مسابقة تفاعلية .. عن كلمات وردت في القران الكريم

بــ يوسف ــو

مشرف سابق
القصاص في اللغة من قص ... وقص بمعنى قطع وقد استخدمت بمعنى قتل القاتل ... فتشريع القتل للقاتل يردع القاتل من القتل وبذلك تستمر الحياة ويتم حفظ المجتمع من جرائم القتل وكان يقال ان القتل انفى للقتل اي ان تشريع القتل يجعل القاتل يرتدع عن القتل خوفا من ان يقام علية حد القتل .



كفيت ووفيت .. أخوي العثماني


ولكن أضيف معلومة .. تبين بلاغة القرآن الكريم


العرب قديماً كانوا يعتبرون مقولة " القتل أنفى للقتل " من أبلغ المقولات بهذا الخصوص

من حيث عدد الكلمات (٣) وعدد الأحرف (١٤)

ولكن القرآن كسر هذه الجملة وأتى بجمله أبلغ منها .. " القصاص حياة "

عدد الكلمات (٢) وعدد الأحرف (١٠)


وهذه من عجائب القرآن الكريم .. في قوة البلاغة


//


 

ذات شأن

عضو فعال
-
قال تعالى :

{ قَالُوا أَجِئْتنَا لِتَلْفِتنَاعَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا }
-
ما معنى ( لِتَلْفِتنَا) ؟؟
-

لتلفتنا :لتصرفنا وتلوينا

..........................................


حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا ۗ قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا
 

جمـوح الخيل

عضو مخضرم
لتلفتنا :لتصرفنا وتلوينا

..........................................


حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا ۗ قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا


الحمئة هي الحارة .../
....................................................

قال تعالى (({ يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى ٱلسُّجُودِ فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ }


و جزاك الله خير يا صحاب الموضوع
فلقد كسبت أجرنا.../


 

العثماني

عضو بلاتيني



الحمئة هي الحارة .../
....................................................

قال تعالى (({ يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى ٱلسُّجُودِ فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ }


و جزاك الله خير يا صحاب الموضوع
فلقد كسبت أجرنا.../



الهم اجعل لنا بكل حرف حسنة والحسنة بعشرة امثالها الى 700 ضعف ولجميع المشاركن والزملاء وجميع المسلمين ..... تشرفنا بمشاركتك
___________

الساق هو ما بين القدم والركبه في الانسان او الحيوان وتطلق على ما يرتفع من النبات على ساق ووتستخدم لفظا في الحث على السير قدما فنقول ساق الابل ومنها كلمة السوق لان البضائع تساق اليه ومنها سائق الذي يسوق الابل وحاليا يسوق السيارة وقد وردت في القران في ايات منها ( وكشفت عن ساقيها ) وقوله تعالى ( والتفت الساق بالساق ) ( وكانما يساقون الى الموت ) ( ونسوق المجرمين الى جهنم وردا ) ( فطفق مسحا بالسوق والاعناق ) .

اما معنى الايه فهو على خلاف بين المفسرين فنمهم من يقول ان الله سبحانه وتعال يكشف عن ساقه يوم القيام فيدعى الكفار الى السجود فلا يستطيعون ومنهم من يقول ان المقصود هو يوم كرب وشده وهذا رابط للنقاش
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=46257


-----------

قال تعالى في سورة ال عمران

هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء ، فَنَادَتْهُ الْمَلائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ .

_

زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ


_

وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُواْ أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُواْ وَأَنَاْ مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ


--

ما معنى الكلمات التالية

1- حصورا

2- الخيل المسومة

3- اصري
 

ذات شأن

عضو فعال
العثماني;3178738 [CENTER قال:
قال تعالى في سورة ال عمران [/CENTER]


هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء ، فَنَادَتْهُ الْمَلائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ .

_

زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ


_

وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُواْ أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُواْ وَأَنَاْ مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ


--

ما معنى الكلمات التالية

1- حصورا

2- الخيل المسومة


3- اصري

حَصُورًا : الحصر في اللغه : الحبس والمنع .. والمعنى في الايه هو الذي لا يأتي النساء .


وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ : هي الُمطهمة ( التامة من كل شيء ) الراعية الِحسان .


ذَلِكُمْ إِصْرِي : الاصر العهد .

جزاك الله خير صاحب الموضوع استفدت كثير من الموضوع .. لكن لو نكتفي بكلمه واحده افضل حتى مايتكاسل البعض عن البحث عن المعلومه وايضا ارسخ للذهن ..

...................................................................


(( وَالضُّحَى * وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى * مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى )))​
 

العثماني

عضو بلاتيني
حَصُورًا : الحصر في اللغه : الحبس والمنع .. والمعنى في الايه هو الذي لا يأتي النساء .
وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ : هي الُمطهمة ( التامة من كل شيء ) الراعية الِحسان .
ذَلِكُمْ إِصْرِي : الاصر العهد .
جزاك الله خير صاحب الموضوع استفدت كثير من الموضوع .. لكن لو نكتفي بكلمه واحده افضل حتى مايتكاسل البعض عن البحث عن المعلومه وايضا ارسخ للذهن ..
...................................................................

(( وَالضُّحَى * وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى * مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى )))​

قلى معناها ابغض وكره وقلى ايضا بمعنى نضوج اللحم فنقول لحم مقلي وهي دارجه بهذا المعنى حاليا .


ومعناها في الايه يتضح من سبب النزول حيث ان الوحي قد احتبس عن النبي صلى الله عليه وسلم مدة خمس عشر ليله فقال المشركون ودع رب محمد .. محمدا وقلاه اي ابغضه فنزلت الاية ( ما ودعك ربك وما قلى ) .

___

شكرا اختي الكريمة فقد استفدت من الموضوع كثير ... وافكر في موضوع اخر يتعلق باعراب القران نتمنى ان نجد الوقت والقبول .

- وافضل طريقة لتثبيت المعلومة هو قراءة القاموس خصوصا لسان العرب والمشاركة في البحث .

- سوف نحاول الالتزام بواحده مالم يحتاج السياق ذلك .


______


قال تعالى



وَمَا ظَنُّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَشْكُرُونَ (60) وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِن قُرْآنٍ وَلاَ تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء وَلاَ أَصْغَرَ مِن ذَلِكَ وَلا أَكْبَرَ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ ( 61 ) سورة يونس

ما معنى يعزب


( ما معنى تفيضون اختياريا :D)​
 

المختصر

عضو بلاتيني

قلى معناها ابغض وكره وقلى ايضا بمعنى نضوج اللحم فنقول لحم مقلي وهي دارجه بهذا المعنى حاليا .


ومعناها في الايه يتضح من سبب النزول حيث ان الوحي قد احتبس عن النبي صلى الله عليه وسلم مدة خمس عشر ليله فقال المشركون ودع رب محمد .. محمدا وقلاه اي ابغضه فنزلت الاية ( ما ودعك ربك وما قلى ) .

___

شكرا اختي الكريمة فقد استفدت من الموضوع كثير ... وافكر في موضوع اخر يتعلق باعراب القران نتمنى ان نجد الوقت والقبول .

- وافضل طريقة لتثبيت المعلومة هو قراءة القاموس خصوصا لسان العرب والمشاركة في البحث .

- سوف نحاول الالتزام بواحده مالم يحتاج السياق ذلك .


______


قال تعالى



وَمَا ظَنُّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَشْكُرُونَ (60) وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِن قُرْآنٍ وَلاَ تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء وَلاَ أَصْغَرَ مِن ذَلِكَ وَلا أَكْبَرَ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ ( 61 ) سورة يونس

ما معنى يعزب



( ما معنى تفيضون اختياريا :D)

(وما تكون) يا محمد (في شأن) أمر (وما تتلو منه) أي من الشأن أو الله (من قرآن) أنزله عليك (ولا تعملون) خاطبه وأمته (من عمل إلا كنا عليكم شهوداً) رقباء (إذ تفيضون) تأخذون (فيه) أي العمل (وما يعزب) يغيب (عن ربك من مثقال) وزن (ذرة) أصغر نملة (في الأرض ولا في السماء ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتاب مبين) بيِّن هو اللوح المحفوظ

قال تعالى:
وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلاً
[الإسراء : 106]

ما معنى فرقناه؟
 

العثماني

عضو بلاتيني
(وما تكون) يا محمد (في شأن) أمر (وما تتلو منه) أي من الشأن أو الله (من قرآن) أنزله عليك (ولا تعملون) خاطبه وأمته (من عمل إلا كنا عليكم شهوداً) رقباء (إذ تفيضون) تأخذون (فيه) أي العمل (وما يعزب) يغيب (عن ربك من مثقال) وزن (ذرة) أصغر نملة (في الأرض ولا في السماء ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتاب مبين) بيِّن هو اللوح المحفوظ

قال تعالى:
وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنزِيلاً
[الإسراء : 106]

ما معنى فرقناه؟

فرقناه ... اصل الكلمة فرق وهي بمعنى فصل بين شيئن او اكثر ومنها جاء لقب الفاروق اي الذي فرق بين الحق والباطل وهي واضحة المعنى ز

اما تفسير الايه فهي كما قيل قران نزل مفرقا على 23 سنة او اقل اوكثر وقيل نزلناه اية بعد اية او نزلناه مفرقا حسب الاحداث وقيل بمعنى قران فرق بين الحق والباطل .



قال تعالى

في سورة الصافات

إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ
وَحِفْظًا مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ
لا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلإِ الأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ
دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ
إِلاَّ مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ
فَاسْتَفْتِهِمْ أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَم مَّنْ خَلَقْنَا إِنَّا خَلَقْنَاهُم مِّن طِينٍ لّازِبٍ


ما معنى لازب

وما معنى واصب ( اختياريا )
 

الغرندوق

عضو ذهبي
فَاسْتَفْتِهِمْ أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَم مَّنْ خَلَقْنَا إِنَّا خَلَقْنَاهُم مِّن طِينٍ لّازِبٍ


ما معنى لازب


يقال .. لزب الطين : أي لزق بعضه ببعضه و تداخل متماسكاً بصلابة .
-
و خلافه ....
-
هو التمزيق , و من تفسير ابن كثير في الآية ( وقال الذين كفروا هل ندلكم على رجل ينبئكم إذا مزقتم كل ممزق ) اي تفرقت اجسادكم في الارض و تقطعت من بعد تماسكها .
-
-
-
_____________________________
-
-

وما معنى واصب ( اختياريا )
-
-

الواصب : هو الدائم الثابت ...... { وله الدين واصبا} يقول جل ثناؤه : وله الطاعة والإخلاص دائما ثابتا واجبا .
-
و خلافه ....
-
التبديل .. و لذلك كان فرعون لعنة الله عليه يخشى أن يُبدل موسى [عليه وعلى نبينا افضل الصلاة و اتم التسليم] دين فرعون الباطل و يتحول الناس إلى دين الله سبحانه الحق الواصب و الدائم الثابت , (وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَن يُبَدِّلَ دِينَكُمْ).
-
-
-
-
-
_______________________________________________

( وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ )
-
ما معنى : ( ذَرُونِي ) ؟؟









 

العثماني

عضو بلاتيني



_______________________________________________

( وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ )
-
ما معنى : ( ذَرُونِي ) ؟؟










شكرا للمشاركة المميزة واعجبني فكرة التضاد لتوضيح المعنى

يقول الشاعر .... ضدان لما استجمعا حسن .... والحسن يظهر حسنة الضد

ذروني يمعنى دعوني واتركوني وهي تفيد الوعيد والتهديد اكثر من كونها تعني ان هناك من يمانع او يعارض القتل وهو يحاول اقناعهم بان يتركوه ان يفعل ذلك .... وقد ذكرت اللمة كثيرا في القران في قولة تعالى ( ذرني ومن خلقت وحيدا ) وقد ورت في سورة يوسف في قوله تعالى .... فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ ... اي اتركوه في سنبله .

_____

قال تعالى

قَالُواْ تَاللَّه تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ


ما معنى

تفتا

واختياريا ما معنى حرضا
 

خجـل

عضو مخضرم
_____

قال تعالى

قَالُواْ تَاللَّه تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ


ما معنى

تفتا


واختياريا ما معنى حرضا


: ( تفتا ) أي : لا تزال تذكر يوسف لا تفتر من حبه ،

حرضا : الحرض مادون الموت اى قريبا من الموت والحرض الذى فسد جسمه وعقله


قال تعالى (أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ..)

مامعنى ويقبضن ..؟؟

جزاك الله خير :وردة:
 

المختصر

عضو بلاتيني
: ( تفتا ) أي : لا تزال تذكر يوسف لا تفتر من حبه ،




حرضا : الحرض مادون الموت اى قريبا من الموت والحرض الذى فسد جسمه وعقله


قال تعالى (أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ..)

مامعنى ويقبضن ..؟؟


جزاك الله خير :وردة:
أغَفَل هؤلاء الكافرون, ولم ينظروا إلى الطير فوقهم, باسطات أجنحتها عند طيرانها في الهواء, ويضممنها إلى جُنوبها أحيانًا؟

_________________

قال تعالى:

حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
[المائدة : 3]

المطلوب معاني الكلمات أو العبارات العشرة التالية:
1- النُّصُبِ
2- أُهِلَّ
3- الْمُنْخَنِقَةُ
4- الْمَوْقُوذَةُ
5- الْمُتَرَدِّيَةُ
6- النَّطِيحَةُ
7- ذَكَّيْتُمْ
8- تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ
9- مَخْمَصَةٍ
10- مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ
 

العثماني

عضو بلاتيني

المنخنقة = هي الميته بحبس نفسها اي الميتة خنقا ... والخنق معلوم المعنى لدى الجميع

الموقوذة = هي الميتة نتيجة ضربها واصل الكلمة وقذ والوقذ هو شدة الضرب

المتردية : الميتة نتيجة سقوطها من كان مرتفع او الساقط في بئر والتردي هو السقوط والمعنى معروف

النطيحة : الميتة نتيجة نطحها من اخرى والنطح معروف المعنى

ذكيتم : هو ذبح الشاه وقد استقر في الذهن معناها وهو الذبح من النحر والكلمة منها مشتقات مثل الذكاء وذكت الشمس اي اشتد ضوئها وذكى النار اي اشعلها .... والله اعلم


متبقي

1- النُّصُبِ
2- أُهِلَّ

8- تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ
9- مَخْمَصَةٍ
10- مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ
 

العثماني

عضو بلاتيني
النصب ... قيل هي الاوثان من الحجارة وقيل هي الاحجارة التي تذبح عليها الانعام وقيل انها حجارة كانت تعبد ويذبح عليها وقيل هي حجارة يتم الذبح عليها للاصنام وسميت نصب لانها تنصب اي توضع بشكل قائم وواضح للعيان ... والله اعلم

اهل : يعني ذكر عليه غير اسم الله

متبقي

__________

8- تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ
9- مَخْمَصَةٍ
10- مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ
 
النصب ... قيل هي الاوثان من الحجارة وقيل هي الاحجارة التي تذبح عليها الانعام وقيل انها حجارة كانت تعبد ويذبح عليها وقيل هي حجارة يتم الذبح عليها للاصنام وسميت نصب لانها تنصب اي توضع بشكل قائم وواضح للعيان ... والله اعلم

اهل : يعني ذكر عليه غير اسم الله

متبقي

__________

8- تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ
9- مَخْمَصَةٍ
10- مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ



8 - تطلبوا معرفة ما قسم لكم = يعني تروحون حق العرافين او الذين يكذبون ويدعون الغيب .

والازلام هو قدح معلمة لها علامة معروفة بالجاهلية .

9- مجاعة شديدة .

10 - مائل الي حرام .

تنبيه صيغة قيل من صيغ التمريض اي توحي ان التفسير او القول المشار اليه ضعيف .


--------------------------

قال الله جلا وعلا

ولقد أخذ الله ميثاق بني إسرائيل وبعثنا منهم اثني عشر نقيبا . سور المائدة

مامعنى نقيبا

 

العثماني

عضو بلاتيني
[/COLOR]

8 - تطلبوا معرفة ما قسم لكم = يعني تروحون حق العرافين او الذين يكذبون ويدعون الغيب .

والازلام هو قدح معلمة لها علامة معروفة بالجاهلية .

9- مجاعة شديدة .

10 - مائل الي حرام .

تنبيه صيغة قيل من صيغ التمريض اي توحي ان التفسير او القول المشار اليه ضعيف .


--------------------------

قال الله جلا وعلا

ولقد أخذ الله ميثاق بني إسرائيل وبعثنا منهم اثني عشر نقيبا . سور المائدة

مامعنى نقيبا


اهلا بك ومرحبا

وشكرا لك على التنبيه ولكن ما رايك في قوله تعالى ( قيل ادخل الجنة قال يا ليت قومي يعلمون ) هل قيل للتمريض هنا ايضا ؟

____

اصل الكلمة نقب والنقب هو الخرق والدخول في الشيء

والنقيب هو عريف القوم وشاهدهم

______________


قال تعالى

ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ
بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ
كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ فَنَادَوْا وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ

ما معنى مناص

واختيارايا ما معنى عزة وما معنى ولات
 
اهلا بك ومرحبا

وشكرا لك على التنبيه ولكن ما رايك في قوله تعالى ( قيل ادخل الجنة قال يا ليت قومي يعلمون ) هل قيل للتمريض هنا ايضا ؟

____

اصل الكلمة نقب والنقب هو الخرق والدخول في الشيء

والنقيب هو عريف القوم وشاهدهم

______________


قال تعالى

ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ
بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ
كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ فَنَادَوْا وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ

ما معنى مناص

واختيارايا ما معنى عزة وما معنى ولات


الجواب لا . ليس في كتاب الله جلا وعلا ضعيف او فيه شك بل كله حق ومعتقد ومن خالف فقد ضل

ولكن اذا رأيت قيل في غير كتاب الله فعلم انها من صيغ التمريض توحي الى ضعف الرواية .


 
أعلى