الالباني وحكم اطالة اللحية عن القبضة

engineer-5

عضو بلاتيني
الشيخ الالباني يقول انه يرى ان اطالة اللحية فوق القبضة محرم وخلاف هدي السلف الصالح و من البدع ( في سلسلة أحاديثه)

ن
تمنى من أهل العلم التعليق على هذه الفتوى وهل هي مأخوذة من القرآن والسنة النبوية؟
http://www.alalbany.net/fatawa_view.php?id=4118
 
والله لو تخليك بفتاوي ربعك ابرك
انت وين تعرف السنه ومايخالفها من بدع
وحدود اللحيه ياريت تفهم عاد
ولو تبي تعرف هي من القران او السنه ابحث بنفسك
واللحيه فيها خلاف بسيط جدا بين العلماء مابين حدودها والاخذ منها
خلك على فتوى السستاني اللحيه حدودها مقدار حبة الشعير
هذا اللي يطالب بايه او قران
 

للحور محبين

عضو بلاتيني
الشيخ الالباني يقول انه يرى ان اطالة اللحية فوق القبضة محرم وخلاف هدي السلف الصالح و من البدع ( في سلسلة أحاديثه)

ن
تمنى من أهل العلم التعليق على هذه الفتوى وهل هي مأخوذة من القرآن والسنة النبوية؟
http://www.alalbany.net/fatawa_view.php?id=4118





العالمان كلهما مجتهد وأحدهما مصيب .. ويوخذ منهما ويرد ..




هل ثبت عن رسولنا الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (قصوا الشوارب وأعفوا اللحى)، وهل معنى هذا أن نترك اللحية تنمو وتكبر ولا نحلق أو نقص منها أي شيء، وإن كان ذلك هو الحال فإنها ستصبح غزيرة لدرجة كبيرة، وحدثونا عن الشارب، هل يقص من الأطراف أم من الو



ثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الصحيحين, البخاري ومسلم -وهما أصح الكتب بعد القرآن- هذان الصحيحان, صحيح البخاري وصحيح مسلم هما أصح الكتب بعد كتاب الله -عز وجل- ثبت فيهما عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين) من حديث ابن عمر عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين) وفي اللفظ الآخر: (قصوا الشوارب ووفروا اللحى خالفوا المشركين) وفي اللفظ الآخر: (أحفوا الشوارب ووفروا اللحى خالفوا المشركين) وفي رواية مسلم من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس) فهذه الأحاديث الصحيحة كلها تدل على وجوب إعفاء اللحى وتوفيرها وإرخائها وعدم قصها أو حلقها ولو طالت، الواجب علينا السمع والطاعة لنبينا -عليه الصلاة والسلام- يقول الله -عز وجل-: قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُم مَّا حُمِّلْتُمْ وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (54) سورة النــور. ويقول الله -جل وعلا-: مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللّهَ (80) سورة النساء. ويقول –سبحانه وتعالى- في كتابه العظيم: فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (63) سورة النــور. يعني المخالفة لأمر الرسول -صلى الله عليه وسلم- فيه خطرٌ عظيم؛ وذلك أن المخالف قد يصاب بالفتنة وهي الشرك -والعياذ بالله- أو بعذاب أليم في الدنيا وفي الآخرة بسبب المخالفة، وقال -جل وعلا-: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا (7) سورة الحشر. وقال -جل وعلا-: تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيم* وَمَن يَعْصِ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ (13-14) سورة النساء. وفي صحيح البخاري عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى، قيل يا رسول الله: من يأبى؟ قال: من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى). وفي الصحيحين عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أطاع الأمير فقد أطاعني، ومن عصى الأمير فقد عصاني). يقول -صلى الله عليه وسلم- فيما رواه الشيخان البخاري ومسلم (من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أطاع الأمير فقد أطاعني، ومن عصى الأمير فقد عصاني) -يعني في المعروف- الأمير يطاع في المعروف لا في المعصية، كما في الأحاديث الأخرى: (إنما الطاعة في المعروف). والشوارب تقص (قصوا الشوارب) وتحف (أحفوا الشوارب) جميعها أطرافها ووسطها الواجب قصها جميعها أو حفها جميعها, ما هو بالأطراف فقط ويخلي الوسط، أو الوسط ويخلي الأطراف كفعل المجوس، لا، الواجب قصها، قال أبو محمد بن حزم في كتابه المحلى المعروف: (اتفق العلماء على أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرضٌ) يعني واجب على المسلمين, وحكا الإجماع, إجماع العلماء على أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرض؛ لأن الأوامر جاءت بذلك, فالواجب على المؤمن أن يمتثل أما العنفقة التي تحت الشارب التي تحت الشفة السفلى فهذه تبع اللحية يقال لها العنفقة, الشعيرات التي تحت الشفة السفلة هذه تابعة للحية وأما الشارب فهو كل ما كان على الشفة العليا هذا يقال له الشارب, الواجب إحفائه أو قصه كما أمر به النبي -عليه الصلاة والسلام- ولا يحلق, الأفضل لا يحلق يقص قص وفق الله الجميع. جزاكم الله خيراً

الشيخ بن باز رحمه الله
 

engineer-5

عضو بلاتيني
والله لو تخليك بفتاوي ربعك ابرك
انت وين تعرف السنه ومايخالفها من بدع
وحدود اللحيه ياريت تفهم عاد
ولو تبي تعرف هي من القران او السنه ابحث بنفسك
واللحيه فيها خلاف بسيط جدا بين العلماء مابين حدودها والاخذ منها
خلك على فتوى السستاني اللحيه حدودها مقدار حبة الشعير
هذا اللي يطالب بايه او قران

هههههه
للمرة العاشرة اقول لك اذا ماعندك رد فاترك المجال لغيرك ----- ومن قال لا اعلم فقد افتى-----
وفتوى الألباني واضحة ياشيخ ومن يطيلها فهو مبتدع ----!!!!
هل تؤمن بها ام لك رأي اخر؟؟؟؟​
 

engineer-5

عضو بلاتيني
اعتقد مافيها شي سواءا اطلقتها او خليتها على مستوى القبضه

اهم شي اطلاق اللحيه وعدم حلقها

ولكن الألباني يقول انها حرام وصاحبها مبتدع--------


يعني الموضوع فيه حرج كبير للكثيرين ------ وللأسف لن يجدوا حلا لهذا الاختلاف -----
 

engineer-5

عضو بلاتيني
العالمان كلهما مجتهد وأحدهما مصيب .. ويوخذ منهما ويرد ..




هل ثبت عن رسولنا الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (قصوا الشوارب وأعفوا اللحى)، وهل معنى هذا أن نترك اللحية تنمو وتكبر ولا نحلق أو نقص منها أي شيء، وإن كان ذلك هو الحال فإنها ستصبح غزيرة لدرجة كبيرة، وحدثونا عن الشارب، هل يقص من الأطراف أم من الو



ثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الصحيحين, البخاري ومسلم -وهما أصح الكتب بعد القرآن- هذان الصحيحان, صحيح البخاري وصحيح مسلم هما أصح الكتب بعد كتاب الله -عز وجل- ثبت فيهما عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين) من حديث ابن عمر عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين) وفي اللفظ الآخر: (قصوا الشوارب ووفروا اللحى خالفوا المشركين) وفي اللفظ الآخر: (أحفوا الشوارب ووفروا اللحى خالفوا المشركين) وفي رواية مسلم من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس) فهذه الأحاديث الصحيحة كلها تدل على وجوب إعفاء اللحى وتوفيرها وإرخائها وعدم قصها أو حلقها ولو طالت، الواجب علينا السمع والطاعة لنبينا -عليه الصلاة والسلام- يقول الله -عز وجل-: قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُم مَّا حُمِّلْتُمْ وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (54) سورة النــور. ويقول الله -جل وعلا-: مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللّهَ (80) سورة النساء. ويقول –سبحانه وتعالى- في كتابه العظيم: فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (63) سورة النــور. يعني المخالفة لأمر الرسول -صلى الله عليه وسلم- فيه خطرٌ عظيم؛ وذلك أن المخالف قد يصاب بالفتنة وهي الشرك -والعياذ بالله- أو بعذاب أليم في الدنيا وفي الآخرة بسبب المخالفة، وقال -جل وعلا-: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا (7) سورة الحشر. وقال -جل وعلا-: تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيم* وَمَن يَعْصِ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ (13-14) سورة النساء. وفي صحيح البخاري عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى، قيل يا رسول الله: من يأبى؟ قال: من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى). وفي الصحيحين عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أطاع الأمير فقد أطاعني، ومن عصى الأمير فقد عصاني). يقول -صلى الله عليه وسلم- فيما رواه الشيخان البخاري ومسلم (من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أطاع الأمير فقد أطاعني، ومن عصى الأمير فقد عصاني) -يعني في المعروف- الأمير يطاع في المعروف لا في المعصية، كما في الأحاديث الأخرى: (إنما الطاعة في المعروف). والشوارب تقص (قصوا الشوارب) وتحف (أحفوا الشوارب) جميعها أطرافها ووسطها الواجب قصها جميعها أو حفها جميعها, ما هو بالأطراف فقط ويخلي الوسط، أو الوسط ويخلي الأطراف كفعل المجوس، لا، الواجب قصها، قال أبو محمد بن حزم في كتابه المحلى المعروف: (اتفق العلماء على أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرضٌ) يعني واجب على المسلمين, وحكا الإجماع, إجماع العلماء على أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرض؛ لأن الأوامر جاءت بذلك, فالواجب على المؤمن أن يمتثل أما العنفقة التي تحت الشارب التي تحت الشفة السفلى فهذه تبع اللحية يقال لها العنفقة, الشعيرات التي تحت الشفة السفلة هذه تابعة للحية وأما الشارب فهو كل ما كان على الشفة العليا هذا يقال له الشارب, الواجب إحفائه أو قصه كما أمر به النبي -عليه الصلاة والسلام- ولا يحلق, الأفضل لا يحلق يقص قص وفق الله الجميع. جزاكم الله خيراً

الشيخ بن باز رحمه الله

اولا شكرًا على المداخلة الجميلة
ولكن للأسف أدخلت نفسك في دوامة ووضعت نفسك في زاوية لا تحسد عليها
ثانيا لم تجب او تعلق على كلام الألباني واعتقد انك لا تملك ردا
ثالثا هل توافق الألباني ام تختلف معه؟
رابعا هل فتوى الألباني مطابقة لماهو مشهور بين السلف؟
خامسا هل هناك أدلة على صحة كلام الألباني من القران او السنة
سادسا أتيت انت بسؤال يختلف عن سؤال الألباني وللأسف الاجابة لم تكن تخص سؤالك؟ لأنني لم اجد إجابة لما ذكرته
سابعا هل من المعقول ان نترك اللحى من غير قص او تهذيب كما يقول الشيخ بن باز؟ اي منطق وعقل ؟
ثامنا: يكفي هذا القدر اليوم وتصبح على خير[/​
CENTER]​
 
هههههه
للمرة العاشرة اقول لك اذا ماعندك رد فاكرمنا بسكوتك ----- ومن قال لا اعلم فقد افتى-----
وفتوى الألباني واضحة ياشيخ ومن يطيلها فهو مبتدع ----!!!!

هل تؤمن بها ام لك رأي اخر؟؟؟؟

نحن طلاب الشيخ الالباني ونعرف جيدا ماهية الفتوى
والالباني مجتهد له اجرين ان اصاب واجر ان اخطاء
وعليك ان تفهم الفرق بين تبديع الفعل نفسه وفاعله
والشيخ لايبدع من اطلق اللحيه ولكنه يقيدها باثر عن ابن عمر
وهو الذي كان اكثر الصحابه اتباعا وحرصا على هدي النبي صلى الله عليه واله وسلم
وانا وان رددت على موضوعك ليس لان الموضوع اردت انت به الفائده
اعرف جيدا انك اردت به فتنه فما شان الرافضي في مسائل خلافيه بين اهل العلم
من اهل السنه
اذا كان الامر سباق للفتاوي فما عندكم يشيب له الراس بداية من الشركيات ونهاية بالبدع
ماشأن قبوري في مسألة اطالة اللحيه او تقيدها فالامر اصعب يا مهندس
ان الله يغفر الذنوب جميعا الا ان يشرك به
لو دققت بما عند الشيخ الالباني رحمه الله لعرفت انه يملك ادله يناقش بها
وان كان الاطلاق فيه احاديث صريحه الا انه رأى في فعل الصحابي تقييد
وهذا امر لا تفهمه
على الاقل نحن بين الاطلاق والتقييد بقبضه
فما هي ادلتكم في الحلق لحد حبة الشعير
وما بال علماء الشيعه ملتحين وعوامهم وطلاب العلم عندهم لا يطيلونها
وهل كان على بن ابي طالب رضي الله عنه غير ملتحي
ام ان الاثر يقول ان له لحيه ترى من وراء كتفيه
ام هو كما في الصوره التي تعلقونها في الحسينيات وبيوتكم
اتقوا الله في الناس ترمون الناس بالحجاره وبيوتكم من زجاج بل هي اوهن
شيعي يسأل عن مسأله خلافيه بين اهل السنه هذا مايضحك
لسنا عاجزين عن الرد لكن لو كان الامر بحسن نيه وطلب حق
اما الفتنه والاستهزاء فهذا الذي يمنعنا ان نجيبك او نهتم بموضوعك
انتهى.
 

engineer-5

عضو بلاتيني
نحن طلاب الشيخ الالباني ونعرف جيدا ماهية الفتوى
والالباني مجتهد له اجرين ان اصاب واجر ان اخطاء
وعليك ان تفهم الفرق بين تبديع الفعل نفسه وفاعله
والشيخ لايبدع من اطلق اللحيه ولكنه يقيدها باثر عن ابن عمر
وهو الذي كان اكثر الصحابه اتباعا وحرصا على هدي النبي صلى الله عليه واله وسلم
وانا وان رددت على موضوعك ليس لان الموضوع اردت انت به الفائده
اعرف جيدا انك اردت به فتنه فما شان الرافضي في مسائل خلافيه بين اهل العلم
من اهل السنه
اذا كان الامر سباق للفتاوي فما عندكم يشيب له الراس بداية من الشركيات ونهاية بالبدع
ماشأن قبوري في مسألة اطالة اللحيه او تقيدها فالامر اصعب يا مهندس
ان الله يغفر الذنوب جميعا الا ان يشرك به
لو دققت بما عند الشيخ الالباني رحمه الله لعرفت انه يملك ادله يناقش بها
وان كان الاطلاق فيه احاديث صريحه الا انه رأى في فعل الصحابي تقييد
وهذا امر لا تفهمه
على الاقل نحن بين الاطلاق والتقييد بقبضه
فما هي ادلتكم في الحلق لحد حبة الشعير
وما بال علماء الشيعه ملتحين وعوامهم وطلاب العلم عندهم لا يطيلونها
وهل كان على بن ابي طالب رضي الله عنه غير ملتحي
ام ان الاثر يقول ان له لحيه ترى من وراء كتفيه
ام هو كما في الصوره التي تعلقونها في الحسينيات وبيوتكم
اتقوا الله في الناس ترمون الناس بالحجاره وبيوتكم من زجاج بل هي اوهن
شيعي يسأل عن مسأله خلافيه بين اهل السنه هذا مايضحك
لسنا عاجزين عن الرد لكن لو كان الامر بحسن نيه وطلب حق
اما الفتنه والاستهزاء فهذا الذي يمنعنا ان نجيبك او نهتم بموضوعك
انتهى.

الى متى تستمرون في اسلوب اللف والدوران
الألباني يقول بعدم جواز إطالة اللحية عن القبضة وانه مبتدع وحضرتك تقول اجتهد؟
اي منطق لديك
لماذا تدخل المواضيع بعضها البعض
هل هو هروب من السؤال الاساسي ام ماذا

اتمنى ان لا تبتعد عن اصل الموضوع وان تلتزم بقوانين المنتدى
 
الى متى تستمرون في اسلوب اللف والدوران
الألباني يقول بعدم جواز إطالة اللحية عن القبضة وانه مبتدع وحضرتك تقول اجتهد؟
اي منطق لديك
لماذا تدخل المواضيع بعضها البعض
هل هو هروب من السؤال الاساسي ام ماذا

اتمنى ان لا تبتعد عن اصل الموضوع وان تلتزم بقوانين المنتدى


لانك لم تقرأ جيدا ياابو قوانين المنتدى
قلنا لك ان الشيخ قيد الامر بفعل الصحابه
وهو لا يبدع صاحب اللحيه المطلقه
هناك فرق بين تبديع الفعل وفاعله وهذا امر قد لا تعرفه
الخلاصه من قيد اطلاق اللحيه له ادلته وهو مأجور
ومن قال بالاطلاق دون تقييد له ادلته ايضا وهو ماجور
وكلهم اراد الخير

اعطيك مثال عند الشيعه هناك من يوجب صلاة الجمعه مع عدم وجود ولي الامر العادل
وهناك من لا يوجبها بل يمنعها في حكم غير العادل
هل معنى هذا ان احدهم لا يملك دليلا مثلا
كالسيد السيستاني ومحمد الصدر هم على خلاف في مسألة الجمعه هل معناه ان الامر خلاف منهجي ام الامر استدلال واجتهاد ;)
 

ساهر الليل

عضو مخضرم
ولكن الألباني يقول انها حرام وصاحبها مبتدع--------


يعني الموضوع فيه حرج كبير للكثيرين ------ وللأسف لن يجدوا حلا لهذا الاختلاف -----

اخوي انجنير

الالباني عالم جليل مجتهد رحمه الله

وهو بشر يخطئ ويصيب غير معصوم من الخطأ

نبي دليل من الكتاب او السنه انها حرام وبدعه

مافي اختلاف لله الحمد ديننا يسير :وردة:
 
العالمان كلهما مجتهد وأحدهما مصيب .. ويوخذ منهما ويرد ..




هل ثبت عن رسولنا الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (قصوا الشوارب وأعفوا اللحى)، وهل معنى هذا أن نترك اللحية تنمو وتكبر ولا نحلق أو نقص منها أي شيء، وإن كان ذلك هو الحال فإنها ستصبح غزيرة لدرجة كبيرة، وحدثونا عن الشارب، هل يقص من الأطراف أم من الو



ثبت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الصحيحين, البخاري ومسلم -وهما أصح الكتب بعد القرآن- هذان الصحيحان, صحيح البخاري وصحيح مسلم هما أصح الكتب بعد كتاب الله -عز وجل- ثبت فيهما عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين) من حديث ابن عمر عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين) وفي اللفظ الآخر: (قصوا الشوارب ووفروا اللحى خالفوا المشركين) وفي اللفظ الآخر: (أحفوا الشوارب ووفروا اللحى خالفوا المشركين) وفي رواية مسلم من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس) فهذه الأحاديث الصحيحة كلها تدل على وجوب إعفاء اللحى وتوفيرها وإرخائها وعدم قصها أو حلقها ولو طالت، الواجب علينا السمع والطاعة لنبينا -عليه الصلاة والسلام- يقول الله -عز وجل-: قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّوا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُم مَّا حُمِّلْتُمْ وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (54) سورة النــور. ويقول الله -جل وعلا-: مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللّهَ (80) سورة النساء. ويقول –سبحانه وتعالى- في كتابه العظيم: فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (63) سورة النــور. يعني المخالفة لأمر الرسول -صلى الله عليه وسلم- فيه خطرٌ عظيم؛ وذلك أن المخالف قد يصاب بالفتنة وهي الشرك -والعياذ بالله- أو بعذاب أليم في الدنيا وفي الآخرة بسبب المخالفة، وقال -جل وعلا-: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا (7) سورة الحشر. وقال -جل وعلا-: تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيم* وَمَن يَعْصِ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ (13-14) سورة النساء. وفي صحيح البخاري عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى، قيل يا رسول الله: من يأبى؟ قال: من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى). وفي الصحيحين عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أطاع الأمير فقد أطاعني، ومن عصى الأمير فقد عصاني). يقول -صلى الله عليه وسلم- فيما رواه الشيخان البخاري ومسلم (من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أطاع الأمير فقد أطاعني، ومن عصى الأمير فقد عصاني) -يعني في المعروف- الأمير يطاع في المعروف لا في المعصية، كما في الأحاديث الأخرى: (إنما الطاعة في المعروف). والشوارب تقص (قصوا الشوارب) وتحف (أحفوا الشوارب) جميعها أطرافها ووسطها الواجب قصها جميعها أو حفها جميعها, ما هو بالأطراف فقط ويخلي الوسط، أو الوسط ويخلي الأطراف كفعل المجوس، لا، الواجب قصها، قال أبو محمد بن حزم في كتابه المحلى المعروف: (اتفق العلماء على أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرضٌ) يعني واجب على المسلمين, وحكا الإجماع, إجماع العلماء على أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرض؛ لأن الأوامر جاءت بذلك, فالواجب على المؤمن أن يمتثل أما العنفقة التي تحت الشارب التي تحت الشفة السفلى فهذه تبع اللحية يقال لها العنفقة, الشعيرات التي تحت الشفة السفلة هذه تابعة للحية وأما الشارب فهو كل ما كان على الشفة العليا هذا يقال له الشارب, الواجب إحفائه أو قصه كما أمر به النبي -عليه الصلاة والسلام- ولا يحلق, الأفضل لا يحلق يقص قص وفق الله الجميع. جزاكم الله خيراً

الشيخ بن باز رحمه الله


هل تعلم شئ عن تفسير اية وليقضوا تفثهم في سورة الحج

---------------------------

اظن صاحب الموضوع رافضي وانا لا احب الرافضين .ولا احب ادخل معاهم باي حديث لانهم ليسوا

على دين الاسلام .
 
هل تعلم شئ عن تفسير اية وليقضوا تفثهم في سورة الحج

---------------------------

اظن صاحب الموضوع رافضي وانا لا احب الرافضين .ولا احب ادخل معاهم باي حديث لانهم ليسوا

على دين الاسلام .

خيرا فعلت
قال الامام الالباني مره الدعوه لا تقف عند احد
واقول لو اننا توقفنا عند احد مده طويله قد يكون على شاكلة ابو جهل وفرعون
ولا نجني من الامر شيئا ولو التفتنا لغيره وحصل المأمول فهذا المراد
يعني المطلوب منا القاء الحجه وتركه وهذا اصل التبليغ
وثق ان هذا الشخص لا يعرف سوى المراوغه فقط
ولا يسعى لطلب الحق ابدا
جزاك الله خير
 

ولد عتيبه

عضو بلاتيني
رحم الله العلامه الالباني فهو تحدث عن مسأله خلافيه بسيطه فان اصاب له اجران وان اخطأ له اجر , ولم يدعوا او يحلل الشرك مثل البعض ;)
 
رحم الله العلامه الالباني فهو تحدث عن مسأله خلافيه بسيطه فان اصاب له اجران وان اخطأ له اجر , ولم يدعوا او يحلل الشرك مثل البعض ;)


:إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::إستحسان::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة:
 

engineer-5

عضو بلاتيني

هل تعلم شئ عن تفسير اية وليقضوا تفثهم في سورة الحج

---------------------------

اظن صاحب الموضوع رافضي وانا لا احب الرافضين .ولا احب ادخل معاهم باي حديث لانهم ليسوا

على دين الاسلام .


يا اخي العازمي
شكرًا على مداخلتك اللطيفة والمؤلمة في نفس الوقت لأنك رميتنا بالكفر...
ولكن اتمنى ان تقول لي من هو الشيخ الذي تتبعه و الذي يفتي بكفر من يشهد الشهادتين؟
وياريت لو تقولي أي مذهب تتبع لكي يسمح لك بتكفير من يشهد الشهادتين؟

اعتقد يكفيك ذلك الان
 
يا اخي العازمي

شكرًا على مداخلتك اللطيفة والمؤلمة في نفس الوقت لأنك رميتنا بالكفر...
ولكن اتمنى ان تقول لي من هو الشيخ الذي تتبعه و الذي يفتي بكفر من يشهد الشهادتين؟
وياريت لو تقولي أي مذهب تتبع لكي يسمح لك بتكفير من يشهد الشهادتين؟


اعتقد يكفيك ذلك الان

الرجل قال انه لا يقحم نفسه بالحديث مع الرافضه وهذا شأنه
انت شيعي ولا رافضي
لان الرافضي الذي يكفر الصحابه ويطعن بهم اكيد بيكون عند اهل السنه كافر
واحد زائد واحد يساوي اثنين
اما الشيعه غير يامهندس
انا اهلي شيعه هل هم كفار يعني لا اكيد
لان اهلي لا يطعنون بالصحابه وامهات المؤمنين ولا يشركون بالله ابدا
يعني شيعه بمعناها الحقيقي
 
أعلى