مقارنة بين مصداقية جريدة الآن الإلكترونية و جريدة القبس

قتبان

عضو فعال
كتبت جريدة الآن موضوع عن تجاوزات في شركة البترول الكويتية العالمية أوردها تقرير ديوان المحاسبة :

الان تنفرد بتقرير لديوان المحاسبة عن سوء أداء شركة البترول الكويتية العالمية :

خسائر للشركات، التأخر بمشروع مجمع البتروكيماويات الصين والتأخر بافتتاح مصفاة فيتنام، وعدم تشغيل الكوادر الوطنية
23/9/2012 الآن - محرر المحليات 12:31:25 PM

سلط تقرير لديوان المحاسبة والذي حصلت الآن على نسخة منه، وتنفرد بنشره، حيث صدر مؤخرا وسلط الضوء على بعض الملاحظات والمخالفات التي سجلت على شركة البترول الكويتية العالمية ( احدى الشركات النفطية التابعة لمؤسسة البترول الكويتية )، مما يثبت فشل ادارة الشركة في تحقيق اهم ثلاث اهداف للشركة وهي إدارة مشاريع أوروبا و إدارة مشاريع شرق آسيا و استقطاب الكوادر الوطنية وتوظيفها ، , وحدد تقرير ديوان المحاسبة القصور الواضح في اداء ادارة شركة البترول العالمية وكذلك الخسائر المالية الكبيرة التي منيت بها الشركة جراء سوء اداء الادارة الحالية كالتالي :


المحور الاول / استمرار الخسائر في العديد من الشركات التابعة في أوربا لعدة سنوات متتالية:

حيث توضح البيانات الواردة في المراجعة المالية للشركة في 31/3/2012, استمرار الخسائر في العديد من الشركات التابعة لشركة البترول الكويتية العالمية لعدة سنوات دون وجود مببرات مقنعة من قبل ادارة الشركة.

المحور الثاني / التأخر في تنفيذ مشروع الصين :

التأخر في تنفيذ مشروع انشاء مجمع للتكرير والبتروكيماويات في الصين, وقد تم صرف نحو 22,516,222 دولار حتى مارس من هذا العام 2012 كرواتب الموظفين ومصروفات المكاتب الاستشارية, و ببين التقرير انه ليس هناك اتفاق بين الجانب الكويتي و الصيني حول العديد من القضايا المهمة بعد كل هذه السنوات من المفاوضات .

المحور الثالث/ التأخر في تنفيذ مشروع فيتنام :

التاخر في تنفيذ مشروع انشاء مجمع لتكرير النفط بفيتنام الذي بدآ منذ 2008 , والتي رصدت له المؤسسة 7.1 مليار دولار , وبسبب التاخر في تنفيذ المشروع بنحو 17 شهرا طالب المقاول بزيادة تكلفة انشاء المشروع , وبين التقرير ان هناك أمورا مهمه عالقة بعد كل هذه السنوات.


المحور الرابع / عدم توظيف القوى العاملة الوطنية في بعض الشركات التابعة للشركة في أوروبا لعدة سنوات و تدني أعدادهم في الشركات الأخرى :

حيث تبين من التقرير عدم توظيف القوى العاملة الوطنية في معظم الشركات التابعة للمؤسسة في أوربا , فعدد الكويتين في المكتب الرئيسي في الكويت 78 موظفا, بينما عدد الكويتيين في أوربا تسعه موظفين فقط، الامر الذي يترتب عليه عدم تعزيز الكوادر الوطنية واكسابهم للخبرات اللازمة وفتح فرص العمل للخريجين الجدد.

http://www.alaan.cc/pagedetails.asp?nid=120390&cid=30



وكتبت اليوم جريدة القبس نفس الموضوع :مئات الملايين تذهب هدراً

شركة البترول الكويتية العالمية (KPI) تخسر وتفشل في مشروعاتها

إعداد مي مأمون economic@alqabas.com.kw

اصدر ديوان المحاسبة تقريراً حول اداء شركة البترول الكويتية العالمية KPI، قال فيه انه تبين من مراجعة البيانات المالية في 2012/3/31 استمرار تحقيق خسائر في العديد من الشركات التابعة لشركة البترول الكويتية العالمية، بالاضافة الى ان بعضها حقق خسائر على الرغم من تحقيقها لأرباح خلال السنوات الماضية السابقة.

وسبق للديوان ان أشار الى ذلك في تقاريره عن السنوات المالية السابقة، وافادت المؤسسة في حينه ان الخسائر في بعض الشركات التابعة تتمثل في زيادة التنافس في سوق خدمات الطيران وزيادة المصروفات التشغيلية والإدارية للشركة وان تطبيقها لبعض السياسات المحاسبية لتوزيع التكاليف خفضت المصروفات في بعض الشركات الأخرى، وان بعض الشركات من المتوقع زيادة كميات البيع بها وان تكون هوامش الربحية فيها عالية.

ويطلب الديوان بيان أسباب استمرار تحقيق تلك الخسائر وبمعدلات كبيرة عن السنوات السابقة والعمل على اتخاذ الاجراءات اللازمة لتحسين اداء تلك الشركات. وكان سبق لـ القبس أن أشارت في وقت سابق إلى ملاحظات الديوان.

استمرار التأخر في تنفيذ مشروع الصين

صدر قرار مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية رقم 2010/ 16بتاريخ 2010/4/15 بالموافقة على تنفيذ المشروع المشترك «سينو - كويت» والمبرم بين الشركة وشركة صناعة الكيماويات البترولية والممثلين للمؤسسة، وشركة سينوبك الممثلة للجانب الصيني، لإنشاء مجمع التكرير والبتروكيماويات بتكلفة اجمالية تقديرية بلغت نحو 11.08 مليار دولار اميركي، كما تم اعتماد مبلغ وقدره 152مليون دولار اميركي لتمويل الدراسات والتصاميم الاولية للمشروع، ومن المراجعة تبين استمرار تأخر تنفيذ المشروع طبقا للمراحل المقررة للشركة، على الرغم من تحميل المشروع مصاريف مرتبات العاملين والمصروفات الخاصة بالمكاتب الاستشارية التي بلغت 22.51 مليون دولار اميركي حتى 2012/3/31 وذلك لعدة اسباب منها ما
يلي:

ــ وجود خلاف بين الشركة وشركة سينوبك الصينية حول خطة تنفيذ المشروع، حيث قامت الشركة الصينية بالبدء بالدراسات الخاصة بالتصاميم الاولية للمصفاة فقط وتمويل تنفيذ ذلك من خلال تأسيس شركة مختصة دون طلب مشاركة الجانب الكويتي، هذا بالاضافة الى وجود تأخير في انشاء مصنع البتروكيماويات وذلك بعد خروج الشريك الاستراتيجي (شركة داو كيميكال) من الشراكة مع الجانب الكويتي.

ــ عدم موافقة المؤسسة على المشاركة برأس المال المدفوع في تأسيس الشركة المشتركة وذلك لتعارض خطة تنفيذ المشروع مع الخطة الاستراتيجية للمؤسسة عندما تم انشاء المصفاة دون مجمع البتروكيماويات.

وسبق للديوان ان اشار الى تأخر تنفيذ المشروع في تقاريره السابقة بسبب عدم حسم الموقف مع السلطات المحلية بالصين لموقع الارض التي سيقام عليها المشروع، وافادت المؤسسة في حينه أنه تم اختيار الموقع الجديد واستكمال دراسات الجدوى ودراسات تقييم الاثر البيئي. ويطلب الديوان اتخاذ الاجراءات اللازمة لتلافي المعوقات التي تواجه تنفيذ المشروع طبقا للخطط والمواعيد المقررة له ودراسة جدوى الاستمرار في هذا المشروع في ظل الخلافات مع الجانب الصيني، وما تتحمله الشركة من مصروفات سنوية خاصة بهذا المشروع.



التأخر في انجاز مشروع فيتنام

صدر قرار مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية رقم 2008/4 بتاريخ 2008/2/7 بالموافقة على تنفيذ مشروع مشروع فيتنام البالغ تكلفته التقديرية 7.1 مليارات دولار اميركي بمشاركة كل من الشركة ممثلة عن المؤسسة وشركتي اديمتسوكوسان وميتسوي كيميكالز اليابانيتين وشركة بترو فيتنام التابعة لشركة نفط فيتنام الحكومية وتملك حصة تقدر بنسبة %35.1 من المشروع وتخصيص مبلغ 70 مليون دولار اميركي يمثل حصة الشركة في تكلفة اجراء الدراسات والتصاميم الاولية للمشروع، ومن المراجعة تبين تأخر الشركة في تنفيذ المشروع عن الخطة الاصلية، الامر الذي ترتب عليه طلب المقاول زيادة التكلفة طبقا لما ورد بمحضر مجلس ادارة شركة اوروبا رقم 7 بتاريخ 2011/11/28 لعدم قيام المؤسسة باتخاذ القرار النهائي للاستثمار والمقرر له في 2010/11/30 وبتأخير قدره 17 شهرا حتى 2012/3/31، وقد بلغت المصاريف الفعلية لدراسات التصاميم الاولية ما قيمته 53.27 مليون دولار اميركي، هذا بالاضافة الى المصروفات الفعلية المحملة على المشروع والمتمثلة في مرتبات العاملين ومصروفات المكاتب الاستشارية ما قيمته 10.77ملايين دولار اميركي حتى 2012/3/31.

ويطلب الديوان قيام المؤسسة بدراسة جدوى الاستمرار بهذا المشروع واتخاذ الاجراءات اللازمة في ضوء نتائج تلك الدراسة وفي ظل استمرار الصرف عليه وموافاته بما ستسفر عنه المفاوضات مع الحكومة الفيتنامية بشأن تحويل العملة لتغطية التزامات استيراد النفط الخام.


http://www.alqabas.com.kw/node/113467


نلاحظ ان جريدة الآن ذات المصداقية العالية أوردت " المحور الرابع / عدم توظيف القوى العاملة الوطنية في بعض الشركات التابعة للشركة في أوروبا لعدة سنوات و تدني أعدادهم في الشركات الأخرى "
وهو أهم محور يهم الشباب الكويتي و الغالبية من حملة الشهادات الجامعية من أرقى الجامعات العالمية وفي جميع التخصاصات و التي لم توظفهم شركة محتكرة يديرها رئيس فاشل أوقعها في خسائر متلاحقة ..

وللأسف جريدة القبس لم تتطرق لموضوع التوظيف وتطرقت للخسائر في المشاريع فقط .. لأن موضوع توظيف الكويتيين لا يهم ملاك الجريدة ..و الطبقة البرجوازية ..

شكرا جريدة الآن .. وبرافوا ... سبق صحفي و مصداقية ..
 

رقيب اول

عضو فعال
الله يهداك كتبت الموضوع وكأنك تلمح بان جريدة القبس كان لديها مصداقيه سابقا !
والحقيقة انك ظلمت (( الان)) لما وضعتها بمقارنه مع القبس .. وانا اري انه لا مقارنه بين الثراا والثريا
لقد اثبت عدم مصداقية القبس لكنك اخطأت بالمقارنة وشكرا
 

meshal

عضو بلاتيني
الموضوع ما له دخل في المصداقية - الأمر يعتمد على المحرر وكلى المحريين في الجريديتين قامو بتلخيص أو إعطاء نبذه عن تقرير ديوان المحاسبة .
لاحظ حتى الصور التي نقلتها ( الأن ) ناقصه والتقرير بدأ برقم 2 .
هل هذا يعني الطعن في مصداقية الأن :)
 

بدوي ذرب

عضو بلاتيني
اذا جريدة القبس لا تقوم بيتعيين الكويتيون الا بالواسطة او المقربين

واكثر صحفيييها اجانب عرب وبدون !!! تبيها تلتفت لامر التعيينات

القبس في الحقيقة قبسة - وتكثر بالكتابه باللون الازرق وخاصة اسمها

لان اصحابها كريات الدم عندهم لونه ازرق وليس احمر
 

قتبان

عضو فعال
توضيح .. صحيح كلام بعض الأخوان..

قد يكون المحرر اجتزأ بعض التقرير في كلا الجرديتين .. وقد يكون اختصار للموضوع وعطونا الزبدة ..

وصحيح ايضا ان نشر القبس لموضوع خسائر شركة نفطية بحد ذاته شجاعة قلما تفعلها أي جريدة يومية أخرى .. لها مصالح مع ديناصورات القطاع النفطي ..

لكن بالنسبة لي توظيف الكويتيين في القطاع النفطي شيء مهم ومهم جدا .. وذكر جريدة الآن لها الموضوع يزيد من مصداقيتها اذا ما قارناها مع جريدة القبس التي تطرقت لنفس الموضوع ..

وعدم ذكر القبس لتوظيف الكويتيين وقصر الموضوع على خسائر المشاريع دليل على ان هناك من يفكر فقط في المال ولا يهمه المواطن البسيط الذي يبحث عن وظيفة .. مع ان ديوان المحاسبة يصرخ .. وظفوا الكويتيين ..

جريدة الآن تكسب الجولة .. :)
 

المهذب

عضو فعال
القبس جريدة عنصرية رديئة وبغيضة..واعتبرها جريدة الدائري الثاني
لاحظ شغلة بسيطة وهي في حالة وفاة شخص مقرب من ملاكها يضعون صورته في الصفحات الاولى
ومات العم فلان الفلاني صاحب الانجازات (الواهية في أغلبها )في الوقت اللي يتجاهلون فيه
موت أي انسان شريف من خارج مضاربهم..!
 
اعتقد ان جريدة القبس وان اختلفنا معها في بعض النقاط فلا يمكن ان ننسى دورها الصحفي الريادي والأمانه الصحفيه والمصداقيه عبر سنوات طويله ...
ومن اكثر الصحف صناعه للأخبار وكشف غموض القضايا المحليه والدوليه ولذلك نثمن لها هذا الدور الكبير ..
 
أعلى