قراءة في النتائج

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

حمد

عضو بلاتيني
كما كان متوقعا الانحدار مستمر من جانب التعصب , وهنا لا اتحدث عن موضوع المعارضة والموالاة وهي مسألة باتت شبه محسومة لصالح معارضي الرئيس السابق الذين هم بلا مشروع واضح الى الان وتقييم ادائهم يعتمد على السنوات القادمة , وانما اتحدث عن المرجعية والاساس , فالاسلاميين هم طائفيين بالضرورة باستثناء فيصل اليحيى الذي اراهن عليه كثيرا , وهناك الطائفيين الشيعة كعبدالحميد دشتي الذي لم تثيره مظاهر سفك الدماء في سوريا , وهناك الفئويين من جماعة الجاهل , وهناك ايضا القبليين الذين تواجدوا اما بالانتخابات الفرعية , او من خلال النجاح معتمدين على قواعدهم القيلية حتى وان غابوا عن المشاركة بالفرعيات , وهذا ما يكشف عنه مثلا التصويت لمسلم البراك - محمد هايف - عبيد الوسمي - والوعلان , بمقابل سقوط محزن للدكتور ثقل العجمي الذي لا يختلف طرحه عن طرح الدكتور عبيد الوسمي , وهناك الدائرة الخامسة ايضا والطاحوس الذي استبدل بالموالي محمد الحويلة , وإن كنا نتحدث عن مجموعة المعارضة فهي مكشوفة ايضا بسقوط الحميدي السبيعي .

في هذه السنوات , على التيار الوطني اعادة النظر بطريقته التنظيمية , فالتردد والتأخر باتخاذ القرار في كتلة العمل الوطني كان له الاثر السلبي الكبير , يضاف الى ضعف الظهور الاعلامي ويضاف الى ثارات احمد الفهد من الكتلة , بالاضافة الى ثارات ناصر المحمد والشيعة الموالين لناصر المحمد , فالكتلة بالاضافة الى ناجي العبدالهادي وروضان الروضان قد كشفوا ظهر الرئيس ومعسكره بالرغم من محاولات الرئيس ترضيتهم بمنصب او اثنين .

يبقى الخيار يعبر عن مزاج الامة وهي الادرى بمستقبلها , واتمنى على كل حال التوفيق للناجحين .

--------------------

الدكتور حسن جوهر , ضحى بمصالح طائفته الضيقة من اجل الوحدة الوطنية , وخسر الكرسي وفاز بقلبي .. فاله التوفيق اينما كان ..

والدكتور ثقل العجمي , ترك ثقله القبلي ليخوض الانتخابات بكفائته وبطرحه , وله التحية والتقدير على هذه الشجاعة التي افتقدها اغلب المرشحين او ربما كلهم !.

أبو مشعل

عضو فعال
باين من موضوعك حزنك على سقوط التيار الوطني الذي غير مأسوف عليه تيار من حيث المبدأ للتكسب الانتخابي

اعلم اخي ان هالنكرات لم يصرحو تصريح واحد جراء سب ابناء القبائل ف يستاهلون ماحصل لهم

الجويهل والفضل قاعدتهم هي نفس قاعدت التيار الوطني بالثالثه والدليل القاعده بدلو الجويهل والفضل ب اسيل والملا

وان كنت تعتقد ان الي يتبع دين الله عز وجل والرسول صلى الله عليه وسلم واصحابه طائفيين فأنا اول الطائفيين

أتصور أن الملونين هم من سقطوا
أقصد المتقلبين
و المترددين

مثل الرومي .. الملا .. أسيل .. وربما معصومة (ان نجحت فقد حصلت على ثلث اصواتها تقريباً)

الشعب يريد الوضوح .. حدد موقفك وقل كلمتك
مو : من حيث المبدأ !!

حمد

عضو بلاتيني
أتصور أن الملونين هم من سقطوا
أقصد المتقلبين
و المترددين

مثل الرومي .. الملا .. أسيل .. وربما معصومة (ان نجحت فقد حصلت على ثلث اصواتها تقريباً)

الشعب يريد الوضوح .. حدد موقفك وقل كلمتك
مو : من حيث المبدأ !!

من هم المتلونين ؟

كتلة العمل الوطني ام من لم يحسب الصواغ كمرشح من مرشحي حدس بموضوعه ؟ :)

.. عصآمية *

عضو مخضرم
بالأولى سقطوا جوهر لأنه مع المعارضة و نصير إحنا الطائفيين

بالثالثة الجويهل حصّل أصوات لآ بأس فيهآ و ربما ينجح و نصير إحنا العنصريين

بالرابعة النواب الفايزين غالبيتهم مو من فرعيات ( في دائرة قبلية ) و مع ذلك نصير احنا المتخلفين الغوغاء اللي نفضل القبيلة على الوطن

،

احنا طائفيين همج غوغاء متخلفين ، شنسوي بنفسنا يا حمد عشان نعجبكم ؟؟

مو ذنبنا إذا كانت هذي الإنتخابات مو موّفقة للتيار الوطني ، العيب منهم و من مواقفهم

نصحنا تكلمنا نبهنا ، و بالمقابل نحصّل اللي يرفض النصيحة مع احتقار !!

،

إذا تشوف غياب للعقلاء بالمجلس و انه مجلس متعصبين ( يعني العقلاء انتو يا الوطني أو من سار على نهجهم )

فأنا اشوف مجلس فاز فيه العنجري اليحيى الدمخي الوسمي البراك و هم قادة مؤثرين على الجمهور ،‘

،

عاتب الشيعة اللي اسقطوا جوهر لـ سبب طائفي و حقد ع المعارضة << أكلوا نفسهم بنفسهم

روح عاتب الليبراليين اللي تشتت اصواتهم ( لأسباب ) بين الجاهل و الفضل و صفاء

روح عاتب نواب الوطني اللي لهم مواقف متخاذلة جداً وتناقض مبادئهم ( المبادئ المفروضة ع الأقل ) !!

وييينهم ساكتين ، و ان اطلعوا تكلموا بصفتهم عقلاء و غيرهم مجانين اومتخلفين او همج او اتباع الفهد !!

،

التحالف يواجه مشكلة بـ لغة الخطاب + غياب إلى المتحدثين المؤثرين + خروج خيرة الرجال منه ( العنجري الفضالة )

،

احنا اخترنا و مرتاحين و الحمدلله الشعب ( عالأقل بالرابعة و الخامسة ) سوا تغيير واثبت إنه يرفض نواب حاتم

لكن شوف العنصريين و الطائفيين من الدوائر الثانية هم ضيعوكم لأسباب و التحالف ضيّع نفسه كذلك ،‘

،

عموماً غلطة الشاطر بألف

و عادي المجالس تتغير

أول سقطوا حدس و ردوا ( أتمنى انهم تعلموا لا يسقطون مرة ثانية .. للشعب كلمة )

و أتمنى بعد هالتراجع للوطني ، إنهم يفهمون ان الشعب ما يبي أحد يحتقره ، ما يبي أحد يتكبر عليه

مايبي تحالفات و مجاملات على حساب الغير ، مايبي طعن بالوطنية أو التبعية لأحمد الفهد .. إلخ

،

و ايضاً أتمنى من التحالف أو القائمين عليه ، تغيير نوابهم ، مش معقولة مواقفهم !!

و شكراً يا حمد ، و الأمر مش شخصي ، و فيه نصيحة مخلصة والله :)

:وردة:

شاهر المطيري

عضو بلاتيني
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(سياتى على أمتى سنوات خداعات يكذب فيها الصادق و يصدق فيها الكاذب ويؤتمن الخائن و يخون فيها الامين وينطق فيها الرويبضه)
قيل : (وما الرويبضه؟)
قال : (الرجل التافه السفيه يتكلم فى أمر العامة)!

:وردة:​

من هم المتلونين ؟

كتلة العمل الوطني ام من لم يحسب الصواغ كمرشح من مرشحي حدس بموضوعه ؟ :)

1- موضوعي كان عن حدس و المستقلين والمدعومين ، اكيد ماقريته اخوي حمد ، اكيد

2- يهمك الإنتماء أكثر من المواقف ؟

انا اتكلم عن اهم شيء تلون به الليبراليون .. وهو : المواقف

من حيث المبدأ !

الشعب قال كلمته .. لا نريد المتقلبين المبهمين الغير واضحين

حمد

عضو بلاتيني
بالأولى سقطوا جوهر لأنه مع المعارضة و نصير إحنا الطائفيين

اين كانوا السنة عن دعمه ؟!

لا فرق بين الاثنين :)

بالثالثة الجويهل حصّل أصوات لآ بأس فيهآ و ربما ينجح و نصير إحنا العنصريين

الكلام ليس من الضروري ان يكون موجها لك بمجمله , هو موجه لكل المتعصبين بكافة توجهاتهم واحيانا يكونوا على تضاد !

بالرابعة النواب الفايزين غالبيتهم مو من فرعيات ( في دائرة قبلية ) و مع ذلك نصير احنا المتخلفين الغوغاء اللي نفضل القبيلة على الوطن

وين قلت غوغاء ؟!!

التعصب القبلي لا يكون مرتبطا بالضرورة بإجراءات الانتخابات الفرعية , والفارق الذي لم تجيبي عليه بشكل مباشر واضح بتدليلي على قصة الفرق بالرقم بين المتفقين سياسيا كالدكتور ثقل العجمي والدكتور عبيد الوسمي , او مسلم البراك و احمد الشريعان !.

احنا طائفيين همج غوغاء متخلفين ، شنسوي بنفسنا يا حمد عشان نعجبكم ؟؟

وما هو ذنبي إن كنتم تدعمون فكرة الدولة الدينية ومرجعيتها الشريعة والشريعة تتعارض بأصولها مع فكرة المواطنة ؟ , هذا هو الفكر السياسي الديني لم لا تعترفون به دون خجل من وصف الاسلاميين بالطائفين ؟ لم استنكار الحقيقة التي تعرفينها واعرفها , او ربما تجهلينها ( واستبعد ذلك وان كنت اتمناه ) , او ربما ( وان كنت استبعد ذلك ايضا ) تكونين معتقده بمذهب مختلف غير الذي أعرفهم , على سبيل المثال كمذهب القرآنيين الذي ابتدعه الدكتور احمد صبحي منصور والذي يعتمد على فكرة النأي بالدين عن التعصب !.

مو ذنبنا إذا كانت هذي الإنتخابات مو موّفقة للتيار الوطني ، العيب منهم و من مواقفهم

نصحنا تكلمنا نبهنا ، و بالمقابل نحصّل اللي يرفض النصيحة مع احتقار !!

ولم يعابون هم دون غيرهم ممن اتحذ ذات المواقف ؟ , مع الاشارة الى انني من منتقدي التيار الوطني وارشيف المدونة يشهد , ولكن ما المعيار الذي جعلكم تشيدون بالعنجري وجوهر وتنتقدون بنفس الوقت كتلة العمل الوطني ؟! .

الانتخابات انتهت الان وهذا الموضوع كتبته لإبراء الذمة كما هي عادتي , ولكني اريد ان افهم طالما طرقنا هذا الباب .

إذا تشوف غياب للعقلاء بالمجلس و انه مجلس متعصبين ( يعني العقلاء انتو يا الوطني أو من سار على نهجهم )

فأنا اشوف مجلس فاز فيه العنجري اليحيى الدمخي الوسمي البراك و هم قادة مؤثرين على الجمهور ،‘

اتمنى الخير والصلاح , وقد تمنيت بالمقال اعلاه التوفيق للناجحين , ولكن ما الذي يمنع من قراءة المرحلة القادمة حسب ما أراه بقراءتي لتطور الاحداث بإتجاه المزيد من التعصب يوم عن يوم ؟

ارجوا ان لا تستكثري علي حقي بالتعبير عن وجهة نظري ..

عاتب الشيعة اللي اسقطوا جوهر لـ سبب طائفي و حقد ع المعارضة << أكلوا نفسهم بنفسهم

ومن قال بأن المتعصبين الشيعة ليسوا بمقصودين بهذا المقال وبالذي قبله وبالاثنين الذين قبلهما وكتبتهما بالمدونة , لم تتخيلين بأنني لا انتقد سوى الاسلاميين السنة ولا شغل لي الا هذه - صف النية :) .

روح عاتب الليبراليين اللي تشتت اصواتهم ( لأسباب ) بين الجاهل و الفضل و صفاء

ومن قال بأنهم الليبراليين ؟ , الليبراليين وغيرهم لهم قواعد محدودة وهذه طبيعة الاحزاب ويكون التأثير على الناس العاديين الذين يختارون , كحدس على سبيل المثال من ستة الى واحد الى خمسة بثلاث انتخابات متتالية , ارجوا ان يكون الامر ملتبس عليك فعلا وهذا ما اتوقعه لأنني استبعد عليك اثارة خصوم الجويهل على الليبراليين - محنا ناقصين :) .

روح عاتب نواب الوطني اللي لهم مواقف متخاذلة جداً وتناقض مبادئهم ( المبادئ المفروضة ع الأقل ) !!

وييينهم ساكتين ، و ان اطلعوا تكلموا بصفتهم عقلاء و غيرهم مجانين اومتخلفين او همج او اتباع الفهد !!

وأعيد السؤال مرة اخرى , ما الفرق بين مواقف الكتلة وبين مواقف كل من حسن جوهر والعنجري على وجه الخصوص وبغض النظر عن البقية الذين لم يطلهم شيئا كالروضان والعبدالهادي ؟

التحالف يواجه مشكلة بـ لغة الخطاب + غياب إلى المتحدثين المؤثرين + خروج خيرة الرجال منه ( العنجري الفضالة )

إن كان كل هذا الهجوم لهذا السبب ,, فما عندي سالفه فعلا :) ..

احنا اخترنا و مرتاحين و الحمدلله الشعب ( عالأقل بالرابعة و الخامسة ) سوا تغيير واثبت إنه يرفض نواب حاتم

لكن شوف العنصريين و الطائفيين من الدوائر الثانية هم ضيعوكم لأسباب و التحالف ضيّع نفسه كذلك ،‘

لم اتحدث مطلقا عن موضوع المعارضة والموالاة ولم اقيم النتائج الى الان من هذه الناحية ولي عودة لها بموضوع آخر فهذا ليس موضوعي الان

اذا العنصريين والطائفيين بيضيعونا بروحنا ماعليه انا قابل وسأكون سعيد ولكن اتمنى ان لا يحرقوا البلد , اما الدائرتين الخامسة والرابعة فكما بينت لم تخرجا عن دائرة التعصب القبلي والطائفي .

و شكراً يا حمد ، و الأمر مش شخصي ، و فيه نصيحة مخلصة والله

شكرا على النصيحة ولو ان الاولى بالنصح هو من سيتحمل امانة الامة بالاربع سنوات القادمة , هي امانة امة بالمناسبة لا امانة طائفة ولا امانة فئة او قبيلة او عائلة !.

مع التحية

حمد

عضو بلاتيني
1- موضوعي كان عن حدس و المستقلين والمدعومين ، اكيد ماقريته اخوي حمد ، اكيد

2- يهمك الإنتماء أكثر من المواقف ؟

انا اتكلم عن اهم شيء تلون به الليبراليون .. وهو : المواقف

من حيث المبدأ !

الشعب قال كلمته .. لا نريد المتقلبين المبهمين الغير واضحين

قرأته مرة وثم قرأته مرتين وانا اتابع التعليقات , وقرأته مرة اخرى قبل هذا التعليق !

لم تضعي الصواغ في خانة حدس بالرغم من انه من المنتمين لحدس وبشهادة الزميل العزيز الطارق ولك ان تراجعي ارشيفات المنتدى والتي تعود الى العام 2009 !

شكرا

أبو مشعل

عضو فعال
اخوي حمد تجاهلت ردي يمكن لان فيه كلمه نكرات

ونصيحه لك انا كوني مسلم اعمل للأخره قبل الدنيا عكس ماتعمل فيه انت وتيار من حيث المبدأ او نقدر نسميه من حيث الصفقه

حمد

عضو بلاتيني
اخوي حمد تجاهلت ردي يمكن لان فيه كلمه نكرات

ونصيحه لك انا كوني مسلم اعمل للأخره قبل الدنيا عكس ماتعمل فيه انت وتيار من حيث المبدأ او نقدر نسميه من حيث الصفقه

أبدا هم شخصيات عامة ولك ان تقول ما تشاء سواءا بالانتقاد حتى لو باسلوب لم يعجبني فبالنهاية هي وجهة نظرك وهناك قارئ يقيم وما تفضلت به لم يمسني , ولكني تجاهلت المشاركة لأنك اغلقت اي فرصة للنقاش عندما وصفت نفسك بالطائفي .

على كل حال ..

أعود للموضوع , الكتلة كانت مقصرة اعلاميا وكانت تكتفي اما ببيان عنها او ببيانات عن المنبر والتحالف واما بتصريح فردي واما بعدة تصريحات للنواب فرادى , موضوع الجاهل نشر حوله اكثر من بيان من التحالف والمنبر , بالمقابل كان الاخرين يحرصون على الظهور الاعلامي وهذا واضح في انتقاد حمد المطر لمحمد العبدالجادر عندما بين تقصيرهم بالتصريح .

