معنى حديث: [ نجد يطلع منها قرن الشيطان ]

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

للحور محبين

عضو بلاتيني

أخرج البخاري وأحمد والترمذي وغيرهم أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قَالَ (اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَامِنَا وَفِي يَمَنِنَا قَالَ قَالُوا وَفِي نَجْدِنَا قَالَ قَالَ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَامِنَا وَفِي يَمَنِنَا قَالَ قَالُوا وَفِي نَجْدِنَا قَالَ قَالَ هُنَاكَ الزَّلازِلُ وَالْفِتَنُ وَبِهَا يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ).

وقد روى مسلم في هذا الباب أيضاً الكثير من الأحاديث حيث أشار النبي صلى الله عليه و سلم إلى أرض بعينها قائلا (وَهُوَ مُسْتَقْبِلُ الْمَشْرِقِ إِنَّ الْفِتْنَةَ هَاهُنَا مِنْ حَيْثُ يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ).

najd.gif


خارطة السعودية و نجد نقلا عن الموسوعة البريطانية و هي توضح بوضوح تام أن نجد (اللون البني) أرض عالية حيث ترتفع إلى ما يقارب الألف متر فوق سطح البحر بينما العراق (اللون الأخضر) لا يتجاوز ارتفاعها عن سطح البحر أكثر من مئتي متر فحسب! و لو مددنا خطاً مستقيماً موازياً لخط الإستواء منطلقاً من المدينة إلى حيث تطلع الشمس لمر تماما في الرياض و جنوبي قطر و شمالي الإمارت ولا يمر في إيران بل يتجازها لباكستان. أما لو رسمنا خط بين المدينة و بغداد فإن ميلان هذه الخط أكثر من 45 درجة مما يعني أن العراق تقع إلى شمال المدينة أكثر من شرقها.

أي بأن العراق تقع إلى الشمال الشرقي من المدينة. أما ساكن المدينة الذي يشير إلى مطلع الشمس فإنه يشير بوضوح إلى ((نجدنا)) نجد الجزيرة و ليس إلى نجد العراق -كما يسمونها.

saudimap.gif

..............................................................................................................................




أما عن لغة العرب فقد كانت نجد هي <<نجدنا>> الموجودة حالياً في الجزيرة. و هي بلاد معروفة في الجاهلية و قد ورد ذكرها كثيراً في أشعار ‏العرب بما لا يتسع المجال هنا لذكره، فيقول عروة بن الورد مثلاً:

فيوماً على نجدٍ و غارت أهلها. و يوماً بأرضٍ ذاتِ شَثًّ و عَرعَر
و العراق بذلك الوقت كانت فارسية. بل عاصمة الفرس آنذاك ‏كانت المدائن على نهر الفرات في جنوب العراق. فهل كان الصعلوك ‏عروة بن الورد يغير على إمبرطورية الفرس؟!‏

ثم إن أرض العراق بالمقارنة مع نجد الجزيرة تكون ‏سهلاً لا نجدا؛ فهي من مستوى سطح البحر إلى 200 متر علواً أما ‏نجد الجزيرة فترتفع إلى قرابة الألف متر فوق مستوى سطح البحر! ‏ولعلك لم تقرأ الخريطة.


وقد روى مسلم في هذا الباب أيضاً الكثير من الأحاديث حيث أشار النبي صلى الله عليه و سلم إلى أرض بعينها قائلا (وَهُوَ مُسْتَقْبِلُ الْمَشْرِقِ إِنَّ الْفِتْنَةَ هَاهُنَا مِنْ حَيْثُ يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ).


ولو تأملت الخريطة لوجدت أن أي شخص في المدينة يستقبل المشرق ويشير إليه فهو يشير إلى نجد.


قم -فضلاً- بطباعة الخريطة ثم ارسم خط مستقيم أفقي من المدينة إلى الشرق (يمين الخريطة) لتجد أن الخط يمر في قلب نجد (في الرياض) ثم يكمل مسيره إلى شمال الهند، وليس إلى العراق!!



أخبرني أحد جلساء الشيخ محمد المختار الشنقيطي حفظه الله

أن الشيخ يرى أن نجد هي نجد الجزيرة لا ( العراق )



http://ar.islamway.com/fatwa/32542

ولكن جاء في البخاري

6 حدثني عبد الله بن محمد الجعفي حدثنا وهب بن جرير حدثنا شعبة عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن أبي مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال الإيمان ها هنا وأشار بيده إلى اليمن والجفاء وغلظ القلوب في الفدادين ثم أصول أذناب الإبل من حيث يطلع قرنا الشيطان ربيعة ومضر



ومسلم
21 باب تفاضل أهل الإيمان فيه ورجحان أهل اليمن فيه
51 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو أسامة ح وحدثنا بن نمير حدثنا أبي ح وحدثنا أبو كريب حدثنا بن إدريس كلهم عن إسماعيل بن أبي خالد ح وحدثنا يحيى بن واللفظ له حدثنا الفاء عن إسماعيل قال سمعت قيسا يروي عن أبي مسعود قال ثم أشار النبي صلى الله عليه وسلم بيده نحو اليمن فقال ألا إن الإيمان ههنا وأن القسوة وغلظ القلوب في الفدادين ثم أصول أذناب الإبل حيث يطلع قرنا الشيطان في ربيعة ومضر



وأخرج الطبراني في الكبير (17/209)

565 حدثنا عبيد بن غنام ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا أبو أسامة عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس عن أبي مسعود قال ثم أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم نحو اليمن فقال ان الإيمان ههنا وان القسوة وغلظ القلوب في الفدادين حيث يطلع قرن الشيطان في ربيعة ومضر
566 حدثنا معاذ بن المثنى ثنا مسدد ثنا يحيى بن سعيد عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن أبي مسعود قال ثم أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم نحو اليمن فقال الإيمان ههنا الإيمان ههنا ألا ان القسوة وغلظ القلوب في الفدادين حيث يطلع قرن الشيطان في ربيعة ومضر
567 حدثنا عبدان بن أحمد ثنا علي بن نصر ثنا وهب بن جرير ثنا شعبة عن إسماعيل عن قيس عن أبي مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثم الإيمان ههنا وأشار بيده الى اليمن والجفاء وغلظ القلوب في الفدادين ثم أصول أذناب الإبل حيث يطلع قرن الشيطان في ربيعة ومضر
568 حدثنا الحسين بن إسحاق التستري ثنا عثمان بن أبي شيبة ثنا عبد الله بن إدريس وجرير عن إسماعيل عن قيس عن أبي مسعود قال ثم أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم نحو اليمن فقال الإيمان ههنا القسوة وغلظ القلوب في الفدادين ثم أصول أذناب الإبل حيث يطلع قرن الشيطان في ربيعة ومضر

وأخرج الضياء في المختارة (6/303)
أخبرنا سعيد بن روح بن محمد بن إبرويه الصالحاني بأصبهان أن زاهر بن طاهر الشحامي أخبرهم أبنا محمد بن عبد الرحمن الكنجروذي أبنا محمد بن أحمد بن حمدان أبنا الحسن بن سفيان بن عامر ثنا محمد بن المتوكل ثنا صدقة بن المنتصر ثنا عروة بن رويم قال كنا ثم عبد الملك بن مروان حين قدم عليه أنس بن مالك فقال له عبد الملك حدثنا بحديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس بينك وبينه أحد ليس فيه تزيد ولا نقصان قال أنس سمعت رسول الله صلىالله عليه وسلم يقول الإيمان يمان إلى لخم وجذام ألا إن الكفر وقسوة القلوب في هذين الحيين من ربيعة ومضر

** ومعلوم أن وفد عبد القيس الذين جاءوا للنبي صلى الله عليه وآله وسلم كانوا من ربيعة وهم تقريبا من منطقة الأحساء حاليا والتي كانت تسمى البحرين قديما ومضر هم بين الأحساء والمدينة أي إلى جهة نجد

** فهنا وصف قرن الشيطان أنه يخرج من مضر وربيعة وهما من جزيرة العرب وليسا من خارجها

أن لفظ ( المشرق ) عند العرب هو ما يقع على ( نجد وما وراءها ) كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من قوله : (( خير أهل المشرق عبد القيس ، أسلم الناس كرها ، و أسلموا طائعين))
[ ذكره الألباني في السلسلة الصحيحة برقم 1843 ]
ومعلوم أن هذه القبيلة كانت تنزل ( البحرين ) وهي : هجر والأحساء ، ومنهم ( أشج عبدالقيس ) رضي الله عنه الذي وفد على النبي صلى الله عليه وسلم .


ثانيا :
أن النبي صلى الله عليه وسلم وقت لنجد ( قرن المنازل ) ويسى أيضا ( قرن الثعالب ) وهذا بين في أن المراد بها ( نجد ) لا ( العراق ) .
فقد روى عنه ابن عباس رضي الله عنهما : { أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقت لأهل نجد قرن المناز ... ) متفق عليه .


ثالثا :
أن ميقات ( أهل نجد ) بعيدٌ جدا عن ( أهل العراق ) ولذلك وقت لهم عُمر رضي الله عنه ( ذات عرق ) مما يدل على أن المراد بهم والله أعلم ( نجد ) لا ( العراق ) .
وهو كما ورد في حديث آخر عن ابن عُمر رضي الله عنهما قال : { لما فـُتح هذان المصران أتوا عُمر فقالوا : يا أمير المؤمنين ، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حَدَّ لأهل نجد قرنا وهو جورٌ عن طريقنا ، وإنا إن أردنا قرناً شق علينا . قال : فانظروا إلى حذوها من طريقكم ، فحد لهم ذات عِرق ))
[ رواه البخاري في صحيحه : كتاب الحج : باب ذات عرق هل العراق ، حديث رقم 1531 ]
و مما يؤكد ما روى عن عاءشة رضي الله عنها : { أن النبي صلى اله عليه وسلم وقت لأهل العراق ذات عرق }
[ رواه أبو داود 1739 والنسائي رقم 2658 ]

وقد ذكرتُ هذا الاستدلال لشيخي العلامة الحافظ ( محمد الحسن الددو ) وفقه الله فاستحسنه وأقره .


رابعا :
أنه ورد في جمع من الأحاديث الصحيحة : (( والجفاء وغلظ القلوب في الفدادين ثم أصول أذناب الإبل من حيث يطلع قرنا الشيطان ربيعة ومضر
)) .
ومن المعروف أن ( ربيعة و مضر ) كانت تسكن ( نجدا ) ولا زال قسم من هذه القبائل إلى الآن يسكن ( نجدا ) و هذا أمرٌ لا خلاف فيه .


خامسا :
أنه قد ورد ما يدل على أن المراد بهم ( نجدا ) من كلام خطيب بني تميم ( عطارد بن حاجب ) رضي الله عنه ، حينما وفدوا على النبي صلى الله عليه وسلم يفاخرونه ، ومن ضمن خطبته : (( وجعلنا أعز أهل المشرق ، وأكثره عددا ، وأيسره عُدة ... ))

وهذه القصة مشهورة جدا ذكرها كل من ألف في السيرة النبوية .
[ انظر سيرة ابن هشام 2 / 562 - 567 ]




وهذا لا يطعن في دعوة ( الشيخ الإمام محمد بن عبدالوهاب رضي الله عنه ) ، وليس فيه أدنى إشارة لذلك .


ولكن القصد من هذا البحث هو تحري الصواب ، نسأل الله تعالى أن يوفقنا لما يرضيه ، وأن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح .



1- أول فتنة في الإسلام هي فتنة الردة ، ومسيلمة ارتد وظهرت فتنته في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قبل فتح العراق.

2- فإذا فسر قرن الشيطان بحزبه وهم حزب مسيلمة ، لم يعد لنجد مثلبة بزواله ، كما ذهبت مثلبة طغيان فرعون عن مصر .

3- الروايات كثيرة جدا ، والذي أراه بادي الرأي أنها تنقسم إلى الأقسام التالية :

أ - ما ذكرت المشرق : وبالجغرافيا نعلم أنه كما قال ابن حبان رحمه الله جهة اليمامة 0 التي دخلت في الرياض ) والبحرين .

ب- ما ذكرت نجدا : فإننا نعلم أن نجدا إذا أطلقت عنت نجدا المعروفة ، فكيف وقد خصصها رسول الله بنجدنا ، أتكون نجدهم نجد الجزيرة التي هي نجد أم نجد العراق ؟

ج- ما ذكرت العراق : وهذه أكثرها موقوفة على ابن عمر ، وما كان مرفوعا فهو معلول بالموقوف ( بسبب كثرة الموقفين مع أدلة القائلين بأنها نجد الجزيرة )

وقد يقال فلنحتج بالموقوف ..

وأقول موقفنا من هذا الموقوف على حالين :

1- الرفض : وذلك لأن هذه المسألة ( تحديد شرق المدينة ) ليست من الدين ، والمشاهدة فيها أقوى من قول الصحابي .

2- التأول : وسبب التأول قوة أدلة من قال بأنها نجد الجزيرة ، فنتأوله على أن العراقيين الذين جابههم ابن عمر في القصة هم من النجديين .

د- ما ذكرت العراق أو مصر : فهذه تطرح ولا حرج


4- ممايدل على أنها نجد الجزيرة ما جاء في البخاريمن أن قرن الشيطان يطلع في الفدادين أهل الوبر من مضر ، وهذه صفة أهل نجد لا العراق

5- لا يسوغ لأحد أن يلغي مناقب بلد بأحد مثالبها ، ولقد عجبت من سافل يسمي محمد بن عبد الوهاب بقرن الشيطان . فقلت له لماذ جزمت بهذا فقال لأنه من نجد .

فقلت له وأوائل معارضيه من نجد أيضا

ثم إن له صفة هي أخص من النجدية وهي التميمية وتميم من قبائل نجد وهم أشد الأمة على الدجال فلماذا الإنتقاء؟؟؟

فما وجدت عنده جوابا ..



وعموما أرجو أن لاتكون المسألة من المسلمات وأنتكون عنوانا للسلفية

أخر المقال حدثني من أصدقه في حديثه هذا لمدافعته عن أهل نجد عن عبدالسلام بن برجس عن ابن باز أنه ممن يرى أن نجد هي الأرض التي هو عليها

لشيخ العلامة عبد الرحيم الطحان شريطان في شرح هذا الحديث ، ورجح الشيخ أن نجد هي نجد الجزيرة لا العراق .


ولأجل هذا امر الرسول صلى الله عليه وسلم الصادقين من المؤمنين باللحوق بجند الشام واليمن .. لاقامة الخلافة ... وهذا الان تحاربه امريكا واتباعها ..

اللهم بلغت اللهم فشهد ..




 

ناشد الود

مشرف سابق
33. منع إعادة نشر موضوع تم نقله أو إغلاقه أو حذفه من منتدى الشبكة الوطنية الكويتية دون
أخذ تصريح مسبق من المشرفين.


 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى