القراءة الغبية لنتائج الفرعية!!

الطارق

عضو ذهبي
نعلم أن اجتماع الناس على رأي العقل والمنطق والحكمة أمر متعذر فاختلاف مستويات الناس عقلا وأدبا سنة بشرية كاختلاف ألسنتهم وألوانهم .

لكنا إيماننا بذلك الاختلاف الطبيعي بين البشر لا يعني الاستسلام لذلك الاختلاف وعدم المساهمة في التقارب بالتقاء الأفكار وتبادلها ، فنستفيد ممن هو أكثر منّا حكمة وأوسع إدراكا ، ونعين من هو أقل منا فهما واستيعابا .


ومن ذلك نجد أن المشكلة ليست في الاختلاف بين أفهام الناس ومداركهم ، بل المشكلة في ( الغباء ) !! ومع ذلك أيضا نقول لو كان الغباء صفة اتصف بها إنسان ما لظروف معينة فهو مقبول ونعذر ذلك الغبي بتفهم ظروف غباءه ، لكن أن يتعمد الإنسان الغباء ويجعله غباء مركبا فهو غبي ولا يعلم أنه غبي فتلك مشكلة حقيقية ، والأدهى منها والأمر أن ذلك الغبي ( المركب ) هو من يتحدث في أمر العامة والناس ويعرض الأمور ويحللها من منطلقه الغبي ثم بعد ذلك يجعل هذا المنطق هو الخصم والحكم .


حدث في تناول أمر الفرعيات ونتائجها أن مظاهر ذلك النوع من الغباء قد ظهر وتجلى في عبارة نناقشها تقول : ( فرعية العجمان تسقط الإخوان وحدس !!! ) :

ولنناقش هذه العبارة الغبية بالأرقام المجردة فقط في البداية ثم بشيء من التحليل البسيط :

جاءت نتائج فرعية العجمان كالتالي :

1- 1503 العبيد .
2- 1481 الحويلة .
3- 1230 شرفان .
4- 1145 برغش .
.
.
.
.
.
10- 1027 عبيد فرهود ( حدس )
11- 1023 العدوة .
12- 950 صنيدح ( حدس ) .
.
.
.
33- مرشح .


لغة الأرقام تقول ، أن العجمان صوت منهم أكثر من ( 1027 ) لصالح مرشح حدس أي أنه ليكون الرابع ضمن مرشحي العجمان يحتاج إلى ( 118 ) فقط .


و فهل هؤلاء العجمان ( 1027 ) صوت مغفلين - حاشاهم - حتى يصوتوا لحدس حسب ذلك الرأي الغبي ؟!


فهل كان الفارق بين وعي العجان وغباءهم إذا نجح مرشح حدس فقط ( 118 ) صوت ؟!


حسنا ، ومن يقول أن القبائل ترفض مرشحي حدس ، فهل العجمان على احترامنا لهم - حسب ذلك المنطق الغبي - يمثلون كل قبائل الكويت ؟!

طيب ، إذا أخرجت إحدى الفرعيات مثل العوزام وفي نفس الدائرة مرشح حدس فلاح الصواغ ، هل سيخرج ويقول أن العوازم أقل وعيا من العجمان وأنهم انطلت عليهم ألاعيب حدس وتلونها و ( صادوها ) العجمان ؟!

أم أن القبائل ( نص ونص ) ناس تفهم وناس ما تفهم ( حاشاهم ) ؟!


تلك الأسئلة ، تبين مدى التعمد في الغباء من البعض الذي ينظر لنتائج الفرعية بتلك النظرة ، ذلك التعمد سببه أمرين الأول ذكرناه وهو ( الغباء ) المركب ، والثاني هو تعمّد التشويه والكذب والافتراء ضد الخصم السياسي في تمثيل لأبشع صور التخاصم السياسي الذي في سبيله ضاعت النظرة الموضوعية وأخلاق التنافس الشريف .


نقول :

- أن نتائج الفرعيات يعتمد على معايير القبيلة وحساباتها والتكتيك الداخلي بين أبناء القبيلة وحجم أفخاذها وبطونها ونسبها ومصاهرتها ، هذه المعايير وإن كنا نخالفها من حيث المبدأ كمعايير للاختيار لكنها هي واقع القبائل ومن تاريخ القبائل أنها تخرج الغث والسمين عبر تلك الممارسة وفق تلك المعايير السيئة للأسف ,

كما نقول :

- أن بالرغم من عدم نجاح مرشحي حدس في الفرعية لمعايير قبلية بحته ( العجمان أبعدوا - 23 مرشح - ليسوا من حدس ) إلا أننا نطمح بأن يكون مرشحي حدس على رأس من تختارهم القبائل لتميزهم داخل قبيلتهم ولمساهمتهم في خلخله تلك المعايير القبلية السيئة وجعل المعيار هو الكفاءة ، وهذا المعيار ستتميز به حدس لا ريب بالإضافة إلى بقية رجالات القبائل الأكفاء .


ونذكّر بأن :

- ذلك التحليل وتلك النظرة تتناول واقعا قائما ، لا طموحا منشودا ، فالواقع أنه هناك فرعيات ساهم في وجودها عدة عوامل كانت ضحيتها القبائل ، وهناك طموح نأمله وهو تغيير تلك العوامل التي من مظاهرها وجود الفرعيات التي تكرّس القبلية وتخل بمعايير اختيارها .



ملاحظة :

- هذا الموضوع كسائر مواضيعي ترحب بكل وجهة نظر مخالفة ومحترمة نستفيد منها ونحترمها ، و غير مرحب فيها باثنين ( السفيه ) و ( قليل الأدب ) فالذي لا يرد عليه فليفهمها منعا لاحراجه إن كان ممن يشعر بالاحراج أصلا !!
 

مواطن بسيط

عضو فعال
يبدو أن تظاهر الطارق بالأدب بدأ يختفي هذه الأيام نتيجة هزيمة مرشحي حدس في فرعية العجمان .

أخشى خلال تساقط مرشحي حدس في الفرعيات مع الوقت أن يُصاب الطارق بانهيار عصبي .

ولكنني مع ذلك أقدر الحالة العصيبة التي تتواجهها حركة حدس وكوادرها في هذا المنتدى .

عظم الله أجوركم مقدماً .:D
 

الطارق

عضو ذهبي
تحياتي لقراءتك السياسيه وحماسك المتزن :)

وأنا أشاطرك الرأي في ما كتبت ..

تقبل تحياتي وأشواقي ..


تحياتك وأشواقك مقبولة يا أخوي :)


وانت بعد مو مقصر بس عندي طلب بسيط ، أبيك تبدأ تعد معاي :

- واحد :)

وإذا نط الثاني نقول: ( اثنين ) ماشي ؟ ;)
 

الدروازة

عضو فعال
واحد يرفع والثاني يكبس عموماً انا بقول اذا كان فكر حدس يعتمد على قراءة بهذا الشكل لفرعية فهاذي مصيبة لاننا كلنا نعرف ان الفرعية تعتمد على افخاذ وعوائل ولا يلتفت الى التوجه ومعا هذا سقطت حدس اما اذا كانوا يعتقدون انه هناك 1000 حدسي عجمان فهاذي مصيبة اكبر, ارقام حدس كانت متساوية للعدوة سيء الصيت اذاً حدس مثل العدوه والذي وصلهم لهذا الرقم هم قرابتهم مو حدس وفي المحصلة النهائية هاردلك شباب خسرتوا اول تجربة. :))
 

جاسر

عضو مميز
للاسف فان مرشحي حركة حدس في الفرعيات اشتركوا في هذه الجريمة و اصبحوا مجرمين شأنهم مخالفين للقانون و لو وصلوا الى المجلس عن طريق الفرعية لما حق لهم ان يتكلموا عن القانون و المحافظة عليه بينما وصولهم جاء عن طريق انتهاك القانون.
بدلا من ان يسعى مرشحي الحركة لمحاربة الفرعية و القضاء عليها و تقليل تأثيرها بمقاطعتها و رفض الالتزام بمخرجاتها نجدهم يقوونها و يعطونها دفعة جديدة من المقويات بدخولهم فيها و الالتزام بنتائجها.
 

السلطاني

عضو مخضرم
وانت بعد مو مقصر بس عندي طلب بسيط ، أبيك تبدأ تعد معاي :

- واحد

وإذا نط الثاني نقول: ( اثنين ) ماشي ؟


الله يغربل إبليسك...يا عين جدي......

ما حبيتها منك هذه....

وين الطارق اللي علمنا...إحتواء الآخرين....وتقبل النقد...والصمت عن المسئ.....؟

علامك...؟

تضرب هالإنتخابات يا عين جدي....اللي تجعلك..تفقد هدوئك...


* خفت اشارك وأعلّق.....ويعطيني أبو يوسف رقم 4....!!
 
السلام عليكم

اولاً المرشحين جميعا داخلين فرعية للعجمان ويام وآل مره يعني التصويت على هذا الاساس بمعنى ان الاصوات التي يحصل عليها اي من المرشحين لم يحصل عليها نتيجة انتمائه لحدس او للامه او الشعبي بل حصل عليها لأنه عجمي وكل ٍ وعيال عمه وبس

ثانياً ممكن نعرف آلية إختيار المرشحين داخل حدس ؟؟؟
 

الطارق

عضو ذهبي
يا عين جدك يا ابو نورة


للحين الرقم واحد وبس :)

أنا أفرق بشكل واضح جدا بين المنتقد وحتى المهاجم ذو العقل والمحترم ، وبين السفيق قليل الأدب .


بسألك سؤال يا عين جدك ، شنو الفايدة من احتواء والرد على واحد قليل الأدب سفيه العقل ؟!ابدا لا فائدة ترجى من محاورة هذا النوع من ( الكائنات ) بينما العاقل المحترم ولو خالفك 180 درجة فلا بد من انك ستستفيد منه .


_________

الزميل جاسر


نظرتنا للفرعيات تتمثل فيما ذكرته قبل سنتين في هذا الرابط : http://www.altariq2009.com/?p=107


ودار حول هذا الموضوع نقاشاط مطولة في هذا المنتدى بإمكانك الرجوع إليها إن أحببت ، الأمر اختلاف تقدير بين من يرى رأي حدس وبين غيرهم وهذا الاختلاف مقبول ووجهتي النظر محترمة ومعتبرة .

لكن أن تسفه وجهة النظر الأخرى ويصف كلا الطرفين الآخر بأنه مجرم منتهك القانون وغير وطني ويردد عبارات تنم عن مستواه وأخلاقه قائلا : ( الموت لحدس الموت لحدس فلتسقط حدس فلتسقط حدس !!! ) فهذا ما لا نقبله عقلا ولا نحترمه خلقا مهما كانت مبرراته .


______________


الدروازه


بالرغم من أن جملة ( واحد يرفع والثاني يكبس ) ليست من موضوع الفرعيات ونظرا لأن تعليقك في المجمل في إطار وجهة النظر خلافا للعديد من مشاركاتك في المنتدى بخصوص حدس إلا أنني إلا أنني أشجع شخصيا الارتقاء بمستوى الحوار - كمشاركت هذه - فليست لي عداوة مع اشخاص بقد عداوتي للفكر الأعوج وقلة الادب في المخاطبة.

بالنسبة لتعليقك أقول :

لم نقل أن هناك 1000 حدسي من العجمان ولا من غيرهم ، كل ما قلناه أن هناك ( 1027 ) عجمي على الأقل صوتوا لمرشح حدس .

وهناك أكثر من 5000 ناخب عجمي في الجهراء مجمعين على البصيري .


نسوق تلك الحقائق لنقول بشكل واضح ومباشر : العجمان صوتوا لحساباتهم الداخلية ليس كل من صوت لمرشح حدس هو حدسي وليس كل من لم يصوت لمرشحي حدس هو كاره لحدس يسعى لسقوطها .


هل الفكرة وصلت ؟!


________________


تحياتي


مازال العدد واحد ، ولا تحاتي يا ابو نورة الهدوء موجود ما يفقد إلا للشديد القوي مش عشان مجموعة من ربع ( الموت لحدس فلتسقط حدس ) :)
 

الطارق

عضو ذهبي
أبـــو يـــــوســــف


طمن بونورة يا اخوي وقوله ترانا نفرق بين العاقل المحترم وبين السفيه قليل الأدب الي ما يستحق حتى ترد عليه :)


______________


Marine Engineer


قلولهم : ليش ما خذلوهم بالجهرا ومن سنة 1992 يصوتون للبصيري ؟! :)

____________


مسافر مع الأيام


ما تفضلت به هو ما نقوله ، أما بالنسبة لاختيار حدس لمرشحيها فيتم ذلك عبر التالي :

1- يتقدم من يريد خوض الانتخابات لمكتب حدس .

2- بعد انتهاء فترة تقديم الطلبات تعرض الاسماء على الجمعية العموية لكل دائرة وتناقش .

3- ترفع نتيجة التصويت لمكتب حدس .

4- تعرض على الأمانة العامة لتعتمد أو ترفض حسب توصية المستوين السابقين .


وسلامتك


____________


تحياتي
 
التصويت داخل الفرعيه ماكان على اساس انهم مرشحين حدس .. كان تصويت حسب نظرة قبلية بحته جدا.. ولذلك فإن حدس كانت واعية جداً لهذا الأمر ..فإن ضربت ومشى معاها الحظ ممتاز..وإن لم تضرب فحاول مره أخرى بالإنتخابات الأصلية..

وياعزيزي الفرق اللي تقول عنه 118 صوت..لن تجده بالانتخابات الأصلية ..سيكون هناك إلتزام شبه تام بين أبناء القبيلة على الــ 4 مرشحين..والأحرى على مرشحين حدس الإنسحاب وإلا سيواجهون اللعنه القبلية بعصيانهم المدني لنتائج الفرعية..

اخوي الطارق..طلعت اعرفك خير المعرفه يابن العم :)
سمعت والعهدة على الراوي وهو من أخواني الحدسيين..يقول ان حدس ستحاول إنتشال تركي الحميدي العتيبي من هذه الورطه بإشراكه في قائمة تضم الأقليات القبلية الآخرى مطير,وعتيبه,الهواجر,وسبيع والسهول والـ....الخ حتى يحتفظوا بكرسي واحد على الأقل بعد خسارتهم لكرسيين طقّتن وحده! فهل هذا الخبر صحيح ؟؟ وإن كان صحيحا ما مصداقية الحركه بالإنتخابات حيث نراها هنا تنسلخ من شعار الحركه وتختبيء تحت العباءة القبلية لضمان نجاح أي عضو من أعضائهم يعني كل الطرق لكم متاحه يا مرشحينا الحدسيين دخلوا فرعيات دخلوا في قوائم قبلية سووا اللي تبونه المهم النجاح والوعد بالمجلس ؟؟ وبما أن حدس نازلة كقائمه واحده من اربع اشخاص تحت شعار حدس لماذا تم زج الاسماء الحدسية بالفرعية؟


وسؤال شخصي بحت ..هل أنت مع الفرعيات أم لا ؟؟




تمنياتي لكم بكل خير :)
 

هورايزن

عضو بلاتيني
قانون تجريم الفرعيات ولد لقيطاً ...تبرأ منه ولي أمره بعد الولادة

عموما .. حدس حالها حال بقية التجمعات .. ففي ظل مثل هذه الفوضى الديمقراطية لا تسأل عن أين ولماذا ... فالغاية تبرر الوسيلة .

أعلم أن تلك ميكافييلية صرفة ولكن ... أليست هي السائدة والعامل المشترك بين الجميع

الإسلاميون صوتوا ضد الجراح نكاية بالمعتوق
التجمع الوطني صوت مع نورية نكاية بالبدو
الشعبي يقطر ميكافيلية من قمة رأسه وحتى أخمص قدميه

إذا لماذا نستنكر على حدس ميكافيليتها وإستخدامها الفرعيات لكي تصل إلى هدفها

لا أستسيغ حدس كتيار ... لكن الإنصاف يستوجب الإعتراف بأنهم أفضل الموجودين ترتيبا وأهدافا ورؤى
ولا زلت عند رأيي أنهم سيحصلون على أكبر عدد

ويا ليتهم يتركون السلفي الشعبي خاصة بعدما تركوا الطبطبائي ... ما أدري هم لاقين أحد حتى ينزل ليستبعدوا الطبطبائي من قائمتهم
وهم الآن يتسولون الدعم من حدس
 

الرأي الاخر

عضو ذهبي
الاخ الطارق..

اراك تذكر انتخابات فرعية...وان بعض المرشحين المحسوبين على حدس يخوضها...ولي 3 تساؤلات لو سمحت انك تجاوب عليها...

1-هل هذه (الفرعيات) التي ذكرتها هي مشروعة (بالشرع الاسلامي) قبل القانون..؟

2- ماهي الخطوات التي تقوم بها حدس للحث على عدم كسر القانون وعدم الخوض في الفرعيات المجرمة من قبل منتمين لها ومن قبل مرشحين اخرين...؟

3-ماهو الرأي الرسمي لحدس في مايتواتر من اخبار بشأن ترتيبات لانتخابات فرعية مخالفة للقانون..؟
 

الطارق

عضو ذهبي
الأديب


للرحم الذي أشرت إليه في جملتك ( اخوي الطارق..طلعت اعرفك خير المعرفه يابن العم ) سأتجاوز عن كثير مما يرد في مشاركاتك مما لا أريد وصفه الآن وأجيب بشكل مختصر فأقول :

ما سمعته ليس بصحيح وتأكد من الراوي .


بخصوص الفرعيات أنا شخصيا أرفضها وأدعوا إلى منعها ومن الأسباب التي تنتج عنها تلك الفرعيات ، في المقابل أوافق حدس في موقفها من الفرعيات والذي ذكر في مدونة الطارق قبل سنتين في هذا الرابط ( اضغط هنا ) .



_____________


هورايزن


يمكنك الرجوع للرابط الذي اشرت إليه في ردي على الأديب إذا أردت موقف حدس من الفرعيات .


_____________



الأخ الرأي الاخر


سأجيبك على الترتيب :

1- لا أعلم ما يحرم خوض الفرعيات شرعا ، وأرجو أن تفيدنا بالنص الشرعي الذي يحرف الفرعيات من كتاب الله أو سنة نبيه صلى الله عليه وآله وسلم إن أمكن .


2- أهم وأولى الخطوات هو ما قامت به حدس من تقديم قانون الأحزاب والدعوة إليها منذ عام 2001م ، وذلك لتصحح الواقع الإنتخابي السيء الذي أفرز لنا هذه الظاهرة غير الصحية ( الفرعات ) .


3- الرأي الرسمي يصدره الناطق الرسمي عن الحركة عبر بياناتها الرسمية ، أما إن أردت رأي الحركة ( غير الرسمي ) كونه لم يصدر من جهة رسمية وكوني لست ناطقا رسميا باسم حدس فيمكنني أن ألخصه بشكل بسيط ومختصر : من يرتكم مخالفة للقانون الفرعيات يطبق عليه القانون ويحال للقضاء .



_______________


بخصوص الموقف من الفرعيات يمكن الرجوع للموضوع التالي في هذا الرابط ( هنا )
 
الأديب


للرحم الذي أشرت إليه في جملتك ( اخوي الطارق..طلعت اعرفك خير المعرفه يابن العم ) سأتجاوز عن كثير مما يرد في مشاركاتك مما لا أريد وصفه الآن وأجيب بشكل مختصر فأقول :

ما سمعته ليس بصحيح وتأكد من الراوي .


بخصوص الفرعيات أنا شخصيا أرفضها وأدعوا إلى منعها ومن الأسباب التي تنتج عنها تلك الفرعيات ، في المقابل أوافق حدس في موقفها من الفرعيات والذي ذكر في مدونة الطارق قبل سنتين في هذا الرابط ( اضغط هنا ) .



)


الأديب


للرحم الذي أشرت إليه في جملتك ( اخوي الطارق..طلعت اعرفك خير المعرفه يابن العم ) سأتجاوز عن كثير مما يرد في مشاركاتك مما لا أريد وصفه الآن وأجيب بشكل مختصر فأقول :

ما سمعته ليس بصحيح وتأكد من الراوي .


بخصوص الفرعيات أنا شخصيا أرفضها وأدعوا إلى منعها ومن الأسباب التي تنتج عنها تلك الفرعيات ، في المقابل أوافق حدس في موقفها من الفرعيات والذي ذكر في مدونة الطارق قبل سنتين في هذا الرابط ( اضغط هنا ) .


هنا )

عزيزي الطارق .. تبريرك لموقف حدس من الفرعية تبرير يستطيع أي مرشح أن يفصله ويلبسه على مقاسه..

فنستطيع القول بأن كل المرشحين بالفرعية يشاركون فيها لأنهم يرون أنفسهم أنهم أكفاء ودخولهم للفرعية ماهو إلا كما أشرت في موضوعك القديم ((وداوها بالتي كانت هي الداء )) فأنت هنا تبرر لكل المشاركين بالفرعية كذلك..
على سبيل المثال المرشح محمد فالح العبيد.. لو سألناه لماذا شاركت بهذه الفرعية سيستطيع القول بكل بساطه (( وداوها بالتي كانت هي الداء )) وهكذا دواليك..

انت أشرت في موضوع سابق لك أنه لايوجد أي عذر لدى مخالفين حدس بعد هذه الانتخابات بأنهم خدعوا الشعب..لأنهم قالوها علنيه نحن حدس وهذه قائمة مرشحينا..إذن لماذا لا تثق حدس بنوابها وتدخل الانتخابات الأصلية "دايركتلي" ؟؟؟ وألا ترى أن حدس تشجع على الفرعية في وقت كل العقلاء يشنون حرب بمساندة سلطة القانون والحكومه ؟ أليس حريّا بحدس أن تكسر حاجز الفرعيّه بنوابها العجمان وتجعلهم يغنّون خارج السرب وبذلك يكسرون الإجماع في القبيله على أهمية الفرعية ؟

اللي بيصوّت لحدس ياعزيزي سيصوّت لها من غير الفرعية..ولكن القبلي اللي ماكان بيصوت لحدس سيصوّت لها إن نجحت بالفرعية..وهو ما تسعى إليه حدس في إشتراكها بالفرعية وهو ترويض القبلية لمصالحها الانتخابيه..

وإني لأتساءل لماذا لم يشارك مسلم البراك على سبيل المثال بالفرعية ؟؟ مع ان وضعه جدا ممتاز بالفرعية! لماذا لم يشارك فيها خصوصا ان جميع الاعذار متاحه لديه للإشتراك فيها فهي مفروضه كليا عليه ووضع قبيلة مطير يحتم عليه المشاركه وإلا سيواجه العصيان القبلي وسيخسر أصوات قبليّه همجيّه كثيره ؟!

إنها يا صاحب المباديء قضية..مـــــــبــــــــــدأ.. فلا اتخلى عن مبادئي لمصالحي وأهوائي..وإلا لبادت المباديء !!!

المصداقية شيء مطلوب .. وحدس فقدت مصداقيتها بكثير من الأمور..أرجوا أن لا تتكرر فوالله العلي العظيم إني لأتمنى لحدس كل خير فلقد كنت أحد فتيانها الفاعلين في وقت مضى وعسى الله يوفقهم ويوفق كل من فيه خير للبلاد والعباد..
 

الرأي الاخر

عضو ذهبي
2- ماهي الخطوات التي تقوم بها حدس للحث على عدم كسر القانون وعدم الخوض في الفرعيات المجرمة من قبل منتمين لها ومن قبل مرشحين اخرين...؟

الاخ الطارق سؤالي اعلاه اجبت عليه اجابة بعيدة ...تخص ان حدس تقدمت بقانون للاحزاب عام 2001..

سؤالي حاليا ...ماذا نصحت حدس (حاليا بعد حل مجلس الامة) مرشحينها تجاه الانتخابات الفرعية...هل نصحتهم بعدم خوضها لانها مخالفة للقانون..؟ هل نصحت المرشحين الاخرين بعدم خوض الانتخابات الفرعية لانها مجرمة قانونيا..؟


بالنسبة الى النقطة..3

فالذي فهمته من مداخلتك ان موقف حدس الرسمي هو...الصمت ...تجاه من يقوم بالانتخابات الفرعية...والصمت تجاه من يدعو لها...والصمت تجاه نتائجها...

لانه لا يوجد رأي رسمي لها او حتى تصريح غير مباشر بأحد وسائل الاعلام...وكما انت ذكرت سابقا فان حدس تترك القبائل في كيفية اختيار مرشحيها بما يتناسب تقاليدها..ويمكن ان يمارس مرشحين منتمين الى حدس هذه الانتخابات الفرعية ...وبالتالي فان رأي حدس...الصمت..تجاه الانتخابات الفرعية...

مع انها مجرمة قانونا ...وهي من الذي صوتوا للموافقه على هذا القانون...

بالنسبة الى النقطة...1

مايحرم الفرعيات ان ولي الامر حرمها...

هل مخالفة ولي الامر جائزة ام لا...

ولي الامر حرم الانتخابات الفرعية ...لفظا و عملا...
وانت في موضوعك هذا تصرح بان صنيدح المحسوب على حدس خاض الفرعية لفظا وعملا وخسر فيها...

هل ترى مخالفة ولي الامر تجوز شرعها ام لا؟





 

الطارق

عضو ذهبي
الأديب


بسالك سؤال : لو امتنعت حدس وغيرها من المصلحين من خوض الفرعيات ، وتدخل ( س ) من الحكومة أو من الشيوخ في الفرعيات ودعم المرشح ( ص ) تكفل بحملته الانتخابية كاملة وقدم له الاموال لشراء الأصوات وفتح له أبواب الوزارات لإنجاز جميع معاملاته القانونية وغير القانونية ، وبفضل كل ذلك حاز هذا المرشح على اصوات ابناء قبيلته في الفرعية جزاء ما قدم لهم من معاملات و( هدايا مادية) ووصل لمجلس الأمة من هذه النوعية من المرشحين عدد يتيح للحكومة اللعب في مصير البلد واقرار القوانين براحتها ، عند ذلك من سيخسر ؟!

النتيجة سيخرج لنا مجلس يبصم على قرارات الحكومة ويبحث عن مصالح من أوصله للمجلس ، ويبقى الشرفاء خارج المجلس يقاومون المال السياسي وأبواب الوزارات التي اغلقت في وجوههم .


_________________


الرأي الاخر


لا لم تنصحهم بعدم خوض الفرعيات ولم تنصحهم بخوضها تركت الأمر لهم وقبائلهم وقبلت بما تقرره تلك القبائل وذلك لما ذكرته أعلاه للزميل الأديب .


لا لم تصمت وهذا مسؤول المكتب الإعلامي في حدس يصرّح بضرر الفرعيات هنا


حدس تتمنى أنه لو لم تكن هناك فرعيات وأن الظرف الانتخابي يكون ظرفا صحيا يقضي على الفرعيات وشراء الاصوات ويكون المعيار هو البرنامج الانتخابي وكفاءة المرشح لكن الواقع يضطر حدس اضطرارا للتعامل مع هذا الواقع .


مسألة ولي الأمر تكون بأن يمارس ولي الأمر صلاحياته عبر مؤسسات الدولة وقوانينها ويطبق القانون على من خالفه وحدس لن تمانع بتطبيق القانون ولن تطالب بتجاوزه .
 
أعلى