عمرك سمعت عراقي يقول : ياهل و ديايه و يابر و ريال ؟

جوكوزال

عضو فعال



عمرك سمعت عراقي يقول : ياهل و ديايه و يابر و ريال ؟




هذا مقال من موقع ويكيبيديا :



اللهجة البصراوية



( وهي مايقصد بها بلهجة أهالي البصرة جنوب العراق ويستعمل فيها حرف الج (Ch) كثيرا. واكثر ما يمكن ان تميز المتحدثين باللهجة البصري هو قلبهم التاء المربوطة(ة) إلى ألف ممدودة (آ) مثل (بصرآ) اي بصرة أو (وزغآ) اي وزغة (أبو بريص).كما يستخدمون كلمة آنه (أنا بالفصحى) بدلاً من آني وهي (انا) باللهجة البغدادية.


كما أن هناك نسبة من البصريين الذين يقلبون الجيم ياءً مثل اللهجة الكويتية, فمثلاً بدل أن يقولوا إجا يقولون إيا,


فمثلا بدلا من يقولوا دنروح وهي في اللهجة البغدادية يقولون جاي نروح ومعناها بالفصحى سوف نذهب. البعض يعتبر أن اللهجة البصراوية تمثل لهجة أهالي الجنوب بصورة عامة لكن في الواقع فلهجة البصرة تختلف عن لهجة العديد من مناطق جنوب العراق.



حالياً بدأت بعض الكلمات العراقية الأخرى بالدخول إل اللهجة البصرية مثل مفردة آني وعدم استبدال الجيم بالياء. )






و في هذا المنتدى الشبكة الوطنية موضوع بعنوان ( الكويت خلطة ثقافات )


من مشاركة للعضو قلم رصاص يقول فيها :


( معظم قبائل جنوب العراق تقلب الجيم ياء ...


و قلب الجيم إلى ياء في شرق الجزيرةالعربية هو بفعل

التأثير العراقي نتيجة العلاقات التجارية القديمة و الهجرات

المعاكسة ( من العراق للجزيرة ( .






و هذا جزء من مقال للدكتور خير الله سعيد بعنوان ( جبت كل العراق و جيت ) يقول فيه :



( ومعلوم أن القاف تلفظ أحيانا في اللهجة الجنوبية جيما كما في أقدام = اجدام


ويلفظ الحرف جيم أحيانا ياء في بعض مناطق الجنوب العراقي فتلفظ كلمة دجاجة بموجب هذا الإبدال : ديايه )






1. و هذا جزء من موضوع بعنوان ( الشعر الشعبي العراقي ... انواعه ...... والتعرف على اللهجة فيه )



جاء في الموضوع تحت مبحث :


(التعرّف علي اللهجة االعراقية و كيفيّتها




4) قلب الجيم إلي الياء


في عدد كثير من الكلمات يبدّلون الجيم بالياء ( في أكثر المناطق و عند أكثر القبائل ) :


دجاجة : دياية


مجرشة : ميرشة


جابر : يابر


جود : يود ( وعاء من الجلد )


جاهل : ياهل ( أي الطفل الصغير )


جاموسة : ياموسة


جاجيم : ياييم ( من المنسوجات )


جوع : يوع


جاب ، ايجيب : ياب ، ايييب


جبل : يبل )






و هذا من موضوع بعنوان (الحضور المندائي في اللهجة العراقية و العربيةالفصحى ) للكاتب علاء اللامي :




( جوهرة/ يوهرة .. لاحظ هذا الإبدال بين الجيم والياء والذي مازال حيا وكثيرالاستعمال في لهجة جنوب العراق وإمارات الخليج العربي

كما في قولهم الريّال للرجّال المفرد، ودياية للدجاجة )






و هذا موضوع بعنوان (مفردات آرامية مندائية عربية مشتركة )
للكاتب فاروق عبد الجبار قال فيه :




( وهنالك باحث آخر يؤكد ما هو أكثر من ذلك فيكتب ( وليس هذا فحسب فأن هناك تبادلاً في بين الأحرف المختلفة ، مثلاً ،


نلاحظ الآن قلب الجيم ياءاً في لهجة اهل جنوب العراق حيث يظهر التأثير واضحاً في لهجة اولئك الناس [ جبر : يبر ] )



ثم قال ( وأود القول هنا أن ابدالاً آخر نجـده بين الحرفين [ غ ]
و[ ي ] والذي كثيراً ما نسمعه في لهجة سكان الخليج العربي حيث نسمعهم يقولون [ أبـي ] وهو يعني [ أبغـي ] أي اريد وأطلب ،


وإذا نسينا فإننا لا ننسى سكان جنوب العراق وهم يبدولون الجيم بالياء فنسمع [ يابـر ] والمقصود [ جابر ] )






و هذا موضوع في احد المنتديات بعنوان ( أصل اللهجات العربية )


يقول فيه العضو محمد الساعدي :



( تنتشر في الخليج وبعض أهل الجنوب في العراق مسألة قلب الجيم إلى ياء فيقولون عيوز للعجوز ديايه للدجاجه ياهل للجاهل وهكذا . )






و في مقال للكاتب ابراهيم الولي في صحيفة الزمان :



( أرجو ملاحظة أن لهجة أهل سوق الشيوخ وما حولها تشبه لهجة أهل الخليج العربي خصوصا الجزء الشمالي منه.


فنحن هنا نحوٍل حرف الجيم الى ياء، فنقول النيايير للنجارين ودياي للدجاج ورجٌي للرقٌي وريّال للرجل ونيدي للنجدي وهكذا. )






و من مقال للكاتب ضاري المطيري بعنوان ( لسان العرب )


( اما في البصرة فينطقون الجيم ياء، ويطلقون عليها في العراق الجيم البصراوية )





في مدينة سوق الشيوخ منطقة تُسمى محلة النيايير ( يعني محلة النَّجّاريين )






و قد سمعتهم في الشعر الشعبي و الهوسات من اهل جنوب العراق- خاصة كبار السن - يقلبون حرف الجيم الى حرف الياء

و هؤلاء الشعراء من عشائر عربية معروفة مثل عشيرة شمر - و يسمونهم في جنوب العراق شمر طوكه - و عشيرة بني كعب و غيرهم ، فمثلا :




كلمة جرّاره يقولها أهل جنوب العراق يرّاره


كلمة جنب يقولون يم


كلمة جربوع يقولون يربوع


كلمة جوز يقولون يوز



الى غير ذلك من الكلمات .





علماً أن محافظ البصرة تنقسم إدارياً إلى :



1 – قضاء البصرة


2 – قضاء الزبير


3 – قضاء أبو الخصيب


4 – قضاء الفاو


5 – قضاء شط العرب



و غير ذلك من الأقضية




و يُطلق على البصرة اسم الفيحاء .




أهل الزبير يقلبون حرف الجيم إلى ياء و الزبير قضاء تابع لمحافظة البصرة


و أهل الفاو يقلبون حرف الجيم إلى ياء و الفاو قضاء تابع لمحافظة البصرة






و هذا جزء من موضوع في احد المنتديات اسمه ( مدينة الفاو )
:



(لابد لنا أن نذكر بعض المفردات المتداولة وقد جاء ذكرها من غير تعيين مع مراعاة أن الفاويين ( أهل الفاو ) في لهجتهم يقلبون حرف ( الجيم ) إلى ( ياء ) .


الصغار : يهال ( جهال)


البيضة : دحروية ( ونعتقد من الدحرجة )


السلّم : دري ( درج )




أظن أن أهل الأحواز القريبين من البصرة يقلبون الجيم إلى ياء أيضاً




طبعاً هناك ظواهر صوتية كثيرة مشتركة بين اللهجات العراقية و اللهجات الخليجية غير قلب الجيم الى ياء








و هذه رسالة من أخونا الكريم عمر البصري العنزي يقول :


( وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياك الله أخي الكريم وحيا الله أهل الكويت , بخصوص قلب حرف الجيم ياء فهذه هي لهجة البصرة بالإضافة إلى الكويت والبحرين والإمارات وقطر .....


مثلا كلمة ريال (رجال) , أو كلمة الرياييل أو الرياجيل (الرجال) , وأيضا كلمة الدري (الدرج) , وكلمة وايد (واجد) , وكلمة عيوز وغيرها ...


وفي بعض محافظات الجنوب أيضا يقلبون حرف الجيم ياءً لكن أقل من أهل البصرة ..

الآن اللهجة البصرية بدأت تتراجع بسبب تغير التركيبة السكانية وعدم وجود هيئات محافظة على التراث )









يعني عادي لا تستغرب اذا سمعت عراقي من البصره يقول

( يابر ييب الدري لا يركبون فيه اليهال )


يعني يا جابر جيب الدرج لا يركبون فيه الجهال .



او يقول ( اليوم كنت ميت من اليوع جان ينطيني يدي عشر دنانير على مود اييب صحن تمن و دياي )


يعني اليوم كنت ميت من الجوع جان يعطيني جدي عشر دنانير علشان اجيب صحن عيش و دجاج .





عن نفسي لم أكن أعلم أن أهل جنوب العراق - البصرة و الكوت و الناصرية و الديوانية و غيرهم -

أنهم يبدلون حرف الجيم إلى ياء مثل ما هو موجود في اللهجة الكويتية الحضرية .



ما رأيكم ؟
 

أبوطلال

"رئيس المشرفين"
طاقم الإدارة
طاقم الإشراف
شكرا اخى جوكوزال ..على هذا الموضوع ..​

اعتقد ان من اهم اسباب اختلاف لهجة اهل البصرة عن بقية اهل العراق
بنطقهم لحرف الجيم الى ياء كما هو فى اللهجة الكويتية الحضرية ..
هو التواجد المكثف لقبيلة بنى تميم العربية والمنتشرة فى
نجد والبصرة وكثير من الدول العربية
.
قبيلة بنى تميم تنطق الجيم الى ياء كمثال :
مسجد (مسيد )....رجال (ريال )
دجاج (دياي ) ...ولهذا تختلف لهجة البصراوى عن العراقى البغدادى او غيره
الذى ينطق الجيم ..
لهذا ولكون اللهجة الكويتية الحضرية مقاربة الى لهجة بنى تميم فى نجد
وايضا اغلبية النجادة فى الكويت يعودون الى قبيلة بنى تميم
كما يعود كثير من اهل البصرة الى قبيلة بنى تميم ..​

الاختلاف باللهجة ومفرادتها عادة يكون حتى بين الاحياء
عندنا فى الكويت تختلف لهجة اهل شرق عن اهل جبلة والمرقاب ببعض مفرداتها
رغم تقاربهم فى السكن جدا ..
لذا بلد كبير بمساحته كالعراق لابد ان تختلف لهجات ابنائه ..
للعلم حبيت اضيف معلومة كنت اجهلها وربما فوجئت بها
وهى كلمة :
(تو الناس )..!!!
وهى بالعادة تقال لشخص الضيف ما اذا كان يريد المغادرة
فنقول له (تو الناس يافلان ) كنت اظنها كلمة مقتصرة فقط فى الكويت
ولكن تبين لى من احد الاصدقاء انها كلمة شائعة .الاستخدام فى البصرة منذ زمن بعيد !!

كذلك ينطق اهل البصرة كلمة ترحيب بالضيف ( حي الله من يانا ) .
تماما كما ننطقها بالكويت ..
وكلمة (يبه ) ينطقها البصرى كما فى الخليج
ويختلف عن بقية العراق .البغدادى يقول (بابا .)
وغيره من العراقيين ينطقونها يابه او بويه )
كما اوضحت قد تكون الاسباب بلهجة بنى تميم الدارجة فى المناطق
اللتى يتواجدون فيها ..

.​


تحياتى:وردة:​
 

جوكوزال

عضو فعال
شكرا اخى جوكوزال ..على هذا الموضوع ..​




اعتقد ان من اهم اسباب اختلاف لهجة اهل البصرة عن بقية اهل العراق
بنطقهم لحرف الجيم الى ياء كما هو فى اللهجة الكويتية الحضرية ..
هو التواجد المكثف لقبيلة بنى تميم العربية والمنتشرة فى
نجد والبصرة وكثير من الدول العربية
.
قبيلة بنى تميم تنطق الجيم الى ياء كمثال :
مسجد (مسيد )....رجال (ريال )
دجاج (دياي ) ...ولهذا تختلف لهجة البصراوى عن العراقى البغدادى او غيره
الذى ينطق الجيم ..
لهذا ولكون اللهجة الكويتية الحضرية مقاربة الى لهجة بنى تميم فى نجد
وايضا اغلبية النجادة فى الكويت يعودون الى قبيلة بنى تميم
كما يعود كثير من اهل البصرة الى قبيلة بنى تميم ..​

الاختلاف باللهجة ومفرادتها عادة يكون حتى بين الاحياء
عندنا فى الكويت تختلف لهجة اهل شرق عن اهل جبلة والمرقاب ببعض مفرداتها
رغم تقاربهم فى السكن جدا ..
لذا بلد كبير بمساحته كالعراق لابد ان تختلف لهجات ابنائه ..
للعلم حبيت اضيف معلومة كنت اجهلها وربما فوجئت بها
وهى كلمة :
(تو الناس )..!!!
وهى بالعادة تقال لشخص الضيف ما اذا كان يريد المغادرة
فنقول له (تو الناس يافلان ) كنت اظنها كلمة مقتصرة فقط فى الكويت
ولكن تبين لى من احد الاصدقاء انها كلمة شائعة .الاستخدام فى البصرة منذ زمن بعيد !!​

كذلك ينطق اهل البصرة كلمة ترحيب بالضيف ( حي الله من يانا ) .
تماما كما ننطقها بالكويت ..
وكلمة (يبه ) ينطقها البصرى كما فى الخليج
ويختلف عن بقية العراق .البغدادى يقول (بابا .)
وغيره من العراقيين ينطقونها يابه او بويه )
كما اوضحت قد تكون الاسباب بلهجة بنى تميم الدارجة فى المناطق
اللتى يتواجدون فيها ..​

.​



تحياتى:وردة:​



على قولت اخواننا اهل البصرة ( ابو طلال حي الله من يانا يبه ) ابتسامه


كلامك اخوي بالنسبه للهجة قبيلة بني تميم فأنا قد سمعت فعلا ان قبيلة تميم يقلبون الجيم الى ياء و ذلك في الجاهلية و صدر الاسلام .


لكن بني تميم في نجد ( موطنهم الاصلي ) ما يقلبون الجيم الى ياء ، و هاذي القصيم و غيرها متروسه من بني تميم

ما عمري سمعت تميمي من نجد يقول يهال ( يعني جهال ) أو ريّال ( يعني رجال ) أو يبل ( يعني جبل ) الى غير ذلك ،



بعدين البصرة مو بس عشيرة بني تميم فيها ، البصرة فيها قبائل عشاير وايد حوالي 150 عشيرة موجودين بمحافظة البصرة


مثل المنتفق و شمر ( شمر طوكه ) و بني خالد و الفضول و الظفير و الدواسر و العزة و

الجبور و عنزة و بني كعب و البهادل و الحمران و البو عامر و الشرامخه و المواجد و الفريجات و بني سالم و الجوابر و المسافره

و غيرهم كثير جدا يطول الموضوع اذا بعددهم كلهم .



