في الإسلام حرّية فكر لا كفر

نسج الورود

عضو مخضرم



مدخل \

إذا فُقدت الحرية فُقدت الكرامة والإنسانية !


042030-0057-1.jpg




الحرّية ضرورة إنسانية ولوازمها العدل والمساواة فبها تنهض الأمم وترتفع قواعد

الحضارات وعَمَد الإبداع والتطوّر في العالم

فلا حرّية شاملة صالحة للحياة والبشرذا عقول متفاوتة وأفكار ورغبات متصادمة ومختلفة يُحجب بها على حق الآخر

فالحيوانات (أكرمكم الله) تحتاج للحرية لكنها تفقد أدوات معرفتها وإدراكها وهذا ما تستدعيه طبيعة حياتها لكن الإنسان بما وهبه الله نعمة العقل والإدراك

يحتاج للحرية ويحتاج لمعرفتها وإدراك وسائلها ومصادرها وبما أنّ الله خالق الإنسان والكون فهو أعلم بشؤونه وحاجته لذا أنزل السنن الكونية والشرعية لضبط مساره في هذه الحياة

سؤال كثيراً ما يتردّد على ألسنة شانئيِّ الإسلام ودُعاة الحرّية المطلقة وأن الإسلام دين يُلغي العقل ويُكمّم الأفواه

هل في الإسلام حرّية رأي \فكر ؟ وإذا كانت موجودة ما مقدارها ؟ ما شكلها وضوابطها؟

ببساطة حرّية الرأي مكفولة في الإسلام لكنها حرّية فكر لا كفر

حرّية التعبير وإبداء وجهات النظر في حدود النظام العام وما يُسمّى في الشريعة بالمعروف

ولأن النصوص من لدن حكيم عليم ولأن الإسلام يعني الاستسلام


والانقياد لله فليس للمسلم رأي في نص محكم قطعي الثبوت

فمن هنا تناقض مفهوم الحرّية عند دُعاة الليبرالية بتناقض مصدر الحرّية


الذي هو المفهوم الشرعي للحرّية لا الغربي

ما مفهوم الحرية في الإسلام؟

لقد خلق الله الإنسان حرّاً وهذا الأصل فيه بل هي حق من الحقوق


الطبيعية لكنها لا تؤتي ثمارها الطيّبة إلا في ظلال الممارسة الصحيحة


التي لا تتعارض مع الدين والاخلاق فلم يفطن دُعاة الحرّية الغربية لهذا

الاختلاف الجوهري باتباعهم الغربيين في تقرير حرّية الفكر


حرّية الرأي لا تعني أن تعلن إلحادك وتُهاجم العقيدة الإسلامية بحجّة تحرير العقل من الجمود


الحرّية لا تعني فكر يُعادي الغيب والتوحيد باسم العقل والعلم

و تكميم آراء الآخرين من أجل المصالح الدنيوية والشخصية
والفكر إذا أُطلق عنانه للعقل البشري المحصور فسد وقاد صاحبه للكفر





ا لله خلق الحواس الخمس من السمع والبصر والفؤاد لنفكّر ونصل بها إلى الحق لا إلى الضلال

وكما قال إمام المدينة في زمانه رحمه الله (إنّ الُسنن لا تُخاصم ولا ينبغي لها أن تُتبع بالرأي والتفكير

ولو فعل الناس ذلك لم يمضٍ يوم إلا انتقلوا من دين إلى دين)


الحرّية ليست مطلقة أبداً


اتباع الشهوات والرغبات دون موانع أو حواجز يخلق من الآدميين قطعان من البهائم لا

أحرارً وهذه الحرّية التي يروّج لها اليبراليون ودُعاة الفكر الحرّ هي في الحقيقة

تفلّت من ميزان الشريعة هي حرّية تجعل الشرع مطويّة على الرف أو تراث

تاريخي قديم واستبدالة بصنم الليبرالية المأفون لذا ظُلمت "الحرّية" فهي

تحتاج من يُدافع عنها ويبيّن حقيقتها ويردها لمسارها الصحيح ويكشف عن وجهها

الحسن فالكون والمجرّات والنجوم والكواكب ليس لها حرّية مطلقة لذا لا تحيد ولا

تبيد ولا تتصادم مع المخلوقات الأخرى لأنها تسير في مسارها الفطري بدقة متناهية

ولو تحرّرت لحصلت الكوارث وما طقنا العيش في هذه الحياة

فالحرّية الحقيقة هي تحرّر القلب من عبادة الدنيا إلى عبادة الله




مخرج \

الحرّية المطلقة كذبة كبرى لا وجود لها في الواقع
 

الجووري

عضو بلاتيني


صباح الخير :وردة:

حريتك تنتهي عندما تتعدى على حرية الاخرين .

