شرح / كيف نلتقط صورة بانورامية بواسطة الايفون ؟

OK

مشرف
طاقم الإشراف
شرح / كيف نلتقط صورة بانورامية بواسطة الايفون ؟



تعتبر الكاميرا الموجودة في جهاز الايفون من افضل الكاميرات في العالم التي تلتقط الصور بنسق 4:3 وهي نسبة الطول الى العرض، ولكن ما العمل إذا اراد الواحد منا التقاط صورة اعرض وأوسع مما تراه عدسة الجهاز في لقطة واحدة؟

تصور انك تريد ان تلتقط صورة بينما تتواجد داخل استاد مليء بالمتفرجين من كل الجوانب، او ان تريد التقاط صورة واسعة لشاطئ البحر مع المصطافين واليابسة من الطرف المقابل، كيف يمكنك القيام بذلك؟ بالطبع يمكنك التقاط هذه الصور على اجزاء يتم تركيبها بعد ذلك بعملية دقيقة ومعقدة، ولكن ليس هذا ما نقصده هنا!!



الفرق بين الصورة البانورامية والصورة بزاوية واسعة


هناك فرق شاسع بين الصورة التي نحصل عليها بفضل الزاوية الواسعة لعدسة الكاميرا وتلك التي يطلق عليها صورة بانورامية، فالصورة البانورامية اوسع بكثير من مجرد مشهد يتم التقاطه بعدسة واسعة وحسب. لأن العدسة الواسعة مهما كان انفراج زاوية الالتقاط فيها فإنها قد تصل 180 درجة لا أكثر بينما الصورة البانورامية تلتقط اكثر من هذا بكثير.
في العادة يتم التقاط الصور البانورامية بمساعدة برامج محوسبة، وفي حالتنا سيكون هذا بمساعدة تطبيق خاص بهذا النوع من التصوير يربط بين جزئيات الصور المختلفة ليجعل منها صورة واحدة غاية في الدقة.
لا شك في ان غالبيتنا شاهد صورا بانورامية لمشاهد عامة، تكون هذه الصور في العادة عريضة جدا وضيقة، وهي عبارة عن مشهد التفافي مفتوح على مسطح. كاميرا الايفون غير مؤهلة لالتقاط صور بانورامية ولكن هناك تطبيقات متوفرة في متجر “اب ستور” تساعد على التقاط صور بانورامية كهذه وبجودة لافتة. من التطبيقات الخاصة بالتصوير البانورامي الذي تم الكشف عنه مؤخرا هو تطبيق AutoStitch Panorama الذي يمكنه وصل الصور التي التقطتها (40 صورة) كيفما تشاء جنبا الى جنب الى الأعلى أو الى الأسفل، كما يدعم التطبيق صورا بحجم 18 ميجا بيكسل. هذا التطبيق متوفر في متجر “ابل” مقابل 1.99 دولارا امريكيا.

كيف نلتقط صورا بانورامية بواسطة الايفون؟


من اسهل الطرق التي يمكن بواسطتها التقاط صورة بانورامية بواسطة الايفون بدون الاستعانة بتطبيق خاص بذلك، هو التقاط الصور يدويا ثم ربطها ببعض بمساعدة برنامج خاص بتركيب الصور.
التقاط الصور لتركيب صورة بانورامية يعتبر عملية معقدة بعض الشيء وتتطلب الكثير من الدقة لكي تحصل في النهاية على نتيجة مرضية. يجب الامساك بالايفون بكلتي اليدين والتقاط الصورة تلو الاخرى مع الاستدارة قليلا في كل مرة بحيث تلتقط بعض المساحة التي صورتها في المشهد السابق ليتسنى لك بعد ذلك ربط المشهدين في صورة معا.
من المهم الحفاظ على ثبات اليدين اثناء التصوير وعلى زاوية الارتفاع كي يتم ربط المشاهد بنفس الزاوية، كما ينصح بعد الالتفاف بكامل الجسم اثناء التصوير وانما استدارة اليدين فقط بينما يبقى الجسم بنفس الثبات في نفس المكان.





التقاط عدد كبير من الصور


عادة تنصحنا كافة البرامج والتطبيقات التي نستخدمها لالتقاط صور بانورامية بأن نبقي 30% من مساحة الصورة مشتركة مع الصورة السابقة لها ومع التالية لها بغية الربط والوصل بينهما لاحقا. والسبب في ذلك هو اتاحة الامكانية بعد ذلك لاختيار الخط المناسب لوصل المشهدين في صورة واحدة، وكلما كان هناك قطاع اكبر مشترك بين المشهدين يمكن جمعهما في صورة واحدة تبدو متكاملة.




تثبيت الضوء والتركيز التلقائي


في حال تضمنت الصورة البانورامية التي ترغبون في التقاطها الكثير من المقاطع الباهتة والأخرى المضاءة بقوة او القريبة وأخرى بعيدة، فعليك ان تثبت التركيز التلقائي على حالة (AE/AF) كي تتجنب تباين الكمية الضوء في اجزاء الصورة او التركيز المتباين.
يتم هذا من خلال الضغط المتواصل على شاشة الجهاز الى ان يظهر لك مربعا ازرق اللون، عندها اترك الشاشة فهي اصبحت مقفلة من حيث الاعدادات الثابتة بشأن التركيز والضوء مهما تحركت بالجهاز.






اترك قطاعا من الصورة للقص


من المهم ان تنتبه الى ان عليك ان تترك قطاعا مشتركا بين كل صورتين متتاليتين، أي ان تبدأ التقاط الصورة التالية ليس من الحد الذي انتهت اليه الصورة السابقة وإنما عليك التقاط قطاع من المشهد السابق كي يكون لديك امكانية اقتطاع جزء من الصور عند لصق الجزئين ببعض.




صور ماكرو بانورامية


حين نتحدث عن صور بانورامية فإننا نقصد عادة مشهدا عاما في الطبيعة او الفضاء الرحب ولكن هذا لا يعني اننا لا نستطيع التقاط صور ماكرو بانورامية كذلك. وصور الماكرو لمن لا يعرف ما يقصد بها، هي تلك الصور التي تلتقط لأجسام متناهية الصغر.
يجب الاعتراف اولا بأن التقاط صور الماكرو ليست مهمة سهلة ولكنها ممكنة بمساعدة الايفون وتعطي نتائج رائعة عندما يتم اتقانها. التحدي الاكبر في التقاط هذه الصور هو ثبات عدسة الجهاز وبقاؤها في نفس زاوية الانحناء لتلتقط المشهد التالي وليبدو متواصلا بنفس الطريقة مع المشهد السابق له عند جمع المشهدين في صورة مشتركة.






صورة بانورامية بدلا من صورة واسعة الزاوية


من اجل الايحاء بأن لدينا عدسة تلتقط الصورة الواسعة، فقد تم التقاط هذه الصورة للمكتب العادي، ونلاحظ في الصورة انها عادية جدا وقد تم اقتطاع اجزاء منها لأنها ضيقة بعض الشيء.




ولكي تظهر اجزاء اوسع من المشهد تم التقاط صورة أخرى من مسافة ابعد لتبدو الصورة اوسع أي تلتقط اجزاء اكثر من سابقتها، وهذا ما تظهر عليه الصورة الثانية لنفس المكتب.




ولكن هذه الصورة لا تزال عادية هي الأخرى، رغم انها اوسع من سابقتها، فإذا اردنا ان يكون لدينا صورة بانورامية للمكتب علينا استخدام تطبيق خاص بهذا او ان نلجأ الى طريقة التقاط العدد الاكبر من الصور ثم لصقها بواسطة استخدام برنامج خاص للكمبيوتر.







أما الصورة التالية لنفس المكتب فهي تبدو بانورامية لأنها مركبة من عدة صور تم التقاطها من نفس الزاوية ونفس المكان وتم جمعها ولصقها ببعض بدقة متناهية لتركب صورة اوسع واكبر من جميع الجهات وليس فقط مستطيلة ، وإنما واسعة في كل الاتجاهات.


 
أعلى