فؤاد الرفاعي مجددا: المرشح والناخب في الشرك سواء

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والعاقبة للمتقين ، ولا عدوان إلا على الظالمين ، ولا إله إلا الله إله الأولين والآخرين
رحم الله الشيخ العلامة ابن عثيمين , فهذا هو قوله فيمن يحكم بغير ماأنزل الله
1 هولاء الذين يحكمون بغير ماأنزل الله , جعلوا القوانين الوضعية تحل محل حكم الله وهذا كفر وهم كفار حتى لو صاموا وصلوا وتصدقوا وحجوا .
2 الكفر ببعض الكتاب كفر بالكتاب كله
3 الحكام الأن وضعوا قوانين تُخالف الشريعة وهم يعلمون ذلك
4 هم يعلمون ان واضع القوانين هذه هو كافر ومع هذا يفرضون هذه القوانين على الأمة الأسلامية
واترككم لسماع التسجيل
http://www.youtube.com/watch?v=ZYk4hWLyxnU&feature=related
=======================================================

أنقل كلام الشيخ ابن حول هذه المسألة كتفصيل من باب التوضيح


والعلامة ابن عثيمين, حيث سُئل في شريط "التحرير في مسألة التكفير" بتاريخ (22/4/1420) عن مسألتنا هذه, فقال: "... أما في ما يتعلق بالحكم بغير ما أنزل الله؛ فهو كما في كتابه العزيز، ينقسم إلى ثلاثة أقسام: كفر، وظلم، وفسق، على حسب الأسباب التي بُني عليها هذا الحكم، فإذا كان الرجل يحكم بغير ما أنزل الله تبعاً لهواه مع علمه أن بأن الحق فيما قضى الله به ؛ فهذا لا يكفر لكنه بين فاسق وظالم، وأما إذا كان يشرع حكماً عاماً تمشي عليه الأمة يرى أن ذلك من المصلحة وقد لبس عليه فيه فلا يكفر أيضاً، لأن كثيراً من الحكام عندهم جهل بعلم الشريعة ويتصل بمن لا يعرف الحكم الشرعي، وهم يرونه عالماً كبيراً، فيحصل بذلك مخالفة، وإذا كان يعلم الشرع ولكنه حكم بهذا أو شرع هذا وجعله دستوراً يمشي الناس عليه؛ نعتقد أنه ظالم في ذلك وللحق الذي جاء في الكتاب والسنة أننا لا نستطيع أن نكفر هذا، وإنما نكفر من يرى أن الحكم بغير ما أنزل الله أولى أن يكون الناس عليه، أو مثل حكم الله عز وجل فإن هذا كافر لأنه يكذب بقول الله تعالى: ﴿ أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ ﴾ وقوله تعالى: ﴿ أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ ﴾".
وإليك هذا الحوار المهم والنادر:
مكالمة مباشرة من ثوار الجزائر- من مواقعهم على رؤوس الجبال- مع ابن عثيمين بتاريخ: 1 رمضان 1420هـ :
السائل: شيخنا! سؤال عقائدي في قضية الفرق بين الكفر العملي والكفر الاعتقادي في مسألة الحكم بغير أنزل الله ؟
الشيخ: يعني مثلاً من ترك الصلاة فهو كافر، من سجد لصنم فهو كافر، من قال إنَّ مع الله خالقاً فهو كافر، وهذا كفر عملي وأمَّا الكفر الاعتقادي ففي القلب.
السائل: شيخنا! الكفر العملي هل يُخرج من الملة ؟
الشيخ: بعضه مخرجٌ وبعضه غير مخرج، كقتال المؤمن، فقد قال النَّبِيُّ  : ( قتاله كُفْرٌ ) ومع ذلك لا يخرج من المِلَّة مَن قاتل أخاه المؤمن بدليل آية الحجرات: وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ المُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا قال: إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ
السائل: متى يُصبح الكفر العملي كفراً اعتقاديًّا شيخنا ؟
الشيخ: إذا سجد لصنم، فهو كافر كفراً مخرجاً عن الملة، إلاَّ أن يكون مكرهاً.
السائل: وفي قضية الحكم بغير ما أنزل الله ؟
الشيخ: هذا باب واسع، هذا باب واسع، قد يحكم بغير ما أنزل الله عدواناً وظلماً، مع اعترافه بأنَّ حكم الله هو الحق، فهذا لا يكفر كفراً مخرجاً عن الملة، وقد يحكم بغير ما أنزل الله تشهيًّا ومحاباة لنفسه، أو لقريبه، لا لقصد ظلم المحكوم عليه ... ولا لكراهة حكم الله، فهذا لا يخرج عن الملة، إنَّما هو فاسق.
وقد يحكم بغير ما أنزل الله كارهاً لِحُكم الله، فهذا كافرٌ كفراً مُخرجاً عن الملَّة، وقد يحكم بغير ما أنزل الله طالباً موافقة حكم الله، لكنَّه أخطأ في فهمه، فهذا لا يكفر، بل ولا يأثم لقول النَّبِيِّ : (( إذا حكم الحاكمُ فاجتهدَ فأخطأ فله أجرٌ واحد، وإن أصاب فله أجران ) انتهى نص الحوار, والحمد لله.

ويدعي الكثير أن فضيلة الشيخ ابن عثيمين يكفر حكام المسلمين الآن, وردا عليهم أنقل هذه الفتوى الصريحة في كشف تدليس التكفيريين – ولاحظ أن هذه الفتوى هي من آخر ما قاله العلامة ابن عثيمين في هذه المسألة, حيث أفتى بها في 22 من ربيع الأول 1420هـ, وقد توفى فضيلته في شوال 1421هـ- :

يسأل أبو الحسن مصطفى بن إسماعيل السليماني من مأرب باليمن في يوم الثاني والعشرين من شهر ربيع الأول سنة ألف وأربعمائة وعشرين من الهجرة, فيقول:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, سؤالي حول مسألة كثر فيها النزاع بين طلبة العلم وكثر بها أيضا الاستدلال ببعض الكلمات لفضيلة الوالد العلامة محمد بن صالح العثيمين حفظه الله تعالى .
فضيلة الشيخ سلمكم الله ، هنا كثير من طلبة العلم يدندنون حول الحاكم الذي يأتي بشريعة مخالفة لشريعة الله عز وجل يأمر الناس بها ويلزمهم بها وقد يعاقب المخالف عليها ويكافئ أو يجازي بالخير وبالعطاء الملتزم بها. وهذه الشريعة في كتاب الله وفي سنة نبيه عليه الصلاة والسلام تعتبر مخالفة و مصادمة لنصوص الكتاب والسنة. هذه الشريعة إذا الزم هذا الحاكم بها الناس مع أنه يعترف أن حكم الله هو الحق وما دونه هو الباطل وأن الحق ما جاء في الكتاب والسنة ولكنه لشبهة أو لشهوة جرى إلزام الناس بهذه الشريعة .
كما وقع مثل ذلك كثيرا في بني أمية وفي بني العباس وفي أمراء الجور الذين ألزموا الناس بأمور لا تخفى على مثلكم بل لا تخفى على كثير من الناس عندما ألزموا الناس بما لا يرضي الله عز وجل كالأمور الوراثية وجعلوا الملك عاضا بينهم كما أخبر النبي صلى الله عليه و سلم وقربوا شرار الناس وأبعدوا خيارهم وكان من يوافقهم على ما هم فيه من الباطل قربوه ومن يأمرهم وينهاهم ربما حاربوه إلى آخره ... فلوا أن الحاكم في هذا الزمان فعل مثل هذه الشريعة هل يكون كافرا بهذه الشريعة إذا ألزم الناس بها مع اعترافه أن هذا مخالف للكتاب والسنة وأن الحق في الكتاب والسنة ، هل يكون بمجرد فعله هذا كافرا أم لا بد أن ينظر إلى اعتقاده بهذه المسالة؟ كمن مثلاً يلزم الناس بالربا وكمن يفتح البنوك الربوية في بلاده ، و يأخذ من البنك الدولي كما يقولون قروضاً ربوية ، ويحاول أن يؤقلم اقتصادها على مثل هذا الشيء ، ولو سألته قال : الربا حرام ولا يجوز, لكن يعتذر باعتذارات.. قد تكون الاعتذارات مقبولة وقد لا تكون. فهل يكفر بمثل ذلك أم لا ؟ ومع العلم أن كثيراً من الشباب ينقلون عن فضيلتكم أنكم تقولون أن من فعل ذلك يكون كافراً. ونحن نلاحظ في بلاد الدنيا كلها أن هذا شيء موجود بين مقل و مستكثر نسأل الله العفو والعافية .
نريد من فضيلتكم الجواب على ذلك عسى أن ينفع الله سبحانه وتعالى به طلاب العلم وينفع الله عز وجل به الدعاة إلى الله عز وجل لأنه لا يخفى عليكم أن الخلاف كم يؤثر في صفوف الدعوة إلى الله عز وجل ، والله سبحانه وتعالى المسؤول أن يتقبل من الجميع صالح الأعمال .

جواب الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله : (( الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله و أصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين, أما بعد : ففي هذا اليوم الثلاثاء الثاني والعشرين من شهر ربيع الأول عام عشرين وأربعمائة وألف استمعت إلى شريط مسجل باسم أخينا أبى الحسن في مأرب ابتدأه بالسلام علي فأقول عليك السلام ورحمة الله وبركاته .
وما ذكره من جهة التكفير فهي مسألة كبيرة عظيمة ، و لا ينبغي إطلاق القول فيها إلا مع طالب علم يفهم و يعرف الكلمات بمعانيها ويعرف العواقب التي تترتب على القول بالتكفير أو عدمه. أما عامة الناس فإن إطلاق القول بالتكفير أو عدمه في مثل هذه الأمور تحصل منه مفاسد. والذي أرى أولاً أن لا يشتغل الشباب في هذه المسألة وهل الحاكم كافر أو غير كافر وهل يجوز أن نخرج عليه أو لا يجوز.
على الشباب أن يهتموا بعباداتهم التي أوجبها الله عليهم أو ندبهم إليها ، و أن يتركوا ما نهاهم الله عنه كراهة أو تحريماً ، وأن يحرصوا على التآلف بينهم و الاتفاق ، و أن يعلموا أن الخلاف في مسائل الدين والعلم قد جرى في عهد الصحابة رضي الله عنهم و لكنه لم يؤد إلى الفرقة و إنما القلوب واحدة والمنهج واحد .
أما فيما يتعلق بالحكم بغير ما أنزل الله فهو كما في الكتاب العزيز ينقسم إلى ثلاثة أقسام كفر وظلم وفسق على حسب الأسباب التي بني عليها هذا الحكم :

1- فإذا كان الرجل يحكم بغير ما أنزل الله تبعاً لهواه مع علمه بأن الحق فيما قضى الله به فهذا لا يكفر لكنه بين فاسق وظالم .
2- وأما إذا كان يشرع حكماً عاماً تمشي عليه الأمة ويرى أن ذلك من المصلحة وقد لُبّس عليه فيه فلا يكفر أيضاً لأن كثيراً من الحكام عندهم جهل في علم الشريعة ويتصل بهم من لا يعرف الحكم الشرعي وهم يرونه عالماً كبيراً فتحصل بذلك المخالفة.
3- وإذا كان يعلم الشرع ولكنه حكم بهذا أو شرع هذا وجعله دستوراً يمشي الناس عليه يعتقد أنه ظالم في ذلك وان الحق فيما جاء به الكتاب والسنة فإننا لا نستطيع أن نكفر هذا.
وإنما نكفر : من يرى أن حكم غير الله أولى أن يكون الناس عليه أو هو مثل حكم الله عز وجل فإن هذا كافر لأنه مكذب لقول الله تبارك وتعالى : (( أليس الله بأحكم الحاكمين )) ، و قوله : (( أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون )) .
ثم هذه المسائل لا يعني أننا إذا كفّرنا أحدا فإنه يجب الخروج عليه لأن الخروج تترتب عليه مفاسد عظيمة أكبر من السكوت ، و لا نستطيع الآن أن نضرب أمثالاً فيما وقع في الأمة العربية وغير العربية. وإنما إذا تحقق لدينا جواز الخروج عليه شرعا فإنه لابد من استعداد وقوة تكون مثل قوة الحاكم أو أعظم. وأما أن يخرج الناس عليه بالسكاكين والرماح ومعه القنابل والدبابات وما أشبه هذا فإن هذا من السفه بلا شك وهو مخالف للشريعة )). انتهى كلام الشيخ رحمه الله تعالى من شريط مسجل بصوته.
ومن أراد أن يسمع هذه الفتوى بصوت الشيخ العلامة فليحملها من هنا:
http://lamianman.freewebpage.org/othaimeenhakim.htm

http://www.geocities.com/omer_khalid2002/001.ZIP

منقول باختصار
 

Imaginary

عضو بلاتيني
مؤسف ومخزي ان نرى مؤيدين لهذا الطرح المكفر او ( المُشرك) لغالبية الشعب وكل حكام الكويت من الشيخ عبدالله السالم رحمة الله عليه.
 

Greis

عضو بلاتيني
لا يجوز تكفير الناس هذا اتهام ليس له الحق في ذلك أبدآ و الاغرب أن البعض يقول انا كافر بطريقه مدفونه .. !
 

فيصل.م

عضو بلاتيني
مؤسف ومخزي ان نرى مؤيدين لهذا الطرح المكفر او ( المُشرك) لغالبية الشعب وكل حكام الكويت من الشيخ عبدالله السالم رحمة الله عليه.


لا تزور الحقائق

ذنب من إن كنت جاهل و لا تعرف الفرق بين القول هذا فعل ( كفري ) أو فلان ( كافر ) ؟

و تعليمك الفرق ليس مهمة الشيخ أو نحن

أسلوب يدل على خبث القول بتكفير حكام الكويت و شعبها

و هذا كذب


:وردة:


 

Imaginary

عضو بلاتيني
لا تزور الحقائق

ذنب من إن كنت جاهل و لا تعرف الفرق بين القول هذا فعل ( كفري ) أو فلان ( كافر ) ؟

و تعليمك الفرق ليس مهمة الشيخ أو نحن

أسلوب يدل على خبث القول بتكفير حكام الكويت و شعبها

و هذا كذب


:وردة:

اشراك يا عالم يا فقيه اشراااااااااااااااك!! ياهوووه ركز معاااي
المرشح والناخب بالشرك سواء!! اعلم بنك عالم بخطورة الشرك!!
ان قال ان الناخب والمرشح مشركين فهل من اعطاهم الديمقراطية واقرها ورضي بها مسلم؟!
 

فيصل.م

عضو بلاتيني
اشراك يا عالم يا فقيه اشراااااااااااااااك!! ياهوووه ركز معاااي
المرشح والناخب بالشرك سواء!! اعلم بنك عالم بخطورة الشرك!!
ان قال ان الناخب والمرشح مشركين فهل من اعطاهم الديمقراطية واقرها ورضي بها مسلم؟!

مرة أخرى

و يبدو أنك تحتاج لشرح حتى تفهم :)

عندما أقول فلان عمل أمر ( كفري , شركي ) ليس مثل القول فلان ( كافر , مشرك ) !

مشاركة الأخ عبدالرحمن العنزي

و نقله لتفصيل العلامة ابن عثيمين - رحمه الله - في هذه المسألة تحديدا

سوف يوضح لك الأمر تماما

و إن لم تفهم

فإنه يبدو إن على القلوب أقفالها

و الله أعلم


:وردة:

 



الفتوى محل اختلاف بين العلماء

وطبقا لفتوى شيخنا الجليل العلامة ابن عثيمين .. فقد حث على المشاركة لكي لا تترك الساحة للمفسدين

وهذا ما نطبقه نحن .. في ايصال الخيرين من أهل البلد للبرلمان


أما شيخنا الرفاعي فهو مجتهد .. ويبقى تقديره واحترامه وحبه في الله حتى ولو اتبعنا الفتوى المخالفة لفتواه

ولاعزاء للمتصيدين في الماء العكر

واختلاف العلماء وارد كثيرا فلقد اختلف العلامة ناصر الدين الألباني مع العلامة ابن باز في مواضع كثيرة



 

Imaginary

عضو بلاتيني
مرة أخرى


و يبدو أنك تحتاج لشرح حتى تفهم :)

عندما أقول فلان عمل أمر ( كفري , شركي ) ليس مثل القول فلان ( كافر , مشرك ) !

مشاركة الأخ عبدالرحمن العنزي

و نقله لتفصيل العلامة ابن عثيمين - رحمه الله - في هذه المسألة تحديدا

سوف يوضح لك الأمر تماما

و إن لم تفهم

فإنه يبدو إن على القلوب أقفالها

و الله أعلم


:وردة:
والشرك الاكبر؟ عندما ارتكبه بسابق اصرار وتعمد اكون مرتكب للشرك الاكبر دون ان اشرك؟ كفاك ترقيعا، ينفع اقول انك مسلم ملحد؟ او مسلم يهودي؟ مايرهم! كانك تقول لاباس انت مسلم مشرك!
 

Greis

عضو بلاتيني
القضيه لا تحتاج لكل هذا و أنتم لا تزيدون الموضوع الا تعقيدآ و " لحستوا مخنـا " .. !

