عمرك سمعت عراقي يقول : ياهل و ديايه و يابر و ريال ؟

جوكوزال

عضو فعال
و يقول شاعر عراقي في أبوذية :



أبيَّه انفوس عدنا من يهلنه

و سام الشرف سابج من يهلنه

إله حق اليهلنه من يهلنه

يهل نفسه و تواطه اعله الرديه



الشاهد : لاحظ قوله في البيت الأول :

يهلنه بمعنى جهلنه ( منذ كنا صغاراً )



فقد قام الشاعر هنا بقلب حرف الجيم الى حرف الياء .



و في البيت الثالث :

اليهلنه بمعنى الجهلنه ( الذي جَــهِــلَــنا )



يهلنه بمعنى جهلنا ( جَــهِــلَــنا )


فقد قام الشاعر هنا بقلب حرف الجيم الى حرف الياء .



و في البيت الرابع :

يهل بمعنى جهل ( جَــهِــلَ ) .

فقد قام الشاعر هنا بقلب حرف الجيم الى حرف الياء .


-----------------------------

يهلنه في البيت الأول بمعنى منذ كنا صغاراً .

يهلنه في البيت الثاني بمعنى أهلنا .

يهلنه في البيت الثالث بمعنى جَــهِــلَــنا .
 

جوكوزال

عضو فعال
يقول شاعر عراقي في أبوذية :



يا حبل المسك روحي و يابت

و يا مسكن يلفيني و يابت

عند الناس مكروهه و يابت

بنت و افعالها كلهن رديه



الشاهد : قوله في البيت الثالث :

يابت بمعنى جابت ( جاءت بــ )



فقد قام الشاعر هنا بقلب حرف الجيم الى حرف الياء .


-----------------------------

و معنى البيت و الذي بعده :

أنها مكروهة عند الناس و فوق ذلك جاءت ببنت ، و معلوم أن الناس يفضلون الذكر على البنت .
 

ابوصالح

عضو ذهبي
كلام اهل الكويت الاصليين لايوجد به ياء بدلا حرف الجيم

شيابنا الاولين والشيوخ الاولين كلامهم عادي وبعيد عن مختلط الكلام العجم واهل العراق

تطورت الاكسنت الكويتي بعد ان حكم الشيخ عبدالله السالم الكويت وسمح بقدوم العوائل وبعض الشيوخ التي هاجرت للعراق ورجعت للكويت بسبب استلام حكم الشيخ مبارك الحكم وخوفهم منه وهاجروا الى العراق

تعودوا على اللغه العراقيه البصراويه والزبيريه مثل الابراهيم الذين يعتبرون شيوخ الزبير انذاك

سكنوا الكويت واستلموا القيادات مثل عبداللطيف الثويني واحضر معه الكثير من اهل الزبير واعطاهم الجناسي وكذلك كانوا العجم بنفس الشيء

ودخلت على اللغه الكويتيه وانتشرت بحرف الياء بدلا من الجيم والديايه والبيديانه وسوالف ولغة الزبارة

والنعم بالاجواد والطيبين ولكن هذه الحقيقه
 

مدمن

عضو مميز
الاخ المحترم بوصالح أهل الزبير مايوا الكويت بعهد عبدالله السالم في عوايل موجودة من قبل عهد مبارك مثل البراهيم "الحسن" اللي منهم مستشار الامير "ديوان القادسية" والناصر "البن ناصر المصاكة" و الثاجب اللي هم خوال الشيخ مبارك "نوره امه بنت الشيخ محمد الثاجب" والسميط جد الشيخ عبدالرحمن هو احد مشايخ الزبير "جاسر فوزان السميط" وغيرهم كثر واغلب العوايل رجعت للكويت والسعودية في الاربعينات "لمه ضموها الانجليز للعراق بعهد الملكية بعد ماكانت امارة مستقلة ترفع علم عثماني واخر شيوخها عبدالله البراهيم" ومو عبداللطيف الثويني اللي جنسنا على حد قولك هو زبيري اصلا، بالعكس وايد من اهل زبير راحوا الدمام والرياض بالخمسينات بسببه هو "والحادثة معروفة وسأتغاضى عنها" وعموما من بقي سكن المرقاب وبعد الاستقلال انتشروا واللي قال إن الياء دخلت من اهل زبير صح كلامه واكبر ثقل نجدي هم اهل زبير "حرمة، حريملا" اذا قارنتهم بعدد أهل الزلفي و سدير والقصمان والان الكل ذاب وانصهر وصرنا كويتيين وخلاص واللهجه جيل الشباب ضيعها بالمقارنة مع اهل الزبير في الرياض والدمام واذا اردت اي معلومة عن اعلام وشخصيات سواء بالكويت او السعودية او معلومات انا حاضر
 

ابوصالح

عضو ذهبي
الاخ المحترم بوصالح أهل الزبير مايوا الكويت بعهد عبدالله السالم في عوايل موجودة من قبل عهد مبارك مثل البراهيم "الحسن" اللي منهم مستشار الامير "ديوان القادسية" والناصر "البن ناصر المصاكة" و الثاجب اللي هم خوال الشيخ مبارك "نوره امه بنت الشيخ محمد الثاجب" والسميط جد الشيخ عبدالرحمن هو احد مشايخ الزبير "جاسر فوزان السميط" وغيرهم كثر واغلب العوايل رجعت للكويت والسعودية في الاربعينات "لمه ضموها الانجليز للعراق بعهد الملكية بعد ماكانت امارة مستقلة ترفع علم عثماني واخر شيوخها عبدالله البراهيم" ومو عبداللطيف الثويني اللي جنسنا على حد قولك هو زبيري اصلا، بالعكس وايد من اهل زبير راحوا الدمام والرياض بالخمسينات بسببه هو "والحادثة معروفة وسأتغاضى عنها" وعموما من بقي سكن المرقاب وبعد الاستقلال انتشروا واللي قال إن الياء دخلت من اهل زبير صح كلامه واكبر ثقل نجدي هم اهل زبير "حرمة، حريملا" اذا قارنتهم بعدد أهل الزلفي و سدير والقصمان والان الكل ذاب وانصهر وصرنا كويتيين وخلاص واللهجه جيل الشباب ضيعها بالمقارنة مع اهل الزبير في الرياض والدمام واذا اردت اي معلومة عن اعلام وشخصيات سواء بالكويت او السعودية او معلومات انا حاضر


هلا وغلا فيك ياولد عمي مدمن واشكرك على الاضافه

طال عمرك الكل يعرف من هم اهل الزبير وماهي جذورهم واصولهم الكريمه وافعالهم الخيريه الطيبه التي لم تتغير الا للاحسن

جارونا وتعرفنا على الكويتيين ذات الاصول النجديه او الزبيريه وتعلمنا منهم الكثير من الافعال الطيبه

والله ثم والله والنعم فيهم ولاقصور فيمن عندي

لكن ياطويل العمر نحن نتكلم عن جزئيه وهي لغة بعض الكويتيين في حرف الجيم ومن اين اتت وهذا الشان معروف عند كبار السن الكويتيين

لانريد ان نخرج من الموضوع وانا وانت نعرف من هم اهل الزبير واصولهم النجديه ومن هم الكويتيون من اصول زبيريه وكيف الكويت خسرت هؤلاء الناس الطيبين ولماذا نزحوا الى المنطقة الشرقيه

الساعه المباركه يامدمن على ان جعلتني اوضح وعلشان مايزعلون منا اخوانا الزبارة

عاد كل ولا الزبارة هههههه ياخوي اهل غشمره وسوالف حلوة واهل كرم ومحافظين على مبادئ الخير ولهم افعال طيبه بالغزو العراقي لدولة الكويت

تصدق عاد لو اقولك

يوم 2 اغسطس 90 كانو الزبارة بالزبير ينقلون الاخبار اول باول قبل دخول القوات العراقيه واعدادها واسماء قادتها وعدد الاسلحه قبل دخولهم ويحذرون من الغزو ولكن ربعنا صمخان
 

جوكوزال

عضو فعال
اللي قال إن الياء دخلت من اهل زبير صح كلامه واكبر ثقل نجدي هم اهل زبير "حرمة، حريملا" اذا قارنتهم بعدد أهل الزلفي و سدير والقصمان والان الكل ذاب وانصهر وصرنا كويتيين وخلاص واللهجه جيل الشباب ضيعها بالمقارنة مع اهل الزبير في الرياض والدمام


حياك الله اخوي مدمن ( عافاك الله من شر الإدمان )



أخي الكريم اذا كان أهل الزبير ادخلوا حرف الياء مكان الجيم في الكويت ، فمن أدخل الياء في لهجة أهل سوق الشيوخ و لهجة أهل أبو الخصيب

و لهجة الفاو و لهجة الاحواز و لهجة الامارات و لهجة عمان و لهجة قطر و لهجة البحرين ؟؟



كل هالمدن و الدول والأقاليم دخلت عليهم الياء مكان الجيم من اهل الزبير و من اهل حرمه و سدير ؟؟ !!


يا جماعه احترموا عقولنا شوي مو لهدرجه .


الموضوع لاشك يحتاج بحث طويل من متخصص في اللهجات أما نحن هواة .
 

جوكوزال

عضو فعال
اخوي ابو مناحي المطيري عسا ما شر وش تونس ؟



الموضوع يتكلم عن قلب حرف الجيم الى ياء في اللهجة العراقية الجنوبية و هذا أمر مشترك مع اللهجة الكويتية و القطرية و الاماراتية , هذا الموضوع باختصار جداً جداً .



بعدين الموضوع ما فيه أي مخالفة لقوانيين المنتدى , فارجوك لا تسوي قلاقل بالمنتدى .


خيك منيح يا بو مناحي ، و المهلي ما يولي .
 
وش دخل الموضوع هذا في منتدى كويتي؟ ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!

ارجوا حذفة

كل هذا كره في اهل العراق الله يعينك على نفسك اول شغله الموضوع يتكلم عن اللهجات فقط لا غير لا سب ولا شتيمه فيه فا يا تكتب شي مفيد او لاتعلق تعليقات سخيفه واحب اضيف للأخوان اهل تميم لهجتهم الاصليه قلب الجيم ياء لكن البعض مايقلب الجيم ياء بسبب الاختلاط مع بيئه غير وفي زمنا هذا اللهجات اصبحت على البيئه الي انت عايش فيها وفي الكويت سابقاً الكثير يقلب الجيم ياء يعني مو ظاهره جديده مثل ما يعتقد البعض
 
أعلى