شخصيا لا ارى داع لتعدد الظهور وللتصريح بنفس الكلام طالما ان هناك بيان صدر عن الكتلة او عن القوى المشكلة للكتلة , وبنفس الوقت اعترف طبعا وقد انتقدت سابقا الكتلة على البطئ باتخاذ القرار , وبسبب التردد والذي تعود اسبابه الى الاختلاف الكبير الذي حصل بالتيار الوطني مابين مؤيدي المعارضة وبين المتحفظين عن دعم المعارضة لاسباب تتعلق بمواضيع التعصب الطائفي او القبلي .

الكتلة عليها الكثير من الملاحظات وقد دونتها جميعها في موضوعات عدة استمرت منذ العام 2009 بل وقبل ذلك ايضا , ولكن سائني الهجوم المستمر على الكتلة ( دون غيرها ) بمقابل التلميع الذي طال من اتخذوا ذات المواقف التي اتخذتها الكتلة , وبالتالي فإن من المقاصد هو الاشارة الى هذه العلاقة السياسية التي اراها لا اخلاقية والتي اراها قد جانبت طريق الحق والصواب .

مع التحية

الخالدي88

عضو مميز
بكل بساطة الطائفية انتصرت في هذه الانتخابات بالتحديد وأفرزت لنا دمى تعبث بهم ظلال العنصرية والقبلية والطائفية . لا توجد مبادئ واضحة.. مشاريع تنموية ... أهداف سياسية ... مجرد شعارات رنانة أحرار فلان حر فلان قبيض فلان تكون أو لا تكون .. فالأحداث أو المسرحية الانتخابية التي جرت في مقر الجويهل اظهرت بلاهة العقل العنصري والانجرار البهائمي وراء غرائز حيوانية تبين سذاجتهم لجرّهم إلى مصيدة التصويت .. ودائرتي الرابعة تزخر بهكذا طرح وكما قلت الدكتور ثقل العجمي يمتلك مقومات العضو الفذ ولكن قذفته العنصرية خارج السباق الانتخابي فقط لأنه لم يعتمد على العنصر القبلي في صراعه الانتخابي

والطرف الآخر اصدر لنا عنصرية بغيضة من نوع جديد تمثلت بالشكل الجاهلي ... يصوت لفلان فقط لأنه قال عن القبائل "طراثيت" مزدوجي الجنسية .. إلخ من تلك المصطلحات البهائمية أو من أجل إسكات البدو ..إلى أي انحطاط وصل إليه البلد ,,,

كل تلك الأمور تبين مدى عنصرية وطائفية معظم سكان هذا البلد مهما ادعو عكس ذلك فهم طائفيون لا يمتكلون ادنى سلطة عقلية إلا طبعا سلطة رجل الدين أو عنصرية القبيلة أو مذاهب التشتيت

أو كما قال الشاعر "لأنا أفقنا على زمن يكره الاسئلة" ولذلك طغى فكر العنصرية فافردت جناحي ظلامها عليهم

كنت أريد أن اقول الكثير لكن زفرة العربي انكسرت في الكيبورد:cool:

اخوي حمد في العالم كله ، وفي التاريخ كله ، وفي اطهر المجتمعات وفي اعدل المجتمعات، شبه مستحيل يتراس شخص أو ينجح اذا ما كان من المجموعة نفسها .
لكن حنا نسعى الى ايصال الشخص الافضل من هالمجموعة لغاية ما يزداد الوعي ويتلاشى العامل الاجتماعي .
يا أخي هذي طبيعة البشر ، حتى في امريكا تتوقع صدفة ان بوش الأصغر صار رئيس لامريكا بعد ابوه بفترتيتن رئاسيتين !! .

.. عصآمية *

عضو مخضرم
اييه يا حمد

طلع الخلاف والاختلاف على الانتماء ؟؟ ذكرتني بالشيخ المصري الله يذكره بالخير
لما جا يعني بيقنع الناس ان الليبراليين مش مناسبين و جذي

جان يقولهم ،
الليبرالي ، يعني امك ماتلبسش حجاب !!!

للامانة كان كلام مضحك ع الاقل بالنسبة لي ( مع العلم فيه من الصحة شرحها الشيخ لاحقاً اعتقد .. ماندري عن حقيقة الاحداث بس عشان ما اظلمه )

الوكاد ، الحين كل اسلامي طائفي وبيسوي الدولة اوروبا بس ايام الظلام !

،

مش مشكلة ما راح اناقشك على هذي ،

اما بخصوص ليش السنة ماصوتوا لحسن جوهر .. شدراك ماصوتوا له ؟؟ تهقى هالجم صوت اللي اخذهم من الشيعة ؟؟

نجاح حسن جوهر ( واللي على فكرة وطني & متدين ) نجاحه كان من الشيعة

لكن الحين نجد ان السنة ايضاً يُتهمون بالطائفية !

عجبي والله ، و هل قدنا الحملات لاسقاطه و الطعن فيه مثل ما قام ابناء جلدته !!

عموماً شكراً لك ، لكن اي نعم في سنة صوتوا لجوهر

،

اما بخصوص ان لي مذهب ثاني او شي ، لا يبا ، انا انتمي للاسلام دين الانبياء والصحابة

،

اما بخصوص الفرق بين جوهر و الوطني
جوهر معذور لو تأخر او تردد ، انت شايف الحملة اللي عليه و شايف شلون ضاع الكرسي عليه الحين
لكن الوطني ، شعندهم على هالتصريحات الاحتقارية و نسب التبعية للفهد ع الكل .. الخ ؟؟ نفعهم ؟؟

،

عموماً هذا مجلس مو دائم و الناس تفترق و تتغير و المجالس كذلك ، يعني ان شاء الله التحالف يسترجع كراسيه بنواب احسن من المرسحين بهالانتخابات

،

بخصوص ثقل و الشريعان ، والله للدقيقة هذي ماسمعت كلام و لا واحد منهم و الشريعان اليوم بس اسمع امي وابوي يتكلمون عنه حتى شكله ماعرفه
كانوا يشرحون مواقفه و شلون نظيف .. الخ لين قالت امي انا ماصوت له لانه مريض .. الخ هالكلام

لا ذكرت سبب عنصري و لا شي ،
لكن فعلاً الانسان ماعرفه ، مادري اذا تكلم و الا لا ، شلون بقول للناس يصوتون له او اصوت له ؟
هذا مو مبرر لنعتنا بالعنصرية او القبلية
مع العلم انا مش مطيرية و لا حتى من القبائل الجنوبية ، اصواتنا انقسمت بين المرشحين من كل القبائل

اما بخصوص اختياراتنا القبلية ، ياخوي من وين نجيب لكم مرشحين حضر ، حتى لو فيه ، العيار مثلاً
فـ هو مايناسبنا كطرح و مستحيل مثلاً نعطيه و نخلي المسلم او الدقباسي ،، الخ !

،

عموماً اذا النصيحة اولى فيها اهل هالمجلس ( يعني اوفر نصايحي اللي للوطني ) ولايهمك ، حتى هم راح ننصحهم كذلك
ومن امس نصحنا وخلصنا ومو بس انا

،

وطبعا لا ننسى أصحاب الأمس سيتحولون إلى اعداء اليوم وإن غدا لناطره قريب والطاء همل:p

فعلاً

وهذا الخوف

السياسة لا عدو دائم ولا صديق ابداً !!

.. عصآمية *

عضو مخضرم
بس تعقيباً على الانجراف للعنصرية و التعصب .. الخ

الملاحظ هالموجة غزت حتى اوروبا وامريكا !! يعني تقدر تقول موجة عالمية حالياً ، الله يخرجنا منها سالمين و يخرجها منا مبادة

:وردة:

حمد

عضو بلاتيني
بكل بساطة الطائفية انتصرت في هذه الانتخابات بالتحديد وأفرزت لنا دمى تعبث بهم ظلال العنصرية والقبلية والطائفية . لا توجد مبادئ واضحة.. مشاريع تنموية ... أهداف سياسية ... مجرد شعارات رنانة أحرار فلان حر فلان قبيض فلان تكون أو لا تكون .. فالأحداث أو المسرحية الانتخابية التي جرت في مقر الجويهل اظهرت بلاهة العقل العنصري والانجرار البهائمي وراء غرائز حيوانية تبين سذاجتهم لجرّهم إلى مصيدة التصويت .. ودائرتي الرابعة تزخر بهكذا طرح وكما قلت الدكتور ثقل العجمي يمتلك مقومات العضو الفذ ولكن قذفته العنصرية خارج السباق الانتخابي فقط لأنه لم يعتمد على العنصر القبلي في صراعه الانتخابي

والطرف الآخر اصدر لنا عنصرية بغيضة من نوع جديد تمثلت بالشكل الجاهلي ... يصوت لفلان فقط لأنه قال عن القبائل "طراثيت" مزدوجي الجنسية .. إلخ من تلك المصطلحات البهائمية أو من أجل إسكات البدو ..إلى أي انحطاط وصل إليه البلد ,,,

كل تلك الأمور تبين مدى عنصرية وطائفية معظم سكان هذا البلد مهما ادعو عكس ذلك فهم طائفيون لا يمتكلون ادنى سلطة عقلية إلا طبعا سلطة رجل الدين أو عنصرية القبيلة أو مذاهب التشتيت

أو كما قال الشاعر "لأنا أفقنا على زمن يكره الاسئلة" ولذلك طغى فكر العنصرية فافردت جناحي ظلامها عليهم

كنت أريد أن اقول الكثير لكن زفرة العربي انكسرت في الكيبورد:cool:

عزيزي الخالدي

شكرا لك ولاضافتك القيمة مع اعتراضي على وصف الانجرار البهائمي , هناك اناس شعروا بإساءات عنصرية ولم يثقوا بالجهة التي عليها تطبيق القانون بالاضافة الى الجهة التي تشرع القوانين , وبالتالي وإن كنت استنكر الفعل خصوصا وان مثل هذا الفعل كان من الممكن ان يؤذي احد بالاضافة الى ان المتضرر الاول هي شركة تأجير المقرات لا الجويهل , الا ان ما رأيته هو تصرف متوقع كردة فعل على تصرفات الجاهل .

تحية لك

حمد

عضو بلاتيني
اخوي حمد في العالم كله ، وفي التاريخ كله ، وفي اطهر المجتمعات وفي اعدل المجتمعات، شبه مستحيل يتراس شخص أو ينجح اذا ما كان من المجموعة نفسها .
لكن حنا نسعى الى ايصال الشخص الافضل من هالمجموعة لغاية ما يزداد الوعي ويتلاشى العامل الاجتماعي .
يا أخي هذي طبيعة البشر ، حتى في امريكا تتوقع صدفة ان بوش الأصغر صار رئيس لامريكا بعد ابوه بفترتيتن رئاسيتين !! .

مرحبا عزيزي العصر الذهبي

وها نحن نحاول النقاش و الحديث بهذه الموضوعات علها تصل للناس , لا مصلحة لنا فلسنا بمرشحين ونتحدث بمعرفات وهمية ولا نسعى لمجد شخصي , وانما نحاول أن نبين للناس ما نراه دون ان نجبر احد على فعل او تصرف , نحن نعبر عن آراءنا فقط في قضية اراها مهمة جدا , وللناس حق تجاهلها إن شاؤوا .

تحية لك

حمد

عضو بلاتيني
مرحبا عزيزتي عصامية ..

الوكاد ، الحين كل اسلامي طائفي وبيسوي الدولة اوروبا بس ايام الظلام !

،
مش مشكلة ما راح اناقشك على هذي ،

ما يجوز انج ما تناقشيني بهالنقطة بالذات , فما اعرفه عنك بأنك من ذوي الفكر الاسلامي المحافظ , ولا أعرف شيئا آخر عنك قبل مشاركتك هذه لا من ناحية الاصل او العرق ولا من ناحية الدائرة الانتخابية المقيدة بها , وبالتالي ان كنت ستكونين من الفئات المقصودة بهذا الموضوع فإنك محسوبة على الاسلاميين الذين اصفهم صراحه بالطائفية على اعتبار مرجعيتهم المذهبية التي ترفض المذهب الشيعي وبنفس الوقت تتعارض بعض مبادئها مع مبادئ التعايش الوطني العصري الذي هو اساس فكرة الدولة العلمانية او حتى المدنية او لنقل الدستورية .

اما بخصوص ليش السنة ماصوتوا لحسن جوهر .. شدراك ماصوتوا له ؟؟ تهقى هالجم صوت اللي اخذهم من الشيعة ؟؟

نجاح حسن جوهر ( واللي على فكرة وطني & متدين ) نجاحه كان من الشيعة

لكن الحين نجد ان السنة ايضاً يُتهمون بالطائفية !

عجبي والله ، و هل قدنا الحملات لاسقاطه و الطعن فيه مثل ما قام ابناء جلدته !!

عموماً شكراً لك ، لكن اي نعم في سنة صوتوا لجوهر

ارقام حسن متدنية , نعم هناك من صوت له من السنة ولكني اراهن على ان ولا واحد من ذوي الطرح الديني السني قد قام بالتصويت له , بدليل ان الاسلاميين السنة لهم قائمتهم المغلقة والتي فاز فيها ثلاثة من اربعه وهم الشاهين و الكندري والدمخي وسقط محمد الرشيد , وسنتأكد من ذلك بعد اعلان النتائج التفصيلية بعد ايام .