من شارك في البرلمان سابقآ مشرك و كافر من دون قصد " قبل فتوى الشيخ الجليل الجديد فؤاد الرفاعي "
من يشارك في البرلمان مستقبلآ مشرك و كافر و منكب على منخريه في النار " بعد فتوى .. مثل ما قلنا .. الشيخ الجليل الجديد فؤاد الرفاعي "

.
 

Imaginary

عضو بلاتيني
القضيه لا تحتاج لكل هذا و أنتم لا تزيدون الموضوع الا تعقيدآ و " لحستوا مخنـا " .. !

من شارك في البرلمان سابقآ مشرك و كافر من دون قصد " قبل فتوى الشيخ الجليل الجديد فؤاد الرفاعي "
من يشارك في البرلمان مستقبلآ مشرك و كافر و منكب على منخريه في النار " بعد فتوى .. مثل ما قلنا .. الشيخ الجليل الجديد فؤاد الرفاعي "

.
معاك حق
بس..
تعال فهم عاد
 

whatever

عضو مميز
إذا تبونها بمزاجكم وديمقراطيتكم .. كلامه غلط
واذا تبون كلام الشرع .. حرام ويدخل بالكفر .. والايات والاحاديث كثيرة في هذا المجال :)
 

chastisement

عضو مميز
أيضاً جاء في كتاب "الديمقراطية في الميزان" لفؤاد الرفاعي أن نواب البرلمان هم طواغيت وشدد على كلمة طاغوت حتى ولو كان ممن يسمى بالإسلاميين وأتى ببعض الشبهات والحجج التي يطرحها مؤيدوا الانتخاب والتي نجد بعضها مطروح في هذا الموضوع من مثل: لكي لا نترك الساحة للمفسدين أو لكي نعمل على تغيير القوانين لتصبح إسلامية... إلخ

بسم الله الرحمن الرحيم

(قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِن تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)

سبحان الله... 1433 سنة قمرية و لم يدخل الإيمان قلوبهم بعد...
 

فهد الرشيدي

عضو مخضرم
موضوع السيد فؤاد الرفاعي امام القضاء وانشاءالله ينصفه بما يدعيه البعض عليه :

بعد أن اتخذت (الإعلام) إجراءات قانونية ضد المطبعة

استدعت النيابة العامة في خطاب رسمي وجه لرئيس مجلس إدارة مركز وذكر الإسلامي فؤاد بن سيد عبدالرحمن الرفاعي الحسيني شخصيا للحضور لمبنى نيابة حولي اليوم الاربعاء للتحقيق معه في القضية رقم 2012/2 جنح صحافة.
وسبق لوزارة الإعلام أن اتخذت اجراءات قانونية ضد المطبعة التي قامت بطباعة إصدار مركز وذكر الأخير «الديموقراطية في الميزان» الذي انتقد خلاله بشدة النظام الديموقراطي والذي قارن من خلاله بين الديموقراطية والإسلام ودعا للالتزام بالقرآن الكريم والسنة الشريفة.

http://alwatan.kuwait.tt/ArticleDetails.aspx?Id=167199
 

chastisement

عضو مميز
أعوذ بالله... تحريض؟ :confused:

انا نقلت ما جاء في كتابه...

لأن بعض المغرر بهم لا يقرأ جميع منشورات فؤاد الرفاعي

ويدافع عنه لأنه تعرض لهجمة شيعية في السابق

ولكن تغير الكثير منذ ذلك الوقت

وانقلب فؤاد الرفاعي على رفاقه

وصاروا طواغيت ومشركين

تحضرني مقولة ..."أكلت يوم اكل الثور الابيض"...
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
أعوذ بالله... تحريض؟ :confused:

انا نقلت ما جاء في كتابه...

لأن بعض المغرر بهم لا يقرأ جميع منشورات فؤاد الرفاعي

ويدافع عنه لأنه تعرض لهجمة شيعية في السابق

ولكن تغير الكثير منذ ذلك الوقت

وانقلب فؤاد الرفاعي على رفاقه

وصاروا طواغيت ومشركين

تحضرني مقولة ..."أكلت يوم اكل الثور الابيض"...



اعووذ بالله يا الله ، لحظة دقيقة ، بروح اتوب عن اتهامي !!!

،

بسم الله الرحمن الرحيم

(قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِن تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)

سبحان الله... 1400 سنة قمرية و لم يدخل الإيمان قلوبهم بعد...



وبس اكتفي بجذي

و الا كتبت رد و مسحته منتم معجزيني ، بس اني تعوذت بالله منكم :cool:


،
 
أعلى