رحيقيات

بسم الله الرحمن الرحيم
الاحبه والزملاء في هذه الشبكه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اما بعد ....
هذا المتصفح قد يكون مثله كثير لكن الذي يميزه انه سيكون بقلمي
احببت ان اكتب كل ما اقع عليه من فائده او امرا حدث لي في حياتي
يكون فيه عبره وحكمه وموعظه
او حتى من التاريخ
فلا نستغنى عن من سبقونا
فما عرفنا الحكمه الا منهم

لا يهمني التعليقات بقدر ان اكتب شيئا يحسب لي وفيه فائده لي ولغيري

سيكون البرنامج كالاتي :
ساكتب كل يوم موضوعا
بعناوين مختلفه
قد يكون البرنامج متنوعا لان الانسان يمر عليه امور كثيره
قد اتكلم عن غيري في قصصي لاني لا اريد ان تكون قصصي يصيغة الانا كثيرا
او ربما اكتب باسماء مستعاره او حتى بلسان حال الاشياء

ارجو ان يكون هذا المتصفح مفيدا بالدرجه الاولى للاخوه والزملاء في هذه الشبكه
واخيرا اتمنى لكم قضاء وقتا ممتعا مع رحيقيات

ويشرفني كل اطراء مادحا كان ام ناقدا
وللعم هذا المتصفح ليس للنقاش
لكن من الممكن ان يبدي احدا رأيه حتى وان كان نقدا وارجو ان يكون بناءا في صالح تطور المتصفح .


دمتم جميعا ولكم تحياتي
:وردة::وردة:
الرحيق المختوم
 
الدعاء الوارد في السنة خاطب فيه النبي صلى الله عليه وسلم إحدى الصحابيات ، وليس أحد الصحابة ، وقال فيه : " اللهُمَّ صُبَّ عَلَيْهَا الْخَيْرَ صَبًّا ، وَلَا تَجْعَلْ عَيْشَهَا كَدًّا كَدًّا " ولم يقل : اللهم صب عليه الرزق صباً .
وهو جزء من حديث طويل في قصة تزويج النبي صلى الله عليه وسلم جليبيباً إحدى فتيات المسلمين ، ونصه :
عَنْ أَبِي بَرْزَةَ الْأَسْلَمِيِّ رضي الله عنه :
( أَنَّ جُلَيْبِيبًا كَانَ امْرَأً يَدْخُلُ عَلَى النِّسَاءِ ، يَمُرُّ بِهِنَّ وَيُلَاعِبُهُنَّ ، فَقُلْتُ لِامْرَأَتِي : لَا يَدْخُلَنَّ عَلَيْكُمْ جُلَيْبِيبٌ ؛ فَإِنَّهُ إِنْ دَخَلَ عَلَيْكُمْ لَأَفْعَلَنَّ وَلَأَفْعَلَنَّ .
قَالَ : وَكَانَتِ الْأَنْصَارُ إِذَا كَانَ لِأَحَدِهِمْ أَيِّمٌ لَمْ يُزَوِّجْهَا حَتَّى يَعْلَمَ هَلْ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهَا حَاجَةٌ أَمْ لَا .
فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِرَجُلٍ مِنَ الْأَنْصَارِ : زَوِّجْنِي ابْنَتَكَ . فَقَالَ : نِعِمَّ وَكَرَامَةٌ يَا رَسُولَ اللهِ وَنُعْمَ عَيْنِي . قَالَ: إِنِّي لَسْتُ أُرِيدُهَا لِنَفْسِي . قَالَ : فَلِمَنْ يَا رَسُولَ اللهِ ؟ قَالَ : لِجُلَيْبِيبٍ : قَالَ : فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللهِ ، أُشَاوِرُ أُمَّهَا . فَأَتَى أُمَّهَا فَقَالَ : رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ ابْنَتَكِ . فَقَالَتْ : نِعِمَّ وَنُعْمَةُ عَيْنِي . فَقَالَ : إِنَّهُ لَيْسَ يَخْطُبُهَا لِنَفْسِهِ إِنَّمَا يَخْطُبُهَا لِجُلَيْبِيبٍ . فَقَالَتْ : أَجُلَيْبِيبٌ إنية ؟ أَجُلَيْبِيبٌ إنية ؟ أَجُلَيْبِيبٌ إنية ؟ لَا . لَعَمْرُ اللهِ لَا نُزَوَّجُهُ .
فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَقُومَ لِيَأْتِيَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيُخْبِرَهُ بِمَا قَالَتْ أُمُّهَا قَالَتِ الْجَارِيَةُ : مَنْ خَطَبَنِي إِلَيْكُمْ ؟ فَأَخْبَرَتْهَا أُمُّهَا فَقَالَتْ : أَتَرُدُّونَ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمْرَهُ ؟ ادْفَعُونِي ؛ فَإِنَّهُ لَمْ يُضَيِّعْنِي .
فَانْطَلَقَ أَبُوهَا إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرَهُ فَقَالَ : شَأْنَكَ بِهَا . فَزَوَّجَهَا جُلَيْبِيبًا قَالَ :
فَخَرَجَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزْوَةٍ لَهُ ، قَالَ : فَلَمَّا أَفَاءَ اللهُ عَلَيْهِ قَالَ لِأَصْحَابِهِ: هَلْ تَفْقِدُونَ مِنْ أَحَدٍ ؟ قَالُوا : نَفْقِدُ فُلَانًا وَنَفْقِدُ فُلَانًا . قَالَ : انْظُرُوا هَلْ تَفْقِدُونَ مِنْ أَحَدٍ ؟ قَالُوا : لَا . قَالَ : لَكِنِّي أَفْقِدُ جُلَيْبِيبًا . قَالَ : فَاطْلُبُوهُ فِي الْقَتْلَى . قَالَ : فَطَلَبُوهُ فَوَجَدُوهُ إِلَى جَنْبِ سَبْعَةٍ قَدْ قَتَلَهُمْ ثُمَّ قَتَلُوهُ . فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللهِ ! هَا هُوَ ذَا إِلَى جَنْبِ سَبْعَةٍ قَدْ قَتَلَهُمْ ثُمَّ قَتَلُوهُ . فَأَتَاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَامَ عَلَيْهِ فَقَالَ : قَتَلَ سَبْعَةً وَقَتَلُوهُ ، هَذَا مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ ، هَذَا مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ . مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا .
ثُمَّ وَضَعَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى سَاعِدَيْهِ وَحُفِرَ لَهُ مَا لَهُ سَرِيرٌ إِلَّا سَاعِدَا رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ وَضَعَهُ فِي قَبْرِهِ ، وَلَمْ يُذْكَرْ أَنَّهُ غَسَّلَهُ .
قَالَ ثَابِتٌ : فَمَا كَانَ فِي الْأَنْصَارِ أَيِّمٌ أَنْفَقَ مِنْهَا .
وَحَدَّثَ إِسْحَاقُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ثَابِتًا قَالَ : هَلْ تَعْلَمْ مَا دَعَا لَهَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : اللهُمَّ صُبَّ عَلَيْهَا الْخَيْرَ صَبًّا ، وَلَا تَجْعَلْ عَيْشَهَا كَدًّا كَدًّا .
قَالَ : فَمَا كَانَ فِي الْأَنْصَارِ أَيِّمٌ أَنْفَقَ مِنْهَا .
قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ : مَا حَدَّثَ بِهِ فِي الدُّنْيَا أَحَدٌ إِلَّا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، مَا أَحْسَنَهُ مِنْ حَدِيثٍ !

ثانيا : معاني المفردات
( أن جليبيباً كان امرأ يدخل على النساء ، يمر بهن ويلاعبهن ) ، المقصود بالملاعبة هنا المحادثة ، وهو لفظ الراوي عفان بن مسلم ، أما الرواة الآخرون للسياق المطول فقالوا : ( كان يدخل على النساء ، ويتحدث إليهن )، ولعل ذلك وقع قبل نزول آية الحجاب .
( أيِّم ) : توفي عنها زوجها .
( نُعْم عين ) : أي : نكرمك بها كرامة ، ونسر عينك بها مسرة .
( إنيه ) : قال ابن الأثير :
" قد اختلف في ضبط هذه اللفظة اختلافاً كثيراً، فرويت بكسر الهمزة والنون وسكون الياء وبعدها هاء ، ومعناها أنها لفظة تستعملها العرب في الإنكار ، يقول القائل : جاء زيد ، فتقول أنت : أزيدنيه ، وأزيد إنيه ، كأنك استبعدت مجيئه " انتهى.
" النهاية " (1/78-79)
( هذا مني وأنا منه ) معناه : " المبالغة في اتحاد طريقتهما ، واتفاقهما في طاعة الله تعالى "
كما قال النووي في " شرح مسلم " (16/26)

 
نصيحة ابنتي جعلتني اوفر ولا ارمي طعاما

دائم ماكان حريصا في مسألة الاسراف والتبذير
وكان شغله الشاغل

حتى انه يفتش في القمامه
:eek:
ليرى هل تم رمي شيء من الاكل في القمامه
ذات يوم بعد ان فرغت العائله من الاكل تبقى اكل
والزوجه تنتظر زوجها يتكلم
الزوج : يا ام فلان كم مره قايلج تسوين على قد الموجودين
والله حرام هالاكل محد راح ياكله
الزوجه : شسوي والله كنت حاسبه حسابي بس العيال اليوم مالهم نفس
الزوج : مايخالف بس لاتنسين تحطين الباجي بالثلاجه
حرام هالنعمه تنقط يابنت الحلال
الزوجه : ان شاء الله
تسحبت ابنته الوسطى الى ابيها
البنت : يبه انت بخيل
الاب : :confused:
لايبه ليش تقولين جذي
البنت : اشوفك دايم تسولف بموضوع الاكل وايد ووين نوديه
الاب : لان يبه الاسراف والتبذير مايجوز وهالاكل اللي ينقط في ناس يتحسرون على ربعه
من الفقراء واهل المجاعات
البنت : يعني شنو نوديلهم الاكل مثلا
الاب : لايبه بس على الاقل نقدر نعمة الله ولا نقطها
البنت : ( بعد تفكير ):مصباح: يبه شرايك نشتري ( دياي )
الاب : دياي عندنا موجود توني يايب للبيت كرتون
البنت : لا يبه نبي دياي حي
الاب : :eek::rolleyes: حي !! ليش يبه ؟ وبعدين وين نحط هالدياي
البنت : انت مو تبي ما تبذر
الاب : اكيد يبه
البنت : انزين شرايك نييب دياي ونحطه فوق السطح ونبنيله بيت والاكل الزايد نعطيه الدياي ;):D
الاب : اممممممممم !!!!!!!!!!!
********
المهم ما ابي اطول عليكم
الحين السطح فيه 19 ديايه وخروف ( قبل خمس ايام )وصخلتين بربري و6 ارانب واحتمال نشتري حوار ههههه لا اتغشمر حوار شكو
بس الخروف ذبحناه بالعيد
والفائده من هاللي فوق السطح
انهم يقضون على كل زياده من الاكل
لا وبعد يعطونه مقابل
بيض
وذاك اليوم ملوخيه بالانارب :p
بس عوزنا ديج بس الخوف من الييران :confused:

وسلامتكم :وردة:
 

نسج الورود

عضو مخضرم

أخي الرحيق المختوم
يسعدني أن أنهل من رحيق حروفك الطيبة في هذا المتصفح
الذي أثق أن اجد فيه الفائدة والمتعة ..
تسجيل حضور ومتابعة مباركة
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أخي الرحيق المختوم
يسعدني أن أنهل من رحيق حروفك الطيبة في هذا المتصفح
الذي أثق أن اجد فيه الفائدة والمتعة ..

تسجيل حضورك ومتابعة مباركة

يسعدني جدا مرورك
واسعدني اكثر هذا الاطراء الجميل
وارجو ان اكون جديرا بهذه الثقه
:وردة:
 
يحكى ان الخليفة العباسى ابو جعفر المنصور كان حريصا جدا على اموال الدولة وكان من عادة الخلفاء ان يعطوا الهدايا للشعراء ويغدقوا عليهم بالاموال ، فلجأ ابو جعفر الى حيلة حتى لا يعطى للشعراء الاموال ، فأصدر بياناً بان من يأتى بقصيدة من بنات افكاره اخذ وزن ما كتب عليها ذهباً ، فتسارع الشعراء الى قصر الخليفة ليسردوا شعرهم ولكن المفاجأة الكبرى انه عندما كان يدخل الشاعر ليقول قصيدته وينتهى منها ، يقول له الخليفة هذه القصيدة ليست من بنات افكارك لقد سمعتها من قبل ويعيدها عليه فيندهش الشاعر ثم ينادى الخليفة على احد غلمانه فيقول له هل تعرف قصيدة كذا وكذا فيقول نعم فيعيدها عليهم الغلام ثم ينادى الخليفة لجارية عنده هل تعرفين قصيدة كذا وكذا فتقول نعم وتسردها عليهم فيقف الشاعر ويكاد ان يطير عقله من هذا فلقد سهر طوال اليل يؤلف هذه القصيدة ثم يأتى الصباح يجد ثلاثة يحفظونها .

فما هى الحيلة التى كان يفعلها الخليفة كان ابو جعفر المنصور يحفظ الكلام من مرة واحدة وكان عنده غلام يحفظ الكلام من مرتين وجارية تحفظ الكلام من ثلاث فإذا قال الشاعر قصيدته حفظها الخليفة فعاده عليه ويكون الغلام خلف ستار يسمع القصيدة مرتين مرة من الشاعر ومرة من الخليفة فيحفظها وهكذا كانت الجارية تقف خلف ستار تسمع القصيدة من الشاعر ثم الخليفة ثم الغلام فتحفظها .

فأجتمع الشعراء فى منتداهم مغمومين لما يحدث ولا يدرون كيف ان القصائد الذين يسهرون ليألفوها تأتى فى الصباح يحفظها الخليفة والغلام والجارية ، فمر عليهم الشاعر وعالم اللغة الأصمعى فرأى حالهم فقال لهم ما بكم فقصوا عليه قصتهم فقال ان هناك فى الأمر لحيلة ، فعزم على ان يفعل شيئا فذهب الى بيته ثم جاء فى الصباح الى قصر الخليفة وهو يرتدى ملابس الأعراب "البدو" فستأذن ليدخل على الخليفة فدخل ، قال للخليفة لقد سمعت انك تعطى على الشعر وزن ما كتبت عليه ذهباً قال له الخليفة هات ما عندك ، فسرد عليه الأصمعى القصيدة التالية
(حاول قرأتها بصوت مسموع لتعلم كم صعب حفظها)

صَوتُ صفيرِ البُـلبُـــلِ هَيَّجَ قلبي الثَّمِلِ
المــاءُ والزّهرُ معــــاً مَعْ زَهرِ لَحْظِ المُوقَلِ
وأنتَ يـــــــا سيِّدَلي وسيِّدي ومَوْلَى لِي
فَكَــــمْ فَكَـــمْ تَيَمُّني غُزَيِّلٌ عَقَيْقَلي
قَطَّفتَهُ مِنْ وَجْنَةٍ مِنْ لَثْمِ وَرْدِ الخَجَلِ
فقـــــالَ لا لا لا لا لا فَقَدْ غَدا مُهَرْوِلِ
والخُوذُ مـــالَت طَّرَبَنْ مِنْ فِعْلِ هذا الرَجُلِ
فَـوَلْوَلــــــَتْ وَوَلـــْوَلَتْ وَلي وَلي ياوَيْلَلي
فَقُلـــتُ لا تُـــــــوَلْوِلي وبَيِّني اللُؤْلُؤَ لي
قالتْ لَــــــهُ حينَ كذا انهَضْ وجِدْ بالنُّقَلي
وَفِتْيَةٍ سَقَــــــــــوْنَني قَهْوَةً كَالعَسَلَ لِي
شَمَمْتُهـــــــــا بِأَنَفي أَزْكى مِنَ القَرَنْفُلِ
في وَسْطِ بُسْتانٍ حُلي بالزَّهْرِ والسُرُورُ لي
والعُودُ دَنْدَنْ دَنَــا لي والطَّبْلُ طَبْطَبْ طَبَ لي
طَبْ طَبِطَبْ طَبْ طَبِطَبْ طَبْ طَبِطَبْ طَبْطَبَ لي
والسَّقْفُ سَق ْسَقْ سَقَ لي والرَّقْصُ قَدْ طابَ لي
شَوى شَوى وشاهِشُ على وَرَقْ سِفَرجَلي
وغَرَدَ القِمْرِ يَصيحُ مَلَلٍ في مَلَلِ
وَلَوْ تَراني راكِباً على حِمارٍ أهْزَلِ
يَمْشي على ثلاثَةٍ كَمَشْيَةِ العَرَنجِلِ
والناسْ تَرْجِمْ جَمَلي في السُوقْ بالقُلْقُلَلِ
والكُلُّ كَعْكَعْ كَعِكَعْ خَلْفي وَمِنْ حُوَيْلَلي
لكِنْ مَشَيتُ هارِباً مِن خَشْيَةِ العَقَنْقِلي
إلى لِقاءِ مَلِكٍ مُعَظَّمٍ مُبَجَّلٍ
يَأْمُرُني بِخَلْعَةٍ حَمراءْ كالدَّم ْدَمَلي
أَجُرُّ فيها ماشِياً مُبَغْدِداً للذِّيَلِ
أنا الأديبُ الألْمَعي مِنْ حَيِّ أَرْضِ المُوصِلِ
نَظِمْتُ قِطْعاً زُخْرِفَت ْيَعْجزُ عَنْها الأدْمُلِ
أَقُولُ في مَطْلَعِها صَوْتُ صَفيرِ البُلْبُلِ
(حد فهم منها حاجة) :D

فحاول الخليفة ان يعيدها فلم يستطيع فنادى على الغلام هل تعرف هذه القصيدة فقال لا يا أمير المؤمنين ، فنادى على الجارية هل تعرفين هذه القصيدة فقالت لا والله يا امير المؤمنين ، فقال الخليفة هات ما كتبتها عليه نعطيك وزنه ذهبا ، فقال الأصمعى ورثت عمود رخام من ابى نقشتها عليها وهو فى الخارج لا يحمله الا عشرة من الرجال
:D:D
 
يحكى أن غاندي كان يجري للحاق بقطار وقد بدأ القطار في السير وعند صعوده القطار سقطت إحدى فردتي حذائه... فما كان منه إلا أن أسرع بخلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الأولى على سكة القطار!.... فتعجب أصدقاؤه وسألوه "ما حملك على ما فعلت، لماذا رميت فردة الحذاء الأخرى " فقال غاندي بكل حكمة "أحببت للفقير الذي يجد الحذاء أن يجد فردتين فيستطيع الانتفاع بهما، فلو وجد فردة واحدة فلن تفيده"....
 
مطويه عن تاريخ التعليم في الكويت باختصار

1887 م إفتتاح ## كتَاب على يد الأخوين ملا قاسم و ملا عابدين ،#####
1911 م إفتتاح المدرسة المباركية بإشراف حمد الخالد الخضير و سجل بها 254 طالب . .
1917 م إفتتاح أول مدرسة لتعليم اللغة الإنجليزية هي مدرسة الإرسالية الأمريكية .
1921 م – 1340 هـ - إفتتاح المدرسة الأحمدية بإشراف الشيخ يوسف بن عيسى القناعي .
1921 م – 1340 هـ - إفتتاح ### المكتبة الأهلية في بيت علي العامر .
1924م محاولة توحيد مدرستي المباركية و الأحمدية و لكن لم تفلح .
1924 م – 1343 هـ أول بعثة تعليمية تركت الكويت إلى الكلية الأعظمية ببغداد و كانوا سبعة طلاب منهم الشيخ فهد السالم الصباح و محمود العبدالرزاق الدوسري و خالد سليمان العدساني – وزير تجارة سابقا و أحمد بن عمر العلي و عبدالكريم بن محمد العلي و عبدالله العبداللطيف العبدالجليل و سلمان العنزي .
1926 م إفتتاح ## كتاب للبنات .
1936م إنعقاد أول مجلس للمعارف في دار الشيخ يوسف بن عيسى القناعي و ضم إليه المدرستين المباركية و الأحمدية .
1936 م – 1355 هـ - أول بعثة تعليمية وصلت إلى الكويت تتكون من أربعة مدرسين من فلسطين .
1937 م أول مدرسة نظامية للبنات .
1937م مجلس المعارف يشرف على ثلاث مدارس إثنتان للبنين و هما المباركية و الأحمدية وواحدة للبنات و هي القبلية (بل الوسطى) .
1937 م ثاني بعثة تعليمية تصل إلى الكويت تتكون من ثمانية مدرسين .
1937 م إلحاق المكتبة الأهلية بإدارة المعارف و سميت بمكتبة المعارف العامة .
1942 م تطبيق النظام الثانوي كأحد المراحل الدراسية في المدرسة المباركية .
1947 م أول مطبعة في الكويت و هي مطبعة إدارة المعارف .
1947 م بداية التعليم الديني .
1950م بلغت عدد المدارس 13 مدرسة تبدأ بالرياض و تنتهي بالثانوي ، يدرس فيها 5400 طالب و طالبة ، و بلغ عدد المدرسين 250 مدرسا و مدرسة .
1950 م إبتعاث أكثر من مائة مبعوث لإستكمال التعليم إلى مصر و العراق و سوريا .
1953 م إنشاء ثانوية الشويخ – أول ثانوية في الكويت .
1954 م إفتتاح # روضتين للأطفال و كانت تسمى بالبستان .
1954 م إنشاء الكلية الصناعية .
1955 م إستقدام خبراء تربويين للإستفادة من خبراتهم بدراسة الواقع التربوي في الكويت .
1955 م إنشاء مدارس التربية الخاصة .
1958 م إنشاء مدارس تعليم الكبار .
1962 م إنشاء أول معهد للمعلمين و المعلمات .
1964 م إنشاء المدرسة التجارية .
1966 م إفتتاح جامعة الكويت بثلاث كليات و هي الآداب و العلوم و البنات و سجل بها 418 طالب و طالبة و فيها 31 عضو هيئة تدريس .
1971 م إنشاء دار القرآن الكريم للرجال .
1974 م إنشاء المعهد الصحي .
1974 م إفتتاح المعهد التجاري و هو إمتداد للمدرسة التجارية .
1976 م إفتتاح معهد التكنولوجيا و هو إمتداد للكلية الصناعية .
1977 م إنشاء دار القرآن الكريم للنساء .
1979 م تطبيق نظام المقررات في الكويت بالمرحلة الثانوية .
1983 م إنشاء الهيئة العامة للتعليم التطبيقي و التدريب .
1985 م تطبيق نظام الفصلين بالمرحلة الثانوية .
2005 م تطبيق النظام الموحد بالمرحلة الثانوية
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
وهذه قصة طريفة للإمام يحي بن معين مع شيخه أبي نعيم الفضل بن دكين
سير أعلام النبلاء(10/ 148- 149 )في ترجمة أبي نعيم الفضل بن دكين :قَالَ أَحْمَدُ بنُ مَنْصُوْرٍ الرَّمَادِيُّ: خَرَجْتُ مَعَ أَحْمَدَ وَيَحْيَى إِلَى عَبْدِ الرَّزَّاقِ خَادِماً لَهُمَا.قَالَ: فَلَمَّا عُدْنَا إِلَى الكُوْفَةِ قَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ: أُرِيْدُ أَنْ أَختَبِرَ أَبَا نُعَيْمٍ. فَقَالَ أَحْمَدُ: لاَ تُرِدْ، فَالرَّجُلُ ثِقَةٌ.قَالَ يَحْيَى: لاَ بُدَّ لِي، فَأَخَذَ وَرَقَةً، فَكَتَبَ فِيْهَا ثَلاَثِيْنَ حَدِيْثاً، وَجَعَلَ عَلَى رَأْسِ كُلِّ عَشرَةٍ مِنْهَا حَدِيْثاً لَيْسَ مِنْ حَدِيْثِهِ.ثُمَّ إِنَّهُمْ جَاؤُوا إِلَى أَبِي نُعَيْمٍ، فَخَرَجَ وَجَلَسَ عَلَى دُكَّانِ طِيْنٍ، وَأَخَذَ أَحْمَدَ بنَ حَنْبَلٍ، فَأَجْلَسَهُ عَنْ يَمِيْنِهِ، وَيَحْيَى عَنْ يَسَارِهِ، وَجلَسْتُ أَسْفَلَ الدُّكَّانِ.ثُمَّ أَخْرَجَ يَحْيَى الطَّبَقَ فَقَرَأَ عَلَيْهِ عَشْرَةَ أَحَادِيْثَ، فَلَمَّا قَرَأَ الحَادِيَ عَشَرَ، قَالَ أَبُو نُعَيْمٍ: لَيْسَ هَذَا مِنْ حَدِيْثِي، اضرِبْ عَلَيْهِ.ثُمَّ قَرَأَ العَشْرَ الثَّانِي، وَأَبُو نُعَيْمٍ سَاكِتٌ، فَقَرَأَ الحَدِيْثَ الثَّانِيَ، فَقَالَ أَبُو نُعَيْمٍ: لَيْسَ هَذَا مِنْ حَدِيْثِي، فَاضرِبْ عَلَيْهِ.ثُمَّ قَرَأَ العَشْرَ الثَّالِثَ ثُمَّ قَرَأَ الحَدِيْثَ الثَّالِثَ، فَتَغيَّرَ أَبُو نُعَيْمٍ، وَانقَلَبَتْ عَيْنَاهُ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَى يَحْيَى، فَقَالَ: أَمَّا هَذَا - وَذِرَاعُ أَحْمَدَ بِيَدِهِ - فَأَوْرَعُ مِنْ أَنْ يَعْمَلَ مِثْلَ هَذَا، وَأَمَّا هَذَا - يُرِيْدُنِي - فَأَقَلُّ مِنْ أَنْ يَفْعَلَ ذَاكَ، وَلَكِنْ هَذَا مِنْ فِعْلِكَ يَا فَاعِلُ، وَأَخْرَجَ رِجْلَهُ فَرَفَسَ يَحْيَى، فَرَمَى بِهِ مِنَ الدُّكَّانِ، وَقَامَ، فَدَخَلَ دَارَهُ.فَقَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ ليَحْيَى: أَلَمْ أَمْنَعْكَ، وَأَقُلْ لَكَ إِنَّهُ ثَبْتٌ.قَالَ: وَاللهِ لَرَفْسَتُهُ لِي أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ سَفْرَتِي.
 
