الاثنين القادم ينظم ديوان الشحومي بالتعاون مع بنك الدم المركزي حملة تبرع بالدم

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
معلومات هامة عن التبرع بالدم



ما هي الشروط التي يجب توافرها في متبرع الدم؟

أي شخص لا يشكو من أي أمراض ولا يقل عمره عن 18 سنة ولا يتعدى 60 سنة



ما هي أنواع فصائل الدم المطلوبة؟

كل فصائل الدم مطلوبة وخاصة الانواع الشائعة والتي لا يمكن الاستغناء عنها بأي حال من الاحوال يومياً


أين أستطيع التبرع بالدم؟

بنك الدم المركزي هو المكان الوحيد المختص في دولة الكويت لجمع الدم وفحصه وهو مؤسسة معترف بها من منظمة بنوك الدم العالمية. ويقع في منطقة الجابرية، وله فروع موزعة في مناطق الكويت المختلفة. مستشفى الاميري ، مستشفى العدان ، مستشفى الجهراء و جمعية الهلال الأحمر
التبرع بالدم متوفر أيضاً في ديوان الشحومي يوم الاثنين المقبل

وكم تستغرق عملية التبرع؟

إن عملية التبرع سحب الدم لا تتعدى خمسة عشر دقيقة ، ولكن هناك اجراءات يجب اتخاذها تسبق عملية سحب الدم من المتبرع وهي اجراءات وقائية واختبارات روتينية قد تستغرق حوالي 35 دقيقة منذ فترة تسجيلك حتى انتهاء العملية.


ما هي هذه الاجراءات؟

يجب أن يتم التأكد من أنك قادر على التبرع بالدم تماماً وأن تبرعك لن يضر بصحتك وأن دمك سيكون صالحاً وآمناً جداً للمريض الذي ينقل له الدم.
الاستبيان : سوف يطلب منك الإجابة على اسئلة استبيان صحي وذلك بمساعدة إحدى الممرضات المختصات. بعد مجموعة من الاسئلة السريعة سيقوم أحد الأخصائيين المعتمدين (طبيب أو ممرضة) بسؤالك بعض الأسئلة عن تاريخك الصحي.
فإن كنت غير مؤهل للتبرع بالدم هذه المرة، سوف يتم إعطائك النصح ونقوم بإخبارك عن الأسباب التي تمنعك من التبرع، وتأكد أن جميع أجوبتك سوف تحاط بسرية تامة وهذه خطوات روتينية تجرى على كل المتبرعين قبل التبرع.
أما إذا كنت مؤهلاً للتبرع ويجب ان توقع الاستبيان بأنك سعيد بتبرعك هذا ولا مانع لديك من فحص دمك. إن الفحوصات التي يتم إجراؤها سوف تبين لنا فصيلة دمك وأي مرض ينتقل عن طريق نقل الدم مثل مرض التهاب الكبد أو الأمراض التي يمكن ان تصيب جهاز المناعة عند الإنسان مثل مرض نقص المناعة المكتسبة (الأيدز) أما إذا كانت نتائج فحص دمك موجبة فلن تتمكن من التبرع و سيتم شرح الأسباب تفصيليّا و يتم إعطاؤك النصائح بالإضافة لمتابعة حالتك المرضية بسرية تامة.
فحص نسبة الهيموجلوبين (قوة الدم) :لا تقلق فعملية التبرع بالدم لن تؤثر على صحتك. ان التبرع بالدم لا يضر الأشخاص الطبيعين والذين يتمتعون بصحة جيدة. كما لا يتم قبول أي متبرع إلاّ إن كان مؤهلاً لذلك. و سيتم التأكد من ذلك بفحص نقطة دم تؤخذ من إصبعك.
عندما تكون مؤهلاً للتبرع سيتم سحب الدم الزائد عن حاجتك وذلك لن يسبب فقر الدم لديك أما إذا كانت نسبة الهيموجلوبين لديك أقل من المطلوب فلن يسمح لك بالتبرع في نفس اليوم وسيتم تزويدك بالإجراءات اللازم اتباعها ثم يتم فحصك بعد عدة أيام.


هل التبرع بالدم يؤلم؟

إن عملية التبرع بالدم سريعة وغير مؤلمة.
جميع المتبرعين يدهشون لسرعة انتهاء العملية بأكملها ففي غضون خمس أو عشر دقائق يتم من خلالها جمع 450 مليمتراً مكعباً من الدم.


هل يترتب على المتبرع أي مخاطر ؟

جميع خطوات التبرع يقوم بها طاقم متدرب تدريباً جيداً ويشرف عليه أحد الأطباء وممرضة متخصصة، وأكياس الدم والإبر لا تستعمل إلا مرة واحدة ولمتبرع واحد فقط. ولا يمكن لأي متبرع أن يكون عرضة للعدوى بأي حال من الأحوال.
هناك نسبة قليلة من المتبرعين أحياناً يشعرون بحرارة أو دوار بعد التبرع بالدم، أو شد في عضلاتهم أثناء دخول الإبرة ولكن هذا أمر عادي ولا أهمية له


ما الفائدة التي أحصل عليها من التبرع بالدم؟

تنقذ 3 أشخاص بـ30 دقيقة فقط. التبرع للحياة هي احلا هدية يمكنك أن تقدم لشخص آخر.


الاطمئنان على صحتك: كل متبرع يخضع لفحص طبي لجسمه وفحص مجهري دقيق على دمه عن أمراض التهاب الكبد والملاريا والايدز وجميع الامراض التناسلية فيطمئن على خلوه من الأمراض أو يحول إلى أخصائي يقوم بعلاجه إن وجد عنده أي مرض.


التخلص من الصداع: يكون عند بعض الافراد خلايا دم حمراء أكثر من المعدل الطبيعي لأسباب طبيعية مما يؤدي إلى زيادة لزوجة الدم ومن ثم يسبب صداع، التبرع بالدم يشفي من هذا الصداع.


ضغط الدم: يساعد التبرع بالدم على خفض ضغط الدم لدى الأفراد المصابين بارتفاع في ضغط الدم في حالة عدم ارتباط هذا الإرتفاع بمشكلة صحية أخرى مثل أمراض القلب.


مساعدة الاخرين: التبرع بالدم هو عمل نبيل لا يقدر بثمن يقوم به الإنسان لأخيه الإنسان حيث يساعد في إنقاذ حياة وإرجاع البسمة والسعادة للآخرين.


أمراض القلب: أثبتت التجارب بدون شك أن المتبرعين بالدم أقل إصابة بأمراض القلب من الآخرين.
التبرع بالدم هو زكاة النفس، ويبعث في الروح الرضا والامتنان والشعور بنعمة الصحة وتقديم يد العون لمن هم أقل حظاً من المرضى وضحايا الحوادث.







30 دقيقة من وقتك تنقذ 3 أشخاص !
 

محمد المطيري

عضو بلاتيني
لا أعرف لماذا يطلب من المتبرع بالدم بالتوجه الى ديوان الشحومي مع أن الجميع يعرف أن بنك الدم فاتحا أبوابه على مصراعيها لمن يريد التبرع بالدم كما أني لا أعرف هل ديوان الشحومي مجهز تجهيزا كاملا كي يتم التبرع به كما هو موجود من تجهيزات طبية متكامله في بنك الدم ؟!!
تحياتي.
 

بوشاهين

عضو فعال
لا أعرف لماذا يطلب من المتبرع بالدم بالتوجه الى ديوان الشحومي مع أن الجميع يعرف أن بنك الدم فاتحا أبوابه على مصراعيها لمن يريد التبرع بالدم كما أني لا أعرف هل ديوان الشحومي مجهز تجهيزا كاملا كي يتم التبرع به كما هو موجود من تجهيزات طبية متكامله في بنك الدم ؟!!
تحياتي.

انا اجاوبك

لما يكون التبرع في ديوان شخص معروف في منطقته سواء الشحومي او غيره من النواب السابقين او المختار او اي شخصيه عامه وفي وقت المساء
مع حمله اعلاميه ولو كانت عن طريق التويتر او الواتساب هذا الامر يسهل على الجميع ويشجعهم الى الذهاب الى ذلك المكان
كلامك صحيح ان بنك الدم فاتحا ابوابه ولكن الناس لاتذهب في الفتره الصباحيه لانشغالهم ولشدة الحر هذه الايام
وموظفي بنك الدم هم من سوف يشرف على هذا التبرع وبأجهزتهم
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى