برنامج الكويت في لندن: الأسرة الحاكمة تكافح رياحا عاتية (فعلا فعلا يستحق القراءة)

* 100 ألف شهدوا مسيرة 21 اكتوبر وأسرة الصباح تواجه إصرارا شعبيا


قالت الباحثة كريستين كوتس أورليتش المديرة المساعدة لبرنامج الكويت للأبحاث بجامعة لندن، وهو برنامج تموله مؤسسة الكويت للتقدم العلمي (KFAS) بالكويت والتي يرأس مجلس إدارتها سمو أمير البلاد-حفظه الله ورعاه ,أن الكويت تعيش أزمة سياسية كبيرة مما يشكل أكبر خطر على البلاد منذ تحريرها بعد حرب الخليج عام 1991.

وأضافت كاتبة التقرير الذي بثته البي بي سي تعاني الكويت من حالة جمود ناتجة عن استقالة تسع حكومات منذ عام 2006، حيث إن الخلاف الأساسي يدور حول صراع على السلطة بين مجلس الأمة ومجلس الوزراء المعين من قبل الأمير.

وتابعت : بينما الصعوبات في الكويت تختلف عن الاضطرابات الإقليمية واسعة النطاق، ويستحث الربيع العربي المعارضة الشعبية والسياسية التي عبرت حتى الآن محرمات الخطوط الحمراء المسموح بها للمعارضة ، والنتيجة هي مواجهة بين عائلة الصباح الحاكمة وفئات أكبر وأكثر إصرار من الشعب الكويتي.

بدأ الجمود الحالي في صيف عام 2011 عندما بدأت مجموعات الشباب التي تدعو إلى استقالة رئيس الوزراء آنذاك الشيخ ناصر محمد الصباح، وهو ابن شقيق الأمير، وتصاعدت مظاهراتهم الأسبوعية في سبتمبر أيلول عندما تسربت أخبار حول فضيحة فساد سياسي هائل تنطوي على تحويلات مالية ل 16 من 50 نائبا من نواب الكويت وذلك مقابل دعم سياسات الحكومة.
وأضافت البي بي سي في تقريرها: بلغ التوتر ذروته في نوفمبر بعد حظر المحكمة الدستورية محاولة برلمانية لاستجواب رئيس الوزراء بسبب الفضيحة، فاقتحم نحو 100 متظاهر، بما في ذلك أعضاء البرلمان لفترة وجيزة مبنى مجلس الأمة. وعلى الرغم من أن الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح قد تعهد علنا على عدم الرضوخ لضغوط الشارع، إلا أن عشرات الآلاف من الكويتيين أقنعت الأمير بإقالة الحكومة.

انقلاب على الدستور: وتم استبدال رئيس الوزراء من قبل نائبه الشيخ جابر المبارك الصباح، وهو عضو آخر بارز في الأسرة الحاكمة، وكان حل البرلمان في انتظار إجراء انتخابات جديدة في فبراير 2012. أسفرت هذه عن فوز أغلبية ساحقة معارضة غالبيتهم أعضاء قبليين وإسلاميين وظفروا بـ 34 مقعداً. واستمر برلمان 2012 لمدة أربعة أشهر مضطربة حتى أبطل وبشكل مفاجئ في 20 يونيو. شهدت الأربعة أشهر خلافات متكررة لنواب ووزراء في الحكومة واستقال وزير المالية واستقال أيضاً وزير الشؤون الاجتماعية والعمل.

وتصاعدت التوترات السياسية بعد تعليق أمير البلاد مجلس الأمة لمدة شهر في 18 يونيو، وبعد يومين فقط صدر حكم من المحكمة الدستورية التي أبطلت انتخابات فبراير وإعادة البرلمان الذي تم حله في ديسمبر 2011.
وأضاف الباحثة بتقرير البي بي سي: وقد أدت هذه القرارات المذهلة بالكويت إلى صيف من عدم اليقين وتبادل الاتهامات واتهمت المعارضة المحكمة بالاستجابة لضغوط الحكومة والقيام 'بانقلاب ضد الدستور.'

