مرسي أو شفيق .. تفرق !

حمد

عضو بلاتيني
ها قد اقترب الاخوان من تحقيق الفوز بانتخابات الرئاسة في مصر , وفي الحقيقة فإنني سأكون مستاءا بدرجة اقل مما لو فاز ممثل العسكر في الدور الثاني من الانتخابات . فمصر بأبعد ما يمكن عن الحاجة لعودة حكم العسكر , حكم فاشل بقوة مؤثرة مع نتائج انتخابات شرعية !.

إن الإخوان هم الطرف الاضعف بهذه الانتخابات , ففوزهم بالرئاسة بالاضافة الى البرلمان لن يعفيهم عن الرقابة الشعبية بل والعربية الشديدة بالاضافة الى الرقابة اللاحقة التي تتمثل بالانتخابات التالية للرئاسة والبرلمان , اما العسكر فإنه الاصعب في حساب المواجهة الشعبية بالمستقبل مع الحكم ان استمرت مآسي الشعب المصري .

ولهذا الفوز تأثير اما سلبي او ايجابي على مستقبل المنطقة والديمقراطيات ونتائجها في المنطقة , فنجاح الاخوان ( بالأداء ) بالتوالي بعد تركيا وتونس سيوفر عليهم المزيد من الرصيد الشعبي في المنطقة , وبالتالي فإن مشروع الاخوان قد يتحقق (بالحق ) والانجاز والاصلاح والتنمية , اما فشلهم فسيؤثر على تنظيم الاخوان الذي يواجه اشرس تجربة منذ تأسيسه وهي تجربة حكم دولة بحجم مصر وبظروفها الداخلية والخارجية .

كل السيناريوات ستفتح بعد فوز الاخوان , الانجاز او الاخفاق وتبعات كل منهما , او ربما الانشقاق بين مجموعة تتبع الرئيس وبين مجموعة تعبر عن التيار المتطرف في الاخوان , فالرئيس الجديد ستحكمه ظروف المجتمع الدولي في تعامله مع القضية الفلسطينية , اما الاخوان كتنظيم شعبي فله حسابات اخرى منها الاعلامي الدعائي ومنها ما يتعلق بمسألة دعم حماس في غزة .

على كل حال , على المصريين اختيار الاطرف الأقل قدرة على مواجهة الشعب في المستقبل فيما ان حصل انحراف في الاداء .
 

بنت الدواسر

عضو مميز
الإخوان هم الطرف الأسلم لمصر
لكن في نظركم بيسكتون أصحاب شفيق إلا بولعونها الله يستر منهم
وينصر المسلمين الموحدين وين ماكانوا!
 

صادق الود

عضو فعال


اتوقع فوز شفيق في اللحظة الاخيره

والله اعلم



واتمنى ذلك


لان الاخوان متقلبين ومالهم صاحب
 
كلمة إدارة الموقع
جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها، ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة الشبكة.
أعلى