اليوم الذكرى السادسة لوفاة الشيخ جابر الأحمد الصباح رحمه الله

قبل 6 سنوات .. وفي مثل هذا اليوم 15-1

توفي أمير الكويت الراحل .. أميرنا المتواضع الذي أحببناه

المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح



لا يريد المسلم إذا قُبضت روحه سوى أن يُدعى له بظهر الغيب

فاللهم ارحمه و اغفر له وارزقه جنات النعيم


له أجر تأسيس بيت الزكاة
له أجر تأسيس اللجنة الأميرية لاستكمال تطبيق الشريعة
له أجر إنشاء الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية
له أجر دعم الشيخ عبدالرحمن السميط في عمله الدعوي
له أجر سنّة الكلمة الأميرية الخاصة بالعشر الأواخر


إنجازاته كثيرة لا تُحصى .. لكنني اخترت نبذة من تلك الإنجازات الأخروية التي ستكون بموازين حسناته بإذن الله
 
الآن الإلكترونية :









تمر على الكويت اليوم الخامس عشر من يناير الذكرى السادسة لوفاة سمو الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت الراحل بعد اكثر من 28 عاما قضاها في سدة الحكم أحب الكويت وأهلها حبا خالصا فبادلته الحب والاخلاص وكان وفيا لاماني الكويت وتطلعات شعبها فبادلته الوفاء والولاء. وحمل الأمير الراحل على عاتقه طوال فترة حكمه التي امتدت منذ آخر يوم في عام 1977 وحتى الـ 15 من يناير 2006 مسؤولية النهوض بالكويت والارتقاء بمستواها في شتى المجالات.
a2.jpg

وأدى واجبه كاملا حتى آخر لحظات حياته. وبذل الأمير الراحل كل جهده من اجل تقدم وازدهار ورفعة الوطن رغم الظروف العصيبة التي مرت على البلاد حتى وصلت الكويت في عهده الميمون الى ما وصلت اليه من مكانة محمودة لدى كل دول العالم واحتلت مكانها اللائق في المجال الدولي.
والشيخ جابر الأحمد هو الحاكم الـ 13 من سلسلة حكام آل الصباح التي اولاها الكويتيون بمحض ارادتهم امانة الحكم عندما اختاروا صباح بن جابر الاول لهذه المهمة قبل اكثر من قرنين ونصف القرن. وسموه - رحمه الله - هو الأمير الثالث في عمر الدولة الدستورية التي بدأت بتوقيع المغفور له الشيخ عبدالله السالم الصباح على وثيقة الدستور يوم 11 نوفمبر 1962 معلنا بذلك دخول الكويت عهدا جديدا ومرحلة جديدة. وكان -رحمه الله - تقلد مهام منصبه أميرا للبلاد في اعقاب وفاة سلفه المغفور له الشيخ صباح السالم الصباح الذي انتقل الى جوار ربه مع الساعات الاولى لليوم الاخير من العام 1977. واستطاع الشيخ جابر خلال الاعوام الـ 28 التي قضاها في سدة الحكم ان يوثق ويزيد من العلاقة العفوية الوثيقة بين الحاكم وشعبه وذلك من خلال الرعاية الابوية التي خص بها سموه ابناءه المواطنين بمختلف فئاتهم على اساس المساواة الكاملة بين الجميع شبابا وشيبا رجالا ونساء واطفالا.
وشهدت سنوات حكم الشيخ جابر الأحمد كثيرا من الصراعات والاحداث في المنطقة وكان الشغل الشاغل لسموه اهل الكويت حتى اثناء المحاولة الدنيئة لاغتياله التي جرت في 25 مايو 1985 على يد عصابة من الارهابيين فقد وجه بعدها كلمة لشعبه قال فيها «ان عمر جابر الأحمد مهما طال الزمن هو عمر انسان يطول او يقصر ولكن الابقى هو عمر الكويت والاهم هو بقاء الكويت والاعظم هو سلامة الكويت». وفي عهد سمو الشيخ جابر الأحمد تطورت الكويت في مختلف المجالات وفي جميع مناحي الحياة واصبح لها وزنها وثقلها الدولي سياسيا واقتصاديا رغم صغر مساحتها وقلة عدد سكانها حيث وصلت مشروعاتها التنموية ومساعداتها الانسانية لمختلف قارات العالم. وجاء الاحتلال العراقي الغاشم في الثاني من اغسطس 1990 ليهدم كل ما بني في الكويت عبر السنين. وكما قاد الشيخ جابر الأحمد الكويت في السلم دافع عنها في الحرب متسلحا بايمان كبير بأن الكويت سترجع الى اهلها واستطاع سموه بفضل من الله ثم بحنكته وتعاون ومساعدة الاشقاء والاصدقاء تحرير الكويت من دنس الاحتلال. وبفضل سياسة سموه الحكيمة عادت الكويت الى اهلها لتنهض وتواصل مسيرة الخير والعطاء من جديد وتبني وتعمر ما دمره العدوان. وأدى سموه دورا بارزا على الصعد الخارجية اقليميا وعربيا واسلاميا ودوليا وهو دور مشهود لمسته الشعوب قبل القيادات في صورة انجازات لا تنكر.
a1.jpg

جاءت فكرة انشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية لتضم دول الخليج الست وهي احدى علامات وسمات اهتمامات سموه -رحمه الله - بالجانب الاقليمي المحيط بالكويت بصورة خاصة وبدول الخليج العربي بصورة عامة.
وهكذا ولد مجلس التعاون الخليجي بفكرة كويتية خالصة نابعة من قناعة سموه بأن العصر القادم هو عصر التكتلات التي تعد ركيزة اساسية من ركائز المجتمع الدولي.
واكد الشيخ جابر الأحمد - رحمه الله - في مناسبات مختلفة على ان مجلس التعاون اصبح رمزا للترابط والتماسك والمصير الواحد المشترك.
ورغبة من سموه في ان تكون قرارات مجلس التعاون منسجمة مع تطلعات المواطنين اقترح سموه فكرة انشاء مجلس استشاري من 30 عضوا من مواطني الدول الست الاعضاء في المجلس وذلك في قمة الدوحة عام 1996 تكون مهمته تقديم النصح والمشورة والرأي للمجلس الاعلى لمجلس التعاون الذي يعد السلطة العليا حيث يحيل ما يراه من القضايا الى هذا المجلس الاستشاري.
وحرص سمو الشيخ جابر على المشاركة الايجابية في مؤتمرات القمة العربية مساهما بما تجود به الكويت من دعم لقضايا الامة العربية وعلى رأسها قضية فلسطين والسلام في الشرق الاوسط، واهتم الشيخ جابر الأحمد اهتماما بالغا بقضايا الامة الاسلامية على اختلافها وتباينها فاستضاف سموه قادة دول العالم الاسلامي في الكويت في يناير عام 1987 حيث عقد مؤتمر القمة الاسلامي الخامس .
وانطلاقا من رئاسة الكويت لمنظمة المؤتمر الاسلامي القى سمو الأمير الراحل خطابا تاريخيا امام الدورة الـ 43 للجمعية العامة للامم المتحدة في سبتمبر 1988 باسم بليون مسلم في العالم بصفته رئيسا للمنظمة واقترح سموه فيه مشروعا من ثلاثة بنود لتخفيف معاناة الدول النامية المثقلة بالديون الخارجية التي تستغلها دول الشمال المتقدمة كوسيلة ضغط على دول الجنوب الفقيرة.
ودعا سموه الى قيام نظام اقتصادي وانساني جديد والى مقاومة الارهاب مع ضرورة التفريق بين الارهاب الظالم فرديا كان او جماعيا وحكوميا وبين الحق المشروع في الدفاع عن النفس والوطن باعتباره حقا شرعته القوانين الدولية.
وهكذا كان سموه مثالا للمسلم الذي يهتم بأمور المسلمين ويسعى بكل الجهود لنصرتهم ورفع الضرر عنهم.
اما على الصعيد الدولي فلم يكن سمو الشيخ جابر الأحمد اقل نشاطا واهتماما بهذا الجانب الذي يشمل التعاون مع دول العالم من خلال الجمعية العامة للامم المتحدة التي حرص سموه على حضور اجتماعاتها من منطلق انه مكان تجتمع فيه الدول على قدم المساواة وتسعى متآزرة الى اقامة الحق والعدل ونصرة النظام والامن وتحقيق الخير والسلام، واظهرت محنة الاحتلال مدى التصاق الشعب الكويتي برمز الكويت سمو الأمير الشيخ جابر فبعد احتلال دام سبعة اشهر شهد خلالها الشعب الكويتي افظع انواع التعذيب والقهر تحقق النصر والتحرير بفضل الله ثم بالدور البارز لسموه في حشد الرأي العربي والدولي لمصلحة قضية الكويت.
وكان لسمو الأمير الشيخ جابر الراحل دور بالغ الاهمية في التفاف الشعب الكويتي حول قيادته الشرعية ومقاومته الاحتلال في الداخل.
وتمكن سموه من تغطية نفقات التحرير التي قدرت بعشرات البلايين من الدولارات بفضل تخطيطه السليم وسياسة الاستثمارات الدولية التي انتهجها منذ كان وزيرا للمالية ثم وليا للعهد ورئيسا لمجلس الوزراء ثم أميرا.
ونتيجة لتوجيهات سموه وسياسته فقد تسارعت عملية اعادة الاعمار وازالة آثار العدوان خصوصا اطفاء آبار النفط التي تمت بسرعة قياسية اثارت اعجاب العالم اجمع.
a4.jpg

