من الطوام التي إذا لم يستنكرها أهل العلم أصبحت من الثوابت والسنن التي تقوم عليها الدول ، ويا ويل من استنكرها بعد ذلك ."
كتاب الحاوي من فتاوى الشيخ الألباني [ج 1/ ص64]


ودمتم.
 
قد يظن البعض أن هذه الكلمه بسيطه ولكن :



" سُئل إلامام المحدث محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله - عن قول الشاعر أبو القاسم الشابي :
«إذا الشعبُ يوما أراد الحياة .. فلا بُد أنْ يستجيب القدر»
فأجاب - رحمه الله - هذا الكفر بعينه ، هذا يدل على أن الناس ابتعدوا عن العلم ، ولم يعودوا يعرفوا ما يجوز ومالا يجوز ، ما يجوز لله وحده ، وما لا يجوز لغيره ،وهذا من الغفلة وهي من الأسباب التي أوحت لبعض الشعراء المعاصرين أن يقول ذلك وأن تتبنى ذلك الإذاعات العربية كنشيد قومي عربي فتقول : إذا الشعب يوما أراد الحياة .. فلا بد أن يستجيب القدر ، يعني القدر تحت مشيئة الشعب ، وهذا عكس قوله تعالى : {{ وما تشاءون إلا أن يشاء الله }} ومن العجيب أن يردد هذا الشعر رجل في البعثة الجزائرية للحج ، فبدأ يتكلم في مجلس كبار رجال الدعوة الإسلامية وأمام أبصارهم وأمام المشايخ فينشد هذا البيت فيقول : إذا الشعب يوما أراد الحياة ...بعض المشايخ تكلم وقال : إيش هذا ؟ هذا أكبر غفلة عن الإيمان بالقضاء والقدر ..
قلت : هكذا يوم يجهل المرء دينه ، ويتكلم بغير علم فيتجاوز حدوده ، ويتكلم في غير فقه فيأتي بالعجائب والغرائب من الطوام التي إذا لم يستنكرها أهل العلم أصبحت من الثوابت والسنن التي تقوم عليها الدول ، ويا ويل من استنكرها بعد ذلك ."
كتاب الحاوي من فتاوى الشيخ الألباني [ج 1/ ص64]


ودمتم.
 

أبو عزام

عضو مميز
جزاك الله يا أخي / فعلا الكلمه عظيمه في حق الله وللأسف قل المنكرون علي هذا البيت فصار الناس يرددونها ولايبالون في معناها . فنسأل الله الهدايه للجميع .
 

حصيف

عضو ذهبي
الموضوع مخالف ليس مكانه هنا
----------------------------
رغم علمي ان الموضوع يحتوي خطى كبير حيث يقراء الشعر كنص شرعي !!


icon1.gif
حكم قول "اذا الشعب يوما اراد الحياة فلابد ان يستجيب القدر"


منقوووووووووووووووول


إذا الشعب يوماً أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القـدر
ما رأيكم إخواني في شرعية هذا البيت للشاعر ؟!!!
هل يجوز شرعاً أن نقول ذلك ؟!!!
الشاعر هنـا والله أعلم .. إنما عبر تعبيرا مجازيا يقصد به أن الشعب إذا عزم على الحياة الرغيدة إنما يكون ذلك بقوة الإرادة التي لا يقف حائلا عنها شيء وأضاف أن استجابة القدر لذلك محتمة إذا ما الشعب استمر في جلادته ومقاومته طلبا للحياة التي يطمح إليها .. هذا ما بدأ لي منه جليـا وأرى أنه فيه تعبير مبالغ فيه وأن لم يقصد الاستجابة الفعلية للقدر ..
بالنسبة لشرعيته فيرجع ذلك إلى مقصد الشاعر نفسه من قوله فكما تعلم الأعمال بالنيات فإن كان يقصد قدرة البشر على التحكم وتسيير القدر فهذا ولا شك خاطئ شرعـا ..
أرجو منكم أفادتنا بذلك مشكورين ..

bsmlaa.gif


الجواب :

أولاً : يُرجع فيه إلى ظاهره .
وثانيا : إلى ما يعتقده الشاعر . وإلى ما يُعرف عنه من اتجاه أو اعتقاد .
هذا من حيث العموم .

ومن حيث خصوص هذا البيت فالتعبير خطأ .

والذي يظهر أنه لم يُرِد استجابة القَدَر ؛ لأنه قال عقب هذا البيت :

وَلا بُـدَّ لِلَّيـْلِ أنْ يَنْجَلِــي ** وَلا بُدَّ للقَيْدِ أَنْ يَـنْكَسِـر

وَمَنْ لَمْ يُعَانِقْهُ شَوْقُ الْحَيَـاةِ ** تَبَخَّـرَ في جَوِّهَـا وَانْدَثَـر

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد



=============

على فكرة الشاعر له شطحات كثيرررررررررررة لكن لا نعلم ايها تخلى عنها ام لا لان كثير من الادباء يتطور فكريا ويبقى ماكتب
 
أعلى