وخلال شهري يوليو وأغسطس حاول البرلمان العائد بالقانون (2009) العودة للانعقاد مرتين، ولكن في كل مرة فشل في تحقيق النصاب القانوني لأن الأغلبية من النواب قاطعوا الجلسات.

وبعد إعلان إعادة برلمان (2009) 'الميت سريرياً' في منتصف أغسطس، استفزت الحكومة المعارضة مجددا من خلال التوجه للمحكمة الدستورية للبت في دستورية قانون الانتخابات. يذكر أن الدوائر خمس تختار كل منها عشرة نواب والذي استبدل بمطالبات شبابية عام 2006 نظام 25 دائرة أقرته الحكومة عام 1981 وهو ما اعتبر في حينه محاولة من الحكومة للتأثير على نتائج الانتخابات لصالحها. وقد أخطأت الحكومة بحساباتها بتعديل قانون الانتخابات الذي فرضت تعديله عام 2006 مطالبات شبابية مرتبطة بشبكة المعلومات كمؤشر على جيل سبق تحركات شباب الربيع العربي.

ووسط أجواء من التوتر وبحضور مكثف لشرطة مكافحة الشغب المحيطة بالمبنى، رفضت المحكمة الدستورية في 25 سبتمبر محاولة الحكومة لإعادة رسم الخارطة الانتخابية. فحل الأمير البرلمان مرة أخرى ب7 أكتوبر، ولكن تأخر الإعلان عن موعد الانتخابات القادمة حتى 20 أكتوبر تشرين الأول.

وقد أثارت المعارضة الشكوك حول محاولة تغيير قانون الانتخابات بمرسوم - وهو ما فعله الأمير في 19 أكتوبر تشرين الأول حيث جاء التعديل بتخفيض عدد الأصوات التي يدلي بها كل كويتي من أربعة لصوت واحد. 'هاوية الاستفراد بالسلطة'

وجاء رد الفعل السياسي سريعان فتعهدت أكثر فئات المعارضة والنواب من مختلف الأطياف بمقاطعة الانتخابات المقبلة، لتعود الأحداث بالكويت إلى الشارع السياسي المضطرب.

وقد حضر الآلاف مظاهرة أمام مجلس الأمة يوم 15 أكتوبر، ووجه المعارض البارز مسلم البراك خطاباً للأمير غير مسبوق. فالبراك، الذي حصل على أعلى عدد من الأصوات في تاريخ الكويت السياسي في فبراير الماضي، قال بخطابه : 'لن نسمح لكم، صاحب السمو، على الأخذ بالكويت نحو هاوية الاستفراد ... لم نعد نخشى سجونكم والعصي الخاصة بكم ، 'بينما هتف الحشد بتحدٍ ' لن نسمح لك، لن نسمح لك. '

أرسلت تصريحات البراك الحارقة موجات من الصدمة في البلد بانتقاده العلني للأمير وهو أمر من المحرمات. فانتقلت بعد الخطاب شرطة مكافحة الشغب لتفريق التجمع واعتقلت عددا من المتظاهرين، من بينهم الابن البكر لزعيم المعارضة المخضرم ورئيس مجلس الأمة السابق أحمد السعدون.

ووجهت النيابة العامة أيضا اتهامات ضد البراك واعتقلت ثلاثة من السياسيين المعارضين الآخرين الذين شاركوا في تظاهرة في وقت سابق في 10 اكتوبر . وهكذا، كانت التوترات السياسية بالفعل عند نقطة الغليان قبل إعلان الأمير قراره بتعديل قانون الانتخابات.

وكان آخر تجمع حاشد في 21 أكتوبر واحدا من أكبر التجمعات في تاريخ الكويت، حيث وصل عدد المتظاهرين إلى 100،000 شخص، اصطدموا مع شرطة مكافحة الشغب وهم يرددون مرة أخرى 'لن نسمح لك. ' وقد اعتبر هذا التصعيد الشامل تحد للأسرة الحاكمة، التي اتخذت خطوة غير مسبوقة بإصدار بيان يدعو إلى طاعة الأمير.

وأضاف التقرير : ولقد عاشت الكويت أحداثا شبيهة في عام 1986، حين علق أمير البلاد حينها الشيخ جابر الأحمد الصباح البرلمان وتقلصت الحريات المدنية وحرية تشكيل التجمعات.

وبعد ثلاث سنوات، بدأت حملة نشطة لاستعادة الديمقراطية وممارسة ضغوط حقيقية على الأسرة الحاكمة. تولد عنها مجلس وطني صوري في محاولة لامتصاص الاحتجاجات.

وقد رفض معظم الكويتيين هذه الخطوة على أنها غير دستورية ورفضوا المشاركة في الانتخابات التي تلت ذلك، وتوقفوا فقط بسبب أزمة كبيرة واجهتهم بالغزو الصدامي يوم 2 أغسطس.

وقد تشابكت التعقيدات بسبب فشل المعارضة الإسلامية إلى حد كبير فشل في تقديم رؤية بديلة ذات مصداقية، وقد شابت هذه الأمور هيمنة المناكفات السياسية وتقديم المشاريع الشعبوية، مثل اقتراح تشريع عقوبة الإعدام على المسيء للدين.

مرحلة حرجة:

أسابيع متوترة تنتظرها الكويت مع اقتراب التصويت في 1 ديسمبر. فلقد كانت البلاد في طليعة الديمقراطية في منطقة الخليج، فالكويتيون حساسون بشكل كبير تجاه حقوقهم الدستورية والسياسية، وسيعارضون أي محاولة جديدة للحد منها أو تهميشها.

ومع تمسك الأسرة الحاكمة والمعارضة بموقفهما، لا يلوح في الأفق بادرة أمل لحل الأزمة، بل تشنجت المواقف وازدادت موجة التصعيد، حيث تطالب المعارضة بحكومة منتخبة ووضع نهاية لتغيير قواعد اللعبة لهيمنة عائلة الصباح على السلطة التنفيذية.

وكان رد الأمير على الفور باستدعاء أمراء القبائل لإعلانهم الولاء والطاعة. وهي علامة على إن الأسرة الحاكمة تكافح للتعامل مع رياح التغيير العاتية في المنطقة برمته.

http://www.sabr.cc/inner.aspx?id=44516

التعليق:

لقد استوقفتني نقاط كثيرة منها ان الحراك الشبابي في الكويت سابق للربيع العربي وان الشعب الكويتي حساس تجاه حقوقه الدستورية والسياسية، وجملة هاوية الاستفراد بالسلطه، وعدد حضور المسيرة يعتبر اكبر عدد في تاريخ الكويت، ومسلم البراك نال اكبر عدد اصوات في تاريخ الكويت، ومن 2006 الى الان استقالت 9 حكومات، واعتقد 5 منها نفس الرئيس ونفس الوزارء، وان برنامج الكويت للابحاث بجامعة لندن تمولة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ويرأس مجلس ادارتها سمو الامير.​
 

THE-LEGEND

عضو بلاتيني


مدي ليش تذكرت ذلك الكاتب الصحفي المغمور آنذلك ( القحطاني داهم )

في مايكتبه القــرآء بجريده الأنباء الكويتيه

تحياتي

 

باحـث

عضو جديد
.

محللون سياسيون أجانب: سيكون عام 2013 عاما تاريخيا حاسما بالنسبة للكويت، وقد يشهد هذا العام إسدال الستار النهائي على نظام حكم أسرة الصباح، فالمعارضة الكويتية آخذة في التصاعد واكتساب المزيد من الخبرات، وقاعدتها الشعبية في تزايد مضطرد، وقد تستبدل شعارها الحالي "لن نسمح لك" بشعار الربيع العربي: "إرحل"...





.
 

Meridian

عضو ذهبي
.

محللون سياسيون أجانب: سيكون عام 2013 عاما تاريخيا حاسما بالنسبة للكويت، وقد يشهد هذا العام إسدال الستار النهائي على نظام حكم أسرة الصباح، فالمعارضة الكويتية آخذة في التصاعد واكتساب المزيد من الخبرات، وقاعدتها الشعبية في تزايد مضطرد، وقد تستبدل شعارها الحالي "لن نسمح لك" بشعار الربيع العربي: "إرحل"...





.

ياريت تم ادراج اسم واحد من هؤلاء المحلليلين الأجانب
لنقول لهم بعيده عن شواربكم باللغة اللي يفهمونها. :)
 

حمود22

عضو بلاتيني
ياريت تم ادراج اسم واحد من هؤلاء المحلليلين الأجانب


لنقول لهم بعيده عن شواربكم باللغة اللي يفهمونها. :)
يا انك ماتشوف يعني اعمى او انك خارج الكويت او انك عدو مبين عزيزي والله الي رجعوا ما استطاعوا ان يحضروا المسيره اكثر من الذين حضروا بسبب تسكير الشوارع
 

Meridian

عضو ذهبي
يا انك ماتشوف يعني اعمى او انك خارج الكويت او انك عدو مبين عزيزي والله الي رجعوا ما استطاعوا ان يحضروا المسيره اكثر من الذين حضروا بسبب تسكير الشوارع

لو تدعو الحكومة لمسيرة حاشدة للمواطنين ، راح تعرف من فينا الأكثر عدد ...
لكن حكمة سمو الأمير تتدخل دائما لعدم خلق انقسام بين أفراد الشعب.

فلا تعيش بأوهام صحاف الكويت وخلك حول حلالك ولا تتجاوز الروف يا كحيلان
 
الباحثه كتبت دليل ادانة الاغلبيه واهدافهم ,, وهذا اللي كنا نقوله ان اهداف المضاهره ماكانت للمحافظه

على الدستور وتطبيق القانون ووو وانما كانت ابعد من ذلك بكثيير .

 

وين نروح

عضو بلاتيني
أسرة آل صباح خط أحمر عند كل الكويتيين مهما أختلفت مشاربهم السياسية , وهم صمام الأمان لهذا البلد الكريم , وسمو الأمير حفظه الله ورعاه هو الربّان لسفينة الكويت ونجاتها بإذن الله تعالى ,,,
وما الحراك السياسي في الكويت إلا لإصلاح العطب والخلل الذي هو نتاج تراكمات حكومات ناصر المحمد والتي عاثت بالكويت فساداً , فلا يعتقد أي شخص أن الحراك موجه لأسرة الحكم أو لمقام الأمير السامي , فمتى لاحظنا إنحراف الحراك عن مساره المنشود , سنكون نحن الدرع الحامي بقوة الله وحوله للكويت متمثلاً في سمو الأمير حفظه الله ورعاه وأسره الصباح ..

هذه التقارير التي تأتي من بريطانيا هي من كتّاب مأجورين حاقدين على الكويت وشعبها يحاولون دق أسفين الكراهية والتشكيك بين الحاكم والمحكوم وتصوير الوضع وكأنه ثورة ضد الحاكم وأسرة الحكم معاذ الله , كتّاب فقدوا رواتبهم مع زوال صدام حسين أمثال عبدالباري عطوان ومصطفى بكري والمسفر ومن هو على شاكلتهم ...
 

الثقيل

عضو بلاتيني
فالكويتيون حساسون بشكل كبير تجاه حقوقهم الدستورية والسياسية،



شووف كيف اليهود الكلاب يقولون
شوف العاطفه والحساسيه لدى الشعب الكويتي
كيف عرفوها
وكيف يحاولون يشوهون صورة ال صباح بطريقه لبقه
وكيف حددو الزمان وكيف وكيف
هل هم يحبون الشعب الكويتي اكثر من ال صباح لاوالله كذابين
وافاكين ومنافقين هذا ابلغ رد على اللي يقول مابيننا مندسين
ولابيننا اعداء 000
على فكره كنت بالاستراحه مع زملائي وتطرقنا للكويت قال واحد
والله لويجي بالكويت شئ ويسقط النظام لتحتله العراق خلال سويعات
والله اني صادق والله شاهد ياسبحان الله قلوبنا عليهم وهم يضرون باانفسهم
طلعت اصوات النشاز تضهر وطلع الاعلام المسموم يتكلم وانا اشوف شي يكتب هنا نفس مايقوله الاعلام الخارجي الخبيث سوى تعلمون او لاتعلمون
 

حمود22

عضو بلاتيني
لو تدعو الحكومة لمسيرة حاشدة للمواطنين ، راح تعرف من فينا الأكثر عدد ...

لكن حكمة سمو الأمير تتدخل دائما لعدم خلق انقسام بين أفراد الشعب.


فلا تعيش بأوهام صحاف الكويت وخلك حول حلالك ولا تتجاوز الروف يا كحيلان
يا عزيزي خل منك الروف وهالسوالف خلك بالواقع المرير والله اشفق عليك واعذرك صرت تلطش وتسب ومع هذا نحن نقدر وضعك الشق عود عليك المسيره الجايه اتمنى ان تأخذ نظره عليها حتى لو من بعيد مثلا في احدى عمارات من يدفعون لك التي تطل على الابراج او ساحة الاراده وبعدها تعال وتكلم
 

lawyer q8

عضو ذهبي
يا عزيزي خل منك الروف وهالسوالف خلك بالواقع المرير والله اشفق عليك واعذرك صرت تلطش وتسب ومع هذا نحن نقدر وضعك الشق عود عليك المسيره الجايه اتمنى ان تأخذ نظره عليها حتى لو من بعيد مثلا في احدى عمارات من يدفعون لك التي تطل على الابراج او ساحة الاراده وبعدها تعال وتكلم

يا حمود انت من صجك تناقشهم !
هذاك طلع اسمة بزة وهذا موضي علف
قول اللهم لا شماته بس وابتعد عنهم شبهه الله لا يبلانا
 
أسرة آل صباح خط أحمر عند كل الكويتيين مهما أختلفت مشاربهم السياسية , وهم صمام الأمان لهذا البلد الكريم , وسمو الأمير حفظه الله ورعاه هو الربّان لسفينة الكويت ونجاتها بإذن الله تعالى ,,,
وما الحراك السياسي في الكويت إلا لإصلاح العطب والخلل الذي هو نتاج تراكمات حكومات ناصر المحمد والتي عاثت بالكويت فساداً , فلا يعتقد أي شخص أن الحراك موجه لأسرة الحكم أو لمقام الأمير السامي , فمتى لاحظنا إنحراف الحراك عن مساره المنشود , سنكون نحن الدرع الحامي بقوة الله وحوله للكويت متمثلاً في سمو الأمير حفظه الله ورعاه وأسره الصباح ..

هذه التقارير التي تأتي من بريطانيا هي من كتّاب مأجورين حاقدين على الكويت وشعبها يحاولون دق أسفين الكراهية والتشكيك بين الحاكم والمحكوم وتصوير الوضع وكأنه ثورة ضد الحاكم وأسرة الحكم معاذ الله , كتّاب فقدوا رواتبهم مع زوال صدام حسين أمثال عبدالباري عطوان ومصطفى بكري والمسفر ومن هو على شاكلتهم ...


هناك مجاميع جرفهم تيار الحماس ورددوا شعارات لا تتناسب مع مطالب الاغلبيه معتقدين ان

المضاهره لتغير !!!!!!!!! وهذه هي المشكله ان هناك من صور للعالم عبر تناقل الاخبار وتواترها من

الكويت ان جميع المتضاهرين يريدونها ( ارحل )
 

حمود22

عضو بلاتيني
شووف كيف اليهود الكلاب يقولون
شوف العاطفه والحساسيه لدى الشعب الكويتي
كيف عرفوها
وكيف يحاولون يشوهون صورة ال صباح بطريقه لبقه
وكيف حددو الزمان وكيف وكيف
هل هم يحبون الشعب الكويتي اكثر من ال صباح لاوالله كذابين
وافاكين ومنافقين هذا ابلغ رد على اللي يقول مابيننا مندسين
ولابيننا اعداء 000
على فكره كنت بالاستراحه مع زملائي وتطرقنا للكويت قال واحد
والله لويجي بالكويت شئ ويسقط النظام لتحتله العراق خلال سويعات
والله اني صادق والله شاهد ياسبحان الله قلوبنا عليهم وهم يضرون باانفسهم

طلعت اصوات النشاز تضهر وطلع الاعلام المسموم يتكلم وانا اشوف شي يكتب هنا نفس مايقوله الاعلام الخارجي الخبيث سوى تعلمون او لاتعلمون

ان شاء الله مايسقط الحكم وماعليك من الي يقولون الهدف منه اسقاط الحكم والله ليس الهدف ولا نريده
عموما شرايك كل يوم بوسائل الاعلام سب فينا واهانات وقدح من ارذل القوم الحكومه تدعمهم
وايضا قيام قله قليله بدعم حكومي بالسيطره على مقدرات البلد والقفز على القوانين ومحاوله تهميش دستور الامه واعضائه ورشوتهم بالله عليك ماذا نفعل هل نسكت على كل هذا
يا اخي اخرتها قاموا يهينون اعضاء الامه بتصويرهم بلبس السجن بعد حلقهم حتى يهينون كرامتنا الى متى ونحن بيلها ولكنهم تمادوا
 

الثقيل

عضو بلاتيني
هناك مجاميع جرفهم تيار الحماس ورددوا شعارات لا تتناسب مع مطالب الاغلبيه معتقدين ان


المضاهره لتغير !!!!!!!!! وهذه هي المشكله ان هناك من صور للعالم عبر تناقل الاخبار وتواترها من

الكويت ان جميع المتضاهرين يريدونها ( ارحل )


المجاميع منهم تعرفهم من وراءهم
اما ارحل فهي بالطريق حسب المخطط سوى تعلم او لاتعلم
 

AlBadel

عضو مخضرم
شنو المشكلة اذا تم أستبدال هالمرسوم بمرسوم ثاني
الشعب يستاهل


image.php

لقد استوقفتني نقاط كثيرة منها ان الحراك الشبابي في الكويت سابق للربيع العربي وان الشعب الكويتي حساس تجاه حقوقه الدستورية والسياسية
 

Meridian

عضو ذهبي
يا حمود انت من صجك تناقشهم !
هذاك طلع اسمة بزة وهذا موضي علف
قول اللهم لا شماته بس وابتعد عنهم شبهه الله لا يبلانا

تقديرا لمكانتك كسيدة كويتية.. راح أترفع عن الرد عليج يا عمة

:)
 

حمود22

عضو بلاتيني
يا حمود انت من صجك تناقشهم !
هذاك طلع اسمة بزة وهذا موضي علف
قول اللهم لا شماته بس وابتعد عنهم شبهه الله لا يبلانا
هالمستويات هذي هي الي جابت العيد فيهم عموما عشان خاطرك لآنك زميل لي ليس بالشبكه فقط ولكن بساحة الاراده وبالمسيرات فتمون علي وبتركهم
 
أعلى