عندما يجد الانسان التطبيق الصحيح للشريعه الاسلاميه

لن تجدي لا ليبراليه مصطنعه ولا الحاد شيطاني

الاسلام في بعض الدول اصبح ذكوري الطابع

تجديه معادي للمرأة بشكل فضيع ( فظيع ):) ! فإن فتحت فاها او طالبت بإنصافها اتهمت بالزندقه !

خلطوا العادات المقيته والتقاليد الباليه بالدين فإن فُسر لهم خطأهم

قالوا العلماء لحومهم مسمومه !! سبحان الله ! مسمومه مره وحده !

فجعلوه حديثا وهو ليس بحديث فقط ليخرسوا الالسنه !

ألم يقل الشرع بأنه لا رهبانيه بالاسلام ! أليس هذا قتل لحرية البشر !

مثلما أسلفتِ الدين الاسلامي اعطانا حرية الفكر

لكن المشكلة من اختصر الدين في شخصه ومن يخالفه زنديق !

أحد الملحدين ناقشه الشيخ محمد العوضي

وسبب إلحاده أنه عندما يسأل احد العلماء ينهره ويزجره ويوبخه !!

هو إنسان يبحث عن إجابه ممن يدعون العلم ! ان لم يأخذوا بيده غرق .

بصراحه بعض علماء الدين ينفر الناس من دينهم ويحجر عليهم آراءهم

بالاخير لا يُلامون ان اتجهوا الى الليبراليه او حتى الالحاد !!

وجهة نظري

تحياتي :وردة:
 

المعري

عضو بلاتيني
أمرت ان اقاتل الناس حتى يشهدوا ان لا اله الا الله
أين الحرية في هذا الحديث المنسوب للرسول الكريم؟!
ياليت جواب واضح ومختصر
شبعنا حجي وخطب 
 

سوزان 1

عضو بلاتيني
أمرت ان اقاتل الناس حتى يشهدوا ان لا اله الا الله
أين الحرية في هذا الحديث المنسوب للرسول الكريم؟!
ياليت جواب واضح ومختصر
شبعنا حجي وخطب


القتال في الاسلام مكروه وعند الضرورة فقط
أما المقصود في الحديث لو كان هناك حالة حرب بين المسلمين والكفار للدفاع عن الدين أو الوطن أو ...
يحرم دم من دخل الاسلام ولكن هذا لايعني أن نقاتل الكفار لادخالهم في ديننا

نقل للافادة
فالاسلام ينظر إلى القتال على أنه عبس وأن القيام به لا يكون إلا عند الضرورة ، كما يقول الله سبحانه وتعالى ( كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون )
فالقتال بالنسبة للمسلم مكروه شرعا وغير مطلوب شرعا إلا إذا اقتضت الضرورة كالاعتداء على النفس والأوطان ، فيقول الله تعالى ( أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله ) فكان القتال ممنوعا قبل ذلك ثم أبيح للضرورة .
وقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( أمرت أن أقاتل ).. يعنى للدفاع عن الدين فالسكون فى ذلك ضعف وجبن لا يليق بالإنسان ..وقوله ( حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ) ..أى حتى يعترفوا بالتوحيد وما تقتضيه العبودية من العدل .
 

المعري

عضو بلاتيني
سوزان
كملي الحديث المنسوب
يتضح ان الردود والشروح عليه للاستهلاك فقط
تكملة الحديث المنسوب تناقض التبرير...
حتى يشهدوا ان لا اله الا الله واني رسول الله
ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة
فإذا فعلوا فقد عصموا مني دماءهم وأموالهم وحسابهم على الله
 

سوزان 1

عضو بلاتيني
سوزان
كملي الحديث المنسوب
يتضح ان الردود والشروح عليه للاستهلاك فقط
تكملة الحديث المنسوب تناقض التبرير...
حتى يشهدوا ان لا اله الا الله واني رسول الله
ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة
فإذا فعلوا فقد عصموا مني دماءهم وأموالهم وحسابهم على الله

أنا مش شايفة تناقض
يعني لو كان في حرب بين المسلمين والكفار لسبب ما
يتوقف المسلمين عن قتال الكفار اذا نطقو الشهادة وأقامو الصلاة والزكاة (للتأكد من دخولهم للاسلام)فتصبح دمائهم محرمة
لاتنسى كان هناك يهود عايشين على زمن الرسول عليه الصلاة والسلام وتحت حماية المسلمين فلم يقتلوهم أو يجبروهم على اعتناق الاسلام
هذا الحديث المقصود فيه حالة الحرب فقط
 

المعري

عضو بلاتيني
أنا مش شايفة تناقض
يعني لو كان في حرب بين المسلمين والكفار لسبب ما
يتوقف المسلمين عن قتال الكفار اذا نطقو الشهادة وأقامو الصلاة والزكاة
كلامك دليل ان اساس الحرب إكراه على حرية الآخرين
وإلا ماعلاقة الدخول بالاسلام في الصلح لخلاف وحرب بسبب ما كما تفضلتي
 

سوزان 1

عضو بلاتيني
كلامك دليل ان اساس الحرب إكراه على حرية الآخرين
وإلا ماعلاقة الدخول بالاسلام في الصلح لخلاف وحرب بسبب ما كما تفضلتي

ممكن أن تقوم الحرب لعدة أسباب أما الدفاع عن الوطن أو الأنفس أو الدين ,
أما العلاقة واضحة جدا وهي تحريم سفك دماء مسلم دخل الاسلام واعتنقه (لذلك تم الاشارة للصلاة والزكاة للتأكد من دخوله الاسلام)
الحديث الذي ذكرته أعلاه أمر بوقف القتال اذا اعتنق الكفار الاسلام لحرمة دم المسلم على أخيه المسلم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لزوال الدنيا أهون على الله من قتل رجلٍ مسلم ))
 

المعري

عضو بلاتيني

الحديث الذي ذكرته أعلاه أمر بوقف القتال اذا اعتنق الكفار الاسلام لحرمة دم المسلم على أخيه المسلم
))
إذن استحالة حل أي نزاع حربي وقتال الا بدخول الكفار للإسلام
هذا الامر يعتبر إكراه ملجئ للإسلام
او الجزية والإهانة لهم
أين حرية المعتقد
لاشي
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
لا تعجب : كل يدعي أنه يفهم بالدين حتى عبدة البشر والبقر والحجر

لكل علم من العلوم
لا يتكلم فيه الإنسان
بالصحة والخطأ
والصواب وعكسه
إلا ويكون متدرجا في طلبه
حتى يبلغ ذروته
:إستحسان:
.
.
ــــــــــــــــــ مثــــال للغباء المستعصي وادعاء العلم بالشي ـــــــــــــــــــــــــ
شخص يشعر ببرودة وهو مسجى على سرير المرض في المستشفى
ياتيه" أبو العرّيف " ويقول للدكتور
يا دكتور ضع في المغذي " الدرب " زنجبيل لتذهب برودة المريض
ما ظنك برد الدكتور عليه
:p
.
.
هذا بالضبط لمن تكلم عن علم لا يعرف
أبجدياته واولوياته
:confused:
.
.
يأتي كل شخص " مطفي النور " ويفهم نصوص القرآن والسنه على فهمه
:باكي:
كالذي قال أن التلفون معروف منذ أن أنزل القرآن
كيف هذا يا " أبو العريف "
ألم تقرا الآية التي في القرآن " الذي هم فيه مخــ تلفون "
هذا كل شأن كل شخص لم يتدرج في علم الدين
ويدعي الفهم به
:باكي:

أمرت ان اقاتل الناس حتى يشهدوا ان لا اله الا الله
أين الحرية في هذا الحديث المنسوب للرسول الكريم؟!
ياليت جواب واضح ومختصر
شبعنا حجي وخطب

يا حجـــــــــــــــــــــــــــــــي
لماذا انزل الله الكتب وأرسل الرسل ؟
.
.
" منسوب "
ما شاء الله الأخ ضليع في علم الحديث دراية ورواية ؟
:eek:
ــــــــــــــــــــــــــــــ

هناك فرق شاسع
وبون واسع
بين
حرية الفكر
وحرية الكفر
لكن أصحاب الجهل المركب
لا يفرقون بين الامرين
ويدعون انهم فاهمين الدين
:confused:

 

جمال الراشد

عضو فعال
مقال رائع

بسم الله الرحمن الرحيم
مقال رائع
وفقك الله
:وردة::وردة::وردة::وردة::وردة:
الدولة قامت
على ثلاث كلمات
دون استثناء اى كلمة
وتطبيقها حرفيا
الله
الوطن
الامير
والله ولى التوفيق الى اهل التوحيد لا المنافقين​
 

غيث

عضو مخضرم
نسج الورود بارك الله فيج أختي الكريمة على الطرح الرائع المبارك
اصبتي في طرحج اسأل الله ان يسدد خطاك وينور بصيرتج
------------------
أمرت ان اقاتل الناس حتى يشهدوا ان لا اله الا الله
أين الحرية في هذا الحديث المنسوب للرسول الكريم؟!
ياليت جواب واضح ومختصر
شبعنا حجي وخطب
مافي الصحيحين ليس منسوب يا أخ متعري
لكن هناك تأويل قد يختلف بختلاف الفكر كالفكر الإلحادي والتوحيد
الحديث بين لنا التعامل مع الكفار وبيان حرمة دم المسلم وماله

فالأصل من قتال الكفار هو إعلاء كلمة الله
قال تعالى
( وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ )
والمقصود من القتال ليس لذاته لكن شرع القتال وسيلة لنشر الدين وازالة المعوقات والحواجز
في الإسلام وإنما شرع القتال وسيلة لنشر الدين وإظهاره في الأرض وإزالة العوائق والموانع
وللقتال ضوابط حتى يكون المقصول ليس سفك الدماء والظلم إنما لإعلاء كلمة الله

سوزان
كملي الحديث المنسوب
يتضح ان الردود والشروح عليه للاستهلاك فقط
تكملة الحديث المنسوب تناقض التبرير...
حتى يشهدوا ان لا اله الا الله واني رسول الله
ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة
فإذا فعلوا فقد عصموا مني دماءهم وأموالهم وحسابهم على الله
يا أخ متعري وكأنك تشهد بان لا اله الا الله وان محمد ليس رسول الله
عند الاختلاجات الظاهره عليك وكأن التناقض في كلام الأخت سوزان نعم فيه تناقض لكن ليس للقارئ انما لأهل
للعقول التي لاتؤمن بالألوهية والربوبية التناقض يا أخ متعري عندما تشهد بالله وتكذب الرسالة
اتعلم عندما يكرم الله عز وجل بني آدم ليس للجثة النتنة بل لنفخ الروح فيها
فلا أرى فيك الا الاختلاجات المتناقضة من استرسال شبة لاتفقة تفسيرها
وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا
وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا
أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ
------
أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً
كلامك دليل ان اساس الحرب إكراه على حرية الآخرين
وإلا ماعلاقة الدخول بالاسلام في الصلح لخلاف وحرب بسبب ما كما تفضلتي
عندما يكون الجزية او الإسلام غاية لترك القتال كما قال تعالى
( فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآَتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ )
قال تعالى
( قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ )
إذن استحالة حل أي نزاع حربي وقتال الا بدخول الكفار للإسلام
هذا الامر يعتبر إكراه ملجئ للإسلام
او الجزية والإهانة لهم
أين حرية المعتقد
لاشي
هل حرية المعتقد بالتقاعس عن الواجبات يقول الله تعالى
وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون
ولهذا الله عز وجل ضرب لنا مثل ابليس عندما عصا الله
قال الله تعالى
وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ
وآدم عندما نهاه الله عن الشجرة
ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين
الفرق ان الله تاب على آدم عليه السلام بعد ماعترف بذنبة
قال تعالى
قالا ربنا ظلمنا أنفسنا و إن لم تغفر لنا و ترحمنا لنكونن من الخاسرين
وقال تعالى ايضا
فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ
عكس ابليس
قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين ( 82 ) إلا عبادك منهم المخلصين
فالكي احيان يكون علاج اتمنى انك استوعبت
نسج الورود لج :وردة: على الطرح القيم​
 

Imaginary

عضو بلاتيني
ما الذي يبقى من حرية الانسان ان سلبت اهم حقوقة كحر؟ حرية الاعتقاد!
انت حر، ولكن ان تغيرت قناعتك قطعنا راسك،، هههه
 

سوزان 1

عضو بلاتيني
إذن استحالة حل أي نزاع حربي وقتال الا بدخول الكفار للإسلام
هذا الامر يعتبر إكراه ملجئ للإسلام
او الجزية والإهانة لهم
أين حرية المعتقد
لاشي

لا تأخذ حديث واحد وتبني عليه طرق تعامل المسلمين مع الكفار:eek:الايوجد في قراننا وسنتنا النبوية مايشير الى عدم اجبار اي شخص للدخول في االاسلام اكراها
الا يوجد معاهدات بين رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام واليهود والنصارى؟كيف جزمت أن القتال لايتوقف الابدخولهم الاسلام ؟أقرا عن معاهدات المسلمين مغ غيرهم من نصارى ويهود قبل ان تحكم
اما الجزية ليست اهانة لهم فهي ثمن حمايتهم من قبل الدولة الاسلامية التي يعيشون فيها كضريبة اقامة في عصرنا الحالي
 

سوزان 1

عضو بلاتيني
ما الذي يبقى من حرية الانسان ان سلبت اهم حقوقة كحر؟ حرية الاعتقاد!
انت حر، ولكن ان تغيرت قناعتك قطعنا راسك،، هههه

يوجد اختلاف بين العلماء في حد الردة
ولكن وجه نظري خروج بعض المسلمين الذين ينهشون في دينهم ليلا نهارا من الاسلام مغنم
يعني ببساطة فراقكم عيد
 

نسج الورود

عضو مخضرم
صباح الخير :وردة:

حريتك تنتهي عندما تتعدى على حرية الاخرين .

عندما يجد الانسان التطبيق الصحيح للشريعه الاسلاميه

لن تجدي لا ليبراليه مصطنعه ولا الحاد شيطاني

الاسلام في بعض الدول اصبح ذكوري الطابع

تجديه معادي للمرأة بشكل فضيع ( فظيع ):) ! فإن فتحت فاها او طالبت بإنصافها اتهمت بالزندقه !

خلطوا العادات المقيته والتقاليد الباليه بالدين فإن فُسر لهم خطأهم

قالوا العلماء لحومهم مسمومه !! سبحان الله ! مسمومه مره وحده !

فجعلوه حديثا وهو ليس بحديث فقط ليخرسوا الالسنه !

ألم يقل الشرع بأنه لا رهبانيه بالاسلام ! أليس هذا قتل لحرية البشر !

مثلما أسلفتِ الدين الاسلامي اعطانا حرية الفكر

لكن المشكلة من اختصر الدين في شخصه ومن يخالفه زنديق !

أحد الملحدين ناقشه الشيخ محمد العوضي

وسبب إلحاده أنه عندما يسأل احد العلماء ينهره ويزجره ويوبخه !!

هو إنسان يبحث عن إجابه ممن يدعون العلم ! ان لم يأخذوا بيده غرق .

بصراحه بعض علماء الدين ينفر الناس من دينهم ويحجر عليهم آراءهم

بالاخير لا يُلامون ان اتجهوا الى الليبراليه او حتى الالحاد !!

وجهة نظري


تحياتي :وردة:


هلا الجوووري , مساء الخير :وردة:

أتفق معك بالفعل مثل هذه النماذج المنفّرة من الدين موجودة وبكثره في مجتمعاتنا

هناك من لا يؤمن بالاختلافات في الفروع ويُضفون على العلماء هالة القدسية ومن ينتقدهم

هو فاسق أو مخالف للدين حتى ظنّوا أنّ عبارة لحوم العلماء مسمومة حديثاً نبويّاً كما أسلفتِ

أما في ما يخص المرأة فياااااللهول عندما تُطالب المرأة بحقوقها التي شرعها لها رب العالمين

اتهموها بالتغريبية وبالفاسقة وبالزندقة ولربما أخرجوها من الإسلام

الجووري أذكر عندما خرجت بعض الفتيات عندنا لقيادة السيارة (صحيح خالفت قانون الدولة والفتاوى الصادرة تجاهها)

لكن قرأت ردود على اليوتيوب تشيب منها الولدان قذف وطعن في دينهنّ بحيث يُخال لكِ

أنهم أعلنوا ردتهم وحربهم على الإسلام

مثل هؤلاء هم بالفعل عالة على الإسلام بتشويههم لصورته النقيّة وهم يجب أن لا يتحدثوا

باسم الإسلام حتى يعرفوا دينهم جيداً فكم عانت الإمة الإسلامية منهم ومن تمثيلهم السيء
للدين .

رأيك ِ بحق ينمّ عن عقلية واعية مدركة لروح الإسلام

فكل الشكر والتقدير لكِ :وردة::وردة:
 

نسج الورود

عضو مخضرم
أمرت ان اقاتل الناس حتى يشهدوا ان لا اله الا الله[/QUOTE]​

أين الحرية في هذا الحديث المنسوب للرسول الكريم؟!​

ياليت جواب واضح ومختصر​

شبعنا حجي وخطب​




[/QUOTE]​






أخي الكريم المعري لن نعرف معنى هذا الحديث إلا بــ (الحجي) فكيف تقول شبعنا حكي
سوف نحكي لك لكن بالدليل :

أولاً لا إكراه في الإسلام بنص القرآن

قال تعالى ( لا إكراه في الدين قد تبيّن الرشد من الغيّ)

قال تعالى ( أفأنت تُكره الناس حتى يكونوا مؤمنين)

هذه النصوص القرأنية لا تتعارض ولا تتناقض مع الأحاديث النبوية كما ذكرت حديث الرسول صلى الله عليه وسلم وهو ليس منسوب بل حديث صحيح في (صحيح مسلم والبخاري)

ثانياً : هناك علم يُدعى (علم تفسير الحديث) فلن نفهم النصوص النبوية إلا بشرح وتفسير تماماً كما

في تفسير القرآن ولن يشرحها إلا المختصون فيها وعلماءها كما في الظواهر الطبيعية للكون التي لا يُفسّرها إلا علماء الفيزياء والفلك

حديث "أمرت أن أُقاتل الناس .. ..." فسّرته أنت بأنه إجبار الناس على الإسلام ومصادرة حرّياتهم

وهذا ماأوحاه لك ظاهر النص

لو كان كذلك لما استمرت الاديان والكفر إلى يومنا هذا حتى اليوم هناك ملايين اليهود والنصارى والبوذيين والسيحيين والملاحدة في كل مكان كان أولى بهولاء من 1400 سنة ان تسلب حرّيتهم يُجبروا بالسيف لو كان فهمك لهذا للحديث هو قتال الناس لأجل يدخلوا في الإسلام

ثالثاً : الحديث بلغة فصحى وكل كلمة هي مقصودة بذاتها لا لغيرها في الحديث أمرت أن أقاتل الناس

ولم يقل أمرت أن أقتل وهذا مختلف تماما عن القتال

يقول :


الحافظ بن حجر رحمه الله يقول

((لا يلزم من إباحة المقاتلة إباحة القتل لأن المقاتلة مفاعلة تستلزم وقوع القتال من الجانبين , ولا كذلك القتل . وحكى البيهقي عن الشافعي أنه قال : ليس القتال من القتل بسبيل , قد يحل قتال الرجل ولا يحل قتله))


والقتل يكون للمحاربين الذين يقفون دون تبليغ دين الإسلام فهذا وجب قتالهم والتصدي لهم

كما يقول الله (أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمۡ ظُلِمُوا )

قتالهم ليس لانهم ما أسلموا بل لأنهم حاربوا ووقفوا دون تبليغ رسالة الإسلام وهذا

الحديث موجّه للمشركين الوثنيين وليس لأهل الكتاب فكما نعرف كم كان في عهد

الرسول مشركين واهل كتاب ولم يُقاتلهم الرسول صلى الله عليه وسلم لكن عندما

أعلنوا حربهم على دين الإسلام أذن الله للمسلمين بقتالهم وصدّ عدوانهم وهذا أمر من الله

والمقصود "بالناس" في الحديث ليس كل الناس بل المقاتلين والمحاربين منهم

لأنّ الله سمى طائفة من الناس في القرآن "بالناس" ولا يقصد بها كل البشرية بل المثبّطين في احد الغزوات

قال تعالى (الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدۡ جَمَعُوا۟ لَكُمۡ فَاخۡشَوۡهُم)

يقول البغوي في معالم التنزيل إذا كلمة الناس " من العام الذي أُريد به الخاصَ " وهم المشركين

ثم قال " حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام ، وحسابهم على الله . " الحديث

تعني أنّ المشركين بعد إسلامهم يكونون تحرم دماءهم فبه توقّف قتالهم وانتهت الحرب بين الطرفين لأنها أساسا قامت لأنّ هؤلاء الناس حاربوا دعوة الإسلام وقفوا ضدها وهم صادروا حرّية نشر الإسلام لذا وجب قتالهم

الخلاصة هذا الحديث خاص بأهل الأوثان وإلا كم عاش الكفار في ضل الدولة الإسلامية ولم يٌقاتلهم ويجبرهم أحد على الإسلام لكن من يٌحارب الإسلام وجبت محاربته بأمر من الله تعالى


هذا شرح مختصر أتمنى ان يُفيدك
 

نسج الورود

عضو مخضرم
إذن استحالة حل أي نزاع حربي وقتال الا بدخول الكفار للإسلام
هذا الامر يعتبر إكراه ملجئ للإسلام
او الجزية والإهانة لهم
أين حرية المعتقد
لاشي


لا ليس صحيح

بل حل أي نزاع حربي هو أن تضع السلاح وتترك الحرّية لتبليغ دين الله

الذي لا يريد أن يدخل في الإسلام له ذلك وهذه حرّيته لكن يُحارب لوقف نشر الإسلام

هذا مرفوض حتى في قوانين البشر

لكن نقول للكافر كفرت لك وهذه حرّيتك لكن تُحارب وتقف دون الإسلام هذا اعتداء

وحجب على حرّية نشر الإسلام فكيف تريدنا نقف مكتوفيّ الأيدي !!!

وشكرا
 

ح / م ~

عضو بلاتيني
كلنا يعلم بأن القاعدة العامة في الإسلام
(لا ضرر ولا ضرار) 
 لان الحريه المطلقه ..تؤدي الي الفوضى المطلقه
 ومن هذا المنطلق
أتى الإسلام  ليقر معه الحريه بزمن استعبدوا فيها الناس  
وماانتشر الاسلام بكل بقاع الدنيا الانتيجة للحرية الفكرية ..
فالعلماءالمسلمون يختلفون ويخطئون
ويرد بعضهم على بعض ..وينتفعون بكتب بعض
ولا يجد أحد في ذلك حرج..
ورأينا ايضا اختلاف الفقهاء ..
وسعة صدورهم في الخلاف
فكل هذا يدل على حرية فكر الأمة الإسلامية...

واما ماينادوون به اليوم اهل التحرر المطلق ويتفاخرون فيه
من علمانيين وملحدين وغيرهم ..
لانراه الا حريه الفسوق لا حرية الحقوق
لكي يغيبوا الحقائق وتختلط الاوراق وتشرع لديهم التجاوزات...
والحمدالله على نعمة الاسلام...

شكراً نسج الورود
فمواضيعك دائماً ما تلامس هموم امه
مُلأِ التاريخ بأنفتهم...
فغدوا في آخرالركب..

 
أعلى