تعقيب (لولا الله ثم تجار الكويت لما تنعمنا بنعمة الديموقراطية)

الأعرابي

عضو فعال
كتب خليفة الخرافي 27/9/2012 القبس العنوان كما هو بالاعلى واستشهد بكتاب (اصداء الذاكرة للسيد عبدالعزيز الشايع . في الحقيقة المقال وليس الكتاب فيه تدليس على القارئ اما الكتاب انا لم اطلع علية . اعود للمقال واقول الكاتب بدا بالاتي (( ومن لا يعرف أهل الكويت وتجارها، وكيف بنوا تجارتهم منذ القدم )) الكلام بين قوسين حقيقة مسلم بها. وبعدها جاء التدليس كنت ذكرت مره ان التدليس هو ادخال اضافة ليس لها علاقة بالموضوع وتوحي للقارئ انه بسياق واحد الان التدليس (( الهجمة الشرسة على التجار، وأي تجار يتهجمون عليهم، إنهم ضد التجار المنتمين إلى غرفة التجارة، أو المناصرين لها الفخورين بتاريخها.)) اقول انا والكلام لي تجار الكويت الي ذكرهم واستفهم من لايعرفهم من القدم ليسوا هم تجار غرفة التجارة ؟ هنا التدليس هم صحيح يطلق عليهم لقب تاجر لكن تجار قبل النفط هم من بنى وساهم ببناء الكويت قبل النفط من اموالهم الخاصة ولم يكونو يعلمون الغيب كانوا يعطون ويهبون الدولة ويسقطون الديون ايضا وسوف اكمل الحديث النبوي الذي نقلت انت جزء منه ولا اعلم لماذا ؟؟؟انت قلت (( «ورحم الله رجلاً سمحاً إذا باع، وسمحاً إذا اشترى»)) والحديث كاملا كما جاء بصحيح مسلم هو (( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " رَحِمَ اللَّهُ عَبْدًا سَمْحًا إِذَا بَاعَ ، وَسَمْحًا إِذَا اشْتَرَى ، وَسَمْحًا إِذَا قَضَى ، وَسَمْحًا إِذَا اقْتَضَى)) لاحظ كلمة اقتضى وانظر الى تجار هذي الايام المسيطرين على البنوك ومجالس اداراتها كيف خلقوا وخالفوا بقضية القروض لم يستجيبوا لبنك مركزي ولا وزارة مالية وخالفو النظم والقوانين وتكبد المواطن الخسائر واحكام قضائية وفي النهاية لجنة المعسرين وتقوم الدولة بشراء الديون من البنوك المخالفة اصلا وتقسيطها على المواطن ؟ هل هؤلاء تجار الي تقصدهم هل هم من قصدهم الشايع بكتابه ؟ هل طبقو كلمة سمحا اذا اقتضى التى جائت بالحديث النبوي هل كانو رحماء اثناء مطالبتهم للديون ؟ بتاريخ الكويت واثناء الحرب العالمية الولى وازمة السفن والملاحة عموما حصلت ازمة مالية بالكويت وبالعالم وتجار الكويت الحقيقين يطالبون المواطنين اموالا وسجلت اوراق بهذا ؟ لم يخطر ببالهم لجنة معسرين وياخذون من الدولة يا استاذ خليفة ؟ انظر ماذا فعلو دخلو على حاكم الكويت وقالو له هذي مستندات تثبت ديون الناس لنا كتجار ونحن نعلن تنازلنا عن المواطنيين ؟؟؟ هل تلاحظ فرق بين التجار الى انا اعنيهم وبين التجار الى انت تعنيهم . الان سوف اعود معك لغرفة التجارة الى انت غضبت وتقول يهاجمونها . انا الان اعلن مهاجمتي لها واختم تعقيبي

تجار الكويت بعهد الشيخ مبارك الكبير لما فرض عليهم الضريبة لاحظ قبل النفط ؟ استنكروها واستغربو وقالو نحن ندفع من طيب خاطر وحصل الخلاف وغادرو الكويت قسم للأحساء وقسم للبحرين ؟ والجميع يعلم انه تم الصلح والغاء الضريبة وعاد التجار وسميت بسنة ( الطفحة ) نسبة للخير واللؤلؤ الذي من الله على تجار الكويت الحقيقين يا استاذ والان بذكر لك اجراءات غرفة التجارة التى سميت تدليسا غرفة التجارة

1- تشترك بالغرفة غصبا 80 دينار اول مره و50 سنوي واذا رفضت لاتجدد رخصتك وزارة التجارة
2- تريد استيراد بضاعه تصدق اعتماد توقيع جمركي وتدفع رسوم للغرفة غصبا
3- عندك مصنع تريد ان تصدر للخارج تدفع عن كل صنف من مصنعك 50 دينار شهاده من الغرفة لك بحلالك ؟
4- تريد ان ترفع راس مال شركتك مثال من 250 الف الى 500 الف تدفع للغرفة 250 دينار

اما وكالات السيارات والشركات فهذي عطايا من الحكومات لأشخاص لتنفيعهم بامر هو ربحان اصلا يعني لو يزعل الساير مثلا تعتقد مصنع تيوتا باليابان راح يتورط ولن يجد من ياخذ التوزيع للكويت . هو الان وبغو ياخذون منه ليكسز المهم

ارجوا ان الشاب الذي حاورة الشايع ان يقرا كلامي وتتضح الحقيقة امامه ان تجار الكويت الحقيقيين القدماء ليس هم الان الى يسمون انفسهم تجار

الأعرابي

HMD-ALAJMI

عضو ذهبي
لولا دعم الحكومه الكامل للتجار من اموال النفط ما اصبحتو تجار مو ناقص الا يقول لولا وجود التجار في الكويت
ماكان هناك دوله اسمها الكويت لولا وجود التجار ماكان فيه شي اسمه الشعب الكويتي قولها يالخرافي واخلص
يخرب بيت عنصريتك القذره ،،

ساهر الليل

عضو مخضرم
لولا دعم الحكومه الكامل للتجار من اموال النفط ما اصبحتو تجار مو ناقص الا يقول لولا وجود التجار في الكويت
ماكان هناك دوله اسمها الكويت لولا وجود التجار ماكان فيه شي اسمه الشعب الكويتي قولها يالخرافي واخلص

الخرافي واغلب التجار في الكويت

تجار من قبل النفط

جاي انا حافي منتف احط راسي بروسهم

ياجماعه العقل شوي بارك الله فيكم

ض

ابو زيدان

عضو مميز
الخرافي واغلب التجار في الكويت

تجار من قبل النفط

جاي انا حافي منتف احط راسي بروسهم

ياجماعه العقل شوي بارك الله فيكم

ض

تكلم عن نفسك ....

التجارة يعرفها اهل البادية قبل نشأة الكويت !!!

تربية الاغنام والابل والاستفادة من اصوافها ولحمها في شراء ما يحتاجونه من ملابس واطعمه واسلحه !!

وكانوا ومازالوا يملكون الملايين من قطعان الماشية ....

البحر تجارة ..... والباديه هي ام التجارة

نمر

عضو مخضرم
شكراً للزميل الأعرابي على هذه اللفتة التوضيحية التي تغيب عن الكثيرين واولهم انا​

ضربة جزاء

عضو فعال
التجار هم سبب خراب وبلاء الكويت هؤلاء فجار مو تجار والله ثم والله لو ال صباح الكرام يعطون ابناء القبايل الاشاره ويقولون يا ابناء القبايل انتم الحصن الحصين للكويت نظفو الكويت منهم اول شي نسوي قسم بالله نطرد التجار بره الكويت ونستولي على اموالهم ونصادرها ونوزعها على اهل الكويت ثم نطرد الشيعه وننظف الكويت من نجاستهم ونفس الشي اموالهم اللي اخذوها بالخمس ومن ايران نوزعها على الكويتيين وخل التجار بره يموتون قهر ويشوفوننا نلعب بفلوسهم اللي اخذوها من نفط الكويت اللي هو حلال الشعب الكويتي

فارس عربى

عضو مميز
اشطر ناس فى تزوير التاريخ عندنا هنى بالكويت

ذبحتونا بتجار الكويت

لاتخلونا نبط الجربه

والقاب واوصاف لهؤلاء التجار :D:D:D

ووصفهم بالاصاله !!!

لو مثقف صينى يقرا تدليسكم عن تجار الكويت لاعتقد ان هؤلاء التجار هم صناع التاريخ العربى وهم من سلالة الانبياء والرسل وهم اصحاب الفتوحات الاسلامية ...... والخ :D:D:D

احترموا عقولنا

فارس عربى

عضو مميز
كنت فى زيارة مع ابنائى بعد عيد الفطر الى تركيا

فاستعنت بمرشد سياحى للاماكن التاريخية وغيرها

فاكتشفت العجب فى بلد العثمانيين

واكتشفت ايضا ان احدث حضاره عمرها ما يقارب 600 عام

ثم توقف التفكير عند هذه الحضارات العظيمة وتذكرت سور ربعنا هنى :D:D:D:D

وتجارنا اللى ذابحينا فيهم !

madre

عضو مميز
مشكلة

ان اغلب هذا المنتدى هم من اخوانا البدون ونعم فيهم واتباع نواب الاغلبية ونعم فيهم

وبعضهم جهله بالتاريخ اساسا ؟

ياخي شخسران تشتري تاريخ الكويت وتعرف

انا اعرف ان القصد مو التجار القصد اهل الكويت اهل السور القديم

لكن ترى التجار فيهم زين وشين فيهم صالح وطالح

لكن كلمة انهم من جاب الديمقراطية للكويت

اقول نعم صحيح مية بالمية وارجع للتاريخ هذا تاريخ لا يرحم

هم قالوا نريد دستور وكلموا البريطاني الي حث الشيخ عبدالله عليه

ياجماعه خمسة سته سبعه بينسفون دور اهل الكويت

ماراح يقدر ينسفه من الكتب والمراجع الاجنبية والخليجية

الأعرابي

عضو فعال
شكرا على المرور والمشاركة ... تجار بعد النفط نعم كان الدعم واضح لقربهم من متخذ القرار اما صداقة او نسب او قرابة . وفيهم من كان قدم بامواله للكويت قبل النفط والحكومة اسندت له بعض الشركات واحتياجاتها

مايسمى بتجار الكويت ليسوا تجار ولو كانوا في سوق حقيقي لأفلسوا من زمان
هم مجرد طفيليات ... حشرات سيتخلص منها الشعب الكويتي قريباً

مايسمى بتجار الكويت عاله على الكويت وأهلها وكل مصيبه تصير لهم تشيلهم الدوله وماتتركهم يتحملون مسئوليتهم مثل غيرهم

madre

عضو مميز
مايسمى بتجار الكويت ليسوا تجار ولو كانوا في سوق حقيقي لأفلسوا من زمان
هم مجرد طفيليات ... حشرات سيتخلص منها الشعب الكويتي قريباً

مايسمى بتجار الكويت عاله على الكويت وأهلها وكل مصيبه تصير لهم تشيلهم الدوله وماتتركهم يتحملون مسئوليتهم مثل غيرهم

استغرب من كلامك انت رجل تجهل التاريخ

تجار الكويت من قبل النفط وهم يشتغلون عشان الكويت

هذا تاريخ

اقرى تاريخ التجار وراح تعرف

اذا خمسة سته اخطأ لا نعمم عليهم جميعا

انتو عندكم حساسية من كلمة التجار

Alone

عضو بلاتيني
انا اعرف ان القصد مو التجار القصد اهل الكويت اهل السور القديم

ترى ذبحتونا داخل السور وخارج السور وعيال بطنها وعيال ظهرها هذي ما صارت دوله صارت جناح ولاده في مستشفى.
من كلامك تقصد ان اهل الكويت هم فقط اللي داخل السور واما البقيه فهم يتبعون دول ثانيه وبهذه الحاله ما نلوم اي دوله تطالب بالاراضي الخارجه عن السور ؟

استغرب من كلامك انت رجل تجهل التاريخ

تجار الكويت من قبل النفط وهم يشتغلون عشان الكويت

هذا تاريخ

اقرى تاريخ التجار وراح تعرف

اذا خمسة سته اخطأ لا نعمم عليهم جميعا

انتو عندكم حساسية من كلمة التجار

يشتغلون عشان الكويت ؟ هههههههههه حلوة منك

ممكن ادلة تثبت ان تجار الكويت ماقبل النفط او بعده اشتغلوا عشان الكويت ؟؟

كلها شفط من الدولة اراضي بأقل من تكلفتها ؟؟ هل هذه خدمة للكويت ولا سلب للكويت املاكها ؟

ذو الهمه

عضو بلاتيني
ارجعوا لتنصيب الحاكم احمد الجابر بالعشرينات ثم مجلس 1936 وبعدها المجلس التاسيسي وشاهدوا دور تجار الكويت بما حدث

فى ناس عندها مشكله لا تقرا التاريخ وتبي تتفلسف

(( مقراط ))

عضو مميز
لله وللتاريخ

بما ان الاخ صاحب الموضوع طرح الفكره من منطلق تاريخي .....!!!!!

ارجو منه ان يفيدنا تاريخيا وعلميا ... لماذا كان يطلق على تجار الكويت (( يهود الخليج ))

من غير زعل وتجريح ارجو الرد والافاده .. مو بس تذكر وقائع تاريخيه وتغفل عن وقائع ومسميات اخرى

ليييييييييييش كانوا تجار الكويت يسمون بيهووووود الخليج .....!!!!!

اترك لك وللقارىء حرية الاستنتاج والفهم والقصد من وراء هذه التسميه

شخصيا اعتقد ان اي تشبيه باليهود ليس ايجابي ومذموم عربيا واسلاميا

انتهى.... وناطرين تعليقك .. يا صاحبنا ..!!!

الأعرابي

عضو فعال
بما ان الاخ صاحب الموضوع طرح الفكره من منطلق تاريخي .....!!!!!

ارجو منه ان يفيدنا تاريخيا وعلميا ... لماذا كان يطلق على تجار الكويت (( يهود الخليج ))

من غير زعل وتجريح ارجو الرد والافاده .. مو بس تذكر وقائع تاريخيه وتغفل عن وقائع ومسميات اخرى

ليييييييييييش كانوا تجار الكويت يسمون بيهووووود الخليج .....!!!!!

اترك لك وللقارىء حرية الاستنتاج والفهم والقصد من وراء هذه التسميه

شخصيا اعتقد ان اي تشبيه باليهود ليس ايجابي ومذموم عربيا واسلاميا

انتهى.... وناطرين تعليقك .. يا صاحبنا ..!!!

كنت ناوي أأجل الرد لأني بعيد عن الكومبيتر لكن لما قرأت اتهام بعبارة يهود الخليج ؟؟؟ أنا مظطر للرد حتى لو آيفون تعبني بالرد والتصحيح اخي الكريم أنا لا اعلم مؤرخ ذكر هذا الوصف الا ان التاريخ ذكر ان عوائل يهودية عراقية هاجرت من العراق للكويت وهم تجار اصلا ذهب وأقمشة وكانت لهم حاره اسمها حارة اليهود وسوق اليهود ولهم مقبرة بمنطقة شرق ومنهم المطرب محمود وصالح الكويتي وسماء عوائلهم معروفة بعزرا وصوم ويل لكن هذا لا يسمح لنا ان نصف تجار الكويت باليهود فعائلة البدر والمضف والشملان وفجحان المطيري والجار الله (مورئيس السياسه)ناس تنتمي لقبائل عربية مسلمة .... الامر الاخر ذكرت الصحافة العراقية والمصرية المرتزقة يذكرونها ويقصدون بان تجار الكويت يهود وعملاء للصهيونية وهذا افتراء منهم وسبحان الله اليهود بمصر والعراق بالالوف ومن هاجر للكويت لا يزيد عددهم عن 100 عائلة وللعلم تم اجلائهم من الكويت وهاجرو لإسرائيل ... الامر الاخر مثل عبارة فلان نجدي واكثر ناس يتداولها مكاتب العقار من باب التشبيه بان النجادة ليس من السهل اقناعه وبيعه عقار او مجمع مثلا فإذا قيل فلان يهودي بالتجارة القصد هو حرصه وخبرته وعلي مر التاريخ يعرف اليهود بالتجارة بالدول العربية او امريكا او اوربا وروسيا ... ارجع لموضوع التهمة التاريخ لا اعلم انه ذكر هذا الكلام واذا كنت تعلم مصدر تاريخي فانا بنتظار مشاركتك
الأعرابي

أعلى