الحمدلله وحده و الصلاه والسلام على من لانبي بعده


خيل رسول الله عليه الصلاة والسلام




السكب


وقد اشتراه النبي صلى الله عليه وسلم من أعرابي بعشرة أوراق ، وكان اسمه "الضرس" وكان عليه يوم أحد.


المرتجز



سمي بذلك لحسن صهيله ، وقد اشتراه من أحدهم.


البحر


اشتراه من تجار قدموا من اليمن ، فسبق عليه عدة مرات.


سبحة


اشتراه من أعرابي من جهينة بعشرة من الإبل.


اللحيف


أهداه له مروة بن عمرو من أرض البلقاء ، وقيل أهداه له ربيعة بن أبي البراء.


الظّرب


أهداه له فروة بن عمرو الناقرة الجذامي


الورد


أهداه له تميم الداري.


الملاوح


أهداه له وفد من الرهاويين.


اللزاز


أهداه له المقوقس.




:::::::::




أول من ركب الخيل و أول الخيل انتشارا بين العرب


ذكر ابن الكلبي في كتاب أنساب الخيل أن أول من ركب الخيل هو إسماعيل بن إبراهيم علية السلام. كما روى ابن الكلبي أن أول ما انتشر في العرب من تلك الخيل زاد الراكب و الهجيس و الديناري. و قصة زاد الراكب، أن قوما من الأزد من أهل عمان قدموا على سليمان بن داوود بعد تزوجه بلقيس ملكة سبأ فسألوه عما يحتاجون إليه من أمر دينهم وديناهم حتى قضوا من ذلك ما أرادوا وهموا بالانصراف فقالوا يا نبي الله إن بلدنا شاسع وقد أنفقنا من الزاد مر لنا بزاد يبلغنا بلادنا فدفع إليهم سليمان فرسا من خيله وقال هذا زادكم فإذا نزلتم فاحملوا عليه رجلا وأعطوه مطردا وأوروا ناركم فإنكم لن تجمعوا حطبكم وتوروا ناركم حتى يأتيكم بالصيد فجعل القوم لا ينزلون منزلا إلا حملوا على فرسهم رجلا بيده مطرد واحتطبوا وأوروا نارهم فلا يلبث أن يأتيهم بصيد من الظباء والحمر فيكون معهم ما يكفيهم ويشبعهم ويفضل إلى المنزل الأخر ، فقال الأزديون ما لفرسنا هذا اسم إلا زاد الركب فكان أول فرس انتشر في العرب من تلك الخيل فلما سمعت بنو تغلب أتوهم فاستطرقوهم فنتج لهم من زاد الركب الهجيس فكان أجود من زاد الركب وكان من مشاهير خيلهم إضافة إلى الهجيس القيد و حلاب فلما سمعت بكر بن وائل أتوهم فاستطرقوهم فنتجوا من الهجيس الديناري فكان أجود من الهجيس وكذلك فعل بنو عامر فكان لهم سبل من الخيل العتاق أمها سوادة وأبوها الفياض.


ويذكر ابن عبد ربه من مشاهير خيل العرب :



الوجيه ولاحق لبني أسد


الصريح لبني نهشل


ذو العقال لبني رباح


النعامة فرس للحارث بن عباد الربعي


الأبجر لعنترة العبسي وهو ابن النعامة


داحس فحل لقيس بن زهير


الغبراء أنثى لحذيفة بن بدر


وقصتها معروفة ومشهورة قامت من أجلها حرب داحس والغبراء التي دامت أربعين عاما.




ذكر الأنباري حين قال في الخيل العربية أن أفضلها مركبا وأكرمها عندنا وأشرفها بالإضافة إلى أن يكون حديد النفس جريء المقدم أن يكون:


قصير الثلاث


العسيب والظهر و الرسغ


طويل الثلاث



الأذن والخد و العنق


رحب الثلاث


الجوف و المنخر و اللبب


عريض الثلاث


الجبهة و الصدر و الكفل


صافي الثلاث


اللون وللسان و العين


أسود الثلاث


الحدقة و الجحفلة و الحافر


غليظ الثلاث


الفخذ و الوظيف و الرسغ
أشهر الخيل والفرسان في تاريخ العرب



الصيود


من مشاهير خيل العرب في الجاهلية ، ويفتخر العرب بما صار من نسلها ، ومن ذلك قال العباس من مرداس مفتخراً بنسلها :-


أبوها للضُبيبِ أو افتلتها..........ذوات السن من آل الصيودِ .



لاحق


وهو من مشاهير خيل العرب أيضاً ، وافتخر فرسان العرب بنسله ، قال فضالة الأسدي :-


فلو أنـهم لم يعرفوا بنت ( لاحقٍ ).......... لظـلَّ لهم مـن ربـِّها يومُ



أعوج


وهو مماينسب ليه ويفتخر أيضاً ، وهو من فحول الجاهلية ، قال أبو دواد الإيادي :-


أهـوج الحلم فـي اللجام لجُوجٌ..........(أعـوجـي) عـنـانـهُ خَـوَّار


الصبوح


ذكره ابن الأعرابي ص99 في خيل إياد بن نزار وقال في تعليقه على بيت أبي دؤاد :-


إن الغمامة والصديح ولاحقاً.......... وبنات أعوج نسلُ كل جوادِ
ويروى فيه :- الغمامة والصبوح ولاحق .


العسجدي


لبني أسد ، وقال النابغة يمدحهم :-


فيهم بنات العسجدي ولاحقٍ.......... وُرقٌ مراكِلُها من المضمارِ



النعامة


للحارث بن عُباد من ربيعة ، وفيها يقول ( أيام البسوس ) :


قربا مربط النعامة مني...........لَقِحت حربُ وائلٍ عن حيالِ



المُشهّر


لمهلهل بن ربيعة التغلبي ، وفيها يقول ( رداً على الحارث بن عباد في أيام البسوس :


قرّبا مربط المشهّرِ مني..........كل قرنٍ لقرنهِ قـتّـال



الأبجر



لعنترة بن شداد العبسي ، قال فيه :-


لا تعجلي أشدُد حِزامَ الأبجرِ..........إني إذا الموت دنا لم أضجَرِ .
وله كذلك الأدهم ، والذي قال فيه :


يدعون عنترة والرماح كأنها..........أشطان بئرٍ في لبان الأدهمِ



النحّام


للسُليك بن السلكة ، وفيه يقول :


قطعتُ وتحتي النحامُ يهوي..........كما انقضّت على الخُزَرِ العُقابُ
ويقول به :


كأن حوافر النحام لمّا..........تروَّح صحبتي أصُلاً مَحارُ


ناتل :


لربيعة بن مالك إبي لبيد بن ربيعة ، ويقول به :


أذنتُ لكم أن تشتروا بفضولها..........وأعددت للأعداءِ والحربِ ناتلا



زِيـم


للأخنس بن شهاب ولها يقول :-


هذا أوان الشد.......... فاشتدّي زيم .


داحس


وهو فحل لقيس بن زهير .



الغبراء


وهي فرس لحذيفة بن بدر ، وقصتها مع داحس مشهورة ، وقد ارتبط اسمها واسم داحس بأشهر أيام العرب وحروبهم ، حرب داحس والغبراء .


الورد


لحمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه وفيها يقول :


ليس عندي إلا سلاح وورد..........قارح من بنات ذي العقالِ



السميدع


للبراء بن قيس وفيها يقول :
فإن يك غرافٌ تبدّل فارساً..........سواي فقد بُدِّلتُ منه السَّميدَعا.



الشمطاء


لدريد بن الصمة ، وفيها يقول :


تعلقت بالشمطاء إذ بان صاحبي..........وكل امرئ قد بان أو بان صاحبه .



الورد


لزيد الخيل ، وقد وهبه له النعمان بن المنذر ، ويقول به مخاطباً زوجته :-


تلوم علي أن أمنح الخيل لقحةً.........ما تستوي والورد ساعة تفزعُ .


ماكان من ذكر خيول النبي عليه الصلاة والسلام
لم اتحرى الصحه
لاني نقلت دون ان ابحث
فان كان منه امرا يخالف الخبر الصحيح
فارجو الافاده


منقول

 
ذكرها بالقران
.
.
.


قال الله تعالى : ( زُيّنَ لِلنّاسِ حُبّ الشّهَوَاتِ مِنَ النّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذّهَبِ وَالْفِضّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوّمَةِ وَالأنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدّنْيَا وَاللّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ * قُلْ أَؤُنَبّئُكُمْ بِخَيْرٍ مّن ذَلِكُمْ لِلّذِينَ اتّقَوْا عِندَ رَبّهِمْ جَنّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مّطَهّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مّنَ اللّهِ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )


--------------------------------------------------------------------------------

قال الله تعالى : ( وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحاً * فَالمُورِيَاتِ قَدْحاً * فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحاً * فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعاً * فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعاً * إِنّ الإنسانَ لِرَبّهِ لَكَنُودٌ * وَإِنّهُ عَلَىَ ذَلِكَ لَشَهِيدٌ * وَإِنّهُ لِحُبّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ * أَفَلاَ يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ * وَحُصّلَ مَا فِي الصّدُورِ * إِنّ رَبّهُم بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لّخَبِيرٌ * )


--------------------------------------------------------------------------------

قال الله تعالى : ( وَلاَ يَحْسَبَنّ الّذِينَ كَفَرُواْ سَبَقُوَاْ إِنّهُمْ لاَ يُعْجِزُونَ * وَأَعِدّواْ لَهُمْ مّا اسْتَطَعْتُمْ مّن قُوّةٍ وَمِن رّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوّ اللّهِ وَعَدُوّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ *)


--------------------------------------------------------------------------------

قال الله تعالى : ( وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ * )


--------------------------------------------------------------------------------

قال الله تعالى : ( قَالَ اذْهَبْ فَمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنّ جَهَنّمَ جَزَآؤُكُمْ جَزَاءً مّوْفُوراً * وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأمْوَالِ والأولادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشّيْطَانُ إِلاّ غُرُوراً * إِنّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَىَ بِرَبّكَ وَكِيلاً )


