الهــــــــــــــــــــــــــوشات ،،،،، قبـــــــــــــل

0utsider

عضو بلاتيني















الهوشـــــــــــــــــــــــــــــــــــــات ،،،،، قبــــــــــــــــل











=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=












لازالت اثار المرض وبقاياه وفلوله تمسك بي ولازال المرض " امجلب " فيني موراضي يهدني ، وبسبب من الملل وبقايا المرض ، قلت لماذا لااجلس علي الكرسي امام " الدريشه " لاتفرج علي الشارع وعلي خلق الله ، وهي هوايه قديمه امارسها ولازلت منذ اكثر من عشرين عاما .





وفعلا ، جلست علي الكرسي وانا خدران ودايخ ، وبينما كنت انظر الي الناس في الشارع ، لاح لي تجمعا كبيرا لعدد كبير من الاولاد والصبيان ، وهم يصرخون ويتكلمون بطريقه حاده كان من الواضح انها ستنتهي حتما الي هوشه كبيره ، ولم اهتم لهم لكنني خفت الايكسرون سيارتي ، وفعلا ، ماهي الا فتره قصيره حتي صارت هوشه كبيره جدا ، وكنت انظر اليها مبتسما ابتسامه مرضيه ، لم اكن اهتم بظاهر الهوشه ، انما كنت مهتما للغايه ب (( الانا )) الانسانيه التي لاتدركها الحواس الخمس ، ولقد تجلت (( الانا )) الانسانيه بمنتهي الوضوح في تلك الهوشه كما في اي هوشه اخري ، فعادت بي ذاكرتي الي زمن الطفوله ، فكان هذا الموضوع عن الهوشات .





من الظواهر الاجتماعيه التي لازلت اذكرها منذ ايام الطفوله ، الله يذكرها بالخير ، هي الهوشات ، أي المشاجرات ، وكانت الهوشات منتشره عندنا بشكل رهيب ، و" الهوشات " جمع ، ومفردها " هوشـــــــــــه " ، أي مشاجره .





والواقع انه ليس هناك فارق يكاد ان يذكر بين هوشات قبل ، وهوشات الان .




فالانسان هو هو منذ القدم لم ولن يتغير فيه شئ ، نعم ، ان الانسان تطور عقليا وماديا في عالمه الخارجي ، لكن بقيت النفس الانسانيه هي هي ، لاتتغير ولاتتبدل ابدا في كل مكان وزمان ، واذا كان مضي الزمان يغير اشياء كثيره ، الا ان الزمان فشل فشلا ذريعا في تغيير النفس البشريه واطباعها المستحكمه والمتحكمه في بني الانسان ، فالصراع والنزاع والكراهيه والاحقاد بين الناس لايمكن لها ان تزول ابدا ولن تزول .






والهوشات موجوده في المجتمع الحيواني مثلما هي موجوده في المجتمع الانساني ، غير انها في المجتمع الانساني اكثر تطورا وتقدما وعنفا ودمويه والانسان يستعمل قوي العقل بالاضافة الي قوي الغريزه في الهوشات ، بينما يقتصر المجتمع الحيواني علي قوي الغريزه فقط لاغير .





علي فكره ، عبارة (( هوشه )) هي كلمه فصحي وليست عاميه ، وتنطق بالفصحي ، بنصب الهاء بالفتحه ، وتسكين الواو ، بينما بالعاميه ، تنطق الهاء مرفوعه بالضمه مع مدها بالواو ، اذ ان الغالبيه يعتقدون ان عبارة (( هوشـــــــــــه )) هي لفظه عاميه ، لذا اقتضي التنويه وتم عمل مايلزم .






ومن الملاحظات الهامه جدا في مجتمعنا ان الهوشات كانت تقع بكثره وبمنتهي العنف بين الصبيان والاولاد بعضهم البعض ، بينما كانت الهوشات بين البنات نادره ان لم تكن منعدمه ، وانا شخصيا لم اشاهد بحياتي " هوشه جماعيه " بين البنات ، سوي هوشه بسيطه مره او مرتين اقتصرت علي " تمجع الشعر " .





ولعل ابرز الهوشات التي كانت تندلع باستمرار هي هوشات المدارس ، بالاضافة الي الهوشات الفرديه وتسمي ايضا هوشات " راس براس " ، وايضا هوشات مجموعه من الربع مع مجموعه اخري ، وكانت هوشات المدارس اما ان تحدث في المدرسه اثناء الدوام المدرسي ، او ب " الهــــــــــــــــــــده " أي بعد نهاية الدوام ، وكانت الهوشات تندلع بالهده اكثر مما تندلع اثناء الدوام المدرسي ، كما ان الهوشات التي تحدث بالهده اشدعنفا واكثر قسوة ودموية وهيجانا من الهوشات التي تحدث في اثناء الدوام الرسمي للمدرسه ، حيث انه اثناء الدوام المدرسي فان المدرسين يتدخلون ويفرقون (( المتهاوشين )) أي المتشاجرين ، ويحاسبونهم حسابا عسيرا ، اذ كان للمدرسين هيبتهم انذاك ، في اواخر السبعينيات ، وليس كما هو الحال الان ، اذ ان المدرسين بالموت فاكين انفسهم . كما ان الادوات التي يمكن استعمالها في الهوشات اثناء الدوام المدرسي محدوده جدا بينما المجال مفتوح علي مصراعيه لاستعمال اية ادوات للهوشه اذا صارت الهوشه بعد انتهاء الدوام المدرسي .






ومن العبارات الشهيره التي كانت متداوله انذاك بل ولازالت ، هي انه اذا مابدا ان شرارة هوشه ستندلع بين طالبين ، وحتي يكون المجال للهوشه اكثر حريه ، فان احدهما يهدد الاخر قائلا له : (( اذا فيك خير اطلع لي بالهده مو اهنيه جدام المدرسين )) ،، او بعبارة اخي : (( اذا في امك خير اطلع لي بره مو جدام المدرسين )) . واعتقد ان ترجمتها للفصحي واضحه .






وايضا ،،،،، ومن باب الترادف اللغوي ،،، كانت الهوشات تسمي (( طق ومطاقق )) ، فيقول شخص لاخر ، انه قد صار طق ومطاقق في المكان الفلاني بين فلان وعلان .






وعندما اري الهوشات ومدي دمويتها وعنفها ، والقسوه الشرسه من الطالب تجاه " اخـــــــــــــــيه " الطالب ، ومدي العنف والغيظ المتغلغل في قلوب المتهاوشين ، والرغبه الشنيعه المستعره في اعماق كلا منهما لتمزيق الاخر وتقطيعه اربا اربا ، فانني اتذكر ماساوية الوجود الانساني البشع ، والطابع البارز فيه وهو الصراع والمراره والوحشيه والرغبه الشرسه العنيفه في الفتك والافتراس ، فالانسان في صراع دائم ومستمر مع اخيه الانسان ، صراع لايهدا ولايتوقف وليس له حد ولانهايه ، والصراع هو الطابع الاصيل للعلاقات الانسانيه ، وكل تعاون ينتهي الي صراع والصراع لاينتهي الي تعاون الا نادرا ، بل ينتهي الي كوارث او موت واصابات بليغه او ثأراو قطيعه نهائيه او سجن او اعدام وغيره ، والواقع ان الانسان يعيش وجودا قاسيا مريعا يملؤه العذاب والشقاء والمرض والشعور بالاحتياج وكل معاني التعاسه وزيف السعاده ، ومن ثم هو يسير الي الموت ، ليعاني سكرات مرعبه موجعه بشعه لاتطاق ولاتحتمل وهو مرغم علي ان يتحملها ويطيقها ولامفر له من هذا .







في كل مكان وفي كل زمان يوجد هناك " قابيــــــــــل " واخيه " هابـــــــــــــــــيل " .





وثالثهما ،،، الصــــــــــــــــــــــراع .






ان في اعماق النفس الانسانيه المظلمه السوداء رغبه عارمه جامحه في الانتصار والغلبه ، وهي من اسباب الشر والصراع والنزاع ، ترافقها رغبه عنيفه هي الاخري ، وهي الرغبه في سحق الاخر وتحطيمه وهزيمته والتغلب عليه ، ولاسبيل للخلاص من هذه الصفات الاصيله في النفس الانسانيه ، وهذا مايؤدي الي اشتداد حدة الصراع الانساني منذ الازل وحتي يوم الدين .





اذن ، فان الوحشيه والصراع والغموض والالم المرير والرغبه في الافتراس والفتك علامات واضحه جليه واصيله ومميزه في الوجود الانساني ولعلاقة الطالب مع " اخيه " الطالب ، وهي تمثل الحقيقه البشعه للوجود الانساني المريع ، وهي حقيقه ينكرها الانسان دائما ، وليت شعري مايجدي انكاره نفعا .





واكثر مايثيرني ويعجبني في الهوشات ، انها تكشف (( الانا )) الانسانيه وتعريها ، وتكشف عذابها وغيظها وتوترها وبشاعتها وقسوتها ، ان الهوشات (( اتفصخ )) وتعري الانا ، وتجعلنا نراها عاريه مفضوحه وليس العين هي التي تري الانا وتدركها انما الروح هي التي تعي الانا وتدركها ، والانسان يتعري جسديا عندما يخلع ملابسه ، سلط ملط ، ويتعري ذاتيا عندما يكون في هوشه مع الاخر ، وكأن الانا تقول ايها الاخر كم اكرهك لانك تكشف وجودي ، الاخر يكشف الانا ويبرزها وينتشلها من معارفها الذهنيه ومعلوماتها المكتسبه ، وهذا يسبب لها الالم واي الم .





ان " الانـــــــــــــــــــــا " هي دائما وابدا في حالة هوشه مستمره وصراع مستديم مع زميلها في الوجود وهو " الاخـــــــــــــــــــــــــــــــــر " .





وكانت الهوشات تندلع لاسباب كثيره متعدده ، فاحيانا تكون نتيجة ان صبيا كان قد تحرش بصبي اخر ، عادة (( يبي منه شئ )) استحي اقوله ، فيذهب الصبي اللذي تعرض للتحرش ويخبر (( ربعه )) أي اصدقائه واقرانه ، وبعدها عينك ماتشوف الا النور ، فما هي الا لحظات حتي تندلع معركه حامية الوطيس ، ويصير طق ومطاقق .





كما ان من اسباب الهوشات هي (( الطنازه والتطنز )) ، وذلك عندما " يتطنز " احد الاشخاص علي شخص اخر ، بان يستهزء به او يمسخره ، او يهين عائلته او قبيلته واهله وما الي ذلك .





واحيانا تندلع الهوشات ، بسبب الخلاف وعدم الرضا عن نتيجة المباريات ، ذلك ان لعبة كرة القدم كانت منتشره في ذلك الوقت ، وكثيرا ماكانت المباريات التي تلعب من فريقين ومن جولين أي " مرميين " تنتهي بهوشه ، وذلك بسبب كثرة اعداد اللواعيب ، كما ان الوضع كثيرا مايكون باين من الاول انه وضع متكهرب وينذر باشتعال معركه لاتحمد عقباها .





وما الي ذلك من اسباب يطول شرحها ،،،،،،،




والحقيقه المره المريره ان الهوشات والصراعات كانت ستندلع حتما ، ليس للاسباب الظاهره التي ذكرتها فحسب ، وانما لاسباب موجوده في اعماق كل انسان ، لاخلاص منها ولاسبيل ابدا لاسبيل للقضاء عليها باي حال من الاحوال ، فهي موجوده في كل مكان وزمان وستبقي مابقي الانسان ومابقي كائن حي علي وجه الارض ، فالحياة تاكل نفسها بنفسها وتقتل نفسها بنفسها ، انها قوانين الطبيعه وسنن الكون .




ان الغيره والكراهيه الشرسه والحقد العنيف والحسد والشعور بالكرامه ورفض الاهانه والاعتزاز الغريزي للانسان بنفسه والانتماءات المتطرفه وعلو الانا والتوجس من الاخر والضغينه ورغبة الانسان في اثبات وجوده ، وغيرها من صفات اصيله في اعماق الانسان لاسبيل للخلاص منها ابدا ، تعد هذه الامور مكائن ضخمه هاااائله لاشعوريه موجوده في اعماق الانسان تدفع به دفعا لاسبيل له الي مقاومته لكي يكون في حالة صراع وهوشات مستمره مع " اخيه " الانسان .





ان الانسان منساق وراء شياطين نفسه من حيث يدري او لايدري ، وغالبا هو لايدري ، وكثيرا ماتجده مستانس بالتبريرات ، ولعل اشهر التبريرات الانسانيه هي انني انا علي حق وانت علي باطل ، وانا علي صح وانت مخطئ ، وانا عادل وانت ظالم معتدي .





ولقد خضت انا شخصياغمار العديد من المعارك والهوشات ، وطقيت وانطقيت ، في معارك كثيره ، وغني عن القول انني كنت شجاعا مقداما مغوارا في المعارك والهوشات ، وكان لايشق لي غبار ، خاصة اذا عصبت ، ولم يسجل علي التاريخ اية حالة هروب تذكر ابدا ، وانتصرت في اغلب الهوشات التي خضتها وخسرت اعداد قليله من المعارك والهوشات وكانت هزيمتي غالبا بسبب الخيانات او غدر الاعداء رغم وفاء الاصدقاء !!!!!!!.





وكان مشهورا عني انني " ليــــــــــعصبت "، فانا (( انطح فريج )) بكبره .






وكانت الاسلحه المستعمله في الهوشات متعدده ومتنوعه ، منها العصي ،، والقواطي و" البطول " الفاضيه ،، أي العلب الزجاجيه الفارغه ،، والجواتي والاحذيه والنعول (( القنادر )) باللهجه العراقيه ، وكانت " النعل النجديه " من الاسلحه الفعاله المستعمله في الهوشات ، ومنها ايضا الطابوق والاحجار والصخر بمختلف اشكاله وانواعه واحجامه ، وقطع واسياخ الحديد والخشب ، وبطول البيبسي ، وفي هوشات المدارس كانت مايسمي انذاك ب (( السبته )) اي حزام البنطلون تستعمل كسلاح فعال ومؤلم للخصم وكانت عاملا مؤثرا في حسم المعركه ، وكانت طقتها تعور ،، تعور حيل ،، حيل حيل تعور .





وياما وياما لعبت " الســـــبته "او حزام البنطلون ،، علي ظهور الصبيان ،، وياما وياما لعبت " النعل النــــــــجديه " ،، علي رؤوس الصبيان سواء في المدارس او خارجها .





والحق يقال ان ضربة النــــــــــــــعل النجديه علي الظهر ، كانت مؤلمه مؤلمه للغايه ، خاصة اذا كان " الضارب " امعصب وغاضب .





ومن اخطر الاسلحه التي كانت تستعمل في الهوشات هو (( الفرجار )) اللذي كان يستعمله الطالب مع علبة الهندسه ، ولقد حدثت العديد من الاصابات المؤسفه والمزمنه لعدد من الطلبه بسبب هذا السلاح الدموي والخطير جدا . كذلك " النباطه " كانت تعد من الاسلحه الهامه والخطيره جدا في الهوشات .





ومن الصرخات الشهيييييره انذاك في الهوشات ، هي صرخة : (( عطوووووووووووووني بطلللللللللللل )) ، وكان يطلقها الشخص (( المتهاوش )) بصوت عالي ومدوي ، اذا انطق طقا شديدا ، وعصب وتنرفز ، ومعناها (( اعطوني علي وجه السرعه علبة بيبسي كولا زجاجيه فارغه )) ، وذلك لكي يضرب بها خصمه ، وهذه الصرخه كانت عاملا مؤثرا في حسم الكثير من الهوشات اذ ان معناها ان هذا الشخص لم يعد يبالي ولايهتم باي شكل من اشكال المسؤوليه التي قد تترتب نتيجة استعماله العنف دون هواده .






