طيبة الإبراهيم لا بد من دولة مدنية تفصل الدين عن الدولة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الفراشة

عضو مخضرم
pr7-032808.pc.jpg



طالبت المرشحة عن الدائرة الثانية طيبة الإبراهيم بضرورة أن تكون الكويت دولة مدنية تفصل السياسة عن الدين كما أنها دعت الى اعتماد الحكومة الالكترونية بعيدا عن البيروقراطية والروتين.
ودعت الى عدم فرض الدين الذي يعتمد على علاقة العبد بربه مطالبة باعطاء المجال أمام الوصية ليوصي الرجل بمنح ابنته نصيبا مساويا للابن من خلال الدولة المدنية.
ورفضت الإبراهيم فكرة أن تصل المرأة الى مجلس الأمة من خلال »الكوتا« لان ذلك لن يكون من خلال جهد وتعب بل تكون قد وصلت اليه باردة مبردة على حد قولها.
ودعت الى السماح بتنظيم الحفلات طالما أنها لا تحتوي أي أمر يسيء الى الأخلاق كما أنها ترفض السماح بدخول الخمر الى الكويت بشكل قانوني وأمور أخرى علقت عليها في هذا الحوار.

أنت أديبة تكتبين الرواية فلماذا اتجهت للسياسة؟
ـ ان ما دفعني للعمل بالسياسة وترشيحي لنفسي هي محاولة للاصلاح والتغيير فاذا كان هناك من يقول بأن السياسة فن الكذب فانني أريد أن أحولها لتكون فن الصدق والشفافية.

وما أهم نقاط برنامجك الانتخابي؟
ـ يجب أن تترسخ مفاهيم الدولة المدنية في الكويت وألا تكون دولة دينية وان تكون مؤسسات الدولة مدنية لان دولة المؤسسات قد تحتمل أن تكون دينية أو غير دينية كما أنني أركز وبشدة على تطبيق القوانين ولو نظرنا الى احتياجات رجل الشارع الكويتي والدعوة الى العدالة الاجتماعية والارتقاء بالخدمات والصحية والتعليمية خاصة اذا نظرنا الى رجل الشارع البسيط في الكويت فان أهم ما يحتاجه هو توافر خدمات صحية راقية لا تدفعه للعلاج في الخارج وان تتوافر لأبنائه خدمات تعليمية على مستوى راق لا تدفع بأولياء الأمور بتسجيل أبنائهم في مدارس خاصة أو بارسالهم الى جامعات خارج الكويت اضافة الى الارتقاء ببقية الخدمات وتوفير الوظائف ولن يتحقق كل ذلك الا من خلال مؤسسات تمتلك استراتيجيات ثابتة ومدروسة ومن خلال الصدق وحسن التعامل بين مؤسسات الدولة المختلفة والقضاء على الروتين والبيروقراطية من خلال منظومة الحكومة الالكترونية وتفعيلها خاصة أن الحكومة قطعت مراحل عدة في تفعيلها.

وماذا عن التعليم بشكل تفصيلي؟
ـ يجب أن تكون هناك دراسات شاملة من ذوي الاختصاص في المجال التربوي للنهوض بعملية التعليم علما بأنني كنت مدرسة رياضيات لمدة ثماني سنوات ولمست ظاهرة تسرب المدرسين عن التدريس.

برأيك لماذا يتسرب المعلمون عن حقل التدريس؟
ـ ذلك لان عملية التدريس مرهقة جدا والآن فان الكادر الخاص بالمعلمين هو الأفضل وأنا اعمل في وزارة الاعلام مراقبا للدراما.

