محمد البشري
عضو فعال
تفكير الانسان العادي يميل الى الابداع كما هو يميل الى التفكير المنطقي ولكن لا أحد يلاحظ ذلك أو يمكن أن يحصل على حالة وعي بتفكيره ونوعه وما يمكن أن يقود اليه وما يمكن أن ينتج عنه.
فهذه النكت التي نسمعها بين الحين والحين جاءت من عقل مبدع وهو العقل نفسه الذي يملكه آنشتاين العظيم الذي يحتفظون بدماغة حتى الآن وتلك الادوات التقليدية كالجرة جاءت من تفكير مبدع مطابق للعقل الذي أخترع الثلاجة.
ولكن على ا...لطرف الآخر هناك عقل تقليدي يسير بحسب ما هو مألوف من حوله ولا يميل الى الابداع والابتكار وهو في العادة محافظ لا يحب الجديد بل هو يشعر بالخوف منه ولا يرتاح له أي أنك لن تجد محافظاً يبدع نكتة جديدة.
والابداع موضوع دراسة علماء النفس منذ منتصف القرن العشرين وهناك أصول لهذه الدراسات في الماضي لكنها ليست بدقة علم النفس وأبحاثة العميقة في الموضوع .
ويمكن أن يكون الحصول على الفكرة المبدعة بسيطا وسهل المنال فحين يستغرق أحدهم في موضوع ثم ينشغل عنه فلربما تشرق في ذهنه فكرة عبقرية و تتكشف له حلول المشكلة في وقت لم يكن يتوقعه وربما من خلال الحدس يربط بين أشياء غير قابلة للربط فينتج عن هذا الربط نكتة جديدة أو سلعة جديدة أو نظرية جديدة أو رواية جديدة وهكذا
على العكس من التفكير المنطقي المتسلسل الذي يأخذ الموضوع خطوه خطوه ويحلل أو يستدل ثم يصل الى النتيجة فإن الابداع هو ومضة عبقرية تقفز الى الذهن .
حسنا سيقال كيف يصبح الابداع قيمة أي شئ مرغوب فيه أجتماعياً ؟ و سوف تلفت الانظار الى التعليم ولكن التعليم بحاجة الى الابداع نفسه في أيصال هذه القيمة وتنميتها بين التلاميذ ويمكن أن يكون الاعلام أيضاً هو المسار الاخر لهذه القيمة الى قلوب الناس ولكن لا ننسى أن الابداع موجود من خلال النكت التي نسمعها باستمرار وانه ممكن لمن وجد في نفسه الرغبة بذلك .
فهذه النكت التي نسمعها بين الحين والحين جاءت من عقل مبدع وهو العقل نفسه الذي يملكه آنشتاين العظيم الذي يحتفظون بدماغة حتى الآن وتلك الادوات التقليدية كالجرة جاءت من تفكير مبدع مطابق للعقل الذي أخترع الثلاجة.
ولكن على ا...لطرف الآخر هناك عقل تقليدي يسير بحسب ما هو مألوف من حوله ولا يميل الى الابداع والابتكار وهو في العادة محافظ لا يحب الجديد بل هو يشعر بالخوف منه ولا يرتاح له أي أنك لن تجد محافظاً يبدع نكتة جديدة.
والابداع موضوع دراسة علماء النفس منذ منتصف القرن العشرين وهناك أصول لهذه الدراسات في الماضي لكنها ليست بدقة علم النفس وأبحاثة العميقة في الموضوع .
ويمكن أن يكون الحصول على الفكرة المبدعة بسيطا وسهل المنال فحين يستغرق أحدهم في موضوع ثم ينشغل عنه فلربما تشرق في ذهنه فكرة عبقرية و تتكشف له حلول المشكلة في وقت لم يكن يتوقعه وربما من خلال الحدس يربط بين أشياء غير قابلة للربط فينتج عن هذا الربط نكتة جديدة أو سلعة جديدة أو نظرية جديدة أو رواية جديدة وهكذا
على العكس من التفكير المنطقي المتسلسل الذي يأخذ الموضوع خطوه خطوه ويحلل أو يستدل ثم يصل الى النتيجة فإن الابداع هو ومضة عبقرية تقفز الى الذهن .
حسنا سيقال كيف يصبح الابداع قيمة أي شئ مرغوب فيه أجتماعياً ؟ و سوف تلفت الانظار الى التعليم ولكن التعليم بحاجة الى الابداع نفسه في أيصال هذه القيمة وتنميتها بين التلاميذ ويمكن أن يكون الاعلام أيضاً هو المسار الاخر لهذه القيمة الى قلوب الناس ولكن لا ننسى أن الابداع موجود من خلال النكت التي نسمعها باستمرار وانه ممكن لمن وجد في نفسه الرغبة بذلك .