مولد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم

بسم الله الرحمن الرحيم



اللهم انى أسألك بنور وجه الله العظيم ، الذى ملأ أركان عرش الله العظيم
وقامت به عوالم الله العظيم ، أن تصلى على مولانا محمد ذىالقدر العظيم ،
وعلى آل نبى الله العظيم ، بقدر عظمة ذات الله العظيم ، فى كل لمحة ونفس
عدد ما فى علم الله العظيم ، صلاة دائمة بدوام الله العظيم ، تعظيما لحقك
يا مولانا يا محمد ياذا الخلق العظيم وسلم عليه وعلى آله مثل ذلك ، وأجمع
بينى وبينه كما جمعت بين الروح والنفس ظاهراً وباطناً يقظةً ومناما ، واجعله
يا رب روحا لذاتى من جميع الوجوه فى الدنيا قبل الاخرة يا عظيم .



مولد الحبيب المصطفى

(صلى الله عليه وسلم)

شعر: ندى الرفاعي

ذكراكُمُ هيَ بهجتي ونشيدي
يا فخرَ أشعاري وبيتَ قصيدي

يا صاحبَ القلبِ الكبيرِ محمداً
هذي تحيةُ والهٍ موجودِ

طهَ أيا مختارُ يا تسبيحةً
دارتْ على الأكوانِ بالتمجيدِ

أنتَ النبيُّ المصطفَى مُذْ كان آ
دمُ طينةً في الغيبِ قبلَ وجودِ

أنتَ الصفيُّ المُجتبَى والمُقتدَى
بالدينِ والدنيا ، بكلِّ صعيدِ

في ليلةِ الإسراءِ كنتَ أميرَهمْ
وإمامَهمْ في موكبٍ مشهودِ

يا أولاً للمسلمينَ وخاتماً
للأنبياءِ وقدوةَ التوحيدِ

يا رحمةَ الرحمنِ أنتَ حبيبُنا
وشفيعُنا في موقفٍ موعودِ

في يومِ مولدِكَ الكريمِ سعادةٌ
وبشائرٌ من واهبٍ وحميدِ

نستذكرُ الإحسانَ والفضلَ الجَلي
من سيرةٍ فاحتْ بعطرِ ورودِ

عمَّ السَّخا فاخضوضَرَتْ أرجاؤنا
في حاضراتِ بلادِنا والبيدِ

إذ أقسم المولى العليُّ بعمركم
ولكم، ولم يندهكَ بالتجريدِ

يا كوكباً من نورِهِ كان السَّـنا
في سالفِ الأزمانِ منذُ عهودِ

إنَّ الصلاةَ عليكَ منهُ كرامةٌ
سبحانَهُ من ماجدٍ مقصودِ

فلكَ الخصالُ فريدةٌ دونَ الورَى
ولكَ الشمائلُ باسمِكَ المحمودِ

أخذَ الإلهُ لكم عهودَ الأنبيا
قبلَ النشوءِ بنُصرةٍ ومَزيدِ

يا مِنَّةً من ربِّهِ لعبادِهِ
وعطيةً من خالقٍ معبودِ

يا صاحبَ البرهانِ أولَ شافعٍ
ومشَفَّعٍ من باعثٍ وشهيدِ

مفتاحَ بابِ اللهِ سِرَّ وصولِهِ
ولكَ المقامُ الرحبُ يومَ وَعيدِ

ولكَ الوسيلةُ والفضيلةُ والعُلا
والكوثرُ الرقراقُ ، عندَ ورودِ

راعي لِواءِ الحمدِ أولَ داخلٍ
بابَ النعيمِ لِجنَّةٍ وخلودِ

ما بينَ بيتكمُ الكريمِ ومنبرٍ
نُصِبَتْ رياضُ الذِكرِ والتحميدِ

يا قائدَ الغُرِّ الكرامِ ، لربِّهمْ
يسعَوْنَ خلفَ لوائكَ المعقودِ

يا منبعَ الرحَماتِ والخُلُقِ الوَفي
يا من وَهَبتَ الخيرَ دونَ حدودِ

صلى عليك اللهُ في ليلِ الدُجى
ومع الصباح الغضِّ، بالتمجيدِ

يا ماحقَ الظُّلُماتِ يا عَلمَ الهُدَى
يا صادق الكلماتِ يا ذا الجودِ

:وردة:

وكل عام وأنتم بخير
 

وليد المجني

عضو بلاتيني
بارك الله فيك اختي الكريمة وجزاك الله خيرا ... بأبي أنت وأمي يارسول الله .. فلا حب يعلوا حبك .

صاحبَ البرهانِ أولَ شافعٍ
ومشَفَّعٍ من باعثٍ وشهيدِ

مفتاحَ بابِ اللهِ سِرَّ وصولِهِ
ولكَ المقامُ الرحبُ يومَ وَعيدِ

ولكَ الوسيلةُ والفضيلةُ والعُلا
والكوثرُ الرقراقُ ، عندَ ورودِ

راعي لِواءِ الحمدِ أولَ داخلٍ
بابَ النعيمِ لِجنَّةٍ وخلودِ

من أخر كلمة إلى أول كلمة لا استطيع أن أفرق اي الابيات أفضل وصفك أكثر من رائع وكل شطر يحمل خاصية للمصطفى صلى الله عليه وسلم .
 
-
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه


شكراً للأخ الفاضل وليد المجني

وكل عام وأنتم وأسرة المنتدى بخير

 

يا وطن

عضو فعال
"إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما"

عن أبى طلحة الأنصاري رضي الله عنه قال: أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما طيب النفس، يرى في وجهه البشر، قالوا يا رسول الله أصبحت اليوم طيب النفس يرى في وجهك البشر قال أجل أتاني آت من ربى عز وجل فقال: من صلى عليك من أمتك صلاة كتب الله له بها عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات ورد عليه مثلها" رواه أحمد في مسنده والترمذي.
وعن أبى بردة بن نيار رضى الله عنه قال: قال رسول الله: "من صلى على من أمتى صلاة مخلصا من قلبه صلى الله عليه بها عشر صلوات ورفعه بها عشر درجات وكتب له بها عشر حسنات ومحا عنه بها عشر سيئات" رواه النسائى والطبرانى والبزار. قال ابن كثير ورواتهم ثقات.
وعن الحسين بن على عن أبيه رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "البخيل من ذكرت عنده فلم يصل على". رواه الأمام أحمد والنسائى وابن حبان والحاكم والترمذى وحسنه.
وأخرج البخارى فى الأدب عن جابر بن عبدالله رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم رقى المنبر، فلما رقى الدرجة الأولى قال آمين ثم رقى الثانية فقال: آمين ثم رقى الثالثة فقال: آمين. قالوا: يا رسول الله سمعناك تقول آمين ثلاث مرات قال: لما رقيت الدرجة الأولى جاءنى جبريل فقال شقى عبد أدرك رمضان فانسلخ منه ولم يغفر له، فقلت آمين. ثم قال: شقى عبد أدرك والديه أو أحدهما فلم يدخلاه الجنة، قلت آمين. ثم قال: شقى عبد ذكرت عنده ولم يصل عليك، فقلت آمين. وفى رواية البخارى عن أبى هريرة بلفظ "رغم أنف عبد..الحديث"، وعن كعب بن عجرة رضى الله عنه بلفظ "بعد.." وقال الحاكم صحيح الأسناد.

***
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على آل سيدنا إبراهيم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على آل سيدنا إبراهيم فى العالمين إنك حميد مجيد
***

بارك الله بكِ وبقلمك وبصالح عملك أختي الفاضلة المحترمة وجمعنا الله جميعا مع حبيبنا وقائدنا المفدى صلوات الله وسلامه عليه وآله وصحبه أجمعين ، ورزقنا شربة من يده الشريفة لا نضمأ بعدها أبدا....اللهم آمين.​
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

************


شكراً لك - يا وطن


**********

ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم بشعب بني هاشم في مكة يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول عام الفيل الموافق لسنة 571م، وكانت قابلته الشفاء بنت عمرو أم عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه، ولما ولدته أمه خرج منها نور أضاءت منه قصور الشام، وأرسلت الى جده عبدالمطلب تبشره بولادته، فجاء عبدالمطلب مستبشرا مسرورا وحمله فأدخله الكعبة وشكر الله ودعاه وسماه محمدا رجاء أن يحمد، وعق عنه وختنه يوم سابعه وأطعم الناس، كما كان العرب يفعلون. وكانت حاضنته أم أيمن: بركة الحبشية مولاة والده عبدالله.


قال الله تعالى على لسان إبراهيم عليه السلام: «ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم». وقد استجاب الله تعالى لإبراهيم عليه السلام هذه الدعوة، فبعث في ذريته رسولا منهم، وهو محمد صلى الله عليه وسلم، الى الناس كافة.
وقد أخبر صلى الله عليه وسلم عن نفسه انه دعوة إبراهيم. فعن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله! ما كان أول بدء أمرك؟ قال: «أنا دعوة أبي إبراهيم، وبشرى عيسى، ورأت أمي أنه يخرج منها نور أضاءت منه قصور الشام».



عرف النبي صلى الله عليه وسلم، منذ صغره بالصادق الأمين، وكان موضع احترام وتقدير أهل مكة في صباه وشبابه، حتى انهم احتكموا اليه عندما اختلفوا فيمن يضع الحجر الأسود في مكانه من الكعبة، حينما أعادوا بناءها بعدما تهدمت بسبب سيل أصابها، وأرادت كل قبيلة ان تحظى بهذا الشرف حتى طار الشر بينهم، وكادوا يقتتلون، فلما رأوه مقبلا قالوا: قد رضينا بحكم محمد بن عبدالله، فبسط رداءه، ثم وضع الحجر وسطه، وطلب ان تحمل كل قبيلة جانبا من جوانب الرداء، فلما رفعوه جميعا حتى بلغ الموضع، أخذه بيده الشريفة ووضعه مكانه.


صلى الله عليه وآله وسلم.

وكل عام وأنتم بخير.
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :)
بــــــــارك الله فيكم :وردة:

شكراً جزيلا لك يا anGel_OnE





بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​

***********​




ربيعُ الخير

شعر: ندى الرفاعي​

ربيعُ البِرِّ و الخيرِ = ربيعُ النورِ والفَخْرِ
شَدَا بِحناجِرَ الطيرِ = يُحيي مَطْلعَ الفَجْرِ
ربيعُ الخيرِ وافانا

رَسُولُ الله هادينا = إلى الخيراتِ داعينا
نبيٌ أكْمَلَ الدينا = عليهِ صلاةُ بارينا
بكلِّ الحبِّ حيّانا

قَدِمْتَ بآية الحقِّ = لتمحو آفة الرقِّ
جمعتَ شمائلَ الصِدْقِ = وأنْتَ مُعَلِّمُ الخَلْقِ
بِكُمْ تسمو سَجَايانا

لأَنْتَ بِشارةُ السَعْدِ = وأنتَ مَنَارَةُ المَجْدِ
بَذَلْتَ عَظَائِمَ الجهْدِ = لتُعلي رَايَةَ الحَمْدِ
تُرَفْرِفُ فَوْقَ دُنْيانا

إلهي طَابَ مَسْعانا = فَبَارِكْ في نَوَايانا
عَسَانا بعد مَحْيانا = يَكُونُ الحَوْضُ مَلقانا
عَلَيْكَ صَلاَةُ مَوْلانا
 

joreyaa

عضو بلاتيني / الفائز الثالث في المسابقة الرمضانية
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
صلى الله على حبيبنا المصطفى......عليه الصلاة والسلام

كلمات رائعة ومعبرة أخت ندى.....ماشاء الله ....وجزاك الله خيرا على توثيقك هذه الذكرى الكريمة
 

@Noura@

عضو مخضرم
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

كلمات غاية في الروعة

وسيدنا محمد في قلوبنا دائما ولا يحتاج ليوم نحدده لنذكره فيه مع أننا في زماننا هذا نتمسك بأي حدث يثير الغيرة الإسلامية لدينا على سيد البشر ..

شكرا لك​
 
بسم الله الرحمن الرحيم

الصلاة و السلام على أشرف المرسلين و على آله و صحبه إلى يوم الدين


شكراً للأخوة

joreyaa

Mr . Khaled

شمـsunـس


قرأت هذا المقال و أعجبني فأحببت أن أنقله لكم و هو لكاتبه الشيخ هشام قباني

الحمد لله رب العالمين وصلّى الله على نبيه ورسوله محمد وعلى آله وصحبه وسلم. هناك عيدين في الإسلام: عيد الأضحى وعيد الفطر، أما الاحتفالات الأخرى كالاحتفال بذكرى مولد الرسول صلى الله عليه و سلم فهي ليست إلزامية ولا ممنوعة. ومع ذلك وصلنا إلى وقت بتنا نسمع فيه الكثير من الانتقادات لهذا الاحتفال. ولم أشأ أن أتطرق إلى هذا الموضوع من قبل بسبب وجود قضايا أهم تشغل بال المسلمين في وقتنا الحاضر. فنحن نعيش في زمن يهدم فيه أعداء الإسلام أمة النبي صلى الله عليه و سلم من الداخل والخارج بلا رحمة، فيما يوجد القليل فقط من المؤمنين القادرين على مواجهتهم. وقد وصلنا إلى زمن جاهلية جديدة أضحت فيه الحقيقة سلعة، وبات الكذب هو الأصل.

نعيش اليوم في عصر يذبح فيه المسلمون في كل مكان. وقلوب المؤمنين تناجي الله عز وجل طالبة العون ليرسل إليهم من هو مؤيد بنصره وملائكته ليخلصهم من هاوية الجهل والقهر التي وقعوا فيها. وحيثما نظرنا نرى المسلمين يعذبون، ويقتلون ويؤذون لا لشيء إلا لقولهم «ربنا الله». وما يحدث في البوسنة وأذربيجان وكشمير وتايلندا وطاجكستان والجزائر، كما في كثير من أنحاء المعمورة لشواهد مرعبة على الطرق التي يعامل بها الإسلام والمسلمون، وبين الآلاف المؤلفة من العلماء ليس هناك سوى قلة منهم على استعداد لأن تدب الصوت وتطالب بالتغيير والعودة للشريعة وسنة المصطفى صلى الله عليه و سلم.

هذه هي حالنا، وفي هذا الوضع كنت متردداً لأن أبحث في أي موضوع قد يساء فهمه مما قد يثير فتنة بين المسلمين. فالله سبحانه وتعالى قد أمر في كتابه العزيز: )واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا( (آل عمران: 103).

ومع ذلك نرى، وأكثر من أي مرة سابقة، أن ما يؤلم المسلمين ليس جميعه من تدبير أعدائهم. فمن بين أظهرنا تهاجم الأمة وتصاب إصابات بالغة من أناس معروفين لا نحب أن نسميهم. هم لا يحبذون مقارعة أعداء الدين لكنهم يجدون ضرورة في محاربة المسلمين والجماعات المؤمنة في العالم الإسلامي. لذلك وجدت لزاماً علي أن أعد العدة لكي أرد عن المؤمنين كيد هؤلاء المسلمين الذين لا هم لهم سوى إيجاد العيوب في إيمان المسلمين الآخرين بينما أعداء الأمة يمزقونها شر ممزق. وهم يجهدون في إيجاد أي نقطة يعتبرها أئمتهم موضع شك كعذر للازدراء والحط من إيمان المسلمين فيكيلوا إليهم نعوتاً من أمثال: مشركين، كافرين، مبتدعين. ولا يجدون أسهل من أن يبدلوا ما اتفق عليه أئمة المسلمين على مدى أربعة عشر قرناً ويسمونه: بدعاً، شركاً أو كفراً.

لذا، ومن أجل حماية المسلمين والمؤمنين من هكذا اتهامات خاطئة وغير مقبولة، خاصة في أميركا وكندا، حيث هناك ندرة في العلماء القادرين على الرد على هؤلاء الجهلة، وجدت لزاماً عليّ أن أعد هذا الرد. وإن شاء الله فإني سأسرد الحقائق والبراهين على جواز الاحتفال بالمولد النبوي من القرآن والسنة واجتهاد أئمة المسلمين بنية الرد على انتقاد وتشكيك بعض العلماء الجهلة الذين يدّعون الإلمام بكل أمور الدين وكذلك من أجل مشاركة الآخرين بالفهم الذي أنعم الله به على علماء الإسلام الحقيقيين. وقبل أن نخوض في الشرح أود أن أطرح ثلاثة أمور:

1 – إن الاحتفال بذكرى مولد النبي صلى الله عليه و سلم جائز، وأن الاجتماع للاستماع إلى السيرة والمدائح النبوية جائز، وإطعام الطعام وإدخال البهجة إلى قلوب الأمة في تلك المناسبة جائز.

