الكويت شيعت أبومرزوق المجبر محمد عبدالعالي العتيبي أشهر معالج شعبي للعظام

noor2

عضو
رحمة الله عليه

انتقل الى رحمة الله مجبر الكسور / محمد عبدالعالي العتيبي - والدفن اليوم الأحد 29 ابريل 2012 بمقبرة الرقة
 

أنا رايق

عضو ذهبي
رحمة الله واسكنة فسيح جناته والله انك فقيدة
ياجماعة كنت وصيت جماعة يروحون لة وراحوا الجمعة وكان بالمستشفي
صج ما فيه احد يسد مكاانة؟؟
 

باقي هواك

عضو فعال
الله يثبته بالقول الثابت

الله يغفرله ويرحمه
اذكر اني رحتله قبل عشر سنين تقريباً كان بهذاك الوقت كبير في السن
 

مالك عرب

عضو فعال
الله يرحمك برحمته

السلام عليكم
الله
لا إله إلا أنت
الله
أكبر
أن تجيره وترحمه يى الرحم الراحمين

إنا لله وانا إليه راجــعـون
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
الكويت شيعت أبومرزوق أشهر معالج شعبي للعظام في الخليج الذي أدهش أطباء لندن


المجبر محمد عبدالعالي العتيبي.. في ذمة الله

آلاف الحالات عالجها الفقيد بعضها صنفت من الحالات المستعصية
ورث المهنة عن والده عام 1969 ولا يتقاضى أجراً
في لقاء سابق مع الوطن: 4 مستشفيات عرضوا عليَّ العمل معهم ورفضت




كتب خالد العتيبي وناصر العتيبي:

فقدت الكويت امس أشهر مجبر شعبي للعظام في الخليج العم محمد عبدالعالي العتيبي الذي كرس حياته ووقته في علاج كل من يطرق بابه.
ابومرزوق الذي وافته المنية امس وشيع في مقبرة صبحان بحضور كبير عرف عنه بعلاج آلاف حالات العظام وكانت بعضها حالات استعصت على مشاهير الاطباء لتجد علاجها عند العم محمد عبدالعالي رحمه الله وتماثلوا للشفاء حتى ان بعض الاطباء في لندن ادهشهم مقدرة الفقيد في علاج حالات كانت تتطلب تدخلات جراحية كبيرة عالجها ابومرزوق بادوات التجبير البسيطة.
قصص كثيرة ارتبطت مع رحلة العم محمد عبدالعالي الذي كان لايتقاضى عنها اجرا وانما يقوم بها لوجه الله وطلبا للاجر في الآخرة عند الله فكان يقصده الشيوخ والتجار والمسؤولون من مختلف البلدان العربية طلبا للعلاج الى جانب عامة الناس.
وعلى الرغم من تطور الطب الحديث الا ان الطب الشعبي عن طريق الفقيد الذي ورث المهنة عن والده عبدالعالي العتيبي استطاع ان يعالج حالات عديدة جعلت المجتمع يثق بقدرة الطب الشعبي في التجبير.
وبدأ الفقيد ممارسة التجبير بالوراثة سنة 1969 بعد وفاة والده حيث اجبره الناس على ذلك ليرث المهنة عن والده حيث يفد اليه آلاف الحالات من الكويت ومختلف البلاد العربية الذين جاؤوا اليه طلباً للعلاج والكثير من الأجانب والعاملين في الكويت الذين تعرضوا الى كسور كانت بعضها حرجة وخطيرة.
وفي لقاءات سابقة مع «الوطن» قال رحمه الله انه قام في يوم واحد بتجبير 61 شخصاً مكسوراً اضافة الى استقباله للعشرات من المرضى يوميا ويقوم بتجبيرهم أو علاجهم من الصدمات والكدمات وغيرها حيث كان يؤكد انه لم يجبر اي مكسور الا وارتاح من الألم الذي اصابه واغمض عينه للنوم.
وكان ابومرزوق يقوم بتجبير الفخذ والساق والحوض وغيره ولم يبق جزء من اجزاء جسم الانسان الا وقام بتجبيره ويقوم بعمل أعواد مختلفة الأحجام من الخشب والبلاستيك المقوى في استخدام الجبيرة والعلاج.
وكشف العم ابومرزوق رحمه الله في لقاء سابق لـ«الوطن» ان اربع مستشفيات حكومية غرضت عليه العمل معها وان يقوم بعلاج المرضى على الطريقة الشعبية التي يعالج بها ولكنه رفض لكبر سنه ولاستقبال المراجعين وتفرغه لمرضاه.

حالات صعبة

ومن اشهر الحالات التي قال انه عالجها رحمه الله وتعتبر من الحالات الصعبة كانت لبنت تعرضت لحادث وكسر فخذها الى ثلاثة اجزاء وكان الجزء الاوسط اكثر الاجزاء المتضررة اذ يبعد عن الاخر بطول اصبع يد ولم تنفع معها العملية او الربط بواسطة البراغي فقام ابومرزوق باعادة تركيب وترميم الكسور الى مكانها الصحيح بواسطة الاخشاب واستخدم حبلاً لشد العظام في مكانها الصحيح في الفخذ وقام بتجبيرها ووقف بالمتابعة على علاجها لحين شفائها وعندما عرضت نفسها على الأطباء في سفرها الى لندن استغربوا من كيفية علاج هذه الكسور في الفخذ الواحدة دون الاستعانة او اللجوء الى عملية جراحية وقالوا لها ان الشخص الذي قام بعلاجك لو كان لدينا لجعلنا له اهمية كبرى على ما يملكه من خبرة ومهارة في معالجة الكسور وهناك حالة اخرى لامرأة تعرضت لحادث سيارة اصيبت بسبعة كسور وادخلت على اثرها الى العناية المركزة ثلاثة عشر يوما وبعدما افاقت احضروا العم عبدالعالي لها في منزلها وكانت لا تستطيع النوم عشرين ليلة بعد خروجها الا بابرة مسكنة للالم وكان الحوض اكثر الكسور تعرضا للاصابة غير الاصابات الاخرى في الفخذ والعضد وغيرهما فعالجها وشفيت تماما.
ومن اصغر الحالات التي قام بعلاجها كانت لطفل وليد لم يتجاوز عمره ثلاثة ايام فقط تعرض خلال الولادة لكسر في فخذيه.
ومع انه كان رحمه الله لا يتقاضى اية اجور ولا يطلب اي مبالغ مالية مقابل العلاج وتجبير المصابين ويتحمل شراء اللفافات والضمادات والقطن والاخشاب وغيرها من لوازم التجبير على نفقته الخاصة.
وفي سنواته الاخيرة اصيب رحمه الله في عينيه بالجفاف وتردى وضعهما لاكثر من عام وأعاقته عن قراءة القرآن الكريم والنظر الى الساعة لمعرفة الوقت حتى كان لا يستطيع النظر بعينه اليسرى فاصبح تركيزه على عينه الاخرى بمساعدة النظارة الطبية.
وعلى الرغم من انه قام بمراجعة اطباء العيون ولكن دون جدوى كانت حالته ساءت يوما بعد الآخر ومع هذا وعلى الرغم من قلة نظره الا انه لم يتوقف يوما من الايام عن معالجة اي مريض يطرق باب بيته ويأتي اليه.
وكان والده عبدالعالي العتيبي رحمه الله طبيبا مشهورا ويحظى باحترام اهل الكويت وورث ابنه العم محمد هذه المهنة.
وقبل شهرين كان المرحوم بأذن الله دخل المستشفى في صراع مع المرض حتى وافته المنية امس وسط ترحم الآلاف عليه.

التعليق/
اللهم اغفر له وارحمه و
اللهم عافه و اعف عنه و أكرم نزله و أوسع مدخله واغسله بالماء و الثلج و البرد و نقّه من ... واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس.

كان بآخر أيامه ما يشوف زين ومعتمد على الصبي اللي عنده ,


 

نمر

عضو مخضرم
رحمه الله رحمةً واسعة فكم من انسان قد طواه اليأس فأعاد له الأمل بإذن الله
نعم لقد عالجت عنده مرتين لأقاربي وليس لي
فكان نِعم المعالج ونِعم الإنسان رحمه الله رحمةً واسعة وأسكنه الله فسيح جناته
 

التركى

عضو بلاتيني
رحمه الله اتذكر عالجت عنده ولدى الصغير عندما عجز الرازي عن علاجه رحمه الله رحمه واسعه
 

وين نروح

عضو بلاتيني
رحمة الله عليه العم محمد العتيبي رحمة واسعة وأوسع الله مدخله وجعله بأذن الله في جنات تجري من تحتها الأنهار يا كريم , كان نابغة وموسوعة طبيه في ما يخص كسور العظام لم تستفيد منه الدوله , الله يرحمه ويصبر الله وأحبابه على فراقه .
 
أعلى