وكان سمو الشيخ جابر مع شعبه في تواصل دائم وتراحم مستمر يزورهم ويزورنه ويسعى اليهم في نواديهم واماكن اعمالهم حيث اعتاد سموه زيارة دواوين الرعيل الاول وكبار السن في شهر رمضان من كل عام يتبادل معهم الاحاديث الودية التي تربط الراعي برعيته وتعضد الروابط الوشيجة بينهم.
وكذلك الحال في زياراته المستمرة للمقاهي الشعبية واتحاد الصيادين وديوانية القلاليف وديوانية شعراء النبط للاطلاع عن قرب على احوالهم.
وحرص الشيخ جابر الأحمد على رعاية المؤسسات العلمية في الكويت فهو كان يرأس مجلس ادارة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي كما انه كان يستقبل وفود المتفوقين من ابناء الشهداء والاسرى ومنتسبي الاندية الصيفية حرصا منه على دعم العلم وصون المنابر العلمية.
كما ان سموه كان يرعى مؤسسات العمل الاجتماعي كجمعية المكفوفين ونادي المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة ليبرز الوجه الحضاري للكويت.
ومنذ تحرير الكويت من براثن الاحتلال العراقي الغاشم كانت قضية الاسرى هاجس الراحل الكبير حيث حرص على اصطحاب بعض ابناء الاسرى خلال زيارات رسمية قام بها الى دول عديدة ليطرح امام العالم قضية الاسرى كقضية انسانية بالدرجة الاولى.
وكان سموه يولي ابناء الشهداء اهمية كبرى حيث حرص سموه على توفير الحياة الكريمة لهم ولذويهم من خلال تقديم كل مساعدة مادية لهم وضمان مستقبلهم وذلك من خلال انشائه مكتب الشهيد.
كما كان يؤكد في الكثير من المناسبات ان قضية الاسرى تعد قضية الكويت الاولى وانه لن يهدأ له ولاهل الكويت بال حتى يتبينوا مصيرهم.
ومن عادة سموه كما هو شأن الكويت حكومة وشعبا ألا تنسى من يقف الى جانبها وقت الشدائد والمحن وسمو الشيخ جابر لم تمر مناسبة الا واشار فيها الى الوقفة المشرفة لدول التحالف اثناء الاحتلال العراقي الغاشم للكويت التي كشفت معدنهم الاصيل فوقفوا الى جانب الكويت وقيادتها الشرعية مؤيدين لتحرير ارضها وعودة أميرها وحكومتها واهلها.
وخلال عام 1995 اختير سمو الشيخ جابر شخصية العام الخيرية العالمية بالاجماع ومن دون منافس وذلك في اضخم استطلاع للرأي في المنطقة بمشاركة خمسة ملايين مواطن عربي اجرته مؤسسة اعلامية دولية مسجلة في لندن ومقرها القاهرة وهي مؤسسة «المتحدون للاعلام والتسويق البريطانية».
وذكر الاستطلاع ان قرار اختيار سموه لشخصية العام 1995 الخيرية جاء نتيجة لما قدمه من دعم مالي للكثير من المنظمات العالمية التي ترعى الفقراء حيث ساهم سموه بأمواله الخاصة في الانفاق على مشروعات خيرية ورعاية المحتاجين كما قام بدعم دور الايتام في الكويت وتقديم كل ما تحتاج اليه من عون ورعاية.
وجاء اختياره ايضا لما عرف عنه من كرم وبذل وعطاء على مستوى الامتين العربية والاسلامية فقد كان سمو الشيخ جابر داعما للاعمال الخيرية والانسانية ماديا ومعنويا فهو الذي رعى مسيرة احياء سنة الوقف بعد ان تناساها الناس وذلك بانشاء الامانة العامة للاوقاف لتتولى الوقف في الكويت وتدعو له وتربطه بحاجات الانسان والمجتمع وفق الشريعة الاسلامية.
a3.jpg
 

