عروب الرفاعي .. تطرح مفهوم "الشراكة المجتمعية" في مجلس أمة 2012

الأصمعي

عضو مخضرم
مع اني انصدمت من اداء العضوات بالمجلس وتمنيت ان ما توصل ولا وحده منهم المجلس

الا ان الاستاذه عروب قلبت هذا التصور 180 درجه

اطروحاتها راقيه وهادئه ومقنعه

الله يوفقها :وردة:​

المشكلة في المجتمع الكويتي بإن لا ينظر إلى النواب و النائبات عبر الاداء النيابي فقط بل يتم النظر إلى جنس النائب الذي يقدم هذا الأداء !

فـ لو إعتمدنا معيار الجنس لتحديد الأداء البرلماني فإن الكثيريين من النواب الرجال أدائهم البرلماني مخجل جداً و لا يرقى حتى لمقارنته بتصرفات الأطفال !

فـ هل هذا يعني بإن يجب علينا وضع علامة (x) على كل الرجال المرشحين ؟! منطقياً لأ ..

إذاً فإن أداء النائبات السابقات مهما كان أدائهم لدى البعض جيد أو ضعيف فـ بالحالتين يجب النظر للأداب بعيداً عن معيار جنس النائب القائم بالأداء السياسي ..

لذا أي مرشح/ة سينجح في الإنتخابات يجب أن يكون التقييم على أساس البرنامج الإنتخابي و ما نطمح له من أداء جيد في البرلمان المقبل ..

هذا والله أعلم ..

تحياتي .. :وردة:
 

أم سليمان

عضو فعال
والله أطروحات ومساهمات غنية من أمس لليوم ... أهم شي أي وجهة نظر تنكتب تكون موضوعية ، ما نخص فيها ونشخص ، ولا نعمم على كل المجموعة من تصرف فرد فيها ...

الرجال والنساء في المجلس والنعم فيهم ... مثل ما في رجال أثاروا أزمات ، في رجال عقلاء وحكيمين أثاروا درء الفتن والابتعاد عن الفساد ، قد يكون الصمت في بعض المواقف خير من الكلام ... كان الامام أبو حنيفة النعمان حين ظهرت الفتنة في زمانه يأخذ ماشيته ويتوجه إلى البر لرعيها بعيداً عن المدينة ، يقصد بذلك الابتعاد عن مواطن الفتن ، وعدم استغلال ولاة الأمور وذوي النفوذ مناصبهم وعلاقاتهم في التأثير على رأيه واستخدامه لمصلحتهم ، كان صمته وابتعاده أسلم له وللمسلمين في مثل ذلك الوقت ...

أما بالنسبة للنساء في المجلس ... اعتبرهم في أول سنة ابتدائي من عمرهم في المجلس ، وأداء ليس بسيء مقارنة بخبرتهم البرلمانية ، محاولات ومحاولات ، على الأقل طلع قانون المرأة في الاسكان وأمور ثانية بسيطة ولكن لا بأس فيها ... والحمدلله ما كانوا من مشعلي الفتن ... في النهاية .. إحنا ما نبي نكسر مجاديف أحد رجال أو نساء ، نبي نعين ونعاون ... ننصح ونقدم المشورة للمرأة والرجل على حد سواء على تقديم الأفضل ..

بالنسبة للأستاذة عروب ... هي أولاً وأخيراً مواطنة .. أرتأت تقديم الأفضل لمجتمعها ، لقت في نفسها وفي إمكانياتها ما تقدر تساهم فيه .. إعطاء الفرصة للناس المعروف عنهم بالخير والصلاح .. ومعروفة أسرهم الطيبة (والنعم في الجميع) وبيئاتهم وثقافاتهم شي رائع ... ما سمعنا إلا كل خير عنها وعن مقربيها .. الله يوفقها ويوفق كل من ينوي الخير للديرة
 

أم سليمان

عضو فعال

عروب الرفاعي لـ «الأنباء»: الإصلاح السياسي والإداري والتنمية الاقتصادية وتفعيل الشراكة المجتمعية من أهم أولوياتي
الثلاثاء 3 يناير 2012 الأنباء

  • نحتاج لضخ دماء جديدة لتفعيل الشراكة الاجتماعية
  • أطالب بأن تعطى المرأة المحافظة دورها في المجتمع بعيداً عن التيارات والمسميات
  • متفائلة بأننا بدأنا بداية جديدة فهناك شريحة كبيرة ملّت الصراع الدائر في البلد وعلينا حسن الظن
  • لا يوجد عضو مجلس أمة يعرف كل شيء والنواب الخمسون يتكاملون في المجلس
  • نحن لسنا أحزاباً والحزب هو الذي يستطيع أن يضع برنامجاً متكاملاً
  • الكويت وفرت العديد من الخدمات الصحية والتعليمية وغيرها وما يطالب به المواطن هو رفع كفاءة الخدمات المتوافرة
  • الانتخابات فرصة للمعارضة وعلى الناس جميعاً أن يوصلوا للمجلس الشخصيات التي يعتقدون أنها الأصلح والأنسب
  • المجلس السابق كان دون الطموح ومن الظلم القول إن أداء المرأة وحدها كان مخيباً للآمال فالمرأة جزء من هذا المجلس
ليلى الشافعي
أكدت مرشحة الدائرة الثانية عروب الرفاعي ان برنامجها «المواطنة» يعزز قيم الانتماء للوطن واستعادة المواطن الثقة في الدولة وتكريس المواطنة في مواجهة الفئوية، لافتة الى ان المجلس المقبل سيشهد تغييرا لن يقل عن الثلث، مبينة ان أولوياتها ثلاث: الأولى الاهتمام بالاصلاح السياسي والإداري، والثانية التنمية الاقتصادية، وأما الثالثة فهي تعميق وتفعيل الشراكة المجتمعية بين القطاعات الثلاثة العام والخاص والأهلي، مشيرة الى ان الحراك الأخير هو جزء من مسار التجربة الديموقراطية الكويتية، وان الحلقة المفقودة بين مجلس الأمة ومجلس الوزراء هي الثقة، معربة عن تفاؤلها بأن المجلس المقبل سيكون بداية جديدة بحسن اختيار الناخب من يمثله سواء كان رجلا او امرأة، وتمنت حصول المرأة على نسبة أكبر في المجلس المقبل وتفعيل الشراكة الاجتماعية.وإلى تفاصيل اللقاء.
متى بدأت علاقتك بالعمل السياسي؟
٭ إن علاقتي بالسياسة قديمة فقد تربيت في بيت سياسي بحكم أن والدي وزير وعضو مجلس أمة سابق، فالسياسة هي جزء من حوارنا اليومي في البيت. وبعد ذلك درست بكالوريوس علوم سياسية في جامعة الكويت وحصلت على درجتي ماجستير. وقد مارست العمل التطوعي في تخرجي من الثانوية، ولدي اليوم ما يزيد على خمسة وعشرين عاما من العمل التطوعي. العمل التطوعي هو مدرسة تدربت فيها على العمل السياسي والنقابي والاجتماعي، وخلال العمل التطوعي اكتسبت مهارات اجتماعية وثقافية ومهارات إعلامية، وتعرفت على التيارات الموجودة في المجتمع وتعاونت معها. والتطوع هو مدرسة تعرف فيها هموم الناس وطلباتهم واحتياجاتهم. كذلك كنت كاتبة لمقالات في أربع صحف ومجلات مما أتاح لي إبداء الرأي في كثير من القضايا السياسية والاجتماعية والأسرية العامة. ثم جاءت قضية حقوق المرأة السياسية وكانت قضية مهمة جدا حيث انقسم المجتمع بين مؤيد ومعارض وكنت أدرك تماما انه لابد أن يكون لي موقف ولابد لي كامرأة أن أتحرك باتجاه الدفع لاكتساب المرأة لحقوقها السياسية، لأني أؤمن بأن هذا سيعطي المرأة مكاسب كثيرة وسيعزز وضعها الاجتماعي، وقد كانت لي عدة مقابلات وندوات، ثم والحمد لله أقرت حقوق المرأة السياسية وبعدها سافرنا لأميركا وفرنسا وبريطانيا كوفود نسائية تتحدث عن تلك المرحلة. أخيرا كان لي حراك في قضايا ضد الفساد، فأنا أؤمن بأن الإنسان يجب أن يكون فاعلا في القضايا العامة.
رؤية إصلاحية
ما سبب ترشيحك لمجلس الأمة؟
٭ سبب ترشيحي لمجلس الأمة هو رغبتي في تحويل رؤيتي لوطني الى واقع. لدي تواجد في الساحة العامة عمره يقارب الثلاثين عاما كناشطة في مجال المرأة والأسرة، استطعت من خلاله ان أتلمس احتياجات وهموم وتطلعات شريحة كبيرة من ابناء المجتمع عبرت عنها في أنشطة متعددة منوعة. ولا شك أن البرلمان ميدان أرحب للعطاء لأنه يمتلك أدوات تشريعية ورقابية تساهم في تجسيد الرؤى الإصلاحية على ارض الواقع، وأتطلع لأن يكون وجودي إضافة لما هو موجود، عبر الإنجاز الملموس والدور الفاعل.
تحديات راهنة
لماذا اخترت شعار «المواطنة» لبرنامجك؟
٭ يقوم برنامجي على شعار «مواطنة»، فأنا أؤمن بأن قيم الانتماء للوطن ومعانيها هي ما نحتاجه جميعا، لأن الأهم في هذه المرحلة هو استعادة المواطن للثقة في الدولة، وتكريس المواطنة في مواجهة الفئوية، والاعتماد على الكفاءات لا الولاءات، فلدي ما أخشاه على مستقبل أبنائي وأجيال وطني، نحن في مرحلة إرباك سياسي حقيقي يتطلب التعامل معها بمسؤولية عالية لمواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية.
أولويات ثلاث
ما أولوياتك في حالة فوزك؟
٭ أولوياتي ستكون ثلاثا: أولا، الاهتمام بالإصلاح السياسي والإداري، فسأحرص على التنسيق مع النواب المخلصين من أجل الإسراع في إقرار قوانين مكافحة الفساد، ومتابعة قضايا المال السياسي، والارتقاء بالحوار السياسي، وترسيخ مفهوم الديموقراطية، ومن أجل إصلاح إداري سأحرص على ما من شأنه تعزيز كفاءة الاجهزة الحكومية، ومكافحة ما تعانيه من فساد إداري ومالي.
ثاني أولوياتي هو التنمية الاقتصادية والنهوض بالخدمات العامة، وذلك بالدفع باتجاه تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري، وإعطاء الأولوية لدعم القطاع النفطي الكويتي، والحرص على تنويع مصادر الدخل الأخرى، والنهوض بالخدمات الصحية والتعليمية، عبر العمل على إقرار القوانين التي قدمت لتحقيق النهوض بهذه الخدمات.
ثالثا، وهو الجزء المميز في برنامجي، وهو كذلك جزء من رسالة الدكتوراه التي أعدها، ويتناول تعميق وتفعيل الشراكة المجتمعية بين القطاعات الـ 3 العام والخاص والأهلي كمدخل للتنمية الاجتماعية، وذلك بتشجيع القطاع الخاص ليكون شريكا فاعلا في دعم القضايا الاجتماعية، وتعزيز قدرات الأجهزة الحكومية المهتمة بالقضايا الاجتماعية، وتعزيز كفاءة الجمعيات الأهلية لمزيد من تفعيل دورها الاجتماعي.
الأمانة
ما الذي يميزك عن الآخرين من المرشحين؟
٭ يميزني عن غيري من المرشحين انني ارتكز في ترشيحي على أخلاقيات أجد انه من الضروري ان أعد بها، وهي ان أكون أمينة عند اتخاذ اي قرار، ومن الأمانة ان تكون قراراتي مبنية على معلومات وافية، وعلى حصر البدائل والموازنة بينها، وان يكون معياري واضحا عند ترجيح اي قرار، كما أعد بأن احترام الاختلاف والتنوع الفكري والاجتماعي، واستخدم لغة خطاب مهذبة وراقية مع الآخرين، وأن أتواصل مع الناخبين باستمرار، وان تصاحبني نية مخلصة لخدمة الوطن والناس في كل خطوة، لدي خبرة تتجاوز 25 عاما بالقطاع الأهلي، واجد ان الأخلاقيات التي يتسم بها الإنسان هي ما يقوده بالنهاية في دربه لخير وطنه.
ثمار إيجابية
ما رأيك في التجربة الديموقراطية في الكويت؟
٭ أرى ان الحراك الأخير هو جزء من مسار التجربة الديموقراطية الكويتية، وربما كان الحراك قويا لأن الألم من الفساد كان كبيرا. كل الديموقراطيات لها مفاصل هامة، وعادة ما تحمل هذه المفاصل مكاسب جديدة ووعيا اكبر، وبدأنا اليوم ثمار إيجابية للأحداث الأخيرة منها زيادة الرفض الشعبي للانتخابات الفرعية ومنها ارتفاع معايير اختيار الناخب، وغيرها. وفي النهاية فلاشك ان قرار صاحب السمو الأمير في حل كل من المجلس والحكومة والعودة للناخب الكويتي كان حكيما لنبدأ مرحلة جديدة لخير الكويت.
الاستجوابات
ما سبب توتر العلاقة بين مجلس الأمة ومجلس الوزراء؟
٭ أعتقد أن الحلقة المفقودة بين المجلسين الأمة والوزراء هي «الثقة». فلاتزال الحكومات المتعاقبة غير جادة في تنفيذ بعض المشاريع والقوانين التي تهم المواطن، فلو افترضنا جدلا أن المجلس هو السبب في التأزيم فالسؤال هو ما الذي يمنع الحكومة من العمل الجاد والمخلص على الأقل في تنفيذ خطة التنمية التي اقرها المجلس؟ كما ان المطلوب اليوم ان تأتي حكومة قوية جادة بعيدة عن المحاصصة، وان تضم تركيبة تنسجم مع خيارات الناخب الكويتي، وان تضع هذه الحكومة نفسها أمام مسؤولياتها، وتمضي من دون تردد في مواجهة الاستجوابات وتفنيدها في أجواء شفافة وغير سرية. وكذلك نأمل ان تلعب الأسرة الحاكمة بما عرفت به من وعي وحب للوطن دورا هاما في استقرار الوضع السياسي.
المرأة
هل أنت متفائلة بأداء المرأة في المجلس القادم؟
٭ فيما يتعلق بأداء المرأة فأظن ان الأنظار توجهت لتجربة المرأة كونها تدخل المعترك البرلماني للمرة الأولى وكانت تحت اختبار ضاغط، فهي من جهة تحتاج الى أن تستوعب وتتعلم، ومن جهة أخرى كان الاصطفاف قد بلغ حد التشنج، مما أفقد التجربة توازنها المطلوب واختلطت الأولويات، أنا متفائلة بأن التجربة المقبلة ستكون أنضج بحسن اختيار الناخب من يمثله سواء كان رجلا أو امرأة.
الخبرة
ما شروط المرشح المناسب؟
٭ مقاييس المرشح الجيد ان يكون حريصا على الوطن، ليس لديه مطمع شخصي وإنما الكويت والكويت فقط، عنده منطق وقدرة على الحوار، لديه أفكار مضيئة في باله، لديه خبرة سياسية ومشاركة سابقة في العمل السياسي، يدرك احتياجات الناس ولم يأت من أبراج عاجية، مستواه التعليمي جيد.
دماء جديدة
هل أنت مع التغيير؟
٭ نعم أتوقع وأدعو الى التغيير. واضح ان بعض الوجوه السابقة متهمة بالفساد المالي، فيما بعض الوجوه الأخرى لها ما يشبه الثأر مع الحكومة. نحتاج الى التغيير والدماء الجديدة، وأظن ان هذا الحديث يتداوله الشباب بوضوح، مما يجعلني متفائلة بتغيير بنسبة 3 مقاعد على الأقل في دائرتي.
الحركة النسائية
لماذا أعلنت ترشحك مستقلة مع انتمائك للحركة الدستورية «حدس»؟
٭ لم أكن يوما منتمية لـ «حدس» أو تيارات فكرية أخرى ولكني عملت مع أطراف عديدة من جمعيات النفع العام أعتز بعلاقاتي مع أغلبها التي جمعت بيننا مقاعد الدراسة والعمل الجماعي والحياة وكلهم أكن لهم الاحترام والتقدير ويجمعنا هدف وطني واحد، وأنا مرتبطة بالحركة النسائية وليس بتيار معين.
التحالف
هل ستتحالفين مع مرشحات من دائرتك الثانية؟
٭ الحديث مبكر ولابد من دراسة الاحتمالات، فكل شيء وارد وإذا وجدت من يلتقي معي في رؤياي وأفكاري فلم لا، ولا يكون تحالفي على أساس انها امرأة وإنما على أساس تقارب فكري بيننا.
علاقة احترام وتقدير
هل ترين ان الكويت تأثرت بما يحدث في المنطقة العربية؟
٭ نعم تأثرنا، لكن بطريقة مختلفة عن باقي الدول العربية، فمطالب الحراك الأخير انحصرت في إصلاح النظام وليس في إسقاطه او تبديله، إن علاقة الاحترام والتقدير التي تربط الشعب الكويتي بأسرة الصباح ليست محل تساؤل بل عليها إجماع واضح بين جميع التيارات السياسية.

هل تتوقعين تغيير في تركيبة المجلس؟
٭ نعم ولن تقل النسبة عن 30% وستكون هناك وجوه شابة من الناشطين السياسيين ويرجع ذلك للوعي الذي خلقه شباب التواصل الاجتماعي.
حسن نوايا
هل تعتقدين ان الاحتقان السياسي الذي شهدته الكويت مؤخرا انتهى مع حل المجلس؟
٭ أنا شخصيا أحسن الظن وقد حول الى النيابة من تم اتهامهم بالرشاوى ولقد أعطى القضاء كلمته، ولكن أرى ان هناك حسن نوايا في حل الاشكالية، وهناك تحركات تشير الى ان الحكومة المقبلة متفهمة الاحتياجات وانا متفائلة بأننا بدأنا بداية جديدة، صحيح هناك شريحة كبيرة تعبت من الصراع الدائر في البلد، ورحمة بهذه الشريحة علينا ان نحسن الظن فالانتخابات فرصة للمعارضة وللناس جميعا كي يوصلوا للمجلس الشخصيات التي يعتقدون انها الأصلح والأنسب، فالآن الكرة في ملعب الناخب.
النزاهة
ماذا تقولين للناخبين والناخبات؟
٭ أقول لهم احرصوا على وضع معايير واضحة لمن تختارونه وعلى رأسها النزاهة الشخصية للمرشح، وشخصيته البعيدة عن التأجيج العاطفي، ولغته المهذبة في الحوار والاختلاف، وان يتأكدوا من ان المرشح سيحرص على الوطن اكثر من حرصه على اي مكسب شخصي.
دور المرأة
كيف تقيمين دور المرأة في المجلس السابق؟
٭ أتمنى ان تقولي كيف تقيمين دور المرأة ودور الرجل وليس فقط دور المرأة، فاستمرار تسليط الضوء على أداء المرأة وجعله تحت الأضواء دون الرجل تمييز ضد المرأة كما أراه، على اي حال ان اداء المجلس بالعموم كان مخيبا للآمال، وكان أداء المرأة جزءا منه.
تعزيز الكفاءات
كيف ترين تحقيق الإصلاح الإداري؟
٭ عن طريق تعزيز كفاءة الأجهزة الحكومية ومكافحة ما تعانيه من فساد إداري ومالي.
التنمية
وماذا عن التنمية الاقتصادية؟
٭ بالدفع باتجاه تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري وإعطاء الأولوية لدعم القطاع النفطي الكويتي والحرص على تنويع مصادر الدخل الأخرى فضلا عن النهوض بالخدمات الصحية والتعليمية عبر العمل على إقرار القوانين التي قدمت لتحقيق النهوض بهذه الخدمات.

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/local2010.aspx?articleid=256114&zoneid=175

 

أم سليمان

عضو فعال
الشريف لـ «الأنباء»: يجوز للمرأة الترشح للبرلمان إذا استوفت الشروط الموضوعة
الثلاثاء 3 يناير 2012 الأنباء

أكد عميد كلية الشريعة السابق والأمين العام للأمانة العامة للأوقاف السابق د.محمد عبدالغفار الشريف في تصريح خاص لـ «الأنباء» أنه يجوز للمرأة التي تنطبق عليها الشروط الموضوعة ان ترشح نفسها لعضوية مجلس الأمة أو المجالس التشريعية لأن العضوية في المجلس التشريعي عبارة عن رقابة والرقابة هي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والله تعالي وصف المؤمنين والمؤمنات بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في قوله تعالى (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر) وأيضا العمل البرلماني هو تشريع والتشريع هو الافتاء وهو جائز للرجال والنساء.

http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/oula2010.aspx?articleid=256205&zoneid=12

 

متعقد من الحكومه

عضو بلاتيني
عروب الرفاعي طرحها جميل واهي افضل الموجودات ومن طبيعي افضل والاجدر من رولا دشتي ومعصومه وسلوي الجسار واسيل

بالاساس مافي مقارنه بين عقلية عروب الرفاعي والنائبات الي دخلو مجلس الامه من قبل فرق السماء عن الارض


عروب الرفاعي اتفوق علي بعض مرشحين وبعض النواب سابقين بالعقليه الفكر والمنطق وعجبني فيها اهتمامها بالنهج الاسلامي

لكن في امور شرعية تمنع المراء دخول المجلس بوجه نظري وبوجه نظر علماء السلف ممنوع والمراء ماتصلح تكون نائبه وتشرع قوانين

لو تسالني من افضل مرشحات شى طبيعيى بقولك عروب الرفاعي وتمنالها توفيق بحياتها وبخدمة الكويت:وردة:
 

أم سليمان

عضو فعال
متعقد من الحكومة ... أوافقك على أفضلية عروب مقارنة بغيرها من المرشحات ولا ننقص من قدرهم ، إنما هي فروقات فردية ...

بالنسبة لدخول المرأة المجلس ، ولي الأمر في الدولة أجاز وسمح دخولها استناداً لقول العلماء الذين أصدورا فتوى بالايجاب ... عموما الانسان المستقيم .. مستقيم في سلوكه وين ما يكون .. الله الموفق
 

الامل

عضو فعال
المرشحة عروب الرفاعي تعتبر من حدس بل عائلة حدس ولكن هي تنكر ذلك

حركة حدس تغير إدارتها للانتخابات بمعنى حدس بنهج جديد

ويلاحظ ان حدس رمت بكل ثقلها من الشباب للانتخابات وهم أيضاً ينكرون انهم م حدس!!!!!!!!!!!!!!!!
 

ابو-راشد

عضو ذهبي
انا شفت مقابلة عروب الرفاعي مع الوشيحي و الصراحة انصدمت منها.... يعني حتى على ايام ال1920 الحركة النسائية الامريكية ما كانوا Sexist جذي....

انا دم ظروسي الانسان العنصري سواء كان ethnicity او Sexist

ما اتمنالها النجاح... هالعقليات محنى ناقصينها... :إستنكار:
 
المرشحة عروب الرفاعي تعتبر من حدس بل عائلة حدس ولكن هي تنكر ذلك

حركة حدس تغير إدارتها للانتخابات بمعنى حدس بنهج جديد

ويلاحظ ان حدس رمت بكل ثقلها من الشباب للانتخابات وهم أيضاً ينكرون انهم م حدس!!!!!!!!!!!!!!!!


اخالفك الراي

معروف أنها متدينة لكنها ليست من الحركة الدستورية

واضح إن منافساتها (أغلبهن قشور) متضايقين منها

ولا ادري ما مقصدك بقول (عائلة حدس) .. لكن شقيقها هو الدكتور يعقوب الرفاعي عميد التطبيقي السابق و اظنه مستقل اقرب لليبراليين منه للإسلاميين .
 

الامبراطور

عضو فعال
انا استغرب من انسان يناقض نفسه اكون ضد الاختلاط وبعدين اترشح لوظيفه للرجال ياااااااربااااه بأي زمن نحن ؟؟؟؟
واذا اهي ملتزمه اعتقد في حديث للرسول صلي الله عليه وسلم ( جنه المرأه بيتها) يعني اهي شنو بتسوي ؟؟؟
ماسوه الرياجيل ؟؟
انا انصحها تستمر بالعمل التطوعي وتاخذ الاجر احسن من الاثم
 

جمال الراشد

عضو فعال
حسن البنا

بسم الله الرحمن الرحيم
صححونى ان اخطات
عروب الرفاعى
اليس هى
من قالت
ياليتى
حسن البنا عاش لهذا اليوم
ليرى الحكم الاسلامى فى مصر وشمال افريقيا
 

الامبراطور

عضو فعال
يقولون اليوم مجتمعين فيها حدس وقالو لها بندعمج ان حسينا انه عندج فرص للنجاح
تنااااقض تناااقض وهالمصدر الي قاله واحد بتوتر والله اعلم
 

أم سليمان

عضو فعال
يا جماعة ... سالفة يقولون .. ويقولون لا تناسب الفكر الموضوعي .. إذا قلت منع الاختلاط فأكيد مقصود فيه أمور معينة ، مو معناته ما يوقف الرجل في مكان واحد مع المرأة لأي سبب كان .. لا يجب خلط الأمور من غير داعي ... منع الاختلاط له أسبابه ، مثل الشباب صغار السن قد يسببون مضايقات للفتيات في القاعات الدراسية وذلك لعدم الوصول لمرحلة النضج الكامل والحكمة في تصرفات الانسان ، مع ذلك الاختلاط مشروع في الأماكن التي تستدعي الاختلاط مع الالتزام بالحشمة والآداب العامة في الكلام والجلوس والتعامل .. الخلط في المعنى وعدم قياس الأمر على كيفية التطبيق موضوع فيه لبس واختلاط في المعاني ..

واللي يقول تابعة لحدس ، واللي يقول غير جذي ... احنا نقدر نتهم أي انسان في الدنيا بس بدليل واثبات ملموس .. عندما تشاهد انسان في مكان ما لأي سبب من الأسباب هذا لا يعني بالتمام أن الانسان المعني ينتمي إلى هذا المكان .. مثال على ذلك قد أشجع فريق ما ، وتجدني لحاجة وضرورة أخرى أنتقل إلى إدارة فريق آخر لانجاز أمر معين ... وهذا لا يعني أن ولائي تغيّر .. لا يجب الحكم على الناس بدون أدلة وبراهين ..

عموما .. وجود المرأة في مختلف ميادين الحياة أصبح ضرورة للتعاون مع أخيها الرجل على تحمل تبعات المجتمع ... التعليقات الصادرة لمجرد الهجوم على شخص ما لأسباب غير منطقية هو أمر غير مقبول .. والتعليق على الأمور بمنهجية وموضوعية وبدون حيادية هو أكثر منطقية ... الدعوة إلى الصلاح والخير لم تكن يوما طريقاً للأزمات ... بل كانت دوماُ حلاُ لجميع الأزمات .. نتمنى لجميع المرشحين الأخيار .. الصادقين قولا وفعلا النجاح والوصول إلى قبة البرلمان ..
 

ٌقـــناص

عضو فعال
إعلان قديم لانتخابات مجلس الأمة سنة 1963 خاص بوالد الأستاذة عروب الرفاعي وهو النائب والوزير السابق سيد يوسف سيد هاشم الرفاعي .

لمشاهدة صورة الإعلان أدخل الرابط التالي: http://www.kuwait-history.net/vb/showthread.php?p=62655

من شابه أباه فما ظلم

هل الأخت عروب متصوفة مثل والدها ؟

http://www.youtube.com/watch?v=gRuQGgcTUB4&feature=player_embedded#!
 
أعلى