وكانت وسائل تبادل الضرب ، بين المتهاوشين ، متعدده ايضا ، فكان هناك : الرفس والتشوت والطق والفناقر ، والضرب والتكفخ ، وطق طراقات ، وبكسات ، وكان الضرب يتم علي اماكن متفرقه من الجسم .




وكان للاشارت باليدين وغالبيتها اشارات جنسيه ، و للالفاظ البذيئه والجنسيه والسب والشتم واللعن والمعاير والتحقير ، بكل اشكاله والوانه دورا لايستهان به في الهوشات . وكان يعادل سلاح " الاعلام " في زماننا هذا .




وكانت هناك صوره من صور المعاناة فيما يتعلق بالهوشات الجماعيه ، اذ انه يكون سببها غالبا هو ان شخصين اثنين كانا متهاوشين مع بعضهما البعض ، ولاعلاقة لربع هذا ولاربع ذاك بالهوشه ، الا انه ونتيجة لوجوب ان يفزع كل ربع لرفيجهم ، ولان التخلف عن الفزعه كان عيبا مشينا ، ومن كان يتخلف عن الفزعه كان يتفشل ويستحي ان يجتمع مع ربعه بعد الهوشه ، فان بقية المجموعه تتدخل في الهوشه ، وهذا يؤدي الي اصابة كثيرين من الطرفين اصابات بالغه في الهوشه ، دون ذنب سوي الفزعه ، وهذا ادي الي التفكير في سن قوانين او تشريعات او عرف يجنب بقية الربع الاثار المؤلمه للهوشه .





فاجتمع نفر من القوم ، وقرروا ، انه اذا كانت الهوشه بين اثنين ، فانه ليس لزاما علي بقية ربع الطرفين التدخل والفزعه بالهوشه ، لكن مالعمل ؟؟، جري الاتفاق علي ان الشخصين المتهاوشين ، يذهبان الي مكان بعيد مع بعض الاشخاص من كلا الطرفين ، (( ويتكافخان )) و (( يتطاققان )) و (( يتضاربان )) هناك الي ان يشبعا من بعضهما البعض رفسا وضربا وركلا وفناقر ، وكانت هذه النوعيه من الهوشات تسمي هوشة (( راس براس )) ، وكان بعض الصبيان يقول لغريمه : (( اذا فيك خير مو تجيب ربعك ، لا ، اطلع لي براس الشارع ،،،، راس براس ، وانا اراويك الشغل )).






وكانت الهوشات لاتتوقف بسهوله ، الا ان يصاب احد الطرفين ، او احد الفريقين المتصارعين المتهاوشين اصابات بالغه ، او ان ينصرع احد الاشخاص من احد الطرفين ، ويغمي عليه ، فكان الجميع يخافون ويقولون ويصرخون ان فلانا مات مات مات ، انحاشووووووووا انحاشووووووووا يالربع ، وقبل كنا نعتبر " المنصرع " ميتا ، وكانت من اسباب توقف الهوشات هو لما (( يطلع دم )) من احد اطراف الهوشه ، فيخاف جماعة الفريق الثاني ، فيهربون وتتوقف الهوشه .





والحديث عن الهوشات حديث ممتع لاينتهي .












للذكري




الاثنين ،، 18 / 2 / 2013






0utsider
 

أم فواز

فـزّاعة

هوشة يتهاوش هواش هوشات يهاوش

ماشالله حتى الكلمة نفسها تقدر تشكلها على كيفك

اهم شي انه محد يتعوّر :cool:


خوش موضوع يا اوتسايدر .. اما انتوا يالشباب هوشاتكم غير نمونه

احنا حدنا تمجّع الشعر ( تكمّش ) لغير الناطقين باللهجة المحلية

يمكن فيه بنات يتهاوشون هواش ثقيل بس انا ما شفت .


مرة وانا بالمتوسط .. شفت بنتين قاعدين يتهاوشون


بالكلام طبعا .. وكل وحدة تسب الثانيه ..

فجأة وقفوا عن الكلام ووحدة فيهم عطت الثانيه طراق


والله كان حامي ومن قلب ..

تسألوني شنو سوّت البنت المطقوقة طراق !!

قعدت تصيح ولا قدرت تدافع عن نفسها .. وقعدوا البنات يهدوّن فيها

اما هذيج النسرة ام الطراق ولا يهزك ريح .. مشت عنها ولا كأنها مسوية شي


اوتسايدر مو قلت لك مكسورة وتبرّد

تف تف تف بعين العدو ماشالله ماشالله

 
صباح السلام
صباح التسامح

صباح المحبه

صباح الايثار

انسايدر شلوونك ؟؟



اكره سوالف الهوشات والله من اشوف جذي السمبثاوي يشتغل عندي واتصرقع




طلبتك

اكتب لنا عن الاشياء الحلوه الممتعه عندك

 

0utsider

عضو بلاتيني
هوشة يتهاوش هواش هوشات يهاوش


ماشالله حتى الكلمة نفسها تقدر تشكلها على كيفك

اهم شي انه محد يتعوّر






ماشفتي شئ اختي ام فواز ،،،،،،، وهذي السخونه والمرض ومايسوون ،،،،،،،،،،وشاكر لج القراءه والتعليق اللطيف ابو دم خفيف ،،،،،،،،،،،،،،





خوش موضوع يا اوتسايدر .. اما انتوا يالشباب هوشاتكم غير نمونه

احنا حدنا تمجّع الشعر ( تكمّش ) لغير الناطقين باللهجة المحلية

يمكن فيه بنات يتهاوشون هواش ثقيل بس انا ما شفت .





البنات يتهاوشون بالمنافسه علي الجمال والمكياج والترزز ،،،، والشراء لما لايحتاجون اليه وبالاسراف والتبذير ،،،،،،،،،،، وبالفرفره بالاسواق ،،، وهي منافسه شرسه وقاسيه لاهوادة فيها ولاتهاون ،،،،،،،،،،،،،،،،،



مرة وانا بالمتوسط .. شفت بنتين قاعدين يتهاوشون


بالكلام طبعا .. وكل وحدة تسب الثانيه ..

فجأة وقفوا عن الكلام ووحدة فيهم عطت الثانيه طراق


والله كان حامي ومن قلب ..

تسألوني شنو سوّت البنت المطقوقة طراق !!

قعدت تصيح ولا قدرت تدافع عن نفسها .. وقعدوا البنات يهدوّن فيها

اما هذيج النسرة ام الطراق ولا يهزك ريح .. مشت عنها ولا كأنها مسوية شي





الانسان ذئب اخيه الانسان ،، والانسان عندما يغضب ويحقد ويهان فانه يتوحش ،،،،،، وعندما يتوحش الانسان فانه يصبح ،،،،، اشد وحوش الارض قسوه ودمويه وعنفا ،،،،،،،،،،، الله يكافينا شر خلقه ،،،،،،،والعجيب ان الكثير من الناس يعذب انسانا اخرا وهو بمنتهي الطمانينه والرضا والهدوء ولاجنه مسوي شئ ،،،،،،،،،،، عجيب امر الانسان ،،،،، ونفسه التي بين جنبيه ،،،،،،،،،،،،،،







اوتسايدر مو قلت لك مكسورة وتبرّد


تف تف تف بعين العدو ماشالله ماشالله





احلي احلي تعليق ،،،،،، بصراحه تعليق حلو وظريف ودمه خفيف ،،،،،،،،،، خاصة " تف تف تف " ،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،والايقونات عجييييبه ،،،، شكرا ام فواز علي تكبدك عناء القراءه ،،،، والتعليق ،،،،، حياج الله ،،،،،،،





[/QUOTE]


 

0utsider

عضو بلاتيني
صباح السلام
صباح التسامح

صباح المحبه

صباح الايثار

انسايدر شلوونك ؟؟



اكره سوالف الهوشات والله من اشوف جذي السمبثاوي يشتغل عندي واتصرقع




طلبتك

اكتب لنا عن الاشياء الحلوه الممتعه عندك







وطني حياج الله ،،،،،،،،،،،،وصباح النور والانوار والسرور والبخور ،،،،،،،،،،،،،،،،واحلي انواع العود العطور ،،،،،،،،،،،،،،،،،،والله يا وطني خانوم ،،،،،،،،،،،، بصراحه انا اكتب اللي احبه اناواللي يعجبني واللي اميل له ،،،،،، لاني مستحيل اعرف اذواق الناس ولانه مستحيييل ارضاء الناس ،،،،،،،،،،،،، فاكتب اللي يخطر في بالي ،،،،،،،،،،،،،،، واللي استمتع فيه انا ،،،،،،،،،،،، والناس يختارون مايحبون ومايرغبون علي راحتهم وبحريتهم المطلقه ،،،،،،،،،،،،،،،، ولايوووووووووووووجد اي انسان مهما حااااول وحاااول يقدر ان يجبر الناس علي حب شئ معين ،،،،،،،اوان يجبرهم يحبون شئ هم مايحبونه او مايبون يحبونه ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
 

نيو كلير

عضو بلاتيني
فعلا امتعتنا بالماضي وسوالف الهوشات والمصطلحات المستخدمه والمعدات الخاصه بالهوشات ..
شرح وافي وكافي وذكريات جميله مرت على اغلب الشباب في حياتهم !!

ودي اشوف وجهه لما يقول (( عطوووووووووووووني بطلللللللللللل )) !!

تحياتي اوتسايدر ..
 

أبوطلال

"رئيس المشرفين"
طاقم الإدارة
طاقم الإشراف
ولقد خضت انا شخصياغمار العديد من المعارك والهوشات في معارك كثيره
،
وغني عن القول انني كنت شجاعا مقداما مغوارا في المعارك والهوشات ،
وكان لايشق لي غبار ، خاصة اذا عصبت

، ولم يسجل علي التاريخ اية حالة هروب تذكر ابدا ، وانتصرت في اغلب الهوشات التي خضتها وخسرت اعداد قليله من المعارك والهوشات
وكانت هزيمتي غالبا بسبب الخيانات او غدر الاعداء رغم وفاء الاصدقاء !!!!!!!.


وكان مشهورا عني انني " ليــــــــــعصبت "،
فانا (( انطح فريج )بكبره .


وكانت الاسلحه المستعمله في الهوشات متعدده ومتنوعه ، منها العصي ،، والقواطي و" البطول " الفاضيه ،، أي العلب الزجاجيه الفارغه ،، والجواتي والاحذيه والنعول (( القنادر )) باللهجه العراقيه ، وكانت " النعل النجديه " من الاسلحه الفعاله المستعمله في الهوشات ،
ومنها ايضا الطابوق والاحجار والصخر بمختلف اشكاله وانواعه واحجامه ، وقطع واسياخ الحديد والخشب ، وبطول البيبسي ،
وفي هوشات المدارس كانت مايسمي انذاك ب (( السبته )) اي حزام البنطلون تستعمل كسلاح فعال ومؤلم للخصم
وكانت عاملا مؤثرا في حسم المعركه ، وكانت طقتها تعور ،، تعور حيل ،، حيل حيل تعور .



وياما وياما لعبت " الســـــبته "او حزام البنطلون ،، علي ظهور الصبيان ،
، وياما وياما لعبت " النعل النــــــــجديه " ،، علي رؤوس الصبيان سواء في المدارس او خارجها .






اهلا بعودة اخى الحبيب او تسايدر وعودا حميدا :وردة:
ولو عودتك عنيفة وهوشات وطق مطاقق .:)
المهم الحمدلله على سلامتك من الانفولنزا
والبلاعيم وهذا كله من شغل البرد المثلث الذى تفضله ..:)
طبعا عارف القمندة :p
من زمان ماتغشمرت وياك ..خلنا نتذكر اجواء زمان والهوشات فى هالغشمرة :​

.​

كفو ..كفو .:إستحسان:.يابعد رأسي يااخى انا محظوظ ان عندى صديق نفسك
مقدام ومغوار ينحط على يمناى ويفزع معاى بالهوشات :cool:
المهم اليوم مافى هوشات فرجان
علشان ليعصبت تنطح فريج بكبره :eek:اليوم ابيك تنطح منتدى بكبره ..:cool:
عزيزى وصديقى اوتسايدر فى وحدة هنى حاطة دوبها ودوبى وكله تناجرنى وتتحرش
تدرى شايفة انى شايب مسكين لاحول ولاقوة ومافينى شدة على المعافر .:باكي:
يخرب بيت الزمن شو بيذل..:confused:
ترا انا كنت نفسك قبل اقشر ومهاوشجى طبعا مااوصل مستواك وانطح فريج بكبره !!
..لاكان حدى انطح سكة فقط لاغير :eek: وبطول ماى صحة ..​

ابيك ترجع لايام زمان وتلعب "السبته " ويلى عايزنا نرجع لايام زمان قل للزمان ارجع يازمان
بس دير بالك لاتتهور وتستخدم النعل النجدية اعزك الله ..لا عاد هذه قشره طقتها والقبر .!!!:confused:
اخاف تصكها نجدية على الراس كما كنت تلعبها على الصبيان ..
توديها العناية المركزة :p..:D ماتسوى اخرتها قضية ومكلبش فى الزندان :باكي:
;)بس ياخوفى تقلب على يابو قلب خضر :pوتفزع وياها ..:mad:

عموما موضوعك فى مخالفات بس طبعا مااتجراء امسح شي :eek:
اخاف منك :eek: يامناطح الفرجان تطلع لى من الشاشة
وماتسوى على تهفنى بكس والا بطل على الراس
والا انا منسدح على الكيبورد :باكي:​

اجل تقول عطونى بطلللللللللل هااااا ؟!!!​

اظنها سميرة توفيق كانت تغنى عليك يااوتسايدر
اسمر ياشاب (المهيوب) يابو نعول النجدية :p




:p:وردة:
:D







..​
 

أم فواز

فـزّاعة

هههههههههههههه

ابو طلال منو صاحبة طقتها والقبر ها :p
ماعليه ماعليه مقيوله ..
ماتعرف قديري لين تجرب غيري >> شكو


بس عمار على هوشات اول .. كلها شق خفيف وخياطة
الحين الله وكيلك سواطير وسجاجين والله يرحمه
الله يحفظنا بس من كل شر
 

أبوطلال

"رئيس المشرفين"
طاقم الإدارة
طاقم الإشراف

هههههههههههههه

ابو طلال منو صاحبة طقتها والقبر ها :p
ماعليه ماعليه مقيوله ..
ماتعرف قديري لين تجرب غيري >> شكو


بس عمار على هوشات اول .. كلها شق خفيف وخياطة
الحين الله وكيلك سواطير وسجاجين والله يرحمه
الله يحفظنا بس من كل شر


:D:D لايبه راح تفكيرج بعيد ..انا اقصد طقتها والقبر
النعل النجدية اعزك الله ..لكونها تعور حيل ..

طبعا كنت اشيش او تسايدر يفزع معاى على وحدة كله تناجرني

;) بس يلى على رأسه بطحة يحسسها ..:p
انتِ صج قبل كنتِ تناجرينى خاصة فى موضوع الستينات بس عقلتى ..
:إستحسان: ياام فواز ياليت الكل مثل ادبك الجم واخلاقك وطيبتك ولاقصور فى البقية ..
:وردة::وردة:
عموما هى مداعبة لعودة اخونا العزيز او تسايدر
وموضوعه الطريف ..الهوشات ..قبل .
وكلامه كله صحيح فعلا كانت الهوشات على هالنمونه .
وكل ماذكره كان يقع سابقا سواء بالفريج او المدرسة
وذكرنا فى ايام جميلة مضت رغم قساوة الهوشات والفلعات وقتها ..
الا انها تبقى من ذكريات ذلك الزمن الجميل ..

...

 

0utsider

عضو بلاتيني
فعلا امتعتنا بالماضي وسوالف الهوشات والمصطلحات المستخدمه والمعدات الخاصه بالهوشات ..
شرح وافي وكافي وذكريات جميله مرت على اغلب الشباب في حياتهم !!

ودي اشوف وجهه لما يقول (( عطوووووووووووووني بطلللللللللللل )) !!

تحياتي اوتسايدر ..











حياك الله اخوي ،،، نيو كلير ،،،،،،، ونعتذر عن التاخير بشده ،،،،،،، ومتعك الله بالايمان وطاعة الرحمن ،،،،،، وبنعمة الصحه والعافيه ،،، قبل يومين ،،،،،،، كنت اسولف مع جاري عن موضوع الهوشات ،،،،،، جان ينتفخ صاحبنا ويصدق نفسه :p،،،،،،،،، ويقول ايييه قبل هوشاتنا هوشات هوشات صح ،،،،،،،،، مو هوشات الحين وعيالنا المايعين،،،،،،، اذلف عني لا" اتكك بايفون " :confused:،،،،،،،، علي حد تعبيره ،،،،،،، جان ارد عليه ،،،،،،،،،،،، واقول له ،،،،،،،،،، يامعواااااااااااااد ،،،، خاف بس مصدق نفسك ،،،،،،،،،،، ياعمي قبل هوشاتنا ،،،،،،،،،،،، حدها حدها طراقات وبكسات وتكفخ ،،،،،،، ونادرا يستعملون الفرجار او النباطه ،،،،،، وهذي كانت اخطر اسلحتنا ،،،،،،،،،،، الحين صار القتل واستعمال السكاكين ،،،،،، والقتل العلني ،،،،،،،،، والدرنفيسات والادوات الحاده ،،،،،،،،،،، شغله عااااديه جدا ،،،،،،،،،، وصكيت عليه ،،،،،،،،،، ماقدر يرد علي ،،،،،،،،، شكرا نيوكلير ،،،،،،،،، للقراءه ولتعليق ،،،،،،، تسلم عزيزي ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، :وردة::وردة:




 

0utsider

عضو بلاتيني
:D:D لايبه راح تفكيرج بعيد ..انا اقصد طقتها والقبر
النعل النجدية اعزك الله ..لكونها تعور حيل ..

طبعا كنت اشيش او تسايدر يفزع معاى على وحدة كله تناجرني

;) بس يلى على رأسه بطحة يحسسها ..:p
انتِ صج قبل كنتِ تناجرينى خاصة فى موضوع الستينات بس عقلتى ..
:إستحسان: ياام فواز ياليت الكل مثل ادبك الجم واخلاقك وطيبتك ولاقصور فى البقية ..
:وردة::وردة:
عموما هى مداعبة لعودة اخونا العزيز او تسايدر
وموضوعه الطريف ..الهوشات ..قبل .
وكلامه كله صحيح فعلا كانت الهوشات على هالنمونه .
وكل ماذكره كان يقع سابقا سواء بالفريج او المدرسة
وذكرنا فى ايام جميلة مضت رغم قساوة الهوشات والفلعات وقتها ..
الا انها تبقى من ذكريات ذلك الزمن الجميل ..

...

[/CENTER]
























من كل قلبي شاكرلك هالترحيب الحار ،،،، وعسي الله يسلمك من كل مرض وشر ،،،،،،، يابوطلال ،،،، وتري السوالف هذي قبل مو الحين ،،،،،،، لايبا ،،، الحين ماعاد فيني حيل ،،،،، ولاعدت اتحمل السجن والمخافر ،،،،، والطق امطاقق ،،،،،، والبنت اللي اتحرش فيك ،،،،، يا اخي شفيك عليها ،،، مجبوره البنت ومتحطمه فيك ،،،،،، والحب والعشق تري كائن حي ،،،،،، لازم تخليه يعبر عن نفسه ويتواجد ،،،،،،،،، والانسان الراقي هو اللي يقدر مشاعر الحب والعشق العذبه ،،،،،،،، ويتفهمها ،،،،،،،، مو اللي يقمعها ويسكتها بالكبت والعنف ،،،،،،،، فيصبح العوبه بيد الشيطان من حيث لايدري ،،،،،،والشيطان لايسكن في القلوب المحبه والعاشقه ،،،،،،،،،،عاد عدال يامقطع قلوب العذاري ،،،،،،، وبعدين تري قوانين واعراف المجتمع والرجوله تمنع منعا باتا اني اتهاوش مع امراه ،،،، او بنت ،،،،، اوحتي فتاة ،،،، وعلي فكره ،،،،،،،، مبروك تعيينك مشرف الاجتماعيه ،،،،،،،،،،،، بس انا يوم انتبهت انك صرت مشرف ،،،،،،، قلت بسسسس ،،،،،، قام حظنا ،،،،،، الحين بوطلال بيخلينا نسولف وبالعربي " نخربط " علي راحتنا ،،،،، ومايسويلنا شئ ،،،،،،،،،،،، اشوفك طلعت قانوني بالشغل وبالمنتدي شوي شوي علينا ،،،،،،،،،،،، عموما ربنا مايحكمك علي ولايا ولاعلي غلابا مثلي ،،،،،،الحريه حلوه يابوطلال ،،،،، وكل ماتمنعه يصير مرغوب اكثر واكثر من ذي قبل ،،،،،،،، انزين ممكن توضح لي مشكورا ،،،،،،، شنهي المخالفات اللي انا مرتكبها ،،،،،،،،،، مع اني ماني شايف أي مخالفه ،،،،،،،،،،، واذا موضوعي هذا فيه مخالفات ،،،،،،،،،،،، شلون لو حاط موضوع ،،،،،،،، عن الافلام (( اياها )) ،،،،،،،،،، او عن بعض الظواهر الاجتماعيه ،،،،،،،، الي رايحه فيها ومنتهيه وخالصه ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، بس البرد المثلث ،،،،خاصة اذا كان توت ،،، احمر،،،،،،، يوووووووه،،،،،، لالا ،، خلاص خلاص ،،،،،،،، ابسكت ماني قايل شئ ،،،،،،،،، عموما مشكور ،،،،،،،،،، اخوي بوطلال ،،،،،،، علي دخولك وتواجدك ،،،،،،،، وقراءتك وتعليقك ،،،،،،،، اللي احلي من البرد التوت بشهر سبعه ،،،، وعقب هوشه عنيفه ،،،، ،،،،،،،،،، تسلم حبيب قلبي ،،،،،،،،،،، :وردة::وردة:
 

أبوطلال

"رئيس المشرفين"
طاقم الإدارة
طاقم الإشراف
حبيب يااوتسايدر ..والله يسلمك من كل شر وسوء :وردة:
واحيي فيك رومانسيتك وقلبك الاخضر الذى لازال عرباوى ..
ابدعت فى وصف حالة المحب والحب يافيلسوف الشبكة ..:إستحسان:​

اما بالنسبة للاشراف الله يبارك فيك.وكلك ذوق .
وبالعكس رفعنا السقف للاعلى
وحرية الطرح فى الاجتماعية..فقط بشرط عدم التجريح والتهجم على الاخرين
او الاساءة لهم
و هذا مرفوض تماما وبما يخالف قوانين الشبكة وهى المرجع بالقرار ..
وطبعا امثالك المهذبين بعيدون عن هذا الامر بالتاكيد ..
وخذ راحتك يالحبيب بالكتابة ..بما يتفق مع قوانين الشبكة ..​

:D:D حقيقة مشاركتى كانت مداعبة وغشمرة وياك
بجد لايوجد اطلاقا اى مخالفة فى موضوعك الطريف هذا ...:إستحسان:​

اما برد التوت المثلث لولو كى دى دى
فعلا لذيذ ومنعش بالصيف بعد الهوشات زمان ..:)

9k=

رهيب قبل طحنا فيه تمطق لين قلنا بس :)

عزيزى او تسايدر اتمنى تواصلك خاصة
بذكريات ايام زمان والزمن الجميل ..سواء بمشاركات
او طرح مواضيع جديدة كهذا الموضوع الذى يبين ظاهرة
كانت موجودة ولازالت وهى الهوشات ..او ظواهر وامور
اختفت وتلاشت حاليا كاالالعاب الشعبية ..​

اطرح مواضيعك ومرجعى معاك القانون :pوالحكم السريع
واللى عنده حق لا لا مايضيع ..:)





تحياتي وتقديرى ..:وردة::وردة:​





..​
 

kttiger

عضو جديد
موضوع جدا شيق
أشكركم جميعا و ايضا التعليقات عجيـــــــــــــــــــــــــبه:إستحسان::وردة:
 

أم فواز

فـزّاعة
:D:D لايبه راح تفكيرج بعيد ..انا اقصد طقتها والقبر
النعل النجدية اعزك الله ..لكونها تعور حيل ..

طبعا كنت اشيش او تسايدر يفزع معاى على وحدة كله تناجرني

;) بس يلى على رأسه بطحة يحسسها ..:p
انتِ صج قبل كنتِ تناجرينى خاصة فى موضوع الستينات بس عقلتى ..
:إستحسان: ياام فواز ياليت الكل مثل ادبك الجم واخلاقك وطيبتك ولاقصور فى البقية ..
:وردة::وردة:


ههههههه اوكي عيل قصدك عن النعل النجدية :p
خلاص مسموح يا بوطلال
ومشكور على الكلام الزين .. ماعليك زود :وردة:
 

أم فواز

فـزّاعة


على طاري الهوشات أتذكر إخواني لما كانوا يتهاوشون كانت الهوشه تبتدي جذي :

لما اخوي الصغير يكسر شي مثلا ومو قصده ويستخبر اخوي الثاني

يقوم يناديه ويقول له : تعال تعال والله ماراح اطقك بس قول الصج انت اللي كسرت هالشي ؟

طبعا الصغير يصدق وعلى نياته ويدنّي يم اخوي العود ويعترف له : أقول لك بس ما تطقني :eek:

قول يبا والله ما طقك <<< طبعا اهو راح يكوفنه :p

ويجيه هذاك الطراق اللي يهز بلد ومعاه هالكلام ( كسرته ها ؟ وتعترف بعد طاح طيخ طاخ ) :mad:

والله صراحة الصبيان شرسين وشرييّن ما ينلعب معاهم
 
أعلى