Kuwait 2Day

عضو جديد
رحمك الله تعالى يا جابر الكويت.. الكويت من بعدك تغيرت حيل!


الكويت ما هي كويت جابر وسعد رحمهما الله تعالى.. دايماً نحِّن لتلك الأيام والسنوات الجميلة التي عشناها في طفولتنا وشبابنا، للأسف بعد وفاة جابر الكويت كل شي تغير شكله وطعمه ولونه وحتى رائحته!


كل ما نشوف الأوضاع الحالية، نقول إيـــــــــــــــــــه الله يرحمك يا جابــــــــــر وسعــد!.. ليش جذي يا زمن!، أستغفر الله العظيم.


هذا هو حال الدنيا للأسف.. بالأمس أفضل من اليوم، واليوم أفضل من بكره.. والله يحسن خاتمتنا أجمعين.. آمين.


وأسأل الله تعالى بمنِّه وكرمه ورحمته أن يغفر لجابر الأحمد وسعد العبدالله، ويجمعنا فيهم في جنة الفردوس مع الأنبياء والصديقيــــن والشهداء.. آمين.


الكويت هي جابر وجابر هو الكويت... وبس!


والسَّلامُ عليكَ يا جابر يَوم وُلدتَّ ويوم مُتَّ ويوم تُبعَثُ حياً.


وعمــار يا كويـــت.
 

شجون الكويت

عضو مخضرم
غريب امر هذا الرجل الأمير ... طوت ذكراه 6 سنوات وكأنها الأمس .... لانزال نشتاقه ونعشقه... لا تزال قلوبنا مأسورة بحبه ... لا تزال صوره تتصدر سيارات الكويتيين بمناسبة وغير مناسبة .. نحس دوما بالحنين إليه ..مرت الكويت بأزمات عدة في عهده وظل صامدا شامخا هو وشعبه الوفي العظيم في وجه تلك الأعاصير ... يالله اشكثر نحبك يا جابر ... الله يرحمك بواسع رحمته ...
 

ولد العقيله

عضو مميز
رحمة الله على سمو الامير جابر وغفر له فهو ابو الكويت ووالدنا جميعا
جميع هذه المرافق التي نراها الان من مستشفيات وشق للطرق السريعه واندية رياضية هي تمت في عهده الميمون
رحمة الله عليه وتقبله في الصالحين
 
وين أنت يا شيخ ِ لنا ( جابر ) ...... بعد الصلاح أنكسرت الديره !
الوضع ماخلنـا لنا .. صابر ..... والصبر ماخلنا لنـا ( خيره ) ..



الله يرحمك يا أمير القلوب , وإلى جنـات الخلد إن شاءالله ... والله فقدناك :(
 

جابر الشعب

عضو مميز
الله يرحمك ياسيدي ووالدي واميري وتاج راسي جابر الشعب جابر الحب جابر:باكي::باكي::باكي: والله انك امير الارض بأسرها .....رحمت الله عليك وحشرك مع الانبياء والصديقين والشهداء..

اف اق اف ما ادري شقول.
 
أعلى