فإذن عشيرة بني تميم ليسوا الاغلبية في البصرة فكيف تطغى لهجة بني تميم على كل هالقبائل و العشائر ؟



و على فكرة ترى مو بس اهل البصرة يقلبون الجيم الى ياء ، بل اغلب مناطق جنوب العراق يقلبون الجيم الى ياء

مثل الكوت و الناصرية و الديوانية و السماوه ، لكن اهل البصرة اكثر و اشهر من غيرهم في مسألة نطق الجيم ياء .



تشرفت بمشاركتك يا بو طلال و اضافتك بالنسبه لكلمة ( تو الناس و يبه و حي الله من يانا ) كانت وايد مهمه في الموضوع .



لكن ودي أسألك - و بقية الاعضاء - هل كنت تعرف هاذي المعلومه من قبل ( تحويل الجيم الى ياء عند اهل البصره ) ؟

شخصياً تفاجأت من هذا الموضوع و اعتقد اكثر الكويتيين ما يدرون عن هالشغله .


شكرا يبه ( هاذي يبه بصراويه ) ابتسامه
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
قد تكون موجودة ولكن غير ظاهرة و منتشرة عند اهل البصرة بالذات لقربها من لهجة الخليج.

وقد تكون موجودة لي اماكن و نواحي معينة من محافظة البصرة .

و الذي اعرفه ان اهل الاهواز في بعض المناطق يقلبون الجيم الى ياء (احيانا) والبصرة قريبة و

محاذية الى الاهواز

وهذا الامر موجود بالذات لدي سكان سواحل الخليج العربي اكثر من سكان المناطق الداخلية

لدي دوله.

وموضوع اللهجات و كيف انتقلت موضوع طويل ومعقد ويدخل فيه الزمن و الهجرات و التأثير

والاحتكاك الثقافي . وهناك كلمات اصلية من اهل البلد مع الزمن تركوها واخذها اهل بلد اخر

و تداولت عندهم

مثلا :

كلمة هالسع. معروفة عند العراقيين لكنها كذلك موجودة ومعروفة عند الفلسطنيين .

كلمة ده يجي او ده يروح . قادمة من كلمة مصرية معروفة وهي ده الشائعة عند المصريين

تعني بالعربية الفصحى هذه .
 

عبد الله76

عضو مميز
شكرا على هذا الموضوع الجميل..
أهل البصرة أو البصراويين يختلفون أختلافا كاملا عن بقية مدن العراق، من حيث اللهجة والتقاليد والثقافة والمأكل. فهم اقرب للكويت (الخليج) بهذه الأشياء. ولا أعتقد بأن وجود قبيلة تميم كما اشار بو طلال هو السبب. فتميم موجودة في ديالى والحلة لكنهم لا يقلبون الجيم ياءاً. لكني اعتقد بأن موقع البصرة الجغرافي على سواحل الخليج وأختلاط السكان التجاري والتصاهر هو السبب الرئيسي وراء اللهجة والثقافة والمأكل.
مثلا، في البصرة هناك طريقة الغناء الشعبي (الخشابة) وهي عبارة عن طبول ودفوف تماما مثل الفرق الشعبية بالكويت. وأن هناك فرق بصرية نسائية لأحياء حفلات الأعراس تشبه المعلايه و فرقة أم علي ايام الثمانينات. أما الملبس فاهل البصرة يلبسون الدشداشة والغترة اكثر من البنطلون. اما المأكل فالبصرة هي المحافظة الوحيدة التي تستخدم البهارات الحارة على الطعام ويعتبرون الروبيان والزبيدي من الأطباق المفضلة، بينما اهل المحافظات الأخرى لم يعرفوا الروبيان الا لفترات قريبة اما الزبيدي فهو لا يجد من يعرفة في بغداد! اما السمك المالح والهامور فلا يعرفه سوى اهل البصرة الأصليين وليس من هاجر للبصرة في الخمسينيات.
نعم، اهل البصرة ينقسمون الى قسمين "الحضر" وهم سكان البصرة الأصليين والذي يساويهم بالكويت "داخل السور" والمهاجرين من العمارة والناصرية الذين جاؤا البصرة بعد ثورة 1958 حيث هجروا الزراعة وجاء للعمل بالميناء وهم يشكلون "سكان خارج السور" وان الأخيرين يشكلون الأكثرية اليوم وقد غيروا التقاليد واللغة تغيير كبير.
اما من يلفظ الجيم ياء فهم السكان الأصليين الذين يسكنون على ضفاف شط العرب من أبو الخصيب والتنومة والسيبة وأم الرصاص وكوت الزين والفاو والزبير.

اتفق مع الأخ عمر بأن الجغرافية والتصاهر والمعاملات هي من تؤثر على لهجة وثقافة السكان.

تحياتي
 
غالبا الياء مستورده فهي ليست بالقاموس اللهجوي الكويتي

ان العوائل التي سكنت الزبير ورجعت مره اخرى للكويت جلبت معها الياء تلك ,, الكويتيون سابقا لايتداولوا الياء فهي حديثه.

ولادخل للياء بالحاضره او الباديه ابدا ,, الياء هي مستورده من عوائل نزحت من الزبير وتأثروا بلهجة تلك المنطقه.



العوائل التي نزحت من الزبير ليس معناته انهم عراقيين بل كانت الزبير ارض خير في تلك الأيام وكانوا الكويتيون يذهبون بشكل مكثف الى الاراضي العراقيه ,,

والله اعلم
 

أبوطلال

"رئيس المشرفين"
طاقم الإدارة
طاقم الإشراف
على قولت اخواننا اهل البصرة ( ابو طلال حي الله من يانا يبه ) ابتسامه



كلامك اخوي بالنسبه للهجة قبيلة بني تميم فأنا قد سمعت فعلا ان قبيلة تميم يقلبون الجيم الى ياء و ذلك في الجاهلية و صدر الاسلام .


لكن بني تميم في نجد ( موطنهم الاصلي ) ما يقلبون الجيم الى ياء ، و هاذي القصيم و غيرها متروسه من بني تميم

ما عمري سمعت تميمي من نجد يقول يهال ( يعني جهال ) أو ريّال ( يعني رجال ) أو يبل ( يعني جبل ) الى غير ذلك ،




الله يحييك ويبقيك اخى جوكوزال ..

والله لست متاكدا من ذلك بصورة جازمة اسباب نطق اهل البصرة للجيم ..ياء
ولكنه اعتقاد منى لكون بنى تميم يقلبون الجيم الى ياء ..
وهكذا اعتقدت وقد اكون مخطئ بذلك والله اعلم ..

.وبنى تميم المقصودين هم اهل الحوطة .. ينطقون (الجيم )الى (ياء )
وهى لهجة جنوب نجد حوطة بنى تميم الاقرب الى اللهجة الكويتية الحضرية
و كما فى الكويت يستخدم اهل الحوطة

و يغير الحوطى حرف الجيم للمؤنث ....بدلا من الكاف
كمثال : قلبك .(قلبج )...شعرك (شعرج )..
جنوب نجد اهل الحوطة والخرج والحريق ..هم المقصودين وليس القصمان

اهالى القصيم
فلهجة اهل شمال نجد القصيم وحائل تختلف ..
اهل القصيم ينطقون حرف الكاف ويبدلونه الى (تس ).
كمثال : كذا ..(.تسذا) ...كبدى ..(.تسبدى) .

.
واذا استخدموا وبدلوا الكاف فى اخر الكلمة فهى تكون موجه للنساء فقط
كمثال :وين القاك ...وين( القاتس )...
والكاف عندهم كما ينطقها قبيلة العجمان الكريمة باستبدالها بحرف (الشين )
كمثال : كيف حالك ..(كيف حالش )..شلونك (شلونش )
وهى اقرب الى لهجة جنوب السعودية

من ..لهجة اهل نجد الذين لاينطقون الكاف .(شين )

ايضايحذف اهل شمال نجد القصيم وحائل ..حرف( الياء ) من الافعال
كمثال :عطنى ..(عطن )....كلمنى ..(كلمن )..مايحبنى .(مايحبن )
بالاضافة (لبوووه ) وهى كما كلمات قبيلة شمر .الكريمة .

اما وسط نجد ..الرياض والوشم يمط الكلمة ممدوده بالالف ..
كمثال : مادريت .(مادريتا )..رحتا ..جيتا ..كليتا..شربتا ..الخ .



وهذا الاختلاف موجود ووارد بين المناطق او حتى بين حى واخر . ..

كمثال وبهذا الصدد ايضا نجداختلاف بين لهجة الاحياء اهل
( المرقاب وجبلة وشرق .)


اهل المرقاب يقولون ..(.ليش )؟؟ اهل جبلة يقولون (شحقه )
المرقاب يقولون .(مالى خلق ) ...اهل جبلة وشرق (مالى مقاقه )
ااهل المرقاب يقولون (مفوحش )... اهل جبلة (مفوشح )...:D

اهل شرق يقولون (كرفايه )... واهل جبلة (سرير )..
وهناك من ينطقها ( كرفاجه )
وكما سمعت ان اهل فيلجا
والفيلجاوية يسمونها ( بطيخة ):)
المرقاب وجبلة يقولون (دكان ) واهل شرق يسمونه ( تكان ) !!
المرقاب وجبلة يقولون (شوف ) اهل شرق ( جووف )


كما يكسر اهل شرق الكلمة وتنطق ( بالكسرة ).
.بينما اهل جبلة ينطقونها مفتوحة (بالفتحة.).


كمثال كلمة (مسجد ) ينطقها الشرقاويه (مسيٍد) بكسر الياء ..

ينطقها اهل جبلة (مسيَد) بفتح الياء ...

وهى اختلافات بسيطة فى بعض الكلمات او طريقة نطقها
بين اهل الكويت ..
وربما توحدت اللهجة حاليا بين كل المكونات مابين حضر وبدو ..



تحياتى...جوكوزال :وردة:







 

عبد الله76

عضو مميز
. اهل الفاو والزبير وابي الخصيب يقولون "يبه" بتطويل الهاء "يبااا" ويقولون "يمااا" اما بغداد فيقولون "بابا" و "ماما" او "يووم".
اما ماذكر عن تأريخ العراق حيث كان أهل الكويت يذهبون للزبير، ففيه من الصحة الكثير. غير ان الكاتب نسى ان سايكس بيكو حديثة عهد في المنطقة وقبلها كانت القبائل تتصاهر وتتعامل بدون حدود او جوازات. وأن معظم اهالي الزبير يحملون جنسيات مزدوجة أي عراقي-كويتي وبعض الحيان سعودي. فهم من قبائل السعدون والراشد والرشيدي والغانم والساير والمعيوف والمطوع والقائمة تطول.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

جوكوزال

عضو فعال








Basra.PNG



التقسيمات الإدارية لمحافظة البصرة

















iraq_map1.jpg



خريطة جمهورية العراق
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
غالبا الياء مستورده فهي ليست بالقاموس اللهجوي الكويتي

ان العوائل التي سكنت الزبير ورجعت مره اخرى للكويت جلبت معها الياء تلك ,, الكويتيون سابقا لايتداولوا الياء فهي حديثه.

ولادخل للياء بالحاضره او الباديه ابدا ,, الياء هي مستورده من عوائل نزحت من الزبير وتأثروا بلهجة تلك المنطقه.



العوائل التي نزحت من الزبير ليس معناته انهم عراقيين بل كانت الزبير ارض خير في تلك الأيام وكانوا الكويتيون يذهبون بشكل مكثف الى الاراضي العراقيه ,,

والله اعلم

الاخ مرقابي

لا علاقة بسكن الزبير بقلب الجيم الى ياء لان ذلك موجود لدي جميع سكان الخليج

وليس فقط الكويت فقط

يعني سكان دولة الامارات وقطر و البحرين يقلبون الجيم الى ياء فهل سكنوا الزبير ايضا؟!!

اكرر انها لهجات تحاكي وتمارس بسبب الاحتكاك الثقافي والاختلاط والامر مثل العادات والتقاليد

المتنقلة وتدخل بها عوامل زمنية و تاريخية

ومثلها مثل عادة القرقيعان لدي دول الخليج قد تكون موجودة في مكان وتقل في مكان اخر

او لا وجود لها ابدا في مناطق اخرى .

وفكرة القرقيعان موجودة نفسها في فلسطين و تركيا ولكن الاسلوب و التفاصيل تختلف من

مكان لاخر
 
الاخ مرقابي

لا علاقة بسكن الزبير بقلب الجيم الى ياء لان ذلك موجود لدي جميع سكان الخليج

وليس فقط الكويت فقط

يعني سكان دولة الامارات وقطر و البحرين يقلبون الجيم الى ياء فهل سكنوا الزبير ايضا؟!!

اكرر انها لهجات تحاكي وتمارس بسبب الاحتكاك الثقافي والاختلاط والامر مثل العادات والتقاليد

المتنقلة وتدخل بها عوامل زمنية و تاريخية

ومثلها مثل عادة القرقيعان لدي دول الخليج قد تكون موجودة في مكان وتقل في مكان اخر

او لا وجود لها ابدا في مناطق اخرى .

وفكرة القرقيعان موجودة نفسها في فلسطين و تركيا ولكن الاسلوب و التفاصيل تختلف من

مكان لاخر



تحيتي اخي عمر ,,

الشعب الكويتي ليس من ضمن شعوب السواحل ,, شعب مهاجر إستوطن هذه القطعه من شبه الجزيره وحولها إلى دوله تدعى الكويت.

السواحليين معروفين لكن بالمناسبه هم قله قليله من الشعب الكويتي !


الياء قريبه للزباره ,, وتميم أيضا ,, ولو رجعنا لوجدنا ان العوائل التميميه بالكويت سكنت الزبير .


الشعب الكويتي ليس شعب سواحلي أبدا ,, وليس له أي دخل بشعوب الساحل الخليجيه.. شعبنا شعب أتى من عمق الجزيره

الغالبية بدو رٌحل ,, وحضر نجد من الزلفي وغيرها ,


جزء من البدو وجزء من حاضرة نجد ذهبوا إلى الزبير وسكنوا فيها وجلبوها للكويت تأثر بها الكويتيون.



لقد ذكرت باحد المواضيع بأن الفنان خالد النفيسي رحمه الله يتحدث اللهجه الكويتيه الأصليه ,, ولاحظ بأن شيوخ الكويت لازالوا محافظين على حرف الجيم في حديثهم.

تحيتي
 
الله يحييك ويبقيك اخى جوكوزال ..

والله لست متاكدا من ذلك بصورة جازمة اسباب نطق اهل البصرة للجيم ..ياء
ولكنه اعتقاد منى لكون بنى تميم يقلبون الجيم الى ياء ..
وهكذا اعتقدت وقد اكون مخطئ بذلك والله اعلم ..

.وبنى تميم المقصودين هم اهل الحوطة .. ينطقون (الجيم )الى (ياء )
وهى لهجة جنوب نجد حوطة بنى تميم الاقرب الى اللهجة الكويتية الحضرية
و كما فى الكويت يستخدم اهل الحوطة
و يغير الحوطى حرف الجيم للمؤنث ....بدلا من الكاف
كمثال : قلبك .(قلبج )...شعرك (شعرج )..
جنوب نجد اهل الحوطة والخرج والحريق ..هم المقصودين وليس القصمان
اهالى القصيم
فلهجة اهل شمال نجد القصيم وحائل تختلف ..
اهل القصيم ينطقون حرف الكاف ويبدلونه الى (تس ).
كمثال : كذا ..(.تسذا) ...كبدى ..(.تسبدى) .
.
واذا استخدموا وبدلوا الكاف فى اخر الكلمة فهى تكون موجه للنساء فقط
كمثال :وين القاك ...وين( القاتس )...
والكاف عندهم كما ينطقها قبيلة العجمان الكريمة باستبدالها بحرف (الشين )
كمثال : كيف حالك ..(كيف حالش )..شلونك (شلونش )
وهى اقرب الى لهجة جنوب السعودية
من ..لهجة اهل نجد الذين لاينطقون الكاف .(شين )

ايضايحذف اهل شمال نجد القصيم وحائل ..حرف( الياء ) من الافعال
كمثال :عطنى ..(عطن )....كلمنى ..(كلمن )..مايحبنى .(مايحبن )
بالاضافة (لبوووه ) وهى كما كلمات قبيلة شمر .الكريمة .

اما وسط نجد ..الرياض والوشم يمط الكلمة ممدوده بالالف ..
كمثال : مادريت .(مادريتا )..رحتا ..جيتا ..كليتا..شربتا ..الخ .


وهذا الاختلاف موجود ووارد بين المناطق او حتى بين حى واخر . ..

كمثال وبهذا الصدد ايضا نجداختلاف بين لهجة الاحياء اهل
( المرقاب وجبلة وشرق .)


اهل المرقاب يقولون ..(.ليش )؟؟ اهل جبلة يقولون (شحقه )
المرقاب يقولون .(مالى خلق ) ...اهل جبلة وشرق (مالى مقاقه )
ااهل المرقاب يقولون (مفوحش )... اهل جبلة (مفوشح )...:D

اهل شرق يقولون (كرفايه )... واهل جبلة (سرير )..
وهناك من ينطقها ( كرفاجه )
وكما سمعت ان اهل فيلجا
والفيلجاوية يسمونها ( بطيخة ):)
المرقاب وجبلة يقولون (دكان ) واهل شرق يسمونه ( تكان ) !!
المرقاب وجبلة يقولون (شوف ) اهل شرق ( جووف )


كما يكسر اهل شرق الكلمة وتنطق ( بالكسرة ).
.بينما اهل جبلة ينطقونها مفتوحة (بالفتحة.).

كمثال كلمة (مسجد ) ينطقها الشرقاويه (مسيٍد) بكسر الياء ..

ينطقها اهل جبلة (مسيَد) بفتح الياء ...

وهى اختلافات بسيطة فى بعض الكلمات او طريقة نطقها
بين اهل الكويت ..
وربما توحدت اللهجة حاليا بين كل المكونات مابين حضر وبدو ..


تحياتى...جوكوزال :وردة:







[/CENTER]



تحيتي للأخ الكبير بوطلال مساك الله بالخير ,,


أيضا تأثر أهل المرقاب بأهل جبله في بعض الكلمات كون عوائل من جبله سكنت المرقاب .

لازال المرقابيون يسمون الكرفايه بهذا الاسم ,, ومفوشح وغيرها من الكلمات.



ياريت تثرينا بالكلمات المرقابيه ;)
 

جوكوزال

عضو فعال
هذه هوسه ( أهزوجة ) قالها الشاعر خيون صبر الدوشان عام 1920م أثناء ثورة العشرين في العراق :


ييت و يبت أخوتي تابع السيره

و من اقعد يخوتي تبطل الغيره

خالي ألما عرفني هاي هالحيره

حسباله أتطلّب ييت انطيه



الشاهد : لاحظ قول الشاعر في البيت الأول :

ييت و يبت أخوتي تابع السيره

ييت بمعنى جيت

يبت بمعنى جبت


فقد قام الشاعر هنا بقلب حرف الجيم الى حرف الياء .


و لاحظ قوله في البيت الرابع :


حسباله أتطلّب ييت انطيه

ييت بمعنى جيت .


فقد قام الشاعر هنا بقلب حرف الجيم الى حرف الياء .
 

جوكوزال

عضو فعال
هذه أبوذيه لشاعر عراقي ، يقول فيها :



أحبك من چنت بالمهد ياهل

و عندي ريحتك يامسك ياهل

أباوعلك شبيه البدر ياهل

و اقول هلال هل بهالمسيه




الشاهد : لاحظ قول الشاعر في البيت الأول حيث يقول :

أحبك من چنت بالمهد ياهل

ياهل بمعنى جاهل ( طفل )


فقد قام الشاعر هنا بقلب حرف الجيم الى حرف الياء .

----------------------------------------

معنى الأبيات :

أحبك من چنت بالمهد ياهل

( أحبك منذ كنتَ في المهد طفلاً )

و عندي ريحتك يامسك ياهل

( و رائحتك كأنها مسك أو هيل )

أباوعلك شبيه البدر ياهل

( أراك شبيهاً للبدر أو الهلال )

و اقول هلال هل بهالمسيه

( و أقول بأنك هلال هلّ في هذا المساء )
 

جوكوزال

عضو فعال
و يقول شاعر عراقي آخر :



يا بو لسان الحلو يالتعدل الديوان

عليك اليوم دلاّلي صبح حزنان

إتْوِنْ تبچي الدلال و ينحب الفنيان




الشاهد :لاحظ قوله في البيت الثالث :


الفنيان بمعنى الفنجان ( الفنجال ) .


فقد قام الشاعر هنا بقلب حرف الجيم الى حرف الياء .
 

جوكوزال

عضو فعال
و هذه أبوذيه لشاعر عراقي آخر يقول فيها :



أتمنى دوم أنا يمك و يارك

و يشوفك كل وقت قلبي و يارك

أذّاني تره حيل بعدك و يارك

عزيز ويصعب فراقك عليه




الشاهد : لاحظ قول الشاعر في البيت الأول

أتمنى دوم أنا يمك و يارك

يمك بمعنى جنبك .

يارك بمعنى جارك .


فقد قام الشاعر هنا بقلب حرف الجيم إلى حرف الياء .




و في البيت الثالث قال الشاعر :

أذّاني تره حيل بعدك و يارك

يارك بمعنى جورك ( ظلمك ) .

فقد قام الشاعر هنا بقلب حرف الجيم الى حرف الياء .

----------------------------------------

يارك في البيت الأول بمعنى جارك

يارك في البيت الثاني بمعنى ينظر إليك ( يراك )

يارك في البيت الثالث بمعنى جورك ( ظلمك ) .
 

جوكوزال

عضو فعال
و يقول شاعر عراقي آخر في أبوذية له :



ابكثر مانوح ملوني يراني

طحت والشامت ابعينه يراني

يخوتي السبع من جسمي يراني

اقبال اهلي وعمامي اتشوف هيه



الشاهد : لاحظ قول الشاعر في البيت الأول :


ابكثر مانوح ملوني يراني

يراني بمعنى جيراني ( جيراننا )



فقد قام الشاعر هنا بقلب حرف الجيم الى حرف الياء .

و معنى البيت ( كَــثـُــرَ نوحي حتى ملني جيراننا ) .




و لاحظ أيضاً في البيت الثالث حيث يقول الشاعر :


يخوتي السبع من جسمي يراني

يراني بمعنى جراني ( جرَّني )


فقد قام الشاعر هنا بقلب حرف الجيم الى حرف الياء .

و معنى البيت ( يا إخوتي السَّــبُــع من جسدي يجرُّني ) .
 

جوكوزال

عضو فعال
و يقول شاعر عراقي آخر في أبوذيته :



أجي عيني لطريجك بأمل يربه

صديجك لو مشيت و ياه يربه

يتيم وعد شريچه تظن يربه

تكفخه و طفرت دموعه سويه



الشاهد : قول الشاعر في البيت الثاني :

يربه بمعنى جربه .


فقد قام الشاعر هنا بقلب حرف الجيم الى حرف الياء .



-----------------------------

يربه في البيت الأول بمعنى يربو و يكثر .

يربه في البيت الثاني بمعنى جرّبه .

يربه في البيت الثالث بمعنى يتربى .
 

جوكوزال

عضو فعال
و في أبوذية آخرى لشاعر عراقي يقول :



يايمه بداركم خلو علامه

و بچيت شما بچه الياهل علامه

ياهلنه جاركم شالو علامه

نصيبي لو سمع منكم رديه



الشاهد : لاحظ قول الشاعر في البيت الثاني :

وبچيت شما بچه الياهل علامه

الياهل بمعنى الجاهل ( الطفل ) .


فقد قام الشاعر هنا بقلب حرف الجيم الى حرف الياء .



-----------------------------

علامه في البيت الأول بمعنى إشارة

علامه في البيت الثاني بمعنى على أمه

علامه في البيت الثالث بمعنى ما به ؟
 

جوكوزال

عضو فعال
و قال شاعر عراقي في أبوذية :



انحلت ما بعد اشيل الجدم و يراح

عليك اذبل لب القلب و يراح

تنام انت حبيبي ابفرح و يراح

و انا ليلي عذاب يمر عليه



الشاهد : قول الشاعر في البيت الأول :

يراح بمعنى جِــراح



فقد قام الشاعر هنا بقلب حرف الجيم الى حرف الياء .


و معنى البيت :

حُلَّ الأمر فلا داعي لأن أحمل القدم و الجِــراح .


-----------------------------

يراح في البيت الأول بمعنى جِــراح

و في البيت الثاني بمعنى راحة اليد

و في البيت الثالث بمعنى راحة ( مرتاح ) .
 
أعلى