2 - إن الاحتفال بالمولد النبوي يجب ألا يكون فقط يوم الثاني عشر من ربيع الأول بل يجب أن يقام في كل يوم من كل شهر وفي كل مسجد، لكي يشعر الناس بنور الإسلام ونور الشريعة تدخل في قلوبهم.

3 – ونقول بأن هذه التجمعات في المولد مفيدة ومنشطة لجهة دعوة الناس للإسلام وتعليم الأطفال أمور الدين، كما أن فيها فرصة ذهبية لا تعوض لكل الأئمة والدعاة لكي يرشدوا ويذكَروا الآمة المحمدية بأخلاقه وطريقة عبادته ومعاملته للناس. وهذه إحدى السبل لجعل الأطفال يحبون النبي صلى الله عليه وسلم ويذكرونه. عن طريق الحلوى والعصير والهدايا لإدخال البهجة إلى قلوبهم.

معنى الاحتفال بالمولد

إن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هو الاحتفال بالإسلام عينه، ذلك لأن النبي صلى الله عليه و سلم هو رمز الإسلام.


يقول الإمام متولي الشعراوي في كتابه "مائدة الفكر الإسلامي" ص 295، إذا كان بنو البشر فرحون بمجيئه لهذا العالم، وكذلك المخلوقات الجامدة فرحة لمولده وكل النباتات فرحة لمولده وكل الحيوانات فرحة لمولده وكل الجن فرحة لمولده، فلماذا تمنعونا من الفرح بمولده.

الأدلة على أن الاحتفال بالمولد النبوي جائز

أثر الاحتفال بالمولد على الكفار
إن الابتهاج والاحتفال بيوم مولد النبي صلى الله عليه و سلم يعود بفائدة، بفضل الله ورحمته، حتى على الكافرين. وقد جاء في صحيح البخاري الذي ذكر في حديثه بأنه في كل يوم اثنين يطلق سراح أبي لهب من عذاب القبر لأنه أعتنق جاريته ثويبة عندما بشرته بخبر مولد النبي صلى الله عليه و سلم.


قال ابن كثير وهو من أئمة السلف في كتاب "البداية والنهاية" إن أول من أرضعته صلى الله عليه و سلم هي ثويبة مولاة أبي لهب وكان قد أعتقها حين بشرته بولادة النبي صلى الله عليه و سلم. ولهذا لما رآه أخوه العباس بعد موته في المنام بعدما رآه بشر خيبة، سأله: ما لقيت؟ قال: لم ألق بعدكم خيراً غير أني سقيت في هذه بعتاقتي لثويبة (وأشار إلى النقرة التي بين الإبهام والتي تليها من الأصابع). وأصل الحديث في الصحيحين. وقد ذكر السهيلي وغيره أنه قال لأخيه العباس في هذا المنام: وإنه ليخفف عني في كل يوم اثنين.

وهذا الحديث مذكور في صحيح البخاري في «كتاب النكاح». وقد ذكره ابن كثير في كتبه «سيرة النبي» الجزء الأول ص 124، وفي كتاب «مولد النبي» ص 21، وفي كتاب «البداية والنهاية» ص 272 – 273
كما أن الحافظ شمس الدين بن نصر الدين الدمشقي كتب الأبيات التالية في كتابه «مورد الصادي في مولد الهادي».
إذا كان هذا كافراً جاء ذمه بتبّت يداه في الجحيم مخلّدا
أتى أنه في يوم الاثنين دائماً يخفف عنه للسرور بأحمدا
فما الظن بالعبد الذي كان عمره بأحمد مسروراً ومات موحّدا

تبيان النبي صلى الله عليه و سلم على أن ولادته جاءت يوم الاثنين
وقد روي في صحيح مسلم في «كتاب الصيام» عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه أنه قال: سئل رسول الله صلى الله عليه و سلم عن صوم يوم الاثنين، فقال: هذا يوم ولدت فيه وأنزل عليّ فيه رواه مسلم.

ونورد أيضاً من أقوال الشيخ متولي الشعراوي: إن أشياء عجيبة حدثت يوم مولده كما ورد في الحديث والتاريخ، ولم تكن ليلة مولده كأية ليلة من ولادات بني البشر. وقد وردت هذه الأحداث والأحاديث العائدة لها كاهتزاز عرش كسرى، وانطفاء النار بفارس بعد أن دامت ألف عام، وغيرها في كتاب ابن كثير «البداية والنهاية» الجزء الثاني ص 265-268.

ونورد لكم من كتاب ابن الحاج «كتاب المدخل» الجزء الأول ص 261: «يجب علينا في كل يوم اثنين من ربيع الأول أن نكثر من العبادات لنحمد الله على ما أتانا من فضله بأن بعث فينا نبيه الحبيب صلى الله عليه و سلم ليهدينا للإسلام والسلام… فالنبي صلى الله عليه و سلم عندما سئل عن صوم يوم الاثنين أجاب: هذا يوم ولدت فيه. لذا، فهذا اليوم يشرف ذاك الشهر لأنه يوم النبي صلى الله عليه و سلم ... وقد قال: أنا سيد ولد آدم ولا فخر.وقال: آدم ومن جاء بعده تحت لوائي يوم القيامة. رواها الشيخان بخاري ومسلم. وقد أورد في صحيحه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ولدت يوم ذاك الاثنين وفي مثله نزل عليّ أول الوحي. وقد أعطى اهتماماً ليوم مولده وحمد الله على نعمة خلقه بأن صام في هذا اليوم كما هو وارد في حديث أبي قتادة. ونفيد من ذلك أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يعبر عن فرحه بهذا اليوم بالصوم، وهو نوع من العبادات. وبما أن النبي صلى الله عليه و سلم أبدى اهتماماً بهذا اليوم بصومه عرفنا أن العبادة في مختلف أشكالها جائزة لبيان مكانة هذا اليوم. وحتى لو تغير الشكل فالمحتوى قائم لذا فالصوم أو إطعام المساكين، أو الاجتماع لمدح النبي صلى الله عليه و سلم أو تبيان مناقبه وخلقه الحسن كلها طرق لتبيان أهمية ذاك اليوم.

وقد جاء الأمر الإلهي بالابتهاج بمبعث النبي صلى الله عليه و سلم بقوله تعالى في كتابه العزيز:"قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا" (يونس: 5.

وقد جاء هذا الأمر لأن الفرح يجعل القلب شاكراً لرحمة الله. وأية رحمة إلهية أعظم من النبي صلى الله عليه و سلم إذ قال الله تعالى فيه: "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين" (الأنبياء: 17).

ولأن النبي صلى الله عليه و سلم بعث رحمة للعالمين كان لزاماً ليس على المسلمين فقط، بل على كافة البشر أن يفرحوا به. ولكن مع الأسف نجد أن بعض المسلمين هم في طليعة العاصين لأمر الله بالابتهاج بنبيه.

احتفال النبي صلى الله عليه و سلم بالمناسبات التاريخية الكبرى
كان النبي صلى الله عليه و سلم دائم الربط بين المناسبات الدينية والأحداث التاريخية، وكلما مرت مناسبة هامة نبَه أصحابه للاحتفال بذلك اليوم والتأكيد على أهميته حتى لو كان الحدث قد تم في زمن سحيق. وهذا البدء يؤكده الحديث التالي من صحيح البخاري في كتاب الصوم باب 69 وكتاب الأنبياء باب 24 وابن ماجد ومالك في الموطأ والإمام أحمد: أن النبي صلى الله عليه و سلم قدم إلى المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء، فسألهم فقالوا: هو يوم أغرق الله فيه قوم فرعون، ونجى موسى، فنحن نصومه شكراً لله تعالى فقال: نحن أولى بصوم موسى منكم.

قال تعالى: صلوا على النبي صلى الله عليه و سلم
إن في إقامة ذكرى مولد النبي صلى الله عليه و سلم ما يحث على الثناء والصلاة عليه وهو واجب أمرنا الله تعالى بالقيام به:
"إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما" (الأحزاب:56)

فمجرد الاجتماع وذكر النبي صلى الله عليه و سلم يجعلنا نثني ونصلي عليه، فمن له ان يمنع الالتزام بواجب أمرنا الله به في كتابه العزيز. ولعمري ففي إنفاذ أمر من أمور الله نكتسب نوراً يملأ قلوبنا بفيض لا حد له. والجدير بالذكر أن هذا الأمر أتى بالجمع: إن الله وملائكته يصلون على النبي، كأنهم في اجتماع منعقد، فمن الخطأ الجسيم والحال هذه أن يقال بأن الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم يجب أن تكون على انفراد.

_________________
 
أعلى