اما بخصوص ان لي مذهب ثاني او شي ، لا يبا ، انا انتمي للاسلام دين الانبياء والصحابة

اذن اتمنى ان تبحثي بمرجعيتك عن موقف الشريعة ( التي تسعون لتطبيقها ) من المذهب الجعفري والانترنت سهل عملية البحث إن اردتّ.

اما بخصوص الفرق بين جوهر و الوطني
جوهر معذور لو تأخر او تردد ، انت شايف الحملة اللي عليه و شايف شلون ضاع الكرسي عليه الحين
لكن الوطني ، شعندهم على هالتصريحات الاحتقارية و نسب التبعية للفهد ع الكل .. الخ ؟؟ نفعهم ؟؟

المشكلة ان التصريحات التي تتحدثين عنها اشتهر بها كل من عادل الصرعاوي ( لم يخضها ) ومرزوق الغانم ( نجح في دائرته :)) , و اتمنى ان تزوديني بأي تصريحات احتقارية لاسيل او صالح الملا .

بخصوص ثقل و الشريعان ، والله للدقيقة هذي ماسمعت كلام و لا واحد منهم و الشريعان اليوم بس اسمع امي وابوي يتكلمون عنه حتى شكله ماعرفه
كانوا يشرحون مواقفه و شلون نظيف .. الخ لين قالت امي انا ماصوت له لانه مريض .. الخ هالكلام

لا ذكرت سبب عنصري و لا شي ،
لكن فعلاً الانسان ماعرفه ، مادري اذا تكلم و الا لا ، شلون بقول للناس يصوتون له او اصوت له ؟
هذا مو مبرر لنعتنا بالعنصرية او القبلية
مع العلم انا مش مطيرية و لا حتى من القبائل الجنوبية ، اصواتنا انقسمت بين المرشحين من كل القبائل

والنعم فيكم ولا اقصد شخصك بهذه الملاحظة وانما اتحدث عن الارقام التي تشير الى فارق واسع وكبير جدا بين متشابهين بالطرح وهما الدكتور عبيد الوسمي ( بدائرة ثقله القبلي ) وبين الدكتور ثقل العجمي ( بدائرة لا علاقة لها بثقله القبلي ) , فالاول حقق المركز الثاني برقم كبير جدا والثاني لم يقترب حتى من ال 15 الاوائل , اضيفي الى ذلك ان الاسماء الفائزة تكرر ذات القبائل حتى وان سقطت الفرعية ولم يخرج سوى عسكر العنزي والذي حاز على مقعده السيد محمد الخليفة وهو ايضا له ثقل قبلي منافس .

اما بخصوص اختياراتنا القبلية ، ياخوي من وين نجيب لكم مرشحين حضر ، حتى لو فيه ، العيار مثلاً
فـ هو مايناسبنا كطرح و مستحيل مثلاً نعطيه و نخلي المسلم او الدقباسي ،، الخ !

لم اتحدث هنا عن الفئوية , وبالتالي لا اطالب بالتصويت للحضر دون غيرهم او شئ من هذا النوع اللهم ان كانت هناك كفاءات تشجعت لخوض الانتخابات وكانت الافضل من بين المرشحين , ولكن ما الذي يجعل خطيب وامام يتقدم بالانتخابات على استاذ بالقانون ورجل يشهد الجميع بنزاهته وبادبه وبفكره كالدكتور ثقل العجمي ؟ , لماذا يصل قبيض كالخنفور وينافس قبيض اخر كعسكر و يخسر مثل هذا الكفاءة ؟ وما الذي لدى الوعلان ويفتقده ثقل لكي يتفوق عليه ؟ .

عموماً اذا النصيحة اولى فيها اهل هالمجلس ( يعني اوفر نصايحي اللي للوطني ) ولايهمك ، حتى هم راح ننصحهم كذلك
ومن امس نصحنا وخلصنا ومو بس انا

كما تشائين فلك فلسفتك الخاصة ولي فلسفتي , تريدين نصح الخاسر بالرغم من انه من الطبيعي سيراجع سياساته وان لم يفعل سيخسر مرة اخرى , واريد نصح الفائزين المسئولين عن المرحلة القادمة البالغة الحساسية والاهمية في تاريخ الكويت , وهو ما يتسق مع ما كتبته بعد نتائج انتخابات 2009 عندما أعلنت بأنني .. لن أفرح بفوز الليبراليين .. إنها الامانة

مع التحية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى