تعقيب وردود على السيرة النبوية لنسج الورود

بسم الله الرحمن الرحيم

كتبت الأخت نسج الورود موضوعا جميلا ومفيدا عن سيرة خير الخلق رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم بصيغة السؤال والجواب,,

وهو فعلا موضوعا شيقا,, ولكن ,, كان الموضوع فيه بعض المغالطات والأمور الغير صحيحة وبعض الأمور المبهمة والمخفية والمتستر عليها وبعض التدليس في الحقائق,,

وكنت قد كتبت ردودا على هذه الأمور, ولكن الزميلة وغيرها قد تضايق من ردودي بحجة أني يجب أن أتركها تنتهي من موضوعها ثم أعقب على ماشئت,

وأيضا اقترحت الأخت نسج الورود بأني أفتح صفحة خاصة بما أريد أن اعقب عليه حتى لايتشتت موضوعها,,

ولكني اّثرت بأن أرد عليه في نفس صفحتها بعد أن تنتهي ,,,

وبما أن الموضوع صار له أكثر من أسبوعين ولم تنته الأخت منه, وبما أن الموضوع قد تخللته الكثير من المغالطات والتي يصعب علي أن أتناولها لكثرتها لو أني انتظرت , لأنه كما يبدو أن الزميلة تحتاج وقتا طويلا للإنتهاء من موضوعها,,

وحتى لاتلتبس الأمور على بعض القراء ويأخذون ماورد في بعض النقاط وكأنها صحيحة وثابتة ومسلم بها,,

فإني قررت بأن أخذ بنصيحة الزميلة بفتح صفحة خاصة للتعليق على ما أظنه مغالطات يجب الرد عليها,,,

وسأقوم بإذن الله بالرد على المغالطات الكبيرة والمؤثرة أولا , وسأبدأ من أخر ماكتَبَته وأعرج على الباقي لاحقا, وقد يكون الرد ليس بالضرورة متسلسلا حسب تسلسلها في الموضوع نفسه,,,,
 
تقول الزميلة:

101ـ ماذا فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بلغه خبر خروج قريش؟
استشار أصحابه.


فتكلم قادة المهاجرين [كأبي بكر وعمر والمقداد] وقالوا خيرًا، ومما قاله المقداد: (يا رسول الله، امض بنا لما أراك الله فنحن معك...).


ثم تكلم قادة الأنصار [وكان صلى الله عليه وسلم يريد أن يسمع كلامهم] فقام سعد بن معاذ فقال: (والله لكأنك تريدنا يا رسول الله؟ قال: أجل، قال: فقد آمنا بك، وصدقناك، وشهدنا أن ما جئت به هو الحق... فامض يا رسول الله لما أردت فوالذي بعثك بالحق لو استعرضت بنا هذا البحر لخضناه معك ما تخلف منا رجلاً واحدًا...). صحيح مسلم (1779).

هنا نجد الزميلة تريد أن تلبس على القراء وتوهمهم بأنه عندما استشار رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم أصحابه قبل معركة بدر, تريد أن توهمهم بأن جميع الصحابة وخصوصا ابو بكر وعمر بن الخطاب لما استشارهما رسول الله فإنهما فعلا قالا خيرا وحسنا وسر ذلك رسول الله,,,

لكن الصحيح عكس ذلك تماما,,,

فإنهما لم يقولا خيرا, ورسول الله لم يسر بكلامهما, إنما لم يأخذ به وأعرض عنهما,,,

والدليل,,
يقول مسلم في صحيحه:



حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- شاور حين بلغه إقبال أبى سفيان قال فتكلم أبو بكر فأعرض عنه ثم تكلم عمر فأعرض عنه فقام سعد بن عبادة فقال إيانا تريد يا رسول الله والذى نفسى بيده لو أمرتنا أن نخيضها البحر لأخضناها ولو أمرتنا أن نضرب أكبادها إلى برك الغماد لفعلنا.....

http://islamport.com/d/1/mtn/1/77/2857.html?zoom_highlightsub=%22%DD%CA%DF%E1%E3+%C3 %C8%E6+%C8%DF%D1+%DD%C3%DA%D1%D6+%DA%E4%E5%22

يا ترى لماذا أعرض رسول الله عن قول أبي بكر و عمر؟؟ ولماذا لم يذكر لنا مسلم في صحيحه بماذا تكلم عمر والذي جعل رسول الله يعرض عنه؟ ولماذا ذكر قول سعد بن عبادة والذي يتضح من قوله بأنه مؤيد لقتال قريش وأنهم مستعدون لبذل نفوسهم إذا أمرهم رسول الله؟؟

فهل لو كان كلام عمر بن الخطاب هو نفس قول سعد بن عبادة, أتظنون بأن مسلم يخفيه ولا يظهره في صحيحه؟؟؟

ولكن هيهات يامسلم. ما أردت أن تخفيه يأبى الله إلاّ أن يظهره, ولقد أظهره الله عند الذهبي في تاريخ الاسلام, حيث يذكر فيه:


وقال عمر: يا رسول الله، إنها قريش وعزها، والله ما ذلت منذ عزت ولا آمنت منذ كفرت.): والله لتقاتلنك، فتأهب لذلك.

http://islamport.com/w/tkh/Web/3534/507.htm

هل عرفتم الأن لماذا أعرض رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم عن عمر؟

فإنظروا قول سعد بن عبادة وقارنوه بقول عمر!!!

(الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ )
 
تقول الزميلة:

فإنهما لم يقولا خيرا, ورسول الله لم يسر بكلامهما, إنما لم يأخذ به وأعرض عنهما,,,

والدليل,,
يقول مسلم في صحيحه:



حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- شاور حين بلغه إقبال أبى سفيان قال فتكلم أبو بكر فأعرض عنه ثم تكلم عمر فأعرض عنه فقام سعد بن عبادة فقال إيانا تريد يا رسول الله والذى نفسى بيده لو أمرتنا أن نخيضها البحر لأخضناها ولو أمرتنا أن نضرب أكبادها إلى برك الغماد لفعلنا.....





هل عرفتم الأن لماذا أعرض رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم عن عمر؟QUOTE]

يرد عليك الصحابي الجليل سعد بن عباده باللون الاخضر
ايانا تريد ايانا تريد ايانا تريد
وستعرف لما اعرض النبي صلى الله عليه واله وسلم عن المهاجرين في هذا الشأن
نحمد الله على العافيه
 
يرد عليك الصحابي الجليل سعد بن عباده باللون الاخضر
ايانا تريد ايانا تريد ايانا تريد

وستعرف لما اعرض النبي صلى الله عليه واله وسلم عن المهاجرين في هذا الشأن
نحمد الله على العافيه

محاولة تبريرك بأن سبب إعراض رسول الله عنهما أنه كان يريد رأي الأنصار فهذا يبطله استشارته للمقداد بن عمرو (بن الأسود) وهو ليس من الأنصار!!!

فماذا فعل رسول الله لما تكلم المقداد؟ هل أعرض عنه أيضا كما أعرض عن أبي بكر وعمر كونه يريد رأي الأنصار ؟


الجواب,,, كلا, لم يعرض عنه.

أتدرين ماذا فعل رسول الله لماّ سمع قوله؟

لقد أثنى عليه ودعا له.. على النقيض من تصرفه مع أبي بكر وعمر فإن لم يدع لهما ولكن تجاهلهما وأعرض عنهما!!!

فإقرئي قول المقداد رضوان الله عليه لرسول الله وقارنيه بقول عمر, وقارني رد فعل رسول الله لهما.

فاستشار النبي صلى الله عليه وسلم الناس وأخبرهم
عن قريش فقام أبو بكر رضى الله عنه فقال فأحسن ثم قام عمر بن الخطاب فقال فأحسن ثم قام المقداد بن عمرو فقال يا رسول الله امض لما أمرك الله فنحن معك والله لا نقول كما قالت بنو اسرائيل لموسى (اذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون) ولكن اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكما مقاتلون فوالذي بعثك بالحق لو سرت بنا إلى برك الغماد يعنى مدينة الحبشة لجالدنا معك من دونه حتى تبلغه فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم خيرا ودعا له بخير

الطبري
http://islamport.com/d/1/trj/1/107/1...DB%E3%C7%CF%22

فها هو المقداد تكلم فأحسن, وانظروا ردة فعل رسول الله بحُسن قول المقداد وقارنوها برد فعل رسول الله بحسن قول أبي بكر وعمر!!!

وانظر كيف أشرق وجه رسول الله وسروره بقول المقداد وقارنه بردة فعله مع أبي بكر وعمر.


يقول البخاري:

حدثنا أبو نعيم حدثنا إسرائيل عن مخارق عن طارق بن شهاب قال سمعت ابن مسعود يقول شهدت من المقداد بن الأسود مشهدا ، لأن أكون صاحبه أحب إلى مما عدل به ، أتى النبى - صلى الله عليه وسلم - وهو يدعو على المشركين فقال لا نقول كما قال قوم موسى ( اذهب أنت وربك فقاتلا ) ولكنا نقاتل عن يمينك وعن شمالك وبين يديك وخلفك . فرأيت النبى - صلى الله عليه وسلم - أشرق وجهه وسره .

http://islamport.com/d/1/mtn/1/75/27...6%D3%D1%E5+%22
 
تقول الزميلة:







فإنهما لم يقولا خيرا, ورسول الله لم يسر بكلامهما, إنما لم يأخذ به وأعرض عنهما,,,

والدليل,,

يقول مسلم في صحيحه:




حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- شاور حين بلغه إقبال أبى سفيان قال فتكلم أبو بكر فأعرض عنه ثم تكلم عمر فأعرض عنه فقام سعد بن عبادة فقال إيانا تريد يا رسول الله والذى نفسى بيده لو أمرتنا أن نخيضها البحر لأخضناها ولو أمرتنا أن نضرب أكبادها إلى برك الغماد لفعلنا.....

وانت كذلك كاذب اشر، تقول انهما لم يقولا خيرا، وعندما نقرأ الحديث لم نجد كلمة لم يقولا خيرا بل وجدنا فاعرض عنهما، فلا تقعد تألف وتدلس على الناس

وثانيا الحديث واضح لمن هو يجيد اللغه العربية، فتكلم ابو بكر فاعرض عنه ثم تكلم عمر فاعرض عنه فقام سعد بن عبادة فقال ايانا تريد

معناته ان النبي عليه الصلاة والسلام عندما اجتمع بهم واضح انه يريد اي يسمع كلام الانصار بشكل خاص وهذا اللي جعل سعد بن عباده يفطن لذلك ويقول ايانا تريد

وهذه احيانا تحصل معنا في الوقت الحاضر عندما تجتمع مع اناس بشكل عام ولكن اجتماعك معهم لسماع كلام اشخاص بشكل خاص دون ان تفطنهم لذلك

ولكنها فطنة العرب
 
شنشة نعرفها من اخزم

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا ومولانا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين. وبعد:



ورد في صحيح مسلم ما يلي:


"حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شاور حين بلغه إقبال أبي سفيان قال فتكلم أبو بكر فأعرض عنه ثم تكلم عمر فأعرض عنه فقام سعد ابن عبادة فقال إيانا تريد ؟ يا رسول الله والذي نفسي بيده لو أمرتنا أن نخيضها البحر لأخضناها ولو أمرتنا أن نضرب أكبادها إلى برك الغماد لفعلنا..................

انظر
صحيح مسلم – الجهاد والسير – غزوة بدر - الجزء 3 صفحة
والحديث نفسه ورد بصيغ اخرى في كل من
مسند أحمد بن حنبل الجزء 3 صفحة 257 والجزء 3 صفحة 219
المستدرك الجزء 3 صفحة 283
صحيح ابن حبان الجزء 11 صفحة 24
وغيرهم

فقال الروافض: لماذا اعرض الرسول عن الشيخين ان لم يسيئا القول ولم يشعر بنيتهما!
بل واتهموا اهل السنة بالتحريف والتمويه والبتر في كلامهما حتى لا تزعزع صورتهما امام العامة (يقصدوننا معشر اهل السنة!)
ذكره الرافضي مرتضى العسكري في كتابه : ( معالم المدرستين) ج1 - ص 246
مستشهدا بما قاله كل من الواقدي في كتابه المغازي ج1 ص 48 و49 . والمقريزي في كتابه امتاع الاسماع ج1 ص 74 و75. ونقله ايضا ابن ابي الحديد في شرحه نهج البلاغة
" مضى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حتى إذا كان دوين بدر أتاه الخبر بمسير قريش ، فاستشار الناس ، فقام أبو بكر رضي الله عنه فقال فأحسن ، ثم قام عمر فقال فأحسن ، ثم قال : يا رسول الله ، إنها والله قريش وعزها ، والله ما ذلت منذ عزت ، والله ما آمنت منذ كفرت ، والله لا تسلم عزها أبدا ولتقاتلنك ، فاتهب لذلك أهبته ، وأعدّ لذلك عدته...."

يقصد ان كلام عمر هنا هو الكلام الذي حذفه علماء السيرة كابن هشام والطبري تنقية لوجه الصحابيين في اعين العامة!


ــــــــــــــــــــــــــــــــ

للجواب عن هذه الشبهة اقول مستعينة بالله تعالى بالتدريج:

1 – لماذا أعرض الرسول عن ابي بكر وعمر ؟
الجواب:
نعود للحديث الاصلي عند مسلم السابق ذكره نجد
عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شاور حين بلغه إقبال أبي سفيان قال فتكلم أبو بكر فأعرض عنه ثم تكلم عمر فأعرض عنه فقام سعد ابن عبادة فقال إيانا تريد


باكمال قراءة الحديث نجد ان رسول الله انما كان يريد مشورة الانصار! وعمر وابو بكر من المهاجرين. لهذا نجد سعد بن عبادة زعيم الانصار قد فطن لغرض رسول الله فقام مخاطبا له " ايانا تريد" يعني تقصدنا نحن معشر الأنصار.
فالمقصود بالمشورة هنا ليس المهاجرين بل الأنصار.فالرسول اراد نصرة الانصار لأنه كان يظن أن الأنصار لا تنصره إلا في المدينة، وذلك أنهم شرطوا له أن يمنعوه مما يمنعون منه أنفسهم وأولادهم.
وهذا لا يعني زهد النبي في نصرة الشيخين وباقي المهاجرين. فالامر تعلق بالمشورة فقط!
ونجد عند احمد في مسنده حديث صحيح يصرح بذلك. انظر الحديث رقم 12883

الأن نأتي الى المسألة التانية ألا وهي
هل فعلا قال عمر أو أبوبكر أو هما معا(رضي الله عنهما) ما ذكره الواقدي والمقريزي في كتابيهما؟
" ثم قال : يا رسول الله ، إنها والله قريش وعزها ، والله ما ذلت منذ عزت ، والله ما آمنت منذ كفرت ، والله لا تسلم عزها أبدا ولتقاتلنك ، فاتهب لذلك أهبته ، وأعدّ لذلك عدته...."

الجواب يأتي كالتالي:
من هو الواقدي ومن هو المقريزي؟ وهل هما حجة علينا؟
الجواب كالتالي:
من هو الواقدي:
هو محمد بن عمر بن واقد الواقدى الأسلمى ، أبو عبد الله المدنى القاضى ، مولى عبد الله بن بريدة الأسلمى ( نزيل بغداد )
المولد : 130 هـ
الطبقة : 9 : من صغار أتباع التابعين
الوفاة : 207 هـ بـ بغداد
روى له : ابن ماجة (حديث واحد فقط ! )
لا شيء للواقدي في الكتب الستة إلا حديث واحد وهو الذي عند ابن ماجة
مرتبته عند ابن حجر : متروك مع سعة علمه
مرتبته عند الذهبـي : قال البخارى و غيره : متروك
ضعفه الكثير من كبار العلماء كـ : النووي - الدارقطني – ابن الجوزي – شعيب الأرؤوط – ابن كثير - النسائي – أبو داود – يحيا بن معين - ... وغيرهم
انظر:
الضعفاء الصغير للبخاري ص 215
الضعفاءالكبير للعقيلي 4 / 107 - 109
الكامل لابن عدي 6 / 241 – 243
اذن اتفق أئمة النقد على أنه متروك .
ويظهر من صنيع هؤلاء الأئمة أن الواقدي يؤخذ عنه ما عرف اختصاصه به وهو المغازي والسير والأخبار ، ولكن يحتاط فيما إذا تضمنت المرويات عنه أشياء في العقائد أو الأحكام والشريعة ، وكذلك عند الاختلاف يرجح مرويات من كان أوثق منه ، والله أعلم .

إذن فكلامه في مثل هذه الأمور لا يعتد به ولا يؤخذ منه.
هناك مسألة أخرى: هناك من اتهمه بالتشيع كـالشيعي ابن النديم – صاحب الفهرست - الذي فضح تشيعه بل واتهمه باستعمال التقية. فقال عنه" أخبار الواقدي أبو عبد الله محمد بن عمر الواقدي مولى الاسلميين من سهم بن أسلم وكان يتشيع حسن المذهب يلزم التقية وهو الذي روى ان عليا عليه السلام كان من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم كالعصا لموسى عليه السلام واحياء الموتى لعيسى بن مريم عليه السلام وغير ذلك من الأخبار"
والكام يطول فيه لكني فضلت الاختصار

وشهد شاهد من اهله!

الآن نعود إلى المقريزي؟
من هو المقريزي؟

هو تقي الدين أحمد بن علي بن عبد القادر المقريزي الحنفي المذهب ثم الشافعي. اشتهِر بلقب: "تقي الدين المقريزي". ولد سنة 766هـ.
يرجع نسبه للحسين بن علي من جهة العبيدية القرامطة كما هو واضح من عمود نسبه وكما ذكره السخاوي في كتابه ا لضوء اللامع. ومعروف ان القرامطة هم من غلاة الروافض
وكدا فعل محمد مرتضى الزبيدي المتوفى سنة 1205 في "المشجر الكشاف"
وقال الشوكاني في: "البدر الطالع" عن كتاب: "الخطط والاثار للمقريزي": وهو من أحسن الكتب وأنفعها، وفيه عجائب ومواعظ وكان فيه ينشر محاسن العبيدية، ويفخم شأنهم، ويشيد بذكر مناقبهم وكنت قبل أن أعرف انتسابه إليهم أعجب من ذلك، كونه على غير مذهبهم، فلما وقفت على نسبه علمتُ أنه استروح إلى ذكر مناقب سلفه". أهـ. (1/80).
فعلى الرغم بان المقريزي لم يتبع مذهب العبيدية القرامطة الذين ينتسب اليهم. ورغم انه تمذهب بالمذهب الحنفي ثم الشافعي ورُمي بالظاهرية إلا أن الشيخ ناصر بن محمد الأحمد قال انه كان يدور بين الماتريدية والأشاعرة. واورد قولة له في بعض رسائله المطبوعة " وقال أصحابنا الأشعرية" (انظر رسائل المقريزي)
ومما يؤخذ على المقريزي نقله لأي كلام إذا خدم موضوعه ورأيه كـابن عربي الصوفي الشهير وقد أتى بطوام ومعضلات من كفريات وبدع ابن عربي!
وقد نقل الحافظ السخاوي في "الضوء"(7 / 70) أن المقريزي ممن ينقل غالب تاريخه عن رجل يكذبه الحافظ ابن حجر، ثم يصفه المقريزي بـ: "الحافظ".!
فالمقريزي اذن له سقطات خطيرة قد تجعل من قرأ كتبه يعيد النظر فيها!

ثم من من العلماء صحح هذه الرواية ؟
لم اجد احدا صححها !!!

الخلاصة
لم يعرض الرسول صى الله عليه وسلم عن ابي بكر وعمر لأنهما منافقان كما يدعي الغوغائيون من الرفضة على رأسهم مرتضى العسكري ومن حذا حذوه. بل لأنه صلى الله عليه وسلم إنما كان يريد مشورة الانصار لا المهاجرين والدليل في نص الحديث ذاته.
أما عن العبارة التثبيطية المفتراة على الفاروق عمر وابي بكر شيخا الأمة الاسلامية جمعاء فقد عرفنا مصدرها

والحمد لله رب العالمين





ملاحظه: الرد منقول من احد الاخوه جزاه الله خير
 

سوزان 1

عضو بلاتيني
سؤالي لصاحب الموضوع لماذا تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم من حفصة وعائشة رضي الله عنهما؟؟
ولماذا لم يطلقهما؟
ما رأيك بأهل الشيعة الذين يتهمون عائشة وحفصة بوضع السم لرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ؟هل أنت متفق معهم؟
 

نسج الورود

عضو مخضرم
تقول الزميلة:
هنا نجد الزميلة تريد أن تلبس على القراء وتوهمهم بأنه عندما استشار رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم أصحابه قبل معركة بدر, تريد أن توهمهم بأن جميع الصحابة وخصوصا ابو بكر وعمر بن الخطاب لما استشارهما رسول الله فإنهما فعلا قالا خيرا وحسنا وسر ذلك رسول الله,,,


لكن الصحيح عكس ذلك تماما,,,



فإنهما لم يقولا خيرا, ورسول الله لم يسر بكلامهما, إنما لم يأخذ به وأعرض عنهما,,,



والدليل,,

يقول مسلم في صحيحه:







حدثنا أبو بكر بن أبى شيبة حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- شاور حين بلغه إقبال أبى سفيان قال فتكلم أبو بكر فأعرض عنه ثم تكلم عمر فأعرض عنه فقام سعد بن عبادة فقال إيانا تريد يا رسول الله والذى نفسى بيده لو أمرتنا أن نخيضها البحر لأخضناها ولو أمرتنا أن نضرب أكبادها إلى برك الغماد لفعلنا.....






يا ترى لماذا أعرض رسول الله عن قول أبي بكر و عمر؟؟ ولماذا لم يذكر لنا مسلم في صحيحه بماذا تكلم عمر والذي جعل رسول الله يعرض عنه؟ ولماذا ذكر قول سعد بن عبادة والذي يتضح من قوله بأنه مؤيد لقتال قريش وأنهم مستعدون لبذل نفوسهم إذا أمرهم رسول الله؟؟



فهل لو كان كلام عمر بن الخطاب هو نفس قول سعد بن عبادة, أتظنون بأن مسلم يخفيه ولا يظهره في صحيحه؟؟؟



ولكن هيهات يامسلم. ما أردت أن تخفيه يأبى الله إلاّ أن يظهره, ولقد أظهره الله عند الذهبي في تاريخ الاسلام, حيث يذكر فيه:




وقال عمر: يا رسول الله، إنها قريش وعزها، والله ما ذلت منذ عزت ولا آمنت منذ كفرت.): والله لتقاتلنك، فتأهب لذلك.






هل عرفتم الأن لماذا أعرض رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم عن عمر؟



فإنظروا قول سعد بن عبادة وقارنوه بقول عمر!!!



(الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ )





كما قلت تجلب أحاديث وتفسّرها على هواك أو كما يملي عليكم كتب ومنتديات مرجعياتكم

هل عرفتم الأن لماذا أعرض رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم عن عمر؟



الحمد الله عرفنا والإخوة هنا كفّو ووفّوا ولا يحتاج أن أكرّر كلامهم وارجع لــرد الرحيق المختوم جزاه الله خيراً لكن نحن ندرك تماما ما ترمون إليه من خلال هذه الأحاديث لذا تلبيس المعنى لا ينطلي علينا وإن شاء الله سننتبعها كلها لندجضها فهو واضح لكل ذي لب وعاقل والمضحك زعمكم أنّ مدوّنوا الحديث من أهل السنة أخفوا قول أبو بكر وعمر لو سألناكم عن الدليل لما أجبتم ....



فها هو المقداد تكلم فأحسن, وانظروا ردة فعل رسول الله بحُسن قول المقداد وقارنوها برد فعل رسول الله بحسن قول أبي بكر وعمر!!!



وانظر كيف أشرق وجه رسول الله وسروره بقول المقداد وقارنه بردة فعله مع أبي بكر وعمر.



يقول البخاري:



حدثنا أبو نعيم حدثنا إسرائيل عن مخارق عن طارق بن شهاب قال سمعت ابن مسعود يقول شهدت من المقداد بن الأسود مشهدا ، لأن أكون صاحبه أحب إلى مما عدل به ، أتى النبى - صلى الله عليه وسلم - وهو يدعو على المشركين فقال لا نقول كما قال قوم موسى ( اذهب أنت وربك فقاتلا ) ولكنا نقاتل عن يمينك وعن شمالك وبين يديك وخلفك . فرأيت النبى - صلى الله عليه وسلم - أشرق وجهه وسره .



وهذه أخرى لمَ سُرّ النبي صلى الله عليه وسلم بقول المقداد وأشرق وجهه والمقداد من المهاجرين لا الأنصار ؟




وهذه وظّفتوه لصالحكم رغم أنّ المغزى جدا واضح ولا يحتاج لتفسير صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر وعمر رضي الله عنهم أمرهم مفروغ منه عند رسول الله في النصرة والجهاد وسؤالك لم استحسن الرسول صلى الله عليه وسلم قول المقداد رضي الله عنهوسكت عن أبي بكر وعمر رضي الله عنهم فكلام المقداد كان قريباً من مراد النبي صلى الله عليه وسلم من الأنصار ليقولوه لذا استبشر به وكان كافياً لسحب وجذب انتباه الأنصار لمراد النبي صلى الله عليه وسلم وهذا هو لا كما تتوهّمون والدليل على ذلك مرجعياتكم اخفوا هذا السبب في كتبكم بل لم يشيروا أن الهدف من الحديث هو الأنصار لا غيرهم
 
الرواية تقول استشار الناس والناس تشمل المهاجرين والأنصار,,,

أبوبكر من المهاجرين, فهل تكلم بدون إذن من النبي , وكذلك عمر بن الخطاب, وأيضا المقداد بن عمرو,,,,

تكلم أبو بكر, فأعرض النبي الأكرم عنه,,

أعرض معناها باللغة, صد عنه وتركه وتجاهله ,,

تكلم عمر, فتركه النبي وتجاهله,,,,

ولماّ تكلم المقداد, هل أعرض عنه النبي الأكرم وتجاهله؟؟؟؟؟

لا, لم يعرض عنه, بل فرح وسر ودعا له!!!!

القوم لماّ عرفوا بأن إعراض النبي الأكرم عن أبي بكر وعمر هو بسبب كلامهما والذي اتضح بأن النبي استاء منه ولذلك أعرض عنهما, لم تطاوعهم أنفسهم بذكر ماقالا من كلام,,,

فتجدهم نقلوا ماقال المقداد وماقال سعد بالكامل, ولكنهم لم يذكروا ماقالا أبو بكر وعمر لأنهم عرفوا بأن كلامهما لم يعجب النبي والدليل تجاهله لهم,,,

وأخذوا يدلسون على الناس ويقولون بأنهما تكلما وأحسنا!!!

فهم في سبيل الدفاع عن الشيخين لا يمانعون حتى لو كان هناك طعن بالنبي الأكرم وفي خلقه,,,

فبالله عليكم, إذا كانا قد أحسنا بقوليهما, هل كان رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم يقابل الاحسان بالسيئة؟؟ ألا يعرف النبي الأكرم أية (هل جزاء الإحسان إلا الإحسان),,,

فلو كان كلامهما في أي خير أو حسن, فلماذا لم يقل لهما رسول الله شيئا يدل عليه كما قال وعبّر عند قول المقداد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


أما محاولة ضرب قول عمر بن الخطاب وإنه لا يصح كون الراوي له الواقدي والمقريزي فشيء عجيب!!!

إذن فليحضر لنا من يعارض كلام أبي بكر وعمر المخفي ,,,,


وحتى أزيدك حسرة على حسرتك,,, فمن قال لك بأني نقلت كلام عمر من الواقدي والمقريزي,,,؟؟؟؟

فياليتكم قبل أن تنسخوا وتلزقوا تقرءوا المصادر التي أذكرها لكم,,,,


فأنا نقلت كلام عمر من تاريخ عالمكم وشيخكم الذهبي والذي هو بدوره ينقله عن:

تاريخ الإسلام للذهبي الجزء الثاني الصفحة 103
ذكر غزوة بدر)

(من مغازي موسى بن عقبة)
فإنها من أصح المغازي
قد قال إبراهيم بن المنذر الجزامي: حدثني مطرف ومعن وغيرهما أن مالكاً كان إذا سئل عن المغازي قال: عليك بمغازي الرجل الصالح موسى بن عقبة، فإنه أصح المغازي. قال محمد بن فليح، عن موسى بن عقبة قال: قال ابن شهاب، ح. وقال إسماعيل بن أبي أويس: ثنا إسماعيل بن إبراهيم بن عقبة وهذا لفظه عن عمه موسى بن عقبة قال:

http://islamport.com/w/tkh/Web/3534/504.htm


فلا يوجد ذكر للواقدي ولا المقريزي!!!!!
 
انتهى الحديث معك
لا نزيد على رد الشبهه شيء
والكلام معك لا يتعدى اكثر من ذلك
لان اوقاتنا ثمينه ولا نضيعها في المماطلات والنقاش العقيم
ما اردناه قد وصل للناس وانتهى .
 

نسج الورود

عضو مخضرم
الرواية تقول استشار الناس والناس تشمل المهاجرين والأنصار,,,

أبوبكر من المهاجرين, فهل تكلم بدون إذن من النبي , وكذلك عمر بن الخطاب, وأيضا المقداد بن عمرو,,,,

تكلم أبو بكر, فأعرض النبي الأكرم عنه,,

أعرض معناها باللغة, صد عنه وتركه وتجاهله ,,

تكلم عمر, فتركه النبي وتجاهله,,,,

ولماّ تكلم المقداد, هل أعرض عنه النبي الأكرم وتجاهله؟؟؟؟؟

لا, لم يعرض عنه, بل فرح وسر ودعا له!!!!

القوم لماّ عرفوا بأن إعراض النبي الأكرم عن أبي بكر وعمر هو بسبب كلامهما والذي اتضح بأن النبي استاء منه ولذلك أعرض عنهما, لم تطاوعهم أنفسهم بذكر ماقالا من كلام,,,

فتجدهم نقلوا ماقال المقداد وماقال سعد بالكامل, ولكنهم لم يذكروا ماقالا أبو بكر وعمر لأنهم عرفوا بأن كلامهما لم يعجب النبي والدليل تجاهله لهم,,,

وأخذوا يدلسون على الناس ويقولون بأنهما تكلما وأحسنا!!!

فهم في سبيل الدفاع عن الشيخين لا يمانعون حتى لو كان هناك طعن بالنبي الأكرم وفي خلقه,,,

فبالله عليكم, إذا كانا قد أحسنا بقوليهما, هل كان رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم يقابل الاحسان بالسيئة؟؟ ألا يعرف النبي الأكرم أية (هل جزاء الإحسان إلا الإحسان),,,

فلو كان كلامهما في أي خير أو حسن, فلماذا لم يقل لهما رسول الله شيئا يدل عليه كما قال وعبّر عند قول المقداد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


أما محاولة ضرب قول عمر بن الخطاب وإنه لا يصح كون الراوي له الواقدي والمقريزي فشيء عجيب!!!

إذن فليحضر لنا من يعارض كلام أبي بكر وعمر المخفي ,,,,


وحتى أزيدك حسرة على حسرتك,,, فمن قال لك بأني نقلت كلام عمر من الواقدي والمقريزي,,,؟؟؟؟

فياليتكم قبل أن تنسخوا وتلزقوا تقرءوا المصادر التي أذكرها لكم,,,,


فأنا نقلت كلام عمر من تاريخ عالمكم وشيخكم الذهبي والذي هو بدوره ينقله عن:

تاريخ الإسلام للذهبي الجزء الثاني الصفحة 103
ذكر غزوة بدر)

(من مغازي موسى بن عقبة)
فإنها من أصح المغازي قد قال إبراهيم بن المنذر الجزامي: حدثني مطرف ومعن وغيرهما أن مالكاً كان إذا سئل عن المغازي قال: عليك بمغازي الرجل الصالح موسى بن عقبة، فإنه أصح المغازي. قال محمد بن فليح، عن موسى بن عقبة قال: قال ابن شهاب، ح. وقال إسماعيل بن أبي أويس: ثنا إسماعيل بن إبراهيم بن عقبة وهذا لفظه عن عمه موسى بن عقبة قال:
http://islamport.com/w/tkh/Web/3534/504.htm


فلا يوجد ذكر للواقدي ولا المقريزي!!!!!



نعم تنقل لنا من كتبنا لكن تفسيرها من عقول مرجعياتكم الصدئة

تقول الرسول صلى الله عليه وسلم سبب اعراضه أنه استاء صح؟

كيف عرفت أنه استاء من كلام أبو بكر وعمر رضي الله عنهم لذا أعرض عنه دون أتعرف ما قالوا ؟؟؟


كيف بالله تناقض نفسك وتزعم أنه استاء دون أن تعرف ما الكلام الذي استاء منه


نعم المشورة كانت لكل الصحابة فهل تنتظر أن يقول الرسول انقسموا يا أنصار عن المهاجرين لأخبركم لوحدكم !!!


كيف تنكر أن مقصده الأنصار وسعد بن معاذ رضي الله عنه قالها بنفسه وفهم أن الرسول صلى الله عليه وسلم يقصدهم لذا قال " إيانا تريد" ورد الرسول عليه بنعم ولم يقل بل أقصدكم كلكم أنصاركم ومهاجريكم نعم الرسول يقصدهم ولم يمنع أحد من صحابته أن يقول رأيه ويُضّل رأي على رأي آخر ما الغريب في ذلك !!!


لو كان النبي صلى الله عليه وسلم استاء من قول أبي بكر وعمر فأين رده ؟ ولم اكتفي بالإعراض دون توجيههما أليس أولى أن نرى شيء من التصحيح والإرشاد كما عادته صلى الله عليه وسلم مع أصحابه فهو خير موجّهه لهم لو كان في كلامهما مما لا يسرّ أو ما يدعو للإستياء !!!!!!!!!!!



 
تاريخ الإسلام للذهبي الجزء الثاني الصفحة 106
فساروا، حتى إذا كانوا بعرق الظبية لقيهم رضي الله عليه راكب من قبل تهامة، فسألوه عن أبي سفيان فقال: لا علم لي به. فقالوا: سلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال: وفيكم رسول الله قالوا: نعم. وأشاروا إليه. فقال له: أنت رسول الله قال: نعم. قال: إن كنت رسول الله فحدثني بما في بطن ناقتي هذه. فغضب سلمة بن سلامة بن وقش الأنصاري فقال: وقعت على ناقتك فحملت منك. فكره رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قال سلمة فأعرض عنه. ثم سار لا يلقاه خبر ولا يعلم بنفرة قريش. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أشيروا علينا. فقال أبو بكر: أنا أعلم بمسافة الأرض. أخبرنا عدي بن أبي الزغباء: أن العير كانت بوادي كذا. وقال عمر: يا رسول الله، إنها قريش وعزها، والله ما ذلت منذ عزت ولا آمنت منذ كفرت.): والله لتقاتلنك، فتأهب لذلك. فقال: أشيروا علي. قال المقداد بن عمرو: إنا لا نقول لك كما قال أصحاب موسى اذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون، ولكن اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكم متبعون. فقال: أشيروا علي.

اقول :
هذا هو شاهدك كما نقلت من تاريخ الاسلام للذهبي
وهنا انت لم تعي الى الان قصد النبي في سبب الاعراض ولنسلم جدلا في هذا النقل ونناقشه
قول ابو بكر باللون الازرق حين انتهى
وحين تكلم عمر باللون البني وانتهى قال النبي صلى الله عليه واله وسلم اشيروا علي ( وركز معاي في هذا القول دائما)
وحين قال المقداد كلامه الذي باللون الزهري قال النبي صلى الله عليه واله وسلم اشيروا علي ( ركز )
لماذا ياترى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


هنا السبب واذا عرف بطل العجب !!!!!!


تاريخ الإسلام للذهبي الجزء الثاني الصفحة 107
فلما رأى سعد بن معاذ كثرة استشارته ظن سعد أنه يستنطق الأنصار شفقاً أن لا يستحوذوا معه، أو قال: أن لا يستجلبوا معه على ما يريد، فقال: لعلك يا رسول الله تخشى أن لا يكون الأنصار يريدون مواساتك. ولا يرونها حقاً عليهم، إلا بأن يروا عدواً في بيوتهم وأولادهم ونسائهم. وإني أقول عن الأنصار وأجيب عنهم: فاظعن حيث شئت، وصل حبل من شئت، وخذ من أموالنا ما شئت، وأعطنا ما شئت، وما أخذته منا أحب إلينا مما تركته علينا. فوالله لو سرت حتى تبلغ البرك من غمد ذي يمن لسرنا معك. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيروا على اسم الله عز وجل فإني قد أريت مصارع القوم. فعمد لبدر. وخفض أبو سفيان فلصق بساحل البحر، وأحرز ما معه، فأرسل إلى قريش، فأتاهم الخبر بالجحفة. فقال أبو جهل: والله لا نرجع حتى نقدم بدراً فنقيم بها. فكره ذلك الأخنس بن شريق وأشار بالرجعة، فأبوا وعصوه. فرجع ببني زهرة فلم يحضر أحد منهم بدراً. وأرادت بنو هاشم الرجوع فمنعهم أبو جهل. ونزل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أدنى شيء من بدر. ثم بعث علياً والزبير

اقول : فهمت الان سبب اعراض النبي صلى الله عليه واله وسلم في نص الاحاديث الوارده
وان كان حاطب الليل مثلك لا يعي امر الاحاديث والتوفيق بينها ابدا
فهذا الامر ليس لكم به صنعه
وكفاك مماطله ونقلا عن العسكري الذي تم بحمد الله ونعمته وفضله تنفنيد ورد كل شبهه اتى بها
هذا الرجل في كتابه المزعوم وهناك الكثير والكثير من شاكلته وتم بحمد الله معالجة امرهم
من لدن اهل العلم الافاضل الذين يعرفون صنعتهم ولا يستجدونها من اهل الكلام والفلاسفه
ويكفينا ان هناك من الايات والاحاديث ما يرفع عن الشيخين كل تهمة اتا بها الرافضه واعداء الصحابه رضي الله عنهم اجمعين لا سيما معاويه بن ابي سفيان رضي الله عنه وعن ابيه
;)
استغرب ان في هذا العصر الذي فيه العلم يدخل البيت لا كما كان يسعى له طلبة العلم سابقا
ولا زال هناك ناس يفتقرونه
احمد الله على نعمة الاسلام والتوحيد والايمان وحب الصحابة والآل واتباع نهجهم
بعد ان هداني الله مما كنت عليه في السابق

واليك الاحاديث الوارده في هذا الامر وحاول ان تشتغل بها وتعرف قصدها ومافيها

حديث رقم: 1779
صحيح مسلم > كتاب الجهاد والسير > باب غزوة بدر
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس : (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شاور حين بلغه إقبال أبي سفيان قال فتكلم أبو بكر فأعرض عنه ثم تكلم عمر فأعرض عنه فقام سعد بن عبادة فقال إيانا تريد يا رسول الله ؟ والذي نفسي بيده لو أمرتنا أن نخيضها البحر لأخضناها ولو أمرتنا أن نضرب أكبادها إلى برك الغماد لفعلنا قال فندب رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس فانطلقوا حتى نزلوا بدرا ووردت عليهم راويا قريش وفيهم غلام أسود لبني الحجاج فأخذوه فكان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يسألونه عن أبي سفيان وأصحابه...................... .
حديث رقم: 4722
صحيح ابن حبان كتاب السير> باب الخروج وكيفية الجهاد
أخبرنا الحسن بن سفيان ، قال : حدثنا هدبة بن خالد ، قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس ، : (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شاور الناس أيام بدر ، فتكلم أبو بكر ، فضاف عنه ، ثم تكلم عمر ، فضاف عنه ، فقال سعد بن عبادة : يا رسول الله إيانا تريد ؟ لو أمرتنا أن نخوض البحر لخضناه أو نضرب أكبادها إلى برك الغماد ، لفعلنا فندب رسول الله صلى الله عليه وسلم اصحابه .......................
حديث رقم: 13292
مسند أحمد > مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه > مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه
حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ثنا عفان ، ثنا حماد ، عن ثابت ، عن أنس بن مالك : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم شاور حيث بلغه إقبال أبي سفيان قال : فتكلم أبو بكر فأعرض عنه ، ثم تكلم عمر فأعرض عنه . فقال سعد بن عبادة : إيانا يريد رسول الله ، و الذي نفسي بيده لو أمرتنا أن نخيضها البحار لأخضناها ، و لو أمرتنا أن نضرب أكبادها إلى برك الغماد لفعلنا قال حماد : قال سليم : عن ابن عون ، عن عمرو بن سعيد البغماد فندب رسول الله صلى الله عليه و سلم الناس فانطلقوا حتى نزلوا بدراً ،


حديث رقم: 12883
مسند أحمد > مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه > مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه
حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا عبد الصمد ، ثنا حماد ، عن ثابت ، عن أنس : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم شاور الناس يوم بدر ، فتكلم أبو بكر فأعرض عنه ، ثم تكلم عمر فأعرض عنه ، فقالت الأنصار : يا رسول الله إيانا تريد ؟ فقال المقداد بن الأسود : يا رسول الله و الذي نفسي بيده لو أمرتنا أن نخيضها البحر لأخضناها ، و لو أمرتنا أن نضرب أكبادها إلى برك الغماد فعلنا ، فشأنك يا رسول الله ، فندب رسول الله صلى الله عليه و سلم أصحابه ، فانطلق حتى نزل بدراً ............ الحديث


حديث رقم: 12884
مسند أحمد > مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه > مسند أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه
حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا عفان ، ثنا حماد ، عن ثابت ، عن أنس : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم حيث بلغه إقبال أبي سفيان قال : فتكلم أبو بكر فأعرض عنه ، ثم تكلم عمر فأعرض ، فقال سعد بن عبادة : إيانا تريد يا رسول الله ، و الذي نفسي بيده لو أمرتنا أن نخيضها البحار لأخضناها ، و لو أمرتنا أن نضرب أكبادها إلى برك الغماد . قال : فذكر عفان نحو حديث عبد الصمد إلى قوله : فما أماط أحدهم عن موضع يد رسول الله صلى الله عليه و سلم).

لا تنسى ان هذه كتبنا ونحن اعلم بها منك ومن العسكري صاحبك وليس نحن من ننقل شيئا دون التوثق منه والاحاطه به
فاهل الحديث حراس حدود اقوياء لا يمر عليهم ما مر عليكم وشوه لكم التاريخ والنقل بل حتى العقيده
نسال الله العافيه وان يهدينا واياكم على قصد الخلق الا وهو التوحيد

الى لقاء اخر انتهت الحلقه
:إستحسان:
لا تنتظر مني ردا فوالله اني اكتفيت من قبل لكن الاخوه ارادوا لي ولهم ولك الخير
فعدت ولن اعود الا في امر اخر
فهمت ام لم تفهم فهذا شانك
( إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ )
 
تقول الأخت نسج الورود

قال ابن كثير: (وقد قاتل بنفسه الكريمة قتالاً شديدًا ببدنه، وكذلك أبو بكر الصديق، كما كانا في العريش يجاهدان بالدعاء والتضرع، ثم نزلا فحرضا وحثا على القتال، وقاتلا بالأبدان جمعًا بين المقامين الشريفين).

لماّ وجد القوم بأن الإمام علي عليه السلام كان له الدور البطولي الأكثر من الصحابة هو وباقي بني هاشم لم تطاوعهم أنفسهم في إهمال أبي بكر وعدم وجود أي ذكر له ايجابي في هذه الغزوة,,

فلذلك نجدهم يحاولون أن يخترعوا فضائل له حتى لايتميز عنه الامام علي عليه السلام,,,

فنجد ابن كثير في الاقتباس أعلاه, يقول بأن رسول الله قاتل قتالا شديدا ببدنه , ثم الحق به أبو بكر بنفس الوصف حتى يلبس على المحبين له بأنه فعلا قاتل قتالا شديدا,,

ولكن نسي ابن كثير بأن بأن هناك مصادر أخرى تفضح قوله,,

فإنظروا ماذا قال له النبي الأكرم لماّ دعا ابن أبي بكر أبيه للقتال,,


(وكان عبد الرحمن شقيق عائشة . وشهد بدرا وأحدا مع الكفار وعا إلى البراز فقال إليه أبو بكر ليبارزه فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم : " متعني بنفسك " )

أسد الغابة

http://islamport.com/d/1/trj/1/9/61.html?zoom_highlightsub=%22+%C3%C8%E6+%C8%DF%D1+%E1%ED%C8%C7%D1%D2%E5%22

فهنا نجد بأن النبي الأكرم قد منعه من القتال, فكيف يصح قول ابن كثير بأنه قاتل قتالا شديدا؟؟؟

ولما أحس القوم بأن هذه القصة مكشوفة, أخذوا بإيجاد فضيلة أخرى حتى تكون منافسة لدور الامام علي عليه السلام,,,,

فإبتكروا فصة العريش!!!!!!!!!!!

ويالها أيضا من قصة مفضوحة ,,,,

فرسول الله صلى الله عليه وأله وسلم والذي في نفس المعركة أعرض عن مشورة أبي بكر وقال له إجلس, يستعين مرة أخرى برأي أبي بكر,,, وكأن أبا بكر خبير في شؤون الحروب ,,,

ولما علم القوم بأن خبرة أبي بكر في الحروب معدومة وسهل كشفها, لجأوا إلى القول بأن أبا بكر كان يساعد النبي الأكرم في الدعاء!!!!!!!!!!

ولذلك لجأوا بكل وسيلة لإعتبار أبي بكر ليس فقط شجاعا , إنما أكثر شجاعة من علي عليه السلام!!!

فبالله عليكم إقرءوا قول ابن تيمية في منهاجه وابتسموا على أنواع الجهاد ومن أفضلها درجة:

فمعلوم أن الجهاد منه ما يكون بالقتال باليد ومنه مايكون بالحجة والبيان والدعوة...... وأبو بكر وعمر مقدمان في أنواع الجهاد غير قتال البدن ! قال أبو محمد بن حزم: وجدناهم يحتجون بأن علياً كان أكثر الصحابة جهاداً وطعناً في الكفار وضرباً ، والجهاد أفضل الأعمال. قال: وهذا خطأ لأن الجهاد ينقسم أقساماً ثلاثة: أحدها الدعاء إلى الله تعالى باللسان ، والثاني الجهاد عند الحرب بالرأي والتدبير .....، والجهاد باليد في الطعن والضرب أقل مراتب الجهاد..!

منهاج السنة 8- 87

الله سبحانه وتعالى يقول

لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ ۚ فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً ۚ وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَىٰ ۚ

وابن تيمية يقول العكس!!!!!!!!!

كله في سبيل حب شخص وبغض أخر!
 
تقول الزميلة

قال ابن حجر: (ولقب بالصديق لسبقه إلى تصديق النبي صلى الله عليه وسلم، وقيل: كان ابتداء تسميته بذلك صبيحـــة الإسراء وروى الطبراني من حديث علي: أنه كان يحلف أن الله أنزل اسم أبي بكر من السماء الصديق، رجاله ثقات).

رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم لم يطلق لقب الصديق على أبي بكر, أعلم بأنكم ستنصدمون لقولي هذا!

أتدرون من الذي سمى أبو بكر بالصديق؟؟


أتعلمون بأن الناس ومحبيه هم من سماه بهذا اللقب!!

فإقروا معي:

طبقات ابن سعد

أخبرنا مسلم بن إبراهيم قال: أخبرنا قرة بن خالد قال: أخبرنا محمد بن سيرين عن عقبة بن أوس عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: أبو بكر سميتموه الصديق وأصبتم اسمه.


الألباني في ظلال الجنة

- إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات رجال البخاري غير عقبة بن أوس وهو السدوسي كما في الرواية الآتية وهو صدوق كما في التقريب

والحديث أخرجه ابن سعد من طريق أخرى عن ابن سيرين به مختصرا بلفظ أبو بكر سميتموه الصديق وأصبتم اسمه وسنده صحيح أيضا

http://islamport.com/cgi-bin/1/searc...=1&zoom_sort=0
 

نسج الورود

عضو مخضرم
بالله عليك إقرئي ماكتبته لك سابقا وستجدين قول عمر الذي أعرض عنه رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم,,,,



هل تقرأ بالله عليك ما نكتبه ؟

نحن نرد عليك ولا يهمنا اقتنعت أو لا وما علينا إلا البلاغ لا اقناع الناس

نقول لك قول عمر هذا لم يصححه أحد عرفت نحن عندنا شيء يُدعى "جرح وتعديل" ومن خلاله يقوم علماء الحديث بفحص نص الحديث ورواته وقرّرون على سلامة النصوص


نعيد لك :
هل فعلا قال عمر أو أبوبكر أو هما معا(رضي الله عنهما) ما ذكره الواقدي والمقريزي في كتابيهما؟
" ثم قال : يا رسول الله ، إنها والله قريش وعزها ، والله ما ذلت منذ عزت ، والله ما آمنت منذ كفرت ، والله لا تسلم عزها أبدا ولتقاتلنك ، فاتهب لذلك أهبته ، وأعدّ لذلك عدته...."

الجواب يأتي كالتالي:
من هو الواقدي ومن هو المقريزي؟ وهل هما حجة علينا؟
الجواب كالتالي:
من هو الواقدي:
هو محمد بن عمر بن واقد الواقدى الأسلمى ، أبو عبد الله المدنى القاضى ، مولى عبد الله بن بريدة الأسلمى ( نزيل بغداد )
المولد : 130 هـ
الطبقة : 9 : من صغار أتباع التابعين
الوفاة : 207 هـ بـ بغداد
روى له : ابن ماجة (حديث واحد فقط ! )
لا شيء للواقدي في الكتب الستة إلا حديث واحد وهو الذي عند ابن ماجة
مرتبته عند ابن حجر : متروك مع سعة علمه
مرتبته عند الذهبـي : قال البخارى و غيره : متروك
ضعفه الكثير من كبار العلماء كـ : النووي - الدارقطني – ابن الجوزي – شعيب الأرؤوط – ابن كثير - النسائي – أبو داود – يحيا بن معين - ... وغيرهم
انظر:
الضعفاء الصغير للبخاري ص 215
الضعفاءالكبير للعقيلي 4 / 107 - 109
الكامل لابن عدي 6 / 241 – 243
اذن اتفق أئمة النقد على أنه متروك
 
وانت بالله عليك إقرئي ماكتبته سابقا,,,

فأنا نقلت كلام عمر من تاريخ عالمكم وشيخكم الذهبي والذي هو بدوره ينقله عن:

تاريخ الإسلام للذهبي الجزء الثاني الصفحة 103
ذكر غزوة بدر)


(من مغازي موسى بن عقبة)
فإنها من أصح المغازي
قد قال إبراهيم بن المنذر الجزامي: حدثني مطرف ومعن وغيرهما أن مالكاً كان إذا سئل عن المغازي قال: عليك بمغازي الرجل الصالح موسى بن عقبة، فإنه أصح المغازي. قال محمد بن فليح، عن موسى بن عقبة قال: قال ابن شهاب، ح. وقال إسماعيل بن أبي أويس: ثنا إسماعيل بن إبراهيم بن عقبة وهذا لفظه عن عمه موسى بن عقبة قال:

http://islamport.com/w/tkh/Web/3534/504.htm


فلا يوجد ذكر للواقدي ولا المقريزي!!!!!
 
أعلى