الولد تابع لامه

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف



في زياراتي العائلية ووقت المناسبات

أرى كثير من النساء تصطحب أطفالها معها وهذا شيء طبيعي ومعتاد

لكن الشيء الذي لفت نظري هو حضور الأولاد مع أمهاتهم وخاصة من تجاوز السادسة والسابعة وأكثر

وبعضهم الحادية عشر والثانية عشر

يجلس مجالس النساء يستمع لحديثهن ويتعلم طبعهن وتصرفاتهن

ومن المعروف مجالس النساء كفانا الله شرها لا تخلوا إلا من رحم الله
من الغيبة والنميمة والتحدث بخصوصيات الناس
ومشاكلهن وتتبع عوراتهن

فيصبح هذا الطفل بعين امه ناقل للأخبار ولكل ما يسمع بين أقرانه وأصحابه ويتعلم أمور لايجب أن يتعلمها
ويتطبع بصفات لاتليق به

هنا الخطأ لايقع فقط على الأم التي تصطحب ابنها بكل زيارة ومناسبة نسائية بحجة أن ابنها مازال طفلا

لايفهم ولا يدرك ...

دور الأب في هذه الحالة مهم جدا ومن الخطأ الفادح الذي يرتكبه الأب هو ترك أبنائه بهذه المجالس
ويرفض أو يتملل من أخذه لمجالس الرجال بحجة انه يزعجه ويحرجه....

الدور والمسؤولية مشتركة بين الوالدين وهذه النقطة لابد من عدم إغفالها

فتأثير هذا الأمر كبير على الولد عندما يكبر ويصبح في سن المراهقة وسن الشباب فيصبح يميل لمجالس النساء
ويرتاح بها أكثر من مجالس الرجال الذي يشعر بها برهبة وخوف وعدم ارتياح

أعرف انه هناك الكثير من النساء اللاتي يعانين
من إهمال الوالد لأبنائه وينشغل بعمله او سفره او غيره
عن أبنائه الصبيان فتضطر أخذه للمناسبات المختلفة مع أخواته
خشي من بقائه بالبيت وحيدا أو مع الخادمة


ونتيجة لهذا يصبح الوالد تابع لامه في كل مناسبة الاب
مشغول او يهمله والام المسكينة او الغافلة في كل مجلس تجلبه..
ولا عزاء للأولاد
 

عــذوب

عضو بلاتيني
فتأثير هذا الأمر كبير على الولد عندما يكبر ويصبح في سن المراهقة وسن الشباب فيصبح يميل لمجالس النساء


اكيد بيتأثر ويصير على قولتنا نسواني بين الحريم اكيد هالتصرف غلط للاسف في بعض الاباء يجهلون هالنقطه المهمه على ابو انه مع خالاته او عماته او حتى خواته غلط هالشي والمفروض يفصل الاولاد من التاسعه ليكون محله في مجالس الرجال او الانديه او حتى مع ربعه اللي في عمره افضل من مخالطه النساء



غاليتي فوضت جزاك الله خير على توضيح هالنقاط المهمه التي يراها البعض انها عاديه ولكنها غايه في الخطوره ...والله يحفظ لج عيالج وعيال المسلمين يارب ويصلحهم


فوضت :وردة:
 
مهما كان مجلس النساء وما يدور فيـــه
لا ينبغي أن تأخذ الأم ابنائها بهذا العمر عند زياراتها النسائية
كما تفضلتي أختي الكريمــة ـ فوضت امري
حتى في غياب الأب ـ يجب على الأم أن تراعي هذا الأمر وتفضل الجلوس في بيتها على الخروج بابنائها
الكبار إلي مجالس النساء
فالتربية لا تقتصر على الأب فقط وإنما على الأم
مع عدم إعطاء ما يبرر إنشغال الأب عن ابنائه إلا في الأمور الإضطراريــة
وهناك من الآباء من يأخذ ابنائه إلي مجالس الرجال
مع أنني لا احبذ الكثرة في إصطحابهم
إلا بعد أن يرى منهم أنهم واعين في تصرفاتهم
والأفضل أن يطبق هذا الأمر أولا في بيته في مجلسه عند زيارة أصدقائه له
يجلس ابنائه عنده بضعا من الوقت ليتعلموا الأمور الطيبة إن وجدت في سوالف الحاضرين

وشكرا لك اختي فوضت على هذا الطرح الطيب
 

سفيان الثوري

عضو ذهبي

قد يكون صحيح هذا يتطبع بطبائع النساء وحركاتهن وقد يصل الأمر إلى تقليدهن ولكن هذا شيء نادر ما يحصل من الأطفال ..فالأباء والأمهات يجب الانتباه لهذا الشيء ، لأن الطفل في سنواته الأولى يتلقى أي شيء أمامـــه ويستحسنه..فالأطفال أمانه في عنق الوالدين (كل راع مسئول عن رعيته) .
وكما قيل ( من عاشر القوم أربعين يوماً صار منهم) ..
أختي الفاضله بارك الله فيــكِ على المجهود الرائع ..
وجعله في ميزان حسناتكِ
وتقبلي مروري..
 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
فتأثير هذا الأمر كبير على الولد عندما يكبر ويصبح في سن المراهقة وسن الشباب فيصبح يميل لمجالس النساء


اكيد بيتأثر ويصير على قولتنا نسواني بين الحريم اكيد هالتصرف غلط للاسف في بعض الاباء يجهلون هالنقطه المهمه على ابو انه مع خالاته او عماته او حتى خواته غلط هالشي والمفروض يفصل الاولاد من التاسعه ليكون محله في مجالس الرجال او الانديه او حتى مع ربعه اللي في عمره افضل من مخالطه النساء



غاليتي فوضت جزاك الله خير على توضيح هالنقاط المهمه التي يراها البعض انها عاديه ولكنها غايه في الخطوره ...والله يحفظ لج عيالج وعيال المسلمين يارب ويصلحهم



فوضت :وردة:
صدقتي يصير نسونجي وشفت اولاد مع امهم وهم في
بداية مراهقتهم وطبعهم مثل طبع الحريم وللأسف الامهات يشفونهم يهال عادي ليش المبالغة

بدل ما ياذي ابوه اخذه معي والولد هو الضحية


وتسلمين على الدعوة الطيبة

وشكرا للمشاركة الحلوة:وردة:
 

ريما القمر

عضو مخضرم


.


مو هذا اللي يخلي الشباب مايعين ..

الله يعين الامهات تلقينها مجبوره تاخذه ماودها تخليه بروحه ..

المفروض ..

الولد يكون بصحبه أبوه ويمارس معاه نشاطات مثل الرمي أو الحداق وهالسوالف ..

شكراً فوضت أمري على الموضوع الهادف ..


.​
 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
مهما كان مجلس النساء وما يدور فيـــه

لا ينبغي أن تأخذ الأم ابنائها بهذا العمر عند زياراتها النسائية
كما تفضلتي أختي الكريمــة ـ فوضت امري
حتى في غياب الأب ـ يجب على الأم أن تراعي هذا الأمر وتفضل الجلوس في بيتها على الخروج بابنائها
الكبار إلي مجالس النساء
فالتربية لا تقتصر على الأب فقط وإنما على الأم
مع عدم إعطاء ما يبرر إنشغال الأب عن ابنائه إلا في الأمور الإضطراريــة
وهناك من الآباء من يأخذ ابنائه إلي مجالس الرجال
مع أنني لا احبذ الكثرة في إصطحابهم
إلا بعد أن يرى منهم أنهم واعين في تصرفاتهم
والأفضل أن يطبق هذا الأمر أولا في بيته في مجلسه عند زيارة أصدقائه له
يجلس ابنائه عنده بضعا من الوقت ليتعلموا الأمور الطيبة إن وجدت في سوالف الحاضرين


وشكرا لك اختي فوضت على هذا الطرح الطيب
كلام طيب جزيته خيرا وياليت يعي الوالدين هذا الامر

وياليت الام تدرك هذا الشيء تقعد بالبيت مع عيالها ابرك من اخذهم

عن نفسي في بداية سنوات ولدي كنت اخذه لكل مناسبة نسائية لغياب الولي بس عرفت الخطا عقب ماكبر كله مع جده الله يرحمه, والحين مع خاله واذا انشغل الخال
قعدت بالبيت معه ولا اخذه بمجلس حريم....

اخوي السنعوسي بارك الله فيك
وشكرا للتواجد :وردة:
 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
قد يكون صحيح هذا يتطبع بطبائع النساء وحركاتهن وقد يصل الأمر إلى تقليدهن ولكن هذا شيء نادر ما يحصل من الأطفال ..فالأباء والأمهات يجب الانتباه لهذا الشيء ، لأن الطفل في سنواته الأولى يتلقى أي شيء أمامـــه ويستحسنه..فالأطفال أمانه في عنق الوالدين (كل راع مسئول عن رعيته) .
وكما قيل ( من عاشر القوم أربعين يوماً صار منهم) ..
أختي الفاضله بارك الله فيــكِ على المجهود الرائع ..
وجعله في ميزان حسناتكِ

وتقبلي مروري..
صدقت بارك الله فيك...
التقليد والتطبع وهذه المشكلة التي يغفل عنها الوالدين

الام اعتادت على أصطحاب اولادها وهم في سن صغيرة وهي نفسها تعودت على هذا الامر

حتى لو كبروا والاب أعتاد ايضا ...

فالطفل مع الكبر وكثرة الاختلاط بالنساء يخزن لكل مايشاهد ويسمع ...

اخي سفيان بارك الله فيك
وشكرا للتواجد والمشاركة

:وردة:
 

بو عزوز مساعد

عضو بلاتيني
:إستحسان:
مهما كان مجلس النساء وما يدور فيـــه

لا ينبغي أن تأخذ الأم ابنائها بهذا العمر عند زياراتها النسائية
كما تفضلتي أختي الكريمــة ـ فوضت امري
حتى في غياب الأب ـ يجب على الأم أن تراعي هذا الأمر وتفضل الجلوس في بيتها على الخروج بابنائها
الكبار إلي مجالس النساء
فالتربية لا تقتصر على الأب فقط وإنما على الأم
مع عدم إعطاء ما يبرر إنشغال الأب عن ابنائه إلا في الأمور الإضطراريــة
وهناك من الآباء من يأخذ ابنائه إلي مجالس الرجال
مع أنني لا احبذ الكثرة في إصطحابهم
إلا بعد أن يرى منهم أنهم واعين في تصرفاتهم
والأفضل أن يطبق هذا الأمر أولا في بيته في مجلسه عند زيارة أصدقائه له
يجلس ابنائه عنده بضعا من الوقت ليتعلموا الأمور الطيبة إن وجدت في سوالف الحاضرين


وشكرا لك اختي فوضت على هذا الطرح الطيب
:إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان:

موافقك في طرحك

بارك الله فيك

فعلا لا ينبغي للمرأه ان تأتي بطفلها ان تجاوز الثلاث سنين

انا توهقت يوم الجمعه

معي ولدي صغير عمره 3 سنوات وام عزوز معزومه غداء يوم الجمعه

ولا زم اقطهم قبل صلاة الجمعه

ولما اخذته وياي للصلاه

بدأ الخطيب يخطب

شوي وقام يقولي يله بابا نبي نروح ( عن) يعني للسياره

وهو يحب يركب السياره

وانا تدرون ماقدر اتكلم بالخطبه

فلا أقدر اقوله اسكت عشان ماأكون لغوت ولاتكتب الجمعه لي

نزعت له ساعتي لعب فيها شوي وردها
وعطيته النظاره مع ان النظاره غاليه شوي كل شوي احس انه بيكسرها

اسحبها واردها

المهم ماصدقت خلصت الخطبه ونحشت فيه


ورحت للاهل

المشكله ان الولد اما انا عنده او امه او احد اخوانه

كذلك اخته

ربك عداها على خير
 

أســـــما

عضو فعال
اكيد تربيه الاب افضل …
لان المرأة لاتستطيع تعليم الابن علي عادات الرجل كدخوله لمجالس الرجال وطريقه تحدثة مع الرجال
والأعتماد…على النفس… كلها امور الرجل هو الذي يستطيع السيطرة عليها 
 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
.​


مو هذا اللي يخلي الشباب مايعين ..​

الله يعين الامهات تلقينها مجبوره تاخذه ماودها تخليه بروحه ..​

المفروض ..​

الولد يكون بصحبه أبوه ويمارس معاه نشاطات مثل الرمي أو الحداق وهالسوالف ..​

شكراً فوضت أمري على الموضوع الهادف ..​



.​
ايه والله يتطبع بطبع الحريم ويصير ناعم ومايع مثلهم....

والاهل مايدركون هذا الشيء إلا في وقت متاخر

ريما القمر يسلمو المرور والشكر لتواجدج:وردة:
 

القروي

عضو بلاتيني
الله يعيين هالاطفال ,اذا راح مع امه اصبح ناعم واذا راح مع الاب اصبح قليل الادب بتعلمه بعض الكلمات التي يعف عنها اللسان ,ومن قال مجالس الرجال افضل من مجالس النساء وخلوها على الله​
 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
:إستحسان:
:إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان:

موافقك في طرحك

بارك الله فيك

فعلا لا ينبغي للمرأه ان تأتي بطفلها ان تجاوز الثلاث سنين

انا توهقت يوم الجمعه

معي ولدي صغير عمره 3 سنوات وام عزوز معزومه غداء يوم الجمعه

ولا زم اقطهم قبل صلاة الجمعه

ولما اخذته وياي للصلاه

بدأ الخطيب يخطب

شوي وقام يقولي يله بابا نبي نروح ( عن) يعني للسياره

وهو يحب يركب السياره

وانا تدرون ماقدر اتكلم بالخطبه

فلا أقدر اقوله اسكت عشان ماأكون لغوت ولاتكتب الجمعه لي

نزعت له ساعتي لعب فيها شوي وردها
وعطيته النظاره مع ان النظاره غاليه شوي كل شوي احس انه بيكسرها

اسحبها واردها

المهم ماصدقت خلصت الخطبه ونحشت فيه


ورحت للاهل

المشكله ان الولد اما انا عنده او امه او احد اخوانه

كذلك اخته

ربك عداها على خير
:) وهقك ولدك ربي يحفظه

ذكرتني ببنتي قبل لمى كان عمرها خمس او ست اخذها معي لصلاة التراويح او القيام

وتأذيني بحنتها كل شوي تقولي يمه متى نخلص يما ريولي تعوري تعبت تتشكى لي تخلص الصلاة.....


وشكرا لتواجد اخوي بوعزوز:وردة:
 

بَسْمَة ..

عضو مميز
ياحياتي المشكله بعضهم ما ودهم والله
ويستحون ويحسون ان فيه شيء غلط .. منكمشين وساكتين بمجالس الحريم !
لكن الامهات الله يسامحهم :confused:
حبكت الا تاخذينه
طيب ماعندج احد يمسكهم اقعدي انتي معهم بالبيت وخلي الحريم يجونج , شالمشكله .. !

,

بعض الأمور ناخذها عن حسن نية ..
ونتغافل عن تبعاتها السلبيه على المدى البعييييد

 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
اكيد تربيه الاب افضل …
لان المرأة لاتستطيع تعليم الابن علي عادات الرجل كدخوله لمجالس الرجال وطريقه تحدثة مع الرجال
والأعتماد…على النفس… كلها امور الرجل هو الذي يستطيع السيطرة عليها

صحيح كلامك في امور ماتقد المراة تعليمها للولد
ويتعلمها هو بمخالطتهم والجلوس معهم....

يسلمو المرور يا اسما:وردة:
 

أم فواز

فـزّاعة
لكن الشيء الذي لفت نظري هو حضور الأولاد مع أمهاتهم وخاصة من تجاوز السادسة والسابعة وأكثر
وبعضهم الحادية عشر والثانية عشر
يجلس مجالس النساء يستمع لحديثهن ويتعلم طبعهن وتصرفاتهن

وأنا رأيت امهات يصطحبن اولادهن وبهذا العمر (7 - 8 سنوات)
الى صالونات التجميل !

وماأدراك مافي الصالونات .. أمور لا تناسب طفل بهذا السن !

لم نشهد من أمهات الزمن القديم ان قمن باصطحاب الاولاد
لمجالس النساء .. فمالذي حصل ؟

شكرا لك اختي فوضت امري لله :وردة:
 

أبوطلال

عضو مخضرم
طاقم الإشراف
الاب والام لهم مسئولية مشتركة و الدور الاكبر فى تربية ابنائهم ..

وكذلك البيئة والمجتمع والمدرسة تلعب دور فى التربيه وصقل الشخصيه ..

اغلب تصرفات الشخص مستقبلا وفى كبره وشخصيته تتكون عن ما ترباه فى طفولته .

الطفولة تلعب دورها ودائما التصرفات فى الكبر نابعة عن ما اختزله عقله الباطن فى طفولته .

دائما نسمع (فلان تربية مره ) .

.الطفل من عمر 7 سنوات ومافوق علينا عن نبعده
عن مجالس النساء او التخاشر معهم فى الاكل
وعدم مخالطه اخواته كل الوقت ..
بالتأكيد الطفل فى هالمرحلة من كثرة جلوسه واحتكاكه بالنساء او اخواته يتطبع باطباعهم

ومانراه اليوم من سلبيات وجيل (بو تاج ) ..ماهو الا خطأ فى التربية ونابع من طفولته .


فكما يقول المثل (من شب على شئ شاب عليه )..


اما اخطر امر ماتطرقت له الاخت فزاعة وهو مصاحبة الولد امه الى صالونات التجميل ..

شكو ؟؟؟!!! بدلا من يخالط الرجال فى مجالسهم ويتشرب من عاداتهم ..ويتطبع باطباع الرجال

تصحبه امه الى صالونات التجميل ؟؟:eek:..

تحياتى فوضت امرى لله :وردة::وردة:

وشكرا على هذا الموضوع المهم ..
 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
الله يعيين هالاطفال ,اذا راح مع امه اصبح ناعم واذا راح مع الاب اصبح قليل الادب بتعلمه بعض الكلمات التي يعف عنها اللسان ,ومن قال مجالس الرجال افضل من مجالس النساء وخلوها على الله​
اخوي القروي مجالس الرجال اهون بوايد من مجالس الحريم

والبو مو اس مجلس ياخذ ولده اذا ينقال فيه مثل ماتقول كلام يعف عن ذكره اللسان

فقعدته بالبيت ابرك واحسن له ......

وشكرا للتواجد
 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
ياحياتي المشكله بعضهم ما ودهم والله

ويستحون ويحسون ان فيه شيء غلط .. منكمشين وساكتين بمجالس الحريم !
لكن الامهات الله يسامحهم :confused:
حبكت الا تاخذينه
طيب ماعندج احد يمسكهم اقعدي انتي معهم بالبيت وخلي الحريم يجونج , شالمشكله .. !​

,​

بعض الأمور ناخذها عن حسن نية ..
ونتغافل عن تبعاتها السلبيه على المدى البعييييد​
ايه والله صدقتي مستحين من الحريم

وهذي المشكلة التبعات والأثارا تطلع بعدين وعقب تندم
الام او الاب على تصرفهم وعلى سبب تغيير طباع لولد

وشكرا لتواجد يالغلا:وردة:
 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
وأنا رأيت امهات يصطحبن اولادهن وبهذا العمر (7 - 8 سنوات)

الى صالونات التجميل !

وماأدراك مافي الصالونات .. أمور لا تناسب طفل بهذا السن !

لم نشهد من أمهات الزمن القديم ان قمن باصطحاب الاولاد
لمجالس النساء .. فمالذي حصل ؟


شكرا لك اختي فوضت امري لله :وردة:
ابييه والله مصيبة شلون الام تاخذ ولدها للصالون:eek:

وين ايام قبل وايام الحين فرق شاسع بالتربية........

الغالية فزاعة شكرا للتواجد والمشاركة
 
أعلى