مقال الجراد الذي كتب في القبس وكاتبه كامل فرس

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

العمدة 2

عضو فعال
الجراد

بقلم كامل فرس - القبس


هكذا الجراد، يأتيك بأشكال وانواع وفصائل مختلفة. لا يتوقف عن الحركة ولا يهدأ له بال بحكم طبيعة بنيته الفيزيولوجية، فتراه يقفز الخطى قفزا مبعدا، يهيم في البراري والصحاري منفردا او جماعات، لا يكترث بما حوله ان كان جميلا او قبيحا، فلونه المفضل ذلك المائل الى الغبرة، ينقض على ما يراه مخضرا ليعيده اصفر باليا، وكلما زاد اصفرارا ازدادت في نفسه النشوة والعزة، متأهبا للمزيد من دون حدود، لا يبالي بما يصنعه، بل لسان حاله يقول: هل من مزيد؟ يقطع المسافات البعيدة القاحلة باحثا عن مأوى، فان اوى قضم من آواه، لا يترك منه شيئا حيا حتى يجهز عليه، ولا يهدأ له بال حتى يرى ما صنعته نفسه من بؤس فلا يرف له جفن ولا يتحسر على صنيعه هذا.


لقد كثرت الشكوى من تجمعاته، فلا يخلو مكان، قريبا كان او بعيدا، الا وطأته اقدامه. فهو يأتيك رزما حتى يصعب تفريقه، فمنه ما يسمى بالمكن، وهي الحبلى، ومنه ذات الرؤوس المدببة، واخرى بشتى الاصناف والاحجام والالوان، فأين منه المصير؟

لا تستطيع منه الاغاثة او الخلاص، فالكل يهاب قضمه، يتكاثر بكثرة عجيبة، وازاء تكاثره الفج هذا ينتشر في بقاع الرحمن بشدة، مكشرا عن مراده وما يكمن في داخل جوفه الخاوي، يخيل لك انه دواء وللعطشى شفاء، فاذا به بلاء ووباء.


كان الناس قديما يتحاشون الجراد بانواعه، لا يؤمنون شره حينما يجدونه هائما في ازقة بساتينهم وزرعهم المخضر، فيعدون له الحيلة والعدة لاصطياده، حتى ان تم لهم ذلك يأتون به في أكياس (خياش) من الصوف بنية اللون محكمة الاغلاق، وبعد تسخين الماء لدرجة الغليان يقذفون به بالجدر المخصص لذلك، حينها تراه يفر مذعورا من لسعة الماء، (متطشرين) ذات اليمين وذات اليسار.. يا للهول!

كل شيء يهون عنده الا الماء، فهو له عدو، وهو له كذلك ايضا، فما اصعبه من عداء لا وسيلة اخرى ممكنة ان تتربصه غير الجدر لذا هم يعدون له العدة ويعملون له الف حساب حتى يتفادوه ما استطاعوا..


آه يا زمن، ضنناك وليت، فاذ بك تعود من جديد، وبحلة عجيبة وغريبة، رحماك يا الهي من القادم الآتي، حينها فقط لن يُسمع صوت لأي مناد ومناج.


نصيحة لله: ان اردتم يا قوم لما تبقى لبساتينكم من الاخضرار فجهزوا له الجدور فهو قادم لا محالة.

اعتذار جريدة القبس :

56544.jpg



تعليقي : صحيح انه زمن يجيب لك القهر اللي صار فيه الرويبضة يتكلم في شؤون الناس . ونقول لفرس النهر من تقصدهم في مقالك هم أسيادك وتاج علي راسك غصبن عليك . والله انه زمن قذر اللي صار فيه اراذل الناس تتكلم وتطعن في القبائل . ولتعلم ايها الكاتب الغير محترم ان الطفل الرضيع من ابناء القبايل يسوي ملايين من امثالك يا الأمعة .
 

العمدة 2

عضو فعال
الخبر/جمعية الرقة تقرر إيقاف بيع جريدة القبس بسبب نشرها مقال "الجراد" اليوم
الخبر/جمعية الفنطاس ايضا تقرر وقف بيع جريدة القبس بسبب نشرها مقال "الجراد" المسيء اليوم
الخبر/جمعية صباح الناصر تقرر ايضا وقف بيع والتعامل جريدة القبس بسبب مقال "الجراد" اليوم
 

مسك الورد

عضو بلاتيني
عفوا زميلي قرات المقال مرتين ولم اجد اي إشارة الى القبائل
هل وضحت لي كيف عرفتهم انه يقصد القبائل ؟ من مفردة معينة او جملة مثلا؟ ارجو التوضيح
شكرًا
 

المحقق

عضو ذهبي
حينما يتكلمون سراق المال العام ويعتبرون هذا حقهم الأزلي لايمكنني ألا أن أقول


أن الطاعون ينتشر بينهم لأن أجسادهم متعوده على السرقة و المال الحرام

وأ قول لهم ( في وحدة الرهبان ألا أنهو #### لايعرف التحليل والتحريم )

مقالتي هي (الطاعون الي ياخذ هل الفرس)
 

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني
عفوا زميلي قرات المقال مرتين ولم اجد اي إشارة الى القبائل
هل وضحت لي كيف عرفتهم انه يقصد القبائل ؟ من مفردة معينة او جملة مثلا؟ ارجو التوضيح
شكرًا


اعد القراءة مرة اخرى

المعنى والمضمون واضح جدا!!! بل حتى فيه دعوة لن اقول للقتل بل للنعسف والبطش والاضطهاد!!!


جويهل ليس وحيدا!! جويهل وراة جيش
 

العمدة 2

عضو فعال
عفوا زميلي قرات المقال مرتين ولم اجد اي إشارة الى القبائل
هل وضحت لي كيف عرفتهم انه يقصد القبائل ؟ من مفردة معينة او جملة مثلا؟ ارجو التوضيح
شكرًا

بصراحة ماني عارف شلون ما فهمت مع انه واضح من يقصد بالجراد . ويا ليت تقرأ عدل وببطء وراح تعرف من يقصد .
 

مسك الورد

عضو بلاتيني
ترا وايد مبطن المقال انا شخصيا مافهمت بسرعة :confused:
تصرف سليم من القبس احترم هذه الصحيفة هي اكثر الصحف بالكويت تتمتع بالمهنية الصحفية الراقية :إستحسان:
 

بوصالح 777

عضو ذهبي
يعنى وين يبونا نوصل نبى نفهم يبون ننزل الى مستوى البعض فى سب اخوانا الحضر مثلا
والله نحترم كل شخص عايش على ارض الكويت مهما كان جنسه ولونه ومذهبه
لكن وبكل صراحه السالفه امصخت الهمز واللمز على فئه معينه من ابناء الوطن ومحاولت تهميشهم وتصويرهم على انهم مثل الجراد الذى سوف ياكل الخضر واليابس
انا اقول للبعض عيب عليكم ونبى شوية مستحى ولايعتقد البعض على انه سوف يصبر المتضرر الى ماله نهايه فيجب وضع حد لى كل من يتطاول على ابناء القبائل وكذالك لانرضى ان يتم الطعن فى اى مواطن كويتى شريف سواء كان حضرى بدوى سنى شيعى
 

Q8Shaw

عضو بلاتيني




صحيح أن شر البليه ما يضحك !!!!! ..

هكذا هم احفاد ابن سبأ و العلقمي يرمون بكل صفاتهم على الآخرين لأنهم يعتقدون بذلك بأنهم تخلصوا من التُهم اللصيقه بهم من عمل ايديهم ..

و يشغلونك بالدفاع عن نفسك !!! وين و وين حتى تبرأ نفسك و تثبت بأنهم أصحاب البلاء الذي يقذفونه على الآخرين .. مخطط صهيوني !!!! ..

من هم الجراد ؟؟؟!!!! هل هم ابناء القبائل التي سكنت الجزيره العربيه من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها و حتى الجزء الاكبر من شرق ..

الخليج العربي هو موطن للقبائل العربيه منذ الأزل !!!!! أم هم الحضر الذين تركوا البر و قبائلهم و سكنوا المدن ؟؟؟!!!! ..

السؤال المعضله : هل كيف ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!! ..

الجراد هم من استقروا في أرضهم و أرض آبائهم و أجدادهم منذ آلاف السنين ؟؟!!! ..

أم من نزلوا من جبال فارس الوعره و زحفوا على أرض العرب و القبائل بشرق الخليج العربي و عبروا البحر و دخلوا شبه الجزيره العربيه ؟؟!!! ..

و بدؤا في الانتشار و التوالد والانشطار و التكاثر و أصبحوا يدّعون بأن مواطنهم الاصليه هي منابع النفط فقط ؟؟!!!!!! ..

تكرم عنهم اليهود و الصهاينه لأنهم استحوا أن يفعلوا أو أن يدّعوا ما إدّعاه الأخس منهم وهم الجراد الميكروبي !!!!! ..

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم و على آله و صحبه أجمعين : " إن لم تستح فإصنع ما شئت " !!!!!! صدق رسول الله ..



 

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني
يقال ان نهد بن زيد بن ليث القضاعي جد بني نهد (القبيلة المشهورة) اوصى بنية قبل موتة وقال

أوصيكم بالناس شراً ، ضرباً أزاً ، وطعنا وخزاً ، كلموهم نزراً ، انظروهم شزراً ، واطعنوهم دسراً ، أقصروا الأعنة ، وطرروا الأسنة ، وارعوا الغيث حيث كان


هذة من امور الجاهلية الاولى المتروكة

ولكن

ارى ان "فرس النهر" ومن على شاكلتة مستحقا لفعل وعمل هذة الوصية على راسة و "صلعتة"


"فرس النهر" ومن هم على شاكلتة

لم يبغضكم ويكرهكم لشر فيكم

بل الخير فيكم ومنكم واليكم ينسب

لم يبغضكم لسوء فيكم

بل السوء والدنيئة لاتأتي الا من قبله ومن هم على شاكلتة

لم يبغضكم لسبب يقال ولايعاب علية فيه انما العكس هو الصحيح والاسباب معروفة



ومثل هذا واشكالة لايليق بهم الاكرام والاعتبار


لايليق بهم الا


وصية العود الاقشر!!

واهم شي منها هو

وأرعوا الغيث حيث كان!!!

حتى لو كان بين خدة وعينة!!!
 
عفوا زميلي قرات المقال مرتين ولم اجد اي إشارة الى القبائل
هل وضحت لي كيف عرفتهم انه يقصد القبائل ؟ من مفردة معينة او جملة مثلا؟ ارجو التوضيح
شكرًا

بما انك قرأت المقال مرتين وما لقيت إشارة للقبائل وانا قرأت المقال مرة واحدة وبوريك وين الإشارة للقبائل . وبالخط الاحمرررررررررررررررر .
الجراد

بقلم كامل فرس - القبس



هكذا الجراد، يأتيك بأشكال وانواع وفصائل مختلفة. لا يتوقف عن الحركة ولا يهدأ له بال بحكم طبيعة بنيته الفيزيولوجية، فتراه يقفز الخطى قفزا مبعدا، يهيم في البراري والصحاري منفردا او جماعات، لا يكترث بما حوله ان كان جميلا او قبيحا، فلونه المفضل ذلك المائل الى الغبرة، ينقض على ما يراه مخضرا ليعيده اصفر باليا، وكلما زاد اصفرارا ازدادت في نفسه النشوة والعزة، متأهبا للمزيد من دون حدود، لا يبالي بما يصنعه، بل لسان حاله يقول: هل من مزيد؟ يقطع المسافات البعيدة القاحلة باحثا عن مأوى، فان اوى قضم من آواه، لا يترك منه شيئا حيا حتى يجهز عليه، ولا يهدأ له بال حتى يرى ما صنعته نفسه من بؤس فلا يرف له جفن ولا يتحسر على صنيعه هذا.


لقد كثرت الشكوى من تجمعاته، فلا يخلو مكان، قريبا كان او بعيدا، الا وطأته اقدامه. فهو يأتيك رزما حتى يصعب تفريقه، فمنه ما يسمى بالمكن، وهي الحبلى، ومنه ذات الرؤوس المدببة، واخرى بشتى الاصناف والاحجام والالوان، فأين منه المصير؟

لا تستطيع منه الاغاثة او الخلاص، فالكل يهاب قضمه، يتكاثر بكثرة عجيبة، وازاء تكاثره الفج هذا ينتشر في بقاع الرحمن بشدة، مكشرا عن مراده وما يكمن في داخل جوفه الخاوي، يخيل لك انه دواء وللعطشى شفاء، فاذا به بلاء ووباء.


كان الناس قديما يتحاشون الجراد بانواعه، لا يؤمنون شره حينما يجدونه هائما في ازقة بساتينهم وزرعهم المخضر، فيعدون له الحيلة والعدة لاصطياده، حتى ان تم لهم ذلك يأتون به في أكياس (خياش) من الصوف بنية اللون محكمة الاغلاق، وبعد تسخين الماء لدرجة الغليان يقذفون به بالجدر المخصص لذلك، حينها تراه يفر مذعورا من لسعة الماء، (متطشرين) ذات اليمين وذات اليسار.. يا للهول!

كل شيء يهون عنده الا الماء، فهو له عدو، وهو له كذلك ايضا، فما اصعبه من عداء لا وسيلة اخرى ممكنة ان تتربصه غير الجدر لذا هم يعدون له العدة ويعملون له الف حساب حتى يتفادوه ما استطاعوا..


آه يا زمن، ضنناك وليت، فاذ بك تعود من جديد، وبحلة عجيبة وغريبة، رحماك يا الهي من القادم الآتي، حينها فقط لن يُسمع صوت لأي مناد ومناج.


نصيحة لله: ان اردتم يا قوم لما تبقى لبساتينكم من الاخضرار فجهزوا له الجدور فهو قادم لا محالة.

اعتذار جريدة القبس :

56544.jpg

اسقاطات الكاتب السخيف تعني ابناء القبائل بلا شك استخدامه للجراد القادم من الصحراء يقصد به ابناء القبائل ، حيث لا يوجد جراد يهدد البساتين الان ؟ فالمقصود ابناء القبائل يهددون بساتين الحرامية اللي سرقوا الوطن .
قول الكاتب السخيف لقد كثرت الشكوى من تجمعاته يقصد بها تجمعات ساحة الإرادة التي قضت مضاجع اللصوص اسياد كاتب المقال السخيف .
كل المقال يقصد به النيل من ابناء القبائل والدليل إعتذار جريدة القبس فالصحيفة اعترفت بوقاحة كاتبها السخيف .
 

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني
ترا وايد مبطن المقال انا شخصيا مافهمت بسرعة :confused:
تصرف سليم من القبس احترم هذه الصحيفة هي اكثر الصحف بالكويت تتمتع بالمهنية الصحفية الراقية :إستحسان:


لا اخوي لا مبطن ولا مدفونة بل مصلع وواضحة والتشبية هنا بالجراد زيادة على النحقير والامتهان والشيطنة


والقبس والراي حالها من حال سكوب بس اذرب شوي


كل الي تشوفة ترى بسبب استجواب الشمالي وماجرى وذكر فية ولان اكبر المتضررين منه هم ملاك هذة الصحف

وفرس النهر وجويهل ماهم الا مطاعات بايديهم لترهيب الاخرين

بس وربك رب

من يريدون ترهيبهم بمطاعاتهم سيكسرون "مطاطيعهم" على رؤؤسهم!!!


هؤلاء ماعرفوا

"معربين الجد والخال"

عدل!!
 

Q8Shaw

عضو بلاتيني
يعنى وين يبونا نوصل نبى نفهم يبون ننزل الى مستوى البعض فى سب اخوانا الحضر مثلا
والله نحترم كل شخص عايش على ارض الكويت مهما كان جنسه ولونه ومذهبه
لكن وبكل صراحه السالفه امصخت الهمز واللمز على فئه معينه من ابناء الوطن ومحاولت تهميشهم وتصويرهم على انهم مثل الجراد الذى سوف ياكل الخضر واليابس
انا اقول للبعض عيب عليكم ونبى شوية مستحى ولايعتقد البعض على انه سوف يصبر المتضرر الى ماله نهايه فيجب وضع حد لى كل من يتطاول على ابناء القبائل وكذالك لانرضى ان يتم الطعن فى اى مواطن كويتى شريف سواء كان حضرى بدوى سنى شيعى




الزميل بو صالح ..

أتمنى أن تعرف الفرق بين الحضر فهناك من هم من الأصول العربيه و هناك من هم من الأصول العجميه و مع الأسف الكثير لا يفرق بينهم !! ..

أما هذا الرويبضه فهو من الأعاجم و الأصل في هذا الاسم هو فُرس وليس فَرَس !!! ..

و لكنهم كالعاده يترجمون اسماءهم العجميه و يحرفونها و على سبيل المثال لا الحصر كـ بارون أصبح مَطَر و بُز أصبح عنزي و الكثير الكثير لا مجال للحصر !! ..




 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم



الزميل بو صالح ..

أتمنى أن تعرف الفرق بين الحضر فهناك من هم من الأصول العربيه و هناك من هم من الأصول العجميه و مع الأسف الكثير لا يفرق بينهم !! ..

أما هذا الرويبضه فهو من الأعاجم و الأصل في هذا الاسم هو فُرس وليس فَرَس !!! ..

و لكنهم كالعاده يترجمون اسماءهم العجميه و يحرفونها و على سبيل المثال لا الحصر كـ بارون أصبح مَطَر و بُز أصبح عنزي و الكثير الكثير لا مجال للحصر !! ..








يعني لم ارى اساءة مباشرة لاحد

ولكن المقالة تحمل عدة اوجه وعدة معاني

فهي ممكن تقصد او تؤل على الكثير من الفئات والطبقات

وكلا من على راسه بطحه يتحسسها.

وكان الافضل ان لا تكتب وتنشر خصوصا ان الوضع حساس وكلا لديه

المثل القائل كلا صرخة هي علينا؟؟

ملاحظة : عائلة الفرس

من اصول اهوازية عربية وهم من قبيلة بني كعب.










 

ساهر الليل

عضو مخضرم
مو شي جديد

هذي الدنيا من زمان

لازم في ناس يتكبرون ويزدرون غيرهم او من هم دونهم

وهؤلاء دائما تكون الدائره عليهم في النهايه

والشواهد كثيره
 

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني
يعني لم ارى اساءة مباشرة لاحد



ولكن المقالة تحمل عدة اوجه وعدة معاني



فهي ممكن تقصد او تؤل على الكثير من الفئات والطبقات



وكلا من على راسه بطحه يتحسسها.



وكان الافضل ان لا تكتب وتنشر خصوصا ان الوضع حساس وكلا لديه



المثل القائل كلا صرخة هي علينا؟؟



ملاحظة : عائلة الفرس



من اصول اهوازية عربية وهم من قبيلة بني كعب.



البطحة فوق راس "فرس النهر" على وزن "جراد"!! (لايقصد الاساءة لعائلتة الكريمة) وهو والقبس الي حسسوا عليها عدل!!


ونعم اسرة الفرس الكريمة غير محسوبين على الاعاجم وابو الكاتب وجدة ماعرف عنهم الا الحديث بالعربية بينهم وبين الناس وبينهم وبين بعض (لكن يجيدون الفارسية)


احوازية نعم

عرب نعم

بني كعب............الله اعلم


بس ترى مايفيد!!!
 

العمدة 2

عضو فعال
يعني لم ارى اساءة مباشرة لاحد



ولكن المقالة تحمل عدة اوجه وعدة معاني



فهي ممكن تقصد او تؤل على الكثير من الفئات والطبقات



وكلا من على راسه بطحه يتحسسها.



وكان الافضل ان لا تكتب وتنشر خصوصا ان الوضع حساس وكلا لديه



المثل القائل كلا صرخة هي علينا؟؟



ملاحظة : عائلة الفرس



من اصول اهوازية عربية وهم من قبيلة بني كعب.



أقول اول شي انت شيعي وداش بنك عمر . فتعليقاتك معروفه من خلال المنتدي .
وثانيا اذا انت من اصول ايرانية لا تفهم الكلام العربي فهذه مشكلتك . حتي جريدة القبس اعتذرت ووقفت الكاتب وانت تقول المقال يتحمل عدة معاني واللي علي راسه بطحه يتحسسها .
وقولك المفروض ما اكتب الموضوع اقولك لا صار منتداك تكلم .
واتمني اذا عندك رد ان تتكلم بعقل وعن الهرطقات .
 

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني
مو شي جديد

هذي الدنيا من زمان

لازم في ناس يتكبرون ويزدرون غيرهم او من هم دونهم

وهؤلاء دائما تكون الدائره عليهم في النهايه

والشواهد كثيره



هذا صحيح

بس ان كان هناك فارق ولو هامشي لصالحة!!!

المصيبة ان العكس هو الصحيح!!

"بعرة" تزدري وتتكبر على جبل!!
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى