سبب ظلم المراة في المجتمعات الشرقية

Orange

عضو ذهبي
الشرقيين و منهم العرب شعوب جلفة غوغائية

منتشر عندهم من القدم التطاول على الاعراض و التعدي عليها

من الشواهد على ذلك

انتشار سب الامهات و الاخوات بشكل كبير, التحرش في النساء, السبي و كان منتشر بكثرة قديما و يستخدم لاهانة الخصوم, هجاء الخصوم باعراضهم و كان منتشر بكثرة قديما, الفضائح التي تمس الاعراض مثل الصور و التسجيلات و هي منتشرة بكثرة في العصر الحالي

هذه بعض الشواهد التي تثبت انتشار التطاول و التعدي على الاعراض بين العرب و الشرقيين

هذا ادى الى اعتبار المراة عار و سبب للفضيحة و عيب و سبب لعوار الراس

من نتائج ذلك

واد البنات, اعتبار المراة بدون فائدة الا للانجاب و للمتعة, منع المراة من الخروج من بيتها و منعها من االعمل, تغطية المراة بشكل مبالغ فيه و ظهور النقاب و البرقع و غيره, اعتبار المراة غير قادرة على التفكير و اسقاط رايها و سلب حقها في التعبير و الاختيار, الحرج من المراة و عدم اعتبارها مصدر للفخر, عدم احترام المراة و التعامل معها بقسوة, شك البعض في النساء و التخوف الدائم من الفضيحة

و غير ذلك من نتائج اعتبار المراة سبب للفضيحة

هذه النتائج ليست حل لانها لا تعالج المشكلة الاصلية

الحل هو باعادة برمجة العقل الشرقي و اصلاح الثقافة الشرقية و تبني فكر يحمي الاعراض و يعاقب بقوة كل من تسول له نفسه في الاعتداء على الاعراض ( مثل الاسلام الذي جعل حفظ الاعراض ضرورة )

لازم نعرف ان العيب في المجتمع مو في المراة

يجب ان لا نعاقب الضحية ( المراة ) ولكن نعاقب الجاني ( كل من يتطاول على الاعراض )

فائدة اخيرة الاسلام بريء من العادات و التقاليد الخاطئة و جاء لتقويمها

تعليقاتكم باحترام و بدون تصفية حسابات و بدون تحويل الموضوع لحرب دينية
 

.. عصآمية *

عضو مخضرم
ممم

أخوي سفير آلنوآيآ آلحسنة إسمحلي عآلنقد إللي رآح أوجهه لك

وآضح إن علآقتك بـ تآريخ آلعرب ( عرب آلجزيرة خصوصاً ) مثل علآقة أمريكآ بـ آلسلآم

:وردة:
 

نسج الورود

عضو مخضرم



تغطية المراة بشكل مبالغ فيه و ظهور النقاب و البرقع و غيره



وما علاقة هذه العبارة بظلم المرأة !!!

يعني لما تكشف يُرفع عنها الظلم مثلاً

اولا النقاب معروف من أكثر 2000 سنة وحتى قبل الإسلام ولا ننسى أنّ نساء نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كانوا يغطيّن وجوههن

فلمَ ربطته بالظلم ونتائجه !!!

فعلاً المرأة ما زالت في المجتمعات العربية مظلومة لكن أن تقحم النقاب في ظلمها فليس بصحيح

شكرا
 

ذات شأن

عضو فعال
هذا ادى الى اعتبار المراة عار و سبب للفضيحة و عيب و سبب لعوار الراس

من نتائج ذلك

واد البنات, اعتبار المراة بدون فائدة الا للانجاب و للمتعة, منع المراة من الخروج من بيتها و منعها من االعمل, تغطية المراة بشكل مبالغ فيه و ظهور النقاب و البرقع و غيره, اعتبار المراة غير قادرة على التفكير و اسقاط رايها و سلب حقها في التعبير و الاختيار, الحرج من المراة و عدم اعتبارها مصدر للفخر, عدم احترام المراة و التعامل معها بقسوة, شك البعض في النساء و التخوف الدائم من الفضيحة


كأنك تتحدث عن العصر الجاهلي ووأد البنات !!

نتفق على ان الاسلام كفل حقوق المراه وبعض العادات تطرفت ( وانقرضت ) ربما نختلف في المسميات فأرى بان المراه ملزمه باذن وليها عند كل خروج من المنزل ويراه غيري تقييد وحجر !

ايضا من الظلم ان اعتقد بوجوب تغطية وجهي فيأتي شخص ليزدري اختياري !!

على الرغم من وجود بعض الظلم في التضييق على بعض حقوق واختيارات المراه كاالاجبار على الزواج وهذا موجود للاسف .. وان ييبح لنفسه راتب ابنته .. الا اني الحظ بأن المجتمع اصبح اكثر وعي ( دينيا ) واصبحت تلك القضايا قصص تروى نسمع عنها ولا نراها ..


برايي ان المجتمع لم ينتقص المراه لانها امراه فقط بل هو تطرف في التربيه لحماية المراه بالطريقة الخطأ ..


اولم تعلم بأن المراه كانت مشاركه في القرار السياسي قبل 200 سنه فكانت سبب رئيس في تأسيس الدوله السعوديه بعد ان اشارت موضي الكثيري على زوجها محمد بن سعود قبول دعوة محمد بن عبدالوهاب ودعمته في ذلك ..!

المجتمع يسير نحو التصحيح ... تلك القضايا الاجتماعيه ماهي الا مداخل لبعض متطرفي الفكر ومحاوله بائسه لاسقاط اخطاء موروث على تيار معين .. ( اقصد الطرح الاعلامي )
 

جمـوح الخيل

عضو مخضرم
-------
أنت معترض على أن المرأة تغطي وجهها!!
أنت معترض على عدم خروج المرأة من منزلها متى ما شاءت!!!
أنت بمقالك هذا تقول خلوا الدرعا ترعا،،/
أو ربما أرادت أن تقول لماذا لا يحتذى بإيران كمثل افتتاح
دار العفة والعفة منها براء،،/
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
مادري ليش بالش عمرك بهالسوالف !!

فاهم مبدأ ( خالف تعرف ) غلط !!

ياخوي خل الناس بكيفها .. الا تجيك المنقبه وتقولك كيفي انا عاجبني .. عشان تفكنا من هالدوخه ؟

سلملي على الثقافه الحلمنتيشيه اللي تعلمتها : )
 

غيث

عضو مخضرم
باب الحداثة قصير ولا تنطلي على النساء مثل هالطرح
وخير مثال الاخوات عصامية , نسج الورود , ذات شأن ,جموح الخيل
زميلي من عادات العرب بالعصر الجاهلي اغلى مايكون عليهم الشرف
وعزز الشرف الإسلام والنساء يملكن أمتيازات لايملكها غيرهن :وردة:​
 

Imaginary

عضو بلاتيني
يوجد نماذج كثيرة لعزة المراة قبل الاسلام،، منها على سبيل المثال ام قرفة.. سيدة يضرب المثل في عزتها، وكالسيدة خديجة وغيرهن.
واد البنات كان محدود .. وعمل فردي ولم تكن عادة منتشرة بالطريقة المصورة لنا..
اما غير هذا ففي فمي ماء .. وهل ينطق من في فيه ماء؟
 

ولد عتيبه

عضو بلاتيني






وما علاقة هذه العبارة بظلم المرأة !!!

يعني لما تكشف يُرفع عنها الظلم مثلاً

اولا النقاب معروف من أكثر 2000 سنة وحتى قبل الإسلام ولا ننسى أنّ نساء نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كانوا يغطيّن وجوههن

فلمَ ربطته بالظلم ونتائجه !!!

فعلاً المرأة ما زالت في المجتمعات العربية مظلومة لكن أن تقحم النقاب في ظلمها فليس بصحيح

شكرا

:إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان:
 

المجهر

عضو مخضرم
الشرقيين و منهم العرب شعوب جلفة غوغائية

منتشر عندهم من القدم التطاول على الاعراض و التعدي عليها

من العباره المقتبسه اعلاه يتضح انك تهرف بما لا تعرف .
هل تعلم انه حتى وقتنا هذا نعتز بالمرأه
و ننتخى فيها ؟!
اى نقول انا اخو فلانه لا انا اخو فلان
و خاصه فى الصعاب و الملمات .

فالإنتخاء بالاخت من صفات العرب في
القديم وهو تعبير عن الفخر بها
و أن المرأه أغلى ما يدافع عنه.


 

Orange

عضو ذهبي
نسج الورود و ذات شأن و اماجنري حياكم الله

في فيديو الحين قاعد اشوفه و ما راح احطه لانه في كلام قذر باختصار بنت محجبة قاعدة تمشي بالشارع في احدى البلاد الشرق اوسطية و شباب هالبلد متجمعين عليها و يتحرشون فيها و يسبونها باقبح الالفاظ

و انا اليوم بالشارع شفت ولد صايع يلاحق بنت

هذا هو سبب ظلم المراة في المجتمعات الشرق اوسطية

مجتمع همجي مثل الغابة و تصوروه ايام الجاهلية القريبة و البعيدة

فصار الواحد يخاف على اهله و يخاف منهم و هني المشكلة لان هذا فيه عقاب للمجني عليه و للضعيف

المفروض عقاب الجاني القوي

الباجي :إستنكار: ماتهموني


 

Orange

عضو ذهبي
لحد يخرب الموضوع و يسب و يصفي حسابات

سالفة كل ما فتحت موضوع مجموعة اتفقت و دخلت تسب و تركت الموضوع همجية و فوضى

انا ممكن اسوي نفس الحركة و كل شخص سب ادور له عن موضوع و ادخل مع مجموعه نسبه و و نطلع

بس اخلاقي ما تسمح لي

عيب

رجاءا من هاللحظة اتمنى محد لطع عن الموضوع واتمنى الادارة تضبط المخربين
 

بن ذى يزن

عضو بلاتيني
لحد يخرب الموضوع و يسب و يصفي حسابات

سالفة كل ما فتحت موضوع مجموعة اتفقت و دخلت تسب و تركت الموضوع همجية و فوضى

انا ممكن اسوي نفس الحركة و كل شخص سب ادور له عن موضوع و ادخل مع مجموعه نسبه و و نطلع

بس اخلاقي ما تسمح لي

عيب

رجاءا من هاللحظة اتمنى محد لطع عن الموضوع واتمنى الادارة تضبط المخربين


رجاء لا تطلع برا الموضوع
خلك بالموضوع ورد عليهم
وتصفيات حسابات وتكبر متونك

فلا تخلي لك شأن كبير
لا خلك على الردود اللي صارتلك

يالله رد على واحد واحد فيهم


خلنا نشوفك

اجل تقول الشرقيين قمعيين

الحمدلله على ردود نساء الشرقيين عليك



 

أين الحقيقة

عضو ذهبي
وما علاقة هذه العبارة بظلم المرأة !!!


يعني لما تكشف يُرفع عنها الظلم مثلاً

اولا النقاب معروف من أكثر 2000 سنة وحتى قبل الإسلام ولا ننسى أنّ نساء نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كانوا يغطيّن وجوههن

فلمَ ربطته بالظلم ونتائجه !!!

فعلاً المرأة ما زالت في المجتمعات العربية مظلومة لكن أن تقحم النقاب في ظلمها فليس بصحيح


شكرا
فُرض الحجاب لأول مرة بالآية : ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما ) ( الأحزاب : 59 )
إن أول ما يستوقفنا في هذه الآية التي شرّعت الحجاب هي عبارة (ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) فما المقصود بها على وجه الدقة ؟؟ وهل هي الحكمة والغاية من فرض الحجاب على النساء كما يوحي سياق الآية ؟؟
الجواب على هذه التساؤلات يكمن في أسباب النزول الخاصة بآية الحجاب ..
يقول القرطبي : ( لما كانت عادات العربيات التبذل ، وكن يكشفن وجوهن كما يفعل الاماء ، وكان ذلك داعية الى نظر الرجال اليهن وتشعب الفكرة فيهن أمر الله رسوله ان يأمرهن بارتداء الحجاب عليهن اذا اردن الخروج الى حوائجهن ، وكن يتبرزن في الصحراء قبل ان تتخذ الكنف ، فيقع الفرق بينهن وبين الأماء .... وكانت المرأة من نساء المؤمنين قبل نزول هذه الآية تتبرز للحاجة فيتعرض لها بعض الفجار يظن أنها أمة ، فتصيح به فيذهب ، فشكوا ذلك الى النبي فنزلت هذه الآية ) ( تفسير القرطبي لسورة الأحزاب ) اذن رغم الملائكية التي يطبع بها كتاب هذا العصر من الاسلاميين مجتمع الرسول فالحقبقة مغايرة تماما !!! .
يخبرنا ابن كثير في تفسيره : ( كان فساق أهل المدينة يخرجون بالليل ........ قاذا رأوا المرأة عليها جلبابا قالوا : هذه حرة فكفوا عنها ، واذا رأوا المرأة ليس عليها جلبابا قالوا : هذه أمة !! فوثبوا عليها !!!!! ) ( ابن كثير : 3/855 )

ويزداد الأمر سؤا حين تعلمنا احد الروايات أنه ( كان نساء النبي يخرجن بالليل لحاجتهن ، وكان الناس من المنافقين يتعرضون لهن فيؤذين ، فشكوا ذلك ، فقيل ذلك للمنافقين فقالوا : انما نفعل ذلك بالاماء !!! فنزلت هذه الآية - أي آية الحجاب ) ( طبقات ابن سعد : 8/141 )

ويؤكد ذلك الطبري حين يقول : ( يا ايها النبي قل لأزواجك ونساء المؤمنين لا يتشبهن بالأماء في لباسهن اذا هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن فكشفن شعورهن ووجوهن ، ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهن لئلا يتعرض لهن فاسق ) ( تفسير سورة الأحزاب )
وهكذا ....... ( لما كانت الحرة تخرج فتحسب أنها أمة فتؤذى ..... أمرهن الله أن يخالفن زي الاماء ، ويدنين عليهن من جلابيبهن ) ( طبقات ابن سعد : 8/141 )
ويضيف مجاهد يتجلببن فيعلم أنهن حرائر فلا يتعرض لهن فاسق بأذى من قول ولا ريبة ) ( تفسير الطبري لسورة الأحزاب )
اذا فالحجاب في أصله تشريع ذو مضمون طبقي غايتها الاساسية تمييز الحرة من الأمة !!!!! وهذا ما فهمه الصحابة من تشريع الحجاب ، اذ كان عمر بن الخطاب يطوف في المدينة فاذا رأى أمة محجبة ضربها بدرته الشهيرة حتى يسقط الحجاب عن رأسها ويقول : فيم الاماء يتشبهن بالحرائر ؟؟؟؟؟ ( طبقات ابن سعد : 7/127 )
والحقيقة أن هنالك اجماعا على ان آية الحجاب انما نزلت لمجرد تمييز الحرة عن الأمة !!
- ( و ذلك ادنى أن يعرفن يميزن من الاماء والقينات فلا يؤذين فلا يؤذيهن أهل الريبة بالتعرض لهن ) ( تفسير البيضاوي : 4/386 )
- ( يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين لا يتشبهن بالإماء في لباسهن إذا هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن فكشفن شعورهن ووجوههن ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهن لئلا يعرض لهن فاسق إذا علم أنهن حرائر بأذى من قول ) ( تفسير الطبري : 22/45 (
- )كان نساء النبي صلى الله عليه وسلم يخرجن بالليل لحاجتهن وكان ناس من المنافقين يتعرضون لهن فيؤذين فقيل ذلك للمنافقين فقالوا انما نفعله بالأماء فنزلت هذه الآية يا أيها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى ان يعرفن فلا يؤذين فأمر بذلك حتى عرفوا من الأماء وأخرج ابن جرير عن أبي صالح رضي الله عنه قال قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة على غير منزل فكان نساء النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهن اذا كان الليل خرجن يقضين حوائجهن وكان رجال يجلسون على الطريق للغزل فانزل الله يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك يعني بالجلباب حتى تعرف الأمة من الحرة وأخرج ابن سعد عن محمد بن كعب القرظي رضي الله عنه قال كان رجل من المنافقين يتعرض لنساء المؤمنين يؤذيهن فاذا قيل له قال كنت أحسبها أمة فأمرهن الله تعالى ان يخالفن زي الأماء ويدنين عليهن من جلابيبهن تخمر وجهها إلا احدى عينيها ذلك أدنى ان يعرفن يقول ذلك أحرى ان يعرفن ) ( الدر المنثور : 6/659 )
- عن الحسن قال كن إماء بالمدينة يقال لهن كذا وكذا كن يخرجن فيتعرض لهن السفهاء فيؤذوهن فكانت المرأة الحرة تخرج فيحسبون أنها أمة فيتعرضون لها ويؤذونها فأمر النبي المؤمنات أن يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن من الإماء أنهن حرائر فلا يؤذين ) ( تفسير الصنعاني : 3/123 )
- وقال الضحاك والكلبي نزلت في الزناة الذين كانوا يمشون في طرق المدينة يتبعون النساء إذا برزن بالليل لقضاء حوائجهن فيغمزون المرأة فان سكتت اتبعوها وان زجرتهم انتهوا عنها ولم يكونوا يطلبون إلا الاماء ولكن كانوا لا يعرفونالحرة من الأمة لان زي الكل كطان واحد يخرجن في درع وخمارة الحرة والامة كذاك فشكون ذلك إلى أزواجهن فذكروا ذلك لرسول الله ص فنزلت هذه الآية والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات الآية ثم نهى الحرائر أن يتشبهن بالإماء فقال جل ذكره يا آيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيهن جمع الجلبات وهو الملاءة التي تشتمل بها المرأة فوق الدرع والخمار وقال ابن عباس وأبو عبيدة أمر نساء المؤمنين أن يغطين رؤوسهن ووجوهن بالجلابيب إلا عينا واحدة ليعلم انهن حرائر ذلك ادنى أن يعرفت انهن حرائر فلا يؤذين فلا يتعرض لهن وكان الله غفورا رحيما قال انس مرت بعمر بن الخطاب جارية متقنعة فعلاها بالدرة وقال يالكاع اتتشبهين بالحرائر القي القناع ) ( تفسير البغوي 3/544


------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الحجاب قراءة عقلانية نقدية : http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=84850
 

بن ذى يزن

عضو بلاتيني
فُرض الحجاب لأول مرة بالآية : ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما ) ( الأحزاب : 59 )
إن أول ما يستوقفنا في هذه الآية التي شرّعت الحجاب هي عبارة (ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) فما المقصود بها على وجه الدقة ؟؟ وهل هي الحكمة والغاية من فرض الحجاب على النساء كما يوحي سياق الآية ؟؟
الجواب على هذه التساؤلات يكمن في أسباب النزول الخاصة بآية الحجاب ..
يقول القرطبي : ( لما كانت عادات العربيات التبذل ، وكن يكشفن وجوهن كما يفعل الاماء ، وكان ذلك داعية الى نظر الرجال اليهن وتشعب الفكرة فيهن أمر الله رسوله ان يأمرهن بارتداء الحجاب عليهن اذا اردن الخروج الى حوائجهن ، وكن يتبرزن في الصحراء قبل ان تتخذ الكنف ، فيقع الفرق بينهن وبين الأماء .... وكانت المرأة من نساء المؤمنين قبل نزول هذه الآية تتبرز للحاجة فيتعرض لها بعض الفجار يظن أنها أمة ، فتصيح به فيذهب ، فشكوا ذلك الى النبي فنزلت هذه الآية ) ( تفسير القرطبي لسورة الأحزاب ) اذن رغم الملائكية التي يطبع بها كتاب هذا العصر من الاسلاميين مجتمع الرسول فالحقبقة مغايرة تماما !!! .
يخبرنا ابن كثير في تفسيره : ( كان فساق أهل المدينة يخرجون بالليل ........ قاذا رأوا المرأة عليها جلبابا قالوا : هذه حرة فكفوا عنها ، واذا رأوا المرأة ليس عليها جلبابا قالوا : هذه أمة !! فوثبوا عليها !!!!! ) ( ابن كثير : 3/855 )

ويزداد الأمر سؤا حين تعلمنا احد الروايات أنه ( كان نساء النبي يخرجن بالليل لحاجتهن ، وكان الناس من المنافقين يتعرضون لهن فيؤذين ، فشكوا ذلك ، فقيل ذلك للمنافقين فقالوا : انما نفعل ذلك بالاماء !!! فنزلت هذه الآية - أي آية الحجاب ) ( طبقات ابن سعد : 8/141 )

ويؤكد ذلك الطبري حين يقول : ( يا ايها النبي قل لأزواجك ونساء المؤمنين لا يتشبهن بالأماء في لباسهن اذا هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن فكشفن شعورهن ووجوهن ، ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهن لئلا يتعرض لهن فاسق ) ( تفسير سورة الأحزاب )
وهكذا ....... ( لما كانت الحرة تخرج فتحسب أنها أمة فتؤذى ..... أمرهن الله أن يخالفن زي الاماء ، ويدنين عليهن من جلابيبهن ) ( طبقات ابن سعد : 8/141 )
ويضيف مجاهد يتجلببن فيعلم أنهن حرائر فلا يتعرض لهن فاسق بأذى من قول ولا ريبة ) ( تفسير الطبري لسورة الأحزاب )
اذا فالحجاب في أصله تشريع ذو مضمون طبقي غايتها الاساسية تمييز الحرة من الأمة !!!!! وهذا ما فهمه الصحابة من تشريع الحجاب ، اذ كان عمر بن الخطاب يطوف في المدينة فاذا رأى أمة محجبة ضربها بدرته الشهيرة حتى يسقط الحجاب عن رأسها ويقول : فيم الاماء يتشبهن بالحرائر ؟؟؟؟؟ ( طبقات ابن سعد : 7/127 )
والحقيقة أن هنالك اجماعا على ان آية الحجاب انما نزلت لمجرد تمييز الحرة عن الأمة !!
- ( و ذلك ادنى أن يعرفن يميزن من الاماء والقينات فلا يؤذين فلا يؤذيهن أهل الريبة بالتعرض لهن ) ( تفسير البيضاوي : 4/386 )
- ( يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين لا يتشبهن بالإماء في لباسهن إذا هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن فكشفن شعورهن ووجوههن ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهن لئلا يعرض لهن فاسق إذا علم أنهن حرائر بأذى من قول ) ( تفسير الطبري : 22/45 (
- )كان نساء النبي صلى الله عليه وسلم يخرجن بالليل لحاجتهن وكان ناس من المنافقين يتعرضون لهن فيؤذين فقيل ذلك للمنافقين فقالوا انما نفعله بالأماء فنزلت هذه الآية يا أيها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى ان يعرفن فلا يؤذين فأمر بذلك حتى عرفوا من الأماء وأخرج ابن جرير عن أبي صالح رضي الله عنه قال قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة على غير منزل فكان نساء النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهن اذا كان الليل خرجن يقضين حوائجهن وكان رجال يجلسون على الطريق للغزل فانزل الله يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك يعني بالجلباب حتى تعرف الأمة من الحرة وأخرج ابن سعد عن محمد بن كعب القرظي رضي الله عنه قال كان رجل من المنافقين يتعرض لنساء المؤمنين يؤذيهن فاذا قيل له قال كنت أحسبها أمة فأمرهن الله تعالى ان يخالفن زي الأماء ويدنين عليهن من جلابيبهن تخمر وجهها إلا احدى عينيها ذلك أدنى ان يعرفن يقول ذلك أحرى ان يعرفن ) ( الدر المنثور : 6/659 )
- عن الحسن قال كن إماء بالمدينة يقال لهن كذا وكذا كن يخرجن فيتعرض لهن السفهاء فيؤذوهن فكانت المرأة الحرة تخرج فيحسبون أنها أمة فيتعرضون لها ويؤذونها فأمر النبي المؤمنات أن يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن من الإماء أنهن حرائر فلا يؤذين ) ( تفسير الصنعاني : 3/123 )
- وقال الضحاك والكلبي نزلت في الزناة الذين كانوا يمشون في طرق المدينة يتبعون النساء إذا برزن بالليل لقضاء حوائجهن فيغمزون المرأة فان سكتت اتبعوها وان زجرتهم انتهوا عنها ولم يكونوا يطلبون إلا الاماء ولكن كانوا لا يعرفونالحرة من الأمة لان زي الكل كطان واحد يخرجن في درع وخمارة الحرة والامة كذاك فشكون ذلك إلى أزواجهن فذكروا ذلك لرسول الله ص فنزلت هذه الآية والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات الآية ثم نهى الحرائر أن يتشبهن بالإماء فقال جل ذكره يا آيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيهن جمع الجلبات وهو الملاءة التي تشتمل بها المرأة فوق الدرع والخمار وقال ابن عباس وأبو عبيدة أمر نساء المؤمنين أن يغطين رؤوسهن ووجوهن بالجلابيب إلا عينا واحدة ليعلم انهن حرائر ذلك ادنى أن يعرفت انهن حرائر فلا يؤذين فلا يتعرض لهن وكان الله غفورا رحيما قال انس مرت بعمر بن الخطاب جارية متقنعة فعلاها بالدرة وقال يالكاع اتتشبهين بالحرائر القي القناع ) ( تفسير البغوي 3/544


------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الحجاب قراءة عقلانية نقدية : http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=84850







من هي الحره ؟

ومن هي الأمه ؟
 

بن ذى يزن

عضو بلاتيني
عزيزي برتقاله ؟
الاشياء التي لا تقدر في ثمن تحفظ في مكان خاص
بها لا يراه احد ولا يستطيع الوصول لها
لانها لا تقدر بثمن

كذالك هن نساء المؤمنين لا يراهن احد لانهن
لا يقدرن بثمن

:D:D:D
 

بن ذى يزن

عضو بلاتيني
فُرض الحجاب لأول مرة بالآية : ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما ) ( الأحزاب : 59 )
إن أول ما يستوقفنا في هذه الآية التي شرّعت الحجاب هي عبارة (ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) فما المقصود بها على وجه الدقة ؟؟ وهل هي الحكمة والغاية من فرض الحجاب على النساء كما يوحي سياق الآية ؟؟
الجواب على هذه التساؤلات يكمن في أسباب النزول الخاصة بآية الحجاب ..
يقول القرطبي : ( لما كانت عادات العربيات التبذل ، وكن يكشفن وجوهن كما يفعل الاماء ، وكان ذلك داعية الى نظر الرجال اليهن وتشعب الفكرة فيهن أمر الله رسوله ان يأمرهن بارتداء الحجاب عليهن اذا اردن الخروج الى حوائجهن ، وكن يتبرزن في الصحراء قبل ان تتخذ الكنف ، فيقع الفرق بينهن وبين الأماء .... وكانت المرأة من نساء المؤمنين قبل نزول هذه الآية تتبرز للحاجة فيتعرض لها بعض الفجار يظن أنها أمة ، فتصيح به فيذهب ، فشكوا ذلك الى النبي فنزلت هذه الآية ) ( تفسير القرطبي لسورة الأحزاب ) اذن رغم الملائكية التي يطبع بها كتاب هذا العصر من الاسلاميين مجتمع الرسول فالحقبقة مغايرة تماما !!! .
يخبرنا ابن كثير في تفسيره : ( كان فساق أهل المدينة يخرجون بالليل ........ قاذا رأوا المرأة عليها جلبابا قالوا : هذه حرة فكفوا عنها ، واذا رأوا المرأة ليس عليها جلبابا قالوا : هذه أمة !! فوثبوا عليها !!!!! ) ( ابن كثير : 3/855 )

ويزداد الأمر سؤا حين تعلمنا احد الروايات أنه ( كان نساء النبي يخرجن بالليل لحاجتهن ، وكان الناس من المنافقين يتعرضون لهن فيؤذين ، فشكوا ذلك ، فقيل ذلك للمنافقين فقالوا : انما نفعل ذلك بالاماء !!! فنزلت هذه الآية - أي آية الحجاب ) ( طبقات ابن سعد : 8/141 )

ويؤكد ذلك الطبري حين يقول : ( يا ايها النبي قل لأزواجك ونساء المؤمنين لا يتشبهن بالأماء في لباسهن اذا هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن فكشفن شعورهن ووجوهن ، ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهن لئلا يتعرض لهن فاسق ) ( تفسير سورة الأحزاب )
وهكذا ....... ( لما كانت الحرة تخرج فتحسب أنها أمة فتؤذى ..... أمرهن الله أن يخالفن زي الاماء ، ويدنين عليهن من جلابيبهن ) ( طبقات ابن سعد : 8/141 )
ويضيف مجاهد يتجلببن فيعلم أنهن حرائر فلا يتعرض لهن فاسق بأذى من قول ولا ريبة ) ( تفسير الطبري لسورة الأحزاب )
اذا فالحجاب في أصله تشريع ذو مضمون طبقي غايتها الاساسية تمييز الحرة من الأمة !!!!! وهذا ما فهمه الصحابة من تشريع الحجاب ، اذ كان عمر بن الخطاب يطوف في المدينة فاذا رأى أمة محجبة ضربها بدرته الشهيرة حتى يسقط الحجاب عن رأسها ويقول : فيم الاماء يتشبهن بالحرائر ؟؟؟؟؟ ( طبقات ابن سعد : 7/127 )
والحقيقة أن هنالك اجماعا على ان آية الحجاب انما نزلت لمجرد تمييز الحرة عن الأمة !!
- ( و ذلك ادنى أن يعرفن يميزن من الاماء والقينات فلا يؤذين فلا يؤذيهن أهل الريبة بالتعرض لهن ) ( تفسير البيضاوي : 4/386 )
- ( يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين لا يتشبهن بالإماء في لباسهن إذا هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن فكشفن شعورهن ووجوههن ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهن لئلا يعرض لهن فاسق إذا علم أنهن حرائر بأذى من قول ) ( تفسير الطبري : 22/45 (
- )كان نساء النبي صلى الله عليه وسلم يخرجن بالليل لحاجتهن وكان ناس من المنافقين يتعرضون لهن فيؤذين فقيل ذلك للمنافقين فقالوا انما نفعله بالأماء فنزلت هذه الآية يا أيها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى ان يعرفن فلا يؤذين فأمر بذلك حتى عرفوا من الأماء وأخرج ابن جرير عن أبي صالح رضي الله عنه قال قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة على غير منزل فكان نساء النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهن اذا كان الليل خرجن يقضين حوائجهن وكان رجال يجلسون على الطريق للغزل فانزل الله يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك يعني بالجلباب حتى تعرف الأمة من الحرة وأخرج ابن سعد عن محمد بن كعب القرظي رضي الله عنه قال كان رجل من المنافقين يتعرض لنساء المؤمنين يؤذيهن فاذا قيل له قال كنت أحسبها أمة فأمرهن الله تعالى ان يخالفن زي الأماء ويدنين عليهن من جلابيبهن تخمر وجهها إلا احدى عينيها ذلك أدنى ان يعرفن يقول ذلك أحرى ان يعرفن ) ( الدر المنثور : 6/659 )
- عن الحسن قال كن إماء بالمدينة يقال لهن كذا وكذا كن يخرجن فيتعرض لهن السفهاء فيؤذوهن فكانت المرأة الحرة تخرج فيحسبون أنها أمة فيتعرضون لها ويؤذونها فأمر النبي المؤمنات أن يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن من الإماء أنهن حرائر فلا يؤذين ) ( تفسير الصنعاني : 3/123 )
- وقال الضحاك والكلبي نزلت في الزناة الذين كانوا يمشون في طرق المدينة يتبعون النساء إذا برزن بالليل لقضاء حوائجهن فيغمزون المرأة فان سكتت اتبعوها وان زجرتهم انتهوا عنها ولم يكونوا يطلبون إلا الاماء ولكن كانوا لا يعرفونالحرة من الأمة لان زي الكل كطان واحد يخرجن في درع وخمارة الحرة والامة كذاك فشكون ذلك إلى أزواجهن فذكروا ذلك لرسول الله ص فنزلت هذه الآية والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات الآية ثم نهى الحرائر أن يتشبهن بالإماء فقال جل ذكره يا آيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيهن جمع الجلبات وهو الملاءة التي تشتمل بها المرأة فوق الدرع والخمار وقال ابن عباس وأبو عبيدة أمر نساء المؤمنين أن يغطين رؤوسهن ووجوهن بالجلابيب إلا عينا واحدة ليعلم انهن حرائر ذلك ادنى أن يعرفت انهن حرائر فلا يؤذين فلا يتعرض لهن وكان الله غفورا رحيما قال انس مرت بعمر بن الخطاب جارية متقنعة فعلاها بالدرة وقال يالكاع اتتشبهين بالحرائر القي القناع ) ( تفسير البغوي 3/544


------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الحجاب قراءة عقلانية نقدية : http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=84850



فشله شكلك ما تعرف الفرق بينهم؟:باكي:
 

ذات شأن

عضو فعال
نسج الورود و ذات شأن و اماجنري حياكم الله

في فيديو الحين قاعد اشوفه و ما راح احطه لانه في كلام قذر باختصار بنت محجبة قاعدة تمشي بالشارع في احدى البلاد الشرق اوسطية و شباب هالبلد متجمعين عليها و يتحرشون فيها و يسبونها باقبح الالفاظ

و انا اليوم بالشارع شفت ولد صايع يلاحق بنت

هذا هو سبب ظلم المراة في المجتمعات الشرق اوسطية

مجتمع همجي مثل الغابة و تصوروه ايام الجاهلية القريبة و البعيدة

فصار الواحد يخاف على اهله و يخاف منهم و هني المشكلة لان هذا فيه عقاب للمجني عليه و للضعيف

المفروض عقاب الجاني القوي

الباجي :إستنكار: ماتهموني
هذه الظاهره موجوده في كل المجتمعات ولايختص بها المجتمع الخليجي ابدا بل ان نسبة التحرش لدينا اقل بكثير من الدول المنفتحه ..

ولن يجرؤ شابا ان يضايق فتاه امام الرجال ( ان كانت بلباس شرعي محترم ) لانها إمرأه ولن يتركه الرجال ! .. وهذا مايميز مجتمعنا ..

واعتقد بأن الرجل لايتحرش الا بإمرأه تُظهر مفاتنها فأتتها المهانه من نفسها افلا تستحقها من الذباب ؟!!

فكان للحجاب وتغطية الوجه ( موضع الفتنه ) حكمه !
 
أعلى