--------------------------------------------------------------------------------

قال الله تعالى : ( وَمَآ أَفَآءَ اللّهُ عَلَىَ رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَآ أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلاَ رِكَابٍ وَلَـَكِنّ اللّهَ يُسَلّطُ رُسُلَهُ عَلَىَ مَن يَشَآءُ وَاللّهُ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * مّآ أَفَآءَ اللّهُ عَلَىَ رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَىَ فَلِلّهِ وَلِلرّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَىَ وَالْيَتَامَىَ وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السّبِيلِ كَيْ لاَ يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الأغْنِيَآءِ مِنكُمْ وَمَآ آتَاكُمُ الرّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُواْ وَاتّقُواْ اللّهَ إِنّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَاب )


--------------------------------------------------------------------------------

قال الله تعالى : ( وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنّهُ أَوّابٌ * إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيّ الصّافِنَاتُ الْجِيَادُ * فَقَالَ إِنّيَ أَحْبَبْتُ حُبّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبّي حَتّىَ تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ * رُدّوهَا عَلَيّ فَطَفِقَ مَسْحاً بِالسّوقِ وَالأعْنَاقِ )
 

جمـوح الخيل

عضو مخضرم


موضوع جميل ومفيد اخوي الرحيق المختوم
بس استوقفتني قصة زيادة الطعام
يعني بدل ما ينرد بالثلاجه الافضل ترسل للجيران
غريفه منه تغير عن اكل اهل البيت
و صلة و أجر..../


 
موضوع جميل ومفيد اخوي الرحيق المختوم
بس استوقفتني قصة زيادة الطعام
يعني بدل ما ينرد بالثلاجه الافضل ترسل للجيران
غريفه منه تغير عن اكل اهل البيت
و صلة و أجر..../

حياك الله
هالنقصه ديدن لنا في الكويت
يمكن الناس مايفكرون فيها الا في رمضان
ناسين ان الامر يمكن يكون اجمل في غير رمضان

بس الحين لا يبه دياياتي اهم هههههه
لا اتغشمر
كلامك جميل
جدا وهذا جزء من الحل بارك الله فيك
زياده جميله وددت ان الموضوع استطيع تعديله
لزدت هذه المعلومه المهمه
تحياتي
:وردة:
 

النوف

عضو مخضرم
زميلنا الأغلبية هنا من الكتابات اصبح لصق ونسخ،..

بعكس ما تفضلته بمقدمتك << مقدمة ابن خلدون >> انه سيكون

ما يقدم هنا من ابداعك او منقول مع لمسات منك .

وانا اقول ذلك لإننا نتمنى التميز لمتصفحك فقط

وشكراً،...
 
زميلنا الأغلبية هنا من الكتابات اصبح لصق ونسخ،..


بعكس ما تفضلته بمقدمتك << مقدمة ابن خلدون >> انه سيكون

ما يقدم هنا من ابداعك او منقول مع لمسات منك .

وانا اقول ذلك لإننا نتمنى التميز لمتصفحك فقط


وشكراً،...

هذا المتصفح قد يكون مثله كثير لكن الذي يميزه انه سيكون بقلمي
احببت ان اكتب كل ما اقع عليه من فائده او امرا حدث لي في حياتي

يكون فيه عبره وحكمه وموعظه
او حتى من التاريخ
فلا نستغنى عن من سبقونا
فما عرفنا الحكمه الا منهم





مع هذا فستجدين في هذا المتصفح الكثير من المقالات التي بقلمي في الايام المقبله
ولا تنسي ان المتصفح وليد ثلاث ايام
لكن انا اعتذر فقط هذه الايام لضيق الوقت بل وحتى الفكر مشغول
ماكتبته انت يزيد من نشاطي وواصراري على تجديد هذا المتصفح وجعله متميزا
وقلمي ان شاء الله سيلقى منك قبولا
وان كان الامر غير هذا فصدقي انا اول من سيطالب بحذف المتصفح
تحياتي
:وردة:
 
عندي احد اخوتي مدخن :confused:
وهو ملتزم لكن الله ابتلاه بالدخان هذا

ذات يوم
كان عندي في البيت وخرج للحديقه لكي يدخن كعادته
فتسللت اليه ابنتي وسألته دون مقدمات
عمي ( التدخين حلال ولا حرام )
:eek:
فاذا به متردد بالاجابه وحاول الحيده معها
لكنها كانت اذكى منه
فقالت له : هالسوالف مافهمت منها شي
قولي يا حلال ياحرام
فنظر الي وابتسم
فقلت له ( ليش ما تجاوب )
فطأطأ برأسه وقال لها ( اي عمي حرام )
فقالت له يعني حرام وانت تشربها
وبعد تفكير طويل
ابتسم طويلا
فاذا به يخرج الباكيت ويقطعه بيده ويدوس عليه بالارض وقد رمى السيجاره
فقال لها ياعمي ماراح ادخن من اليوم
وله الان ثلاث سنوات لا يدخن
بنتي كان عمرها 6 سنوات
وهو بعمر 30 سنه
وقد غلبته بالحجه التي هو يتبناها
فليت كل من يدخن يفهم ان الامر يحتاج لصدمه لكي يعرف ان هذا الفعل مستنكر
دينيا وصحيا واجتماعيا واقتصاديا بل وحتى جسديا وماديا
 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
موضوع ووقفات رائعة وجميلة

الله يبارك فيك وفي بنتك اخوي الرحيق المختوم

وموضوع يستحق التثبيت:إستحسان:
 

أم فواز

فـزّاعة

جميلة جدا حكاية التدخين

يضع سره في اضعف خلقه :وردة:

شكرا اخي الرحيق المختوم

متابعه
 
أعلى