موانع النهضة: الكويت دولة أم "فريج فلان"!

جلس مجموعة من الحضر ولم يعلموا أن هناك "بدوي" بينهم، فقال أحدهم: (من غزونا هالبدو، وديرتنا منتكسة ، إشحلاة الديرة قبل، كل واحد يعرف صويحبة، ولا هالحين يونا ناس لا نعرف حجيهم ولا لبسهم) ، فخرج هذا البدوي غاضباً و في اليوم التالي جلس مع جماعته وقال: (البارح جلست في ديوانية حضر يسبوننا!، والله إن الحضر شايفين نفوسهم علينا، لكن والله إن قالها ربي لأوصل مجلس الامة وعلمهم حجمهم الرخوم، همتكم ياربعي لا تخلوني في الانتخابات)، بعدها بشهور دخل هذا الاخ فرعي القبيلة ونجح في الانتخابات وإنتقم بإستجواب وزير حضري وطرح الثقة فيه! ،،، قصة مفبركة تحكي واقع!

الحضر X البدو:
لا يمكن بأي حال من الاحوال إنكار الصراع الحضري البدوي الذي مع الاسف ضرب أطنابة في أنحاء الكويت، هذه الطائفية التي يقتات عليها أطراف عدة تكونت بسبب الثقافات العنصرية التي يؤمن بها بعض الحضر والبدو، بالإضافة الى العدالة الغائبة و الجهل بمفهوم الدولة. الكويت ليست للحضر فقط، كما أنها في نفس الوقت ليست حكراً للبدو وحدهم دون الجميع!

العنصرية الحضرية:
بعض الحضر يعيش بعقلية أن الكويت فريج صغير لا ينتمي له إلا فئتين فقط: الفئة الاولى عوائل محددة كانوا هم أول من وصل للكويت، والفئة الثانية: خدم وبعض العمالة الذين أتوا لطلب الرزق. هذه العقلية هي التي ترفض تواجد القبائل التي نزحت للكويت طلبا للرزق والعيش وتشكك بإنتماءهم للوطن، وإن كانت هذه القبائل التي تعوّدت على الهجرات داخل الجزيرة العربية بإعتبارها بلادهم، ترى أن الكويت أصبحت مكاناً أفضل للعيش بعد إكتشاف النفط. فما كان من بعض الحضر إلا أن رأوا من نزوح القبائل على "فريجهم" غزوا، فحاربوهم بكل الوسائل المشروعة والغير مشروعة. ولم يعلم الحضر أنهم هم أنفسهم كانوا بدواً في يوم من الايام ونزلوا هذه الارض في وقت أبكر!

العنصرية البدوية:
عمدت القبائل في هجراتها داخل الجزيرة العربية الى الدخول في حروب مع أي قبيلة ترفض السماح لهم بالدخول في مراتعهم، لذلك فإن لغة القوة هي الطاغية في الحوار بين القبائل، حتى وإن إستدعى ذلك إستخدام الاساليب الغير مشروعة، ففي بعض الاحيان تجد منهم من يتفاخر إنه سرق وقتل فلان بن فلان، فغياب القانون الذي من المفترض أن يحكم جميع القبائل جعل ولاء الشخص لقبيلتهم فوق أي ولاء آخر، فهي من تحميه وتؤمن له لقمة العيش. لذلك ما كان من بعض القبائل إلا أن يواجهوا رفض الحضر لوجودهم بإستخدام القوة والاحتماء بإسم القبيلة وإتسمت بعض ردود أفعالهم بـ"الإنتقامية"، وفي نفس الوقت عزز هذا الامر عند الحضر أنهم تحت غزو "استعمار قبلي".

عندما يكون النفط "نقمة"!
لعل السبب العميق خلف هذا الصراع هو النفط، فعندما عثر أهل الكويت قديماً عليه، كان جل ما يطمحون له هو المحافظة على أقل عدد ممكن من المواطنين، فكلما قل العدد زاد نصيب كل فرد، وكان فكرة إستهلاك النفط طاغية على فكرة إستثماره، ومن جهه آخرى فإن القبائل وجدت في النفط مرتعاً طويل الامد يكفيها عناء الهجرة والانتقال فنزحت للدول النفطية ومنها الكويت، فما كان من اهل الكويت قديماً "الحضر" الا رفض تواجدهم ، فبدأ الصراع الذي لم ينتهي حتى الآن.

مفهوم الدولة:
مع الاسف لازال بعض أبناء الحضر والبدو يعيشون أزمة صراع ولازال كل منهم رافضاً للآخر، فليست هذه الدولة التي يطمح لها أي مواطن، إن الدولة هي مفهوم آخر لا العقليات العنصرية الحضرية منها والبدوية تتسع لإدراكه، إن الدولة هي الفضاء الذي يتسع لجميع المذاهب والاعراق، وهي المؤسسات الذي ينال كل شخص فيها حقة بقدر كفاءته وتفوقه، أنها هي الجو الذي يتنفس فيه الجميع هواء العدالة و تطبيق القانون. إنها البحر الذي تتبخر منه جميع الانتماءات والولاءات ليبقى فقط الولاء للوطن. من يجهل مفهوم الدولة يصعب علية التعاون مع الطرف الاخر لأجل بناء الوطن ، ليصبحوا حجر عثره أمام أي تطور أو أي شكل من أشكال النهضة!

من المسؤول؟
لم أعد أحمل الحكومات العربية مسؤولية حل المشكلات التي تعاني منها بلدانهم لأنهم لم يعودوا محل ثقة، لكن –من وجهة نظري- المسؤول الاول عن نشر ثقافة الدولة هي مؤسسات المجتمع المدني، التي مع الاسف كان طرفاً في هذا الصراع الطائفي، هذه الاحزاب والحركات السياسية والاجتماعية تعاني نفسها من هذا السرطان "النزاع الطائفي" الذي ينخر في عضمها، فلازالت فكرة "هذا منو ولده؟" تطغى على اختيار القيادات الحزبية والتي من المفترض أنها من يرتقي بالمجتمع ويشارك في حل مشكلاته. لذلك أحمل المسؤولية الأكبر في نشر ثقافة الدولة للجيل الجديد في هذه الاحزاب السياسية وجميع أطياف الشعب الكويتي، هذا الجيل الجديد الذي رأى ما آلت الية البلاد في وجود مثل هذا الصراع الذي خسر بسببه الجميع.

أخوكم/ طلال عيد العتيبي
 
هلا اخوي بوجاسم
هي دولة مؤقته لانه اهلها على عدم وفاق وكل فئة تنفر من الفئة الاخرى.

عجيب أن اكتب مقالي قبل مقال "الجراد" لكمال فرس، الذي تعدى بشكل واضح على البدو واصفاً اياهم بالجراد الذي لا يبقي ولا يذر!

مشكور
 

bujassim

عضو مميز
للأسف الشديد المليارات قاعده تنفق يمين وشمال

واحنا بس نتفرج ونتحلطم

الدولة بتروح :eek:

واحنا نتفررج وناكل
 

ششماتي

عضو مميز
والله يا اخي الكريم ، الكويت دولة عريقة ولها تاريخ مشرف
وارضها مباركة بأهلها اللي بنوها وتعبوا عليها وشيوخا الكرام
اما كلمة حضر وبدو بالحقيقة هي من سمات المجتمع الكويتي في التاريخ البعيد
التاريخ الكويتي فيه الحضري وفيه البدوي والكل يمثل المجتمع الكويتي منذ القدم
والحضري والبدوي محترم كلهم محترمين ولم نسمع فيهم كلام مسيء
ولا يوجد عنصرية بين الحضر والبدو ، والتاريخ شاهد بل اكثرهم يعرفون بعضهم البعض
بل اكثرهم اشتركوا بنفس الاعمال منها الغوص والاعمال بالبلد ، بل انهم يقدرون بعض بسبب الحب للديرة
اما كلامك عن العنصرية الحضرية فحقيقة غير صحيح بل وهم وغير موجود حاليا او قديما ،
الحضر هم عوائل الكويت يقدرون الناس وناس اياويد ما يضرون احد ولا يحقرون احد بل من سماتهم احترام الناس حضر او بدو من أهل الكويت
اما كلامك عن العنصرية البدوية ، ايضا من خلال معرفتي بتاريخ الكويت ان البدو ناس مثل الحضر ، يحترمون الناس واخلاقهم طيبه
ربما كلامك عن القبائل البدو المهاجرة حديثا للكويت
وطبعا يجب ان نقلل من اي انسان وكلهم لهم احترامهم عند الكويت ويعتبرون كويتيين نفتخر بهم
اخي الكريم اكثر ما يؤذي مشاعر الناس وخاصه اهل الكويت من حضر وبدو والمسلمين هو الطرح القبلي والطائفي القبيحين المذمومين من البعض
بكل الدول والاديان السماوية ترفض الطرح القبلي والطائفي وتحاربه ومن يمارس هذا الطرح يكون انسان غير محبوب
نسمع كلام من البعض هداهم الله ان هذا اقل أصل وفصل منه وشغال على هذا الموال وتجد اساسه مهاجر للكويت حديثا ولا يراعي الدين الحنيف ولا المواطنه ولا اخلاق المجتمع الكويتي
كل ما عنده الا انه هو الزين والناس بعيونه اقل منه ، حقيقة هذا الشي مزعج للغاية من ناس بسيطه جدا بالفكر والعلم وكذلك بالتاريخ الكويتي
فغير معقول ان يتحقر بني آدم من اجل هذا الانسان الواهن الواهم البسيط بفكره وتاريخه
ولا يمكن ان نقول ان الحضر او البدو عنصريين ولا يمكن ايضا ان نقول ان الكويت فريج فلان
الكويت يا عزيزي ضفت اهلها من مئات السنين وكذلك جنست ووطنت مئات الألوف المهاجرين من القبائل البدو والاسر الحضرية معا حديثا ولا تفرق بين احد
الكل له نفس الحقوق والواجبات وتساوى كل الناس مع بعض ولا يوجد تفرقه بين احد على الاطلاق
والخير يعم بفضل الله ثم بالديرة وشيوخها وأهلها المباركين
اصبحت الكويت جنة الارض لهم وتعزهم وتأصلهم بأصلها وتشرفهم كما شرفت جميع شعبها ، وكل من يتمنى يحصل على جنسيتها ، انها دولة كريمة يا اخي الكريم
الكويت تعطي الأمن والأمان والخير منذ مئات السنين لشبعها الكريم ومازالت تعطي بدون منه بفضل من الله تبارك وتعالى
ان الكويت دولة تشرف جميع فئات شعبها الحضري او البدوي ، ولها علينا ان نحترم أصالة المجتمع الكويتي وتقدر شبعها الوفي
ونترك مقولات تفرق بين الحضر والبدو ، ونبتعد عن الطرح القبلي والطرح الطائفي
ونجعل النظرة جميلة للجميع ونحب البلد الأصيل والعزيز ونحترم كل فئات شعبها الكريم
وحفظ الله دولة الكويت الحبيبة وحفظ شيوخها واهلها الكرام
 

ششماتي

عضو مميز
الاخ العتيبي والاخ بو جاسم ، من القهر وصف الكويت بالدولة المؤقته
ومستحيل يوجد كويتي يقول عن ديرته مؤقته ، بل
لا يمكن اجد اي انسان على وجة الارض يقول عن بلده بلد مؤقت ، لا يمكن
هذا الكلام كبير بحق ديرتنا وتاريخها واهلها ، قولوا في عنصرية يمكن نصدق ونتقبل ، قولوا في تفرقه يمكن نصدق ونتقبل
لكن مؤقتة ! صعبه اصلا اللسان يلفظها عن دولة عزيزة لها تاريخها وتعز كل من عليها من كويتيين ووافدين
ولم تفرق بين أحد من شعبها الكريم ،
الكويت لها أهلها واهلها يقدرونها وليس لهم بلد آخر ومن الصعب والقهر يقال عنها دولة مؤقته
 

_المطيري_

عضو مميز
اخوي العتيبي مافيه شي بالكويت اسمه حضر وبدو اعتقد عندك خلط في مفهوم

الحضاره

الكويت فيها قبلي اصيل وبيسري غير اصيل وكلهم لهم كل التقدير والاحترام

اما الحضر اعتقد ان كل الناس تحضرت الحين لكن المصيبه في من يدعون الحضاره وهم بالاساس

هيلق وبياسر وصناع عند القبائل قديما ولسانهم وقح وهادين نسائهم السافرات

للتهجم على اسيادهم ابناء القبائل واشكالهم قبيحه ومهجنه من كل عرق وصوب

ومالهم مذهب ولا امان يدعون ان اصولهم قبليه وعاداتهم تختلف اختلاف كلي عن العرب

فضلا عن القبائل وارجع للتاريخ وشوف حروب الكويت

قديما وشوف اسماء الشهداء من ابناء القبائل



 

ششماتي

عضو مميز
اخوي العتيبي مافيه شي بالكويت اسمه حضر وبدو اعتقد عندك خلط في مفهوم
الحضاره
الكويت فيها قبلي اصيل وبيسري غير اصيل وكلهم لهم كل التقدير والاحترام
اما الحضر اعتقد ان كل الناس تحضرت الحين لكن المصيبه في من يدعون الحضاره وهم بالاساس
هيلق وبياسر وصناع عند القبائل قديما ولسانهم وقح وهادين نسائهم السافرات
للتهجم على اسيادهم ابناء القبائل واشكالهم قبيحه ومهجنه من كل عرق وصوب
ومالهم مذهب ولا امان يدعون ان اصولهم قبليه وعاداتهم تختلف اختلاف كلي عن العرب
فضلا عن القبائل وارجع للتاريخ وشوف حروب الكويت
قديما وشوف اسماء الشهداء من ابناء القبائل
اخذ يا اخي طلال العتيبي
هذا عينة من الطرح القبلي
ما عنده الا التحقير بالمسلمين ولا يراعي رب العالمين
ولاحظ كيف يطعن بالناس ( يقول يدعون ان أصولهم قبلية ) يعني طعن حتى بالحضري من مرجع قبلي
هو الزين وغيره شين ، وطبعا العكس ربما صحيح ، وهناك أول وهناك تالي
اخي المطيري الكريم معروفة كلمة الهيلقي ولمن تقال وعيب نصف بها الانسان الكريم
وبعدين ماذا عن حروب الكويت ، حتى امريكان وبريطانيين ماتوا دفاعا عن الكويت
ونعرف جيدا شكل الحروب والفزعات بالحروب قديما بارك الله فيك
اتمنى لك الهداية والمغفرة ، وان لا تتعدى على خلق الله من المسلمين من الشعب الكويتي
 

_المطيري_

عضو مميز
اخذ يا اخي طلال العتيبي
هذا عينة من الطرح القبلي
ما عنده الا التحقير بالمسلمين ولا يراعي رب العالمين
ولاحظ كيف يطعن بالناس ( يقول يدعون ان أصولهم قبلية ) يعني طعن حتى بالحضري من مرجع قبلي
هو الزين وغيره شين ، وطبعا العكس ربما صحيح ، وهناك أول وهناك تالي
اخي المطيري الكريم معروفة كلمة الهيلقي ولمن تقال وعيب نصف بها الانسان الكريم
وبعدين ماذا عن حروب الكويت ، حتى امريكان وبريطانيين ماتوا دفاعا عن الكويت
ونعرف جيدا شكل الحروب والفزعات بالحروب قديما بارك الله فيك
اتمنى لك الهداية والمغفرة ، وان لا تتعدى على خلق الله من المسلمين من الشعب الكويتي

ههههههه

كاد المريب ان يقول خذوني

كل مجتمع ودوله فيها ابن الاصل والبيسري والهيلقي

حتى مكه المكرمه اللي تسوى الكويت الف مره فيها الحرامي واللي ماعنده اصل

لاكن اللي على راسه بطحا يحسحس :) علاها :)

الله يغفر لك يا نونو

وعلى فكره في الدين الاسلامي يجوز لبنت القبيله الاصيله ان تطلب الطلاق

اذا كان زوجها غير اصيل او صانع عند قبيله الحر ما ياخذ مملوك ;)

يعني مو قاعد احقر احد هذى عادات وتقاليد واسس شرعيه يعرفها المسلمين

العرب بالكويت وغيرها والنسب الطيب الاصيل وهبه من رب العالمين :وردة:

وهذى شغلات يعرفونها ابناء القبائل والاصل فقط ومقدر عدم استيعابك لكلامي

يا عاقد النونه لان فاقد الشي لايعطيه :)


 

برلمان

عضو فعال
العنصرية الحضرية:
العنصرية البدوية:
من المسؤول؟
عزيزي طلال شكرآ على مجهودك وأجتهادك بالموضوع والله يعطيك العافيه
اولآ دعنا نتفق على الحقيقه القائمه والثابته بأن الكويت هو وطننا الدائم وأن الكويت تتسع لجميع شرائح المجتمع الكويتي وجميعهم متساون في الحقوق والواجبات رغمآ عن أنف كل الفاسدين والعنصريين .
إذا أردنا بأن نحل مشكلة العنصريه والتي تفشت في الكويت في السنوات الأخيره يجب علينا بأن نبحث عن الاسباب الحقيقيه والمتسبب الحقيقي بها .؟!

ومن وجهة نظري المتواضعه وأجتهادي البسيط والصريح بأن سبب المشكله العنصريه وتأجيجها هو الفساد والفاسدين
وهؤلا الفاسدين يتكونون من شيوخ ووزراء وتجار فاسدين ومتنفذين فاسدين يسيطرون على صنع القرار السياسي بالبلد .

وسأثبت ذلك في السياق التالي :
منذ بداية الحياة الديموقراطيه والدستوريه في الكويت أي من المجلس التأسيسي وحتى سنة 1992م كانت القبائل تخرج نوابآ حكومين وموالين للحكومه وللسلطة وكانت الحكومه والسلطة والتجار والمتنفذين راضين على نواب القبائل وعلى أبناء القبائل كل الرضا وكانت العلاقه بينهما سمن على عسل وكان النواب القبليين الموالين للحكومه والسلطة لايعارضون الشيوخ بقراراتهم السياسيه وايضآ كان النواب القبليين المواليين لايتدخلون في مناقصات ومشاريع التجار والمتنفذين سوآ كانت هذه المناقصات أو المشاريع فاسده أو مفيده للبلد وكان التجار والمتنفذيين الفاسدين راثعيين بالبلد ولاحولهم أحد وفي هذه الفتره الزمنيه طوال
الـ 30 سنه كان الوضع الاجتماعي بين جميع شرائح المجتمع الكويتي من حضر وبدو وسنه وشيعه وعجم قمه بالتواصل والتراحم والمحبه .!

ولكن في أنتخابات مجلس 1992م قام أبناء القبائل بأخراج نواب من خيرت شبابهم المتعلمين لكي يمثلونهم بمجلس الامه وأصبح أغلب نواب القبائل من المعارضه وهنا بدأت نقطة التحول في العلاقه
بين الحكومه والسلطه وبعض الشيوخ والتجار والمتنفذين الفاسدين من جهه وبين نواب القبائل وأبناء القبائل من جهه أخرى الى علاقه سيئه جدآ وتحول الى خلاف سياسي سياسي وسياسي تجاري طبقي
وازداد الخلاف السياسي والتجاري والطبقي وأحتدم أكثر وأكثر عندما قام نواب القبائل بأستخدام حقوقهم الدستوريه وبأستخدام أدواتهم الدستوريه الرقابيه والتشريعيه من استجوابات ولجان تحقيق برلمانيه وتشريع القوانين

ومنذ ذلك الحين أصبحت الحكومه والسلطه والشيوخ والتجار المتنفذين يتضايقون من نواب القبائل ويحاربونهم أعلاميآ وبعد ذلك أصبح أبناء القبائل يتنافسون فيما بينهم في كل انتخابات تاليه في أخراج أفضل
مالديهم من شباب متعلم وواعي ووطني لكي يمثلونهم كنواب في مجلس الامه الى أن وصل بأن جميع نواب القبائل اعضاء في كتلة المعارضه في المجلس الحالي وخلال الفتره السابقه والحاليه بدأءت الحكومه
وبعض الشيوخ والتجار المتنفذين الفاسدين بشن الحرب الاعلاميه القذره على نواب القبائل وأبناء القبائل مستخدمين جميع الطرق المشروعه والغير مشروعه والقذره في الاساءه لهم عن طريق صحفهم وقنواتهم الفضائيه مستخدمين أحقر وأرذل الناس مثل نويعل والفرس الكديش والذين قاموا بوصف أبناء القبائل بأقضع وأفضع الشتائم والسباب مثل وصفهم لأبناء القبائل بالطراثيث والمخنثين واليوم احدى الصحف الظلاميه والتي بملكها تجار فاسدين تصف ابناء القبائل بالجراد وتحرض على قتلهم جميعهم تناقمآ متوازيآ مع جريمة تعذيب وقتل أحد أبناء القبائل من قبل بعض الضباط الحضر العنصريين .

عمومآ :
في بداية الخلاف بين أبناء القبائل ونوابهم من جهه وبين الحكومه وبعض الشيوخ والتجار المتنفذين من جهه أخرى كان الخلاف سياسي سياسي وسياسي تجاري طبقي وكان هذا الخلاف مقبولآ
ومحمودآ ولكن بعد أستخدام العنصريه الحضريه بوسائل الاعلام القذره والسلطه الغير محايده تحول الخلاف من خلاف سياسي سياسي وسياسي تجاري وطبقي إلى .. خلاف سياسي جنائي .؟!

هذه هي القصه الحقيقيه للعنصريه الحضريه وهم من بداءها وأشعلها في البلد .
 

راكز

عضو بلاتيني
مقال ولا اروع
فعلا فيه مجهله حسباله الدوله فريجين بجبله و25 عائله فقط
والتجار بدأؤا يخافون البدو لانهم اصبحوا اصحاب شهادات عليا وفتحوا وهم الاغلبيه بالدوله
وللدوله دور بحفظ النسيج الاجتماعى قالوا طراثيث وهيلق ولفو وجراد والقبائل قالوا عن التجار حيتان وحراميه ولصوص ...الخ الخ
يبه هذه دوله ربى يحميها تسع للكل يجب المحافظه عليها لانها ملك لجميع الكويتيين ولايستطيع احد الغاء الاخر
ويجب على الحكومه تطبيق القانون بحذافيره على الكل
 

معاذ

عضو مميز
اولا لازم تعرفون الفرق بين البيسري وبين الحضري وبين البدوي وبين العربي والاعرابي عشان كل واحد فيكم يعرف اهو شنو

اولا البيسري : غني او فقير هو كل شخص ما يعرف اصله ولا ينتمي الي القبائل العربية وتكون وسلوكهم دائما بذئ ولسانهم قذر و الي ما عنده خُلق و اشتهر بأشياء غير مقبوله اجتماعيا العائله مالها اي دور عند البياسرة وضيعين الاخلاق يطلق عليهم بياسر و طبعا اغلب الاهالي يمنعون ابنائهم من الاختلاط معهم و بشده (مو بسبب الفقر ابد) بسبب الخُلق جعل منه إنسانا عديم الأخلاق .. وبالتالي .. يكون إنسانا وضيعاً في مجتمعه .. باختصار بيسري من لا أصل له وتطلق على من لا أصل له خصوصا من كان عبدا وتم تحريره وتلقي الناس دائما تنفي معرفته وعلاقته فية لان يفشل

ثانيا الحضري :غني او فقير هو ينتمي الي قبيله عربية ومعروف اصله من الفبائل العربية الاصيله ولكن يسكن المدن والقري ومن يسكن في المدن فهو مدني و حضري ولو كانت اصوله بدوية . دام انه سكن المدينه فلايعتبر بدوي حتى وان قال عن نفسه انه بدوي . الحضر من حضر في المدينة وعاش وترعرع فيها وتربى على رغد العيش ورفاهية الحياة .

ثالثا البدوي : غني او فقير ينتمي الي الفبائل العربية البدو من بدأ حياته في البادية وتربى على شظف العيش وصلابة الصحراء . واذا انتقل للمدن اطلق علية حضري لان ترك حياة البادية والصحراء وانتقل الي المدن وعاش فيها .

رابعا العربي :غني او فقير عربي ينتمي الي القبائل العربية الاصيلة نفس الحضري من يعيش في المدن

خامسا الاعرابي : غني او فقير هو عربي ينتمي الي القبائل العربية الاصيلة اهو نفسة البدوي اللي يعيش بالبادية

الحضري يختلف عن البيسري الحضري دائما ذو اخلاق عالية ومثقف ويحب التطور ويكره العنصرية والقبلية . اما البيسري عكس الحضري تماما اخلاقه سيئة ويثير المشاكل وعنصري جدا و فضوي وسلوكة جدا سئ ومنبوذ بالمجتمع

الان وبعد التطور السريع وتطور الحضارات ودخول القرن الواحد وعشرين اصبح الناس شعوب ينتمون لبلدانهم فذلك امريكي وذلك بريطاني وذلك كويتي وذلك بحريني وذلك سعودي و و و الان تسال عن اي بلد تنتمي ولا تسال انت بدوي ولا حضري لما تفقد او تسافر هويتك هي اسمك وبلدك لما تطلع بالصحف والقنوات يقولون فلان الفلاني من الكويت او المتصل فلان الفلاني من الكويت لما تسافر يسالونك من اي بلد ما يقولولك انت حضري ولا بدوي لما تروح المستشفي او تشتري سياره او او او يقولك لازم كويتي ما يقولون لازم قبلي او حضري مفهوم هذا انتهي الا عند المرضي العنصرين الحاقدين علي المجتمع
 
عاقد النونه:
اشكر فيك وطنيتك وحبك لبلدك واعتذر عن إساءة الاخ مطيري لك، عندما تحدثت عن الكويت وازماتها فنحن لا نتمنى مكروه لبلدنا انما نناقش واقع مؤلم.

اخي برلمان:
اشكر فيك تفصيلك في تاريخ التحولات والنزاعات بين الأطياف الكويتية المختلفه.

إخواني جميعاً:
ان العقلية الحضرية القديمة التي تقوم على مفهوم الفريج وان من هم خارج الفريج غرباء لازالت مسيطرة على بعض الحضر الحاليين، وفي نفس الوقت فان العقلية البدوية القديمة التي تقوم على أخذ الحق بالقوة والولاء للقبيلة لا زال معشعش في عقول بعض ابناء القبائل.
لازال الكثير لا يفهم معنى ثقافة الدولة الحديثة ولازالت صراعاتنا تقوم على عقلية نبذ الاخر.
ما يؤلمنا هو العنصرية المقيته التي تريد الانتقام من القبائل (مقال الجراد مثال) وما يؤلمنا ايضاً هم تعدي ابناء القبائل على القانون. لكن أملنا ان يفهم الجميع ضرورة اعتناق فكر الدولة الحديثة التي تقوم على التنوع العرقي والمذهبي وان الأفضلية للكفاءات لا لـ DNA !

وشكراً
 

THE-LEGEND

عضو بلاتيني


الأخ الكريم / طلال عيد العتيبي

موضوع أكثر من رائــع يحرك المياه الراكده لمواجهه صراع سياسي مقيت

أدوات هــذا الصـــراع هو العنصريه والتحزب وإعلاء الذات

أخي الكريم

أنا من أبناء الباديه وأتعايش مع جميع اطياف المجتمع الكويتي ومحتفظا بجميع عاداتي وتقاليد إرثي التاريخي

ولم أمنع من ممارسه حقي فــي المــواطنـــه وملتزما بواجباتها

ولست بمسائل عن أداء جميع أجـــهــزه الــدولــه ... فلكل جهه مسئول يجب عليه أن يخشى الله في عمله وواجباته

أخي الفاضل

كن على يقين بأن شرذمه من سقط القوم وحثالتها لا يستطيعون البناء بل الهدم بمعاولهم

يريدون إسقاط ديننا بليبراليتهم ويريدون إسقاط تكافلنا الاجتماعي بطبقيتهم

أنهم فاسدون وعدتهم الرذيله

أنت أنت

يا سليم النشأه سلاحك التحصيل الدراسي والتطبيق الفعلي والاخلاص فيه لمواجهه هذا الورم السرطاني في مجتمعك فلا تخذلنا



تحياتي

 

خـالد

عضو بلاتيني
معاذ ، الوصف الدقيق لكلمة البيسري هو اللي ابوه كان من عبيد الشيوخ او اسمر اللون وامه بيضة ، مادري من وين شيرت تعريفك لهالكلمة انه غني وتاجر وووو.

الحضر والبدو عايشين مع بعض من اول تأسيس الكويت ، الشق عود اذا بنتكلم عن منو مسؤول بهالموضوع.
 

نانكين

عضو فعال
مجرد رأي

المشكله كل من أراد ان يسيئ إلى قبيلة عمل نك باسم القبيله وتكلم كلام يخالف العقل والمنطق والذوق العام ومن ثم تأتي بعض الردود في تسفيه القبيله وكأن هذا هو حال أبناء القبائل !!
 
اخي العزيز طلال اختلف معك في كثير من النقاط ولكن شكرا لك على الموضوع


هو الصراع ليس بدوي حضري بل صراع المصالح او صراع حسد





بالعكس الحضر والبدو اخوة متاحبين وبالمناسبه الان لا يوجد حضر بدو وهذه مصطلحات استخدمت وليس له وجود حاليا



فالجميع يسكن الحاضره والبدو تسكن الباديه، من منا يسكن البادي حاليا؟


المشكله الحاصله هي صراع مصالح وكذلك صراع حسد وكذلك صراع طائفي



اهل المصالح يحاولون تكريس مصطلحي الوهم بدوي حضري لكي يمرر مصالحه ويحقق مايريد فذاك يذهب ويقول افا انا بدوي وهذاك حضري مشني او حطني بالمكان هذا

والحضري كذلك افا انا حضري وانت وحضري حطني ام مشني

وهي فقط للمصالح



وهناك فئة حاسدة تعتقد ان جميع الناس ليس لهم حق بكسب حتى دينار وان ذاك راح يصير اغنى منه او احسن منه فيحاول ايجاد المبررات لقطع رزق الاخر



وهناك فئة ترى ان الفئة الاخرى تعيق مشروعها الطائفي او التوسعي فتخلق تلك المصلطحات لحدوث صراح لازالة او اضعاف تلك الاعاقه



فالشعب الكويتي بين ثلاث حالات

اما راع مصلحه يحاول تمريرها

او راع حسد يمارسه عن طريق هذا المصطلح

او راع مشروع طائفي



فليس هناك صراع بدوي حضري والحمدلله​
 
اخي عبد العزيز الهاجري:
يبدوا أننا نتفق ولا يوجد بيننا نقاط اختلاف، اولا استخدمت مفردة بدوي وحضري لاجل التفريق الزمني في من الاول الذي نزل الكويت، بعض الحضر قبائل نزلت المدينة قديماً ، والبدو الحليين هم قبائل نزلوا المدينة حديثاً ،،، فكما قلت لا يوجد الان في الكويت بدوي بالمعى الصحيح، ثانيا صراع بعض ابناء البدو والحضر هو صراع مصالح كما قلت وكما اكدت في مقالي، القبائل قديما تبحث عن زرقها ومصلحتها وتأخذه بالقوة ، وبعض الحضر قديما كذلك يعيشون بعقلية الفريج وهذا حلالنا وينبذون اي دخيل قد يضر بمصالحهم.
عموما الصراع كله صراع مصالح، لكن في الكويت أخذ الصبغة العرقية (صراع بدو وحضر) لكن لو فهم الحضر والبدو أن المصلحة ليست في التناحر انما في التوافق والتعايش وهو اساس الدولة ومفهومها الذي مع الاسف يجهله الكثير منهم. شكرا لك.
 
اتفق مع الاخ كاتب الموضوع فيما ذكره لكن دعوني أذكركم بتواريخ ..


متى تم إطلاق مسميات المناطق الداخليه والخارجيه ..


خرجت تلك المسميات خلال الإيرانيه العراقيه حينما كانت الكويت تساند العراق بكل ماأوتيت من قوه لمواجهة إيران ...

فقد قاموا أذناب إيران بمحاولة إشعال الكويت بتلك المسميات لإضعاف المناعه الشعبيه بالدوله ..

هذي حرب داخليه تسمى وبداية تفكك أي دوله هكذا من الشعب فهذه محاولات لإضعاف القرار السياسي للكويت وإشغالها بنفسها بل وضرب سيادتها فكيف لدوله أن تهتم بالسياسه الخارجيه وهي تواجه شبح حرب أهليه داخلها؟



ثم خرجت علينا مسميات جديده أثارها المدعو الجويهل وأيضا بعد سقوط صدام حسين لمحاولة جر الكويت لمثلث إيراني عراقي .

كيف ؟

الكويت الغلبه فيها للسنه وبها الحكم سني .. فإن أي إضعاف لهذا النسيج وتخريبه يعني دخول طرف جديد بالمعادله يحسب له حساب.

لاانكر بأنه لاتوجد عنصريه لا لا .. توجد عنصريه ولو حاولنا أن نجمل فهذا كذب لأن في كل بلد عنصريه .



اليوم اذا أردنا أن نرى البدوي وأن نرى الحضري بالمستقبل علينا أن نقول انا كويتي فقط .. وأن ينبري الحضري بالدفاع عن البدوي كونه مكمل له بهذه البلاد والعكس مع البدوي .



فهل تقبلوا أن تصبحوا عاصمه شيعيه ؟



للي فهمني فهم واللي مافهمني أتمنى يفهم .


تحياتي
 
انا اشوف انه جانبك الصواب

لان الكويت عبر التاريخ قبل ان يبنى فيها بيوت على البحر
كانت مراتع للقبائل
وهي جزء من اراضيهم عبر التاريخ

المشكلة ان البعض ينظر للكويت على انها فريج واللي مو موجود في فريجنا مو من اهل الكويت
ونسوا البعض ان كل تسميات اراضي الكويت من الشمال الى الجنوب
هي مسميات قبلية بالدرجة الاولى

اي شخص يطنطن على هالموال ويقول بدو

هذول بالاصل اما هكرة والا وهيلق جاو سنة الهيلق ومعروفيين منو الهيلق


فاتمنى ان لاتقول حضر

لانها حلوه من لسانك لمسامع من يريد هالكلام ويسمعه ويروج له
 
أعلى