عسير وحكم ال عائض (حقائق تاريخية)

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ناصر بن تركي

عضو مخضرم
بسم الله الرحمن الرحيم

نريد ننوع ونذهب للتاريخ السياسي زالاسلامي من بعد أذن اخواني الاعضاء
والمشرفين بجزيرة العرب وبمنطقتي العزيزة بالتحديد

قبل ان ابدأ عشان لا احد يقول متعنصر وعنصري واني ضد الدولة
انا جدي حارب مع عبدالعزيز وبالتحديد فيصل ضد ال عائض
وانا من الجنوب ولست عسيري


سأتكلم بنقطتين وبلمحة تاريخية فقط عن عسير قبل الحكم السعودي
والاسلام بها ...وال عايض وكيف كانوا يخاطبون الدول العظمى
وبماذا كانوا يحكمون بذلك الوقت

عسير لم تكن تابعة لليمن لابحكم ابن عائض ولاقبله وهذه
افتراءات تاريخية على عسير وعلى منطقتنا

وكانت عسير قبل حكم ابن سعود ودعوة الامام محمد بن عبدالوهاب
على المذهب الشافعي

وكانت عسير منارة للعلم والعلماء ومنطقة ناهظة عمرانيا وحظارة
وكل ذلك يتجلى في بنيانها الذي يصل الى اربع ادوار



وكان هناك تشوية لمنطقة عسير قبل الحكم السعودي
انها كان بها بدع وشركيات ووو .....الخ

وكل هذا كذب وافتراء فلم اسمع ان احد من اجدادنا كان يزور قبور
او غيرها ...

وان اردتم الدليل اتمنى تزورون متحف رجال ألمع ويجد بقسم المخطوطات
التاريخية ويجد رسائل علمية وشرعية وتنبيهات لامور الدين

ويجد بها احكام قبل 300 و250 سمة ضد جناه من رجال ألمع (قبيلة عسيرية)
بتطبيق احكام الشرع عليهم

فكيف كنا بجهل ونحن نتحاكم بالشريعه من قبل حتى دعوة الامام محمد بن عبدالوهاب
اليس هذا عبث بتاريخ منطقة ...والمشكلة من يقول ذلك مشائخ اجلهم واقدرهم

لكن هي كما تقول الحكمة (المنتصر يكتب التاريخ )

يتبع عن ال عائض وحكمهم بمنطقة عسير

في حفظ الرحمن :وردة:
 

ناصر بن تركي

عضو مخضرم
دولة آل عايض

من المعلومات التي يجهلها الكثير من اهل الجزيرة العربية خصوصا في الوقت الحالي وضع منطقة الحجاز وعاصمة السراوات أبها , بعد سقوط العثمانيين وقبل قيام الدولة السعودية , المعلومة التي تغيب عن العامة خصوصا الغير قارئين للتاريخ ان هناك دولة لها حضارة وسيادة وتاريخ تسمى دولة ال عائض


كانت هذه الامارة متحضرة في بنيانها وعمرانها وفي إداراتها التي كانت تتسم بالحكم القبلي


كان لها راية كما في الصورة التالية

835312147.gif


وهنا تجدون قصر شدا بأبها وكيف لم يكن له مثل بذلك الوقت
الا قصور (الاتراك) الخلافة العثمانية

d982d8b5d8b1-d8b4d8afd8a7-300x200.jpg


وهنا حدود دولة ال عايض او حكام عسير حسب الخارائط العثمانية

842233979.jpg



آل عايض هم الأسرة الحاكمة في منطقة عسير قبل دخولها في الحكم السعودي. ينتسبون إلى


عايض بن مرعي


الذي تولى الحكم سنة 1249 هـ الذي جعل مقر حكمه في مدينة أبها. وهم من آل يزيد من بني مغيد، إحدى قبائل عسير الخمس. وقد كان آخر أمراء آل عايض حسن بن علي سنة 1342 هـ


أمراء آل عايض

الأمير/ عايض بن مرعي 1249 هـ 1272 هـ ومن سميت دولة آل عايض نسبه إلى عايض بن مرعي
الأمير/محمد بن عايض 1272 هـ 1289 هـ
الأمير/ ناصر بن عايض 1289 هـ 1295 هـ
الأمير/ عبد الرحمن بن عايض هـ 1305 هـ
الأمير/علي بن محمد بن عايض 1305 هـ 1324 هـ
الأمير/عبد الله بن محمد بن عايض 1324 هـ 1329 هـ
الأمير/ حسن بن علي بن محمد بن عايض 1329 هـ 1342 هـ

وقد وقع إختيار بريطانيا على اخرهم حسن بن علي ال عايض , هؤلاء المستعمرين هم من أجهز على دولة الخلافة العثمانية الاكبر في تلك الحقبة وكان إختيار بريطانيا لحسن بن عايض لإنتمائه إلى أعرق أسرة حاكمة في الجزيرة العربية وتتميز أرضها الحجازية بمختلف التضاريس البرية والبحرية وبها تعداد سكاني لتكوين أقوى الجيوش العسكرية

فأرسلت بريطانيا وفد من ثلاثة ضباط برئاسة ( هارولد يعقوب ) وطلبوا مقابلة الأمير / حسن آل عائض وأطلعوه على مهمتم ووعود بحماية عرشهم يتوارثونه جيلاً بعد جيل . وتزويدهم بكل جديد من الأسلحة والأموال والمساعدات . وجعل موانئهم على البحر الأحمر والخليج العربي موانئ عالمية ومنع أي دولة أخرى من التعدي عليهم وبسط نفوذهم على شبة جزيرة العرب . عرض مغري ..؟ اليس كذلك .

فأجتمع الأمير بمجلس الشورى الذي يضم أكثر القبائل ثم أجتمع مع شيوخ وعلماء المنطقة ومنهم :الجهري و الزميلي وإبن جعلان و الحفظي. وطلب منهم إعداد كتاب لدعوة بريطانيا إلى الإسلام حرصاً عليهم كما يزعمون الحرص علينا …
من حسن بن علي آل عائض وعلماء عسير، إلى عظماء وقادة بريطانيا، السلام على من اتبع الهدى… وبعد،
إن وفدكم قد عرض علينا الدنيا، وإنا نعرض عليكم الدنيا والآخرة، فإنا ندعوكم بدعوة الإسلام، أسلموا تسلموا من عذاب الله، وارفعوا الظلم عن عباد الله يرفعه الله عنكم، ولا يتخذ بعضكم بعضاً أرباباً من دون الله يؤتكم الله أجركم مرتين، ويمددكم بأموال أكثر مما تأملون من استعماركم، فإنكم إن رجعتم إلى عقولكم، علمتم أن ما أنزله الله تعالى على رسوله موسى وعيسى هو ما جاء به محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) وهو الحق من ربكم، وقد ختم الله به الرسالات، وإن عدتم إلى رشدكم عرفتم أن هذا ما شهدت به كتبكم
 

AlBadel

عضو مخضرم
أخي الأستاذ ناصر بن تركي
أتمني لموضوعك التاريخي كل الخير وسأكون متاااابع وقاريء لكل معلومة أو أضافة سواء من شخصك الكريم
أومن الأخوة والأخوات زملاء المنتدي
لاهنت طال عمرك .................؟؟
 

kalame

عضو فعال
هل مازال هناك أحد من عائلة أل عايض وشيئ أخر أنت تقول أنا من الجنوب ولكن ماني عسيري ويش أنت ههههههه شهري أحمري شهراني أعترف تراك نشمي ياتركي كل أهل الجنوب إن شاء الله رجال وفيهم خير
 

ناصر بن تركي

عضو مخضرم
اردت فقط اوضح لكم حكم أمارة عسير قبل الحكم السعودي كانت أسلامية بحته
ولم ترضخ لا للادارسة بجيزان الذي كانوا مدعومين من الايطاليين ولا لغيرهم
ولم يتخلوا عن الحكم الا بعد حرب حجلا وخيانة ابن مشيط لهذه العائلة
وامور تاريخية اخرى زورت تاريخياً عمداً :)

ولاحضوا الشموخ والعزة الاسلامية برده على الطلب البريطاني

ولم يكن ديكتاتور كما يشاع بل كان له مجلس شورى مكون من مشايخ قبايل
وعلماء دين ..واستشارهم عندما كان يريد الرد على بريطانيا العظمى

ولاحضوا كيفية الكتاب المبعوث لبريطانيا جعل نفسه رجل مساوي للعلماء
والرد منه ومن علماء عسير

حقائق تاريخية لن يطمسها أحد وهي عبرة للجميع وللدول الان
فبقي ذكرهم وانهم لم يخضعوا للايطاليين ولا البريطانين ولا حتى الاتراك (الخلافة العثمانية)

تصبحون على خير :وردة:
 

ALI ALQAHTANI

عضو فعال
اخي ناصر
مشكور على هذه المعلومات واتمنى منك تضيف بعض المعلومات حيث يقال كان لديهم صحيفة اخبارية وغرفة تجارية
وغيرها من المعلومات الاخرى ...
 

ناصر بن تركي

عضو مخضرم
الأمــيرة / فاطمة آل عائض مجاهدة وعابدة زلزلت الأتراك.

مولدها/ ولدت فاطمة بنت عائض بن مرعي آل عائض في قرية ريده بمنطقة عسير عام 1239هـ وترعرعت فيها وعاشت
تحت كنف والدها الشيخ/ عائض بن مرعي ..وكان للبئية التي نشأت فيها الأثر العميق في تكوين شخصيتها حيث أنّ بيت والدها
بيت حسبٍ وجاه وعلم ودين وجهاد وطنيّ ضد الأتراك المحتلين لبلادها ,,, ولمّا بلغت فاطمة الخامسة من عمرها توفيت والدتها
التي تركت هذه الفاجعة أثراً في ووجدانها حتى آخر يوم من حياتها .
وبعد وفاة والدتها أُدخلت مع أخوانها عند أحد كُتّاب القريه وتلقت العلم على أيدي كبار العلماء فحفظت القرأن ودرست التفسير
والكثير من الاحاديث النبوية الشريفة وبرزت في فقه الإمام الشافعي علاوةً على ملازمتها لوالدها والذي تعلمت منه الكثير من
قصص البطولات والحروب كما اطلعت على الكثير من القصائد العربية التي صقلت موهبتها مما مكنها ذلك من نظم الشعر
والتعرف على بحوره ،،،،،،، وقد أثار إعجاب أبيها بها وبذكائها وفهما لكثير من الأمور وهي لم تتجاوز الخامسة عشر من عمرها
وهذا يدل على نبوغ موهبة كبيرة رغم أنها لم تتعلم بمدارس نظاميّة , وانصرفت بعد ذلك إلى العلم تتزود منه وقد ألفت كتاباً
خطته بيدها جمعت فيه فتاوى الإمام الشافعي وبدأت بعد ذلك في كتابة الشعر والذي غلب عليه الطابع الديني , تقول في أحد قصائدها:
إلى الله عُد واخشع فإنّ عقابه إذا حاق بالإنسان اثقله الهـــــمُّ
وربّ الهدى برٌّ عليمٌ بأمرنـــا فإن عشت للرحمن فارقك الظلم

تقواها وعبادتُها / اشتهرت فاطمة وقتها بين الناس أنها ذات دين متمسكةٌ بتعاليمه وكانت حياتُها يغلب عليها الزهد والتنسك ويدلّ
لهذا حفظُها للقرأن الكريم وكانت تتهجد كل ليلةٍ ,,,وعزفت عن الزواج , ومع مرور الوقت كبرت واشتد عودُها ونضج تفكيرها
وأدركت ما يدور حولها وما يجري لوطنها عسير من محنٍ وصراعاتٍ دموية بسبب احتلال الأتراك لأرضها وكانت المصيبة الكبرى
ما شاهدته من قتلٍ لوالدها في إحدى المعارك الحربيّة ضد الأتراك المشؤمين عام 1272هـ فثارت منها كل ثائرة وشعرت بأن حبّ
أرضها وعشقها لوطنها عسير يُحتّم عليها حمل السلاح والتدريب , وفعلاً حملت السلاح وتدربت على فنون القتال وركوب الخيل
وقررت أن تقود مقاومةً بطولية ضد المحتلين وقامت بمضايقة الترك وجندهم من خلال شنّ الهجمات عليهم ليل نهار تعبيراً عن رفضها
لوجودهم في بلادها مما دفع الترك لوضع خطةٍ للقبض عليها وإعتقالها ونفيها لخارج البلاد .
شعرها الحربيّ / بدأت فاطمة في نظم الشعر الحربي الحماسي الذي ألهب مشاعر أبناء قبيلتها وحركهم لقتال الترك وطردهم عن البلاد
تقول في قصيدة لها :
إذا تمـادى الشــرّ ويــل لأمـــةٍ تعيـــش بليــلٍ لا يجــول بـــه نجـــمُ
وهيهات أن تحظى بنصرٍ وإنما ترى النحس يحدو ركبه الضيق والغمُّ

خطة أسرها / قامت معركةٌ حربيّةٌ بين آل عائض والأتراك وقاتلت فيها فاطمة بضراوةٍ عنيفة وكانت هي المرأة الوحيدة التي هدت تلك الجزرة
والتي راح ضحيتها شقيقاها محمد وسعد اللذين قُتلا أمام ناظريها وظلّت تحارب والسيف بيدها ولم تستسلم وسطرت صفحة البطولة والفداء خالدةّ
في صفحة التاريخ حتى تم القبض عليها بكمينٍ دُبّر له فأسروها وأخذوها مكبلة اليدين غلى " استانبول " في تركيا مع أشقائها أحمد ويحيى وعلي وعبدالرحمن
وسعيد ومع من سبيق من وجهاء وأسرى عسير وأخذت معها ابنةأخيها سعد التي أصبحت يتيمةّ بعد مقتل والدها في تلك المعركة فكانت الأميرة فاطمة بنت عائض
هي المربية والمعلمة لإبنة أخيها " فاطمة بنت سعد آل عائض " مما أثر ذلك في شخصيتها تأثيراً كبيراً ، وفي النفى كتبت الأميرة فاطمة أجود شعرها إذ فيه الحنين
إلى الوطن والدعوة للصبر .

وفاتها /
أثناء أسرها وقبل وفاتها بفترةٍ وجيزة من عام 1296هـ كتبت نسخةً من المصحف الشريف بخط يدها وأرسلته إلى السلطان محمود الثاني وكتبت عبارةً مؤثرة
للسلطان في تقدمتها للمصحف ولمّا اطلع السلطان على المصحف والعبارة المكتوبة تأثر تأثراً شديداً وأمر بإطلاق سراحها والعفو عنها وعن أشقائها وابنة أخيها سعد
وجميع الأسرى ممن كانوا معها ، ولمّا جاء الرسول من قبل السلطان إلى السجن للإبلاغ عن أمر السلطان وجدت الأميرة فاطمة آل عائض قد قضت روحها وسلمتها إلى بارئها
مفترشةً سجادتها والمصحف بيدها ودفنت رحمها الله في مقابر استانبول بعد أن سطرت أروع الأمجاد وآثرت ميتة العز على حياة الذلّ .
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
شكرا لك متابع ولكن ملاحظه

هذه المواضيع التاريخية تثير الخلاف وتفرق اكثر مما تجمع يعني فتح صفحات الماضي المغبر

امر به حساسيه

كمثال: اتذكر في موقع عماني وضع خرائط قديمة لعمان من باب الاعنزاز بقدم الدولة والاسم

فماذا جرى من تعليقات؟؟!

واحد يقول أين اسم و موقع دولة الامارات العربية المتحدة على الخرائط ؟؟ والاخر أين و لماذا ؟؟ والخ ؟؟

بالمناسبة حركة محمد بن عبدالوهاب خرجت بسبب انتشار افكار وعقائد كفرية وشركية عند

السلفيه. والا لماذا ظهرت الحركة ونشطت ؟؟ الا ردة فعل على اوضاع وعقائد كانت تمارس

في نجد والحجاز والخ مما تكون المملكة العربية السعودية.
 

ناصر بن تركي

عضو مخضرم
أخي الأستاذ ناصر بن تركي
أتمني لموضوعك التاريخي كل الخير وسأكون متاااابع وقاريء لكل معلومة أو أضافة سواء من شخصك الكريم
أومن الأخوة والأخوات زملاء المنتدي
لاهنت طال عمرك .................؟؟

ولا انت طال عمرك ...ومشكور على المتابعة :وردة:
 

ناصر بن تركي

عضو مخضرم
هل مازال هناك أحد من عائلة أل عايض وشيئ أخر أنت تقول أنا من الجنوب ولكن ماني عسيري ويش أنت ههههههه شهري أحمري شهراني أعترف تراك نشمي ياتركي كل أهل الجنوب إن شاء الله رجال وفيهم خير

موجودين وهم من بني مغيد من ال يزيد ونسبهم يعود الى الامويين
واللى يزيد بن معاوية بالتحديد

وقابلت بعضهم عندما كنت اعمل بأبها

والله انك ترى فيهم شيم الملوك وهيبتهم

اما ناصر بن تركي ــــــــــــــ شعليك انت :p

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



انا من أكلب طال عمرك

في حفظ الرحمن :وردة:
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ناصر بن تركي

عضو مخضرم
اخي ناصر
مشكور على هذه المعلومات واتمنى منك تضيف بعض المعلومات حيث يقال كان لديهم صحيفة اخبارية وغرفة تجارية
وغيرها من المعلومات الاخرى ...


ابشر اخوي القحطاني

وفعلاً كانت دولة عظيمة ولها هيبة وكانت معتمدة على نفسها ذاتياً
بعكس الدول التي مجاورة لها او الحكومات التي قامت بعدها :)
كانت تقوم بمساعدة تلك الدول دول الاستعمار الربتغاليين والبريطانين
والايطاليين كثر

مايهمني بالموضوع اخوي القحطاني تاريخ عظيم يدفن هكذا ولا نأخذه
الا من المكتبات التركية .

في حفظ الرحمن :وردة:
 

ناصر بن تركي

عضو مخضرم
سأخبركم كيف سقط حكم اب عائض وامري لله (وعسا أمن المعلومات نايمين ولا أظن :D)

هي ببساطة وأختصار (خيانة أبن مشيط لابن عائض )

حصل صلح بين الأمير حسن وبن براهيم قائد الجيش النجدي وخرجو في وداعة من أبها وفي حجلا أصر بن مشيط على ان يقوم الجميع من ال عائض وبن براهيم لتناول طعام العشاء في منزله بالخميس وخصوصا آنه يربط ال عائض وبن مشيط نسب وبعد العشاء خرج احد ال عائض من المجلس لقضاء حاجته فوجد جنود بن براهيم يحاصرون القصر وأعتقل الأمير حسن والامير عبدالله بن عبدالرحمن ونقلوا فوراً الى الرياض

طبعا ابن مشيط نفى علمه بكل هذا بعد ماوبخه ابن عائض لكن الكل يعلم انه خان ابن عائض
الدليل انه يقبض حتى الان ثمن خيانته لابن عائض

للتاريخ وللامانة هذا ما حصل

تصبحون على خير :وردة:
 

Diplomatic

عضو مميز
رائع رائع رائع ،،

موضوع جميل تشكر عليه ،، فعلاً هنالك حقب تاريخية نتفاجأ بوجودها إما بقراءة بعض الكتب أو تصفح الإنترنت ،،
وكان من الواجب على الأقل أخذ لمحة تاريخية في مدارسنا التي يسيطر فيها تاريخ الدول السعودية المتتابعه ولا أرى له فائدة من الأساس ،، إن اللوم في هذا يقع على بالدرجة الأولى على وزارة التربية والتعليم وبعض سياسيّ الدولة لمحاولة محو هكذا تاريخ ،، لكن شكراً لك

عموماً كان من المعروف منذ القدم أن أغلب المناطق الجنوبية وأحدد هنا عسير والباحة كان لها حكم ذاتي ،، وأضيف هنا قصة قرأتها عن الحكم الذاتي الذي كانت تتمتع به قبائل غامد وزهران حتى لدرجة وجود إمارة وديوان وسجون وبلديات ومعاركهم مع العثمانيين ،، دمت
 
ونعم فيك وفيهم .... يعنى انت اموي...

اكلب فى بيشه ... اعرف واحد شريطى منهم ونعم الرجل التزام واخلاق وامانه ..

اما ال عايض فتاريخ مجيد

فحين انهار حكم بني اميه .... بنا الصقر الاموي عشه فى جبل .... وبني الفار المجوسى جحره فى سرداب... والعدو وا حد وهو بنى العباس لكن فرق الرجال

وال عايض حكمهم اكثر من 1000 سنه بداء من جدهم الاول

لو يعلم الشيعه عنهم والفرق بينهم وبين فار سمراء وقصة فاطمه ال عايض التى لم تلطم على اخ وعلى على غيره انما رفعت السيف ....
 

" كش ملك "

عضو بلاتيني
نشكر الأخ ناصر على الموضوع التاريخي القيم ،،،
وعلى سيرة الدول السالفة ،،،

تسجيل متابعة
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى