صحيفة: تحالف اردني روسي لتثبيت الاسد

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ناصر بن تركي

عضو مخضرم
تحالف اردني روسي لتثبيت الاسد

55368_6_1361441973.jpg


جفرا نيوز-
ساعات عصيبة مرت مساء الثلاثاء وفجر الأربعاء على نخبة من الدبلوماسيين الغربيين في العاصمة الأردنية عمان بعد انتشار وصل لمستوى الهوس في تحصيل إجابة على السؤال التالي: ما الذي دار بصورة محددة بين الرئيس الروسي بوتين والملك عبدلله الثاني في الإجتماع المغلق وتحديدا بعد إخراج جميع أعضاء الوفد وإغلاق الباب وطرد المترجم؟.
الإثارة خلقتها وكالة نوفوستي للأنباء عندما أوضحت في مقدمة خبرها عن اللقاء بان الزعيمان تحدثا بوجود الوفد الرسمي وطاقم البروتوكول عبر مترجم متخصص حيث تحدث بوتين بالروسية والملك بالإنجليزية لكن لاحقا أغلقا الاجتماع فطلب بوتين من الجميع المغادرة وأغلق باب مكتبه الرئاسي.

المنطق يفترض هنا أن طرد المترجم انتهى بحديث صريح جدا بين الزعيمين وباللغة الإنجليزية وبدون وجود أي مرافق من الطرفين وبعد إغلاق الباب فعلا إثر الإجتماع الرسمي الأول الذي تقول مصادر أن توقيته الزمني لم يتجاوز 25 دقيقة.

ما حصل بمجرد إعلان وكالة نوفوستي عن الأمر هو الأهم فقد انتشرت إتصالات الدبلوماسيين الغربيين كالهشيم في أرجاء المسئولين والسياسيين الأرديين بحثا عن أي معلومة يمكن أن تشفي غليل التطلع لفهم متطلبات إغلاق الإجتماع على نحو مثير وإستعراضي في موسكو.
الذين سئلوا من كبار مسئولي عمان وأفراد الطاقم الإستشاري والبروتوكولي لم يكونوا بأعلم من السائلين فبروتوكول اللقاء لم يكن يتضمن لقاء مغلقا على هذا النحو وبطريقة يلتقطها الإعلام الحكومي الروسي ويتحدث عنها.
استفسارات السياق الدبلوماسي في العاصمة عمان تثبت عدم وجود معلومات مسبقة عن ما يمكن أن يناقشه ويبحث به زعيما روسيا والأردن وكلاهما (مهم جدا) للملف السوري.

تركيبة الوفد الأردني التي ظهرت على شاشات التلفزيون توحي بأهمية إستثنائية للوقفة الأردنية على أعتاب محطة موسكو.

لوحظ بوضوح أن إسم (الأردن) إختفي فجأة من زاوية (ملفات ساخنة) الثابتة على موقع فضائية روسيا اليوم مساء الثلاثاء وهي زاوية تضم بابا ثابتا لأغلب بلدان الربيع العربي بإستثناء الحليف السوري...المعنى هنا ان عمان حصلت على إمتياز ما في إطار الصداقة الروسية وعلى نحو سربع ومفاجيء .

الملاحظات التي جمعت من أكثر من خبير متخصص بالتفكير الروسي ومن مصادر الإعلام الروسي تشير إلى أن فهم مستوى الأهمية القصوى الذي يمكن أن يكون قد نوقش بين بوتين والملك ممكن تقديريا عند إستعراض الملفات والموضوعات التي ناقشها الإجتماع المشترك وكذلك العبارات التي وردت على لسان الزعيمين عن بعضهما البعض.

هنا بدا واضحا أن نقطة إرتكاز لافتة يؤسس لها العاهل الأردني وهو يتحدث في إفتتاح اللقاء مع بوتين عن ما أسمته مصادر (بتطور التعاون المشترك ليس فقط في المجال الدفاعي والعسكري ولكن في مجال التعاون الإستخباري.

هنا حصريا نقل عن الملك الأردني القول بأن علاقات التنسيق والتعاون بالمجال الأمني تتطور..

يبدو أن للمسألة خلفيات بالتأكيد أو تصورات مشتركة سبق أن بحثت في مستويات أدنى قبل قمة الكبار, الأمر الذي يقود عمليا لإستنتاج يلمح لإستراتيجية أمنية مشتركة تطلبت فيما يبدو وجود شخصيات أمنية كبيرة ومهمة في الأردن ضمن الوفد المسافر إلى موسكو.

وفي هذه المساحة الضيقة تحديدا يمكن ان تطرح عشرات الأسئلة على المستوى الإعلامي والسياسي والدبلوماسي فزيارة وفد أردني لموسكو تمت بتفويض أمريكي كما يرجح الباحث المتخصص بالملف السوري عامر سبايله.

لكن منطق الإتجاهات يفترض بأن العلاقات (الإستخبارية) تحديدا بين الطرفين (تطورت) في الواقع على خلفية مشهد واحد هو الملف السوري.

وجهة نظر سبايله مثلا بسيطة وعرضها عبر برنامج خاص على سكاي نيوز العربي إهتم بتحليل الزيارة فملك الأردن كان منذ إندلاع الأزمة السورية أقرب من زعماء العرب الأخرين للمنطق الروسي وإستمر في التحذير من الإرهاب والحض على تسوية سياسية وإنتقال سلمي للسلطة في دمشق.

ملك الأردن- وفقا لرأي سبايله- إستطاع نقل فلسفته في الإطار لمواقع القرار الأهم في واشنطن ولندن وأوروبا طوال الأشهر الماضية وبالتالي إستطاع التأثير في تعديل المزاج الغربي والأمريكي ولاحقا العربي بالنتيجة وهو أمر يعجب بوتين ويدعم خياراته في سوريا ويدفعه لوصف العاهل الأردني بانه (صديق شخصي وعزيز) وفقا لتقرير إخباري ورد في صحيفة إلكترونية اسمها موسكو الأن.

لذلك تكشف التعليقات العلنية عن وجود خلفية من التعاون الإستخباري توجد أسرارها على الأرجح في تلك الملفات التي كان يحتضنها الجنرال الأردني.

هنا ثمة تفاصيل تشرح ولو بعض المشهد فالأردن أقام لجنة أمنية للتواصل والإستشعار مع الروس وقدم لهم وللفرنسيين معلومات عن بعض ما يجري في مالي ويتهيأ لمواجهة قد تكون طويلة الأمد ومخيفة نوعا ما مع جبهة النصرة العاملة في الأرض السورية ويستعد للتعاون مع الجبهة السورية وسبق له ان تبادل المعلومات مع المستوى الأمني التابع لبشار الأسد ونقل إنطباعات للسعودية أثرت في تعديل مزاجها تجاه الموضوع السوري.

هذه مواصفات تضع عمان عمليا في خانة (الأصدقاء) للمحطة الأمنية الروسية ولاحقا للحلقة الإستراتيجية خصوصا وان عبارة أخرى نقلتها صحافة موسكو عن العاهل الأردني وهو يلمح للمناطق المشتركة بين البلدين متحدثا عن سعي مشترك لتطوير برامج التعاون في مجال (مكافحة الإرهاب) أيضا.

دلالات العبارة واضحة فعمان سياسيا كانت تبيع بضاعتها (المتميزة) في مجال مواجهة الحركات الجهادية والمتطرفة وخبراتها للحليف الأمريكي والغربي أما اليوم فتبدو مستعدة للتناغم أيضا مع روسيا في نفس المجال ما دام الأمر لا يغضب واشنطن بالنتيجة فهي التي وضعت جبهة النصرة على رأس لائحة الإرهاب وعمان تتحدث اليوم عن الإسلاميين الـ(فاشست) والإرهاب في سوريا مما يمنحها مكانا دافئا بالحضن الروسي.

لكن مصدر خاص جدا وضع بصورة نقطة إرتكاز أخرى في مشهد القمة الأردنية الروسية تبرز عند الغرق في تحليل عبارة وردت على لسان الملك وتجاهلها بطبيعة الحال الإعلام الرسمي في بلاده.

وهي عبارة تظهر رهانا على بوتين في تقديم المساعدة في زاوية ضيقة جدا متعلقة بعملية السلام في المنطقة حيث خاطب الاول الثاني مشيرا لإن الرئيس بوتين صديق مهم للأردن والأمل موجود بأن (يساعدنا في التعامل مع متطلبات عملية السلام).

تفسير هذه الإشارة لا يخرج عن إنتاج إنطباع بان الأردن (منزعج ومتضايق) ويشعر بان ضغوطا مربكة قد يتعرض لها لاحقا تتطلب الإستعانة بالدب الروسي..بمعنى أخر يقول الملك للرئيس الروسي ضمنيا (.. سنكون معكم في سوريا وضد جبهة النصرة وينبغي أن تقفوا معنا في عملية السلام).

السؤال الأن : لماذا يقول العاهل الأردني ذلك ؟.. لماذا يبحث عن (دور أساسي) لروسيا في عملية سلام وتسوية سلمية للقضية الفلسطينية وفي مساحة كانت دوما حكرا على الولايات المتحدة ؟.

المنطق يفترض ضمنيا هنا بان الأردن لديه من المخاوف والهواجس ما يكفي لإن يعمل في نطاق إستراتيجية تدفع الروس للتورط أكثر في عملية السلام على إعتبار أن لعبة حسم الخيارات في سوريا ستنتهي بإنتقال العالم لحسم خيارات عملية السلام.

وعمان تبدو مهتمة بصداقة مع موسكو تحقق لها تفاضلا نوعيا خصوصا بعدما خذلها ماليا وإقتصاديا الأصدقاء والحلفاء في أوروبا وأمريكا والنادي الخليجي.

مسألة إضافية مهمة يمكن أن تشرح المخاوف الأردنية فسفراء غربيون في العاصمة عمان بينهم البريطاني بيتر ميليت والأمريكي ستيورات جونز ينظمون جلسات (عصف ذهني) تحاول دراسة الخيار التالي: إلغاء الديون الخارجية الأردنية مقابل توطين اللاجئين الفلسطينيين في سوريا بالأردن .

..هذا خيار (إنتحاري) وغير مقبول بالنسبة لغرفة القرار الأردنية ويعتقد أنه السبب في مخاوف ما يسمى بالتسوية النهائية بعد إغلاق صفحة ما يجري في سوريا, الأمر الذي يتطلب وجود صديق بشار الأسد وحليفه ومنقذه عمليا بوتين في أقرب مسافة ممكنة من المنطق الأردني الذي يخشى سيناريو تهجير سورية للفلسطيينين بإتجاه الأردن.

بوتين بالنتيجة وحده يستطيع ضمان عدم إرتكاب نظام دمشق لحماقات من هذا النوع (ترانسفير) الذي سينتج عنه فوضى عارمة في الداخل الأردني ليس من المناسب للنظام الأردني التعامل معها الأن في الوقت الذي يضع فيه سفراء غربيون سيناريوهات القلق تحت عنوان الأزمة الإقتصادية حيث يسأل السفير البريطاني ميليت كل من يقابله في عمان: كيف ستتصرفون في أيار المقبل ماليا وإقتصاديا؟.

الملف الإقتصادي حضر بقوة في إجتماعات ملك الأردن بموسكو حسب عشرات التقارير للصحافة الروسية فالملك عاد وطلب من روسيا المساعدة في بناء (مفاعل نووي) سلمي لا زالت إسرائيل تعيقه منذ عشر سنوات وبوتين ألمح لإستثمارات روسية في الطريق ووكالة نوفوستي بثت تقريرا تحدث عن بحث اللقاء بناء محطة طاقة نووية ولمشاريع مشتركة واسعة النطاق مع تطوير البنية التحتية ومشاريع مهمة في مجال الطاقة والتعدين مع توسيع التعامل في مجالات إنسانية مثل تطوير التعليم والتدريب .

وقالت الوكالة الروسية أن الزعيمين يخططان لتبادل وجهات النظر حول القضايا الدولية الموضعية، بما في ذلك الوضع في سوريا والتسوية في الشرق الأوسط.

وفي وقت سابق، في يونيو 2012، خلال زيارة بوتين إلى الأردن تم الاتفاق على إطلاق الآلية الروسية الأردنية للجنة الحكومية الدولية المعنية التعاون التجاري والاقتصادي والعلمي التقني.

وتستعد الحكومتان للتوقيع على مشروع دولي في سياق التعاون في مجالات التعليم والثقافة حيث يدرس الأن في روسيا نحو 600 طالبا أردنيا وتم تقديم 25 منحة و الأموال لإعداد 12 عالما أردنيا في مجال الفيزياء النووية.

قبل ذلك وفي ديسمبر 2009 في عمان تم افتتح المركز الثقافي الروسي، وفي يناير 2011 إفتتح المركز الروسي للنشر وترويج اللغة الروسية في الجامعة الاردنية.

.. مشاريع التعاون العملاقة هذه إذا ما تنشطت فعلا ودخلت على مسار النفاذ وسط الأزمة الإقتصادية والمالية الأردنية فلن تكفل فقط إنقلابا في الأردن لصالح السيناريو الروسي في سوريا بل قد تقطع مسافات أعمق بإتجاهات تحالفية جديدة تماما على تقاليد المؤسسة الأردنية خصوصا إذا كان المدحل الأنسب الإرهاب والأمن وضمان مصالح روسيا في سوريا والأهم التعاون في مجال الإستخبارات.

(الجزيرة نت)



:) شفت خونة وعرفنا خونة عبر التاريخ لكن مثل هذا لم أجد

ملك الاردن على خطى أبيه الذي كان يتقاضى مليون دولار من السي ايه ايه كراتب شهري

والان يعمل على إنشاء قاعدة طائرات بدون طيار أمريكية ...والإمارات تتعاون معهم وبقوة
وإحدى الحكومات الخليجية كانت تريد ضمهم معنا بالخليج :confused:

المهم كتحليل شخصي ملك الاردن يسعى بكل قوة ليجعل نفسه لاعب مهم وان الحل
لابد يمر من عمان ويضغط على جميع الأطراف ويبتز الخليجيين من جهه
ويغازل الروس من جانب بضوء أخضر أمريكي

رغم ان علاقته ببشار كانت سيئة لكن مصلحته ببقاء بشار او على الاقل نظامه

بأذن الله سقوطك قريب والثورة العربية لن تتوقف بسوريا فالجيش بدأ ينظف
لبنان ويقصف حزب الله

فكل الامور تشير ان الثورات العربية وخصوصاً بعد الثورة السورية
كل الدول العربية التي وقفت ضدها او عملت سراً لاجهاضها ستنكشف وتتعرى
اما الرأي العام العربي وعندها سيحدث مالا نتوقع

لله در الثورة السورية وشعبها كشفوا لنا زيف وشعارات كل الدول العربية

في حفظ الرحمن :وردة:
 

geology-teacher

عضو بلاتيني
يكفي المقارنة بين مستوى وخدمات مخيمات اللاجئين السوريين في تركيا وبين مثيلاتها في مخيم الزعتري بالاردن ! وسنرى الفرق !
الاردن قيادة وللأسف حتى الشعب إلا من رحم ربي لم يبذل جهدا حقيقيا وصادقا لإعانة أخوة لهم بالدين ولم يرعى حتى حق الجار !
وستتكشف الحقائق بالقريب العاجل عن ما هو أشد
 

ناصر بن تركي

عضو مخضرم
يكفي المقارنة بين مستوى وخدمات مخيمات اللاجئين السوريين في تركيا وبين مثيلاتها في مخيم الزعتري بالاردن ! وسنرى الفرق !
الاردن قيادة وللأسف حتى الشعب إلا من رحم ربي لم يبذل جهدا حقيقيا وصادقا لإعانة أخوة لهم بالدين ولم يرعى حتى حق الجار !
وستتكشف الحقائق بالقريب العاجل عن ما هو أشد


لا زالت عالقة بذهني زيارة رئيس الاركان الاردني للسعودية
مع الملك الاردني

ولازالت عالقة بذهني حديث أحد المصريين لي ان هذا الملك خائن هو وابيه
وان جميع مايحدث بأجتماعات العرب السرية تصلل صوت وصورة لتل ابيب

ومنذ ذلك الوقت وانا اكره هذا الملك واكره ابتزازه لدول الخليج

قريبا وبأذن الله سيسقط هو والمالكي ...وكل من يساند هاتين الدولتين على الشعب السوري
بالعلن او بالسر سيأتيه الدور :)
 
مساك الله بالخير سيد ناصر الغاضب :وردة:

لايستطيع الاردن ان يتخذ موقف ذاتى فى اى قضيه ابتداء من القضيه الفلسطينيه مرورا بالعراقيه وصولا الى السوريه الا بعد ان يراجع مدير مكتب الرئيس الامريكى لاخذ التعليمات هذا مانعرفه ويعرفه بوتين:(

وغير هالكلام كالقول ان هناك رؤيا اردنيه بالشأن السورى تختلف او منفرده عن مايقرره الربع واقصد بالربع ذى الاصفر غمز بالظلام
 

عاشق

عضو ذهبي
مصالح

يا اخوان الكل اتفق على الثورة السوريه الكل حتى الخليج ما عدا قطر

الكل لا يريد ان يستمر قطار الربيع العربي والكل يريد ان يوقفه في سوريا.

وزاد الطين بله اغبي تنظيم في العالم ( القاعده ) و هم سبب توقف الدعم الغربي.

الان تركيا و قطر ودعمهم محدود واصلا لا يقدرون على المزيد لاسباب معقده.


في حرب 73 وقف السادات الاسمر ابن المنوفيه مع حافظ الاسد العلوي ضد اسرائيل ووقف الملك الهاشمي الي جانب جولدا مائير.

انتم لا تتعظون من التاريخ .


انتم تسجنون انفسكم بانفسكم.
 

الكاسـر

عضو فعال
اليس ملك الاردن طلب من بشار قبل فتره ان يتنحى من كرسيه

وذلك حسب تصريحه باان قال لو اني مكان الاسد لتنحية من مكاني

بصراحه ماندري نصدق مين

وضح لنا اكثر ياتركي
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
سقوط بشار بالقوة العسكرية معناه فتح باب اسقاط انظمة عربية اخرى بالقوة المسلحة

خصوصا ان المعارضة المسلحة بالذات الجهاديين في سوريا مدعومة فكريا ومذهبيا وماديا من

اطراف خليجية.
 

حمامي عروبي

عضو فعال
سقوط بشار معناه سقوط ملك الاردن
هناك تعاون استخباراتي بين المخابرات السوريه والمخابرات السوريه
الاردن يخشى الجماعات الجهاديه وحزب الاخوان
 

صحراوي

عضو بلاتيني
وهل يتوقع بعضكم ان الاردن قلب بكيفه؟

ام ان هناك طبخات دوليه تطبخ في مطابخ القرار الدولي وعلى دول المنطقه التحرك بما يلائم هذا الطبخ؟


سؤال

ماذا كان يفعل وزير خارجيه السعوديه في الاردن قبيل توجه الملك الى روسيا؟!

لا تقولولي انه كان يقنع في الملك خلك ويانا! والا غداك عندنا !!



العاهل الأردني يبحث مع وزير الخارجية السعودي الأوضاع في المنطقة

نشر : 2013/02/07 8:58 م

بحث العاهل الأردني الملك 'عبد الله' الثاني مع وزير الخارجية السعودي الأمير 'سعود الفيصل' لدى لقائهما اليوم تطورات الأوضاع في المنطقة وخاصة الشأنين الفلسطيني والسوري.
وذكر بيان رسمي أن اللقاء تناول تطورات اللازمة السورية حيث أشار العاهل الأردني إلى التداعيات الخطيرة للوضع المتدهور في سوريا على جميع دول المنطقة خصوصًا دول الجوار التي تتحمل أعباء كبيرة جراء استضافة اللاجئين السوريين.
واستعرض الجانبان جهود تحقيق السلام في المنطقة وصولاً إلى السلام العادل والشامل الذي يضمن تلبية تطلعات الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة على أساس حل الدولتين.
وبهذا الخصوص أكد العاهل الأردني محورية القضية الفلسطينية في المنطقة.
وحول بالعلاقات الثنائية قال البيان إن الملك عبد الله الثاني أشاد بعمق العلاقات الأردنية - السعودية التي تشكل أنموذجًا يحتذى في العمل العربي المشترك في مواجهة مختلف التحديات، مؤكدًا الحرص على تطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما.



طبعا هذه هي الصيغه الاعلاميه التي تسرب للاعلام لنشرها..لكن ما يدار بين الغرف له تفاصيل كثيره وربما رسائل تنقل..


وما اقوله ان الامريكان ليس لديهم حل عسكري حتى الان في مقابل التعنت الروسي..

ويبدو ان الامريكان طلبوا من الدول العربيه (الاردن والسعوديه) التفاهم مع الروس لايجاد صيغه ما ترضي الاطراف المتصارعه.

الروس لا يريدون الخروج من سوريا لان لهم مصالح، والامريكان ربما فضلوا التريث لفتح مجال للحلول الدبلوماسيه بواسطه الوسطاء العرب.


المسأله اوراق تمر من تحت الطاولات وسياسات تملى على العرب بكره واصيلا ..عالم السياسه عالم مصالح وليس عواطف للاسف.





الرئيس بوتين والملك عبد الله الثاني يبحثان في موسكو ملفات سياسية واقتصادية وأمنية



تاريخ النشر 19.02.2013


أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن ارتياحه لمستوى التعاون مع الأردن، مشيرا إلى زيادة حجم التبادل التجاري الثنائي وتطوير التعاون العسكري والتنسيق السياسي بين البلدين.

جاء هذا التأكيد في مستهل اجتماع بوتين مع العاهل الأردني عبد الله الثاني في أحد المقرات الرئاسية قرب موسكو يوم 19 فبراير/شباط.

وأعرب الرئيس الروسي عن شكره لملك الأردن على تقديم قطعة أرض لبناء بيت الحجاج الروس على شاطئ نهر الأردن حيث عمد يسوع المسيح.

من جانبه أشاد العاهل الأردني بالمستوى العالي للعلاقات الثنائية في جميع المجالات، مؤكدا أنه يود أن يبحث أثناء زيارته الحالية إلى موسكو عددا كبيرا من الملفات الإقليمية والدولية، إضافة إلى التعاون الأمني بين البلدين.

المصدر: وكالات روسية


نلاحظ زياره المسؤول السعودي بتاريخ 7/2/2013 ولقاء الملك ببوتين 19/2/2013



وكان الله في عون الشعب السوري... وعلى هونكم قبل كيل الاتهامات فلربما اصباكم منها شيء.:وردة:


 
هو المتعارف علية ان الاردن تتحالف مع الجميع ارمريكا اسرائيلي الخليج العراق و يمكن ايران و كوكب المريخ

لكن لا اضن انها سوف تتحالف ضد الشعب السوري و ثورتة
 

Diplomatic

عضو مميز
بالمختصر ،، لك في أبيه أسوة ،، لا أدري لماذا تذكرت المثل القائل "يَهُبُّ مع كل ريح ويسعى مع كل قوم"
 
يجب على الخليج قطع العلاقات مع الاردن وفلسطين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تنبيه / ارجو منك الالتزام بأدب الاختلاف دون التطاول على الغير .
تم تعديل مشاركه مخالفه .

الوهم .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

صحراوي

عضو بلاتيني
"الإيكونومست" تحذر الاردن ...!


زاد الاردن الاخباري -
حذرت صحيفة 'الإيكونومست' من ما أسمته 'موت سوريا' الذي سيؤدي إلى انهيارها ثم فوضى عارمة، تهدد الدول المحيطة بها، وعلى رأسها الأردن.

وقالت الصحيفة في مقالة حملت عنوان 'موت سوريا يهدد الشرق الأوسط وعلى العالم أن يتحرك قبل فوات الأوان'، إن انهيار سوريا الدولة سيؤدي إلى تداعيات على الدول المجاورة لها؛ الأردن وتركيا ولبنان وإسرائيل.

وفيما يتعلق بالأردن، قالت الصحيفة البريطانية إن الأردن مهدد بزعزعة استقراره في حال سقطت سوريا من خلال عبور الإسلاميين المتشددين (الجهاديين) إليه، إلى جانب اللاجئين.

ورجحت أن ينهار نظام الرئيس السوري بشار الأسد وسط فوضى عارمة أو يواصل القتال في جيب محصن ليشكل أكبر ميليشيا في بلد تحول إلى مجموعة ميليشيات عديدة بسقوط البلد بين إمراء حرب وإسلاميين وعصابات، لولد صومال جديدة في قلب منطقة شرق المتوسط وستدمر حياة الملايين في حال تحقق ذلك كما ستغذي سوريا المقسمة حركة الجهاد العالمي وتصبح وقودا لنزاعات الشرق الأوسط العنيفة.
 

ناصر بن تركي

عضو مخضرم
مساك الله بالخير سيد ناصر الغاضب :وردة:

لايستطيع الاردن ان يتخذ موقف ذاتى فى اى قضيه ابتداء من القضيه الفلسطينيه مرورا بالعراقيه وصولا الى السوريه الا بعد ان يراجع مدير مكتب الرئيس الامريكى لاخذ التعليمات هذا مانعرفه ويعرفه بوتين:(

وغير هالكلام كالقول ان هناك رؤيا اردنيه بالشأن السورى تختلف او منفرده عن مايقرره الربع واقصد بالربع ذى الاصفر غمز بالظلام

هلا بو عبدالله الريلاكس :mad: :وردة:

مو مسئلة يتخذ موقف ذاتي ...ماهي قاعدة الطائرات بدون طيران الامريكية
البارح هذا بدأت عملها الرسمي في الاردن

الهدف انها دخلت بلعبة اكبر منها لم تجرؤ تركيا بجلالة قدرها تعملها

لعبة الروس والإمريكان ...بالنسبة للملف السوري لازال معقد
واتحدى الامريكا والروس انهم وجدوا له حل

لكن مفترق طرق ضرب الجيش الحر لحزب اله بضوء أخضر اقليمي

تحياتي :وردة:
 

ناصر بن تركي

عضو مخضرم
يا اخوان الكل اتفق على الثورة السوريه الكل حتى الخليج ما عدا قطر

الكل لا يريد ان يستمر قطار الربيع العربي والكل يريد ان يوقفه في سوريا.

وزاد الطين بله اغبي تنظيم في العالم ( القاعده ) و هم سبب توقف الدعم الغربي.

الان تركيا و قطر ودعمهم محدود واصلا لا يقدرون على المزيد لاسباب معقده.


في حرب 73 وقف السادات الاسمر ابن المنوفيه مع حافظ الاسد العلوي ضد اسرائيل ووقف الملك الهاشمي الي جانب جولدا مائير.

انتم لا تتعظون من التاريخ .


انتم تسجنون انفسكم بانفسكم.

طيب قطر لماذا لم تسلم اموال النظام السوري (10 مليارات دولار) للائتلاف السوري
او حتى يتبرعوا بها للجيش الحر ;)

قطار الربيع العربي كان ماشي زي الفل لكن ليس لانه الربيع العربي
انما لانها سوريا

طيب ماتبون القاعدة ادعموا بالسلاح الجيش الحر من البداية
اما الان فقد فات الوقت جبهة النصرة اصبحت قوة بالارض
ستخضع الدول لها بل وستفاوضها كما تفاوض طالبان :)

عذر اقبح من ذنب

تحياتي :وردة:
 

ولد النفود

عضو مميز
سبحان الله
من بداية الثورة وانا حاس انه خاين مثل ابوه
والحين يدعم الطاغيه بشار بالمازوت والديزل
لدبابات بشار
الدور عليييك باذن الله يا حفيد الصهاينه
 

ولد النفود

عضو مميز
طيب قطر لماذا لم تسلم اموال النظام السوري (10 مليارات دولار) للائتلاف السوري
او حتى يتبرعوا بها للجيش الحر ;)

قطار الربيع العربي كان ماشي زي الفل لكن ليس لانه الربيع العربي
انما لانها سوريا

طيب ماتبون القاعدة ادعموا بالسلاح الجيش الحر من البداية
اما الان فقد فات الوقت جبهة النصرة اصبحت قوة بالارض
ستخضع الدول لها بل وستفاوضها كما تفاوض طالبان :)

عذر اقبح من ذنب

تحياتي :وردة:

اخوي ناصر
يمكرون ويمكر الله
فعلا امريكا ومن معها تورطوا الحين ... لاهم قادرين يدعمون الجيش الحر خوفا من سقوط الاسلحه بأيدي ابطال النصره
وسيرث الشام عباد الله الصالحين بإذن الله كما وعدنا رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام
 

عاشق

عضو ذهبي
طيب قطر لماذا لم تسلم اموال النظام السوري (10 مليارات دولار) للائتلاف السوري
او حتى يتبرعوا بها للجيش الحر ;)

قطار الربيع العربي كان ماشي زي الفل لكن ليس لانه الربيع العربي
انما لانها سوريا

طيب ماتبون القاعدة ادعموا بالسلاح الجيش الحر من البداية
اما الان فقد فات الوقت جبهة النصرة اصبحت قوة بالارض
ستخضع الدول لها بل وستفاوضها كما تفاوض طالبان :)

عذر اقبح من ذنب

تحياتي :وردة:


بس علشان افهم شنو ال 10 مليارات دولار اللي لللنظام السوري وتملكها قطر ما خبرنا ان سوريا تسلف قطر ؟؟



يبدو لي انك ناسي مشهد القنصل الامريكي اللي ذبحوه في بنغازي , التنظيمات الجهاديه مالها صاحب ومصلعه تعلن العداء للغرب ولامريكا, طيب كيف امريكا والغرب تدعم من يكرها ويصرح بذلك علنا؟؟


قاعد اقولك تنظيم القاعده اغبى تنظيم مر في تاريخ التنظيمات السريه. واصلا وجوده في سوريا اليوم هو من حسن حظ بشار الاسد ولا يحتاج بشار لعمل اي دعايه سيئه عنهم هم يا عزيزي من الغباء الكافي لعمل كل ما هو لازم لتشويه الصوره.
 

الثقيل

عضو بلاتيني
وهل يتوقع بعضكم ان الاردن قلب بكيفه؟


ام ان هناك طبخات دوليه تطبخ في مطابخ القرار الدولي وعلى دول المنطقه التحرك بما يلائم هذا الطبخ؟


سؤال

ماذا كان يفعل وزير خارجيه السعوديه في الاردن قبيل توجه الملك الى روسيا؟!

لا تقولولي انه كان يقنع في الملك خلك ويانا! والا غداك عندنا !!





نشر : 2013/02/07 8:58 م

بحث العاهل الأردني الملك 'عبد الله' الثاني مع وزير الخارجية السعودي الأمير 'سعود الفيصل' لدى لقائهما اليوم تطورات الأوضاع في المنطقة وخاصة الشأنين الفلسطيني والسوري.
وذكر بيان رسمي أن اللقاء تناول تطورات اللازمة السورية حيث أشار العاهل الأردني إلى التداعيات الخطيرة للوضع المتدهور في سوريا على جميع دول المنطقة خصوصًا دول الجوار التي تتحمل أعباء كبيرة جراء استضافة اللاجئين السوريين.
واستعرض الجانبان جهود تحقيق السلام في المنطقة وصولاً إلى السلام العادل والشامل الذي يضمن تلبية تطلعات الفلسطينيين في إقامة دولتهم المستقلة على أساس حل الدولتين.
وبهذا الخصوص أكد العاهل الأردني محورية القضية الفلسطينية في المنطقة.
وحول بالعلاقات الثنائية قال البيان إن الملك عبد الله الثاني أشاد بعمق العلاقات الأردنية - السعودية التي تشكل أنموذجًا يحتذى في العمل العربي المشترك في مواجهة مختلف التحديات، مؤكدًا الحرص على تطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما.



طبعا هذه هي الصيغه الاعلاميه التي تسرب للاعلام لنشرها..لكن ما يدار بين الغرف له تفاصيل كثيره وربما رسائل تنقل..


وما اقوله ان الامريكان ليس لديهم حل عسكري حتى الان في مقابل التعنت الروسي..

ويبدو ان الامريكان طلبوا من الدول العربيه (الاردن والسعوديه) التفاهم مع الروس لايجاد صيغه ما ترضي الاطراف المتصارعه.

الروس لا يريدون الخروج من سوريا لان لهم مصالح، والامريكان ربما فضلوا التريث لفتح مجال للحلول الدبلوماسيه بواسطه الوسطاء العرب.


المسأله اوراق تمر من تحت الطاولات وسياسات تملى على العرب بكره واصيلا ..عالم السياسه عالم مصالح وليس عواطف للاسف.









تاريخ النشر 19.02.2013


أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن ارتياحه لمستوى التعاون مع الأردن، مشيرا إلى زيادة حجم التبادل التجاري الثنائي وتطوير التعاون العسكري والتنسيق السياسي بين البلدين.

جاء هذا التأكيد في مستهل اجتماع بوتين مع العاهل الأردني عبد الله الثاني في أحد المقرات الرئاسية قرب موسكو يوم 19 فبراير/شباط.

وأعرب الرئيس الروسي عن شكره لملك الأردن على تقديم قطعة أرض لبناء بيت الحجاج الروس على شاطئ نهر الأردن حيث عمد يسوع المسيح.

من جانبه أشاد العاهل الأردني بالمستوى العالي للعلاقات الثنائية في جميع المجالات، مؤكدا أنه يود أن يبحث أثناء زيارته الحالية إلى موسكو عددا كبيرا من الملفات الإقليمية والدولية، إضافة إلى التعاون الأمني بين البلدين.

المصدر: وكالات روسية


نلاحظ زياره المسؤول السعودي بتاريخ 7/2/2013 ولقاء الملك ببوتين 19/2/2013



وكان الله في عون الشعب السوري... وعلى هونكم قبل كيل الاتهامات فلربما اصباكم منها شيء.:وردة:



مع احترامي لك ولمقالك

امريكا ماتريد التدخل على شان اسرائيل
وتريد تدمير سوريا لين تنهار وتجي اسرائيل وتحتل ماتريد
وتنشئ اسرائيل الكبرى الروس متفقين مع الامريكان لتدمير العرب ومعهم ايران الصفويه
ومخطط الثورات كله لتدمير الدول العربيه لاتقومون تصرحون مثل محللين السياسه العرب
اذا طلعو بالقنوات مايدخلون بصلب الموضوع كله فلسفه لغويه وتسويق كلام
السالفه ومافيهاهي تدمير الدول العربيه باثارة الشعوب واسقاط الانظمه خدمه لااسرائيل
وضد الاسلام والمسلمين وصنيعتهم القاعده معهم شفهم عطوهم الحجه الحين جبهة النصره
على شان يقولون منظمات ارهابيه 0000 والحرب على الخليج للاحتلال بين امريكا وروسيا
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى