أعرب ما تحته خط !!

It's Me

عضو بلاتيني
كذلك أتعلم أن ( لولا الايمان ) في موقعها الحالي تعتبر استدراك و أظن أن الطريقة الأصح في كتابة العبارة تكون هكذا :

الحياة -لولا الإيمان- لغز ٌ لا يفهم معناه .

فقط حاول أن تضعها في موقعها الأصلي :)
 

Clockwork Orange

عضو فعال
بصراحة عجزت عن الاجابة .. وهذا كل اللي ببطني .. يمكن بعد الفطور راح أحلها .. واحد عيّاااااااااااار :p ع العموم البركة بالاخوان ويحلونها .. :وردة:








 

بو عصام

عضو بلاتيني
الحياة .. خبر ثاني مقدم مرفوع بالضمة الظاهرة .
لولا .. حرف امتناع لوجود مبني على السكون ولا محل لها من الاعراب .
الإيمان .. مبتدأ متأخر مرفوع بالضمة الظاهرة وخبره محذوف وتقديره .. موجود !

وجملة ( الحياة لولا الايمان ) في محل رفع مبتدأ .. والخبر هنا جملة ( لغز لا يفهم معناه ) .. ولغزٌ .. هي المبتدأ فيها وهي مرفوعة بالتنوين .. ( لا ) هنا نافية مبنية على السكون ولا محل لها من الاعراب .. يفهم .. فعل مبني للمجهول ومبني على السكون أيضاً .. وكلمة ( معناه ) .. نائب فاعل مرفوع بالضمة .

صح الاجابة ؟

هل هذه المشاركة مكتوبة بالعربي!!

ما فهمت شي منها ..مع اني مدرس العربي يسميني بالمتوسطة ب سيبه وي:eek:
 

It's Me

عضو بلاتيني
هل هذه المشاركة مكتوبة بالعربي!!
ما فهمت شي منها ..مع اني مدرس العربي يسميني بالمتوسطة ب سيبه وي
يمكن العلم تطور عزيزي بوعصام :) , خبرك أيام المتوسطة عتيجة شوي :)

تحياتي لك و بانتظار مشاركات باقي الزملاء ..
 

سعيد

عضو ذهبي
كذلك أتعلم أن ( لولا الايمان ) في موقعها الحالي تعتبر استدراك و أظن أن الطريقة الأصح في كتابة العبارة تكون هكذا :

الحياة -لولا الإيمان- لغز ٌ لا يفهم معناه .

فقط حاول أن تضعها في موقعها الأصلي :)
قراءة صحيحة .. وهكذا يبدأ الإعراب الصحيح ..

باختصار..
هذه الكلمة فيها ثلاث جمل :

*الحياة لغزٌ : مبتدأ وخبر ..وهي الجملة الكبرى

**لولا الإيمان :لولا (لا محل لها من الإعراب)، الإيمان: مبتدأ، والخبر تقديره :موجود
وهي جملة اعتراضية لا محل لها من الإعراب

***لا يفهم معناه :لا نافية،يفهم:فعل مضارع مبني للمجهول، معناه:نائب فاعل
وهذه الجملة صفة ل(لغز)

صحيح ؟؟ It's Me .. أم لا ؟
 

It's Me

عضو بلاتيني
قراءة صحيحة .. وهكذا يبدأ الإعراب الصحيح
باختصار..
هذه الكلمة فيها ثلاث جمل :

*الحياة لغزٌ : مبتدأ وخبر ..وهي الجملة الكبرى

**لولا الإيمان :لولا (لا محل لها من الإعراب)، الإيمان: مبتدأ، والخبر تقديره :موجود
وهي جملة اعتراضية لا محل لها من الإعراب

***لا يفهم معناه :لا نافية،يفهم:فعل مضارع مبني للمجهول، معناه:نائب فاعل
وهذه الجملة صفة ل(لغز)

صحيح ؟؟ It's Me .. أم لا ؟


ممتاز... ممتاز :إستحسان:

الترتيب الصحيح للعبارة يكون هكذا :الحياة لغز ٌ لا يُفهم معناه لولا الإيمان .



- الحياة ُ : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة .

- لغز ٌ : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة .

- الجملة ( لا يفهم معناه ) : هي جملة نعت في محل رفع للخبر ( لغز ٌ) .

- لا : نافية لا محل لها من الاعراب

- يفهم : فعل مضارع مبني لمجهول .

- معناه : نائب فاعل مرفوع و الهاء هاء الغائب .



و نرى أن الجملة تمت و وصل معناها دون الجملة الاستدراكية/الاعتراضية ( لولا الإيمان ) التي قدمَت لأسباب بلاغية و لا محل لها من الاعراب .


توقيع جميل عزيزي :cool: ....

و الشكر موصول للزميل Clockwork Orange على محاولته المذهلة و أعلم لو أنه رتب العبارة بالشكل الصحيح لأعربها اعرابا ً صحيحا ً .

:وردة:
 

Clockwork Orange

عضو فعال
انا عندي سؤال .. بعد اذنكم طبعاً ! ;)

( 1 + 1 = 2 ) .. حول الأرقام هنا الى أحرف هذا أولاً ، والمطلوب ثانياً هو تشكيل الجملة بالحركات ؟






 

سعيد

عضو ذهبي
شكرا ً :)

سعيد إنت كله تجاوب , دورك تسأل ترا ... نبي سؤال ما يخرّش الميّه :)
لا زلت تلميذا ..:cool:
انا عندي سؤال .. بعد اذنكم طبعاً ! ;)
أذنك معك طبعا ;) أنقذتني ..:إستحسان:
( 1 + 1 = 2 ) .. حول الأرقام الى أحرف هذا أولاً ، والمطلوب ثانياً هو تشكيل الجملة بالحركات ؟

صراحة سؤال صعب ..

سأحاول ..
الجملة كالتالي :

واحدٌ زائدا واحدا يساوي اثنان !!

ما رأيك يا أستاذي العزيز ؟!
 

Clockwork Orange

عضو فعال
اجابة صحيحة ما شاء الله عليك :وردة:.. بس تقدر تقولي ليش ( زائداً ) منصوبة ومنونة بالفتحة ، وتجيب الذيب من ذيله ؟







 

It's Me

عضو بلاتيني
لأنها حال :)

أو لا ؟

بعدين سؤال هل واحدا الثانية منصوبة لأنها مفعول به أم لا ؟

ما شاء الله عليكم سبقتوني , هاذي جزات إللي تفر على المنتديات النسائية قرقتهن واجد :)
 

It's Me

عضو بلاتيني
إلى حين يرجع الكريم Clockwork Orange و يصحح جواب سؤاله ... تسلوا بهالسؤال ( جا بعد مخمخه على مزاج على فراغة :cool: ) :


قال تعالى :

" و إذا صُرفتْ أبصارهم تِلقاء أصحاب ِ النار ِ قالوا ربنا لا تجعلنا مع القوم ِ الظالمين " الأعراف 47


ولمن يجيب على هذا السؤال إجابة تامة و صحيحة كرت إيزي بو 5 دنانير ( طبعا ً بعد ما تنزل الاعانه الجامعية ) :cool:
والله على ما أقول شهيد :)

بالمناسبة السؤال ليس صعبا ً البتة ولكن كلمة واحدة فيها "لحمة ضب" :cool:

تحياتي ..
 

Clockwork Orange

عضو فعال
Yes .. اجابة سليمة :إستحسان:
قال تعالى
" و إذا صُرفتْ أبصارهم تِلقاء أصحاب ِ النار ِ قالوا ربنا لا تجعلنا مع القوم ِ الظالمين " الأعراف 47
الواو .. استئنافية ولا محل لها من الاعراب .
إذا .. شرطية وهي ظرف زمان يتضمن معنى الشرط مبني على السكون .
صرفت .. فعل ماضي مبني للمجهول والتاء هنا في محل رفع نائب فاعل .
أبصارهم .. مفعول به (1) منصوب بالفتحة والهاء هنا ضمير منفصل للغائب ( جمع مذكر ) مبنية على السكون وفي محل نصب مفعول به (2) .
تلقاء .. ظرف مكان منصوب وعلامة نصبة الفتحة الظاهرة على آخره وهو في محل نصب مفعول فيه (3) .
أصحاب .. ممنوع من الصرف بصيغة منتهى الجموع في محل نصب مفعول به أو لأجله (4) وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة على آخره .
النار .. مضاف اليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره .

وجملة قالوا ربنا لا تجعلنا مع القوم ِ الظالمين هي جواب الشرط هنا ..

قالوا . فعل ماضي مبني على حذف النون لأنه معتل الآخر والفاعل هنا محذوف وتقديره هم .
ربنا .. مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة ونون الجماعة هنا للمتكلم أو للوقاية .
لا .. هنا ناهية .. تجلعنا .. فعل مضارع مجزوم بالسكون لأنه سبق بلا الناهية .. مع القوم .. جار ومجرور .. الظالمين .. صفة مجرورة بالياء
لأنها جمع مذكر سالم .. ودمتم بخير :وردة:



 

الرحال

عضو بلاتيني
ألقيت نظرة سريعة على هذا الموضوع الجميل والمفيد
الذي تبين لي فيه مدى الثقافة اللغوية والقدرة النحوية لبعض الزملاء
لذلك سأشارك قدر استطاعتي وقدر علمي في هذا الموضوع سائلا ومجيبا فأفيد وأستفيد

لذلك سأسأل عن إعراب ما تحته خط :
اشتريت من زيد خمسين جرابا من الطحين

أنتظر الإجابة
 
أعلى