الوطن العربي , النسخة الافريقية البيضاء

حمد

عضو بلاتيني
هل صار حال العراق أفضل مما كان عليه قبل 2003 أم انه بات أسوأ ؟

طرح هذا السؤال اليوم في مسلسل ناجي عطالله من قبل عادل امام على احد العراقيين , والذي اجاب بحيرة بائنة و يأس عندما وصف مرحلة ما قبل الحرب بالافضل.

وفي الحقيقة , فإن اجابة السؤال كانت تؤرقني لسنوات ولازالت , حيث أنني كنت من المتحمسين لفكرة التدخل العسكري لإسقاط المقبور صدام حسين , على أساس ان اسقاطه سيكون أفضل للعراقيين وللمنطقة بشكل عام , وتجسد حماسي بمهمة إعلامية داخل العراق في تلك الظروف . والمقصد هنا أن ارادة التغيير بغض النظر عن تفاصيلها تبنى على حلم يقوم تحقيقه على انجاز عده اهداف مرحلية , فلا يتبين النجاح الا بعد ظهور النتائج لهذا العمل .

والفشل هو ما يعكسه الواقع السياسي العراقي اليوم , فلم يتحقق الحلم بعد بعراق ديمقراطي مستقر آمن , وانما الفوضى والتعصب والطائفية والقتل والتفجير والاختطاف والسرقة , وبالتالي ليس فشل في تحقيق الحلم وانما تردي الاحوال وتعقدها اكثر فأكثر .

فلسطين و لبنان , ثم العراق , ثم اليمن وليبيا , وشيئا فشيئ في مصر وتونس , والانقسام الطائفي المناطقي الجديد في سوريا , فما الذي يحدث في المنطقة ؟ , وهل يتحول الوطن العربي الى نسخة بيضاء من افريقيا ؟.

اخشى في الحقيقة على مستقبل المنطقة , فالظروف صعبة جدا بسبب اجتماع مصالح الدول الكبرى مع اهداف الدول الدينية المريضة , وبالاخص ايران واسرائيل , وهناك جماعات الفكر السياسي الاسلامي كالسلف والإخوان بالاضافة الى الجماعات السياسية الشيعية المحافظة , وهناك جماعات الفساد المالي وغيرهم. كلها ظروف تجتمع لقتل أي حلم بالتحول الديمقراطي في أي دولة عربية , والمؤسف أنها كلها تتغذى على قلة وعي الشارع العربي , هذا الشارع الذي لديه قابلية السقوط دون قصد او علم في تنفيذ أي مخطط من هذه المخططات .

نحن نحلم بالديمقراطية - الحوار السلمي والتعايش والمواطنة والاستقرار والانتظام والعدالة , ولكننا أول اسلحة الحرب على الديمقراطية من حيث لا نعلم , ولذلك لايمكن أن نوفق في مثل هذا المشروع التقدمي الا بالوعي والارادة , الوعي والانفتاح على فكرة التعايش وإبعاد الخلافات الشخصية والدينية عن العمل النظامي الرسمي , والارادة في التمسك بالمواطنة كأساس للعدالة بين افراد المجتمع وتحقيق الحلم المبني على هذا الاساس الذي يضمن السلام بين كل المختلفين .
 

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني


المصالح فوق المبادئ

قاعدة سياسية دولية

وليبرالية اصيلة ايضا ان لم تكن تعلم يا زميل

(ماعدا الليبرالية الكلاسيكية الي عايشة بالمدينة الفاضلة)




المهم


هل نفهم يا حمد انك غير مرتاح من حركة مرسي الاخيرة بمصر وابعاد العسكر بهذة الطريقة (المهينة) ؟؟
 

حمد

عضو بلاتيني


المصالح فوق المبادئ

قاعدة سياسية دولية

وليبرالية اصيلة ايضا ان لم تكن تعلم يا زميل

(ماعدا الليبرالية الكلاسيكية الي عايشة بالمدينة الفاضلة)




المهم


هل نفهم يا حمد انك غير مرتاح من حركة مرسي الاخيرة بمصر وابعاد العسكر بهذة الطريقة (المهينة) ؟؟

كل عام وانت بخير عزيزي بو عمر

تقصد ليبرالية جديدة وليست اصيلة

المهم

ابدا ابعاد العسكر كان مطلب لكني اقصد الحوارات السياسية العقيمة الجارية بين المعارضة المدنية وبين الاخوان , بداوا بالدخول في الخلافات وفي التفرد الحزبي وهكذا مما سيبعدهم عن حل مشاكلهم الاصلية

تحية لك
 

ابو حمود

عضو بلاتيني
في بعض الأحيان افتح التلفزيون على بعض القنوات العراقية وأرى وأسمع المعاناة التي يعيشها المواطن العراقي من جراء النقص الحاد في جميع الخدمات مثل الماء والكهرباء وتفشي البطالة التي وصلت ارقام فلكية. الدول المجاورة تتمنى أن يستمر الحال كما هو وكل له أسبابه
اعتقد بأن أحوال العراق سوف تستمر من سيء إلى أسوأ كان الله في عون هذا الشعب المغلوب على أمره.
يتشدق السياسيين العراقيين بالديموقراطية وفي الواقع هي ديموقراطية مشوهة ومسخ للأنطمة الديموقراطية الحقيقية
 
أعلى