وبماذا تفسرين وجود دراما تشوه صورة المجتمع الكويتي؟
ـ هناك لجنة تراقب نصوص الدراما التي تقدم الى تلفزيون الكويت وهي لا تسمح بأي أمر يسيء الى الدين أو المجتمع خاصة أن من يتقدم لنا يراعي مثل تلك الأمور أي أن لديه رقابة ذاتية أو ربما لأنه يخشى أن يتم رفض ما يقدم من دراما ولكن قد يكون هناك مسلسل لا يقدم أي أمر سيئ عن المجتمع الا انه هابط فنيا وهناك تذبذب في مستوى الدراما والقنوات الخاصة تراقب أيضا من قبل وزارة الاعلام ولكن قد »تفلت« بعض الأمور ان رفض تلفزيون الكويت انتاجها فيكون الاتجاه للتلفزيونات الخاصة.

وكيف تجدين تلفزيون الكويت؟
ـ ان تلفزيون الكويت مثل أي تلفزيون خليجي ولا يمكن مقارنته بأي تلفزيون خاص وبالنسبة لي فانني ان أردت معرفة ما يحدث في الكويت فانني أتابع »تلفزيون الوطن« خاصة نشرة الأخبار التي تبث في تمام الساعة الثامنة مساء كونها تركز على الأخبار المحلية.

وماذا عن الوضع الاقتصادي؟
ـ لست متخصصة في الاقتصاد ولكن أرى أن المواطن الكويتي يعيش في »بحبوحه« حيث أن الرواتب ومستوى المعيشة مرتفع جدا.

وماذا عن بقية القوانين التي تخص المرأة؟
ـ تعاني المرأة من الظلم في الكثير من القوانين ومنها عدم المساواة بينها وبين الرجل ففي قانون حضانة الأولاد تجد العجب العجاب فحضانة الأولاد الصغار تكون للام ان كانت صالحة بينما النقود يحصل عليها الأب فلماذا لا تصرف الى الأم طالما أنها تمتلك حضانة الأطفال والغريب أيضا أن الأم لا تستطيع أن تسافر مع أبنائها دون موافقة الأب وهذا ليس عدلا.

وماذا عن التجنيس؟
ـ أؤيد تجنيس زوج وأبناء الكويتية مثلما يتم تجنيس زوجة الكويتي كما أنني لا ارفض منح الجنسية الكويتية لكل من يستحقها ولكن وفق شروط وآلية واضحة من حيث الكوادر والكفاءات التي تكون الدولة بحاجة لها مثل الأطباء والمهندسين والاعلاميين والفنانين.

وماذا عن المساعدات الكويتية التي تقدم الى بعض الدول التي كان لها موقف سلبي من الاحتلال؟
ـ يجب أن تعمل الكويت على تقديم المساعدات لكل دولة محتاجة فهو واجب انساني وارى أنها سياسة حكيمة حتى في عملية مساعدة الدول التي وقفت ضد الكويت ابان الاحتلال فالكويت بحاجة الى أصدقاء.

الرأي والرأي الآخر


وماذا عن الرأي والرأي الآخر في الكويت؟
ـ لقد جبلنا في الكويت على الرأي والرأي الآخر وكل ذلك من خلال الديموقراطية التي تميز الكويت عن غيرها في المنطقة ولكن يجب أن تكون هناك دولة مدنية تعمل على ترسيخ الديموقراطية من خلال آليات قانونية ليبرالية حداثية وحضارية وبالتالي علينا أن نحترم الآراء الأخرى ولا نفرض رأينا على الآخر.

الكوتا باردة مبردة


هل تؤيدين الكوتا؟
ـ لا، لا أؤيد فكرة الكوتا بتاتا لان ذلك يعني أن المرأة سوف تدخل الى البرلمان دون جهد ودون عناء يعني بالكويتي (بارده مبردة) وهذا يعني أنها فرضت على المجلس ولن تصل عبر اختيار الشعب الكويتي.

لم تصل المرأة الى المجلس رغم أن عدد النساء يفوق الرجال ما تعليقك؟
ـ لان معظم النساء في الكويت ينتمين الى القبيلة أو الى تيارات متشددة وبالتالي فانهن يعرقلن العملية الانتخابية ولديهن اصرار على أن تكون المرأة تابعاً وليس متبوعة خاصة أن القوامة للرجل على المرأة من خلال الانفاق والآن باتت المرأة تعمل وتنفق وبالتالي فان لها الحق في أن تشارك المجتمع وتتخذ القرار مثلها مثل الرجل وتصبح وزيرة وقاضية فهي ليست قاصرا وعقلها لا يقل عن الرجل وهي وان قال البعض أنها عاطفية فأقول بل انها »رحيمة« والرحمة مطلوبة سواء أكان الانسان قاضياً أم عسكريا.

خمس دوائر


وما اثر أن تكون الانتخابات عبر خمس دوائر؟
ـ هو أمر جيد يصب في مرحلة تطور الديموقراطية الكويتية خاصة أن الخمس والعشرين دائرة كانت لها الكثير من المثالب بينما خمس الدوائر تقدم لنا الكثير من المناقب منها تقليل اثر التكتلات القبلية وشراء الأصوات ولكن هذا لا يعني أن خمس الدوائر لا تخلو من التكتلات وشراء الأصوات.

ضد التيار وخارج السرب


ألا تشعرين بأنك تسبحين ضد التيار وتحلقين خارج السرب عبر طرحك هذا
ـ ربما أسبح ضد التيار واحلق خارج السرب الا أنني صادقة مع نفسي ومع الآخرين وقد لمست الكثير من التأييد من قبل الكثير من الليبراليين الذين يثمنون المرأة ومكانتها في المجتمع بل ان هناك الكثير من المستقلين الذين يؤيدون المرأة ولكن هناك من لا يؤيد طرحي خاصة ممن ينتمون الى القرون القديمة التي تريدنا أن نقف من حيث ابتدأت البشرية وترفض تطورنا مع ركب الحضارة والتقدم.

وهل الكويت ليست مدنية؟
ـ ان الكويت ليست بلدا مدنيا بشكل شامل اذ أن الدستور ما زال ينص على أن القران الكريم مصدر رئيس للتشريع.

ولماذا ترفضين ذلك؟
ـ ان الدعوة الى الدولة المدنية لا يعني بالضرورة الدعوة للكفر فكل له الحرية بطبيعة علاقته مع الخالق ولكن ليس له الحق في أن يفرض نموذجا معيناً على المجتمع أي انه يجب أن تنفصل الدولة عن الدين لان الدولة لها أحكامها الخاصة ومن حق الرجل في تلك الدولة أن يوصي مثلا بتوزيع ثروته بعد وفاته بالتساوي بين الابن والابنة والدولة المدنية لا ترفض ذلك كما أنها لا تفرض توزيع التركة حسب التشريع الاسلامي أي أن الأمر اختياري وخاضع للشخص نفسه.

وهل ترفضين كل ما هو ديني؟
ـ بالطبع لا بل أنا ضد كل ما له علاقة بوقف وعرقلة عجلة التقدم والحضارة والحداثة.

وهل تعلمين أن هناك بعض المعتدلين في التيارات الدينية؟
ـ هم يقولون ذلك الا أنهم لا يفعلونه ولم أر أي أمر يدل على الاعتدال فيهم.

لا للخمور


وماذا عن تنظيم الحفلات في الكويت؟
ـ لا اعرف ما السبب في منع الحفلات في الكويت طالما أنها لا تحتوي على أمر يخدش الحياء أو يسيء الى الأخلاق ولا يوجد خمور ولا أرى أي مانع من الترفيه البريء على الناس.

وهل تؤيدين السماح بوجود الخمر في الكويت؟
ـ بالطبع لا ليس لأنه محرم دينيا بل لأنني لا أطيقه فهو يذهب العقل وان كان هناك تصويت للسماح بدخوله الكويت بصورة قانونية في مجلس الأمة وأنا عضو فيه فانني سأصوت ضده نظرا لآثاره السلبية على الفرد والمجتمع.

الجمعيات النسائية


وهل لمست تشجيعا من الجمعيات النسائية في الكويت؟
ـ نعم لقد لمست الدعم الكبير الا أنني تعرضت للهجوم من بعض النساء المتدينات بسبب أطروحاتي وتلك هي الديموقراطية.

برأيك كيف تفكر المرأة الكويتية؟
ـ هناك فئة رائعة من النساء اذ يمتلكن رجاحة في العقل وعمق في التفكير ولكن بنفس الوقت وبالمقابل هناك العكس تماما اذ أن بعضهن عقولهن »ممسوحة بالأستيكة« وهناك مرشحات متميزات الا أن بعضهن يرشحن أنفسهن كنوع من المظهر!!!.

http://alwatan.com.kw/Default.aspx?MgDid=610774&pageId=71
------------------------------------------------------------------------------------------
ترفض دخول الخمر الى الكويت ليس لأنه محرم !!! بل لانه يذهب العقل !!! :confused:

تريد فصل الدين عن الدوله وتقول ان الكويت ليست بلدا مدنيا بشكل شامل اذ أن الدستور ما زال ينص على أن القران الكريم مصدر رئيس للتشريع.


اها يعني الاخت تبي تلغي مادة من مواد الدستور كل هذا عشان هالماده تقول ان القرءان الكريم

مصدر رئيس للتشريع !!!

تقول الخمر يذهب العقل ... بل انت من ذهب عقلك وخرفتي ( ويالله حسن الخاتمه ) ...
 

mr.fr

عضو فعال
اقول خلج في بيتج أحسن لج
حتى شكلج مو مال انتخابات
والله يهديج ان شاء الله برنامجج الانتخابي فاشل فاشل فاشل

والكويت تستاهل من هم أكفأ منج
ويعطيكم العافيه
 

بو حمد

عضو بلاتيني
طيبة الابراهيم .. اسم جميل ووجه قبيح....

مع احترامي لها كانسانه ولعائلتها الكريمه..

فانتي لا تمثيل حتى 1% من الشعب بهذه الافكار العلمانيه...

سبحان من قال (سيماهم في ووجوههم)

يكفيك نظرة لها لتعرف ما اذا كنت معها ام عليها..
 
هي صج شكلها غريب ويخرع, لكن المفروض يا جماعة إنكم تعلقون على إطروحاتها, يعني النقد يكون للكلام اللي يصدر منها.

مالقوش في الورد (الذبلان) عيب قالوله يا أحمر الخدين :eek:
 

mr.fr

عضو فعال
ياعمي صل عالنبي اي ورد اي بطيخ
هذا ويه ورد

الحمدلله والشكر لا ويه يساعد ولا افكار تساعد
 
اللهم ارفع عنا ولا تبلانا ...

رافضه دخول الخمر ليس لانه محرم بل لانه يذهب العقل !!

وتبي تفصل الدين عن الدوله !!

ماتبين هدم المساجد بعد ؟؟
 

لوذان

عضو جديد
بالفعل يجب فصل الدين عن الدوله! ... وما قالته صحيح والكثير يؤيدون ما ذهبت اليه ... ويختلفون معها بالنسبة للسماح بدخول الخمر " كباقى دول العالم " فشرب القليل منه لا يذهب العقل! والمعروف أن نسبة كبيرة من الشعب "يلكه" والدليل أمتلاء الطائرات "بالويك أند" المتجهه للدول الخليجية " لا تقولون شمه هوا" .... بالسبعينات عندما كان تداول الخمور "شبه مسموح به" كانت الكويت بأوجه أزدهارها وكان الامن مستتب وحوادث الطرق قليلة ... أما الان فقد تبدلت الحال فتشاهد "أحدهم" يتدين اليوم ويقصر دشداشتة ويطيل لحيتة باليوم الثانى وفى اليوم الثالث يصبح مفتى "أذا لم يلتحق بالجماعة اياهم "بتورا بورا" أو جماعة صاحب "النصر الألهى" هناك شركات نقلت مقراتها "كالملاحة العربية" و شركة "زين" لان موظفيها من الأجانب أصبحوا يعانون من "الجفاف" فكيف تتحول الكويت الى مركز مالى اذا لم يكن هناك "Booze " لموظفى الشركات الأجنبية! نتمنى للأديبة طيبة الأبراهيم النجاح بالأنتخابات القادمة فنحن بأمس الحاجة الى الليبرالييين "الحقيقيين"
لقد قالوها من قبل "الدين أفيون الشعوب"
 

Human Being

عضو مميز
كالعادة أول من يهاجم المرأة هي المرأة ، إخت فراشة تبين أي شريعة تطبقين؟ موديل السعودية ولا موديل إيران ولا السودان ولا طالبان ، حمدوا ربكم على نعمة الديمقراطية إللي لولاها كانت صارت مذبحة طائفية بالبلد مثل اللي قاعد يصير بالبلد ، نعم للدولة المدنية لا للنفاق ولا لإستهداف المرأة للمرأة يا فراشة وسامحيني بدون زعل!
 

Human Being

عضو مميز
عفواً القصد مثل ما هو حاصل بالبصرة والعراق الآن حيث تتقاتل القاعدة مع الصدريين !
 

Human Being

عضو مميز
ياعمي صل عالنبي اي ورد اي بطيخ
هذا ويه ورد

الحمدلله والشكر لا ويه يساعد ولا افكار تساعد

تبي كارلا بروني ترشح نفسها ؟
وبعدين وايد أعضاء جياكر وويوههم تقطع الرزق أشوف محد إعترض عليهم؟؟!!!
 

السلطاني

عضو مخضرم
نعم للدولة المدنية لا للنفاق ولا لإستهداف المرأة للمرأة يا فراشة وسامحيني بدون زعل!

زميلي الحبيب...

نعم للدولة المدنية....

ولا النفاق....

ولا ل إستهداف المرأة....

لكن...يا عين جدي.....وإسمح لنا على هالإضافة...ولا ل نماذج طيبة الإبراهيم....

هذه النماذج هي من تسئ للمرأة....


عندك نموذج إقبال الأأحمد....

نبيلة العنجري....

مها الغنيم....

منار الحشاش....

حصة الملا....

هذه نماذج جميلة ولها طرح ونشاط إجتماعي محترم.....لكن أن يأتي نموذج ك طيبة الإبراهيم....

لا يحترم خصوصية المجتمع الكويتي...ولا يحترم الدين...إسمح لي...

هذا نموذج مرفوض...مبدئيا...

هناك نماذج...أرقى طرحا...وأكثر وعيا...وإدراكا للواقع الكويتي.....

طيبة الإبراهيم...تُصنف من فئة...( مهرجي الإنتخابات السنوية ).....
 

mr.fr

عضو فعال
الكل يتكلم عن نفسه
في المحترم والنظيف وفيها اللي مو تكانه
واللي يبي الخراب يدل طريجه واللي يبي الصلاح يدل طريجه
بس لا تحطون هالاشياء عندنا لان عندنا عيال وبنات نخاف عليهم
ومانبي ربنا يخفس فينا مو كافي البلاوي بالشقق والمخيمات
يا جماعه ماله داعي الكلام عن الدين هني
وبعدين دوله بلا دين شنو تسوى؟

كبروا عقولكم وبعدين الدوله اللي ما يحكمها الدين يجب هجرتها
والله يستر من اللي جاي
والله يحفظج يالكويت
 

Human Being

عضو مميز
أخ محمد حيرتنا ، ممكن تقوللي شنو مقاييسك اللي بنيت عليها حكمك ، شنو اللي يخليك تقول عن الأسماء اللي ذكرتها جيدة ؟ وكيف لم تحترم طيبة الإبراهيم الدين ؟
 

Human Being

عضو مميز
الكل يتكلم عن نفسه
في المحترم والنظيف وفيها اللي مو تكانه
واللي يبي الخراب يدل طريجه واللي يبي الصلاح يدل طريجه
بس لا تحطون هالاشياء عندنا لان عندنا عيال وبنات نخاف عليهم
ومانبي ربنا يخفس فينا مو كافي البلاوي بالشقق والمخيمات
يا جماعه ماله داعي الكلام عن الدين هني
وبعدين دوله بلا دين شنو تسوى؟

كبروا عقولكم وبعدين الدوله اللي ما يحكمها الدين يجب هجرتها
والله يستر من اللي جاي
والله يحفظج يالكويت

أتفق معاك ، بس إنت ما قريت عدل طيبة الإبراهيم قالت إنها لوكانت عضوة في البرلمان وطرح موضوع الخمور لصوتت ضده، معلش إقرى مرة ثانية
 

السلطاني

عضو مخضرم
وكيف لم تحترم طيبة الإبراهيم الدين ؟


غريبة سؤالك...يا زميل....؟

خذ عندك....


وهل تؤيدين السماح بوجود الخمر في الكويت؟
ـ بالطبع لا ليس لأنه محرم دينيا بل لأنني لا أطيقه فهو يذهب العقل


يعني ماذا نفهم من هذه الإجابة..واي مسلم عاقل...ومؤمن بالقرآن...يعرف أن الدين الإسلامي حرّم الخمر....


ثم هناك أمر آخر...يبدو أنها تخلّت عنه...وكانت قد نادت به سابقا....

وهو منع أو إقرار قانون يحّل للرجل الزواج من أكثر من زوجة.........هل تذكر هذه المطالبة منها....؟
 

Human Being

عضو مميز
بعدين أخ محمد من اللستة اللي حطيتها يبدو إنك ضد ترشيح المرأة لأنك لم تذكر أي مرشحة سابقة وهذا كلام خطير معناته إن أي إمرأة ممكن تكون ممتازة إلا إذا رشحت نفسها ممنوع ، إنت مشرف لازم تكون محايد!
 

السلطاني

عضو مخضرم
بالعكس يا عين جدي....

أنا مع أي مرشحة قادرة على العطاء....وتحمل وعي سياسي...وإرادة حرة....وسوالف منطقية...

مثلا...الدكتورة معصومة المبارك....لو رشحت نفسها..أراها جديرة بالدعم....

فاطمة العبدلي...أراها أفضل الموجودين.....وغيرهن....

هات لي...نموذج جميل ذو طرح واضح...وقادر على المنافسة...ولك مني دعم وفتح مواضيع لأجلها هنا....
 

Human Being

عضو مميز
شوف بعطيك إياها من الآخررر ، سواءاً اتفقنا أو إختلفنا معها "طيبة الإبراهيم" فيجب أن نعترف أن ما تقوله طيبة هو نفس ما يقوله نص البلد لكنهم لا يصرحون به علناً ، مشكلة طيبة إنها شجاعة ، وأنا أحترم الشجاعة في الرأي لأنها أفضل من حتى الإسبسال في القتال وتدل على مروءه
تعرف التقية السياسية "النفاق" الذي يمارسه معظم السياسيين ،، عطوها دورة نفاق وخلاص!
 

Human Being

عضو مميز
بالعكس يا عين جدي....

أنا مع أي مرشحة قادرة على العطاء....وتحمل وعي سياسي...وإرادة حرة....وسوالف منطقية...

مثلا...الدكتورة معصومة المبارك....لو رشحت نفسها..أراها جديرة بالدعم....

فاطمة العبدلي...أراها أفضل الموجودين.....وغيرهن....

هات لي...نموذج جميل ذو طرح واضح...وقادر على المنافسة...ولك مني دعم وفتح مواضيع لأجلها هنا....

كل نساء الكويت مفخرة لنا ، وكل إمرأة رشحت نفسها رغم كل الصعوبات والمعوقات يجب أن نرفع لها القبعة ...نساء الكويت مفخرة ... والمرشحات يشرفوننا ويشرفون الكويت لكن للأسف التجني والرجم بالباطل أصبح هواية ذوي النفوس الضعيفة...
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى